أخبار

سفينة فرنسية تبحر من كورسيكا للمشاركة في أسطول غزة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليل روس: غادرت السفينة الفرنسية الوحيدة المشاركة في الأسطول الدولي الذي ينقل مساعدة انسانية الى غزة، صباح السبت كورسيكا، وعلى متنها ستة اشخاص، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وغادرت سفينة "دينييتيه" (الكرامة)، وهي بطول 19 مترًا، وترفع العلم الفرنسي، الجزيرة الفرنسية المتوسطية حوالى الساعة 11:15 (09:15 ت غ). وستنضم في الايام المقبلة الى ما بين عشرة الى اثنتي عشرة سفينة يتالف منها الاسطول الى غزة.

واوضح عضو في اللجنة الفرنسية لتنسيق الحملة جوليان ريفوار لوكالة فرانس برس ان "مجمل سفن الاسطول سستبحر الاسبوع المقبل انطلاقا من مرافىء مختلفة في المتوسط". واضاف ان السفن وبينها سفينتا شحن تنقلان معدات طبية "ستصل الى مرفأ غزة في نهاية الاسبوع المقبل".

وقال امية صديق وهو احد ركاب سفينة "دينييتيه" في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "نامل بالتمكن من الوصول الى غزة بما يؤدي الى فتح ثغرة في الحصار"، وراى ان "الفرح هو الشعور الذي يخيم لحظة الانطلاق".

واضاف صديق وهو تونسي الاصل ان هذا الاسطول يندرج "في اطار الاستمرار الطبيعي للثورات من اجل الحرية والديموقراطية" في الدول العربية. والحملة الدولية التي اطلق عليها "اسطول الحرية 2" تضم اكثر من 80 منظمة غير حكومية وجمعيات ونقابات واحزابا سياسية من العالم اجمع.

وسيبحر نواب وممثلون للمجتمع المدني في الايام المقبلة على متن سفن باتجاه غزة. وبين الفرنسيين زعيم الحزب الجديد المناهض للراسمالية (يسار متطرف) اوليفييه بيزانسينو وممثلة نقابة "سوليدير" انيك كوبيه.

وفي ايار/مايو 2010، شارك فرنسيون في الاسطول الاول الذي هدف الى كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ 2006، وانما من دون استئجار سفينة. وقتل تسعة ركاب اتراك في هذا الاسطول الاول بيد كوماندوس اسرائيلي اراد منع وصول اي سفينة الى غزة ما اثار موجة احتجاج دولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف