أخبار

ملتقى المعارضة السورية في الداخل رسائل للخارج

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من القاهرة: قال شادي الخش مؤسس مبادرة اتحاد الأحرار السوريين في تصريح خاص لـ"ايلاف" "إنّ أي مؤتمر يعقد في سوريا في ظل هذه الظروف هو مجرد رسائل للخارج تفيد بأن النظام يمارس الحوار الداخلي وما وعد به، وأنه يتيح الفرصة للكلمة الحرة والنقاشات لإيجاد حلول سياسية بشكل حر وديمقراطي"، معتبرا "أنّ الملتقى وسيلة ضغط على المعارضة".

وقال "إنّ المعارضة داخل سوريا عندما تجتمع في ظل هذه الظروف تعطي هذا النظام شرعية وغطاء دوليًا بأنه يمارس أو يتيح الحوار"، وعبّر عن اعتقاده "بأن هذا التصرف غير صائب، وهو تصرف غير محسوب، ويعتبر غوغائية سياسية لا تخدم الوطن".

وتساءل "اذا لم يحاور المثقفون السوريون في فندق سميراميس اليوم "النظام أو أطيافًا حزبية ولا هم مجتمعون بتكليف من الشارع أو المعارضة، فلماذا هذا الحوار؟"، ورأى "أنهم اجتمعوا بغية الضجة الاعلامية"، ولكنه قال "سنظل متحفظين حتى صدور البيان الختامي للملتقى".

من جانبه قال عبد الباسط حمو مسؤول الاعلام والعلاقات في حزب يكيتي الكردستاني في سوريا لـ"ايلاف" إنه "ضد هذا الملتقى لأنّ المستفيد الأول هو النظام، وهو تجميل للنظام، ويساهم في اطالة عمره، وهو لايمكن أن يفضي الى نتائج"، واعتبر "أنّ المعارضة داخل سوريا لن تستطيع التعبير عن وجهة نظر الشارع بصدق".

وأضاف "الشعب اختار طريق الحرية والكرامة، وسوريا وصلت الى مرحلة إما الأبيض أو الأسود وعليها الاختيار"، موضحًا أن "الشعب يريد إسقاط النظام، وهذه رغبته، لذلك مع احترامي للتاريخ النضالي لبعض المعارضين، الا أنهم لايمثلون هذا الشعب".

وأشار الى "أن المؤتمر يُعقد في ظل تغطية النظام مع أنه لا خيار إلا إسقاطه، والشعب السوري هو الذي يقدم التضحيات، ويجب أن لا يتاجر أي أحد باسمه".

في غضون ذلك، وفي ندوة عقدها مساء الأحد في أبوظبي كبير مستشاري الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط إرشاد هرمزلو، أكد أنّ" هناك 12 ألف لاجئًا سوريًا"، "نعتبرهم ضيوفًا، وسوف يعودون إلى ديارهم عندما يتوافر لهم الأمن والأمان".

ونقل محمد كركوتي عضو المكتب التنفيذي للمؤتمر السوري للتغيير (أنطاليا) لـ"ايلاف "ان هزمولو قال "تقف تركيا مع الشعب السوري، كما تقف مع الشعوب التي تريد التغيير"، مؤكدا "أننا لسنا مع أي نظام أو ضد اي نظام، نحن مع الشعوب، ونتألم لكل قطرة دم تراق في سوريا، وإن مستقبل علاقاتنا هي مع الشعب السوري، وأي تغيير يقرره هذا الشعب"، وأضاف "سمعنا شعارات لإسقاط النظام، وشعارات لإصلاح النظام وشعار النظام يريد إسقاط أوروبا".

وأشار الى "أن الأتراك عرضوا على السوريين مشاطرتهم تجاربنا، وعلى القيادة السورية أن تبدأ بالإصلاحات من دون إراقة دماء"، ولفت الى "اننا لانملي شروطاً على أحد أو على الآخرين، لأنهم أدرى بشؤونهم، ولكن الشعوب لا تخطئ في خيارتها، الأفراد يخطئون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثورة السورية
لارا من باب توما -

