طارق الحبيب: الشعب العربي لا يفقه ثقافة الإعتذار
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قال طبيب النفس السعودي الذي شكك بولاء أهالي الشمال والجنوب في بلاده، إن المجتمعات العربية لا تفقه ثقافة الاعتذار التي هي من شيم الكبار، معتبراً أن الإعلام السعودي يلتقط هويته من الفضائيات العربية كونه بلا هوية خاصة.
جدة: لا تزال نيران الغيرة الوطنية السعودية مشتعلة؛ وذلك في أعقاب تشكيك طبيب النفس السعودي طارق الحبيب بانتماء أهالي الشمال والجنوب لوطنهم، بعد حديثه في برنامج تلفزيوني في قناة دينية "حينما يأتي إنسان الوسطى ويذهب للجنوب يجد إنسان الجنوب انتماؤه لدول مجاورة أكثر من انتمائه للوسطى أو الشمالية".
ذلك الحديث لم يجد سوى حملة كبرى معترضة على حديث الحبيب الذي شكك فيه بوطنية أبناء السعودية، حيث حملت مقالات عدة من كتاب ومدونين سعوديين انتقادا لطرح وأسلوب الحبيب في تصنيفه للانتماء الوطني. ما جعل الحبيب يعتذر عبر شبكات التواصل الاجتماعية، إلا أن ذلك الاعتذار لم يجد قبولا لديهم.
وقال الحبيب خلال حديث لـ"إيلاف" إن طبقات المجتمع السعودي التي كان يقصدها في مضمون حديثه في برنامجه التلفزيوني، كان يقصد فيها أطيافاً مختلفة كونه مجتمعا قاريا ذا بنية نفسية متعددة، فالشرق يختلف عن الغرب من حدودها كما الجنوب عن شمالها، مشيراً إلى أن ما فجره وأجبره على الحديث أنه وجد السعودية تختلف بطبائع وطريقة العيش في حدودها ما شبهها بالأربع دول في "مملكة" لا تتشابه مع الدول الأخرى.
مبيناً بأن الطرح السلبي الدائم مع قضايا الرأي العام وافتقار الجو الحضاري في النقاش والتحليل إعلاميا هو عائد لعدم وجود هوية مُحددة على حد وصفه، وأضاف أن الإعلام السعودي برأيه ما هو إلا لاقط صفات الهوية من الفضائيات العربية عن طريق المحاكاة والتقليد.
واعترف الحبيب أنه يستخدم وسائل تنفع في مجتمع و لا تنفع مجتمع أخر، والسبب واضح، إلا أنه سرعان ما أكد على أن الصدام أمراً طبيعياً داخل فئات المجتمع خاصة استخدام تلك الوسائل التي تصنف وسائل مواجهة مشبهاً إياها بالأسلوب المستورد ذي صفات مميزة لكن إضافة مركب العنف والصدام والتشكيك بنيات الآخرين يفقد المواجهة جمالها، على حد قوله.
وحول حديثه الذي أثار الرأي العام والنقد الذي كان حليفه من قبل الطبقة الأدبية والإعلامية النخبوية لم يجب.
وحول اعتذاره الأول الذي جاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك للمتابعين له من كافة طبقات المجتمع السعودي كما وصفه عدد من المدونين معتبرين إياه أنه لا قيمة له إن لم يكن اعترافا واضحا وصريحا على فداحة ما قاله، أوضح الحبيب أن الاعتذار يزيد الجوهر لأنه من شيم الكبار، مؤكداً أنه تصرف غير مُعتاد في المجتمعات العربية.
هذا وقدّم الحبيب اعتذاره للمرة الثانية عبر بيان أتى مكملا لما سبق نشره ومعقبا على ما ذكره في برنامجه، ما كان له من وقع سلبي استنكره المجتمع السعودي عامة وانتقدته القوة الإعلامية والأدبية من كتاب وصحافيين خاصةً، معتبرين انه قام بإهانتهم ومشككاً في وطنيتهم مطالبين منه الخروج إعلاميا للمواجهة .
