أخبار

السيستاني ينتقد العجز عن وقف تصاعد العنف واستشراء الفساد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرات احتجاج عراقية ضد الفساد والإرهاب

انتقد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني العجز عن الوقوف بوجه تزايد عمليات العنف في البلاد رغم تجاوز عدد أفراد القوات الأمنية النصف مليون عنصر وأكد أن الفساد المالي والإداري المستشري في دوائر الدولة أصبح مصدر أغلب المشاكل والأزمات ومعالجته هي الأساس الأول والأخير للإنطلاق نحو الإصلاح ومعالجة الأزمات... في وقت يواصل فيه القادة السياسيون اجتماعات لحل الازمة السياسية في البلاد.

لندن:عن تصاعد العنف واستمرار الازمة السياسية في البلاد أشار معتمد المرجعية الشيعية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم إلى أن العمليات الإرهابية لا تزال مستمرة وفي عدة مدن حيث حصلت تفجيرات في مدن الديوانية والبصرة وبغداد والرمادي وصلاح الدين وغيرها.

وقال "على الرغم من العدد الكبير للقوات الأمنية والذي قد يصل إلى نصف مليون عنصر امني إلا أن هذه الجماعات الإرهابية لا تزال قادرة على التحرك وتوجيه الضربات والقيام بالأعمال الإجرامية التي يسقط بسببها عدد كبير من المواطنين والمسؤولين".

وطالب قيادات الاجهزة الامنية بايلاء اكبر الاهتمام الى التطوير النوعي لأفراد هذه الأجهزة الأمنية وليس فقط الاهتمام بتكثير عديدها وقال "لابد من البحث عن الأسباب الدقيقة لاستمرار هذه العمليات على الرغم من أن الأجهزة الأمنية اكتسبت الكثير من الخبرة في كيفية مواجهة هذه الأعمال الإرهابية وما هي خطط هذه الجماعات الإرهابية".

وشدد على ضرورة البحث في الأسباب التي يكررها المسؤولون كالاختراق الأمني من قبل العناصر المعادية والخلل في الأداء المهني وفي حالات الفساد وتشخيص ما هي نسبة تأثير كل واحد من هذه الأسباب ومعالجتها.. وقال "لاشك إن الجانب الاستخباري له تأثير كبير في التصدي ومواجهة هذه الأعمال الإرهابيةولذلك يحتاج إلى الدعم الكبير والتطوير لأداء عناصر الأجهزة الاستخبارية".

وفي سياق آخر من خطبته قال الكربلائي إن العراق قد أصبح سوقاً رائجة للبضاعة الفاسدة والمزورة سواء أكان من المأكولات أو المشروبات أو الأدوية أو البضائع الصناعية والتجارية وحذر من أن لهذا الرواج تأثيرا صحيا وماليا فهو يسبب الأضرار الكبيرة بصحة الناس إضافة إلى إتلاف أموالهم وتضييعها. ولمعالجة هذه الظاهرة دعا الى إحكام إجراءات السيطرة النوعية وتفعيلها والمحاسبة عليها وعدم السماح بالتهاون بضوابطها وتطوير أساليب هذه السيطرة وتوفير العدد الكافي من مراكز السيطرة النوعية بحيث لا يؤدي إلى التأخير في إيصال المواد وعدم تكدسها في أماكن شحنها وخزنها.

وشدد على ضرورة معالجة قضية الفساد وقال "لقد أصبح الفساد المالي والإداري المستشري في دوائر الدولة مصدر اغلب المشاكل والأزمات ومعالجته هي الأساس الأول والأخير للانطلاق نحو الإصلاح ومعالجة الأزمات والمشاكل"... وشدد بالقول "لا تنمية ولا تطور ولا صحة ولا ازدهار ولا أمن ولا خدمات يمكن أن تقدّم وكما يأمل أبناء الشعب العراقي من غير معالجة الفساد" كما نقل عنه موقع نون المقرب من المرجعية الشيعية من كربلاء.

ثم دعا ممثل المرجعية مع اقتراب موعد زيارة الإمام الكاظم في بغداد الثلاثاء المقبل الاجهزة الامنية لتكون أكثر يقظة وحذراً وان تكون عيوناً ساهرة ليل نهار لحماية الزائرين سواء أكان في الذهاب أم الإياب... كما طالب بتكثيف الجهد الاستخباري خصوصا ً هذه الأيام التي تسبق الزيارة واوصى المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الأمنية وعدم التجاوز لخططها وإجراءاتها وتفهّم هذه الإجراءات التي تتخذ لحمايتهم وكذلك أداء الزيارة وفق الآداب المسنونة التي تعكس الالتزام الديني والحضاري وتجاوز أي أمر يضر بالوحدة الإسلامية بل العمل سواء أكان من جهة الشعارات أو الهتافات على الدعوة لهذه الوحدة والعمل على ترسيخها والابتعاد عما يؤدي إلى الاستفزاز الطائفي.