المعارضة الوطنية الشريفة في الداخل وفي الخارج تعرف أنه سوف لن يكون هناك ديمقراطية حقيقية وكرامة وحقوق إنسان ودولة قانون ومؤسسات وإعلام حر ومستقل ونظام برلماني حقيقي يمثل الشعب في سوريا من دون رحيل الطاغية ومحاكمته ومحاكمة أزلامه من لصوص و متنفذين و مخابرات وشبيحة وفرقة رابعة وغيرها من مسميات واجتثاث كل البؤر الأمنية الفاسدة والمتسلطة على رقاب الشعب السوري منذ 41 عاما وتجفيف بؤر المياه الآسنة المكونة من الحرس القديم والجديد وتفتيت بؤر حزب البعث الفاشل الذي دمر الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والإعلامية في سوريا على مدى خمسون عاما واسترداد كل مليارات بل بليارات الدولارات المنهوبة منذ العام 1970 ومحاسبة السفاحين الذين قتلوا برصاصهم الغادر أكتر من 1700 شهيد, ويجب فصل الدين عن الدولة..... فقط للتذكير, ديمقراطية وإزدهار سوريا الإقتصادي في نهاية حقبة الخمسينيات وبداية الستينيات نافس ديمقراطية وازدهار اليابان والكثير من الدول الأوروبية التي خرجت منهكة في نهاية الحرب العالمية الثانية في العام 1945.....أين كنا وأين صرنا!!!!

حبوب أسبرين
free bird -

إصلاحات الأسد المقترحة حبوب أسبرين لجسد يتطلب عملية جراحية;الشعب يريد إسقاط النظام، وهذه رغبته، لذلك مع احترامي للتاريخ النضالي لبعض المعارضين، الا أنهم لايمثلون هذا الشعب; ;أن المؤتمر يُعقد في ظل تغطية النظام مع أنه لا خيار إلا إسقاطه، والشعب السوري هو الذي يقدم التضحيات، ويجب أن لا يتاجر أي أحد باسمه;.نطالب بمذكرة اعدام بحق كل من يشارك في قتل أبناء أمتنا الحبيبة سواء في سورية او أي بلد أخر..بحق كل خاين للشعب والوطن وكل حرامي سرق البلد.

ثورة تطهيرية
الثورة السورية -

الثورة السورية هي ثورة تطهيرية وتعقيمية للنظام الحالي الفاسد المتآمر ضد الشعب السوري . لا مجال لرواسبه ومخلفاته الحالية أو السابقة مثل عبد الحليم خدّام أو رفعت الأسد أو أولادهم أو أحفادهم لأن يكونوا في النظام الجديد. كل من تورط في قضايا فساد أو إجرام مرفوض تماما في سوريا .

سري جداً
سري جداً -

الجمهورية العربية السوريةإدارة المخابرات العامة الرقم / /...التاريخ / /...بدون تسجيل/ سري للغاية إدارة المخابرات العامة / سري جداً / الخطة العامة للتثبيت:الموضوع: هناك توجه متزايد لدى فئة ضئيلة نحو تقليد ما حدث في تونس ومصر بالاستفادة من الظروف الاقتصادية في القطر والجو الخارجي المناصر للتحركات الشعبية. وهذا التوجه ربما يزداد بعد ما جرى في مدينة درعا منذ أيام قليلة. التقييم:لا بد من الاستفادة من التجربة الماضية في التعامل مع حركة الاخوان المسلمين العدائية, والاستفادة من اخطاء النظام التونسي والمصري خاصة أنهما قاما بتحييد قوة الجيش والحرس الجمهوري منذ البداية وسمحوا لوسائل الإعلام لتغطية كل تحرك حتى خرجت الأمور عن السيطرة. لن تصل الأمور باستخدام الطرق المرسومة في الخطة التفصيلية إلى حالة خطرة على النظام العام والقطر أو تهدد الاستمرارية القائمة وستكون الحصيلة الإجمالية مرور عدة أشهر متعبة وبعدها يخرج النظام أقوى إلى أجل غير محدد.اجتمعت اللجنة الأمنية المصغرة المؤلفة من كل من أ ش, م ن, ح خ , ع م, ح م, بتاريخ 23 3 2011 فيما يخص الاحتجاجات والتظاهرات المعادية وناقشت الأمر من جميع جوانبه الأمنية والسياسية والإعلامية ووضعت التدابير والإجراءات التالية: وثم التأكيد أن المعالجة تتطلب اشراك ثلاثة انواع من العمل : أمني وإعلامي وسياسي اقتصادي بالحدود الدنيا. الخطة التفصيلية:تعتمد الخطة على ثلاثة عناصر متكاملة: إعلامي - أمني وأداء ميداني – سياسي اقتصادي. العنصر الإعلامي:- ربط التظاهرات والاحتجاجات المعادية للنظام بالشخصيات مكروهة عند السوريين كالشخصيات السعودية واللبنانية المعروفة وربط الجميع بالصهيونية وأمريكا. هناك خطة تقوم خلية أمنية بإعدادها وإدخالها بالطرق المناسبة بشكل مؤقت في مواقع مشبوهة باسم خطة بندر بن سلطان قابلة للتصديق والإقناع. - حملة إعلامية مكثفة تتهم المحتجين والمعادين بالعمالة للسعودية وإسرائيل وأمريكا, وفي حالة حدوث عمليات قتل يجب على الخلية الأمنية الإعلامية تكرار اتهام عصابات مسلحة أو متطرفة وأن الأجهزة الأمنية والجيش يساهمان في حفظ الأمن والاستقرار والأهالي. - حملة إعلامية غير مباشرة في التلفزيون والقنوات الخاصة والشوارع حول الفتنة الطائفية وتخويف المسيحيين والدروز من الإخوان المسلمين والتطرف الذي سيواجهونه إذا لم يشاركوا في إنهاء الاحتجاجا

