أخبار

القرار الاتهامي في اغتيال الحريري أودع في الأمم المتحدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
صورة على إحدى بنايات بيروت لرفيق الحريري وعن يساره سعد الحريري

تسارعت وتيرة المعلومات التي تتحدث عن احتمال صدور القرار الاتهامي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في وقت قريب، في وقت يرى فيه البعض أن الهدف من هذه المعلومات هو التأثير على البيان الوزاري لحكومة نجيب ميقاتي.

قالت مصادر مطلعة إن القرار الإتهامي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري موجود حاليًا لدى الدائرة القانونية في الأمم المتحدة، وقد إطلع عليه الأمين العام بان كي مون بعدما أصبح القرار جاهزًا وسيتم الإعلان عنهقريبًا.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن "مصادر متطلعة" قولها إن خروج هذا القرار إلى العلن بات مسألة أيام قليلة.. إن لم تكن ساعات".

وذكرت الصحيفة أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، توشك على تقديم طلب للحكومة اللبنانية بالتحقيق مع 5 أشخاص أعضاء في حزب الله بصفتهم الشخصية، لكن المصادر أكدت في الوقت عينه أن أسماء المتهمين الـ5 ستكون سرية لفترة محدودة قبل الإعلان عن هوياتهم. وتوقعت المصادر أن يشهد اليومان المقبلان هذا الإعلان الذي سيسلم للمسؤولين عن الحكومة اللبنانية، مضيفة: "الإعلان عن أسماء المتهمين سيتم خلال فترة قريبة جدًا جدًا".

وأمام تسريب كمية كبيرة من المعلومات المتضاربة عن موعد صدور هذا القرار، والحديث عن تسلم المراجع السياسية والقضائية في لبنان نسخًا منه، جدد النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا تأكيده أنه لم يتسلم هذا القرار، وأن لا معلومات لديه عن موعد صدوره.

إلى ذلك، استبعد مصدر قضائي لبناني مطلع أن "تتسلم السلطات اللبنانية نسخة من القرار الاتهامي قبل إعلان صدوره من لاهاي"، وقال المصدر لـ"الشرق الأوسط": "من المؤكد أن لبنان البلد الأول المعني بقضية المحكمة الدولية والقرار الاتهامي، سيكون أول من يبلغ بمضمون القرار، وليس سرًا أن النسخة التي سترسل إلى لبنان ستتضمن لائحة مطالب، قد يكون من ضمنها أسماء الأشخاص المطلوب توقيفهم، أو من يجب إبلاغه قرار مثوله أمام المحكمة للإدلاء بشهادته".

لافتًا إلى أن "لا معلومات حاسمة عن الموعد المحدد لصدور القرار الاتهامي، لأن هذه المسألة ملك المحكمة وقاضي الإجراءات التمهيدية (دانيال فرانسين)، غير أن الأجواء توحي بأنه حان وقته، بعد استكمال كل معطياته، وقرب استنفاد المهلة الزمنية التي قال القاضي فرانسين إنه يحتاجها لمراجعته".

أما المحكمة الدولية في لاهاي، فرفضت التعليق على موعد القرار ومحتوى لائحة الاتهام، وأوضحت أن "المحكمة تقوم بمهمة ذات طابع قضائي، وأن سلامة الإجراءات الاعتبارات القانونية، تجعل المحكمة وحدها صاحبة الصلاحية في تحديد موعد الانتهاء من عملية المراجعة، وبالتالي إعلان القرار الاتهامي".

من جهتها نفت مصادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أن يكون الأخير تسلم أي شيء يتعلق بهذا القرار، وأشارت إلى أن "رئيس الحكومة لا يتسلم هذا القرار إلا من القضاء اللبناني لا من أي مرجع آخر، والنائب العام التمييزي أعلن صراحة أنه لم يصله شيء في هذا الخصوص"، وأكدت أن "ما قيل عن لقاء الرئيس ميقاتي بمسؤول أممي بحث معه موضوع القرار الاتهامي غير صحيح على الإطلاق، لأن رئيس الحكومة لم يستقبل سوى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز، وموضوع اللقاء كان القرار 1701 دون سواه، وهو ما أكده ويليامز بنفسه".

فيما قالت صحيفة السفير اللبنانية إن "شبح" القرار الاتهامي بقي مخيمًا على الساحة الداخلية، بعد إعادة استحضاره بقوة منذ ايام، وسط سيل من الترجيحات المتباينة لموعد صدوره، حيث ذهبت بعض المصادر الى توقع ولادته في الساعات المقبلة، بينما رجحت مصادر أخرى حصول الولادة خلال أسبوع، فيما اعتبرت أوساط متابعة أن كل ما يثار ويسرب في هذا الشأن هو للضغط السياسي على رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في خضم مناقشة البيان الوزاري وما يواكبها من أخذ ورد حول كيفية مقاربة ملف المحكمة الدولية.

إزاء هذا التجاذب الحاصل، وجد اللبنانيون أنفسهم يضعون عينًا على لاهاي وعينًا أخرى على مناقشات البيان الوزاري، الذي ما زال ينتظر إنضاج "الخلطة السحرية" للفقرة المتصلة بالمحكمة الدولية، من دون ان تتمكن لجنة صياغة البيان في اجتماعها السادس أمس من حسم هذا الموضوع، الى حين تبلور نتائج الاتصالات الجارية بعيدًا عن الاضواء بين مكونات الاكثرية الجديدة، ولا سيما بين الرئيس ميقاتي وحزب الله، علمًا أن أوساطًا واسعة الاطلاع أبلغت "السفير" ان ميقاتي أصبح أكثر تشددًا في مقاربة نقطة المحكمة الدولية، لإحساسه بأنه يخضع لمراقبة مشددة من طائفته لتبيان الطريقة التي سيتعامل بها مع مسألة المحكمة، إضافة الى رصد المجتمع الدولي خطواته، في حين ان القوى الاخرى في الأكثرية لا تشعر بالحرج عينه، داخليًا وخارجيًا.

وأوردتصحيفة السفير أنها علمت من شخصيات لبنانية تواصلت هاتفيًا خلال الساعات الماضية مع بعض القضاة اللبنانيين في المحكمة الدولية، وفهمت منهم ان القرار الاتهامي سيصدر خلال أسبوع، فيما أبلغ مرجع بارز "السفير" ان المؤشرات المتوافرة تُرجح صدور القرار خلال ايام، ملاحظًا انه كلما وصلنا الى مرحلة إيجابية في لبنان، يلوّحون بالقرار الاتهامي، وهذا حصل أكثر من مرة في الماضي، وهو يتكرر اليوم بعد تشكيل الحكومة وبدء المناقشات حول البيان الوزاري.

ورأى المرجع أنه إذا تبين بعد صدور القرار ان مضمونه يتطابق مع التسريبات الكثيرة التي سبقته، فإنه من الافضل لحزب الله وحركة أمل ان يتعاملا معه بأعصاب باردة، من دون تشنج او انفعال، لان صدوره على هذا النحو سيثبت ان المحكمة الدولية مسيسة، وان قرارها الاتهامي كان معروفًا قبل خروجه الى العلن، الامر الذي من شأنه ان يضرب مصداقيته تلقائيًا.

أما صحيفة الأخبار اللبنانية فقالت إن معلومات وصلت إلى أحد المراجع السياسية البارزة في قوى الاكثرية الجديدة منقولة عن لسان احد القضاة اللبنانيين في المحكمة الدولية، يؤكد فيها الأخير أن القرار الاتهامي سيصدر في غضون 10 أيام.

في السياق نفسه، لم يتوقف عدد من المقربين من رئيس الوزراء السابق سعد الحريري عن الحديث عن معلومات تؤكد أن القرار الاتهامي سيصدر خلال الفترة الفاصلة بين يوم غد الخميس ويوم الإثنين المقبل. وأشار أحد هؤلاء إلى أنّ ما سيُعلَن من نص القرار هو الملخّص، متوقعاً أن تعمد جهات معينة إلى تسريب كامل لمضمونه لاحقاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجاك الموت
ابن العربي -

لاباس ان تظهر العدالة بعد خمس سنوات من التحقيقات وان كانت منذ البداية معروفة - من الذي وراء القتل او الذي نفذ - كما القتل الذي طال بقية المسؤؤلين اللبنانين الذين كانوا كلهم ممن عارضوا النفوذ السوري واراد للبنان السيادة والمنعة - لكن تعاون من داخل لبنان كان الاسوا لانه خيانة للوطن والتراب وابناؤه فاستحق قول المثل الشعبي - اجاك الموت يا تارك الصلاة ؟؟؟؟

فخار يكسر.....
عقبال سعد و سمير -

ذكرت صحيفة الأخبار ان أبرز ما ظهر في احتفال القوات اللبنانية بإقرار نظامها الحزبي الداخلي أمس، هو الحضور الكثيف لنواب تيار المستقبل وقادته ووزرائه السابقين. اما الغائب الأكبر، فكان حزب الكتائب. ولفتت الصحيفة الى ان الكتائب قرر مقاطعة الاحتفال، باستثناء النائب نديم الجميّل. أما سبب المقاطعة، فيعود إلى خلاف نشب في الليلة السابقة، خلال الاحتفال الذي أقامته إذاعة لبنان الحر. وكان النائبان سامي الجميّل وسامر سعادة يريدان دخول قاعة الاحتفال، لكنّ حرّاس رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع لم يفسحوا الطريق أمامهما بشكل كامل، ما أدّى إلى اصطدام كتف أحدهما بأحد حراس جعجع الذين استنفروا وشهروا أسلحتهم في وجه النائبين، على حد قول مسؤولين كتائبيين. وبناءً على ذلك، انسحب الكتائبيون من احتفال لبنان الحر، وقرروا مقاطعة احتفال القوات.

بطيخ ...
عقبال الكوات -

ذكرت صحيفة ;الأنباء; الكويتية ان حزب ;الكتائب; يشهد خلافات داخلية تتصل بقضايا سياسية وتنظيمية، الأمر الذي أدى الى حدوث استقالات جماعية في بعض الأقاليم. وفي معلومات ;الأنباء; ان سجالات حادة قد دارت مؤخرا بين رئيس الحزب أمين الجميل ونجله النائب سامي الجميل الذي يرأس اللجنة المركزية في الحزب من جهة وبين النائب ايلي ماروني، على خلفية اتخاذ الأخير قرارات حزبية من دون التواصل مع البيت المركزي، ويندرج على هذا الصعيد قيام ماروني بتعيين بيار مطران رئيسا جديدا لإقليم زحلة والبقاع حيث يضم هذا الاقليم أكثر من 40 قسما كتائبيا. وفي المعلومات انه بإزاء هذا التصرف قد آثر 35 كتائبيا تقديم استقالاتهم من الحزب، واللافت ان هؤلاء أعربوا عن عزمهم تقديم طلبات انتساب الى تيار المردة الذي يرأسه النائب سليمان فرنجية، لاسيما ان التيار كان قد افتتح مركزا له في زحلة الأسبوع الماضي. المستقيلون من الحزب أيدوا استياءهم من كيفية تعاطي ماروني مع أمور وملفات لها صلة بعمل اقليم زحلة، اضافة الى عتبهم على تصرفات النائب سامي الجميل بالنسبة الى تواصله مع الوزير نقولا فتوش الذي سبق ان انقلب على تحالفاته مع الكتائب في أكثر من استحقاق بلدي ونيابي. ووسط هذه الخلافات، أفادت المعلومات بان النائب نديم الجميل يسعى الى رأب الصدع واستيعاب تلك الخلافات، وهو أرسل موفدا عنه الى المستقيلين لحثهم على العودة الى صفوف الكتائب