وقال "ندعو إخواننا بل أنفسنا من الطائفة السنية الكريمة من أبناء ومواطني المناطق التي تمرّ بها مواكب العزاء إلى تكثيف وتفعيل الخدمات التي اعتادوا في كل عام تقديمها للزوار ليبينوا للعالم مدى تلاحم أبناء الشعب العراقي في ما بينهم وإنهم جميعاً أبناء بلد واحد وشعب واحد لا يفرقهم الانتماء للمذاهب المتعددة، وإنهم يستشعرون المسؤولية الواحدة وهم جميعاً يحبون أهل البيت".

وفي الختام نقل الكربلائي شكوى الكثير من المواطنين المهاجرين من العراق إلى بعض البلدان الغربية كالسويد وغيرها والذين أعيدوا إلى العراق من عدم وفاء الجهات المعنية بالحكومة العراقية بالتزاماتها وتعهداتها التي قدمتها لهم قبل إعادتهم إلى العراق وقال انهم يشكون من عدم توفر أي فرصة عمل لهم بل حتى لا تتوفر لهم المقومات الأساسية من السكن والمنحة المالية لاستقرارهم من جديد في بلدهم.

القادة السياسيون يبحثون عن حلول للأزمة السياسية

وتأتي دعوة ممثل السيستاني لحل الازمات الامنية والسياسية في وقت يجري فيه القادة السياسيون مباحثات تستهدف التوصل الى حلول للازمة السياسية التي تشهدها نتيجة عدم الثقة بين القوى والزعامات السياسية وعدم تنفيذ اتفاقات اربيل السابقة حول الشراكة الوطنية في القرارات الرسمية اضافة الى عدم تعيين الوزراء الامنيين وتولي رئيس الوزراء نوري المالكي لمهامها وكالة على الرغم من مرور حوالى ستة اشهر على اعلان حكومته اواخر العام الماضي.

وعقب اجتماع عقده في بغداد رئيس التحالف الوطني الشيعي ابراهيم الجعفري ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم قال الجعفري معقبا حول الأحداث الأمنية الأخيرة والعمليات التي تستهدف المواطنين وتأخر اختيار الوزراء الأمنيين "إن تعطيل الملف الأمني هذا العنصر الحيوي والأساسي يخل باستراتيجية الحكومة".

وفي ما يخص الأزمة السياسية وأزمة الثقة بين الكتل السياسية قال الجعفري "فعلا توجد مشكلة سياسية ونتمنى ان لاتتحول إلى أزمة وهناك مشكلة لا يمكن نكرانها لكنها ليست متجذرة وليست متسعة وأعتقد أن واقع الحوار الآن قائم بل يوجد أكثر من مبادرة الآن خرجت وتعنونت سمها الطاولة المستديرة أو اللقاء المستدير أطراف الحكومة جميعا يتداولون حولها ونحن أيضا مشغولون ويوجد همّ مشترك ورؤية مشتركة لضرورة تجاوزها ونأمل من خلال تضافر جهودنا في حل هذه المشكلة وتجاوزها وتوجيه الحكومة والبرلمان وكافة الأطراف لبوصلة الحل".

واشار الى ان الحكومة جادة في حل مسألة الوزارات الامنية والمجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا مشددا على ضرورة عدم التأخر في حل هذه القضايا. كل هذه وغيرها مطلوب أن نتجاوزها حتى نستطيع أن نسد هذا الفراغ فعلا يفترض أن لا نتأخر أكثر مما تأخر عليه وهذا تأخير غير صحيح لكن بداخل التحالف أشرنا إلى اكثر من مرة وأملي لانها تشكل ضرورات تمس أمن البلد وتنعكس على اقتصاده وإعماره وتقدم العملية السياسية.

ومن جهته قال الحكيم انه ناقش مع الجعفري مجمل الأوضاع السياسية التي يمر بها العراق والمنطقة وطبيعة الحلول والمعالجات المفروضة وضرورة التهدئة السياسية وتعميق أواصر العلاقة والتواصل في ما بين الأطراف السياسية وضرورة تدعيم التحالف الوطني وعلاقاته الرصينة مع الكتل السياسية والنيابية الأخرى من اجل الوصول الى مستوى من الوفاق الوطني يمكن جميع المسؤولين والقوى السياسية والحكومة والبرلمان من أداء واجباتهم تجاه المواطنين لاسيما في الظروف الأمنية والخدمية الاستثنائية التي يمر بها العراق وحاجة المواطنين لمزيد من الأمن والخدمات وملء الشواغر الوزارية خاصة وأن الوزارات الأمنية تمثل أساسا مهما في هذه المرحلة.

