أخبار

جمعة "سقوط الشرعية" الدّامية تخلّف 18 قتيلاً في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إرتفعت حصيلة قتلى إحتجاجات الجمعة في عدد من المدن السوريّة إلى 18 قتيلا وعشرات الجرحى. وبعدما لبّى الآلاف دعوات المعارضة إلى الخروج إلى الشوارع في جمعة (إسقاط الشرعية) عن الرئيس السوريّ، جابهت قوّات الأمن المحتجين بالرصاص بحسب إفادات نشطاء حقوقيين وشهود عيان.

جانب من إحتجاجات مدينة حمص السورية يوم الجمعة

دمشق: بلغ عدد قتلى الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام في "جمعة سقوط الشرعية" 16 شخصًا اطلقت قوات الامن السورية النار عليهم اثناء مشاركتهم في تظاهرات حاشدة في مدن سورية عدة، بينها العاصمة دمشق.

وذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، الذي يتخذ من لندن مقرا له، ان "حصيلة شهداء الجمعة ارتفعت الى 18 شخصًا".

واوضح عبد الرحمن "ان 6 قتلوا في الكسوة (ريف دمشق) و5 في حي برزة الواقع في دمشق و4 في بلدة القصير والقرى المجاورة لها (ريف حمص)، إضافة الى 3 قتلوا في حمص (وسط)".

كما اشار رئيس المرصد الى "وفاة شخصين، أحدهما من حمص والاخر من حماة (وسط) متاثرين بجراحهما عندما أصيبا اثناء مشاركتهما في مظاهرات جرت في مدينتيهما".

ولفت الناشط الى ان "مظاهرات ليلية جرت في دير الزور (شرق) وفي جبلة (غرب) وفي اللاذقية (غرب) وفي دوما (ريف دمشق)" لافتا الى ان "قوات الامن قامت بقمع مظاهرة كانت تتهيأ للخروج من احد مساجد مدينة بانياس (غرب) مساء".

واضاف "ان حملات اعتقال شنتها قوات الامن السورية مساء الجمعة في كل اللاذقية وجبلة وبانياس طالت اكثر من عشرين شخصًا".

وكان عبد الرحمن اكد في وقت سابق ان قوات الامن شنت في بلدة مارع الواقعة على بعد حوالي 35 كلم شمال مدينة حلب (شمال) حملة اعتقالات واسعة النطاق اثر تظاهرة انطلقت في البلدة عقب صلاة العشاء، وشارك فيها المئات من المطالبين بسقوط نظام بشار الاسد.

ومساء الجمع،ة اعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن مقتل شخص ثان في بلدة القصير برصاص قوات الامن، مؤكدا ان اطلاق نار كثيف كان لا يزال مستمرا حتى ساعة متأخرة من ليل الجمعة السبت، وان بعضًا من سكان البلدة الحدودية مع لبنان نزحوا باتجاه الاراضي اللبنانية.

واكد عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "تظاهرات اليوم كانت الاضخم عددا منذ اندلاع الثورة السورية منتصف اذار/مارس"، مضيفا ان "العدد اضحى بعشرات الالاف بعدما كانت التظاهرات تضم الالاف".

واضاف ان "اكثر من 30 الفا تظاهروا في دير الزور (شرق) وعشرات الالاف في حماه (وسط)".

وتابع رئيس المرصد "كما خرجت تظاهرات في احياء عدة في حمص (وسط) والالاف في الميادين (شرق) ونحو 10 الاف شخص خرجوا للتظاهر في كفر نبل وجرجناز وسراقب ونبش (ريف ادلب) ونحو 5 الاف شخص شاركوا في تظاهرة في مدينة الرستن (وسط)"

واشار الى ان "الشعارات التي نادى بها المتظاهرون تدعو الى اسقاط النظام". واضاف عبد الرحمن ان "حوالي 700 شخص خرجوا للتظاهر في الزبداني (ريف دمشق)، اضافة الى 1500 متظاهر في دوما (ريف دمشق) رغم الحواجز الأمنية، فضلاً عن تظاهرة ضمت نحو 12 الف متظاهر في حي القابون في دمشق".

وفي جبلة (غرب)، "اطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين" بحسب رئيس المرصد، الذي قال ان "قوات الامن فرقت بالقوة تظاهرة انطلقت من امام جامع الحسن في دمشق وعمدت الى اعتقال بعض المتظاهرين".

وفي بلدة مارع الواقعة على بعد حوالي 35 كلم شمال مدينة حلب (شمال) شنت قوات الامن حملة اعتقالات واسعة النطاق اثر تظاهرة انطلقت في البلدة عقب صلاة العشاء، وشارك فيها المئات من المطالبين بسقوط نظام بشار الاسد، كما اكد عبد الرحمن.

وقال رئيس المرصد ان حملة الاعتقالات تخللها اطلاق نار كثيف جدا في الهواء، واسفرت عن اعتقال ما بين 70 و80 شخصًا، من دون ان يؤدي اطلاق النار الى سقوط قتلى او جرحى.

واضاف انه في حماة (شمال غرب) توفي الجمعة متظاهر متأثرًا باصابته برصاص قوات الامن خلال تظاهرة جرت في المدينة قبل ايام، وقد تم تشييعه اثر صلاة الجمعة.

من جهته قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان "مئات المتظاهرين خرجوا في حي ركن الدين في دمشق، داعين الى سقوط النظام" لافتًا الى ان "قوات الامن قامت بتفريق المتظاهرين وضربهم بالهراوات".

واضاف ريحاوي ان "تظاهرات عدة خرجت في اللاذقية (غرب) والسلمية (وسط) وقرية المسيفرة وصيدا (ريف درعا) وفي حي برزة في دمشق وفي درعا (جنوب) للمطالبة باسقاط النظام".

وافاد ناشط حقوقي فضل عدم كشف اسمه ان "قوات الامن فرقت تظاهرتين في حلب، الاولى من امام جامع الانوار، والثانية في حي سيف الدولة شارك فيها المئات" مشيرا الى ان "احدى السيارات الموالية للنظام عمدت الى دهس احد المتظاهرين الذي تم اسعافه".

وفي شمال سوريا، تحدث الناشط عبد الله خليل عن "تظاهرة كبيرة ضمت المئات في الرقة، واخرى انطلقت في مدينة الطبقة"، مشيرا الى ان "قوات الامن عمدت الى ضرب المتظاهرين بالعصي الكهربائية، ما ادى الى سقوط جرحى اضافة الى اعتقالات في صفوفهم".

وقال خليل ان "المتظاهرين عمدوا الى احراق العلم الروسي وطالبوا (الرئيس الروسي ديمتري) مدفيديف بألا يساهم في قتل السوريين" على خلفية استمرار رفض روسيا ادانة اعمال القمع في مجلس الامن الدولي.

وفي شمال شرق البلا،د حيث الغالبية كردية، ذكر الناشط حسن برو لوكالة فرانس برس ان "اكثر من 5 الاف متظاهر خرجوا في القامشلي، واكثر من ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في عامودا، مطلقين شعارات تدعو الى اسقاط النظام، ولكن من دون تسجيل احتكاك مع قوات الامن".

وتحدث برو عن خروج "نحو 1500 متظاهر" في راس العين، مشيرا في المقابل الى "خروج تظاهرة تاييد للرئيس (بشار الاسد)" في المنطقة نفسها.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان وحدات الجيش "استكملت مهمة انتشارها في قرى جسر الشغور المتاخمة للحدود السورية التركية من دون أن يجري إطلاق للنار أو أن تقع أي خسائر بشرية أو مادية".

وطلب مصدر عسكري مسؤول بحسب ما نقلت الوكالة من "الاخوة المواطنين الذين اجبرتهم التنظيمات الارهابية المسلحة على ترك منازلهم العودة اليها، بعدما أضحت امنة من عبث افراد تلك التنظيمات".

وقالت السلطات التركية ان 1578 لاجئا تدفقوا على تركيا الخميس، ما رفع اجمالي عدد اللاجئين السوريين في المخيمات التركية في محافظة هاتاي الى 11 الفا و739 لاجئا.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة ان تركيا تواصل اتصالاتها مع سوريا لتشجيعها على تطبيق اصلاحات ووضع حد للقمع الدامي الذي ارغم قرابة 12 الف سوري على الهرب الى الاراضي التركية.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حذرت من خطر تصعيد في الشرق الاوسط، بينما افادت معلومات ان الجيش السوري اقتحم بلدة متاخمة للحدود التركية.

الى ذلك، اشارت الوكالة الى "استشهاد ضابط من قوات حفظ النظام بنار مسلحين في منطقة القدم (ريف دمشق)، كما تم تبادل لاطلاق نار بين قوات حفظ النظام ومجموعات مسلحة في منطقة البياضة (ريف حمص)"

ولفتت الى "اصابة اثنين من المواطنين برصاص مسلحين في حمص وضابط من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين في برزة واصابة عدد من قوات حفظ النظام في الكسوة (ريف دمشق)"، مضيفة ان "مسلحين اطلقوا النار على دوريات حفظ النظام وخطفوا سيارة اسعاف تقل جرحى في منطقة القصير".

وتطرقت الوكالة الى حجم التظاهرات في المدن السورية الجمعة، فتحدثت عن "تجمع حوالي 300 شخص في اللاذقية وتجمع (اخر) بالعشرات امام جامع الحسن في الميدان في دمشق وتجمع في القابون".

واضافت "شهدت الحسكة (شمال شرق) تجمعا محدودا في عامودا عقب صلاة الجمعة وتجمعات متفرقة في بعض مناطق محافظة دير الزور".

من جانبهم، عبر القادة الاوروبيون عن "ادانتهم باكبر قدر من الحزم للضغوط التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه واعمال العنف غير المقبول والمثيرة للاشمئزاز التي ما زال يتعرض لها".

واعرب القادة كذلك عن "قلقهم البالغ" حيال "العمليات العسكرية السورية في جوار الحدود التركية، في قرية خربة الجوز". وفي الوقت نفسه دخلت سلسلة ثالثة من العقوبات ضد سوريا حيز التنفيذ الجمعة.

واللافت ان لائحة الذين فرضت عليهم عقوبات شملت اسماء ثلاثة من قادة الحرس الثوري الايراني (الباسداران) بينهم قائدها، بتهمة مساعدة النظام السوري في قمع المحتجين.

واتهم الاوروبيون الايرانيين الثلاثة "بالتورط في تقديم العتاد والعون لمساعدة النظام السوري على قمع المتظاهرين في سوريا". وتقضي العقوبات بتجميد حساباتهم في اوروبا وعدم منحهم تأشيرات دخول.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض في ايار/مايو عقوبات بحق 23 من مسؤولي النظام السوري بمن فيهم الرئيس بشار الاسد.