وجاء اعتذار الحبيب الثاني مؤكداً لما نشره في فايسبوك ومفصلا له عبر إضافته لنص كلامه في الحلقة حرفيا ثم شارحاً له بالتفصيل، كما أشار الحبيب إلى انه لم يجد في كلامه خلال الحلقة أي خطأ أو توجيه تهمة لأي مواطن في أي منطقة من مناطق المملكة وعلى الرغم من تكراره لمشاهدة الحلقة مراراً، ما جعله يعلل أسباب الوقوع في الفهم الخطأ يعود لأربعة أسباب أولها أنه اعتمد في الوسطى كأساس المثال، رد موضحاً على ذلك بقوله: "لأني قلت في بقية العبارة عن انسان الجنوب إن انتماءه لدول مجاورة أكثر من الوسطى (وأضفت الشمالية)، وهذا يدل أني كنت أتكلم عن منظومة وطن كما قلت سابقا لا مدحا في المنطقة الوسطى إنما كان البدء بالمثال فيها فاستدعت بقية العبارة أن تكون كذلك".
مؤكداً في سياق حديثه أن اعتذاره لا يدل على اعترافه بالخطأ إطلاقاً إنما هو احترام للرأي الآخر، وما حدث من سوء فهم لما قصد إيصاله، طالباً من إيلاف تحديد الاعتذار الذي كان يقصده متسائلاً هل المقصود من الاعتذار أن أعتذر عن الإساءة؟ نافياً أن يعتذر عن ذلك كون النية السيئة لم تكون موجودة، إلا أنه سرعان ما أكد أن اعتذاره ما هو إلا لمن جرح مشاعرهم.
واستطرد الحبيب "فلنحدد الاعتذار أولا هل نعني بالاعتذار أنني كنت قاصدا الإساءة إلى الناس فاعتذر عن ذلك؟ فهذا لن يحدث لان القصد السيئ لم يكن موجودا لا في اللفظ ولا في النية، وأما الاعتذار لأي شيء خارج عن هذا، أني جرحت أحدا دون أن اقصد أو أسأت في اختيار عبارة أو لم يكن المثال مناسبا أو أي فهم طرأ بسبب عبارتي ضاق منه احد فأقدم له اصدق كلمات الاعتذار".
وعن رأيه في حديث الدكتور عائض القرني الذي تحدث به لجريدة عكاظ السعودية قال الحبيب "رغم عدم اتفاقي مع ما تفضل به الشيخ عائض القرني إلا أنني شعرت بعد التصريح الذي أدلى به بأن مجتمعنا السعودي قد خطا خطوة ايجابية في التعامل مع الأزمات، وذلك أن السعوديين سابقا كانوا يعملون من خلال الحزبيات، الامر للإسلاميين كانوا ينتصرون لبعضهم ولو كان أحدهم مخطئا بحجة حماية المنهج من إساءة فهم الآخرين وكذلك الأمر بالنسبة لليبراليين أما عندما جاءت هذه الأزمة فقد اثبت الإسلاميون عندي أنهم وصلوا إلى مرحلة من النضج تجعلني اشعر بالطمأنينة على مستقبل الفكر الديني في هذا البلد الكريم، وأعود ثانية وأؤكد أنني لا اتفق مع خطاب أخي عائض القرني لا من حيث المضمون ولا الأسلوب ولا أقول إلا كما قلت في صفحتي على فايسبوك، (غفر الله لشيخي)".
الجدير بالذكر أن الحبيب تعرض للنقد الشديد من كتاب سعوديين ومفكرين عبر الصحف و المواقع الاجتماعية حيث طالبوا أن يخضع للمحاكمة ومستنكرين ما قاله ومطالبين بإخراج الأدلة والإثباتات التي اعتمدها في تصريحه أو الخروج إعلاميا للمواجهة.
وكانت مجموعة من الصحافيين السعوديين أصدروا بياناً أعربوا فيه عن استيائهم بحديث الحبيب معتبرين أنه ملغم بفكرة الفتنة الطائفية والمناطقية بين أبناء الشعب خاصة في أوقات يمر بها المجتمع السعودي تحتاج التعاضد والتآلف مطالبين الجهات الإعلامية باتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.