واضاف الحكيم انه تم ايضا بحث الشأن الإقليمي والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية والدور المطلوب من العراق في مثل هذه التحولات ومساعدة الشعوب العربية على تجاوز الأزمات التي تمر بها. وقال ان التجربة الديمقراطية في العراق جديرة بأن تستثمر في الدول الراغبة بالاستفادة من هذه التجربة وعلى العراق أن يهيئ نفسه لأن يلعب مثل هذه الأدوار الإقليمية.

وخلال اجتماعه مع نائب رئيس الوزراء القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك بحث الجعفري في أبرز القضايا المطروحة على الساحة العراقية والسبل الكفيلة لتقديم أفضل الخدمات للمواطن مؤكدا ضرورة التواصل مع المواطنين والتعرف إلى همومهم ومشاكلهم من خلال الزيارات الميدانية للمسؤولين ووضع الحلول التي من شأنها الاسراع في توفير الاحتياجات اليومية والارتقاء بواقعه المعيشي.

واكد ان الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأوضاع السياسية الراهنة وتقريب وجهات النظر خدمة للمصلحة الوطنية مشددا على ضرورة استكمال ملء الحقائب الوزارية لتوفير الأمن والاستقرار والقضاء على الخروقات الأمنية التي تستهدف الأبرياء من العراقيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخرب العراق
نزيه -

من كان السبب في خراب العراق غير جماعة المعممين على راسهم السستاني فبدأ من فتواه بعدم مقاومة المحتل مرورا باتفاقه مع باقي المعممين في تأييد القوائم الكبيرة بمعنى قوائم شيعية معينة هذا باعتراف المعمم بشير النجفي

بئر ..... قدس سره
طركاعة -

إلي اعرفه ان السستاني وسع الله .......لايعرف العربية ولايخرج من بيته والذي يدير الامور والفتاوى والتصريحات ابنه اتمنى اسمع جملة مفيدة منك

بئر ..... قدس سره
طركاعة -

إلي اعرفه ان السستاني وسع الله .......لايعرف العربية ولايخرج من بيته والذي يدير الامور والفتاوى والتصريحات ابنه اتمنى اسمع جملة مفيدة منك

مشكلة
عراقي -

للعلم بان مشاكل العراق يتحملها السيد السيستاني كل مشاكل العراق والسيد لا يتكلم بس يتكلم هو مع الاحتلال مع الدستور خربان البصرة هو قال بعد مائة يوم لازم نحسب الحكومة بس لأحس ولاخبر وأللة عيب عل كل شيعي عراقي شريف يدافع عن السيد الايراني الذي يحلل كل هو حرام بس مع منو تتكلم

الى نزيه
عاشق المتنبي -

يابة عيب عليك ليش بس تطعنون بالسيد السستاني يمته افتى بعدم جواز مقاومة المحتل الموقع الرسمي للسيد السستاني موجود وكل فتاويه موجودة.شوية اتقوا الله عز وجل.دائما يوصي بالمحافظة عل السنة واحترام حقوقهم .فتاوي السستاني هي الي حفظت دماء السنة رغم قيامهم بالاعمال الارهابية بالتعاون مع القاعدة شوية صير كريم بخصومتك.ولاتسبني اني ماسبيتك

الى نزيه
عاشق المتنبي -

يابة عيب عليك ليش بس تطعنون بالسيد السستاني يمته افتى بعدم جواز مقاومة المحتل الموقع الرسمي للسيد السستاني موجود وكل فتاويه موجودة.شوية اتقوا الله عز وجل.دائما يوصي بالمحافظة عل السنة واحترام حقوقهم .فتاوي السستاني هي الي حفظت دماء السنة رغم قيامهم بالاعمال الارهابية بالتعاون مع القاعدة شوية صير كريم بخصومتك.ولاتسبني اني ماسبيتك

الى تعليق رقم ١
Ahmed-Malaysia -

لماذا تتكلم عن المعممين فنبينا محمد هو معمم ...اتقوا الله ... ماهذه الناس الضاله الي تسب علماؤها وتتبع اشرارها . المسلم من سلم الناس من لسانه .. لاتكونوا مصدر للغو والفساد والفتن

