أخبار

لاجئون سوريون في تركيا يضربون عن الطعام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لاجيء سوري يتجول بين الخيام على الحدود التركية

في حين أعلن لاجئون سوريون في مخيم ييلدار على الحدود التركية اضرابا عن الطعام بسبب سوء المعاملة، ينعقد ملتقى للمعارضة في سوريا باتجاه محاولة اعادة الثقة بين السلطة والشعب.

أعلن مؤتمر المعارضة التشاوري الذي سينعقد في دمشق الاثنين القادم عن أهم البنود التي سينعقد من أجلها وتتلخص في الرغبة في" التغيير وبناء الثقة بين السلطة والشعب وتراجع اليد الأمنية وتقدم العملية السياسية "، وأشار الى أنه "سينعقد دون ممثلين من السلطة الا أنه سيشرك حزب البعث الحاكم في سوريا في مجلس وطني تشريعي بالاضافة الى شخصيات مستقلة" ، فيما اعتبر المعارض السوري أكثم بركات في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن مثل هذا الملتقى لن يفضي الى أية نتيجة ، وأشار الى أنه لن يكون الخروج من المأزق بهذه الأساليب.
فيما قال المحامي محمود مرعي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا لـ"ايلاف""انا لم أدع وحتى لو دعيت لن أذهب عندما نذهب الى أي اجتماع يجب ان تكون الامور واضحة ويجب سحب الجيش والأمن من الشوارع واطلاق سراح المعتقلين السياسيين .".

وتحت شعار "سوريا للجميع في ظل دولة ديمقراطية مدنية" يبدأ يوم الاثنين المقبل أكثر من مئتي معارض سوري مستقل لقاءً تشاورياً في فندق شيراتون دمشق ، ومن أبرز المشاركين في اللقاء ميشيل كيلو ولؤي حسين وعارف دليلة وفايز ساره وإياد شربجي وغيرهم من الداخل والخارج , دون مشاركة لأي من رموز السلطة في الاجتماع، وسوف يأخذ الاجتماع شكلاً تشاورياً للتداول في الوضع السوري الراهن وكيفية الانتقال إلى دولة ديمقراطية مدنية.

وأوضح الناشط السياسي لؤي حسين في تصريح لـ"ايلاف" أن اللقاء سيستمر يوماً واحداً ، وأشار الى أنه "ستُعلن في ختامه مجموعة توصيات على شكل مقترح سيقدم إلى الرأي العام والسلطة".
وأكد بيان للمنظمين ان أهم البنود التي يعقد لأجلها هذا الملتقى التشاوري هي التغيير المقصود الذي يرتكز على تنازل السلطة عن جزء كبير من سيطرتها على الدولة والمجتمع وإعادتها إلى المجتمع .
وأشار الى "أنه يجب أن تبدأ ببناء الثقة بين السلطة والشعب عبر تراجع العملية الأمنية إلى الخلف وتقدم العملية السياسية إلى الأمام اضافة الى ضرورة إيجاد الوسائل للتصالح مع النخب السورية وإطلاق يدها للعمل في الحياة العامة باعتبارها الشريك الوحيد للسلطة في خياراتها الإصلاحية والتغييرية".

ودعا الملتقى إلى "إيجاد مناخٍ إعلامي مؤاتٍ عبر السماح لكل سوري بالوصول إلى المعلومة الصحيحة كي يتمكن من تشكيل رأيه السياسي والعمل على وقف الحرب الإعلامية من قبل المؤسسات الإعلامية الرسمية ضد المحتجين والمتظاهرين."
وأوضح المنظمون "أن البدء بأي خطة للمصالحة الوطنية تتطلب اعتذاراً واضحاً وصريحاً من قبل السلطات وتعويض الضحايا ومساءلة المسؤولين عن سقوط هؤلاء وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الذين أوقفوا على خلفية الأحداث الأخيرة."

