أخبار

السعودية "تخلجن" العرسان قبل دخول المغرب والأردن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مجلس الشورى السعودي الاثنين موافقته على تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، كان أبرز ما فيه السماح لجميع السعوديين بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأقرّ غرامة تقدر بمائة ألف ريال سعودي لمن يخالف ذلك (27 ألف دولار)، مع اقتراب انضمام المغرب والأردن للمجلس الخليجي.

"مجلس الشورى" يوافق على مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم

الرياض: أعلن مجلس الشورى السعودي اليوم الاثنين عن لائحة تنظيم زواج المواطنين في السعودية من غيرهم من خارج المملكة، وتضمن البيان السماح للمواطنين والمواطنات بالزواج بغيرهم من دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي حديث هاتفي لـ"إيلاف" أوضح عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور خليل البراهيم أن المجلس وافق اليوم على التنظيم الذي يقع في ثلاث عشرة بندًا، حيث أوضح أن التنظيم توسع بكل مرونة في ما يتعلق بزواج السعودي بغير السعودية المقيمة في المملكة أكثر من النظام السابق، خصوصًا إذا كانت من أمّ سعودية.

وأوضح البراهيم أن التنظيم نظر إلى زواج السعودي من غير السعودية المقيمة، واشترط ألا تقل إقامتها في السعودية عن خمس سنوات، موضحًا أن التنظيم يهدففي بالمقام الأول إلى معالجة وضع الزوجات السعوديات بالسعودي.

وعن راغبي الزواج السعوديين والسعوديات من الخليجيين والخليجيات، أوضح عضو الشورى في سياق حديثه لـ"إيلاف" أن هنالك اتفاقية بين دول التعاون الخليجي تسمح بذلك، وتعامل كسعودية، وعن مطالبات الجنسية بالنسبة إلى الخليجيين والخليجيات المتزوجين بمواطني المملكة، أوضح أن إجراءات الجنسية تطبق وفق المتبع من وزارة الداخلية.

وعن الاسثناءات في التنظيم الجديد خصوصًا للعسكريين أو غيرهم،ذكرالبراهيم أن هنالك لائحة تفصيلية ستصدر قريبًا، توضح أن موافقة زواج العسكري السعودي من الخارج تشترط موافقة الجهات العليا في الدولة، شأنهم في ذلك شأن كبار موظفي الدولة وأعضاء مجلس الشورى ومجلس الوزراء وموظفي الديوان الملكي السعودي.

وفي سؤال لـ"إيلاف" عن وضع النساء السعوديات بالنسبة إلى اللائحة، أوضح أن معاملة السعودية لأبنائها جاءت في المستوى الأول، حيث أعطى التنظيم لها ولزوجها غير السعودي وأبنائها كافة المزايا والخدمات والتعامل في الجوانب الاجتماعية والتعليمية والصحية والعملية كذلك، مشيرا إلى أن التنظيم قيدها في مسألة الأنظمة التجارية خوفًا من استغلالها.

وعن أوضاع الطلبة السعوديين المبتعثين إلى خارج المملكة، أوضح أن الأمر ينطبق عليهم ذكورًا وإناثًا، مشيرًا إلى أن المجلس وافق اليوم على حذف فقرة من التنظيم التي كانت تحيل زواج الطلبة المبتعثين إلى الجهات العليا، حيث أوضح أنه أحيل قرار الموافقة فقط إلى وزارة الداخلية للنظر بذلك.

القرار الذي أصدره مجلس الشورى لاعتماد التنظيم شكل نقطة رآها العديد من السعوديين قرار جيدًا مع قرب انتهاء أعمال المجلس قبل سباته الصيفي، خصوصًا وأن العديد منهم يشكو تكاليف الزواج المرتفعة داخل السعودية مقارنة بالخارج، على حد وصف البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعية.