شروط النشر
عراقي يكره البعثيه -

تقولون في شروطكم للنشر الاتي: ((شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. )) فلم تسمحون .... يتطاول بوقاحه ونذاله على رمز مقدس لدى المسلمين .. واذا لم يرفع هذا التعليق السخيف فهذا فراق بيني وبينكم

شروط النشر
عراقي يكره البعثيه -

تقولون في شروطكم للنشر الاتي: ((شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. )) فلم تسمحون .... يتطاول بوقاحه ونذاله على رمز مقدس لدى المسلمين .. واذا لم يرفع هذا التعليق السخيف فهذا فراق بيني وبينكم

CRIMINALES AND KILLE
Salam Al Hindawy -

IN IRAQ LIVES ONLY CRIMINALES AND KILLERS.YESTERDAY IRAQIES KILLED AMERICAN DR EFERHART COM TO IRAQ FOR HELP THEM AND THEY KILLED HIM.WHAT IS FOR THE HEL FOR COUNTRY!!!!IN IRAQ ONLY CRIMINALES AND KILLERS AND THIEVES.

العراق يتجه للهاوية
حيدر الموسوي أمريكا -

منذ 2003 الى هذا يومنا لم نسمع خبر واحد مفرح عن العراق.. علماً إن العراق هو نفس بإهله ولكن الذي تغير في العراق هم القادة والسياسين. وأما عن الحوزة بعد الاحتلال فما هي الا قناع للارادة الفارسية التي تدير الحكم في العراق. وكل ما يحدث من قتل وهدر الدماء ماهو الا عقوبة إلاهية نتيجة الاجحاد والكفر...

عيب عليك
عراقي -

حرام وعيب خزي يا احمد تقول لسيد الكون رسول الله معمم مع السيد ...السيستاني معمم والله هذة كفر بعينو والله كلمة جاهل كثيرة عليك مع الاسف اسمك احمد

العراق يتجه للهاوية
حيدر الموسوي أمريكا -

منذ 2003 الى هذا يومنا لم نسمع خبر واحد مفرح عن العراق.. علماً إن العراق هو نفس بإهله ولكن الذي تغير في العراق هم القادة والسياسين. وأما عن الحوزة بعد الاحتلال فما هي الا قناع للارادة الفارسية التي تدير الحكم في العراق. وكل ما يحدث من قتل وهدر الدماء ماهو الا عقوبة إلاهية نتيجة الاجحاد والكفر...

الى 6
عبد الله -

السستاني ليس رمزا مقدسا عند المسلمين بل هو رمز مقدس لدى بعض الشيعة في العراق والفرق كبير بين المسلمين وهولاء الشيعة. فالاولون يعتقدون بنبوة محمد والباقون يعتقدون بولاية علي الاولون يعتقدون بطهارة ال بيت محمد وازواجه والاخرون يعتقدون السوء في اهل بيت محمد وزوجتيه .الاولون يعتقدون بان النبي احسن اختيار اصحابه الاخرون يعتقدون بالسوء في كل اصحابه. الاولون يعتقدون بان محمدا اكمل الرسالة وبلغها الاخرون يعتقدون بفشل محمد في اكمال الرسالة لانه ليس اهلا لها لاسبابهم اعلاه .الاخرون يعتقدون بافضلية الحسين وعلي على محمد الاولون يعتقدون بافضلية محمد على كل البشر الاخرون يعتقدون ان يوم القيامة بيد علي يدخل الناس النار والجنه كيف يشاءالاولون يعتقدوها بيد الله . الاخرون يعتقدون ان علي يقسم الارزاق الاولون يعتقدون بان الله هو مقسم الارزاق .بمعنى ادق ان الاخرين يقولون بألوهية على بينما المسلمون يعتقدون بالوهية الله . كل هذا وتقلي الشيعة مسلمين.

رمز العراق
نجفي يكره البعثية -

السيد السيستاني اطال الله عمره هو من حفظ العراق من اتون الحرب الاهلية..ولولاه لما بقي سني بعثي في العراق.لكنا مسحنا الارض فيكم وفي ارهابكم..حفظ الله سيدنا الجليل