التعليقات
ذكي جدا
أبوخالد -طارق الحبيب انسان ذكي جدا فمن لم يكن يعرفة اصبح يعرفه الأن, دعاية مجانية ولا أظنه سيصمت قريبا.
ليسوا عرب
اردنى -مع كل الاحترام لا يوجد شى اسمة عربى يوجد سعودى او اردنى او مصرى او مغربى اما اللغة نحن نتكلام العربية ولكن هذا لا يعنى اننا امة واحدة فى امريكا وكندا واستراليا وبريطانيا ووو كلاهم يتكلموا الانجليزية ولاكنهم ليسوا انجليز وكذلك معظم الدول فى امريكا الجنوبية يتكلموا الاسبانية ولكنهم ليسوا اسبان ودول كثيرة فى افريقيا يتكلموا الفرنسية ولكنهم ليسوا فرنسيون وكذلك نحن فى الشرق الاوسط نتكلام العربية وهذا لايعنى اننا عرب
...
عراقى -غير صالح للنشر
اردنى
أبوخالد -لا أدري من أين أتيت بهذا ولكن في كل الأحوال اللغة ليست مقياس للعروبة فهناك عرب لا يتكلمون العربية كما هو حال بعض أبناء الأحواز و هناك مثلا كنديين لا يتكلمون الأنجليزية بل الفرنسية ومع هذا هم كنديون مثلهم مثل من يتحدثون الأنجليزية ( تورنتو / كيوبك ) أذا هناك القومية العربية و هناك أمة محمد وهذا ينطبق على كل المسلمين ( الموحدين بالله الذي لا يشركون به أو معه شيء, من كلامك رددت عليك , فرغم الحدود و المشاحنات بيننا الا اننا أمة عربية واحده رضيت أم لم ترضى فهذا شأنك, ولكن دعني أسئلك ما الذي دعاك لتنكر عروبتك فأهل الأردن معروفين بتمسكهم بالعروبة ولا ينكر عروبته و قوميتة الا شخص من أثنين ( مندس / غير عربي ) فأيهم أنت هداك الله؟
كافي خلاص
مستطلع -إعتذر أو لم يعتذر، ما هي أهمية ذلك؟ القصة وما فيها؛ طبيب يتحدث لقناة دينية ثم يعتذر عما قاله! ثم تصريح ثم لقاء لتوضيح الإعتذار وهلم جرا... يبدو أن المقصود دعاية لا يريد الحبيب تكبد تكاليفها!!
مملكة أل سعود !
ورقه بن نوفل -مملكة أل سعود تكوين إفتعالي من عائله عرفت بتغلبها على القبائل المتواجده بأرض الحجاز وعسير والصحراء الشرقيه كما كان الحال منز القدم حيث سطو القبيله على ألأخرى ومسك زمام القوى بيدها تسيطر بها على القبائل ألأخرى ألى حيث تتقوى قبيله أخرى وترجع زمام القوى لها وأحيانآ مستعينه بقبائل أخرى ولكن مع خروج البترول ولتسهيل التعامل مع ( سلطه واحده ) تتعامل معها الدوله الإستعماريه بدايتآ بريطانيا ولاحقآ أمريكا تم إنشاء دوله بإسم العائله المسيطره على أوسع بقعه من الصحراء العربيه وضم أراض خصبه من مناطق عسير وجيزان أليها دفع مبالغ من عائدات البترول للإمام يحيى ( رحمه ألله ) حيث تبقيى لمدة خمسون عامآ ثم تعاد لليمن , ولكن دولارات البترول أثرت على منعطف أخر لمستقبل ألأراض الخصبه وبقييت بأيدي المملكه ولم تعاد لليمن , كما أن بعد صعود مملكة أل سعود تم تهجير والقضاء على العائلات الهاشميه الحاكم الفعلى لأرض الحجاز وتم تغريرهم بأنهم سيكونون جكامآ على المناطق الشماليه الخصبه ببلاد الشام والتي نفزة نسبيآ لحد ما ولم تتم لإفشالها بكل من العراق وسوريه !لزلك تسمية تكوين إفتعالي بإسم مملكه عائلة أل سعود مشابه بدول الخليج والتي لم يكن تعداد شعوبها أكثر من أصغر قبيله يمنيه ولكن بأرض ألخليج مع رفع علم ونشيد قومي (قبلي ) وبضع مئأت من أفراد جيش سمو بدوله ؟ماذا لو كان قد سمييت العراق بدوله صدام العربيه ؟
