أخبار

إجتماع تشاوري داخل سوريا لتوحيد صفوف المعارضة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف ناشطون سوريون لـ"إيلاف" أن شخصيات معارضة ستعقد لقاءً تشاورياً في دمشق يوم الاثنين المقبل يهدف إلى بحث الوضع الراهن وكيفية الانتقال لدولة ديمقراطية يحكمها القانون، وذلك تزامناً مع اتساع نطاق الاحتجاجات المناوئة لحكم الرئيس بشار الأسد.

السوريون يواصلون نزوحهم إلى الأراضي التركية خوفاً على حياتهم

القاهرة: كشف ناشطون سياسيون سوريون لـ"إيلاف" النقاب عن التحضير لعقد لقاء تشاوري يضم شخصيات معارضة مستقلة يوم الاثنين في فندق الشيراتون في دمشق دون أن يضم أية شخصيات من السلطة أو الأحزاب السياسية. وقال الناشط السياسي لؤي حسين في اتصال هاتفي أجرته "إيلاف" إلى دمشق: "هو لقاء تشاوري لشخصيات ومواطنين سياسيين غير حزبيين من المعنيين بالشأن العام".

وردًا على سؤال حول إن كان هذا الاجتماع هو ذاته مؤتمر الحوار الوطني، قال حسين: "لم نكن نعد لمؤتمر كنا نعد للقاء تشاوري"، وحول سبب استثناء الأحزاب السياسية المعارضة في الداخل بيّن "لم نستثنِ أحدا، هو اجتماع لهذه الفئة، فئة المعنيين بالشأن العام المستقلين، ولا تنطبق هذه الدعوة على الأحزاب". وحول عدد المشاركين أجاب "سنحاول أن يكونوا مئتي مدعو من الداخل والخارج".

وأشار إلى "أن الضيوف من الخارج سيكون عددهم ليس بالكبير، لأن الفترة الزمنية هي أربعة أيام بين توجيه الدعوة والاجتماع، لذلك الوقت غير كافٍ"، لكنه لفت في الوقت ذاته إلى "أنه سيأتي بعض المستقلين من خارج سوريا بالتأكيد كما أن هذا الاجتماع لن يكون الأخير وإن كان الأول". وقال "أخطرنا الدولة بهذا الموضوع ولم تبد مانعا"، وحول المؤسسة أو الهيئة الداعية في ظل عدم وجود هيئات في سوريا أضاف: "هذا الاجتماع باعتباره تشاورياً، فاعتبرناه دعوة من قبل مستقلين، فليس هناك دعوة من هيئة معينة".

وبخصوص أجندة اللقاء الذي يأتي الكشف عنه في ظل تأزم المشهد في سوريا، قال الناشط لؤي حسين "بحث الوضع الراهن وكيفية الانتقال إلى دولة ديمقراطية مدنية ودور النخب في هذا الانتقال"، واعتبر "أن هذا اللقاء يشكل خطوة جديدة باتجاه العمل السياسي العلني"، ولم يتوقع حسين أي موقف سلبي من الأحزاب في سوريا تجاه هذا اللقاء "لأن مثل هذا الاجتماع يساهم في الحياة العامة في سوريا ولا يتعارض مع مساعي وأهداف القوى الحزبية".

وأكد "لن يكون هناك شخصيات من السلطة، وان مدة اللقاء يوم واحد فقط، كما أن تمويله مشترك من قبل المجتمعين".

اللقاء.. محاولة لتوحيد صفوف المعارضة

هيثم بدرخان

من جانبه، قال الدكتور هيثم بدرخان رئيس لجنة العلاقات الدولية لفدرالية المغتربين لعموم روسيا لـ"إيلاف" إنه "تقرر تحويل المؤتمر في دمشق للمعارضة في الداخل إلى اجتماع وتم الحفاظ على مكان وموعد انعقاده في يوم الاثنين القادم في فندق الشيراتون قاعة امية الساعة 12 ظهرا بتوقيت دمشق وتم توجيه الدعوة إلى ما يقارب اربعمائة شخصية من الداخل والخارج من أبناء سورية ومن المتوقع حضور 250 شخصية وسيكون هناك ضيوف تشارك على الويب"، في إشارة إلى وسائل الاتصال الحديثة كالإنترنت والفيديو كونفرس.