الى 6
عبد الله -

السستاني ليس رمزا مقدسا عند المسلمين بل هو رمز مقدس لدى بعض الشيعة في العراق والفرق كبير بين المسلمين وهولاء الشيعة. فالاولون يعتقدون بنبوة محمد والباقون يعتقدون بولاية علي الاولون يعتقدون بطهارة ال بيت محمد وازواجه والاخرون يعتقدون السوء في اهل بيت محمد وزوجتيه .الاولون يعتقدون بان النبي احسن اختيار اصحابه الاخرون يعتقدون بالسوء في كل اصحابه. الاولون يعتقدون بان محمدا اكمل الرسالة وبلغها الاخرون يعتقدون بفشل محمد في اكمال الرسالة لانه ليس اهلا لها لاسبابهم اعلاه .الاخرون يعتقدون بافضلية الحسين وعلي على محمد الاولون يعتقدون بافضلية محمد على كل البشر الاخرون يعتقدون ان يوم القيامة بيد علي يدخل الناس النار والجنه كيف يشاءالاولون يعتقدوها بيد الله . الاخرون يعتقدون ان علي يقسم الارزاق الاولون يعتقدون بان الله هو مقسم الارزاق .بمعنى ادق ان الاخرين يقولون بألوهية على بينما المسلمون يعتقدون بالوهية الله . كل هذا وتقلي الشيعة مسلمين.

الله وياك عبوسي
الى عراقي يكره البعث -

والله ياريت تفاركنه وماتكتب تعليقاتك التنز طائفية..شوفتك حزن وفراكك عيد

الى عبد الله
سعد -

اخي عبد الله ازيدك من الشعر بيت اول مهام مهدي الشيعة وليس مهدي المسلمين هدم الكعبة ( قبلة المسلمين ) ؟؟؟؟؟؟؟و الحكم بشريعة داود ( شريعة اليهود )؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال لماذا ؟ هل لان شريعة محمد وقبلته لا تعجبه.

الله وياك عبوسي
الى عراقي يكره البعث -

والله ياريت تفاركنه وماتكتب تعليقاتك التنز طائفية..شوفتك حزن وفراكك عيد

عراقي يكره البعثيه 6
عراقي و بس -

الى رقم 6 ، عراقي يكره البعثية، شنو السيستاني رمز مقدس! شنو إنت تعبد السيستاني أو تسجد أمامه حتى تسميه مقدس؟! فهمنا و إشرح لنا أخي حتى لا نبقى في ظلام؟!

عراقي يكره البعثيه 6
عراقي و بس -

الى رقم 6 ، عراقي يكره البعثية، شنو السيستاني رمز مقدس! شنو إنت تعبد السيستاني أو تسجد أمامه حتى تسميه مقدس؟! فهمنا و إشرح لنا أخي حتى لا نبقى في ظلام؟!

??
أبوخالد -

أرجوا من أي أحد من الأخوه الشيعة أن يخبرني معنى أبن القرعة, فقد عجزت و أنا أبحث عن معناها فمن يخبرنا وله الأجر و المثوبة من الله تعالى. أما بالنسبة للخبر أفلا تلاحضون معي عودة السيستاني و الصدر الى واجهة الأحداث !!

وين الفلوس
عراقي -

الئ عراقي يكرة البعثية يمعد ظل شي اسمو البعث بس لازم تريد تسوي نفسك مناظل قديم بس للعلم كل المناظلين هسع حرامية بسم السيد بس للو تكلي اشقد ميزانية حزب دعوة هسعاحجي حق كافي دجل

نجفي
صدام -

بمعاونة امريكا وايران طبعا لانه ما شفنا مراجلكم لمن جان صدام ايجيب الجيش اللي ثلاثة ارباعة شيعة . تدري منو قمع الانتفاضة مالتكم الشغبانية لمن جنتو اتصيحون النجدة يا ايران قبل ما يوصل الحرس الخاص مال صدام لواء شيعي كامل ما بيه ولا ضابط سني .

وين الفلوس
عراقي -

الئ عراقي يكرة البعثية يمعد ظل شي اسمو البعث بس لازم تريد تسوي نفسك مناظل قديم بس للعلم كل المناظلين هسع حرامية بسم السيد بس للو تكلي اشقد ميزانية حزب دعوة هسعاحجي حق كافي دجل

قسموها
Adam* -

حين قام رسام دنماركي غير مؤمن بنشر رسوم مسيئة للرسول(ص) قامت الاحتجاجات من المسلمين بدول عديدة... الشيعة ينسبون نفسهم للاسلام و هم اكثر المسيئين لتعاليمه و يحرفون به كما يحلو لهم... قسموها بقى و دعوا الاسلام لاهله...الاسلام غني عنهم و عن حوزاتهم الغير علمية.

لو تدرون
محمد -

لو ما السيستاني ماكان بقى اي وهابي وبعثي بالعراق ونخلي النواصب مثل الاقليات المسيحيه والصابئه

قسموها
Adam* -

حين قام رسام دنماركي غير مؤمن بنشر رسوم مسيئة للرسول(ص) قامت الاحتجاجات من المسلمين بدول عديدة... الشيعة ينسبون نفسهم للاسلام و هم اكثر المسيئين لتعاليمه و يحرفون به كما يحلو لهم... قسموها بقى و دعوا الاسلام لاهله...الاسلام غني عنهم و عن حوزاتهم الغير علمية.