طاولة الحوار
طاولة الحوار -

النظام حريص على طاولة الحوار لسببين: 1- يريد من خلال هذه الطاولة أن يرسل رسالة إلى الخارج بأنه جاد في عملية الإصلاح ليخفف الضغوط عليه ويشتري الوقت اللازم لسحق الثورة السلمية. 2- يريد أن يشغل المعارضة ويقسمها ما بين مؤيد للحوار ومعارض له وما بين موافق أو غير موافق على هذه النقطة أو تلك مما سيعرضه على طاولة الحوار، ليدلل بهذا السجال (للخارج والداخل) على أن المعارضة منقسمة وضعيفة. قد يقول البعض ولماذا نحكم على النظام بسوء النية ولا نفترض أنه يريد الحوار للخروج من الأزمة؟ والجواب أنه لو كان النظام فعلاً يريد حواراً يحل الأزمة لقام بما يلي: 1- اعترف بأن الأزمة في سورية عبارة عن شعب يريد الانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية بدلاً من اعتبارها مجرد مؤامرة خارجية. 2- أوقف قتل المظاهرين واعتقالهم. 3- حاسب الذين يأمرون بإطلاق النار وأظهرهم على شاشة التلفزيون السوري مكبلين بالقيود، أين هو عاطف نجيب الآن؟؟؟ وأين الذين داسوا رؤوس السوريين في البيضا؟ 4- أوقف التمثيلية الهزلية التي يقوم بها التلفزيون السوري وغيره من وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية وغطى الأحداث بموضوعية وأتاح للمعارضة التعبير عن رأيها من خلال وسائل إعلامه. 5- أطلق سراح كل المعتقلين السياسيين، فمازال الآلاف في السجون رغم مرسومي العفو. 6- سمح لوكالات الأنباء العربية والعالمية بالدخول إلى سورية وتغطية الأحداث بحرية وليس كما فعل مع بعض الوكالات إذ سمح لها بالدخول مقابل تقييد حركتها وتحديد الأمكنة التي تذهب إليها!! 7- سمح للمؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والعربية والعالمية بدخول مناطق الاضطرابات والتحقيق فيها. إن أي جلوس على الطاولة مع النظام قبل تحقيق ما سبق، وهي ليست شروطاً بل مؤشرات تدل على صدق النظام وجديته في الاستجابة لمطالب الشعب، وقبل أن يوافق النظام على أن الهدف من هذه الطاولة هو الانتقال إلى نظام ديمقراطي وليس مناقشة هذا القانون أو ذاك، هو إضاعة للوقت وخيانة لدماء الشهداء وهو لن يؤدي إلى نتيجة لأن الشارع سيرفضه وسيعتبر المعارضة الجالسة على الطاولة لا تمثله.

