أخبار

مع اقتراب الثوار من طرابلس.. القذافي يبحث عن "مخرج نظيف"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يجري الزعيم الليبي معمّر القذافي إتصالات غير مباشرة مع الثوار بهدف التوصل إلى حل وسط يضمن له مخرجاً نظيفاً، وسط حديث عن تلميحات باستعداده الإنتقال إلى مدينة سرت مع ضمان حياة كريمة له وعدم ملاحقته قضائياً.

الثوار يحققون تقدماً على الجبهة الغربية

طرابلس:فيما يزداد الخناق على الزعيم الليبي معمر القذافي بسبب إستمرار ضربات حلف شمال الأطلسي وتقدم الثوار غرباً باتجاه العاصمة طرابلس، تتحدث العديد من التقارير عن إشارات يرسلها العقيد للثوار والناتو تهدف إلى تطوير المبادرة الأفريقية، والتي بموجبها يتم إجراء انتخابات تحت إشراف دولي لضمان انتقال السلطة لمن يختاره الشعب، هذا فيما يتحدث العديد من الوزراء والمسؤولين المنشقين عن النظام عن أن الزعيم الليبي لم يعد امامه الكثير من الخيارات وهو يبحث عن مخرج نظيف.

وبحسب المعيطاتالتي يجري تناقلهاافإن مباحثات اجراها بشير صالح، مدير مكتب القذافي مع اعضاء من المجلس الإنتقالي خلال الأسابيع الماضية، ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر ليبية قولها إن مبعوث الزعيم الليبي تحدث خلال احد الإجتماعات إن القذافي قد يفكر لاحقاً إلى الانتقال إلى مسقط رأسه في سرت، مع ضمان عدم ملاحقته وتوفير حياة كريمة له.

وأكد الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض محمود شمام في وقت سابق ان محادثات غير مباشرة بين الحكومة الليبية والمعارضة تجري في باريس وجنوب أفريقيا، معلنا قبول المعارضة لانسحاب العقيد معمر القذافي إلى أي مكان بعيد داخل الأراضي الليبية. وقال الناطق باسم المجلس، ومقره بنغازي في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية نُشرت في عددها الصادر أمس: "نعم، هناك اتصال في الوقت الحالي عبر وسطاء. ولكن هذه المفاوضات ليست مباشرة".

يأتي ذلك فيما رفض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة الانتقادات التي وجهها وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس إلى دور اوروبا في الحرب في ليبيا، قائلاً ان حلفاء واشنطن "يؤدون المهمة".

يأتي هذا الجدل كأحدث مؤشر على تصاعد التوتر بين الحلفاء في حلف شمال الاطلسي بشأن حملتهم العسكرية الرامية إلى الإطاحة بالزعيم الليبي معمّر القذافي، حيث رفضت بريطانيا وفرنسا ودول اخرى دعوة ايطاليا في الاسبوع الماضي إلى وقف العمليات العسكرية للسماح بتقديم المساعدات الانسانية.

تفجر هذا الجدل في الوقت الذي صوّت فيه مجلس النواب الاميركي برفض قرار يؤيد المشاركة الاميركية في المهمة التي يقودها حلف شمال الاطلسي في ليبيا بغالبية 295 صوتًا مقابل 123، فيما يتماشى إلى حد كبير مع حجم الكتل الحزبية في المجلس.

وغضب المجلس بسبب عدم سعي أوباما إلى الحصول على موافقة الكونغرس على العمل العسكري في ليبيا.

وقال ساركوزي في قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل "كان من غير الملائم أن يقول السيد جيتس هذا.. والاكثر من هذا أنه خطأ محض بالنظر الى ما يحدث في ليبيا.

"هناك بالتأكيد لحظات أخرى سابقة كان يمكنه أن يقول فيها هذا .. لكن ليس في الوقت الذي تولى فيه الاوروبيون زمام القضية الليبية بشجاع،ة ولا في الوقت الذي تؤدي فيه فرنسا وبريطانيا مع حلفائهما المهمة الى حد كبير".

في هذه الأثناء، قالت مصادر ملاحية مصرية ان حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس انتربرايز" عبرت أمس قناة السويس آتية من البحر الأحمر في طريقها إلى البحر المتوسط.

وقال مصدر ملاحي ان السفينة، التي تعتبر أكبر حاملة طائرات في العالم، رافقتها مدمرة وسفينة إمداد. وأضاف ان سلطات الأمن المصرية قامت بفرض حراسة أمنية مشددة على جانبي ضفتي القناة لتأمين السفينة الأميركية التي تبلغ حمولتها 60 طائرة ووزنها نحو 93 ألف طن.