الى ذلك، نقل ثمانية سوريين مصابين بطلقات نارية الى مستشفيين في شمال لبنان الجمعة، بعد دخولهم عبر معبر حدودي غير شرعي البلاد، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وتشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر احتجاجات غير مسبوقة تسعى السلطة الى قمعها عن طريق قوات الامن والجيش، مؤكدة ان تدخلها املاه وجود "ارهابيين مسلحين يبثون الفوضى".

واسفر القمع عن اكثر من 1300 قتيل من المدنيين واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص وفرار اكثر من عشرة آلاف آخرين الى تركيا ولبنان، كما ذكرت منظمات حقوقية سورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاشورية بدعة
بارتيزان -

أثبتت دراسة أخرى في النرويج أن من يسمون نفسهم بالاشوريين يحملون في عروقهم دما كريدا خالصا، كما هو الحال لدى اليزيدين. للاسف قسم الدين الشعب الكوردي. اتمنى ان يأتي اليوم الذي يرجع الحق الى نصابه ويقر ما يسمى بالاشوريين بانهم جزء لا يتجزء من الشعب الكوردي وينظموا اليهم في الدفاع عن اخوانهم في الدم والجينات.

بارتيزان
جاسم،شكراً إيلاف -

جرائم الاكراد ضد الاشوريين في العراقبقلم الاستاذ أياد محمود حسين. ومن خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني.علينا إن لا ننسى أهداف إسرائيل من هذه الناحية وكرههم الشديد لأحفاد الاشوريين، كما يحرضهم كتابهم المقدس التوراة على ذلك، هو محاولة طمس كل كلمة آشورية من صفحات التاريخ واستبدلها بكلمات مستحدثة مثل عبارة كردستان على إنها وقائع تاريخية مثبتة في صفحات التاريخ التي كانت مخفية عن عيون الباحثين. في الحقيق

بارتيزان
جاسم،شكراً إيلاف -

جرائم الاكراد ضد الاشوريين في العراقبقلم الاستاذ أياد محمود حسين. ومن خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني.علينا إن لا ننسى أهداف إسرائيل من هذه الناحية وكرههم الشديد لأحفاد الاشوريين، كما يحرضهم كتابهم المقدس التوراة على ذلك، هو محاولة طمس كل كلمة آشورية من صفحات التاريخ واستبدلها بكلمات مستحدثة مثل عبارة كردستان على إنها وقائع تاريخية مثبتة في صفحات التاريخ التي كانت مخفية عن عيون الباحثين. في الحقيق

بدعة بارتيزان
جاسم،شكراً إيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي ;إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن ; إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه;. وبين مادسن; أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط;.وأضاف وين مادسن ; منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم;.ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

بارتيزان بدعة
جاسم،شكراً إيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

أرجوا النشر
أرجو النشر -

وشاهدت على التلفزيونات العربية والجزيرة مظاهرات بالجزيرة السورية وكانوا أكثرهم أطفال، هل الأطفال يعرفون شو معنى الحرية؟ وخاصة في مدينة عامودا والقامشلي، ليش ما حدا يحكي وهو يشاهد بالتلفزيونات، يطالعوا الأطفال لغاية ما؟ ليقولوا إذا ما حدث شيء أن الأطفال ضحايا، فيا أهالي الأطفال ألا تخافوا على أطفالكم؟ إذا عندكم عشرين طفل من 4 نسوان، لا يهمكم إذا حدث أو أصاب شىء لا سمح الله للأطفال؟ والله معيب بالخارج يضحكون عليكم عندما يشاهدوا مظاهرات بينهم أطفال أبرياء، مكانهم المفروض اللعب والمدرسة والتسلية، لا بالمظاهرات؟ حافظوا على أطفالكم الأبرياء ولا تخرجوهم بالشوارع وتخاطروا بأرواحهم، شو ذنبهم لتستعملوهم بغير مكانهم، أرجوا النشر من إيلاف حفاظاً على أرواح الأطفال

بارتيزان بدعة
جاسم،شكراً إيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

الى رقم 1
syrian -

بدأتم كعادتكم، يا أبواق المخابرات، باللعبة السخيفة نفسها، وهي تأجيج الصراع بين الكرد والاشوريين لكي تحيدوا الأنظار عن جرائم النظام البعثي وتسهموا باضعاف الثورة ضده. فما هي مناسبة حديثك عن أصول الاشوريين والخبر يتعلق كله بجمعة سقوط الشرعية ولم يرد فيه كلمة واحدة عن الاشوريين وأصولهم؟؟؟

الى رقم 1
syrian -

بدأتم كعادتكم، يا أبواق المخابرات، باللعبة السخيفة نفسها، وهي تأجيج الصراع بين الكرد والاشوريين لكي تحيدوا الأنظار عن جرائم النظام البعثي وتسهموا باضعاف الثورة ضده. فما هي مناسبة حديثك عن أصول الاشوريين والخبر يتعلق كله بجمعة سقوط الشرعية ولم يرد فيه كلمة واحدة عن الاشوريين وأصولهم؟؟؟

تركيا وحلمها
راني -

تركيا من جديد ومجموعة مطالبها كي تكف عن بث سمومها على سوريا عبر تمرير اتفاقيات لاجبار بشار على توقيعها وحلم الدخول الى اوروبا ولو على انقاض دمشق .وعندما اكتب واقول انها فتنة طائفية لا افتري او اتبلى على أحد هذه هي الحقيقة والله لو كانت ثورة لنيل مطالب شريفة وحق لوقفنا كلنا معهم ولكن هل من يقتل ويحرض على الفتنة ويكتب مثل هذا الكلام البذيء هل هو بثائر ؟؟؟؟؟انتم لا تريدون اصلاحاً ولا تغيير أنتم تسيرون على أجندة اميركية اسرائيلية ومتى أمرتكم امريكا بالتوقف توقفتم وكل هذه الثورات عبارة عن مسلسل امريكي واوراق ضغط على سوريا كي ترضى باتفاقية العار والذل التي تفرضها والتي وافقت عليها اكثر الدول العربية لانها دول راكعة وفقدت عروبتها منذ زمن ومن الافضل ان يقال عنها حليفة اسرائيل وامريكا اشرف لهم وكل هذا المخطط كي ينالوا من وحدة سوريا ومتى انتهى مخطط امريكا واسرائيل رمتكم للنفايات ولا تهمونها بشيء لأنكم لستم سوى دمى تحرككم كيفما أرادت لنشر الفوضى والقتل والارهاب انتم فقط مرتزقة ومأجورين للقتل والتحريض على الفتنة المذهبية .وهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين أن الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات

بارتيزان
نوهدرا -

صحيح كلامك أخي، انا ايضا قرأت هذا الخبر. ولكن المشكلة ان القوميات بالاحساس وليس بالجينات.

بارتيزان
نوهدرا -

صحيح كلامك أخي، انا ايضا قرأت هذا الخبر. ولكن المشكلة ان القوميات بالاحساس وليس بالجينات.

بارتيزان
نوهدرا -

صحيح كلامك أخي، انا ايضا قرأت هذا الخبر. ولكن المشكلة ان القوميات بالاحساس وليس بالجينات.

حزب الله خط عسكري
الوليد -

من المفروض ان يتم التعاطي بجديه مع الوجود العسكري الأيراني وحزب الله بعدما ثبت يقيناً وجودهم مع الشبيحه مع أنه لن يكون تأثيرهم مجدي مع التأثير التسونامي للثوره السوريه،لكن فقط لأخذ العلم .قامت عصابات الشبيحه بأطلاق النار على المحتجين جمعة سقوط الشرعيه وسقط 7جرحى وهذافي قرية ;حاويك;قرب قرية القصير محافظة حمص المتاخمه لمنطقة الهرمل اللبنانيه ذات الوجود العسكري لحزب الله وأعترضت الشبيحه مع متعاونين لها من سكان حاويك ذات الأغلبيه العلويه مرور نقل الجرحى الى بلدة;هيت; وعلى أثر ذلك دخلت قرية حاويك السوريه رتل مؤلف من25جيب ينقل عناصر من حزب الله مع كامل عتادهم العسكري قادمين من منطقة الهرمل وكان قد عاد منهم 16جيب من حيث أتوا ليل الجمعه س:11 وبقي ال9 جيبات.

حزب الله خط عسكري
الوليد -

من المفروض ان يتم التعاطي بجديه مع الوجود العسكري الأيراني وحزب الله بعدما ثبت يقيناً وجودهم مع الشبيحه مع أنه لن يكون تأثيرهم مجدي مع التأثير التسونامي للثوره السوريه،لكن فقط لأخذ العلم .قامت عصابات الشبيحه بأطلاق النار على المحتجين جمعة سقوط الشرعيه وسقط 7جرحى وهذافي قرية ;حاويك;قرب قرية القصير محافظة حمص المتاخمه لمنطقة الهرمل اللبنانيه ذات الوجود العسكري لحزب الله وأعترضت الشبيحه مع متعاونين لها من سكان حاويك ذات الأغلبيه العلويه مرور نقل الجرحى الى بلدة;هيت; وعلى أثر ذلك دخلت قرية حاويك السوريه رتل مؤلف من25جيب ينقل عناصر من حزب الله مع كامل عتادهم العسكري قادمين من منطقة الهرمل وكان قد عاد منهم 16جيب من حيث أتوا ليل الجمعه س:11 وبقي ال9 جيبات.

الاشورية بدعة
بارتيزان -

أخي جاسم، أنا لا أتكلم سياسة معك، وانما اتكلم معك علم جينات! كل كلامك عبارة عن آراء سياسية من جيبك وتلحقها باسم باحث وهمي وعدد صفحات وهمية. أنا لا ادعوا المسيحيين لان يتحولوا :وردا اذا لم يكونوا يريدون ذلك. أنا فقط أعيهم إلى دمهم الكوردي الطاهر النقي. مذالذي سيربحونه لو بقوا على ادعاءهم بالاشورية؟ في حين سيربحون 50 مليون من ابناء جلدتهم لو رجعوا الى احضان ابناء امتهم، هذه الامة التي لها قوة عسكرية وسياسية كبيرة ومعادلة صعبة لا يمكن حتى الامريكان تجاوزها. أشكرك على ردك واتمنى ان تأتي الى كوردستان حتى نأخذك في احضاننا :ككوردي له نفس الحقوق والواجبات.