وحضّ على انشاء مجلس وطني تشريعي بمشاركة حزب البعث وشخصيات مستقلة، يتألف من مئة عضو ، واعتبار الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال.وأن تتم الدعوة إلى انتخابات تشريعية عامة في فترة لا تتجاوز الستة أشهر.
واعتبر ناشط سياسي سوري في دمشق ، فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه من الغريب ان يستثني هذا اللقاء الاحزاب ويشارك حزب البعث الحاكم في مجلس وطني تشريعي.
من جانب آخر وفي ميثاق للشرف تعهد الموقعون "أن لا ندعي في أي لحظة من اللحظات و تحت أي ظرف كان تمثيل الشارع السوري "

وأكدوا في الميثاق الذي نشر على صفحة التواصل الاجتماعي" الفيس بوك" أن الشارع هو الشرعية الوحيدة و يعبر عن نفسه من خلال صناديق الاقتراع و من خلال الثورة.
واعتبروا" أن أي تكتل او ائتلاف نكونه أو تحرك نقوم به,غرضه دعم الثورة و رفدها و ليس أخذ قرارات تبنى عليها أفعال و نتائج تلزمها و تلزم سوريا."وأكدوا عدم دعمهم أي اطار أو تحرك ما لم يكن موقعا على وثيقة الشرف هذه.

من جانبه وجه الدكتور برهان غليون رسالة الى قادة الثوار والمعارضة اعتبر فيها "أنه دون العمل على تعيين ناطقين مسؤولين أمام الرأي العام عن أقوالهم، يمثلون بالفعل قوى المعارضة المنظمة، الاحتجاجية والحزبية، ويعبرون عن أهداف الشعب ومصالحه لا عن مصالح وعداوات خاصة او أجنبية، ستجد الثورة نفسها في حالة من الفوضى الفكرية والسياسية، لا يعرف أحد ماهي قواها الحقيقية وما هي غاياتها ولا إلى ماذا ستؤول إليه بعد سقوط النظام". وأضاف "لا يمكن لهذا أن يطمئن أحد أو أن يكسب من لا يزال مترددا من الجمهور السوري. وإذا ستمر من دون معالجة سنجد أنفسنا أمام وضعية اهتراء لا تغيير، تتلخص في أن النظام يتهالك ويفقد رصيده ويضعف لكن مع غياب أي قوة أخرى تستثمر هذا الضعف وتجيره لصالح بناء سوريا الجديدة".

ورأى "أنه من المؤكد أن استمرار مثل هذا الوضع الذي يجمع بين ضعف النظام وضعف المعارضة لن يطمئن أحدا وسوف يزيد من القلق وعدم الثقة لدى الرأي العام السوري والدولي، وبالتالي لن يساعد على التقدم إلى الأمام، وإنما سيخلق حالة من الإحباط والاستنقاع والمراوحة في المكان إلى أن تظهر عوامل داخلية او خارجية جديدة تدفع بالاوضاع إلى مسارات لا أحد يريدها او يسيطر عليها."
في غضون ذلك نفذت قوات الامن السورية العديد من الاعتقالات في بعض المحافظات السورية في جمعة سقوط الشرعية وأعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا أن أجهزة الأمن في دير الزور قد قامت بحملة اعتقالات في مدينة دير الزور طالت العديد من المواطنين ، ودانت استمرار اسلوب الاستدعاء و الملاحقة والاعتقال والأساليب المهينة بالكرامة والمنتهكة لحقوق الإنسان .

وطالبت "السلطات السورية المختصة العمل على إطلاق سراح المواطن صالح بصيص والآخرين ممن معه ،وكافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وطي هذه الملفات نهائياً وخلق الظروف والمناخات المناسبة لحياة وطنية ديمقراطية قانونية جديدة".
من جانب آخر أكد الناشط السوري تامر العوام في تصريح خاص لـ"ايلاف" انه بدأ أن اللاجئين السوريين في مخيم ييلدار بدأوا اضرابا عن الطعام احتجاجا على شح الطعام والادوية والمعاملة السيئة للحكومة التركية التي تحرمهم ، بحسب رايهم ، من حقوقهم الطبيعية والتواصل مع وسائل الاعلام .
وقال في اتصال هاتفي من الحدود السورية التركية"ان اللاجئين السوريين أصدروا بيانا يعلنون فيه الاضراب عن الطعام".

وأشار اللاجئون السوريون انهم هربوا من الظلم والاستبداد في سوريا "لكننا تفاجئنا بسوء المعاملة داخل مخيمات اللاجئين من قبل القائمين عليها ذلك بتقييد حركتنا داخل وخارج المخيم وتطبيق ممارسات امنية تذكرنا بالقمع الامني في سوريا بالاضافة الى نقص الطعام والادوية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلعب بورقتها
ابو عرب -

وهل ظن هؤلاء اللاجئين أن الأتراك سيحبوهم ويضموهم لأحضانهم. أنهم يستخدمون من قبل تركيا التي تلعب بورقتها مع الغرب.