لن ننسى
لن ننسى -

بنبرة تغص بالمرارة و الحسرة و بصوت يخفت ببطىء و يذرف الألم… قالها المعلم: سننسى ..( لحظة صمت) أن أوروبا على الخارطة !! وانقطع صوته و كأنه يشعر بهذه المرارة من الفراق نتيجة هذا القرار الحاسم و المفعم بالثقة (و كانه يحق له ان يقرر شيئاً)… نعم, لقد قالها و كأنه ذلك العاشق الذي قد خسر معشوقته و قُدّر له الفراق فيصف حاله المأساوي, وكأننا في مسرحية تراجيديا من النوع الساخر. وفي نفس القوت تتراود الأسئلة الوقحة إلى ذهننا كمندسين جرثوميين سلفيين, لماذا لم تظهر هذه النبرة المنكسرة, الرومانسية التي يملأها الشجون و يعتصرها الألم و يملأها الإحساس الإنساني عند التحدث عن شهداء سوريا من الشعب؟ هل هو شعور النظام بالظلم من قبل الاتحاد الأوروبي مثلاً؟ بما أنه كنظام دولة ممانع لم يرتكب أي خطأ أو جريمة بحق أحد من الشعب؟ ذلك الشعب الجرثومي المندس السلفي الذي يبدو أن النظام يشعر بالحقد نحوه بحيث يعتبر أن شهداء سوريا هم ألد الأعداء و أكثرها ضراوة بحيث يشعر بحاجة ملحة للتنكيل بهم و زجهم بالسجون و قصفهم بالدبابات و الطائرات و قنصهم بالرأس و تشويه أطفالهم و اغتصاب نسائهم و تشريد أبنائهم هنا و هناك… سننسى أوروبا و نمسحها من الخريطة … ! و كأن المتحدث يملك من القوة ما يجعله يشعر بالثقة الكاملة بقدرته على حذف القارات و إزالة دول من العالم! كما قام بشار بحذف لواء الاسكندرونة في الشمال من الخريطة أيضاً, و كما قام أباه حافظ بمسح الجولان من الجنوب بكل بساطة. إذاً, فإن لهذا النظام سوابق و مواهب في الحذف و المسح من خرائط العالم الإقليمية حسب ما يتوافق مع الحفاظ على الشيء الوحيد المهم لديه و هو “الكرسي” .. عندما ذكر أحدهم الأزمة في البلد.. جاء الجواب بكل برود مصطنع و دهشة يعمها تعابير الانبهار على وجهه العريض ليجيب الصحفي: أي أزمة؟! متجاهلاً كل الشهداء و المظاهرات و القتل و التشريد في البلد. طبعا هذا وفق لعبة نفسية من صنع المخابرات السورية لاظهار ان النظام قوي و لا يتأثر بالمظاهرات و هذا ما كان الدافع وراء تأخير خطاب الرئيس للسبب ذاته… هذه الحركة المخابراتية النفسية لاحباط الشعب و تثبيط عزيمته بالمتابعة بالتظاهر هي شيء يدعو للسخرية في الواقع فالمظاهرات تكبر و تنتشر أكثر كل يوم و تزداد تواترا خلال أيام الاسبوع .. إذاً النظام لا يزال يعمل وفق أسلوب أمني بإشراف مخطط مخابراتي يعتمد أساليب قمع دم

صح النوم متاخر
نينا بوراكان -

بعد القمع والقتل للشعب السوري الاعزل ها هو الاسد المريض يتنازل من موقع ضعف لا من موقع رضا او قوة لشراء اكثر قدر ممكن من الوقت للتلزق بكرسييه العفن الملئ بدماء شهداء الحرية من الجيش الباسل الرافض لاوامر القتل هم انقدوا سمعة وقدر الجيش السوري للمواطنين والاحرار الي قالوا له لا والف لا لك ولعصابتك المهم لا ينخدع احد ان بشار تهمه سوريا هي شعارات يهتف بها طبعا للاستمرار بالسلطة الي ان تنفتح الامور وترجع ريما لعادتها القديمة ورسائل الي الخارج وغيرها من الترجمات والتفسيرات ان كان احد يصدقها فلهم الحرية ولكن انا اعتقد انه فخ وكمين لقتل الاحرار السوريين معنويا وجسديا

خط أحمر!!
جنتلمان -

لإسرائيل والأنظمة مصلحة مشتركة في أن تبقى الشعوب خانعة ومستلبة. إنه حلف الأحلاف الذي يحارب من أجله هؤلاء بالنواجذ والأنياب لبقائه على قيد الحياة. إذن هي معادلة واتفاق شرف وجنتلمان، وإن كان غير معلن، بين هذه الأنظمة وإسرائيل والقاضية بمقايضة الاستبداد بالبقاء، وكلما أمعنت هذه الأنظمة في القمع والطغيان كلما حصلت على درجات عالية في تقييم الأداء السياسي، ورضا ممن يدير لعبة الشطرنج غير المتكافئة هذه، وبالتالي تفويضاً أطول للاستمرار. وكان أحد شروط هذه المعادلة زرع التخلف، وإنتاج الفقر، وتغريب المجتمعات وإضعاف القدرة على المقاومة وتقويض الأسس التي تقوم عليها الدول الحديثة ونشر الفساد على أوسع نطاق، لكي تبقى إسرائيل الوحيدة القوية في الميدان. وها هي تلك المعادلة تؤتي أكلها بأن أصبحت إسرائيل ;سوبر بوار في هذه المنطقة، بينما تداعت تلك الدول والأنظمة الفتاكة وأصبحت شراذم وكيانات ضعيفة مفككة وهشة تصارع من أجل البقاء في وجه شعوب فاض بها الكيل. ومهما تفعل إسرائيل فلن تكون قادرة على أن تكافئ هذه الأنظمة على هذا الإنجاز العظيم الذي بدا قاب قوسين أو أدنى على شفى الانهيار تحت ضغط الشعوب التي بدأت تكسر قيودها أخيراً. ومن السخف والسذاجة أن يعتقد الليبراليون العرب أن إسرائيل أو أمريكا تفضلهم على الديكتاتوريين. فآخر ما تبتغيه إسرائيل والغرب في منطقتنا هو انتشار الديموقراطية أو تشجيع الليبرالية. وصدقوني لن تعمل إسرائيل على الإطاحة بأي نظام ديكتاتوري عربي إلا إذا وجدت بديلاً أكثر طغياناً وشمولية. فالديموقراطية خط أحمر!! وكي نزيل الغشاوة عن عيون المنبهرين بالدعوات الأمريكية والإسرائيلية القديمة الجديدة لدمقرطة المنطقة وتخليصها من ربقة الشمولية والاستبداد، أود فقط أن أذكـّر بما قاله أحد السياسيين الإسرائيليين ذات مرة. فقد سئل عن دور إسرائيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وانتهاء مهمتها في مواجهة الشيوعية والمد الاشتراكي في المنطقة العربية، فأجاب بكلمات تتطابق تماماً مع كلمات الكاتب الإسرائيلي آلوف بن المذكور آنفاً: ;إن إحدى أهم مهام إسرائيل في المستقبل هو حماية الأنظمة العربية من السقوط ; أمام أي ثورات شعبية أو انقلابات جماهيرية. أي أن هناك تحالفاً عضوياً مفضوحاً بين الديكتاتورية والصهيونية في المنطقة العربية. لا تتعجبوا! فإن الشغل الشاغل لعدوتنا ;الحبيبة ; هو حماية طغاتنا وجلادينا وفاسدي