الله يحمي الثوار
amal -

ثوار سوريا اينما كنتم والى اي طائفةانتميتم الله يحميكم برحمته وكرمه وعزه وجاه والرب الى جانبكم يمدكم العون والنجاة والخير والصحة انتم شوكة في عين الظالمين الأغبياء لا تنسوا ان العالم الحر كله معكم لقد صبر الأغبياء على هذا النظام لمصالحم الخاصة وهم الخاسرون. تحيا ثورة سوريا يحيا شبانها من النساء والرجال قلوبنا معكم عيوننا عليكم وثروتنا لكم احبائي وعيوني علني اعود بشجاعتكم الى الوطن مرة اخرى قبل مماتي

الله يحمي الثوار
amal -

ثوار سوريا اينما كنتم والى اي طائفةانتميتم الله يحميكم برحمته وكرمه وعزه وجاه والرب الى جانبكم يمدكم العون والنجاة والخير والصحة انتم شوكة في عين الظالمين الأغبياء لا تنسوا ان العالم الحر كله معكم لقد صبر الأغبياء على هذا النظام لمصالحم الخاصة وهم الخاسرون. تحيا ثورة سوريا يحيا شبانها من النساء والرجال قلوبنا معكم عيوننا عليكم وثروتنا لكم احبائي وعيوني علني اعود بشجاعتكم الى الوطن مرة اخرى قبل مماتي

ثورة السرسرية
لارا من باب توما -

ثورة اهل السنه للسيطرة على سوريا وارجاعها للعصور الوسطى ولكن هيهات فنحوا ابناء سوريا الحقيقيه وانتوا مخلفات الفتوحات لا تحلوموا بأن تسيطروا على بلدنا لان ذلك سوف يكون على ارواحنا

عاد المسيحي
الباتيفي -

يبدو اننا كنا في فتره لم نجد المدعو جاسم الذي في الحقيقه هو مسيحي من قرئ منطقه الدوسكي في محافظه دهوك الكورديه في الاقليم الكوردستاني.اما الدليل فانه يعرف اسماء جميع القرئ المسيحيه في هذه المنطقه واحده تلوه الاخرئ وبالتسلسل الممل والدقيق وهو يكتب ويختفي وراء القوميه العربيه لكي يتهجم الكورد علئ اخوتنا في الدين الحنيف العضيم الاسلام وينشر البلبه وهناك سماعون له من بعض الكورد للاسف.وعلئ الاخوه من العرب والكورد ان لا يتغافلو عن المواضيع والترهات الذي ينشرها هذا المسيحي المريض والجبان فهو يبكي علئ ارث وقرئ واراضي مسيحيه هي في خبر كان ولم يعد للمسيحين اي وجود او ارض وقد بدلوها بالاقامات الغربيه والعمل في خدمه عوائل البعثثين وقصي وعدي واكانو مواليين بشده لصدام لهذا كان يثق فيهم.وهم اهل رفاهيه ولعب وصالات سهر ورقص ومجون لهذا يتركون قراهم ويتجهون الئ اوربا ويبكون ويكذبون لكي يتم منحهم اللجوء ويتسلمون الاعانات والهبات الانسانيه فمن يبدل الكرامه والعمل في ارضه بلتسول والتسكع والاستجداء لا تتوقع منهم اي شهامه او كرامه لهذا المدعو ايشو او شوشو او طليه او توما او جاسم ذائما يتهم الكورد بنفس التعليقات القديمه المستنسخه عنده وينشرها بدون ملل.نحن والعرب والترك والفرس يجمعنا شئ واحد وهو الاسلام والحمد لله علئ نعمته ولن نكون اعداء اذا اصبحنا اخوان تحت رايه الاسلام يارب وحد قلوب بنا علئ الخير والمحبه والانسانيه وحب الخير للغير وطبعا كلنا نحب ايلاف شكرا

ثورة السرسرية
لارا من باب توما -

ثورة اهل السنه للسيطرة على سوريا وارجاعها للعصور الوسطى ولكن هيهات فنحوا ابناء سوريا الحقيقيه وانتوا مخلفات الفتوحات لا تحلوموا بأن تسيطروا على بلدنا لان ذلك سوف يكون على ارواحنا

الكورد والاخوه العرب
الباتيفي -

العلاقة مع الشعوب المجاورةيرجع تاريخ علاقة الشعب الكردي مع الشعب العربي إلى ما قبل ظهور الإسلام، وتوطدت هذه العلاقة أثناء الفتوحات الإسلامية التي شارك فيها الكرد، ورغم هذه الصلة الوثيقة بين الشعبين العربي والكردي، فإن الرأي العام العربي، سواء رجل الشارع أو معظم المثقفين، لا يعرفون إلا القليل عن الشعب الكردي وعن قضاياه، وعن تأثير حل القضية الكردية على الأمن القومي العربي خاصة، وعلى استقرار المنطقة عامة.العرب لا يعرفون إلا القليل عن الكرد الذين يعتقدون أنه لا استقرار ولا كرامة لهم إلا بتأسيس دولة مستقلةوقد تسبب التعامل السيئ والمتعسف للحكومات المتلاحقة في بغداد، واعتماد الإعلام العربي مرجعيات غير منصفة وغير دقيقة في تناول القضايا الكردية، حتى باتت كردستان توصف عربيا بأنها إسرائيل ثانية في حين أنها فلسطين أخرى. تسبب كل ذلك بتنمية شعور قوي لدى الكرد بأنه لا يوجد فرق بين النظام البعثي ونظام شيعي وسُني آخر في العراق، كما نما شعور آخر بأنه لا أمان ولا استقرار ولا كرامة إلا بوجود دولة كردية مستقلة في العراق، بل إن التعامل العربي الخاطئ مع قضية الشعب الكردي أدى إلى ردة فعل عكسية من قبل الكرد الذين باتوا يرغبون بدراسة اللغة الأجنبية دون العربية. وهناك جيل من الكرد في العراق لا يعرفون العربية ولا يعرفون عاصمة العراق (بغداد) فهو جيل الإنترنت والحاسوب والعولمة وليس أصدقاء الجبال كما كانوا يطلقون على الكرد من قبل الأنظمة العربية والتركية والفارسية المحتلة لأرض كردستان، رغم أن الكرد في الماضي ساهموا مساهمة جادة في تطوير وإغناء اللغة العربية.

الكورد والاخوه العرب
الباتيفي -

العلاقة مع الشعوب المجاورةيرجع تاريخ علاقة الشعب الكردي مع الشعب العربي إلى ما قبل ظهور الإسلام، وتوطدت هذه العلاقة أثناء الفتوحات الإسلامية التي شارك فيها الكرد، ورغم هذه الصلة الوثيقة بين الشعبين العربي والكردي، فإن الرأي العام العربي، سواء رجل الشارع أو معظم المثقفين، لا يعرفون إلا القليل عن الشعب الكردي وعن قضاياه، وعن تأثير حل القضية الكردية على الأمن القومي العربي خاصة، وعلى استقرار المنطقة عامة.العرب لا يعرفون إلا القليل عن الكرد الذين يعتقدون أنه لا استقرار ولا كرامة لهم إلا بتأسيس دولة مستقلةوقد تسبب التعامل السيئ والمتعسف للحكومات المتلاحقة في بغداد، واعتماد الإعلام العربي مرجعيات غير منصفة وغير دقيقة في تناول القضايا الكردية، حتى باتت كردستان توصف عربيا بأنها إسرائيل ثانية في حين أنها فلسطين أخرى. تسبب كل ذلك بتنمية شعور قوي لدى الكرد بأنه لا يوجد فرق بين النظام البعثي ونظام شيعي وسُني آخر في العراق، كما نما شعور آخر بأنه لا أمان ولا استقرار ولا كرامة إلا بوجود دولة كردية مستقلة في العراق، بل إن التعامل العربي الخاطئ مع قضية الشعب الكردي أدى إلى ردة فعل عكسية من قبل الكرد الذين باتوا يرغبون بدراسة اللغة الأجنبية دون العربية. وهناك جيل من الكرد في العراق لا يعرفون العربية ولا يعرفون عاصمة العراق (بغداد) فهو جيل الإنترنت والحاسوب والعولمة وليس أصدقاء الجبال كما كانوا يطلقون على الكرد من قبل الأنظمة العربية والتركية والفارسية المحتلة لأرض كردستان، رغم أن الكرد في الماضي ساهموا مساهمة جادة في تطوير وإغناء اللغة العربية.

الى الاخ رقم ٦
كوردي سوري -

احسنت يا اخي وبارك اللة فيك ويجب على الشعبنا السوري ان يتحدوا لهؤلاء من المندسين وازلام النظام وشبيحتة هم يكتبون تارة باسم الكردي وتارة اخرى باسم العربي والاشوري لخلق الفتنة بين ابناء الوطن حتى لينالوا من ثورته وتحية الى الاخوة الاشوريين والى كل هؤلاء المندسين نحن الشعب السوري لقد اقمسنا على الوحدة ولامكان للعملاء بينا ولا احد يستطيع ان يفرقنا وسقوط الطاغية بات قريبا

الى الاخ رقم ٦
كوردي سوري -

احسنت يا اخي وبارك اللة فيك ويجب على الشعبنا السوري ان يتحدوا لهؤلاء من المندسين وازلام النظام وشبيحتة هم يكتبون تارة باسم الكردي وتارة اخرى باسم العربي والاشوري لخلق الفتنة بين ابناء الوطن حتى لينالوا من ثورته وتحية الى الاخوة الاشوريين والى كل هؤلاء المندسين نحن الشعب السوري لقد اقمسنا على الوحدة ولامكان للعملاء بينا ولا احد يستطيع ان يفرقنا وسقوط الطاغية بات قريبا

أنا محتار
بارتيزان -

أنا محتار من أمر بعض أبناء جلدتنا المسيحيين الذين أختاروا استعداء بني عمومتهم الكورد! أنا كلامي ليس كلاما سياسيا، وانما هو علمي. اتمنى أن يأتي يوم يُسَقِّط الكورد المسيحيون مفبكري الحقائق من من يريدون سلخهم من رابطة الدم مع أخوانهم الكورد المسلمين. عندذك سنشهد اعراسا بمناسبة رجوع المسيحيين إلى بني جلدتهم من المسلمين الكورد. وعندذك سنشهد عزة وشكيمة للمسيحيين وسيقوم أخوانهم الكورد المسلمون بكسر اليد التي تطالهم، من الاسلامويين.

أنا محتار
بارتيزان -

أنا محتار من أمر بعض أبناء جلدتنا المسيحيين الذين أختاروا استعداء بني عمومتهم الكورد! أنا كلامي ليس كلاما سياسيا، وانما هو علمي. اتمنى أن يأتي يوم يُسَقِّط الكورد المسيحيون مفبكري الحقائق من من يريدون سلخهم من رابطة الدم مع أخوانهم الكورد المسلمين. عندذك سنشهد اعراسا بمناسبة رجوع المسيحيين إلى بني جلدتهم من المسلمين الكورد. وعندذك سنشهد عزة وشكيمة للمسيحيين وسيقوم أخوانهم الكورد المسلمون بكسر اليد التي تطالهم، من الاسلامويين.