يمكن يفهم ابن ؟؟؟
نينا بوراكان -

سمعت ان الجيش يوزع شوكولاتة وكيك علي العائديين من تركيا والامن والامان مستتب ؟؟؟؟ والناس بالمخيمات في تركيا هدول يريدون بس يعملوا ريجيم يارب من نصدق؟ الناس الي بالخيام مع اطفالهم ولا الاعلام السوري المترهل قلبا وقالبا وحكايات الخونة والارهابيين والجيش السوري بخير والدنيا من كثر الخير جوعت نفسها وسوف يصلح ويطور بشار بقتل اكثر عدد من الاصوات المعارضة علشان لا يسترجي احد يتكلم؟! وانا مو فاهمة عن سبب كره المحطات المغرضة قناة الجزيرة والعربية في كل كليب حكومي سوري طيب ياحبيبي افتح باب الاعلام الحر للصحافة العالمية يعني يدل انهم من انجح القنوات والناس فعلا تتابعها لمعرفة مايجري حولهم مبروك يالجزيرة والعربية والاورييانت والبي بي سي والسي ان ان ويعاوزل تفلفلوا قال مخططات ومؤامرة قال ههههههههه واخر نكتة لنظام بشار الي عنده جهاز النقال نوع الثريا واي نوعية اتصال عبر الاقمار الصناعية معناه انت ضد القانون او تسجل اسمك وعنوانك عند السلطات السوريه هههههههه علشان زائر الليل يعرف العناويين ههههه احسن اصلاح غمزة؟

لا حوار
الثورة السورية -

لا حوار مع القتلة، لا حوار بعد كل حمام الدم هذا، لا حوار النظام فقد شرعيه وسيزول مع إصرار الشعب على الحرية.

we love al-assad
omar -

اللاجئين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

موضوعية
assad -

معليش راي. الشرعية اذا كانت باللي طلعوا مع او ضد فمعناها الشارع قال بدو بشار بالاغلبية , كيف ما حللتوها و قمتوها و حطيتوا, اجبار للخروج و تهديد و شبيحة وابواق, فليكن معناها احترموا راي الاغلبية فالشعب يريد بشار. ثانيا خلونا نحط كل شي عجنب بس للحظة و يقول كل واحد بعقله , مهما اردنا و في اي اتجاه اردناه, فهل نتفق اننا نريد سوريا احسن؟؟؟ هل نتفق اننا لانريد ان نجر سوريا الى حرب اهلية او انهيار او خراب ام لا؟؟؟ مؤيدين لبشار او ضده , هل نتفق على الاقل اننا نريد بلدنا معافى و ان لا تصيبه ما اصاب ليبيا مثلا؟؟

مسيحيو كوردستان
بارتيزان -

أثبتت دراسة للبروفيسور Aanenson العالم النرويجي الحائز على جائزة الشرف من جامعة هارفرد الامريكية والعضو في Norwegian Genetic Resources Centre أن من يسمون نفسهم بالاشوريين يحملون في عروقهم دما كرديا خالصا، كما هو الحال لدى اليزيدين. وقال في مقابلة مع مجلة نيوزويك ان ابحاثه اثبتت ان الفايكينغ المتحدرين من اصول نرويجية يشكلون 20 بالمائة من الشعب البريطاني.اتقل لكم هذا الكلام وقلبي ينزف دما لمصاب الشعب الكردي من جراء اعتناق بعض ابنائه للمسيحية. اتمنى ان يأتي اليوم الذي يرجع الحق الى نصابه ويقر ابنائنا المعروفون باسم الاشوريون بانهم جزء لا يتجزء من الشعب الكوردي وينظموا الى المسلمين من ابناء جلدتهم في الدفاع عن كردستان.أهيب بالقادة الكورد حماية المسيحيين من ابنائنا من الاسلامويين المجرمين.

مسيحيو كوردستان
بارتيزان -

أرفع بالصلاة إلى الرب الى هداية شعبنا المسيحي الكوردي (الآشوري) الى الرجوع الى أصلهم الكوردي.