أدين هذا الإجتماع
د. بسام -

كما قلت في شريطين آخرين، أعتبر أن من تواجدوا في هذا الإجتماع قد خانوا القضية، أو أنهم خونة بالأصل، إختبأوا تحت إسم معارضة حتى يستعملهم نظام العصابة في أيام كهذه. أخض بالذكر منذر خدام الذي صدمني في إتصال هاتفي بينه وبين محطة أورينت حينما إنزعج وغضب حول تسمية الجمعة القادمة ببركان حلب، ومن ثم غضب أيضاً عندما سألته المذيعة عما إذا كان يؤمن بشعار الشارع عن إسقاط النظام. الشارع لن يسمع لهؤلاء، وستنتصر الثورة ويصبح هؤلاء في عداد الفاشلين!

wise move
maria al -

She is wrong,,,this is a great start to build Syria future ,,,,these people meeting in Damascus are unnamable nationalist leader they were in prison some of them several years ,,,,how dare you say they do not represent the Syrian people ,,,the Kurds represent Kurdish people ,,,,stope creating crises,,,,Syrian peopl want peaceful transition to real democracy,,,,,,shouting in the stet every Friday will not give Syria democracy,,,,,

شو هالحكي غوغائية ؟
Guevara -

هلق صار الحوار الداخلي و الحل الداخلي غوغائية كمانوبلش تخوين معارضي الداخل من قبل معارضي الخارجيا حبيبي هذول الناس اللي دفعوا سنين من عمرهن في سبيل ايصال صوتهن و فكرهنمو مثل اللي نايمين بأحضان اميركا و اوروبا و عبيحكوا من برا هاي اسمها معارضة شريفةمو معارضة برا اللي عبتستقوي باميركا و اوروبا و تركيا على ولاد بلدهاوكلو كرمال توصل و تستلم هالكرسيهذول اذا بيرجعوا لهون راح يكونوا اول مين بيتحاكم على فسادهن و جرائمهنسواء قيادات الاخوان المسلمين اللي حرقوا البلد بالثمانيناتاو رفعت الاسد اللص ناهب ميزانية سوريااو عبد الحليم خدام الحرامي اللي هو بالاصل واحد من اكبر الفاسدين بهالنظامفيا ريت لا بقى حدا يبيعنا وطنيات و يحرض هالعالم على بعضفي ناس عبتدفع دم هون من الشعب ومن الامن و الجيش و الشرطةوهو ولا على باله قاعد و مبسوط نحنا داخل سوريا منحل مشاكلنا لحالناومنعرف شو بدناومنعرف شو عبيصير حلوا عنا و تركونا بحالناوخليكن عايشين على رواتبكن من حكومات اميركا و اوروبا و الله اعلم ما يكون كمان من الموساد الكن شي حصة

مجبر أخاك لا بطل
سلوان سلوان -

ليست بالضرورة تخوين معارضة الداخل ولكنهم مجبرون. انسيتم أنهم بين المطرقة والسندان؟ يعني لا يمكنهم إلا الرضوخ لإرادة النظام وإلاااااااااا عدراااااا.