الاصول التاريخيه
الباتيفي -

ن استنادا إلى مصادر تاريخ الكرد قبل الإسلام من دينية (توراتية ومسيحية) ويونانية وإرمنية وفارسية وإلى الرأي الراجح بانتماء اللغات الميدية والكردية والفارسية إلى أرومة اللغات الهندوإيرانية، استنادا إلى هذه البينات فإن المستشرق الروسي مينورسكي طرح نظرية مفادها أن الكرد ما هم إلا أحفاد الميديين الذين هاجروا من المناطق التي تحيط ببحر قزوين غرباً وجنوباً نحو الغرب (كردستان) بعد سقوط الدولة الآشورية عام 612 ق.م. جاء ذلك في المؤتمر العشرين للاستشراق الدولي الذي عقد في بروكسل عام 1938 م.وكان الصراع سجالاً بين الميديين (أجداد الكرد الحاليين) والآشوريين في الفترة من 836 ق.م إلى غاية 612 ق.م عندما تمكن الميديون بالتحالف مع الكلدانيين بقيادة زعيمهم نبوبلاصر من إلحاق الهزيمة بالآشوريين واحتلال عاصمتهم نينوى عام 612 ق.م، وبذلك تقاسمت الدولتان الميدية والكلدانية منطقة الشرق الأدنى مناصفةً بينهما.وفي الوقت الحاضر فإن غالبية المؤرخين والباحثين الكرد يعتبرون الميديين أسلاف الكرد الحاليين وعلى هذا الأساس اعتبروا بداية ظهور الميديين ككيان سياسي عام 700ق.م تقريبا بداية للتاريخ الكردي على غرار الأمم الأخرى.وفي سنة 550 ق. م تمكن زعيم قبائل البارسيين(الفرس) كورش الإخميني من الانقلاب على جده لأمه الملك الميدي (أستياكس) في العاصمة (همكتانا – همدان) فأسس أول دولة فارسية في التاريخ تحت اسم (الدولة الإخمينية).وبخصوص الحضارة الميدية وإسهاماتها في خدمة البشرية فإن العديد من التنظيمات الإدارية والسياسية والعسكرية الميدية اقتبسها مهنم الإخمينيون، كالألقاب الرسمية وتنظيم إدارة الدولة والمصطلحات العسكرية كـ(قائد مائة جندي- أو آمر الفصيل- والمسؤول عن العينة– وهيئة العقاب)، وقد نظم أحد الباحثين الأوروبيين قائمة بتلك المصطلحات الميدية التي كانت تستعملها الإدارة الإخمينية،واستعارها فيما بعد اليونانيون الإغريق والرومان.كما أن إحدى قبائل الميديين وهي الزاكروتيين طغى اسمها على الجبال التي تفصل العراق عن إيران وهي سلسلة جبال زاكروس.أما زرادشت الذي يعد نبياً أو فيلسوفاً إيرانياً على أقل تقدير فقد ولد في منطقة الشيز في مقاطعة ميديا وعاش في العصر الميدي في الحقبة ما بين 660-583 ق.م. وكتب وصاياه بالخط الميدي، ولغة كتابه المقدس (الآفيستا- الآوستا– الآبستاق) في نظر غالبية الباحثين الأوروبيين هي اللغة الميدية، فل

الاصول التاريخيه
الباتيفي -

ن استنادا إلى مصادر تاريخ الكرد قبل الإسلام من دينية (توراتية ومسيحية) ويونانية وإرمنية وفارسية وإلى الرأي الراجح بانتماء اللغات الميدية والكردية والفارسية إلى أرومة اللغات الهندوإيرانية، استنادا إلى هذه البينات فإن المستشرق الروسي مينورسكي طرح نظرية مفادها أن الكرد ما هم إلا أحفاد الميديين الذين هاجروا من المناطق التي تحيط ببحر قزوين غرباً وجنوباً نحو الغرب (كردستان) بعد سقوط الدولة الآشورية عام 612 ق.م. جاء ذلك في المؤتمر العشرين للاستشراق الدولي الذي عقد في بروكسل عام 1938 م.وكان الصراع سجالاً بين الميديين (أجداد الكرد الحاليين) والآشوريين في الفترة من 836 ق.م إلى غاية 612 ق.م عندما تمكن الميديون بالتحالف مع الكلدانيين بقيادة زعيمهم نبوبلاصر من إلحاق الهزيمة بالآشوريين واحتلال عاصمتهم نينوى عام 612 ق.م، وبذلك تقاسمت الدولتان الميدية والكلدانية منطقة الشرق الأدنى مناصفةً بينهما.وفي الوقت الحاضر فإن غالبية المؤرخين والباحثين الكرد يعتبرون الميديين أسلاف الكرد الحاليين وعلى هذا الأساس اعتبروا بداية ظهور الميديين ككيان سياسي عام 700ق.م تقريبا بداية للتاريخ الكردي على غرار الأمم الأخرى.وفي سنة 550 ق. م تمكن زعيم قبائل البارسيين(الفرس) كورش الإخميني من الانقلاب على جده لأمه الملك الميدي (أستياكس) في العاصمة (همكتانا – همدان) فأسس أول دولة فارسية في التاريخ تحت اسم (الدولة الإخمينية).وبخصوص الحضارة الميدية وإسهاماتها في خدمة البشرية فإن العديد من التنظيمات الإدارية والسياسية والعسكرية الميدية اقتبسها مهنم الإخمينيون، كالألقاب الرسمية وتنظيم إدارة الدولة والمصطلحات العسكرية كـ(قائد مائة جندي- أو آمر الفصيل- والمسؤول عن العينة– وهيئة العقاب)، وقد نظم أحد الباحثين الأوروبيين قائمة بتلك المصطلحات الميدية التي كانت تستعملها الإدارة الإخمينية،واستعارها فيما بعد اليونانيون الإغريق والرومان.كما أن إحدى قبائل الميديين وهي الزاكروتيين طغى اسمها على الجبال التي تفصل العراق عن إيران وهي سلسلة جبال زاكروس.أما زرادشت الذي يعد نبياً أو فيلسوفاً إيرانياً على أقل تقدير فقد ولد في منطقة الشيز في مقاطعة ميديا وعاش في العصر الميدي في الحقبة ما بين 660-583 ق.م. وكتب وصاياه بالخط الميدي، ولغة كتابه المقدس (الآفيستا- الآوستا– الآبستاق) في نظر غالبية الباحثين الأوروبيين هي اللغة الميدية، فل

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى عنصر المخابرات الرخيص و المأجور 13 الذي ينتحل إسمي, بالفعل كم أنتم محتقرون....بالمناسبة لا أحد يحقر بالحكومة لأن سوريا ببساطة لا يوجد فيها حكومة منتخبة من الشعب بل يوجد فيها عصابة و طاغية يحقره الشعب السوري البطل علنا بتمزيق و ضرب صوره وبوستراته وتماثيل أسرته بالأحذية ومن ثم حرقها ورميها حيث مصدر نشأتها, والفيديوهات المصورة تملأ الفضائيات والشبكة العنكبوتية!!! ألهذه الدرجة تعليقاتي تحرق قلوبكم وقلوب أسيادكم الطغاة اللصوص الخونة تجار القضية!!!!!!!!!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى عنصر المخابرات الرخيص و المأجور 13 الذي ينتحل إسمي, بالفعل كم أنتم محتقرون....بالمناسبة لا أحد يحقر بالحكومة لأن سوريا ببساطة لا يوجد فيها حكومة منتخبة من الشعب بل يوجد فيها عصابة و طاغية يحقره الشعب السوري البطل علنا بتمزيق و ضرب صوره وبوستراته وتماثيل أسرته بالأحذية ومن ثم حرقها ورميها حيث مصدر نشأتها, والفيديوهات المصورة تملأ الفضائيات والشبكة العنكبوتية!!! ألهذه الدرجة تعليقاتي تحرق قلوبكم وقلوب أسيادكم الطغاة اللصوص الخونة تجار القضية!!!!!!!!!

يا حيف فعلا
Mona -

والله وجعت لي قلبي ونزلت من عيني دمعة شو قلبك رقيق وداير على مصلحة اولاد بلدك قل لرئيسك الظالم هالكلام بدل ان ينشىء الاف الفروع الامنية لحمايته شخصيا ولقتل شعبه كان الاحرى به ان ينتبه للتعليم ويبني لأبناء بلده مدارس وصروح ثقافية. لو انك تشوف الاهتمام الذي يوليه حكام الخليج العربي وبالذات قطر لراحة وسعادة ابناء بلدهم المواطنين منهم والغرباء لحتى فعلا تبكي على حال شعبك المقهور والمقموع منذ اربعة عقود, شعبك الذي يشرب وياكل المهانة مع كل لقمة طعام يتناولها نحن يا اخي نعيش كالعبيد والخدم في مزرعة كبيرة اسمها سورية تمتلكها العائلة الاسدية واقربائهم ومعهم طائفته فقط لا غير

يا حيف فعلا
Mona -

والله وجعت لي قلبي ونزلت من عيني دمعة شو قلبك رقيق وداير على مصلحة اولاد بلدك قل لرئيسك الظالم هالكلام بدل ان ينشىء الاف الفروع الامنية لحمايته شخصيا ولقتل شعبه كان الاحرى به ان ينتبه للتعليم ويبني لأبناء بلده مدارس وصروح ثقافية. لو انك تشوف الاهتمام الذي يوليه حكام الخليج العربي وبالذات قطر لراحة وسعادة ابناء بلدهم المواطنين منهم والغرباء لحتى فعلا تبكي على حال شعبك المقهور والمقموع منذ اربعة عقود, شعبك الذي يشرب وياكل المهانة مع كل لقمة طعام يتناولها نحن يا اخي نعيش كالعبيد والخدم في مزرعة كبيرة اسمها سورية تمتلكها العائلة الاسدية واقربائهم ومعهم طائفته فقط لا غير

أعطونا الطفولة
أعطونا الطفولة -

شاخ أطفال بلادي في السجون وغرف التعذيب وتحت أقدام جنود النظام. شاخ أيتام بلادي وهم يسمعون نواح الأمهات الثكالى والأرامل. شاخ أطفال بلادي وهم يستيقظون من احلامهم الوردية مذعورين على أزيز المروحيات ودوي مدافع النظام. أطفال بلادي هم طليعة الثورة في وجه الظلم وشبيحة الدكتاتور. أطفال بلادي هم ربيع البلاد وفجرها القادم. أعطونا الطفولة وخذوا منا ما يدهش العالم.

أعطونا الطفولة
أعطونا الطفولة -

شاخ أطفال بلادي في السجون وغرف التعذيب وتحت أقدام جنود النظام. شاخ أيتام بلادي وهم يسمعون نواح الأمهات الثكالى والأرامل. شاخ أطفال بلادي وهم يستيقظون من احلامهم الوردية مذعورين على أزيز المروحيات ودوي مدافع النظام. أطفال بلادي هم طليعة الثورة في وجه الظلم وشبيحة الدكتاتور. أطفال بلادي هم ربيع البلاد وفجرها القادم. أعطونا الطفولة وخذوا منا ما يدهش العالم.