وأضاف" أن الدعوة وجهها ميشيل كيلو ومنذر خدام ولؤي حسين كشخصيات مستقلة، وسيتم الحضور كشخصيات مستقلة حصرا، وليس كممثلين عن الأحزاب تمهيدا للمؤتمر العام للمعارضة." وأضاف سيحضر الاجتماع شخصيات دون إطار حزبي لتنسيق مواقف المستقلين وليكونوا جاهزين لاجتماع موسع مع أطراف المعارضة.

وقال "من الذين وجهت إليهم الدعوة في الخارج الدكتور برهان غليون، وفرح اتاسي". واعتبر "أن الاجتماع هو عبارة عن اجتماع تشاوري للمعارضة المستقلة في الداخل وسيصدر بيان وربما يتم تشكيل هيئة تأسيسية".

ولفت إلى أن ممثلين عن التنسيقيات والشبان سيشاركون في الاجتماع الذي يهدف إلى خروج المعارضة المستقلة بموقف توافقي واقتراح ورقة عمل".

وحول موقفه الشخصي من الاجتماع وما يجري على الأرض من تطورات، قال "باختصار، نحن الآن أمام مرحلة جديدة من تطور الثورة، هي مرحلة كسب الرأي العام الصامت.. وإذا لم نستطع أن نتفق منذ الآن على تكوين جبهة معارضة موحدة، فلا مانع من أن تعين قوى المعارضة المنظمة المختلفة ناطقا رسميا لكل منها، ينطق باسمها، فيكون للتنسيقيات ناطق رسمي أو أكثر، ولإعلان دمشق ناطق رسمي، وللتجمع الوطني الديمقراطي ناطق رسمي، وللمعارضة الكردية ناطق رسمي أيضا.

ورأى بدرخان أن الاجتماع سيكون أيضا رافدا من روافد المعارضة بمعنى آخر أنها نقطة للتقارب وتوحيد صفوف المعارضة وأظن المعارضة الداخلية تبقى الأساس لكل تحرك"، ورحب بهذه الخطوة.

وكان السفير الأميركي في دمشق روبرت فورد قال إن بلاده تدعم حواراً بين الحكومة السورية والمعارضة في الداخل، بهدف وضع إطار سياسي يمهد لإنهاء الأزمة في البلاد.

وتأتي تصريحات السفير الأميركي في دمشق بعد يومين من تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا وأميركا توصلتا إلى تفاهم حول ضرورة عدم جواز الإذعان لأولئك الذين يريدون استثارة الوضع في سورية، على غرار ما جرى في ليبيا.

وفاة خمسة طلاب من جامعة دمشق وعدد من الجرحى في حالة خطرة

في غضون ذلك، تحدثت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي - روانكه -عن وفاة خمسة طلاب من جامعة. وأعلن بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أنهم جميعا ضحايا اقتحام الأمن والشبيحة من عناصر اتحاد الطلبة البعثي، لوحدات سكن الطلاب والطالبات يوم 22/6/2011، وقد أطلق الأمن سراح حوالى 100 طالب. هذا وقد اعترف مدير الجامعة بوجود المئات من الطلاب المعتقلين قائلا إنه سيتم إطلاق سراح 360 منهم اليوم أيضا وما زال عدد المفقودين كبيرا جدا.

وأكد البيان من جانب آخر أن مجموعة من الأمن قامت باقتحام سكن الطالبات - الوحدة 8 - الساعة الرابعة من فجر اليوم، ووضعوا فيها أسلحة على مرأى من الطالبات، ما لبثت قنوات النظام أن ادعت بالاستيلاء على السلاح لتبرير تصرفها الهمجي، وزرعها للكاميرات في أجنحة الطالبات.