سمير و سعد
قاتل كرامي -

في النهاية، ربط جعجع نفسه بمركب الحريرية السياسية، وليته فعل ذلك حين كان رفيق الحريري يمسك بتلابيب البلاد، لهان الأمر وكبرت الجائزة. وما دامت ;القوات; ليست أكثر من بندقية للإيجار، كان بالإمكان تأجيرها للحريري الأب بدل تركها بانتظار أفشل من أنجبته هذه العائلة الحاكمة. ولكن، ولأن سمير جعجع لا يحسن الحساب، فوّت كل الفرص للمشاركة في السلطة، وانتظر وصول الفتات. طبعاً لا يلام قائد ;القوات;، فهو في النهاية نسق كامل من مسيرة هذه الميليشيا التي تحار كيف يمكنها التحول من الجريمة السياسية المنظمة إلى الدخول في الحياة السياسية الإجرامية، من جرائم القتل إلى جرائم النهب: حاولت التسول في السعودية، النتيجة مُرضية ولكن غير كافية، يمكن أنطون زهرا أن يزايد على سمير هنا ويخبره بأنّ ما كان يجنيه على حاجز البربارة يفوق ما تدفعه المملكة السعودية. الاستعطاء من فؤاد السنيورة ووزراء المال من المال العام؟ ثمة ما ينقص هنا. فالعديد من كوادر القوات يفضّلون تجارات أخرى على الاستعطاء. في النهاية، هم خارجون من مناقبية معهد غوسطا لإعادة التأهيل، حيث كانوا يقتلون رفاقهم المشكوك في ولائهم للحكيم ويرمون بجثثهم في البحر بعد تثقيلها بالأسمنت. إنشاء حزب سياسي؟ ربما، ولكن على قاعدة موافقة الجميع على كل ما يقوله القائد، والجهوزية الدائمة للعودة إلى السلاح والشعارات القديمة: ;حروب الآخرين على أرضنا; وعلاجها قتل كل الآخرين، والشكل الأفضل هو صبرا وشاتيلا، ;توحيد البندقية; وعلاجه استخدام السلاح لتوحيده، وله أشكال عدة، الصفرا، حرب الإلغاء إلخ. يحار قائد القوات في كيفية العودة إلى تلك المرحلة. يستقبل السفراء الأميركيّين على نحو متواصل، وعند كلّ مناسبة يتطوّع لوضع المسيحيّين بين أيديهم، المطلوب سلاح، فقط سلاح، ويمكن سميراً أن يتنازل في مطالبه، فيطالب بالذخائر، إمداد بحري بالذخائر يمكن أن يكون كافياً. فلدى سمير خمسة آلاف عسكري جاهزون للقتال، ولديه عدد مشابه يمكن تطويعه بسرعة (هكذا قال بحسب وثائق ويكيليكس التي ثبّتها هو). لا تسل من أين أتى بهم، وأين دربهم، وكيف أعاد تأهيلهم، ومن أين أنفق عليهم، وكيف ضمن أنهم موالون بالكامل وغير مخترقين. ولكن الزمن الغدار سمح للأميركيين بالاستخفاف بمطالبه. لو كان الإسرائيليون في حالة أفضل، لأمكنه أن يعود إلى المجلس الحربي، وأن يوزع رفاقه، أنطوان إلى البربارة مجدداً، وإدي إلى الم

سلاح لسوريا
لا للفتنه -

عثرت مخابرات الجيش اللبناني في البقاع على مخزن سلاح في خراج بلدة سعدنايل ويحتوي على كميات من الأسلحة من أنواع مختلفة. وتم توقيف 4 اشخاص على ذمة التحقيق.وجاء العثور على المخزن نتيجة متابعة أمنية دقيقة

مافيا المحكمه
سارة من باب التبانه -

نطروا لتتالف الحكومه..و شوية رجعت نغمة المحكمه لاسقاط هذه الحكومه..يعني شيل القطه من الكيس و رجعها و كل ذلك عندما امريكا بتريد...هاي البشير بيروح الصين بدون ما حدا يلاحقه مع انو متهم بجرائم حرب و مطلوب من المحكمه الدوليه...ليش هون طارت المحكمه....الجواب بسيط ...البشير رضخ لاوامر امريكا..و قسم السودان الى قسمين....يعني لما نصرالله بيعمل سلام مع اسرائيل...يمكن يصير رئيس جمهورية لبنان,,,طبعا من بعد اذن امريكا...و موافقتها عليه....و الان جاء دور القذافي بعد صدام,,,و يمكن اذا الحظ مش مع بشار بيجي دوره...امريكا مافيا العالم و اسرائيل هي اكبر كابوني عرفه العالم,,,و السياسيون في لبنان هم فقط دمى..تحركها الادارة الامريكيه كما تشاء....و يا ويلي على الشعب اللبناني شو بدو يصبر بعد

سلاح لسوريا
لا للفتنه -

عثرت مخابرات الجيش اللبناني في البقاع على مخزن سلاح في خراج بلدة سعدنايل ويحتوي على كميات من الأسلحة من أنواع مختلفة. وتم توقيف 4 اشخاص على ذمة التحقيق.وجاء العثور على المخزن نتيجة متابعة أمنية دقيقة

مصدر لم يذكر اسمه
مراقب -

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط بالامس عن ;مصادر متطلعة;لم تذكر اسمها .. قولها أن خروج هذا القرار إلى العلن بات مسألة أيام قليلة.. إن لم تكن ساعات.فيا شرق الاوسط تضحكين على جمهورك. او على جمهور الايلاف.

مصدر لم يذكر اسمه
مراقب -

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط بالامس عن ;مصادر متطلعة;لم تذكر اسمها .. قولها أن خروج هذا القرار إلى العلن بات مسألة أيام قليلة.. إن لم تكن ساعات.فيا شرق الاوسط تضحكين على جمهورك. او على جمهور الايلاف.