مجبر أخاك لا بطل
سلوان سلوان -

ليست بالضرورة تخوين معارضة الداخل ولكنهم مجبرون. انسيتم أنهم بين المطرقة والسندان؟ يعني لا يمكنهم إلا الرضوخ لإرادة النظام وإلاااااااااا عدراااااا.

العتب على إيلاف
ابو حمد القطري -

والله عيب عليك وعلى إيلاف التي تنشر تعليقاتك المهينة للشعب الكردي المسلم احفاد العظيم صلاح الدين الأيوبي وبكل وقاحة تقول سوف تشتمهم،العتب على إيلاف هذا المريض لا يجوز نشر تعليقاته لأنها إساءة للشعب بكاملها,كيف تستطيع قابلة إعادة بكارة الآلاف من الفتيات؟يا سيدي الناشر إحذفو تعليقاته واقرأوها جيدا قبل النشرل أنها تسيئ الى شعبنا العربي ،وإنني اشك بانه احد الناشرين هنا على إيلاف... هل هذا الموقع موقع للإسادة الى الغير والطعن في عرض المسلمات ؟.

العتب على إيلاف
ابو حمد القطري -

والله عيب عليك وعلى إيلاف التي تنشر تعليقاتك المهينة للشعب الكردي المسلم احفاد العظيم صلاح الدين الأيوبي وبكل وقاحة تقول سوف تشتمهم،العتب على إيلاف هذا المريض لا يجوز نشر تعليقاته لأنها إساءة للشعب بكاملها,كيف تستطيع قابلة إعادة بكارة الآلاف من الفتيات؟يا سيدي الناشر إحذفو تعليقاته واقرأوها جيدا قبل النشرل أنها تسيئ الى شعبنا العربي ،وإنني اشك بانه احد الناشرين هنا على إيلاف... هل هذا الموقع موقع للإسادة الى الغير والطعن في عرض المسلمات ؟.

براي
ابو عمر الكوردستاني -

براي بما ان عباس النوري من المشاركين في حفلة عشاء دمشق ههههههههه عفول موتمر دمشق على شرف المخابرات القرداحية (عباس نوري) معارضة هههههههههههههه يا خراشي’لذالك يجب استضافة اصالة نصري الى المؤتمر كي تضفى مصداقية على المؤتمر لانعلامن المعارضة الحقيقية وليست معارضة مخابرات قرداحة,معارضة عباس نوري ههههههههههههه..

براي
ابو عمر الكوردستاني -

براي بما ان عباس النوري من المشاركين في حفلة عشاء دمشق ههههههههه عفول موتمر دمشق على شرف المخابرات القرداحية (عباس نوري) معارضة هههههههههههههه يا خراشي’لذالك يجب استضافة اصالة نصري الى المؤتمر كي تضفى مصداقية على المؤتمر لانعلامن المعارضة الحقيقية وليست معارضة مخابرات قرداحة,معارضة عباس نوري ههههههههههههه..

اخي ابو احمد القطري
ابو عمر الكوردستاني -

شكرا لك اخي الفاضل ابو احمد على اخلاقك النبيلة ووقوفك مع الحق مع احافد الايوبي..هذا المدعو جاسم عضو في المخابرات الاسدية الاجرامية النصيرية يريد التشويش والشوشرة على المقالات والتعليقات التي تتنتقد بشكل لاذع سيده وولي امره المجرم القرداحي بثار الاثد او نص لسان..ولا يهمك..فاقلة الثورة السورية تسير وكلاب النظام القرداحي تنبح.

اخي ابو احمد القطري
ابو عمر الكوردستاني -

شكرا لك اخي الفاضل ابو احمد على اخلاقك النبيلة ووقوفك مع الحق مع احافد الايوبي..هذا المدعو جاسم عضو في المخابرات الاسدية الاجرامية النصيرية يريد التشويش والشوشرة على المقالات والتعليقات التي تتنتقد بشكل لاذع سيده وولي امره المجرم القرداحي بثار الاثد او نص لسان..ولا يهمك..فاقلة الثورة السورية تسير وكلاب النظام القرداحي تنبح.