ومن مصادر في مدينة الحسكة أكد البيان أنّ العصيان رجع مرة أخرى إلى السجن، ومحاولات لتحطيم الأبواب، والأهالي يجتمعون حول السجن. وفي حي الأكراد - ركن الدين - في قلب العاصمة دمشق، ونتيجة للتظاهرات الليلية المستمرة على مدار الأسبوع، تقوم الأجهزة الأمنية بمداهمات يومية للمنازل، وتقوم باعتقالات مستمرة، آخرها ليلة أمس، وطالت العديد من الأهالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حوار
الطرشان -

الحوار الوطني الذي اقترحه الأسد بعرف الجميع أنه سيكون حوار طرشان . كل فريق سيأتي بأجندته وخريطة طريقه وسيحاول فرضها على الاخرين . الحوار لا يغير الأفكار والمبادىء وستكون فرصة للنظام للتنصل من التزاماته على أساس أنه تعذر الوفاق بين المتحاورين , وهو معروف من البداية وحتى قبل يدء الحوار .... مطالب الناس واضحة وصريحة ولا تحتاج الى حوارات بل الى قوانين تعدل أو تلغى ومراسيم تصدر وتطبق , وما عدا ذلك فانه ملهاة وتمييع لمطالب المحتجين ..!.

ثورة الله واكبر
لارا من باب توما -

ثورة السرسريه من السلفيين والاخوانجيه سوف تفشل اتوقع ان تكون اخر جمعة الشعب السوري قال كلمته بأنه خلف الرئيس الاسد

سقوط السراويل الشرعي
ليلى الاصلية -

حلو هالعنوان-شو بيجمع الكردي مع العشاير مع السلفي مع القومي--واليوم جمعة سقوط السراويل الشرعية عن اتباع العرعور-الاسد للابد

تحية لحي الأكراد
حفيد صلاح الدين -

تحية لأكراد الشام احفاد صلاح الدين، الذين كانوا دوما منذ عهد آبائهم وأجدادهم نارا على كل مستعمر ومتجبر. تحية أيضا لأكراد ريف دمشق، من دوما الى الزبداني، الذين يشاركون اخوتهم بالمظاهرات يوميا. أنتم رفعتم رأس الأكراد وأثبتم أنكم سلالة أيوبية أصيلة.

كفى تحريض
محمود منصور النمر -

أنا لست مع النظام أنا مع الوطن والوطن فقط وليس تخريب الوطن مثاما ما حصل ويحصل في العراق وليبيا وغيرهما ، أنا من الأكثرية الصامتة ولست مع أكاذيب النظام ،أنا في الداخل ولست مع أكاذيب وتحريض والمبالغة الآتية من الخارج، أكرر أنا من الأكثرية الصامتة والتي أرغمتنا مبالغات الطرفين في الأكاذيب

ثلاث ضربات
Soury -

ثلاث ضربات في ثلاثة أيام : القيادة السورية تتفوق على خصومهادمشق .. لا تبدو الأروقة السياسية الدولية والاقليمية التي تدير ;العصيان المسلح; و;العناصر المدمرة; في المعارضة السورية و;العناصر المتطرفة والجنائية التي تقوض الإستقرار وتنفذ اعمالا اجرامية (التعابير الثلاثة مستقاة من تصريحات روسية رسمية) مرتاحة لثلاثة أيام سورية متتالية بدأت يوم الاثنين الماضي في العشرين من حزيران/ يونيو الجاري (2011)، والتي شكلت منعطفا هاما في الأزمة الراهنة. فالرئيس بشار الأسد أكمل في خطابه بجامعة دمشق يوم الإثنين خطة الاصلاح التنفيذية باعلان جديد عن تعديل الدستور ( بما فيه المادة الثامنة التي تفوض حزب البعث حصراً قيادة الدولة)، وفتح الباب أمام حوار شامل لا يستثني أحداً سوى العناصر الاجرامية التي تعيث فساداً في البلاد والفئة التكفيرية التي تريد العودة الى الوراء، ودون ذلك فتح كل الأمور على نقاش حقيقي وبما يطلبه الشعب السوري بالأصالة وليس بالوكالة (عبر ممثلين وهميين)، وفي مدى زمني قريب جداً هو شهر آب/ اغسطس المقبل، بما يعني أن العناصر الاصلاحية التي تكفل تحول سوريا الى دولة ديمقراطية ـ غير مسبوقة في عالمنا العربي ولا تشبه تلك الديمقراطيات الغربية المزيفة التي تكيل بمكيالين كما قال الرئيس الأسد ـ باتت متوافرة من خلال سلة قوانين تشريعية ومراسيم رئاسية وقرارات عفو وغيرها مما شرع الرئيس السوري باعلانه وإقراره. كما أصبح هناك إطار زمني بات مؤشراًٍ لقياس صحة ما يعلن من عدمه، بما ينزع من المشككين أي ذريعة للاستمرار في سلوكهم العدواني، بحيث بات الأمر يحتاج فقط الى فرصة فعلية لاختبار النوايا ومشاهدة الاصلاحات بأم العين والحكم على النتائج بالوقائع وليس بالتخيلات والمواقف الاستباقية. وعليه كان خطاب الأسد ضربة معلم موفقة أصابت مقتلا من أولئك الذين لديهم أجندات خاصة بالوضع السوري لا تمت بأي صلة الى فكرة الاصلاح أو الى دمقرطة الحكم أو تداول السلطة، لذا بدت تعليقاتهم السريعة الرافضة للخطاب ومضمونه بمثابة فضح جديد لحقيقة ما يريدون وما يضمرون، سيما وأن الرئيس الأسد بنى خطابه على فرز دقيق بين مكونات حركة الإعتراض وأسبغ الشرعية على الشق الصادق والبناء والحريص منها، وقطع الطريق على أولئك الذين لا تعنيهم فكرة الاصلاح ولا تمت إلى سلوكهم وقيمهم وافكارهم بصلة. أما الضربة الثانية التي أصابت هؤلاء بالذهول فهي