انريدكم
والله عراقي -

okأنا شيعي ولا أعتقد أن ما تقوله (لان رأيك صواب يحتمل الخطآ وأنا كذلك) فلما لاتقراء كتب الشيعه الرجاء أقراء ولاتقل لي سمعأو قراةٌُُّ ُ أنا أقول سامحنِِى الله ان كنت على خطأ وانت كذلكسلاما

انريدكم
والله عراقي -

okأنا شيعي ولا أعتقد أن ما تقوله (لان رأيك صواب يحتمل الخطآ وأنا كذلك) فلما لاتقراء كتب الشيعه الرجاء أقراء ولاتقل لي سمعأو قراةٌُُّ ُ أنا أقول سامحنِِى الله ان كنت على خطأ وانت كذلكسلاما

اصيل
الحارث -

الى المعلق رقم 19 العراق غني بكل طوائفه ويظهر انك من وراء الحدود ويكرم اسم محمد منك.

القرعة
السومري -

الأخ أبو خالد اي المعلق رقم 15 تسأل عن أبن القرعة هي كلمة للمزاح وليس مسبة او ماشاكل ذلك \يعني القرعة التي لاشعر عندها وهذا شيئ معروف يعني لازم فيه شيعة وسنة حتى في هذه الامور ؟؟؟ الان فهمت لو لا \تحياتي

اصيل
الحارث -

الى المعلق رقم 19 العراق غني بكل طوائفه ويظهر انك من وراء الحدود ويكرم اسم محمد منك.

مع الاسف
عراقي -

الئ رقم 20 مع كل الاسف دافع علئ شخص كل العراق يعرف هسع راس الفتنةشوف السيستاني ان شاء اللة الئ مزبلة بدون تاريخ اليوم سرقات والقتل وفساد ومخدرات وقلة الادب برقبة السيد السيستاني وتكول السيستاني حامي العراقين كافي نوم ودجال فكروا شويا كافي

السومري
أبوخالد -

لا يا عزيزي بل عنيت القرعة وليس القرعاء , أي من الأقتراع و ليس القرع.

مع الاسف
عراقي -

الئ رقم 20 مع كل الاسف دافع علئ شخص كل العراق يعرف هسع راس الفتنةشوف السيستاني ان شاء اللة الئ مزبلة بدون تاريخ اليوم سرقات والقتل وفساد ومخدرات وقلة الادب برقبة السيد السيستاني وتكول السيستاني حامي العراقين كافي نوم ودجال فكروا شويا كافي

شكرا
أبوخالد -

نسيت أن أشكرك يا عزيزي السومري على تجاوبك, ولكن قد وصلني الرد , وهو خاص بالسيستاني قدس الله سره.

انصاف
عباس العراقي -

السيد السيستاني ليس رمز مقدس فهو مرجع ديني لطائفه من المسلمين من ضمن مجموعه مراجع فهو لا مقدس ولا بطيخ لكن يحسب لهذا الرجل تصديه للفتنه الطائفيه التي عصفت بالعراق ابان الاحتلال الامريكي والحق يفال ان هذا الرجل عصي علئ كل الموامرات الني حوكت للعراق من كل الدول بدون استثناء ومع كل الاسف لو كانت الامه العربيه تملك مثله لكن عربي لما وصل حال الامه هكذا

شكرا
أبوخالد -

نسيت أن أشكرك يا عزيزي السومري على تجاوبك, ولكن قد وصلني الرد , وهو خاص بالسيستاني قدس الله سره.

ابن نعالين لو ابن ؟
ابن الرافدين -

اراء وافكار من معلقين تافة وبعضها في قمة النذالة ةالاستهتار الى اهل المقاومة منو لازمكم اشو كل المخخات باالمدنين ليش ماشفتوهم شلون سباحة بدجلة محدشاف اشلون الجيش العراقي اللي بقيادة ابو الثلج على جبهة كركوك اشلون الجنود راجعين باتجاة مدينة كركوك ااسالوا وضاح خنفر كان يجري المقابلة مع الجنود كل الضباط هربوا حسب ادعاء الجنود الى رقم 8 من تكتب تعليق لاحظ الاملاء شوف خرابيطك الى رقم 10 ترى حبل الكذب قصير شوية اضبط احاديثك كل ما جاء في تعليقك امفلص يعني ما يتغطى علية هاي الامور اتركها الى قناةوصال وصفا الى رقم 6 شنو انت الطاهر لو اهل البيت عمي روح اقرا القران واقرا اية التطهير التي نزلت بحق اهل البيت الى ابو خالد اشو السعودية انخلست من غزا صدام الكويت وراء اسبوع ياللة دانت بعد ما اخذت الاذن من امريكا اذا ما تحترم ترى احنا موقاصرين سولفنا عن رضاعة الكبير والمقبور صدام بالجنة لو بالنار سولفنا عن مهرجان الجنادرية سولفنا عن الحوثين اشلون هزموكم سولفنا كم قتلوا منكم حسب قول الامير خالد هولاء المتسلسلين لا يدخولنا في حرب جبالية احمدوا اللة امريكا حاميتكم .