مسيحيو كوردستان
بارتيزان -

أرفع بالصلاة إلى الرب الى هداية شعبنا المسيحي الكوردي (الآشوري) الى الرجوع الى أصلهم الكوردي.

تنبيه هام
usama -

الرجاء الى كل الجالية السورية المقيمة في الخارج الرجاء التدقيق في الأسماء التي يستخدمها موقع خدام الالكتروني لانه يستخدم أسماء سوريين مقيمين في الخارج فالقلئمين على موقعه لديهم ناس فقط للتقصي عن اسماء المغتربين لاستخدام أسماؤهم في المقالات والتعليقات

تنبيه هام
usama -

الرجاء الى كل الجالية السورية المقيمة في الخارج الرجاء التدقيق في الأسماء التي يستخدمها موقع خدام الالكتروني لانه يستخدم أسماء سوريين مقيمين في الخارج فالقلئمين على موقعه لديهم ناس فقط للتقصي عن اسماء المغتربين لاستخدام أسماؤهم في المقالات والتعليقات

مع الأسف!
حرية..حرية -

لو أخذنا الرواية الرسمية السورية بأن هؤلاء النازحين فروا من بلدهم نتيجة ترويع \"العصابات المسلحة\" بالمنطق يجب أن يفرحوا بدخول الجيش وإستتباب الأمن ويعودوا إلى مدنهم وقراهم في الحال، ولكن نلاحظ إزدياد عددالنازحين مع تقدم وحدات الجيش مما يعني أن الرواية الرسمية غير صحيحة و بالتالي جميع الروايات الرسمية عن المندسين والسلفيين تصبح باطلة خاصة بعد أن شاهدنارجال الامن يكسرون زجاج السيارات ويطلقون النار على المتظاهرين ، بل إن النازحين رفضوا لقاء وفد رسمي جاء ليطلب منهم العودة إلى بلادهم ومازال النظام يتعامل مع الشعب بدون حكمة مع الأسف!

مع الأسف!
حرية..حرية -

لو أخذنا الرواية الرسمية السورية بأن هؤلاء النازحين فروا من بلدهم نتيجة ترويع \"العصابات المسلحة\" بالمنطق يجب أن يفرحوا بدخول الجيش وإستتباب الأمن ويعودوا إلى مدنهم وقراهم في الحال، ولكن نلاحظ إزدياد عددالنازحين مع تقدم وحدات الجيش مما يعني أن الرواية الرسمية غير صحيحة و بالتالي جميع الروايات الرسمية عن المندسين والسلفيين تصبح باطلة خاصة بعد أن شاهدنارجال الامن يكسرون زجاج السيارات ويطلقون النار على المتظاهرين ، بل إن النازحين رفضوا لقاء وفد رسمي جاء ليطلب منهم العودة إلى بلادهم ومازال النظام يتعامل مع الشعب بدون حكمة مع الأسف!