Be aware
Huda/damascus -

Be ware,kurds and arabs, there is someone called ( Jasim) who is a member of syrian intelligence , trying to instigate arab-kurd hatred...kurds and arabs will stay brothers for ever

Be aware
Huda/damascus -

Be ware,kurds and arabs, there is someone called ( Jasim) who is a member of syrian intelligence , trying to instigate arab-kurd hatred...kurds and arabs will stay brothers for ever

أصلك عمرالكوردستاني
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحو

أصلك عمرالكوردستاني
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحو

kurds and arabs16
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

kurds and arabs16
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

برهان غليون
سميراميس -

حول لقاء ناشطين ومثقفين في فندق سميراميس يوم 27 يونيو 11:برهان غليون// دعا ناشطون ومثقفون للقاء يعقد اليوم في قاعة فندق السميراميس في دمشق قال منظيمه أن هدفه هو تدارس الأوضاع السورية والتشاور فيها، وهو مبادرة مستقلة لا علاقة لها بالنظام القائم ولا تهدف إلى الاعداد لأي حوار معه. بيد أن انعقاده في هذه اللحظة التي تتميز بتصاعد مناورات النظام السياسية الهادفة إلى إعطاء انطباع بأن السلطة أصبحت مستعدة للحوار وأنها تتواصل مع بعض أطراف المعارضة أثار الشك في نوايا المنظمين وأهدافهم. وربما ساهم في ذلك أيضا عدم نشر أو تعميم المنظمين لأي بيان واضح بأهداف المؤتمر والمشاركين فيه. ومن غير المفيد أن يستمر اللغط حول الموضوع في أوساط التنسيقيات أو المعارضة السورية عموما. فكما أن من حق أي سوري أن يمتنع عن المشاركة في هذا المؤتمر وغيره، لا يتناقض استمرار الانتفاضة ودعمها ولا العمل على توحيد المعارضة، مما هو حاصل اليوم، مع رغبة أي فريق سوري في أن يجتمع ليبلور مشروع عمله أو يحدد هويته السياسية والفكرية، ليشارك بحرية، وحسب ما يتفق مع مصالحه ورؤيته الخاصة، في الحراك السياسي الذي يهز سورية اليوم. موقفنا من هذ اللقاء ليس موقف مسبق ولا يمكن أن يكون كذلك. وليس هناك في الثورة حساب على النوايا. إن موقف قوى الثورة الشبابية والشعبية مرتبط بالموقف الذي سيصدر عن اللقاء، ومدى مواكبته لمسيرة الشعب السوري التحررية، وموافقة اهدافه لمطالب الشعب وأهدافه. نحن دعاة الحرية والديمقراطية، ولا ندعو بها لنا فقط، إنما لنا ولغيرنا بالتساوي، ولا يمكن أن نحرم أحدا منها حتى قبل انتصار الثورة. وبالمثل لا يمكن لنا، نحن الذين نطالب الآخرين بالنزول إلى الساحة والمشاركة في الثورة وعدم الوقف في مقاعد المتفرجين، أن نطلب من أي فرد أن يشارك حسب ما نريد، أو أن نحرمه من الحرية في تقرير موقفه وطريقه. لذلك ينبغي أن نعتاد على هذا الحراك التعددي، ونسمح للجميع بالتعبير عن رأيهم من دون أن نتوقف عن العمل من أجل تكوين أكبر تآلف ممكن من التنسيقيات وأحزاب المعارضة والشخصيات الوطنية والمثقفين، لكسب المعركة، وتحريك أكبر طيف ممكن من الرأي العام وجذبه إلى جانب الثورة. وينبغي أن نستمر في تشجيع قطاعات الرأي على بلورة هويتهم والتعبير عن اختلافتهم حتى يمكن هيكلة الرأي العام السوري وتحويله إلى قوى منظمة وفاعلة وإعادة تنظيمه على أسس سياسية و