وعلى الرغم من خشية العديد من أعضاء مجلس الشورى من القرار الذي صدر اليوم، باعتبار أنه ستترتب عليه العديد من المشكلات المتفاقمة التي حال تراكمها ستكون بعيدة عن الحل.

تأتي الموافقة على التنظيم في ظل ترقب شعبي خليجي، من انضمام المملكتين المغربية والأردنية إلى أمانة مجلس التعاون الخليجي، خصوصًا وأن العديد من الشباب الخليجي يرحّب بالانضمام؛ بعد ترحيب القادة الخليجيين في نيسان/أبريل بالتحاق الرباط وعمّان.

ومع أن الغيرة النسائية في السعودية والخليج تشكل مانعًا شعبيًا في زواج السعودي بغيره من الجنسيات، إلا أن سحابة التغيير على الشأن الاجتماعي تبدو قريبة، خصوصًا وأن السعوديين خاصة يشكون ارتفاع أسعار المهور للظفر بسعودية، وهو الأمر المختلف نفسهبالنسبة إلى المواطنات الخليجيات.

وكان الشورى أعلن اليوم أنه يقدم طلب الموافقة على زواج السعوديين بغيرهم إلى أمارة المنطقة التي يقيم فيها مقدم الطلب لدراسته، وتتولى البتّ في طلبات زواج السعوديين بغيرهم لجنة تشكل من أعضاء لا تقل مراتب وظائفهم عن الثانية عشر، يمثلون وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان، على أن يصدر وزير الداخلية قراراً لتحديد مهامها، وترفع قراراتها إلى وزير الداخلية للمصادقة عليها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وصول الطلب.

يشترط للموافقة على الزواج أن يكون متوافقاً مع الضوابط الشرعية، وخلو الراغبين بالزواج من الأمراض المانعة من الزواج، ومن أثر المخدرات، وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً.

وأناط مشروع التنظيم للمحاكم المختصة في المملكة مهمة توثيق أو عقد أي زواج لسعودي بغير سعودية أو العكس، بعد التأكد من توفر الشروط والضوابط الواردة في هذا التنظيم عليهما، وتتولى الملحقيات السعودية في الخارج، هذا الاختصاص قبل توثيق عقد الزواج، إذا كان الزواج سيكون في الخارج.

وتنظر المحكمة المختصة في إيقاع غرامة مالية على من يخالف أحكام هذا التنظيم بما لا يزيد عن 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار) تودع في حساب جار لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، لمصلحة وزارة الشؤون الاجتماعية، وتخصص لدعم الجمعيات الخاصة بمساعدة الشباب السعودي على الزواج، وبعد ذلك توثق المحكمة عقد هذا الزواج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مستحيل اتمنى سعودي
بعد الشر -

متزوج سعودي لو جاب لي كنوز العالم كلة السعوديين مايتعاشروا.

مستحيل اتمنى سعودي
بعد الشر -

متزوج سعودي لو جاب لي كنوز العالم كلة السعوديين مايتعاشروا.

واااااو
واحد طفشان -

كل هذا الغثاء لأن القوم هنا لم يسمعوا بعد بمبدأ الحرية الشخصية بعيداً غن تدخل الحكومة. لكن ماذا تفعل إزاء إنعدام الثقة في النفس وفي الآخزين المنغرسة منذ الأزل في الشخصية العربية؟

المسااواه
مراد من الرباط -

ولماذا لا يتم خلجنة العرآئس?

العراق مشمول او لا
عراقي -

اني عراقي واريد اتزوج سعودية

اتمني اماراتي
سوسو -

اماراتي وبس لانهم ماسه ما تتعوض بثمن وتعاملهم راقي :)

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

As usual, this kind of marriage will be used to get and collect some money.

عراقي
أبوخالد -

مع الأسف طلبك مو عندنا , في السعودية لا نصاهر الا ذو أصل و فصل و نسب كريم.أما تعليق رقم واحد نقول حامض يا عنب..