لايحتاج دعاية
متابع -طارق الحبيب لايحتاج الى دعاية . هو انسان مثقف واعتقد ان كلامه واضح ولم يكن يقصد به شيئا قليلا من المرونة والابتعاد عن التشنج العصبي
رسالة الامارات
خليفه لوتاه -كل تقدير الى الدكتور طارق الحبيب
الرويبضه
ابن البلد -تخيل واحد مثل هذا الكائن الصحراوي التعيس ياتي ليعلمنا الوطنية .صحيح نطق الرويبضة
الرويبضه
ابن البلد -تخيل واحد مثل هذا الكائن الصحراوي التعيس ياتي ليعلمنا الوطنية .صحيح نطق الرويبضة
الصدق منجاة
حمود الداحم -الرجل ذكر حقيقة لم يجرؤ كثيرون على التصريح بها ، فالثقافات المتجاورة مع دول الشمال والجنوب تجذب الناس هناك وتجعلهم يميلون وجدانياً لها والانتماء مسألة نسبية لايدعيه أحد ، فإذا كان قرب أهل الجنوب إلى اليمن يجعلهم يشعرون بيء من الانتماء لها فهذا لايعيبهم ، وكذلك الحال بالنسبة لأهل الشمال مع العراق وبلاد الشام ، فلماذا ثارت ثائرة البعض معتقدين أنهم سيغيرون الحقيقة الناصعة ويقلبونها إلى باطل يقوم على الأماني والآمال ، الحبيب يعبر عن رأي سائد وحقيقة معتبرة يعرفها كل الناس ولم يأت بجديد
الصدق منجاة
حمود الداحم -الرجل ذكر حقيقة لم يجرؤ كثيرون على التصريح بها ، فالثقافات المتجاورة مع دول الشمال والجنوب تجذب الناس هناك وتجعلهم يميلون وجدانياً لها والانتماء مسألة نسبية لايدعيه أحد ، فإذا كان قرب أهل الجنوب إلى اليمن يجعلهم يشعرون بيء من الانتماء لها فهذا لايعيبهم ، وكذلك الحال بالنسبة لأهل الشمال مع العراق وبلاد الشام ، فلماذا ثارت ثائرة البعض معتقدين أنهم سيغيرون الحقيقة الناصعة ويقلبونها إلى باطل يقوم على الأماني والآمال ، الحبيب يعبر عن رأي سائد وحقيقة معتبرة يعرفها كل الناس ولم يأت بجديد
ورقه بن نوفل
أبوخالد -كلامك كله مجرد هرطقة وتدليس مليء بالحقد و الكراهية الواضحيين و من كلامك استشف أنك انسان موتور من الذين لا حول لهم ولا قوة سوى تنفيس ما بصدورهم هنا و هناك في غيبة من الرقيب و في غفلة من الحقيقة , وكلامك يكذب نفسة لذلك لن أعلق أكثر فهو لا يستحق ولكني أدعوا لك بالشفاء و الهداية.
ورقه بن نوفل
أبوخالد -كلامك كله مجرد هرطقة وتدليس مليء بالحقد و الكراهية الواضحيين و من كلامك استشف أنك انسان موتور من الذين لا حول لهم ولا قوة سوى تنفيس ما بصدورهم هنا و هناك في غيبة من الرقيب و في غفلة من الحقيقة , وكلامك يكذب نفسة لذلك لن أعلق أكثر فهو لا يستحق ولكني أدعوا لك بالشفاء و الهداية.