لا للعملاء
ثامر -

سوف لن تنجح محاولات عملاء الاجنبي بتفكيك الدولة السورية وستبقى سورية جمهورية عربية بقيادها الوطنية رغما على انف كل من يريد بها من سوء

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى الأمام ونشد على أيديكم........طبل طاغية دمشق وليد المعلم تظاهر بالبراءة و تباكى وذرف دموع التماسيح في الأمس عندما قال أن العقوبات الأوروبية تستهدف لقمة عيش المواطن السوري وهذا يوازي الحرب (طبعا قبل أن يهدد بمحي أوروبة من خرائط سوريا كما محوا الجولان ومزارع شبعا وقرية الغجر التي يقطنها 4000 علوي يحملون الجنسية الإسرائيلية و يتفاخرون بها ولا ننسى لواء الإسكندرون السليب) اذا ما هو موقف المخلصين البعثين والشبيحة حماة الوطن؟؟ الا يدرك طاغية دمشق وعصابته الفاسدة وشبيحته المجرمة التي تقهر وتفتك وتقتل الشعب أن من الأفضل السماح لوجوه ودماء جديدة وطنية مخلصة لقيادة المرحلة التاريخية الراهنة وبهذا نحقق هدفين: اصلاح حقيقي و تلبى طلبات الشعب و بنفس الوقت لا نسمح للخارج ان تكون له اسباب للتدخل بشؤوننا الداخلية. هل يفكرون أنه لا يوجد اشخاص مؤهلين أم علينا ان ننتظر أجيال شبيحة المستقبل و حافظ الصغير حتى ينقذنا من الفشل والظلم والديكتاتورية والفساد؟

لا مساومة
سلمان سلمان -

كنت اتمنى ان ارى مؤيدا لبشار يقول نحن نؤيد الاستقرار شرط ان تجري انتخابات نزيهة ووضع دستور جديد وقوانين احزاب تعددية حزبية ومحاربة الفساد ومراكز القوى واشراف قضائي علي الانتخابات واستقلال كامل للقضاء وتفكيك الاجهزة القمعية الامنية والمخابراتية من الداخل وتوجيهها للخارج وتحديد فترة الرئاسة.ولكني استغرب عندما اسمع معلكين بشار يقولون للابد وكأن بشار مافي غيره لقيادة سوريا. اتعجب من هؤلاء ما فيكم رجل رشيد يستطيع التفكير ..الخوف عندهم وراثة ..،فلا الومهم بل ألوم المستهترين بالبلد والرشوة منتشرة،والفساد منتشر،والمحسوبيات منتشرة،والمخابرات التي تحسب أنفاس الناس. لا مساومة على دماء الشهداء وانتهاك اعراض الحرائر.. لا حوار مع القتلة واللصوص والمجرمين.. لا مساومة على الكرامة والحرية.. وكل من يدعي معارضته ويلعب بحسن نية او سوء نية دور في اجهاض الثورة والالتفاف عليها سيكون مصيره مصير عناصر هذا النظام.. عشتم وعاشت سوريا حرة ابية