الزواج قسمة ونصيب
الطاف -

في الأول والاخير كل واحد ياخذ نصيبه الزواج قسمة ونصيب ابو خالد على مهلك لا تنسى في العراق اقارب للسعوديين ويكثر عوائل السعوودية التي عاشت اقارب لها في منطقة الزبير وانا شخصيا ربع عائلتي أتوا من العراق بعد ازمة الخليج ..

الى ابو خالد
ابن الرافدين -

غير صالح

رقم 1ليكن في
مغربية -

في علمكك ان رجال السعودية هم اسياد العالم وكل مراءة في العالم تتمنى ان تتزوج من سعودي عاشت السعودية باهلها وملكها

يا صبر ايوب
انور المغربي -

المغرب رفض الانضمام قلناها مائة الف مرة كفى من الزج باسم المغرب.

مثل عربي
مثل عربي -

أستاذي الفاضل اتمنى ان ترفع رأسك من تحت الرمال لترى حال السعوديين كأشخاص في العالم جاهليين أميين اجتماعيا بالرغم من وجود العديد من حملة الشهادات العليا بالاضافة الى ذلك اقول هذا لي قبل ان أقوله لك ما في شجرة وما هزتها ريح وعلى اي حال ترى الامثال ما خلت شي الا قالتة ;يا شاري القرد وماله بكره بروح المال وبظل القرد على حالة; فعندما يذهب النفط والمال والنرى من سيريد الزواج بكم على أية حال.

الي رقم 10
سعودي -

الي المغربية رقم 10 الله يعز مقدارك ويرفع شأنك وأنت والمغرب وشعب المغرب وملك المغرب علي راسنا من فوق والحمدالله كلنا عرب ومسلمين ولنا الفخر أن تنضم المغرب أو ألأردن الي مجلس التعاون وأي بلد عربي حر وسلمك الله

وللييش تتهاوشون
خليجية -

حصل خير يا جماعة وبعدين لمّا نشوف الصبي بنصلي على النبي

زوجه إيرانيه
شقاح بن شلاح -

أنا متزوج إيرانيه من الحرس الثوري عطوني ترخيص بسرعه لاتعمل عليه ثوره وتضعني تحت ولاية الفقيه.

نتشرف بكم وبالمغرب
سعودي -

نتشرف بك وبالمغرب وأهل المغرب وانتم فوق رؤسنا وأشكرك علي كلامك وهذا ليس بالغريب عليكم فأنت مننا وفينا ونحن نفتخر بكم وبعروبتكم ونحن كشعب نفتخر بأنظمام المغرب أو أي دولة عربية مسلمة لمجلس التعاون وأن كان مافينا خير ببعضنا الله لايبارك فينا وشكرا وسلمك الله من كل شر ودامت المغرب والسعودية وجميع الدول العربية وألأسلامية

قرار خاطيئ
جاسم،شكراً إيلاف -

من الأفضل أن يجد السلطات السعودية الزوج المناسب للفتيات والزوجة المناسبة للرجال،لا يزال المجتمع السعودي متخلف ويعيش كأنه في العصر الحجري بسبب فتاوي الأغبياء وقوانين الشريعة التي لا يصلح لهذا العصر،حتى الزواج يتحكم فيها السلطات السعودية لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم. وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكل واحد منهم يملك أربعة زوجات صغيرات ولم يبقى سوى كبار السن من العانسات للمواطن العادي لأن كل شيئ يذهب الى هذه الهيئة.