ومن المرجح أن تكون حاملة الطائرات الأميركية في طريقها إلى السواحل الليبية للمشاركة في ضربات حلف الناتو ضد العقيد معمر القذافي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أفيدوني رجاء!!
Omar -

عفوآ أخوان ..في حالته هذه وهو (محصور) أي ألقذافي ماذا يفعل بأل(مخرج) أفيدوني رجاء!!

فرصة لليبيا
قيس الحربي -

تستحق ليبيا فرصة المفاضلة بين خيارات لتحديد مسارها الذي طال تعثره، ذاك هو ما مرَّت به شعوب أوروبا الشرقية في بداية تسعينات القرن الماضي التي اختارت الديمقراطية طريقاً بالرغم من بروباغاندا التجهيل المتعمد الممزوج بالقمع السافر لعقود. مجيء القذافي في سني مراهقته عام ١٩٦٩ وهو في عمر ٢٨ عاماً أغلق الباب، كما إتضح لاحقاً، أمام أي فرصة لتطور ليبيا. تلك الدولة الغنية بمواردها البترولية ذات التعداد السكاني القليل، وهي وصفة كفيلة بجعل ليبيا منافسة لـ لوكسيمبورغ، إلّا أنها في واقع الحال هي متنافسة مع سوريا في عناصر عديدة ليست الرفاهية والتحضر من بينها. هذا القذافي، ورغبة منه في التفرد المَرَضي المُبْرِز لعظمة ذات القائد المُبْتَعَثِ من لدن محاسن صدف الزمان، صَنَعَ شيئاً فريداً من نوعه أسماه الجماهيرية في عام ١٩٧٧ ألحقها بصفة العظمى عام ١٩٨٦، كيان مَسْخ تديره لجان شعبية مهمتها الأساسية في واقع الحال هي فرض رؤية (القائد) في كل مفصل وشأن من جوانب حياة الفرد والدولة التي تضمنها الكتاب الأخضر المسمى أيضاً بـ (النظرية الثالثة) لصاحبها الفيلسوف العربي الليبي المسلم معمر أبو منيار القذافي، الذي نَفَرَ من نظريات كل من سبقوه من فلاسفة، فأسَّس لواحدة أصيلة نابعة من حاجة المحلية، لا مفروضة عليها بنسْخ المستورد. الدولة الجماهيرية التي فيها الجماهير هي الحاكم متمثلاً باللجال أنتجَت في نهاية المطاف دولة لا دستور فيها ولا قوانين تحكمها، دولة لا تعرف الوقوف عند اللحظات الفارقة لمراجعة الذات والأداء، دولة لا بُنية تحتية متطورة تخدمها، ولا نظام صحي ولا تعليمي مُعتبر يفيد مواطنيها، دولة تعتبر عائداتها المالية مُلكاً للقائد يتصرف فيه كما يشاء في معزل عن الرقابة المالية المُمارَسَة في كل بلاد العالم، دولة إستمرأت طريق الإرهاب الدولي عقوداً من الزمن فدفعت الثمن غالياً عزلة ومالاً لعقود أخرى. هذه الدولة تملك الآن فرصة تصحيح الإنحراف الشاذ الذي أصابها بالشلل لأربعين عاماً. هذه الفرصة لن تنجح دون مساعدة القوى الديمقراطية القوية في العالم التي (على خلاف ما يحبه المغرمون بالتآمر الأزلي ضد مصالح العرب) لن تسرق نفط ليبيا ولن تسرق أرصدتها المالية في البنوك، بل ترغب في رؤية دولة ديمقراطية مستقرة على الضفة الجنوبية للبحر المتوسط. إن مَن لديه الرغبة الخفية السقيمة لسرقة نفط ليبيا هم مُحْدَثي النعمة في الصين و

أفيدوني رجاء!!
Omar -

عفوآ أخوان ..في حالته هذه وهو (محصور) أي ألقذافي ماذا يفعل بأل(مخرج) أفيدوني رجاء!!

NR 1
libya -

ألسيد Omar أعتقد أنه سوف لن يجد مخرج نظيف لأنه سيتلقى أمرآ آخرآ وسيكون أيضآ نظيفآ ويكفينا شر ذلك لكنه وغيره من حكام ألعرب يستحقون ذلك

NR 1
libya -

ألسيد Omar أعتقد أنه سوف لن يجد مخرج نظيف لأنه سيتلقى أمرآ آخرآ وسيكون أيضآ نظيفآ ويكفينا شر ذلك لكنه وغيره من حكام ألعرب يستحقون ذلك