تحيه لك يامعلم
سوري قرداحي -

تحيه لك يامعلم أقسم أنك لبارع بهدوؤك وقوتك جعلت الأعداء يهتزون ويرتعشون وكأن بطونهم ملأى بالدوده الوحيده والشريطيه والأسكارس ومن جانب آخر أوجه كلامي إلى جميع المعلكين ليتوقفوا التحريض الطائفي عن ذكر العلويين وإقحامهم في الحدث فالكل يعلم أنهم الأكثريه القوميه كسوريين عرب فينيقيين وفي فكرهم لامكان للتطرف والسلفيه وهم الأعلى مرتبة في العلم والأكثر تمسكا بقضايا الأمه وهم مع نصرة سوريا كدوله آمنه مستقله مقاومه إلى جانب أخوانهم السوريين من كل الطوائف الأخرى

اسقاط النظام ولاغير
الياسمين الدمشقي -

منذر خدام بحياته لم يكن معارض ..وهو أقرب للنظام من الثورة الشعبية ..وفي آخر مقالة له ..اقترح اعطاء بشار ثلاث سنوات لتكون فترة انتقالية الى الحكم الديمقراطي ..هذاحسب رأيه !

عزائي
سامان مزوري المانيا -

هل تعرف سيد جاسم انا اشفق عليك من هذا المرض المزمن الذي اصابك بسبب الكورد يعني حتى في الحلم تقول وتصرخ كوردي كوردي عزيزي عالج نفسك قبل ان يتدهور صحتك اكثر وابحث عن شى يفيدك تاكد الحقد والكراهيه لن تفيدك وهذا علاج مجاني لك

رقم 6
syrian -

...........

ماهي الديمقراطية؟
نينا بوراكان -

والله سوريا راح تكون مثل غيرها من البلدان العربية الي تحررت من لتخلص من الدكتاتورية ثمن ياجماعة الحرية مسؤولية وليست هدية في امريكا مثلا كل يوم في اطراف متناقضة ولكل خططه بتطوير البلد والحرية معناها فوضي بالبداية ولكن الدستور هو ماينظم كيف تسير البلد والقوانين وقانون الحريات فلا توجد حرية مطلقة ومرة اخري في امريكا جزبيين كبار ديمقراطيين وجمهوريين مثلا المتدينيين والناس المحافظة والتي تكره دخول الحكومة بكل كبيرة وصغيرة في حياة الناس مثل التجارة والتعليم والرعاية الصحية فالجمهوري يريد الناس تختار ماتريده ويريد حرية اكبر وتنفيس عن الشركات والتجارة داخل امريكا فيما الديمقراطي يريد الحكومة ترعي الحريات الشخصية مثال حقوق الاقليات ونقابات العمال والرعاية الصحية والمالية للفقراء وان تاخد الحكومة دور اكبر في مساعدة الفقراء وايضا مؤخرا حقوق المثليين وتغيير تعريف الزواج ان ماسمح للمثليين الزواج ايضا وهدا لا يجب ان يزعج احد لانه فقط حقوق انسان وايضا مناهضة الحروب والتدخل الامريكي الخارجي واوباما ديمقراطي المهم ان هناك مستقليين ووسط والحزب الاخضر(بيئة) المهم ان الديقراطية لا تعني الهدوء بل الحياة الصخبة كل يريد بلاده احسن ولكن بطريقة مختلفة وبصندوق الاقتراع يحدد الحاكم ولكن هناك الكونجرس الي ممكن يوقف حال الحكومة ان لم يصلوا الي حل وسط يعني البلد تكون حية ومتغيرة وصخبة وهدا مايريده الناس بكل العالم ان صوت الانسان يعني شئ لم تعجبك الحكومة يعني وقت التصويت سوف تتغير الوجوه لما يعتقده الغالبية احسن للبلد ارجوا ان لا نفهم الديقراطية سهلة فالحرية صعبة خصوصا المسؤولة والواعية وكل بلد لها ديقراطيتها المفصلة علي حاجتها مثال الفرق بين فرنسا وبريطانيا وامريكا واليابان والهند فهم كلهم ديمقراطيات ولكن كل بلد حسب طبيعته وانشالله الفال لنا

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 10, what you have said is absolutely nonsense!