ليس بمهم
كتامي رقم 1 -

مع احترامي وتقديري للشعب الخليجي وخاصة الشعب السعودي الا ان موضوع خلجنة العروسات قبل انضمام المغرب والاردن فيه ما فيه ويخيف اكثر مما يسعد كما مضمرة هي الاسباب التي ادت الى استصدار مثل هذا القرار خاصة والمغرب لم يقبل بعد بالانضمام ولن يوافق الا على الصيغة التي تناسبه هو في الانضمام لهذا التجمع الذي اعتقد انه يعاني من مشكلات جمة واهمها الرؤية المستقبلية والتصور الاستراتيجي وترتيب اموره على اساس الاولوية مما يجعله يأخذ قرارات بدون دراسة اولية ويضطره الى الغائها بعد ردح من الوقت مما يجعل الشعب الخليجي بين كماشات امريكا واسرائيل ومعهم ايران وفوق هذا المواطن الخليجي لا يتقن الدفاع عن نفسه ويسكنه الخوف الشديد رغم توفره على مقومات القوة الا انه ضعيف وفي حاجة الى من يحرسه

بوخالد
.ابراهيم ناجي -

من حقي الرد على ابو خالد .اقول لك يا ابو خالد..وانا كذلك مااطلب منك لاني اعرف من انت ..وانما اطلب من الاسياد العرب الاصيلين الشرفاء الاطياب من ارض نجد وحجاز..ارجوا من ايلاف النشر والانصاف في الرد.

الشريعة فين؟
مغربية -

عقاب الزواج من عربية مسلمة 27 ألف ريال؟؟؟؟؟؟؟؟؟و لو مسيحية؟السحل؟؟؟؟

انا عبد مأجور
جاسم،شكراً إيلاف -

انا عبد مأجور من قبل نظام بشار الأسد أعمل قواد للمخابرات السورية مع شقيقتي لجلب المراهقات للمسؤولين في المخابرات,,.

بشرط
محبوب -

قال الرسول محمد (ص)تنكح المرء لثلاث لمالها ولجمالهاولدينهافشرطنا الأول أن تكون جميلة جداً وإلا فلا والعراقي لا يريد إلا جميلة ومتدينة

أريد زوجة سعودية
جاسم،شكراً إيلاف -

ألمطلوب زوجة سعودية(فتاة سعودية عذراءداخل شرنقة .) وألا سأهجم على السعودية والسعوديين والسعوديات بسلاحي النووي(الشتائم والسب والقذف كما أفعلها ضد الأكراد)يا سعوديين إن كنت تريدون البقاء بعيدا عن شتائمي ،أعطوني فتاتا سعودية عذراء داخل شرنقة ذات أصل وفصل.

أريد زوجة سعودية
جاسم،شكراً إيلاف -

ألمطلوب زوجة سعودية(فتاة سعودية عذراءداخل شرنقة .) وألا سأهجم على السعودية والسعوديين والسعوديات بسلاحي النووي(الشتائم والسب والقذف كما أفعلها ضد الأكراد)يا سعوديين إن كنت تريدون البقاء بعيدا عن شتائمي ،أعطوني فتاتا سعودية عذراء داخل شرنقة ذات أصل وفصل.

هذا زوج ولا أب؟؟؟؟
Moroccan Angel -

;وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً; يا عباد الله فرق 25 سنة هذا زوج و لا أب؟؟؟ لا حول و لا قوة إلا بالله آش هاذ التفكير ... و موضوع ثاني: الناس تتزوج الشخص اللي تتفاهم معه و تحب بغض النظر عن جنسيته و لونه و أنتم مازلتم تناقشون خليجي ما خليجي؟؟؟ اللهم يتزوجوا حلال و لا تمنعوهم و يضطروا يتجهوا للعلاقات المحرمة الغير شرعية؟؟؟ يا رب يااااارب إمتى ينضج تفكير الإخوة في هذه البفعة من البلاد

هذا زوج ولا أب؟؟؟؟
Moroccan Angel -

;وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً; يا عباد الله فرق 25 سنة هذا زوج و لا أب؟؟؟ لا حول و لا قوة إلا بالله آش هاذ التفكير ... و موضوع ثاني: الناس تتزوج الشخص اللي تتفاهم معه و تحب بغض النظر عن جنسيته و لونه و أنتم مازلتم تناقشون خليجي ما خليجي؟؟؟ اللهم يتزوجوا حلال و لا تمنعوهم و يضطروا يتجهوا للعلاقات المحرمة الغير شرعية؟؟؟ يا رب يااااارب إمتى ينضج تفكير الإخوة في هذه البفعة من البلاد

