أخبار

لندن وباريس تستخدمان الدوحة بوابة لتسليح ثوّار ليبيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يكشف تقرير صحافي بريطاني أن بريطانيا وفرنسا المحبطتين أمام صمود نظام القذافي في وجه هجمات الناتو، بدأتا توفير السلاح لبنغازي عبر قطر تفاديا لاتهامهما بانتهاك قراري الأمم المتحدة.. وهذا برغم النفي الرسمي الحاد في لندن وباريس والصمت في الدوحة نفسها.

لندن: صورة أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني الضخمة المعلقة على واجهة مبنى القيادة العامة للثوار في بنغازي تفيض بالعرفان إذ كتب تحتها أن التاريخ لن ينسى دعمه الهائل للقضية الليبية.

ودور قطر في تعبئة الصف العربي ضد نظام القذافي ودعمها للناتو في عملياته الليبية لا يخفيان على أحد. لكن صحيفة "تايمز" البريطانية تقول الآن إنها حصلت على ما يؤكد أن لندن وباريس تستخدمان الدوحة بوابة لتمويل الثوار وتسليحهم.

وتقول إن ديفيد كامرون ونيكولا ساركوزي اختارا هذه السبيل بعد إخفاق حملة الناتو الجوية في زحزحة نظام القذافي وافتقار الثوار للقوة النارية أو التنظيم العسكري الجيّد على الأرض. ولأن تكاليف التدخل الجوي تتعاظم يوما بعد آخر وأيضا لأن بريطانيا وفرنسا تتخوفان من انتهاك قرار الأمم المتحدة بتسليح الثوار مباشرة فقد صارت قطر هي القناة الطبيعية لذلك الهدف.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله: "نحن بحاجة الى تكثيف الضغط الحربي البري على نظام طرابلس، والقطريون يساعدوننا بشكل رئيسي في هذا الشأن". وتبعا له فقد ناقش كامرون وساركوزي هذه المسألة يوم الجمعة قبل الماضي.

ومن جهته يقول مصدر أمني في الخليج إن المسؤولين البريطانيين والفرنسيين ناقشوا أمر بيع السلاح لقطر بغرض قيامها بإيصاله الى بنغازي. ويضيف: "لم يكن النقاش عما إن كان هذا ضروريا وإنما عن نوع السلاح وكميته. لندن وباريس تنكران ذلك لكن معلوماتنا تقول إن هذا جار على قدم وساق". صورة الأمير حمد في بنغازي

وفي بنغازي يقول صلاح بادي، وهو أحد كبار قادة الثوار العسكريين، إن بريطانيا وفرنسا رفضتا إمدادهم بالسلاح (مباشرة) رغم علمهما أن نظام القذافي ينتهك حظره بتلقيه له سرّا عبر الحدود مع الجزائر.

وفي باريس قال ناطق حكومي الجمعة: "الحديث عن اننا نمد ثوار ليبيا بالسلاح غير صحيح. نحن ملتزمون ببنود قراري الامم المتحدة 1970 و1973 حرفيا". وفي لندن أصدر 10 داونينغ ستريت بيانا كرر فيه ما جاء على لسان الناطق الفرنسي من نفي قاطع لاستخدام قطر بوابة الى تسليح الثوار.

أما قطر نفسها فقد التزمت الصمت التام إزاء ما ترسله من سلاح أو مال أو غيرهما الى شرق ليبيا. لكن مصادر غربية وليبية معارضة قالت إن الدوحة تمد الثوار بالمال والوقود والآن بالأسلحة أيضا. ويُعتقد أن هذه الأخيرة تشمل صواريخ فرنسية مضادة للدبابات.

وبرغم أن المساهمات القطرية في ثلاثة أشهر من الثورة الليبية لم تجد نوع الضوء الإعلامي المسلّط على الجهود الغربية، فيُعتقد أنها هائلة. وهي تشير ايضا الى الدور السياسي المتعاظم لهذه الدولة الصغيرة الثريّة في أحداث المنطقة العربية على الأقل. ويقول عثمان محمد ريشي من "وزارة المالية والنفط" الموازية: "قطر هي أكبر مانحينا العرب. فهي توفر لنا الوقود وملايين الدولارات إضافة الى تسديدها فواتير وارداتنا التي عجزنا عن تغطيتها. وكلنا ينضح بالعرفان لها".