باتيفي اين محبتك
ابو ميرزا الكردي -

ألسنا نحن الاكراد سبب كره الاخرين لنا. كم ذبحنا من الاشوريين و السريان و الارمن و العرب فقط لأنهم مختلفين عنا. فهل تنتظر و بسهولة ان ينسى الاخرين ما فعلنا بهم؟

باتيفي اين محبتك
ابو ميرزا الكردي -

ألسنا نحن الاكراد سبب كره الاخرين لنا. كم ذبحنا من الاشوريين و السريان و الارمن و العرب فقط لأنهم مختلفين عنا. فهل تنتظر و بسهولة ان ينسى الاخرين ما فعلنا بهم؟

الاصول التاريخيه
الباتيفي -

ن استنادا إلى مصادر تاريخ الكرد قبل الإسلام من دينية (توراتية ومسيحية) ويونانية وإرمنية وفارسية وإلى الرأي الراجح بانتماء اللغات الميدية والكردية والفارسية إلى أرومة اللغات الهندوإيرانية، استنادا إلى هذه البينات فإن المستشرق الروسي مينورسكي طرح نظرية مفادها أن الكرد ما هم إلا أحفاد الميديين الذين هاجروا من المناطق التي تحيط ببحر قزوين غرباً وجنوباً نحو الغرب (كردستان) بعد سقوط الدولة الآشورية عام 612 ق.م. جاء ذلك في المؤتمر العشرين للاستشراق الدولي الذي عقد في بروكسل عام 1938 م.وكان الصراع سجالاً بين الميديين (أجداد الكرد الحاليين) والآشوريين في الفترة من 836 ق.م إلى غاية 612 ق.م عندما تمكن الميديون بالتحالف مع الكلدانيين بقيادة زعيمهم نبوبلاصر من إلحاق الهزيمة بالآشوريين واحتلال عاصمتهم نينوى عام 612 ق.م، وبذلك تقاسمت الدولتان الميدية والكلدانية منطقة الشرق الأدنى مناصفةً بينهما.وفي الوقت الحاضر فإن غالبية المؤرخين والباحثين الكرد يعتبرون الميديين أسلاف الكرد الحاليين وعلى هذا الأساس اعتبروا بداية ظهور الميديين ككيان سياسي عام 700ق.م تقريبا بداية للتاريخ الكردي على غرار الأمم الأخرى.وفي سنة 550 ق. م تمكن زعيم قبائل البارسيين(الفرس) كورش الإخميني من الانقلاب على جده لأمه الملك الميدي (أستياكس) في العاصمة (همكتانا – همدان) فأسس أول دولة فارسية في التاريخ تحت اسم (الدولة الإخمينية).وبخصوص الحضارة الميدية وإسهاماتها في خدمة البشرية فإن العديد من التنظيمات الإدارية والسياسية والعسكرية الميدية اقتبسها مهنم الإخمينيون، كالألقاب الرسمية وتنظيم إدارة الدولة والمصطلحات العسكرية كـ(قائد مائة جندي- أو آمر الفصيل- والمسؤول عن العينة– وهيئة العقاب)، وقد نظم أحد الباحثين الأوروبيين قائمة بتلك المصطلحات الميدية التي كانت تستعملها الإدارة الإخمينية،واستعارها فيما بعد اليونانيون الإغريق والرومان.كما أن إحدى قبائل الميديين وهي الزاكروتيين طغى اسمها على الجبال التي تفصل العراق عن إيران وهي سلسلة جبال زاكروس.أما زرادشت الذي يعد نبياً أو فيلسوفاً إيرانياً على أقل تقدير فقد ولد في منطقة الشيز في مقاطعة ميديا وعاش في العصر الميدي في الحقبة ما بين 660-583 ق.م. وكتب وصاياه بالخط الميدي، ولغة كتابه المقدس (الآفيستا- الآوستا– الآبستاق) في نظر غالبية الباحثين الأوروبيين هي اللغة الميدية، فل

الاصول التاريخيه
الباتيفي -

ن استنادا إلى مصادر تاريخ الكرد قبل الإسلام من دينية (توراتية ومسيحية) ويونانية وإرمنية وفارسية وإلى الرأي الراجح بانتماء اللغات الميدية والكردية والفارسية إلى أرومة اللغات الهندوإيرانية، استنادا إلى هذه البينات فإن المستشرق الروسي مينورسكي طرح نظرية مفادها أن الكرد ما هم إلا أحفاد الميديين الذين هاجروا من المناطق التي تحيط ببحر قزوين غرباً وجنوباً نحو الغرب (كردستان) بعد سقوط الدولة الآشورية عام 612 ق.م. جاء ذلك في المؤتمر العشرين للاستشراق الدولي الذي عقد في بروكسل عام 1938 م.وكان الصراع سجالاً بين الميديين (أجداد الكرد الحاليين) والآشوريين في الفترة من 836 ق.م إلى غاية 612 ق.م عندما تمكن الميديون بالتحالف مع الكلدانيين بقيادة زعيمهم نبوبلاصر من إلحاق الهزيمة بالآشوريين واحتلال عاصمتهم نينوى عام 612 ق.م، وبذلك تقاسمت الدولتان الميدية والكلدانية منطقة الشرق الأدنى مناصفةً بينهما.وفي الوقت الحاضر فإن غالبية المؤرخين والباحثين الكرد يعتبرون الميديين أسلاف الكرد الحاليين وعلى هذا الأساس اعتبروا بداية ظهور الميديين ككيان سياسي عام 700ق.م تقريبا بداية للتاريخ الكردي على غرار الأمم الأخرى.وفي سنة 550 ق. م تمكن زعيم قبائل البارسيين(الفرس) كورش الإخميني من الانقلاب على جده لأمه الملك الميدي (أستياكس) في العاصمة (همكتانا – همدان) فأسس أول دولة فارسية في التاريخ تحت اسم (الدولة الإخمينية).وبخصوص الحضارة الميدية وإسهاماتها في خدمة البشرية فإن العديد من التنظيمات الإدارية والسياسية والعسكرية الميدية اقتبسها مهنم الإخمينيون، كالألقاب الرسمية وتنظيم إدارة الدولة والمصطلحات العسكرية كـ(قائد مائة جندي- أو آمر الفصيل- والمسؤول عن العينة– وهيئة العقاب)، وقد نظم أحد الباحثين الأوروبيين قائمة بتلك المصطلحات الميدية التي كانت تستعملها الإدارة الإخمينية،واستعارها فيما بعد اليونانيون الإغريق والرومان.كما أن إحدى قبائل الميديين وهي الزاكروتيين طغى اسمها على الجبال التي تفصل العراق عن إيران وهي سلسلة جبال زاكروس.أما زرادشت الذي يعد نبياً أو فيلسوفاً إيرانياً على أقل تقدير فقد ولد في منطقة الشيز في مقاطعة ميديا وعاش في العصر الميدي في الحقبة ما بين 660-583 ق.م. وكتب وصاياه بالخط الميدي، ولغة كتابه المقدس (الآفيستا- الآوستا– الآبستاق) في نظر غالبية الباحثين الأوروبيين هي اللغة الميدية، فل

أبواق النظام
عصفور مهاجر -

لم تعد تنفع أساليب أبواق النظام (التعليقات أعلاه) في شق صف الشعب السوري العظيم واللعب على طائفيته... الحمد الله وبوجود وسائل اعلام حرة فإن الشعب السوري العظيم استطاع أن يصل للمعلومة الحقيقية عن توجّه الثورة السورية العظيمة، فكل شعاراتها هي عن الوحدة الوطنيه، وعن الفخر بكل مكوّنات الشعب السوري العظيم من ديانات وأعراق مختلفة..... خلّي يروح الشبيحة أعلاه ويخيّطوا بغير هالمسلّة!!! قديمة!

أبواق النظام
عصفور مهاجر -

لم تعد تنفع أساليب أبواق النظام (التعليقات أعلاه) في شق صف الشعب السوري العظيم واللعب على طائفيته... الحمد الله وبوجود وسائل اعلام حرة فإن الشعب السوري العظيم استطاع أن يصل للمعلومة الحقيقية عن توجّه الثورة السورية العظيمة، فكل شعاراتها هي عن الوحدة الوطنيه، وعن الفخر بكل مكوّنات الشعب السوري العظيم من ديانات وأعراق مختلفة..... خلّي يروح الشبيحة أعلاه ويخيّطوا بغير هالمسلّة!!! قديمة!

اصول الباتيفي,بارتيز
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

اصول الباتيفي,بارتيز
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

الثورة السورية
لارا من باب توما -

مصدر موثوق من وزارة الدفاع: جيش طاغية دمشق وضع يده على المخزون الاحتياطي للبنزين والمازوت في سوريا فقد تجاوز استهلاك الجيش والقوى الأمنية من الوقود خلال الأشهر الثلاثة الماضية خمسة أضعاف ما استهلكه الجيش خلال حرب تشرين 1973. لا تعلييييق

الثورة السورية
لارا من باب توما -

مصدر موثوق من وزارة الدفاع: جيش طاغية دمشق وضع يده على المخزون الاحتياطي للبنزين والمازوت في سوريا فقد تجاوز استهلاك الجيش والقوى الأمنية من الوقود خلال الأشهر الثلاثة الماضية خمسة أضعاف ما استهلكه الجيش خلال حرب تشرين 1973. لا تعلييييق

تاريخ مشخرف بابتزي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

تاريخ مشخرف بابتزي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

الثورة السورية
لارا من باب توما -

رحمة الله والأنبياء و السماء والأرض تحل على كل روح بريئة زهقت في جمعة سقوط الشرعية; في جميع المحافظات والقرى والمدن السورية برصاص الغدر, رصاص شبيحة ومخابرات الدكتاتور المجرم بشار وفرق الموت التابعة لشقيقه السفاح ا ماهر. لا تبكي يا إم الشهيد لأن دماء شهداء سوريا الأبرار تضيئ النفق السديمي المظلم الذي يعبره الشعب السوري العظيم بكل أديانه وأطيافه وقد تجاوزنا أكثر من نصف المسير الآن لكي نصل إلى بر الأمان والحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة في الحقوق والواجبات. هذا هو قدرنا كسوريين أن نقدم قوافل الشهداء للتحرر من المستعمر الفرنسي في عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن المنصرم, والآن الشعب السوري العظيم يقدم وبكل سخاء نفس قوافل الشهداء ولكن للأسف هذه المرة للتحرر من المستعمرين الطغاة اللصوص أبناء جلدتنا! طاغية دمشق السفاح قد قطع الإنترنت في سوريا منذ ليلة الأمس, ولكن سيدي الرئيس شمس الحقيقة والحرية لا تغطى بغربال الإعلام السوري الكاذب ولا ببندقية قناص إيراني مرتزقة مأجور ولا حتى بدبابة متهالكة من العهد السوفيتي البائد...... نيرون رحل و روما العظيمة وشعبها بقيوا.... ودمشق العظيمة وشعبها الأبي سيبقى كما هو باق منذ الألفية العاشرة قبل الميلاد....فأنت من سيرحل يا نيرون دمشق وفي القريب العاجل لأن مزابل التاريخ وغياهبها السوداء في إنتظارك وانتظار أبواقك وأزلامك من المأجورين والمرتزقة!!!!!إلى عنصر المخابرات جاسم الأخرق, روح خيط أنت ورئيس الفرع تبعك بغير مسلة (الأكراد والسريان في مدن الشمال الشرقي تظاهروا و محافظة السويداء في الجنوب و التي نسبة سكانها 100% من دروز ومسيحيين تظاهرت في الأمس في مسقط رأس قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش للتأكيد على الوحدة الوطنية ومناصرة باقي المدن السورية الثائرة)....كل هدفكم هو التشويش وخلط الأوراق وتشتيت انتباه القراء عما يجري... هذه الحيل لا تنفع في 2011 ربما كانت ذات جدوة في ستينات و سبعينيات وثمانينات القرن المنصرم. إذا عليكم الآن اتباع استراتيجية جديدة للحرب الإعلامية و النفسية القذرة التي تدار من أقبية استخباراتكم القميئة في المزة والبرامكة وكفر سوسة ...و....و...والتي ستهدم على رؤوسكم قريبا.النظام المافيو-أسدي البعثي السوري الأفاق لم يتعلم الدرس من مصر وتونس وليبيا واليمن، ونسي أن الغرب يتبع مصالحه، رغم أنه كان يرى في ح