اشدعوه
متابع -

لمعلوماتك فقط العراقي ذو اصل وفصل وحسب ونسب وهم اهل الحضارة والتاريخ ولو كنت سعودي الاصل كان ماقلت هالتعليق الغير مهذب يا دخيلايلاف ارجو النشر بدون تقطيع في الرد

اشدعوه
متابع -

لمعلوماتك فقط العراقي ذو اصل وفصل وحسب ونسب وهم اهل الحضارة والتاريخ ولو كنت سعودي الاصل كان ماقلت هالتعليق الغير مهذب يا دخيلايلاف ارجو النشر بدون تقطيع في الرد

اخت اخوها
مشاهد -

مع احترامي للاخوات الخليجياتترى اللي ماياخذ من ملته ماتداوى علته - ويامحلاهن العراقيات اللي وقفن بجانب ازواجهن واخوانهن وقت الحروب الضروسة مع ايران وامريكا

اخت اخوها
مشاهد -

مع احترامي للاخوات الخليجياتترى اللي ماياخذ من ملته ماتداوى علته - ويامحلاهن العراقيات اللي وقفن بجانب ازواجهن واخوانهن وقت الحروب الضروسة مع ايران وامريكا

الى تعليق7
لماذا يا ايلاف -

-كن سعودي اصيل وبعدها تكلم عن الاصل والفصل( فاقد الشيء لايعطيه ) استغرب من ايلاف نشر هذه التعليقات المستفزة والسخيفة

الى تعليق7
لماذا يا ايلاف -

-كن سعودي اصيل وبعدها تكلم عن الاصل والفصل( فاقد الشيء لايعطيه ) استغرب من ايلاف نشر هذه التعليقات المستفزة والسخيفة

دعوى الجاهليه
عاطف سودانى -

الفخر بالانساب والطعن فى انساب الغير من دعوى الجاهليه ومن صفات الجهلاء ...وهذا للاسف من اسف تخلفنا والله ناسف على دعاوى مثل ابو لهب وابو طالب وفى النهايه مصيرنا حساب يوم القيامه ..فإذا نفخ فى الصور فلا انساب بينهم ولا هم يتسائلون.

دعوى الجاهليه
عاطف سودانى -

الفخر بالانساب والطعن فى انساب الغير من دعوى الجاهليه ومن صفات الجهلاء ...وهذا للاسف من اسف تخلفنا والله ناسف على دعاوى مثل ابو لهب وابو طالب وفى النهايه مصيرنا حساب يوم القيامه ..فإذا نفخ فى الصور فلا انساب بينهم ولا هم يتسائلون.

ابراهيم ناجي
أبوخالد -

صدقني ما يعطوك.

ابراهيم ناجي
أبوخالد -

صدقني ما يعطوك.

الى ابو خالد
بنت الرافدين -

يا اخ ابو خالد عيب هالكلام العراق والعراقيين من اطيب الاصل والنسب واذا تتكلمك هيج معناها من اصلك واخلاقك هاي ومحد تكلم بسوء على السعوديات او السعوديين او السعوديه الله يهديك

الى ابو خالد
بنت الرافدين -

يا اخ ابو خالد عيب هالكلام العراق والعراقيين من اطيب الاصل والنسب واذا تتكلمك هيج معناها من اصلك واخلاقك هاي ومحد تكلم بسوء على السعوديات او السعوديين او السعوديه الله يهديك

بنت الرافدين
أبوخالد -

ما قلت غير الصدق, لكن الحقيقة صارت تزعل هالأيام,

بنت الرافدين
أبوخالد -

ما قلت غير الصدق, لكن الحقيقة صارت تزعل هالأيام,