رسالة من الأردن
ايمان شخاترة -انسان رائع مثل الدكتور طارق لا يمكن ان يقصد الاساءة فنحن اخوةلانقصد تصيد الاخطاء
رسالة من الأردن
ايمان شخاترة -انسان رائع مثل الدكتور طارق لا يمكن ان يقصد الاساءة فنحن اخوةلانقصد تصيد الاخطاء
الي رقم 4 ابو خالد
صباح -صحيح اني عربي و لكن ما هي الفائده من العروبه لاننا كعرب و كعراقيين مررنا بمحن ان العرب هم اساس محنا و مشاكلنا مثلا عند اندلاع الحرب الايرانيه العراقيه العرب هم من شجعوا صدام علي اشعال فتيله الحرب و عند حدوث انتفاضه 1991 و هروبنا في الصحراء لم تحمينا و لم توفر لنا اي دوله ملاذ فقط و للحقيقه نقول ايران هي من ساعدتنا و سوريا في زمن حافظ الاسد رحمه الله و بعد سقوط الطاغيه ياتي ما يدعي اخواننا و العكس هو الصحيح من اقصي بقاع الوطن من ليبيا من الجزائر من تونس من السعوديه و من المغرب و اغلب الدول العربيه ياتي ما يسمي المجاهدين ليقتلوا العراقيين بالتفجيرات يا اخي اي عروبه و اي اخوه تجمعنا مع العرب فاننا العراقيين بعد كل ذلك اصبحنا نكره كل كلمه عربي و اننا لا نحب العرب لان لم نجي منهم سوي الاذيه و المشاكل
الي رقم 4 ابو خالد
صباح -صحيح اني عربي و لكن ما هي الفائده من العروبه لاننا كعرب و كعراقيين مررنا بمحن ان العرب هم اساس محنا و مشاكلنا مثلا عند اندلاع الحرب الايرانيه العراقيه العرب هم من شجعوا صدام علي اشعال فتيله الحرب و عند حدوث انتفاضه 1991 و هروبنا في الصحراء لم تحمينا و لم توفر لنا اي دوله ملاذ فقط و للحقيقه نقول ايران هي من ساعدتنا و سوريا في زمن حافظ الاسد رحمه الله و بعد سقوط الطاغيه ياتي ما يدعي اخواننا و العكس هو الصحيح من اقصي بقاع الوطن من ليبيا من الجزائر من تونس من السعوديه و من المغرب و اغلب الدول العربيه ياتي ما يسمي المجاهدين ليقتلوا العراقيين بالتفجيرات يا اخي اي عروبه و اي اخوه تجمعنا مع العرب فاننا العراقيين بعد كل ذلك اصبحنا نكره كل كلمه عربي و اننا لا نحب العرب لان لم نجي منهم سوي الاذيه و المشاكل
صباح
أبوخالد -اولا لسنا من شجع صدام واذا كنتي تعتبرين نصرتنا لكم حينها خارج إطار العروبة أنا و الكثير من العراقيين لا يتفقون معك , أما بالنسبة لمن تقولي بأنهم يأتون اليكم من شتى اصقاع البلاد العربية ليقتلوكم فهم يأتون اليكم من معسكرات التدريب الخاصة بهم في سوريا و يقتلونكم بمتفجرات ايرانية و تواطوء من حكومتكم لأغراض إنتخابية أو استراتيجية أو حزبية و حتى طائفية , من سوء حظك يا أختاة أن بلدك غني بالنفط ولم يجد له قائد فذ يتمتع بالشيء اليسير من الحنكة والسياسة, نعرف مخيمات العراقيين في سوريا ونعرف وضعها فلا تنظري علينا هداك الله, يوجد لدينا بالسعودية الاف العراقيين الى الأن و حالهم أفضل الف مره من أحوالكم, لم يكن العرب اساس محنكم فالعرب ساعدوكم عندما كانت الحرب دائرة بينكم وبين طهران و العرب لم يقولوا لصدام أن يغزي الكويت و العرب لم يسرقوا نفطكم بعد ذلك و لم يتاجروا بدمائكم في الأنتخابات و لم يهجروكم على اساس طائفي و مناطقي , و يبدو أن البوصلة عندك يا أختاه منحرفة بعض الشيء, المجاهدين الذين تتكلمين عنهم أو القاعدة صابنا منها ما صابكم و قد كانوا مجاهدين أبان الغزو الروسي لأفغانستان و لكن يبدو ايضا أن بوصلتهم انحرفت كتلك التي معك و وجدوا من يتبناهم تدريبا و تذخيرا و يحتويهم و عوائلهم ويقدم لهم الدعم اللوجستي و يوزع عليهم المهام. عودي الى رشدك أثابك الله , واسمحي لي أن اذكرك بقول الشاعر العراقي : الا ليت العراق يعود يوما ,, لأخبره بما فعل الغريب ,, عراقنا ليس ما صرنا نراه ,, باطنه ايران و يحكمه الصليب.