الثورة السورية
لارا من باب توما -

رحمة الله والأنبياء و السماء والأرض تحل على كل روح بريئة زهقت في جمعة سقوط الشرعية; في جميع المحافظات والقرى والمدن السورية برصاص الغدر, رصاص شبيحة ومخابرات الدكتاتور المجرم بشار وفرق الموت التابعة لشقيقه السفاح ا ماهر. لا تبكي يا إم الشهيد لأن دماء شهداء سوريا الأبرار تضيئ النفق السديمي المظلم الذي يعبره الشعب السوري العظيم بكل أديانه وأطيافه وقد تجاوزنا أكثر من نصف المسير الآن لكي نصل إلى بر الأمان والحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة في الحقوق والواجبات. هذا هو قدرنا كسوريين أن نقدم قوافل الشهداء للتحرر من المستعمر الفرنسي في عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن المنصرم, والآن الشعب السوري العظيم يقدم وبكل سخاء نفس قوافل الشهداء ولكن للأسف هذه المرة للتحرر من المستعمرين الطغاة اللصوص أبناء جلدتنا! طاغية دمشق السفاح قد قطع الإنترنت في سوريا منذ ليلة الأمس, ولكن سيدي الرئيس شمس الحقيقة والحرية لا تغطى بغربال الإعلام السوري الكاذب ولا ببندقية قناص إيراني مرتزقة مأجور ولا حتى بدبابة متهالكة من العهد السوفيتي البائد...... نيرون رحل و روما العظيمة وشعبها بقيوا.... ودمشق العظيمة وشعبها الأبي سيبقى كما هو باق منذ الألفية العاشرة قبل الميلاد....فأنت من سيرحل يا نيرون دمشق وفي القريب العاجل لأن مزابل التاريخ وغياهبها السوداء في إنتظارك وانتظار أبواقك وأزلامك من المأجورين والمرتزقة!!!!!إلى عنصر المخابرات جاسم الأخرق, روح خيط أنت ورئيس الفرع تبعك بغير مسلة (الأكراد والسريان في مدن الشمال الشرقي تظاهروا و محافظة السويداء في الجنوب و التي نسبة سكانها 100% من دروز ومسيحيين تظاهرت في الأمس في مسقط رأس قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش للتأكيد على الوحدة الوطنية ومناصرة باقي المدن السورية الثائرة)....كل هدفكم هو التشويش وخلط الأوراق وتشتيت انتباه القراء عما يجري... هذه الحيل لا تنفع في 2011 ربما كانت ذات جدوة في ستينات و سبعينيات وثمانينات القرن المنصرم. إذا عليكم الآن اتباع استراتيجية جديدة للحرب الإعلامية و النفسية القذرة التي تدار من أقبية استخباراتكم القميئة في المزة والبرامكة وكفر سوسة ...و....و...والتي ستهدم على رؤوسكم قريبا.النظام المافيو-أسدي البعثي السوري الأفاق لم يتعلم الدرس من مصر وتونس وليبيا واليمن، ونسي أن الغرب يتبع مصالحه، رغم أنه كان يرى في ح

هولوكوستا الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

هولوكوستا كرديةعمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغج

هولوكوستا الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

هولوكوستا كرديةعمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغج

الثورة السورية
لارا من باب توما -

قال المفكر الفرنسي لوبواسييه في كتابه العبودية المختارة :إن السبب الذي يجعل الناس ينصاعون طواعية للاستعباد هو كونهم يولدون عبيدا، وينشأون على ذلك، ويسهل تحولهم تحت وطأة الطغيان إلى جبناء مخنثين، وإنه بزوال الحرية تزول الشهامة.لا أفهم كيف أمكن هذا العدد من البلدان والأمم أن يحتملوا طاغية واحدا لا يملك من السلطان إلا ما أعطوه، ولا كان يستطيع إذاءهم لولا إيثارهم الصبر عليه بدل مواجهته، فترى الملايين من البشر يخدمون في بؤس، وقد غلت أعناقهم دون أن ترغمهم على ذلك قوة أكبر منهم، وإنما سحرهم مجرد الاسم الذي ينفرد به الطاغية، وكان الأولى بهم ألا يخشوا جبروته فليس معه غيره، ولا أن يعشقوا صفاته فما يرون منه إلا خلوه من الإنسانية، إن ضعفنا نحن البشر كثيرا ما يفرض علينا طاعة القوة! أي تعس هذا! أي رذيلة هذه! أن نرى عددا لا حصر لهم من البشر لا أقول يطيعون بل يخدمون، ولا أقول يُحكمون بل يستعبدون، لا ملك لهم ولا أهل، بل حياتهم نفسها ليست ملكا لهم، ويحتملون السلب والنهب وضروب القسوة، لا من جيش أجنبي ينبغي عليهم الذود عن حياضهم ضده، بل من واحد لا هو هرقل ولا شمشون، بل هو في أكثر الأحيان أجبن من في الأمة، وأكثرهم تأنثا! ومع ذلك فهذا الطاغية لا يحتاج إسقاطه إلى محاربته وهزيمته، بل كاف الامتناع عن طاعته، فالشعوب هي التي تترك القيود تكبلها، أو قل تكبل نفسها بنفسها.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

قال المفكر الفرنسي لوبواسييه في كتابه العبودية المختارة :إن السبب الذي يجعل الناس ينصاعون طواعية للاستعباد هو كونهم يولدون عبيدا، وينشأون على ذلك، ويسهل تحولهم تحت وطأة الطغيان إلى جبناء مخنثين، وإنه بزوال الحرية تزول الشهامة.لا أفهم كيف أمكن هذا العدد من البلدان والأمم أن يحتملوا طاغية واحدا لا يملك من السلطان إلا ما أعطوه، ولا كان يستطيع إذاءهم لولا إيثارهم الصبر عليه بدل مواجهته، فترى الملايين من البشر يخدمون في بؤس، وقد غلت أعناقهم دون أن ترغمهم على ذلك قوة أكبر منهم، وإنما سحرهم مجرد الاسم الذي ينفرد به الطاغية، وكان الأولى بهم ألا يخشوا جبروته فليس معه غيره، ولا أن يعشقوا صفاته فما يرون منه إلا خلوه من الإنسانية، إن ضعفنا نحن البشر كثيرا ما يفرض علينا طاعة القوة! أي تعس هذا! أي رذيلة هذه! أن نرى عددا لا حصر لهم من البشر لا أقول يطيعون بل يخدمون، ولا أقول يُحكمون بل يستعبدون، لا ملك لهم ولا أهل، بل حياتهم نفسها ليست ملكا لهم، ويحتملون السلب والنهب وضروب القسوة، لا من جيش أجنبي ينبغي عليهم الذود عن حياضهم ضده، بل من واحد لا هو هرقل ولا شمشون، بل هو في أكثر الأحيان أجبن من في الأمة، وأكثرهم تأنثا! ومع ذلك فهذا الطاغية لا يحتاج إسقاطه إلى محاربته وهزيمته، بل كاف الامتناع عن طاعته، فالشعوب هي التي تترك القيود تكبلها، أو قل تكبل نفسها بنفسها.

أنفال الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

بربرية أنفال البيشمركة.صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

أنفال الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

بربرية أنفال البيشمركة.صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

الميتوس الكوردوي
جاسم,شكراً أيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

الميتوس الكوردوي
جاسم,شكراً أيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

تعليق
free sori -

يا سادة من المعروف أن سورية بلد حضارات متعاقبة و أقوام كثيرة مرّت و استوطنت هنا،فلماذا هذا الجدل العقيم؟عن الأعراق و الأديان!الشعب السوري بطبعه الغالب متسامح و منفتح . و ما نريده احترام حرية و كرامة الانسان في هذا البلد بعيداً عن النظر إلى الأصل العرقي أو الاختلاف الديني.و المتظاهرون المطالبين بالحرية يقدمون مثلاً رائعاً بشعارهم الشعب السوري واحد.

تعليق
free sori -

يا سادة من المعروف أن سورية بلد حضارات متعاقبة و أقوام كثيرة مرّت و استوطنت هنا،فلماذا هذا الجدل العقيم؟عن الأعراق و الأديان!الشعب السوري بطبعه الغالب متسامح و منفتح . و ما نريده احترام حرية و كرامة الانسان في هذا البلد بعيداً عن النظر إلى الأصل العرقي أو الاختلاف الديني.و المتظاهرون المطالبين بالحرية يقدمون مثلاً رائعاً بشعارهم الشعب السوري واحد.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

عنصر المخابرات رقم 5 ينسخ ويلصق نفس التعليق على موقع إعلامي سوري معروف تديره وتشرف عليه مخابرات طاغية دمشق ويقول أنه من فرنسا! 2011-06-25 10:20:39

الثورة السورية
لارا من باب توما -

عنصر المخابرات رقم 5 ينسخ ويلصق نفس التعليق على موقع إعلامي سوري معروف تديره وتشرف عليه مخابرات طاغية دمشق ويقول أنه من فرنسا! 2011-06-25 10:20:39

Wake up Arabs!
Muhammad Yasseen -

This is what Muslim Brotherhood of Turkey are planning:"أردوغان ينتظر اللحظة المناسبة ليكمل إنشاد قصيدته التي لم يتسنّ له إنهاؤها سنة 1997: «المآذن خنادقنا والصوامع خوذاتنا والمساجد ثكناتنا والمؤمنون جنودنا، والجيش الإلهي يحرس بلادنا...الله أكبر الله أكبر»."Wake up people.

