أخبار

استمرار تراجع عدد اللاجئين السوريين ببطء في تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اعلنت وكالة ادارة الاوضاع الطارئة التابعة لرئيس الوزراء الثلاثاء ان عدد اللاجئين السوريين في تركيا تراجع ببضع المئات خلال الاربع والعشرين ساعة الاخيرة وبلغ 10757 لاجئا مؤكدا حركة عودة بطيئة الى سوريا.
وافادت الوكالة على الانترنت ان "في 27 و28 حزيران/يونيو عاد 441 شخصا دخلوا بلادنا الى ديارهم طوعا بينما دخل 76 مواطنا" الى تركيا.

واوضحت الوكالة ان 53 شخصا بينهم 12 مصابون برصاص اسلحة نارية ما زالوا في المستشفى.
وقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ذروته حيث وصل الى 11739 الجمعة الماضي مع انتشار القوات السورية مدعومة بدبابات عند الحدود السورية التركية مما ادى الى فرار نازحين سوريين كانوا عند خط التماس الى تركيا.

ومن حينها بدا العدد يتراجع مع عودة اللاجئين الى سوريا ومراقبة الجيش السوري عبور الحدود التركية.
واعلن عبد الرحمن العطار رئيس الهلال الاحمر السوري انه يضمن سلامة اللاجئين السوريين في تركيا اذا قرروا العودة الى بلادهم، على ما افادت وكالة انباء الاناضول التركية السبت.

وقال في تصريحات في دمشق امام صحافيين اتراك "باسم الهلال الاحمر نحن نضمن ان الحكومة السورية لن تحاسبهم ولن يكونوا عرضة لاي قرار من اجهزة الامن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ببطء لكن سوف يعودون
Mohamaden -

سوف يعود كل من هاجر خوفا من الأحداث و لو بشكل بطيء عندما يكتشف أن الأمور هادئة بعد دخول الجيش و كذب الذين يقولون أن الجيش يسيئ معاملة العائدين, و سيبقى هناك المجرمون مع عائلاتهم.

خير الأمور اوسطها
سوري مخضرم -

ما هو الحل الوسط كي نرى سوريا لا قلقة ولا مقلقة؟بنظري كسوري مخضرم, اعتقد كمرحلة أولى ترك المجال امام بشار الأسد ان يقدم برنامج على طريقة غورباشيف(بيريسترويكا) ينقل فيها سوريا من نظام الحزب الواحد الى نظام تعددالأحزاب هكذا تخرج سوريا من قلقها بدون خسائر اللهم فيما عدا الشهداء الذين سقطوا في الــ100 يوم الماضية, وقد سقط شهداء من الشعب والجيش. (ملاحظة: فقط اريد ان انوه هل تدخل الجيش في تل كلخ ومعرة النعمان وحسر الشغور وتلبيسة ودرعا كان فقط لقتل المتظاهرين؟ أم انه فعلا كانت هناك جماعات مسلحة هاجمت السلطة مججرد سؤال يجب الإجابة عليه بصدق. وحول موضوع الشبيحة والمجرمين الذين اعتدوا على المواطنين العزل يمكن تشكيل لجنة تحقيق لتوقيف من ثبت تورطه وأعطى الأمر,وإحالة من ارتكب الى القضاء. يا جماعة الأنظمة الشيوعية سقطت وتغيرت ولم تتم تصفية حسابات بين الشعب الواحد. في المانيا توحدت وكان زعماء المانيا الشرقية مختصين في الإجرام- في بولونيا كذلك عفوا عن الجنرال ياروسلسكي الذي اتهموه بالمجرم - في بلغاريا وروسيا وهنغاريا كلهم انهار نظام الحزب الواحد بدون صراع داخلي. نحن في سوريا يجب ان نتحول الى نظام ديمقراطي وتعددي بأقل اضرار ممكنة. اما الذين يحرضون من الخارج والأخوان المسلمون الذين يحلمون بتصفية حساباتهم مع النظام والوصول الى الحكم لا يهمهم أن تسيل الدماء همهم استلام دفة الحكم وتحويل سوريا من دولة مقلقة الى دولة متخلفة دولة طالبانبة .ومع الأسف هناك دولة مجاورة بالأسم علمانية ولكن بالفعل شبه دينية وهي دولة السلطان العثماني الجديد( اردوغان) الذي رست عليه المناقصة الغربية لترتيب الأمور في سوريا بالطريقة التي يراها مناسبة- وأعطي الضؤ الأخضر وقد يكون غرور وصوله للمرة الثالثة لدفة الحكم في تركيا قد رفع اكتافه اعلى من رأسه وقد أغره المثل القائل: يا أرض اشتدي ما فيك حدا قدي. واخذ يجتمع مع ضباطة وهو الذي كان منذ اشهر على خلاف مع العسكر واتهم كبار الضباط بالتآمر على حكومته. ولكن عندما أغروه( الأوروبيون) بأن رموا له بالجبنة على ارض سوريا ليتذوقها, وإذا افلت من المصيدة ونحج بالمهمة حنئذ يفكرون بدعوته ليأكل من الجبن الأوربي على ارض اوروبا . ولكن التاريخ يذكرنا ان تركيا غلطت مرتين في تحالفها مع الألمان في الحرب الأولى وكان سبب تفسخ الأمبراطورية وسقوطها وكذلك في الحرب الثانية مع الفاشيست (المحور)

Yaaaaa Rab
Dwe Drop -

shokrn elak ya( Sori mo5adram) w ya reet kl elnas betfaker metlak