صباح
أبوخالد -اولا لسنا من شجع صدام واذا كنتي تعتبرين نصرتنا لكم حينها خارج إطار العروبة أنا و الكثير من العراقيين لا يتفقون معك , أما بالنسبة لمن تقولي بأنهم يأتون اليكم من شتى اصقاع البلاد العربية ليقتلوكم فهم يأتون اليكم من معسكرات التدريب الخاصة بهم في سوريا و يقتلونكم بمتفجرات ايرانية و تواطوء من حكومتكم لأغراض إنتخابية أو استراتيجية أو حزبية و حتى طائفية , من سوء حظك يا أختاة أن بلدك غني بالنفط ولم يجد له قائد فذ يتمتع بالشيء اليسير من الحنكة والسياسة, نعرف مخيمات العراقيين في سوريا ونعرف وضعها فلا تنظري علينا هداك الله, يوجد لدينا بالسعودية الاف العراقيين الى الأن و حالهم أفضل الف مره من أحوالكم, لم يكن العرب اساس محنكم فالعرب ساعدوكم عندما كانت الحرب دائرة بينكم وبين طهران و العرب لم يقولوا لصدام أن يغزي الكويت و العرب لم يسرقوا نفطكم بعد ذلك و لم يتاجروا بدمائكم في الأنتخابات و لم يهجروكم على اساس طائفي و مناطقي , و يبدو أن البوصلة عندك يا أختاه منحرفة بعض الشيء, المجاهدين الذين تتكلمين عنهم أو القاعدة صابنا منها ما صابكم و قد كانوا مجاهدين أبان الغزو الروسي لأفغانستان و لكن يبدو ايضا أن بوصلتهم انحرفت كتلك التي معك و وجدوا من يتبناهم تدريبا و تذخيرا و يحتويهم و عوائلهم ويقدم لهم الدعم اللوجستي و يوزع عليهم المهام. عودي الى رشدك أثابك الله , واسمحي لي أن اذكرك بقول الشاعر العراقي : الا ليت العراق يعود يوما ,, لأخبره بما فعل الغريب ,, عراقنا ليس ما صرنا نراه ,, باطنه ايران و يحكمه الصليب.
ملاحظة أخيرة
أبوخالد -إن من يدعوا الى اسقاط العروبة اليوم في نظري ليسوا سوى عملاء و مندسين في وقت يهم اعداء العرب كأيران و أسرائيل فرقتهم ليسهل ضربهم و ل تضيع القضية الفلسطينية ولا يعد من يلتزم بها ولو لفضيا, أفيقوا هداكم الله .
ملاحظة أخيرة
أبوخالد -إن من يدعوا الى اسقاط العروبة اليوم في نظري ليسوا سوى عملاء و مندسين في وقت يهم اعداء العرب كأيران و أسرائيل فرقتهم ليسهل ضربهم و ل تضيع القضية الفلسطينية ولا يعد من يلتزم بها ولو لفضيا, أفيقوا هداكم الله .
رأي
noudjoud -صراحة لا توجد اي ثقافة لدى الدول العربية لوكانوا يعرفون معنى كلمة ثقافة للأصبحنى في ............ العرب يعرفون الثقافة إلى في الغناء والرقص ......فقط
رأي
noudjoud -صراحة لا توجد اي ثقافة لدى الدول العربية لوكانوا يعرفون معنى كلمة ثقافة للأصبحنى في ............ العرب يعرفون الثقافة إلى في الغناء والرقص ......فقط