برهان غليون
سميراميس -

حول لقاء ناشطين ومثقفين في فندق سميراميس يوم 27 يونيو 11:برهان غليون// دعا ناشطون ومثقفون للقاء يعقد اليوم في قاعة فندق السميراميس في دمشق قال منظيمه أن هدفه هو تدارس الأوضاع السورية والتشاور فيها، وهو مبادرة مستقلة لا علاقة لها بالنظام القائم ولا تهدف إلى الاعداد لأي حوار معه. بيد أن انعقاده في هذه اللحظة التي تتميز بتصاعد مناورات النظام السياسية الهادفة إلى إعطاء انطباع بأن السلطة أصبحت مستعدة للحوار وأنها تتواصل مع بعض أطراف المعارضة أثار الشك في نوايا المنظمين وأهدافهم. وربما ساهم في ذلك أيضا عدم نشر أو تعميم المنظمين لأي بيان واضح بأهداف المؤتمر والمشاركين فيه. ومن غير المفيد أن يستمر اللغط حول الموضوع في أوساط التنسيقيات أو المعارضة السورية عموما. فكما أن من حق أي سوري أن يمتنع عن المشاركة في هذا المؤتمر وغيره، لا يتناقض استمرار الانتفاضة ودعمها ولا العمل على توحيد المعارضة، مما هو حاصل اليوم، مع رغبة أي فريق سوري في أن يجتمع ليبلور مشروع عمله أو يحدد هويته السياسية والفكرية، ليشارك بحرية، وحسب ما يتفق مع مصالحه ورؤيته الخاصة، في الحراك السياسي الذي يهز سورية اليوم. موقفنا من هذ اللقاء ليس موقف مسبق ولا يمكن أن يكون كذلك. وليس هناك في الثورة حساب على النوايا. إن موقف قوى الثورة الشبابية والشعبية مرتبط بالموقف الذي سيصدر عن اللقاء، ومدى مواكبته لمسيرة الشعب السوري التحررية، وموافقة اهدافه لمطالب الشعب وأهدافه. نحن دعاة الحرية والديمقراطية، ولا ندعو بها لنا فقط، إنما لنا ولغيرنا بالتساوي، ولا يمكن أن نحرم أحدا منها حتى قبل انتصار الثورة. وبالمثل لا يمكن لنا، نحن الذين نطالب الآخرين بالنزول إلى الساحة والمشاركة في الثورة وعدم الوقف في مقاعد المتفرجين، أن نطلب من أي فرد أن يشارك حسب ما نريد، أو أن نحرمه من الحرية في تقرير موقفه وطريقه. لذلك ينبغي أن نعتاد على هذا الحراك التعددي، ونسمح للجميع بالتعبير عن رأيهم من دون أن نتوقف عن العمل من أجل تكوين أكبر تآلف ممكن من التنسيقيات وأحزاب المعارضة والشخصيات الوطنية والمثقفين، لكسب المعركة، وتحريك أكبر طيف ممكن من الرأي العام وجذبه إلى جانب الثورة. وينبغي أن نستمر في تشجيع قطاعات الرأي على بلورة هويتهم والتعبير عن اختلافتهم حتى يمكن هيكلة الرأي العام السوري وتحويله إلى قوى منظمة وفاعلة وإعادة تنظيمه على أسس سياسية و

...
د. بسام -

كان الأجدر بهؤلاء أن يشاركوا الثوار وينزلوا إلى الشارع ليستشهد بعضهم إسوة بمن إستشهد برصاص بيت الأسد والنظام المجرم عوضاً عن ركب الثورة وقبض بعض الأموال من النظام. الثورة منتصرة، وهؤلاء سقطوا إلى الأبد وكشفوا عن أقنعتهم بإذن الله، وشكراً لما حدث فقد إنكشفوا قبل زوال هذا النظام العصاباتي وبالأخص منذر خدام ووائل حسين. هل صحيح أن عارف دليلة إنسحب من الإجتماع؟

...
د. بسام -

كان الأجدر بهؤلاء أن يشاركوا الثوار وينزلوا إلى الشارع ليستشهد بعضهم إسوة بمن إستشهد برصاص بيت الأسد والنظام المجرم عوضاً عن ركب الثورة وقبض بعض الأموال من النظام. الثورة منتصرة، وهؤلاء سقطوا إلى الأبد وكشفوا عن أقنعتهم بإذن الله، وشكراً لما حدث فقد إنكشفوا قبل زوال هذا النظام العصاباتي وبالأخص منذر خدام ووائل حسين. هل صحيح أن عارف دليلة إنسحب من الإجتماع؟

ابو احمد القطري
جاسم,شكراً أيلاف -

الى الذي يدعي أنه قطري وهو من قردشيان،القابلة فوزية هي لكاتب كردي من كردستان ويس لي الموضوع أسمه قادة الاكراد يشتمون الاكراد!علي سيريني /كاتب كردي عراقي.

ابو احمد القطري
جاسم,شكراً أيلاف -

الى الذي يدعي أنه قطري وهو من قردشيان،القابلة فوزية هي لكاتب كردي من كردستان ويس لي الموضوع أسمه قادة الاكراد يشتمون الاكراد!علي سيريني /كاتب كردي عراقي.

Sick Jasim
Jasim -

We glot Jasim , the sick man again!!! I thought you were locked in psycho-clinic in stockholm!! never mind , i would call the hospital to send you to where you belong

Sick Jasim
Jasim -

We glot Jasim , the sick man again!!! I thought you were locked in psycho-clinic in stockholm!! never mind , i would call the hospital to send you to where you belong

Sick Jasim
Jasim -

مكرر

Sick Jasim
Jasim -

مكرر

سقف الحوار
سقف الحوار -

ترى ما هو السقف الذي وضعه النظام السوري للحوار ؟ و هل هو نفس السقف الذي رسمته أحذية الشبيحة ?

سقف الحوار
سقف الحوار -

ترى ما هو السقف الذي وضعه النظام السوري للحوار ؟ و هل هو نفس السقف الذي رسمته أحذية الشبيحة ?