عزائ كوردستان كولومب
جاسم,شكراً أيلاف -

المحامي سليمان الحكيم: شهدت سماء العراق ، منظراً عجيباً قد يكون مألوفاً في جمهورية كولومبيا البلد الأول المصدّر للمخدّرات في العالم ، حيث تُنجز الصفقات بين عصابات التهريب ، ولأسباب معروفة بالدفع النقدي دون سواه من وسائل الإئتمان ، فقد تولّى جسر جوّي أميركي نقل حصّة الكيان الكردي من الميزانية العامة للدولة العراقية ، من مطار بغداد إلى مطار أربيل ، وقد بلغت تلك الحصة 17 مليار دولار أميركي ، أصرّت الرئاسة الكردية على استلامها نقداً لأنها ء وهذه حالة غير مألوفة في زمننا ء لا تملك حساباً مصرفياً في أي بقعة من العالم ، وقد تمّ تقسيم المبلغ حسب اتفاق يعود إلى زمن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، بنسبة 55 % لزمرة مسعود البارزاني ، و45 % للطرف الطالباني وجرى إيداع الأموال في الحساب الشخصي لكل من الزعيمين الكرديين بفرض أنها ستُوزّع بعد ذلك على دوائر الإقليم الخاص بكل منهما . ولكن قسماً من هذه الأموال تمّ رصده من أجل تحقيق هدفين سياسيين ، وقد تم إنجاز الهدف الأول في حين أن الهدف الثاني مُني بفشل ذريع .

حفيد صلاح الدين
عزائي جاسم -

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام 532 هـ/1138م في العراق في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داودوقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: ;ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 10, هل هذا رد مباشر من مكتب طبل طاغية دمشق في وزارة خارجية الدهماء؟؟ أم أن هناك شبيحة تكنوقراط قد دخلت على الخط لمواجهة لارا من باب توما وباقي القراء الأحرار؟؟؟ كل تعليقك الرخيص والمبهرج و المليء بمفردات هابطة و مبتذلة التي تمخّط بها بأكثر من موقع أصبحت مستهلكة ومكررة من قبل أبواقكم المأجورة إلى حد التقيؤ والغثيان!!! وكل ما ذكرته ليس إلا لغو بلغو ولكنه سفسطائي نوعا ما وللأسف ينقصه جهل صارخ بسياسة محنكة مقنعة بطبقة ثخينة من الحنان! لا رجوع حتى إسقاطكم يا دهماء يا طغاة يا تجار القضية.......

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 10, هل هذا رد مباشر من مكتب طبل طاغية دمشق في وزارة خارجية الدهماء؟؟ أم أن هناك شبيحة تكنوقراط قد دخلت على الخط لمواجهة لارا من باب توما وباقي القراء الأحرار؟؟؟ كل تعليقك الرخيص والمبهرج و المليء بمفردات هابطة و مبتذلة التي تمخّط بها بأكثر من موقع أصبحت مستهلكة ومكررة من قبل أبواقكم المأجورة إلى حد التقيؤ والغثيان!!! وكل ما ذكرته ليس إلا لغو بلغو ولكنه سفسطائي نوعا ما وللأسف ينقصه جهل صارخ بسياسة محنكة مقنعة بطبقة ثخينة من الحنان! لا رجوع حتى إسقاطكم يا دهماء يا طغاة يا تجار القضية.......

