أخبار

الجيش السوري يدخل قرية الناجية على الحدود مع تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: افاد ناشط حقوقي ان الجيش السوري تدعمه دبابات دخل السبت قرية الناجية الواقعة قرب الحدود السورية التركية حيث يتجمع آلاف اللاجئين الفارين من القمع.

وقال هذا الناشط في اتصال اجرته معه فرانس برس من نيقوسيا ان "وحدات من الجيش تؤازرها دبابات وناقلات جند دخلت صباح اليوم (السبت) قرية الناجية وانتشر فيها".

وتقع قرية الناجية القريبة من الحدود التركية على الطريق المؤدية من جسر الشغور (شمال غرب)الى اللاذقية (غرب).

واشار الناشط الى ان "عماية الانتشار تاتي ضمن اطار نشر الجيش السوري في منطقة ادلب (شمال غرب)".

وكان الجيش السوري تدعمه دبابات دخل الخميس قرية خربة الجوز (شمال غرب) الواقعة قرب الحدود السورية التركية في خطوة اعتبرتها واشنطن انها تمثل "تطورا مقلقا للغاية من قبل السوريين".

وادى وصول القوات السورية الخميس الى مشارف الحدود التركية الى مغادرة نازحين سوريين كانوا اقاموا مخيما عرضيا على طول عدة كيلومترات من الحدود بين البلدين مترددين في العبور الى تركيا خشية عدم التمكن بعدها من العودة الى ديارهم.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) اعلنت الجمعة ان الجيش السوري اكمل انتشاره في القرى المحيطة بجسر الشغور (شمال غرب) قرب الحدود التركية التي كان دخلها الاسبوع الماضي لطرد "تنظيمات مسلحة" منها.

وعبر اكثر من 1500 سوري الخميس الحدود السورية التركية مع اقتراب الجيش السوري، ما رفع الى 11700 عدد اللاجئين السوريين الى تركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الظلم لايدوم
حازم الشمري -

أسكرتنا كذبًا وسُقت على مسامعنا من الزور كلامك فلتشهد الدنيا بأن الغدر شيمتكم وباسم ممانعة أذللت شعبك لو كنت حرًّا ما فعلت ولا أسأت لشعب ضحى بلقمته لتوفير سلاحك لن تغفر الأجيال سوء فعالكم وشواهد التاريخ لن تنسى نفاقكاقتل ففوق العرش ربٌ قادرٌ والشعب فوق الأرض يشتاق اندحارك!

العنصر العسكري
العنصر العسكري -

أكد خبير عسكري أن الانشقاقات المتواصلة في صفوف الجيش السوري تعد مؤشراً لبداية تقويض أركانه وبالتالي إضعاف النظام السوري الذي يعتمد بشكل شبه تام على العنصر العسكري. ويرى اللواء المصري حسين سويلم أن الانشقاقات التي طالت ضباطاً بارزين وجنوداً سوريين ستؤدي حتماً إلى نفس السيناريو الليبي، ولن يبقى في النهاية إلا القلة القليلة من الجيش ذوي المذهب العلوي والمعروفين بموالاتهم لنظام الأسد "بالفطرة"، لاسيما الفرقة 4 وفرقة الحرس الجمهوري والتي تأخذ أوامرها بشكل مباشر من شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد. وأضاف أن الولاء للمذهبية ومعاناة الجيش السوري من عنصر الطائفية هو الذي عطل تسريع وتيرة الانشقاقات دون إيقافها. وأوضح سويلم أن النظام السوري ارتكب خطأً فادحاً و"تاريخياً" من خلال توريط الجيش في عمليات قتل المتظاهرين وفتح النار في وجه الشعب السوري الأعزل في وقت لاتزال فيه الجولان ترزح تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي منذ نحو 37 عاماً دون أن تُطلَق ولو رصاصة واحدة في وجه العدو الصهيوني. ووصف اللواء المصري تصريحات رامي مخلوف ابن خال الرئيس بشار الأسد وحليفه والتي أدلى بها لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "بالإهانة التاريخية للجيش السوري"، حين أعلن "أنه لن يكون هناك استقرار في إسرائيل إذا لم يكن هناك استقرار في سوريا".

أسئلة بريئة
Salim Salim -

الدبابات والمدرعات والقناصة والمروحيات والقوات الخاصة التي تقتل وتنكل بالشعب الاعزل لماذا لم تتوجه وتتحرك لتحرر الارض المحتلة والجولان. والغريب ان فئة من الشعب السوري صدقت أرباب النظام الذي يضحك على نفسه ويقول ان سورية مستهدفة .طيب مستهدفة من من؟ واي خطر تشكله سورية على العالم كي يستهدفها. والغريب ان النظام السوري يضحك على نفسه فيقول عن الثوار مندسين بلطجيه ومأجورين. طيب أين كانت المخابرات السورية؟ والكل يعرف ان النظام السورى كان يمارس كل الضغوط على الشعب السوري ويراقب كل كبير وصغير فى الشعب.