Wake up Arabs!
Muhammad Yasseen -

This is what Muslim Brotherhood of Turkey are planning:"أردوغان ينتظر اللحظة المناسبة ليكمل إنشاد قصيدته التي لم يتسنّ له إنهاؤها سنة 1997: «المآذن خنادقنا والصوامع خوذاتنا والمساجد ثكناتنا والمؤمنون جنودنا، والجيش الإلهي يحرس بلادنا...الله أكبر الله أكبر»."Wake up people.

طوابير كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

ديني هو سورية وحدة موحدة،فأنا أشهد أن لا الله ألا الله،وأشهد أن سورية ستبقى وحدة موحدة

طوابير كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

ديني هو سورية وحدة موحدة،فأنا أشهد أن لا الله ألا الله،وأشهد أن سورية ستبقى وحدة موحدة

Asad=Erdogan
Rizgar -

غير صالح

الثورة السورية
لارا من باب توما -

عنصر المخابرات المريض المندس جاسم أثبت أنه هو من ينتحل إسمي في تعليكه رقم 86 تحت عنوان (صبر تركيا على النظام السوري في طريقه إلى النفاذ) لصق ما يلي 86. ثورة السرسرية لارا من باب توما - GMT 9:31:24 2011 السبت 25 يونيوثورة اهل السنه للسيطرة على سوريا وارجاعها للعصور الوسطى ولكن هيهات فنحن ابناء سوريا الحقيقيه وانتم مخلفات الفتوحات لا تتخيلوا بأن تسيطروا على بلدنا لان ذلك سوف يكون على ارواحنا. ثم نسخ ولصق من جديد لكن نسي أن يغير الإسم الذي انتحله وسرقه مني فبقي إسمه الكريه....أي أنه كرر نفس التعليق على نفس المقال ولكن بأسماء مختلفة وأنا لا أدري كيف تسمح إيلاف بهكذا تجاوزات! 95. ثورة اهل السنه جاسم،شكراً إيلاف - GMT 11:02:11 2011 السبت 25 يونيوثورة اهل السنه للسيطرة على سوريا وارجاعها للعصور الوسطى ولكن هيهات فنحن ابناء سوريا الحقيقيه وانتم مخلفات الفتوحات لا تتخيلوا بأن تسيطروا على بلدنا لان ذلك سوف يكون على ارواحنا. إذا بغبائك يا عنصر مخابرات زمانك قد فضحت نفسك بالدليل القاطع!! هزلتم...... لأنكم أنتم وطاغيتكم القذر أصبحتم مسخرة للعالم بأسره!!!

no 35
كردستان -

الديمقراطيات تنشا وتتقوى بالاتفاقات والتراضي بين مكويناتها وليس بالقوة والخصب ... هل سورية اقوى من الاتحاد السوفيتي او يوغوسلافيا ؟؟؟هذا هو عالم اليوم ... اما اتحاد بالتراضي او انفصال بسلام ... يجب ان ندع القوميات بنفسها تقرر اين هي مصلحتها وامنها ومستقبل اجيالها ....في الانفصال اوالاتحاد .... وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح ....

وامعتصماه
همام قادري -

خمسة من النسوةمن جسر الشغور قام بعض عناصر من جيش ماهر أسد بانتهاك عرضهن في اسبوع جمعة حماة الديار ويصرخن وا أردوغان انقذهن

الى السيد رقم ١٣
شرلوك هولمز -

غير صالح للنشر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى الأخ 39 همام قادري, هذا الخبر المريع والموثق من مصادر حرة ونزيهة و مستقلة حول إغتصاب بنات سوريات في جسر الشغور ورميهن عرايا أمام الحدود التركية هو صحيح 100% و قد تناقلته كل وسائل الإعلام العربية والعالمية وحتى المستقلة والحرة إيلاف كتبت عنه في يوم الجمعة 17 يونيو تحت عنوان (حوادث اغتصاب ترويها شهادات السوريين الفارين إلى تركيا) كما القاصي والداني يعرف هؤلاء الشبيحة فهم لا أخلاق ولا ضمير ولا أي رادع إنساني يمنعهم عن قتل الأطفال كما فعلوا بالطفل حمزة الخطيب في درعا وقتل النساء كما فعلوا في بانياس فما الذي يمنعهم من إغتصاب بنات جسر الشغور وقتل الشعب السوري الثائر وتهجيره إلى دول الجوار وبشهادة أولياء أمور هؤلاء الضحايا التي وثقتها المنظمات الأممية بعد الإستماع لشهادة هؤلاء البنات/النسوة و التقارير الطبية المستقلة والإيفادات التي تقدم بها أولياء أمور ضحايا الإغتصاب وهتك الأعراض! فالجميع يعرف تاريخ هؤلاء الشبيحة الدموي و إجرامهم الخسيس بحق التراب والشعب السوري وهم ليسوا بحاجة للتعريف! ملف الإغتصبات الآن يتداول لدى المنظمات الأممية والجنايات الدولية المختصة بالجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية كالتطهير العرقي أو كما يعرف إصطلاحا بالجينوسايد واغتصاب النساء وتهجير المدنيين من منازلهم.....الملف الإجرامي لطاغية دمشق وشبيحته من المرتزقة قد فاحت رائحتة الكريهة وملئت أروقة ال UN ومراكز إتخاذ القرارات لدى الدول العظمى والأسابيع القادمة ستفجر هذه الملفات القذرة مفاجأة لطاغية دمشق ومرتزقته من العيار الثقيل والثقيل جدااااااااااااا.

كوردستان وشعبها
الباتيفي -

لم يرغم احد المسحيين علئ ترك قراهم بل مازالت بعض العوائل الفقيره تسكنها وبسبب ظروف الحروب والقتال فضل معضم المسيحين الهجره اما الئ جنوب العراق المستقره في ايام صدام او الئ الغرب والتمتع بالسوسيال والمقاهي والملاهي بدل العمل الشاق في البساتين والاحراش وهكذا هرب اغلبهم من الكد والعمل الئ رفاهيه اوربا والغرب والتمتع بكل ماهو متوفر وهذا معلوم للكل ومع وجود حالات شاذه لبعض المسيحيين وواحد منهم يتكلم نيابه غنهم يدعو نفسه جاسم ويشهد ويقول بانه مسلم حاش ان يكون مسلم وهو يبكي ويعول مثل النسوان ويلطم نفسه ويسب ويشتم جميع اهله واحبائه وبعد ذالك الاخرين .اقول خسئت وبئس المعلق انت انضر من هم سوف يخرجون بفوائد اكثر من سيكون اكبر المستفدين من انهيار دينك واوطنك سوريا الهمجيه طبعا نحن الكورد كما ربحنا من حروب الخليج وحروب صدام سوف نكون اكبر الرابحين من انهيار سوريا الرعب سوريا الاسد فمت بغيظك وحقدك ودفن رائسك بين رجليك ولا تخرج لناس ولاتقراء الاخبار او تشاهدها لاننا في كل مكان وموقع ومحطه اصبح اسم الكورد وكوردستان نار علئ علم وسوف نصع يدنا مع كل عربي تركي فارسي محب للاسلام لاننا نحن نحن فقط اصحاب الارض والشرق الاوسط الجديد اما البقيه فاحرار ان يبقو او يذهبو الئ اوربا حيث السوسيال ومخيمات اللاجئين ولا داعي للمزيد ونشكر ايلاف التي تعرف العالم العربي ومن ينطق بالعربي بكوردستان وشعبها العظيم مشكورين الاخوه في ايلاف

الا تخجلوا ياحيف
Elias -

الذين يتاجرون بدم السوريين واستقرارهم وامنهم واطفالهم وقوت يومهم وبينما كانوا يرسلون نفطهم الى قتلة اطفالنا كانوا يحيكون ضد بلدنا المؤامرات وبينما كان مالهم يذهب للعدو كان بلدنا يدفع لقمة اطفاله لحماية اطفال غزة ولبنان ولاجئي العراق انه التاريخ يكتب صفحاتهم السوداء وسوريا منتصرة

To Lara 41خسئتم ياخو
Elias -

يعقد لقاء تشاوري يضم حوالي 200 شخصية سورية مستقلة في فندق شيراتون بدمشق يوم الاثنين القادم تحت شعارسورية للجميع في ظل دولة ديمقراطية مدنية للتشاور حول الوضع الراهن في البلاد وسبل الخروج من الأزمة.وذكرت مصادر إعلامية عربية يوم السبت 25 يونيو/حزيران، ان الاجتماع سوف يأخذ شكلا تشاوريا للتداول في الوضع السوري الراهن وكيفية الانتقال إلى دولة ديمقراطية مدنية، كما سيتناول المجتمعون السبل الكفيلة بالانتقال السلمي والآمن بسورية إلى نظام ديمقراطي.وسيجمع اللقاء بين معارضين وطنيين من الداخل السوري كانت أسماؤهم قد تداولت في الفترة الأخيرة ومنهم ميشيل كيلو وعارف دليلة وفايز ساره وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من عناصر المعارضة الوطنية في الخارج دون وجود لأي عناصر أو رموز في السلطة ضمن الاجتماع. وستقدم المعارضة أثناء اجتماعها ورقة عمل تتضمن مجموعة من المقترحات والتوصيات التي ستخرج بها في نهاية الاجتماع، حيث سيتم تقديمها إلى الحكومة والسلطات السورية وكذلك للرأي العام. وفيما يتعلق بورقة العمل التي سيناقشها المجتمعون، فقد جاء فيها: إن التغيير المقصود يرتكز على تنازل السلطة عن جزء كبير من سيطرتها على الدولة والمجتمع، مشيرة إلى أنالخطوة الأولى في هذا المسار يجب أن تبدأ ببناء الثقة بين السلطة والشعب عبر تراجع العملية الأمنية إلى الخلف وتقدم العملية السياسية إلى الأمام، كما تضمنت ورقة العمل إيجاد الوسائل للتصالح مع النخب السورية وإطلاق يدها للعمل في الحياة العامة، باعتبارها الشريك الوحيد للسلطة في خياراتها الإصلاحية والتغييرية. ودعت الورقة إلى إنشاء مجلس وطني تشريعي بمشاركة حزب البعث الحاكم وشخصيات مستقلة، بحيث يتألف من 100 عضو، واعتبار الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال وأن تتم الدعوة إلى انتخابات تشريعية عامة في فترة لا تتجاوز الستة أشهر.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