قابلت السيد
Ahmed-Malaysia -

تحبون الفتن واللغو كحب نساؤكم , اف لكم ياعرب .. او مثل السيد الجليل السيستاني يسب هنا... ولم العجب فقد فعل اجدادكم اكبر منها بسب الامام علي .. فوالله انتم منافقي وخوارج الدين هذا الزمان كما كان اجدادكم , للعلم انا قد قابلت السيد وتكلمت معه فوجدته والله احرص الناس على الدين والناس وسوف تشعر بانفاسه القدسيه وكانك في عالم اخر غير الدنيا فوالله لم ار مثله ...

ابن نعالين لو ابن ؟
ابن الرافدين -

اراء وافكار من معلقين تافة وبعضها في قمة النذالة ةالاستهتار الى اهل المقاومة منو لازمكم اشو كل المخخات باالمدنين ليش ماشفتوهم شلون سباحة بدجلة محدشاف اشلون الجيش العراقي اللي بقيادة ابو الثلج على جبهة كركوك اشلون الجنود راجعين باتجاة مدينة كركوك ااسالوا وضاح خنفر كان يجري المقابلة مع الجنود كل الضباط هربوا حسب ادعاء الجنود الى رقم 8 من تكتب تعليق لاحظ الاملاء شوف خرابيطك الى رقم 10 ترى حبل الكذب قصير شوية اضبط احاديثك كل ما جاء في تعليقك امفلص يعني ما يتغطى علية هاي الامور اتركها الى قناةوصال وصفا الى رقم 6 شنو انت الطاهر لو اهل البيت عمي روح اقرا القران واقرا اية التطهير التي نزلت بحق اهل البيت الى ابو خالد اشو السعودية انخلست من غزا صدام الكويت وراء اسبوع ياللة دانت بعد ما اخذت الاذن من امريكا اذا ما تحترم ترى احنا موقاصرين سولفنا عن رضاعة الكبير والمقبور صدام بالجنة لو بالنار سولفنا عن مهرجان الجنادرية سولفنا عن الحوثين اشلون هزموكم سولفنا كم قتلوا منكم حسب قول الامير خالد هولاء المتسلسلين لا يدخولنا في حرب جبالية احمدوا اللة امريكا حاميتكم .

ابن الرافدين
أبوخالد -

سولفت لنا و سولفنا عليك يالحبيب , ليش زعلان ههههههه ولا زعلان على السيستاني ؟ كل الي قلته سبق أن رديت عليك و بالحجج و البراهين حتى أخرستك, شجاعتكم عارفينها زين بعدين يالحبيب تراكم اقلية في العراق و السنة من أكراد وتركمان و عرب هم الأغلبية, ولو بيدكم شيء كان سويتوه من زمان , و الحوثيين مساكين كانوا بالون أختبار أنفجر في وجيهكم فلا تتقول على لسان الأمير خالد بن سلطان أو أذكر المرجع و بلاش تدليس و كذب, أدخل الى اليوتيوب و شاهد أصحابك كيف أخزاهم الله ثم أسئل حبايبك شرقا كيف يتساقطون كالذباب على مشارف حدودنا, و أخيرا حسب علمي أمريكا عنكم مو عندنا ولا أشلون.ثم بدون شتم لو سمحت حتى لا اشتمك و أقول أبن كذا و كذا و هذا ما لا أود النزول اليه.

ابن الرافسين
أبوخالد -

بعدين عيب عليك أنا قلت أبن قرعة. أرجوك أنتبه لكلامي.