ورغم أن قوى الناتو هي التي أنقذت الثورة من سحقها تحت أقدام القذافي، فإن الفضل يعود الى قطر في إنقاذ شرق ليبيا من الانهيار الاقتصادي التام في أعقاب الشلل الذي حل بقطاع النفط فيه مع تدمير قوات القذافي عددا من محطات توليد الكهرباء - بما فيها أكبر محاطات بنغازي - ومضخات النفط في الحقول الشرقية. ويقول ريشي: "لدينا وقود بقيمة 270 مليون دولار ويكفينا لمدة شهر من الآن. ومن هذا فإننا نستخدم من وقود الديزل ما تبلغ قيمته 120 مليون دولار فقط لإدارة محطات الكهرباء".

وعندما وافقت "مجموعة الاتصال"، التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، على إنشاء صندوق لتمويل الثوار، كانت قطر هي المساهم الأكبر على الإطلاق إذ وعدت فورا بتوفير 400 مليون إلى 500 مليون دولار. ويقول المسؤولون في مصراتا إنها كانت أول مغيثيها وأدت الدور الأكبر في توفير الوقود والغاز والمعدات الطبية والأدوية والحليب وغيره من الإمدادات الغذائية للمدينة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة قطر العظمى!!!!
الهدهد الشامي -

رحم الله أمرء عرف قدر نفسه....قطر تلعب دوراً مرسوماً لها من قبل امريكا وإسرائيل وأداتها قناة الجزيرة وثروة قطر من الغاز والنفط وتحت ضغط أكبر قاعدة أمريكية خارج الولايات المتحدة ألا وهي قاعدة السيلية في قطر....سيأتي يوم على قطر تدفع ثمن كل ماتفعله بإذن الله.

شكر وعرفان
علي -

كل الشكر والتقدير لدولة حكومة وشعبا علي انقاذها الشعب الليبي. من ليبي حر

حاقدون
مفتاح -

الى الشامي رقم 1 الحاقد اذا فيك خير حرر بلادك من الطاغية الاسد او كنت من اي من شعوب الدول النائمه تحت الذل والعبوديه

إلى صاحب التعليق 2
الهدهد الشامي -

مبروك عليكم قطر فقد أنقذتكم من كتائب القذافي ووضعتكم تحت كتائب الناتو.....

إلى مفتاح رقم 3
الهدهد الشامي -

كنت أتمنى أن أعرف من أي بلد عربي أنت حتى أهنئك على الحرية والديمقراطية في بلدك!!!!!

استحي يا هذا
على الزنتاني -

الى من سمي نفسة هدهد الشام استحي يا هذا ولا تكون مطبل للطواغيت من امثال الاسد الذي يسحق ابناء شعبة لانهم طالبوا بالحرية ولا يستجري على اطلق رصاصة على جبهة الجولان التى لاتبعد عن دمشق سوي بضع كيلو مترات الا تخجل من نفسك عندما تسمع عويل النساء وبكاء الاطفال المرعبون من الجيش السوري

شكرا
ابن مصراته -

شكرا لدوله قطر حكومه وشعبا من مدينة مصراته الصامده وشعب ليبيا الحره

إلى الزنتاني 5
الهدهد الشامي -

يوجد حديثين شريفين للنبي محمد عليه الصلاة والسلام ما معناهما باختصار...الأول يقول بأنه لا يجوز الخروج على الحاكم إلا إذا أتى الحاكم بالكفر البواح....وحديث آخر عن أن أثنين من المسلمين تقاتلوا فهما الإثنان في النار لأن المقتول كان حريصاً على قتل من قتله....إرجع إلى أصل الأحاديث التي ذكرتها واقرأها بالكامل وبعدين تعال وتكلم...

قطر بقبضة ال CIA
sami -

الحقيقة ان أمير قطر لا يقود شيئابل هو واجهة عربية للمخابرات المركزية الأمريكية وأداتها الإعلامية: قناة الجزيرة

شكرا قطر
عبدالله -

كل الشكر لدولة قطر وان شاء الله الشعب الليبي في طريقه الى الحرية قريبا جدا. والشعب السوري ايضا يستحق الحرية والتحرر من بشار السفاح والتحرر كذلك من بعض المتاجرين بالدين وهم لا يفقهون فيه حديثا. والسلام.