الثورة السورية
لارا من باب توما -

رسالة موبايل عاجلة SMS من فنانة سورية قديرة لا نستطيع ذكر اسمها تبكي و تقول فيها: طاغية دمشق والشبيحة يرسلون العزل إلى جبهة الجولان..... والجيش إلى المدن السورية المعزولة.....الطلاب ينامون في السجون...... وقوى الأمن والمخابرات والشبيحة تنام في المدينة الجامعية......المجرمون الخطرون خرجوا من السجون بشرط دعم ومساندة الشبيحة..... والمواطنون الأبرياء هُجّروا من بيوتهم إلى مخيمات دول الجوار!!!!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

رسالة موبايل عاجلة SMS من فنانة سورية قديرة لا نستطيع ذكر اسمها تبكي و تقول فيها: طاغية دمشق والشبيحة يرسلون العزل إلى جبهة الجولان..... والجيش إلى المدن السورية المعزولة.....الطلاب ينامون في السجون...... وقوى الأمن والمخابرات والشبيحة تنام في المدينة الجامعية......المجرمون الخطرون خرجوا من السجون بشرط دعم ومساندة الشبيحة..... والمواطنون الأبرياء هُجّروا من بيوتهم إلى مخيمات دول الجوار!!!!

ثورة السرسريه
لارا من باب توما -

احباط ما بعده احباط اصيب به غالبية المهلهلين للاخوانجيه والسلفيين ممن ينطلقون عداة صلاة كل جمعه ليعبثوا بأمن الوطن القناعه تزداد عند المواطنين بفشل حملتهم والكل متأكد وبالاخض ممن يتحمقوا بنوجيه الاهانات والشتائم للحكومه ان امنيباتهم لنن تتحقق وانها عبارة عن كم اسبوع ويعود الامان الى راض الوطن

ثورة السرسريه
لارا من باب توما -

احباط ما بعده احباط اصيب به غالبية المهلهلين للاخوانجيه والسلفيين ممن ينطلقون عداة صلاة كل جمعه ليعبثوا بأمن الوطن القناعه تزداد عند المواطنين بفشل حملتهم والكل متأكد وبالاخض ممن يتحمقوا بنوجيه الاهانات والشتائم للحكومه ان امنيباتهم لنن تتحقق وانها عبارة عن كم اسبوع ويعود الامان الى راض الوطن

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق النظام المخابراتي من شبيحة وعناصر مخابرات مأجورة وإلى المتملقين من ممسحي الأحذية و الجوخ, إن الكذب والدجل والنفاق الذي تقومون به سيسبب ارتفاع الضغط الشرياني لكم ولنظامكم المجرم.... من دون أدنى شك يبدو أن نظامكم الدكتاتوري مصاب بمتلازمة غورباتشوف....أبواق طاغية دمشق المجرم كبثينة الصحاف وخالد عبود وبسام أبو عبد الله و...و...و... والقائمة طويلة.... أنتم لا شيء سوى عناصر مخابرات موتورة و مأجورة مصابة بالشيزوفرينيا المزمزنة تماما كالمجرم الدكتاتور بشار الذي ينادي بالإصلاح من جهة ومن جهة أخرى مخابراته وشبيحته تذبح بالشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة ودولة القانون والأحزاب والمؤسسات. أنا لا أكتب من المهجر كما تقول عناصر مخابرات بشار القميئة, بل أكتب من قلب دمشق الحزينة التي هجرها الحب والجمال والسلام وياسمينها أصبح مخضبا برائحة الدم و البارود و الرصاص الحي.... دمشق التي ترزخ منذ أربعة عقود ونيف تحت نير الديكتاتورية و الظلم والجوع والفقر والإستبداد والإستعباد...دمشق التي احتلت قمم قاسيونها الأفاعي الرقطاء و الغربان والبوم والضباع وبنات آوى... ومدوناتي تشهد على ذلك.... أنا لست خائفة من استخبارات بشار الغير مؤهلة إلكترونيا وأكاديميا وأخلاقيا وإنسانيا لكي تتقبل الرأي الآخر. فهي تنقض على كل من يخالفها الرأي كالضباع المسعورة التي تفتك وتنهش بكبد فريستها وهي حية تماما كما فعلت فرق الموت التابعة للسفاح ماهر الأسد بجثة الطفل حمزة الخطيب في درعا الذي لم يتجاوز بعد الثالثة عشرة من العمر....تعذيبهم وذبحهم للطفل حمزة هو ذبح للإنسانية برمتها من المحيط إلى المحيط هذا ما قاله اليوم المدير الإقليمي لل AMNESTY INTERNNATIONAL مخاطبا زعماء ال 8 G محملهم المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية لما حصل للشهيد حمزة شهيد طفولة الإنسانية بحكم أن طاغية دمشق بشار قد فقد شرعيتة القانونية كرئيس لدولة ذات سيادة. هل لديك/لديكم أطفال بعمر حمزة التي أصبحت الجراح والطعنات والسادية المفرطة التي تعرض لها على أيدي قافلة الوحوش البشرية التي تنفذ أوامر السفاح المجرم ماهر الأسد على لسان كل البشرية من المحيط إلى المحيط......؟ روح حمزة البريئة الطاهرة هي من ستحرر سوريا و إلى الأبد من لعنة آل مخلوف والأسد وهي ومن ستكفر عن خطايا كل شيطان أخرس يرى ويسمع ويشاهد ويعايش الجرائم الش