ابن الرافدين
أبوخالد -

سولفت لنا و سولفنا عليك يالحبيب , ليش زعلان ههههههه ولا زعلان على السيستاني ؟ كل الي قلته سبق أن رديت عليك و بالحجج و البراهين حتى أخرستك, شجاعتكم عارفينها زين بعدين يالحبيب تراكم اقلية في العراق و السنة من أكراد وتركمان و عرب هم الأغلبية, ولو بيدكم شيء كان سويتوه من زمان , و الحوثيين مساكين كانوا بالون أختبار أنفجر في وجيهكم فلا تتقول على لسان الأمير خالد بن سلطان أو أذكر المرجع و بلاش تدليس و كذب, أدخل الى اليوتيوب و شاهد أصحابك كيف أخزاهم الله ثم أسئل حبايبك شرقا كيف يتساقطون كالذباب على مشارف حدودنا, و أخيرا حسب علمي أمريكا عنكم مو عندنا ولا أشلون.ثم بدون شتم لو سمحت حتى لا اشتمك و أقول أبن كذا و كذا و هذا ما لا أود النزول اليه.

فاقد النطق ...
كويتي يكره المجوس -

الأخوه المعلقين الكرام ... هل هناك سمع السيستاني يتحدث ولو لمره واحده فقط ؟ الشيعه يا ينتظرون شخص مجهول موجود بسرداب سامراء أو شخص لم يروه أو يسمعوه ينحدث مره واحده ؟ يا ساده شنو هالعقليه ؟ اللهم ألهمنا رشدنا

فاقد النطق ...
كويتي يكره المجوس -

الأخوه المعلقين الكرام ... هل هناك سمع السيستاني يتحدث ولو لمره واحده فقط ؟ الشيعه يا ينتظرون شخص مجهول موجود بسرداب سامراء أو شخص لم يروه أو يسمعوه ينحدث مره واحده ؟ يا ساده شنو هالعقليه ؟ اللهم ألهمنا رشدنا

Ahmed-Malaysia
أبوخالد -

تتكلم عن الأمام علي كرم الله وجهه كأنه أحد علوج الفرس ولم يكن من الأعراب !! أما الفتن و اللغو فهو ديدنكم منذ القدم و أرجع الى تاريخكم هداك الله ثم يا أحمد ماليزيا ولا أدري هل هذا لقبك أم مكان إقامتك معروف من هم الخوارج فلا تلصق ما بك بنا, و بالنسبة لسيدك فقد رأينا فتاوية التي أصبحت نوادر للعالم أجمع حتى الغرب ولكن أنفاسة القدسية هذي قوية أو كبيرة أو كما يقول أهلنا بالشام ( ولك تخنتها ), يمكن شميت ريحة خورشت البامية و أختلط عليك الأمر.

Ahmed-Malaysia
أبوخالد -

تتكلم عن الأمام علي كرم الله وجهه كأنه أحد علوج الفرس ولم يكن من الأعراب !! أما الفتن و اللغو فهو ديدنكم منذ القدم و أرجع الى تاريخكم هداك الله ثم يا أحمد ماليزيا ولا أدري هل هذا لقبك أم مكان إقامتك معروف من هم الخوارج فلا تلصق ما بك بنا, و بالنسبة لسيدك فقد رأينا فتاوية التي أصبحت نوادر للعالم أجمع حتى الغرب ولكن أنفاسة القدسية هذي قوية أو كبيرة أو كما يقول أهلنا بالشام ( ولك تخنتها ), يمكن شميت ريحة خورشت البامية و أختلط عليك الأمر.

قرأت التعليق سابقا
الدفاعي -

وقفت المرجعية الدينية العراقية بقيادة سماحة المرحوم محسن الحكيم موقفا رائعا حينما تمادى الحزب الشيوعي على العراقيين بعد 1959 وأصدر الفتوى المعروفة بتحريم الحزب الشيوعي،فكان لها صدىً كبيرا لدى الشعب بعدها توارى الشيوعيون عن الساحة العراقية.اليوم ومرجعيتنا مرجعية ايرانية ومنذ2003 ولحد اليوم وهي تتستر على كل هذا الانحراف السلطوي الخارج على النظام سوى ما تبثه مكاتبها من حقن المورفين للشعب.نطالب وبملأ الفم ان تسقط مرجعية السستاني وينحى ابنه احمد عن شئون الدولة العراقية ويجرى انتخاب حر لاختيار مرجعية عراقية جديدة وليست لايران فيها من دخل.وعلى المالكي ان يدرك ان الشعب العراقي مل التصريحات الجوفاء التي يتصدرها اليوم ويختفي خلف مرجعيات ايران الحاقدة على العرب والعراقيينرحم الله سماحة السيد محسن الحكيم حين وقف موقفا شجاعاحين كانت المرجعية الشيعية بيده، ضد المد الشيوعي سنة 1959 حيث جعل الشيوعيين ينهارون بعد اسبوع من فتوته الدينية الحقة ضدهم،فهل لدينا مرجعية اليوم تقول:كما قال الأمام علي(ع) :ان صوتا واحدا شجاعا أكثرية