أخبار

إنطلاق الحوار الوطني البحريني السبت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: اعلن رئيس مجلس النواب البحريني انطلاق الحوار الوطني الذي دعا اليه الملك حمد بن عيسى ال خليفة السبت في الثاني من تموز/يوليو بالرغم من عدم اعلان المعارضة الشيعية حتى الآن موافقتها على المشاركة، حسبما افاد بيان رسمي الاثنين.

واكد البيان الذي وزعه الاعلام الخارجي في المملكة، ان رئيس مجلس النواب احمد الظهراني الذي كلف بادارة الحوار تسلم حتى مساء الاحد كثر من 150 مرئية للحوار من الجهات والجمعيات السياسية والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني، على ان يبدأ الحوار في الثاني من تموز/يوليو.

واعتبر الظهراني ان "حوار التوافق الوطني وبمشاركة جميع أبناء الوطن يعد طريقا مثمرا لتجاوز التحديات وتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات، ودعم المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية لمملكة البحرين وشعبها".

وبحسب البيان، شملت المرئيات التي تسلمتها إدارة الحوار "عددا من القضايا والمطالب المجتمعية والمقترحات الحقوقية والسياسية بما في ذلك الموضوعات المتعلقة بصلاحيات مجلس النواب وتشكيل الحكومة والدوائر الانتخابية، والتجنيس ومحاربة الفساد المالي والإداري وأملاك الدولة ومعالجة الاحتقان الطائفي".

واكد الشيخ علي سلمان رئيس جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد السبت ان الجمعية "لم تتخذ حتى الان قرارا" بشأن المشاركة في الحوار الوطني. ودعا عاهل البحرين الى حوار وطني "من دون شروط مسبقة" للدفع نحو الاصلاح وتجاوز الاثار العميقة التي خلفتها الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير التي قادها الشيعة وقمعتها السلطات في منتصف اذار/مارس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحوار اعلن فشله
أحمد -

الحكومه مع من ستتحاور حيث ان قوى المعارضه يعذبون و يحاكمون و هم الان في السجون و الحوار انطلق على اساس الاحتجاجات الاخيره التي خرج غالبيه الشعب يطالبون بمملكة دستوريه و حقوق شرعيه و دستور تعاقدي و لاكن الحكومه جيشت بعض البلطجيه و على راسهم خليفة الظهراني الذي يترئس ما يسمى بالحوار الوطني الذي تغيب عنه قوى المعارضه و هم الان في السجون و بعضهم تم الحكم عليهم بالمؤبد فهل هذه اجواء حوار و مصالحه وطنيه نقولها عجلة الحوار بيد المعارضه و لن ينجح الحوار بدون العجله.

لا يريدون الحوار
بحريني خليجي عربي -

عجبي لهؤلاء، الجميع متأكد بالبحرين أنه الشيعة لا يريدون الحوار وينتظرون الضوء الأخضر من حزب ا.... وإيران، هم يريدون قلب نظام الحكم وتحويل البحرين إحدى محافظات إيران، هم يستخدمون التقية (الكذب) في الإعلام، ولكن نحمد الله إن شعب البحرين والخليج والأمة العربية كشفتهم على حقيقتهم، هم يتألمون كثيرا بسبب فشل مخططهم الشيطاني، ويعلمون علم اليقين أن أهل البحرين الطيبين ليسم أهل البحرين قبل 14 فبراير، لقد صحا المارد السني، السنة كانوا يتعاملون مع الشيعة كإخوان ولكن بعد الأحداث اكتشفوا مدى خبث وخيانة هؤلاء. عجبي لهذا الدين الذي يعلم أتباعه سب صحابة رسول الله وسب أمهات المؤمنين عجبي لهذا الدين الذي تسعة أعشاره التقية (الكذب)، عجبي لهذا الدين الذي يأمر أتباعه بيع أعراضهم من خلال المتعة، عجبي لهذا الدين الذي يسمح بسرقة أتباعهم من خلال الخمس، عجبي لهذا الدين الذي يعتبر أتباعه شعب الله المختار ويجوز تكفير والطعن والكذب على الآخرين لأنهم ليسوا من شعب الله المختار،عجبي لهذا الدين الذي يجعل صلاة التراويح بدعة ولا يجوز ويحلل ضرب الصدور والرؤوس وعبادة القبور، عجبي لهذا الدين الذي لا يسمح لأتباعه النقاش مع المعممين ويكون خارج عن الدين من يفعل ذلك، عجبي من هذا الدين الذي لا يفهمه إلا المعمم ولا يفهمه عامة أتباع هذا الدين مهما علا علمه الدنيوي، عجبي لهذا الدين الذي له 12 إمام كما لليهود 12 ملك وكما لعيسى المسيح 12 حواريون، عجبي لهذا الدين الذي لمشايخهم رتب دينية كما في الديانة اليهودية والمسيحية ما نزل الله من سلطان في التاريخ الإسلامي، عجبي لهذا الدين الذي تاريخ أتباعه خيانة أوطانهم وخيانة الإسلام والمسلمين، دين أساسه الولاء للمرجع فقط، لا ولاء للوطن، ومثال على ذلك أبن العلقمي وما فعله في مسلمين العراق والآن في إيران وما يفعلون في أهل السنة والعرب في الأحواز، وأخيرا نصر الشيطان وحزبه حزب إبليس وما يفعله في لبنان وكلامه الأخير عن سوريا ووقوفه مع الطاغية بشار ضد الشعب السوري، هذا هو ديدنهم وهذا هو دينهم. رسالة لأتباع هذا الدين، لو فعلتم ما فعلتم لن يوفقكم الله لأنكم على باطل هذا أولا، وثانيا أن الله حافظ دينه وحافظ المسلمين والعرب مهما حاولتم يا صفوية. جئتم للحوار أو لم تأتوا لا فرق عندنا، هذا الوطن ليس للبيع وفيها رجال يحموها منكم يا خونة. حفظ الله البحرين وحفظ قادتها ودعاء خاص لأس

>>>
طالح العوامي -

الحوار هو حوار الطرشان وهو حوار من أجل الحوار...

الحوار
Arabi -

انا اعتقد بأن نورة( علي سلمان) لم تتلقى الاوامر من ايران متمثله ب عيس قاسم للمشاركة في الحوار. هناك خلاف شديد بين مؤيد و معارض للحوار في جمعية الوفاق.الشارع الشيعي يريد المشاركة وعيس قاسم لا يريد.الموجودين في السجون الان لايعترفون بنظام الحكم فكيف يتم التحاور معهم.اما البلطجية فهم من كان في الدوار وتدرب في ايران وسوريا على ايدي حزب الشيطان بمباركة حسون.وان شاء الله يبداء الحوار ولا تشارك في الوفاق.مشكلة نورة انها تريد ان تتحاور مع الحكومة وحدها ولا ترى اي وجود للاخرين.

قافله الحوار
تميمي -

ان قافله الحوار ستسير وفيها الحكومة والسنة (الاكثرية) والشيعه (الاقلية) فمن اراد الخير شارك ومن اراد الشر ويدار من قبل ايران وامريكا لتنفيذ مخططاتهم فهذا شأنه وسينقلب عليه شر اعماله .