شكرا لدولة قطر
الفرجانى -

شكرا لدولة قطروالشعب الليبى سوف يتحرر باذن الله الواحد الاحد وسوف نرد الجميل باذن الله

waw
faysel du mar -

أولا أقول ل إيلاف لماذا لا ينشر تعليقي أم هو بنتقد الأمير ؟ولا أظن أنه مخالف للضوابط إذن مزيد من الحرية نعم قطر دولة تتجسس على العرب

السودان والقذافي
زول -

كسوداني ، اود ان اشكر دولة قطر شعبا واميرا ، قطر حاولت ولاتزال تحاول حل مشكلة دارفور وحسب وثائق ويكيليكس مبارك والقذافي وقفا ضد مساعي دولة قطر لحل مشكلة دارفور كما وقف مبارك ضد ايصال المساعدات القطرية لغزة ، القذافي دعم التمرد في جنوب السودان وفي دارفور ودعم محاولة خليل المتمرد الاخيرة بدخول ام درمان ومنذ السبعينات والقذافي يعمل علي زعزعة استقرار دول الجوار وخصوصا السودان،كمواطن سوداني اولا اتمني زواله في اقرب وقت ممكن حتي يتم حقن الدم الليبي،ربما تكون قطر صغيرة في الحجم ولكن عطاءها كبير.شكرا ايلاف

اعادة النظر
الريفي -

هناك اساسيات في الحوار ومبادي يستند عليها حتى نصل الى نتائج صحيحة.ففي حالة ليبيا هناك طرفان ليبيين يتنازعان لم نكن نعرف من المحق منهما، بل كنا نرجح كفة ثوار 17 فبراير، ولكن دخل طرف ثالث في النزاع ووقف مع احد الاطراف ضد الاخر.ترى هل الطرف الثالث يمثل قوى الخير والحق والعدل في العالم، هل طائراته تلقي الورود على الليبيين؟ احكموا بانفسكم.أما الأخ السوداني الذي جزم بنزاهة وصدق ويكيلكس وبنى عليها احكامه فأقول له: ارجع البصر الى أكبر معلم في الخرطوم واسأل: من بناه؟ملاحظة: انظروا ماذا يحمل بيده من يقف أمام النصب.

أمير حقيقي
مهند عبد الله -

عندما قام أمير قطر بافتتاح قناة الجزيرة، اعتبرت ذلك أنه أفضل انجاز عربي في العصر الحديث ولم أكن أطمح بأكثر من ذلك..! لكن أمير قطر وشعب قطر تخطوا كل الحسابات حتى الخيالية، فدعم قطر لفلسطين لا يعد ولا يحصى، دعم قطر للقضايا العربية لا يعد ولا يحصى، ودعمها لليبيا فاق كل الاحلام حتى، وآخرها تقديم قطر500مليون دولار لمصر الثورة حتى لا يذلها صندوق النقد الدولي الخسيس... الإنسان أصبح عاجز ليس فقط عن شكر هذا الامير الحقيقي وشعبها بل حتى إحصاء ما قدمته قطر للأمة العربية...!

الي الريفي
زول -

يا اخي ،الكل يعرف من سلح العدل والمساواة وعمل ليل نهار لافساد مفاوضات الدوحة وسلح خليل ابراهيم لغزو ام درمان ومحاولة قلب نظام الحكم،سواء جزمت بنزاهة ويكيليكس او لا ،القذافي عمل ليل نهار ضد النميري في الماضي وعرقل انقلاب هاشم العطا وقصف اذاعة ام درمان بالطائرات وطلب من كارلوس خطف الطائرات واقام حربيين ضد تشاد وتونس ومصر، اما عن برج الفاتح في الخرطوم فليس اكبر معالمها وان تم بناءه باموال ليبية فقط لارضاء غرور القذافي وتسميته ببرج الفاتح ومن دفع ثمن بناءه يقبض عائداته اول باول ،القذافي عمل ليل نهار لاثارة الفتن في السودان وباقي الدول واما عن من وقف في صف الثوار فيكي تخلي العديد من الطيارين الليبين عن طلعاتهم الجوية وانزال طائراتهم في مالطا ليدرك المرء بان القذافي لم يتوارع عن استعمال الطائرات ضد المدنيين ولاننسي من دعم الصرب ضد المسلمين في البلقان؟القذافي ايضا.

الي 13
انسان -

الريفي ، الاستعمار البريطاني عمر وبني السودان ،هل معني كلامك ان الاستعمار البريطاني جيد؟