-جورج حداد- معلومات مسربة... شراء معارضة سورية مقابل اعادة شرعية الأسد! – في محاولة لاستعادة شرعية بشار الأسد، التي سقطت نتيجة احتجاجات شعبية سلمية خرجت تطالب بتغيير النظام وواجهتها اجهزة الامن بالقتل والتعذيب، وردتنا معلومات تكشف خفاية مبادرة من رئاسة الجمهورية تعرض فيها استعدادها للتنازل عن جزء من السلطة لصالح معارضة تشارك النظام مقابل اعادة شرعية بشار الأسد. فقد وردت معلومات مسربة عن مبادرة صادرة عن مكتب الرئيس (تم تحضيرها من قبل عدة اجهزة امنية كلفت لجنة بدراسة نماذج من عدة تجارب لاشراك المعارض في السلطة) على ان تكون هذه المعارض تحت السيطرة او حسب كلام المصدرالذي زودنا بهذه المعلومات: النظام بحاجة الى معارضة مدجنة تكون عونا له لا منافسا في وجهه. وتشاركه السلطة بمقدار دورها في اعادة شرعية هذا النظاموتقوم المبادرة على منح المعارضة السورية حقائب وزارية في حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها عدة احزاب منها المعارضة (مسبقة الصنع). حيث تسمح بافتتاح سريع للأحزاب المعارضة وتدخل الانتخابات البرلمانية بما يؤهلها الحصول على مقاعد برلمانية؟ويقدر المصدر الذي زودنا بهذه المعلومات ان المدة المطلوبة لتنفذ هذه المبادرة هي ثلاثة أشهر الى ستة اشهر على الاكثر. وهنا يربط هذه المبادرة بما صرح به وزير الخارجية السوري وليد المعلم في شرح خطاب بشار الأسد بأن سوريا ستقدم نموذجا جديدا من الديمقراطية ولن تتلقى دروسا من احد بل ستقدم دورسا للخارج.واضاف: يوجد هدفان من هذه المبادرة، الاول تقديم رسالة مباشرة الى المجتمع الدولي ان النظام السوري بدأ يلبي طلبات الشعب سياسيا بسماح لاحزاب معارضة تكون شريكة في حقائب وزارية ومقاعد برلمانية وظل قانون انتخابات جديد ودستور معدل ينحي حزب البعث شكليا عن رأس الحكم ويقوي نظام الأسد في المقابل. والهدف الثاني: يستخدم هذه المعارضة لتعمل على امتصاص احتجاجات الشارع السوري من خلال تسويقها لفكرة بناء دولة مدنية جديدة تحترم حقوق الانسان والمواطن من خلال احزاب معارضة تدافع عن المواطن والوطنويؤكد المصدر ان ممثلين عن القصر الجمهوري ورجال الأمن على مستوى عالي التقوا ببعض شخصيات المعارضة السورية وقدموا لهم تطمينات لعقد مؤتمرات لهم تستضيف اطياف المعارضة في الداخل والخارج على الأراضي السورية. ووعد ممثلوا القصر بالنيابة عن بشار الأسد انهم سيقدموا كل الداعم اللازم لنجاح مؤت

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى البوق 44, سوف لن يكون هناك ديمقراطية حقيقية وكرامة وحقوق إنسان في سوريا من دون رحيل الطاغية ومحاكمته ومحاكمة أزلامه من مخابرات وشبيحة وفرقة رابعة وغيرها واجتثاث كل البؤر الأمنية المتسلطة الفاسدة وبؤر الحرس القديم والحديث وبؤر البعث الفاشل الذي دمر سوريا على مدى خمسة عقود واسترداد كل مليارات الدولارات المنهوبة ومحاسبة السفاحين الذين قتلوا برصاصهم الغادر أكتر من 1700 شهيد, وفصل الدين عن الدولة.....ديمقراطية وإزدهار سوريا الإقتصادي في نهاية حقبة الخمسينيات وبداية الستينيات نافس ديمقراطية وازدهار اليابان والكثير من الدول الأوروبية التي خرجت منهكة في نهاية الحرب العالمية الثانية في العام 1945.....أين كنا وأين صرنا!!!!

الباتيفي
بارتيزان -

براي به ريز، أخي الكريم، أرجوك لا تتهجم على أخوتنا المسيحيين، فاذا كنت قرأت تعليقاتي هنا سترى بان علماء الجينات في النرويج أثبتوا بفحوصات الجينات والدم والحمض الننوي بانهم كورد اقحاح، أنقياء الدم، من العرق الآري الميدي. علينا نحن الكورد المسلمين ان لا ننظم الى خانة الاعداء وانما ندعوهم الا الرجوع الى أحضان شعبهم.

To Lara 46
Elias -

لكل شئ في الحياة ثمن لكن للاسف ثمنكم بخس جدا جدا وانتم عبارة عن خونة للوطن ومرتزقة.ودماء كافة الشهداء بارقابكم ياخونة.فسوريا بخيروستبقى شوكة في حلوقكم.لافائدة من البعبعة.فسوريا الله حاميها.

الى كافة المغتربين
Elias -

الوطن جريح والشمس تبكيه والقمر يتألمه ، وأبناء الوطن مازالوا في حيرة يتساءلون : ما الذي حصل ولماذا ؟وطن فيه الجسد مكون من جميع أنواع الطيف ، فألا يدركون أنه علينا أن نقتنع بأن الفجر قادم والفائدة للجميع! وخصوصا أن بوادر الإصلاح تحتاج للدعم ونكران الذات وكي لا أطيل أتوقف هنا ….!لاتراجع عن مسيرة الإصلاح بقيادة الرئيس بشار رعاه الله مهما حاول المخربون والمتآمرون تعطيلها من أجل إسقاط سوريه قلعة الصمود العربي ومهما حاولوا تشويه الحقائق أوروبا والإداره الأمريكيه ستظل قافلة سوريا تسير نحو التقدم والحريه

ثورة السرسريه
لارا من باب توما -

لقد فشل مخطط اهل السنه بالانقلاب على الحكم وخاب ظن ملهم ثورتهم العرعور سوريا ارض السوريين للسوريين الحقيقين وليست لمخلفات الفتوحات

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى البوق المخابراتي 48, لا تحاول خلط الأوراق و قلب الحقائق..... نحن لم نغتصب السلطة ولم نقم بأي إنقلاب. نحن لم نفرض الأحكام العرفية على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض دستور جمهو-ملكي عل رقاب السوريين. نحن لم نحول سوريا إلى سجن كبير. نحن لسنا الخائن اللص رامي مخلوف الذي فضح بتصريحاته لل NEW YORK TIMES طاغية دمشق وكشف المستور عن العلاقة الحميمية التي تربط العدوة إسرائيل بالطاغية وأسرته العميلة!!! نحن لم نعلن عن سقوط الجولان قبل سقوطه. نحن لم نتنازل عن لواء الإسكندرون ولم نحذفه من كتب التاريخ والجغرافية. نحن لم نحمي حدود إسرائيل على مدى أربعة عقود ونيف. نحن لم نتهم في اغتيال رؤساء وزراء ونواب لدول شقيقة. نحن لا نملك شركات إتصالات ومقاولات واستثمارات عملاقة وعقارات في أوروبة منهوبة من دماء وعرق الشعب السوري الكادح. نحن لا يوجد لدينا أرصدة بمليارات الدولارات محجوز عليها في البنوك العالمية. نحن لسنا السفاح ماهرالأسد الذي يقود فرقة الموت. نحن لسنا ممنوعين من السفر ولسنا مطلوبين للعدالة الدولية ولسنا فاقدين للشرعية. نحن لا يوجد لدينا صور تمزق وتحرق أو تماثيل تكسر و يداس عليها بالأحذية. نحن لم نقتل المتظاهرين الأبطال السلميين العزل المطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة وسلطة القانون بالرصاص والبارود الحي. نحن لا يوجد لدينا شبيحة أوقناصين مرتزقة إيرانيين. نحن لم نقتل 1700 شهيد مدني و حوالي 300 شهيد عسكري رفضوا حمل السلاح على الشعب الأعزل. نحن لم نقتل الأطفال ولم نسحب أظافرهم ولا عذبنا الأطفال حتى الموت ولم نقطع أعضائهم التناسلية. نحن لم نقتل الطفل حمزة الخطيب ذو التلاتة عشر ربيعا أو الطفل رضا علويّة أو الطفلة هاجر الخطيب. نحن لم نقتل النساء المتظاهرات في بانياس بالرصاص والبارود الحي ولم نغتصب بنات جسر الشغور و لا رميناهم عرايا أمام الحدود التركية. نحن لم نعتقل أكثر من 10 آلاف متظاهر. نحن لم نحاصر المدن بالجيش والدبابات ولا سممنا مياه الشرب ولا قطعنا الكهراء والإتصالات والإنترنت والخبز والدواء عن المدن السورية المحاصرة. نحن لم نحرق شجر الزيتون ولا حرقنا حقول القمح والشعير ولم نقتل حيوانات المزارعين الداجنة. نحن لم ندعس على رؤوس ورقاب و ظهور القرويين في قرية البيضا في بانياس. نحن لم نهجر أكتر من 15000 مواطن سوري من بيوتهم وأرضهم إلى دول الجوار....... نحن لم...... نحن ل

اذا خليت قلبت
ره وه ند كه لاميانى -

قبل كل شئ اقول بان مصير الاشوريين والكلدان والكورد مرتبط بمصير واحد لاننا امام صحوة دينية اسلامية راديكالية متطرفة وكلنا مشروع للذبح. اما تعليقي موجه للمدعو ميرزا الكردي الذي يدعي بانه كوردي وهو من اشد اعداء الكورد حيث يتهم الكورد بالاعتداء على الاخرين وكان الكورد هم من انفلوا وضربوا غيرهم بالاسلحة الكيمياوية وخربوا قرى ومدن غيرهم .الظاهر يا مرزا الكردي انت وان كنت كوردي فبالتاكبد انت كوردي طبع يعني ليس كردي قح ونصيحتى لك مرة اخرى لا تحشر نفسك في ما لايعنيك لاننا الكورد مرفوعي الراس كون اجدادنا لم يكونوا من الغزاة وان كل حروبهم كان دفاعا عن النفس وعن ارض كوردستان.

بركــــان ســـوري
بركــــان ســـوري -

يداً بيـد .. ســــنفجر أكبــــر بركــــان ســـوري بشــــري عرفتـــه الانســـانيّة .. انه بـركان حلـــب الشــــهباء .. الزحـــف بدأ .. والتاريخ يسـجل .. كونوا معنا ..يوم الخميـس الموافـق 30 حزيـران .. سـوريا بشيبها وشبابها سـتزحف تدريجياًالى مدينة الشــهباء .. شاركونا ..

بركــــان ســـوري
بركــــان ســـوري -

يداً بيـد .. ســــنفجر أكبــــر بركــــان ســـوري بشــــري عرفتـــه الانســـانيّة .. انه بـركان حلـــب الشــــهباء .. الزحـــف بدأ .. والتاريخ يسـجل .. كونوا معنا ..يوم الخميـس الموافـق 30 حزيـران .. سـوريا بشيبها وشبابها سـتزحف تدريجياًالى مدينة الشــهباء .. شاركونا ..