إضراب عن الطعام
سوريا الجديدة -

أصدرت لجان التنسيق المحلية بيانا ذكرت فيه ان العشرات من المعتقلين في سجن عدرا المركزي بدأوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ مساء السبت احتجاجاً على استمرار اعتقالهم وعدم إخلاء سبيلهم، رغم صدور عدد من مراسيم العفو، وإطلاق وعود كثيرة في هذا السياق.ويذكر معتقلون مفرج عنهم ان المعتقلين على خلفية احداث الثورة السورية يتعرضون لاساليب تعذيب وحشية قبل ان يتم تحويلهم الى السجون وان البعض منهم يصابون بعاهات مستدامة . واورد المصدر قائمة اولية باسماء المعتقلين الذين بدأوا الاضراب المفتوح عن الطعام وتضمنت كل من : - مازن عدي ، مهندس مدني استشاري ، دمشق 58 سنة ، متزوج . أعتقل على خلفية المقابلات التي كان يجريها مع بعض القنوات الاعلامية خلال شهري آذار ونيسان عن الأوضاع السورية مثل (البي بي سي، اورينت الجزيرة، العربية) - أمجد بيازي ، إعلامي ، دمشق / لندن 30سنة عازب ، يحضر لدكتوراه في الإعلام في بريطانيا متهم بنشاط داعم للمعارضة السورية. - حسام أسود ، طبيب أسنان ، دمشق 35 سنة متزوج، متهم بمشاركته بالمظاهرات والعمل في مشفى ميداني في القابون - هاشم عبد الحكيم غزالة ، موظف ، دمشق درعا 30 سنة متزوج ، تحدث إلى محطة البي بي سي كشاهد عيان على أحداث الصنمين باسم أبو عمار إثر تواجده هناك - راتب الزعبي ، موظف ، درعا 25 سنة ، اعتقل على خلفية المشاركة في التظاهر والتحدث مع محطة البي بي سي - عدنان القادري ،مدرس وإمام جامع ، درعا كحيل 60 سنة متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - باسم الحراكي ،عمل حر، درعا 40 سنة متزوج، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أحمد مصلح، مدرس، بصرى الشام 35 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أحمد عسكر ، صناعي (لديه معمل صناعات بلاستيكية) ، درعا حراك 38 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - منير نصر الله ، عمل حر (حرفي) ، درعا نوى 45 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أنس هواش ، عمل حر، درعا الحارة 50 سنة متزوج ، استشهد ابنه برصاص الأمن - ماجد قلوش ،حلاق، درعا حراك 27 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - سرور الرفاعي ، إمام جامع ، بصرى الشام 30 سنة متزوج، دراسات عليا بالشريعة ، التهمة التحريض على التظاهر وذكرت لجان التنسيق المحلية في سورية بان المعارض السياسي المعروف د. كمال اللبوا

إضراب عن الطعام
سوريا الجديدة -

أصدرت لجان التنسيق المحلية بيانا ذكرت فيه ان العشرات من المعتقلين في سجن عدرا المركزي بدأوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ مساء السبت احتجاجاً على استمرار اعتقالهم وعدم إخلاء سبيلهم، رغم صدور عدد من مراسيم العفو، وإطلاق وعود كثيرة في هذا السياق.ويذكر معتقلون مفرج عنهم ان المعتقلين على خلفية احداث الثورة السورية يتعرضون لاساليب تعذيب وحشية قبل ان يتم تحويلهم الى السجون وان البعض منهم يصابون بعاهات مستدامة . واورد المصدر قائمة اولية باسماء المعتقلين الذين بدأوا الاضراب المفتوح عن الطعام وتضمنت كل من : - مازن عدي ، مهندس مدني استشاري ، دمشق 58 سنة ، متزوج . أعتقل على خلفية المقابلات التي كان يجريها مع بعض القنوات الاعلامية خلال شهري آذار ونيسان عن الأوضاع السورية مثل (البي بي سي، اورينت الجزيرة، العربية) - أمجد بيازي ، إعلامي ، دمشق / لندن 30سنة عازب ، يحضر لدكتوراه في الإعلام في بريطانيا متهم بنشاط داعم للمعارضة السورية. - حسام أسود ، طبيب أسنان ، دمشق 35 سنة متزوج، متهم بمشاركته بالمظاهرات والعمل في مشفى ميداني في القابون - هاشم عبد الحكيم غزالة ، موظف ، دمشق درعا 30 سنة متزوج ، تحدث إلى محطة البي بي سي كشاهد عيان على أحداث الصنمين باسم أبو عمار إثر تواجده هناك - راتب الزعبي ، موظف ، درعا 25 سنة ، اعتقل على خلفية المشاركة في التظاهر والتحدث مع محطة البي بي سي - عدنان القادري ،مدرس وإمام جامع ، درعا كحيل 60 سنة متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - باسم الحراكي ،عمل حر، درعا 40 سنة متزوج، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أحمد مصلح، مدرس، بصرى الشام 35 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أحمد عسكر ، صناعي (لديه معمل صناعات بلاستيكية) ، درعا حراك 38 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - منير نصر الله ، عمل حر (حرفي) ، درعا نوى 45 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - أنس هواش ، عمل حر، درعا الحارة 50 سنة متزوج ، استشهد ابنه برصاص الأمن - ماجد قلوش ،حلاق، درعا حراك 27 سنة متزوج ، متهم بالمشاركة والتحريض على التظاهر - سرور الرفاعي ، إمام جامع ، بصرى الشام 30 سنة متزوج، دراسات عليا بالشريعة ، التهمة التحريض على التظاهر وذكرت لجان التنسيق المحلية في سورية بان المعارض السياسي المعروف د. كمال اللبوا