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق النظام المخابراتي من شبيحة وعناصر مخابرات مأجورة وإلى المتملقين من ممسحي الأحذية و الجوخ, إن الكذب والدجل والنفاق الذي تقومون به سيسبب ارتفاع الضغط الشرياني لكم ولنظامكم المجرم.... من دون أدنى شك يبدو أن نظامكم الدكتاتوري مصاب بمتلازمة غورباتشوف....أبواق طاغية دمشق المجرم كبثينة الصحاف وخالد عبود وبسام أبو عبد الله و...و...و... والقائمة طويلة.... أنتم لا شيء سوى عناصر مخابرات موتورة و مأجورة مصابة بالشيزوفرينيا المزمزنة تماما كالمجرم الدكتاتور بشار الذي ينادي بالإصلاح من جهة ومن جهة أخرى مخابراته وشبيحته تذبح بالشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة ودولة القانون والأحزاب والمؤسسات. أنا لا أكتب من المهجر كما تقول عناصر مخابرات بشار القميئة, بل أكتب من قلب دمشق الحزينة التي هجرها الحب والجمال والسلام وياسمينها أصبح مخضبا برائحة الدم و البارود و الرصاص الحي.... دمشق التي ترزخ منذ أربعة عقود ونيف تحت نير الديكتاتورية و الظلم والجوع والفقر والإستبداد والإستعباد...دمشق التي احتلت قمم قاسيونها الأفاعي الرقطاء و الغربان والبوم والضباع وبنات آوى... ومدوناتي تشهد على ذلك.... أنا لست خائفة من استخبارات بشار الغير مؤهلة إلكترونيا وأكاديميا وأخلاقيا وإنسانيا لكي تتقبل الرأي الآخر. فهي تنقض على كل من يخالفها الرأي كالضباع المسعورة التي تفتك وتنهش بكبد فريستها وهي حية تماما كما فعلت فرق الموت التابعة للسفاح ماهر الأسد بجثة الطفل حمزة الخطيب في درعا الذي لم يتجاوز بعد الثالثة عشرة من العمر....تعذيبهم وذبحهم للطفل حمزة هو ذبح للإنسانية برمتها من المحيط إلى المحيط هذا ما قاله اليوم المدير الإقليمي لل AMNESTY INTERNNATIONAL مخاطبا زعماء ال 8 G محملهم المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية لما حصل للشهيد حمزة شهيد طفولة الإنسانية بحكم أن طاغية دمشق بشار قد فقد شرعيتة القانونية كرئيس لدولة ذات سيادة. هل لديك/لديكم أطفال بعمر حمزة التي أصبحت الجراح والطعنات والسادية المفرطة التي تعرض لها على أيدي قافلة الوحوش البشرية التي تنفذ أوامر السفاح المجرم ماهر الأسد على لسان كل البشرية من المحيط إلى المحيط......؟ روح حمزة البريئة الطاهرة هي من ستحرر سوريا و إلى الأبد من لعنة آل مخلوف والأسد وهي ومن ستكفر عن خطايا كل شيطان أخرس يرى ويسمع ويشاهد ويعايش الجرائم الش