يا ابو)) اجاك الموت
Arabi -

يعني في ظل الظروف التي تحدث ..وبما ان المحققين الدوليين من بره .. والذين غايتهم فقط ارضاء امريكا واسرائيل ... اصبح لن يكون هناك ذكاء وجهد لكشف القاتل الذي هو موضوع مسبقا في قائمه الاتهام ..سوريا و حزب الله ... انا لا ادافع عن سوريا ولا عن النظام السوري .. ولكن الحق يقال ان سوريا ليست بهذا الغباء لتضع نفسها في مثل هكذا تفاهات. انا ضد النظام السوري ولكني ايضا ضد ان تصبح بلادنا بيد اناس سفهاء .

. اجاك الموت :))
Arabi -

يعني في ظل الظروف التي تحدث ..وبما ان المحققين الدوليين من بره .. والذين غايتهم فقط ارضاء امريكا واسرائيل ... اصبح لن يكون هناك ذكاء وجهد لكشف القاتل الذي هو موضوع مسبقا في قائمه الاتهام ..سوريا و حزب الله ... انا لا ادافع عن سوريا ولا عن النظام السوري .. ولكن الحق يقال ان سوريا ليست بهذا الغباء لتضع نفسها في مثل هكذا تفاهات. انا ضد النظام السوري ولكني ايضا ضد ان تصبح بلادنا بيد اناس سفهاء .

سيد الشهداء يا رفيق
رفيق -

????? الشعب يريد الحقيقة مهما كانت المجرم خائف ولكن الله مع المظلومين سيد الشهداء رفيق الحريري رحمه الله دمه طاهر وروحه طاهرة وان الشهداء في نعيم والمجرمين الى بأس المصير ان شاء الله ِِِِِِِ

. اجاك الموت :))
Arabi -

يعني في ظل الظروف التي تحدث ..وبما ان المحققين الدوليين من بره .. والذين غايتهم فقط ارضاء امريكا واسرائيل ... اصبح لن يكون هناك ذكاء وجهد لكشف القاتل الذي هو موضوع مسبقا في قائمه الاتهام ..سوريا و حزب الله ... انا لا ادافع عن سوريا ولا عن النظام السوري .. ولكن الحق يقال ان سوريا ليست بهذا الغباء لتضع نفسها في مثل هكذا تفاهات. انا ضد النظام السوري ولكني ايضا ضد ان تصبح بلادنا بيد اناس سفهاء .

الحقيقة في الصورة
الخوري شربل اعلامي -

.... في السياسه نعلم ان الحريري وصل الى الحكم بعد استشهاد والده...و هو دائما يردد و خاصة في الانتخابات...: انا سعد الحريري ابن الشهيد رفيق الحريري...و يرددها في كل مناسبه حين يريد ان يصل الى هدف ما...الحريري ليس اخر الشهداء و لا اولهم و لا سيدهم...نحن نعرف كم من شهيد سقط في لبنان من رئيس وزراء الى شهيد يدافع عن ارض لبنان ضد الصهيوني....يعني ليس من المعقول ان ينشل بلد و يخرب و يدمر من اجل شخص واحد قتل في ظروف لا نعرفها ابدا,,,

الحقيقة في الصورة
الخوري شربل اعلامي -

.... في السياسه نعلم ان الحريري وصل الى الحكم بعد استشهاد والده...و هو دائما يردد و خاصة في الانتخابات...: انا سعد الحريري ابن الشهيد رفيق الحريري...و يرددها في كل مناسبه حين يريد ان يصل الى هدف ما...الحريري ليس اخر الشهداء و لا اولهم و لا سيدهم...نحن نعرف كم من شهيد سقط في لبنان من رئيس وزراء الى شهيد يدافع عن ارض لبنان ضد الصهيوني....يعني ليس من المعقول ان ينشل بلد و يخرب و يدمر من اجل شخص واحد قتل في ظروف لا نعرفها ابدا,,,

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أنا تكلمت منذ أسبوعين ومن خلال مصادر موثوقة جدا وشديدة الخصوصية أن هناك مفاجئات من العيار الثقيل وملفات قديمة راح ضحيتها الأبرياء في لبنان وسوريا على أيدي طاغية دمشق......وها قد هلت بشائرها وأثبتت صدقية تلك المصادر......هذا الخبر المريع والموثق من مصادر حرة ونزيهة و مستقلة حول إغتصاب بنات سوريات في جسر الشغور ورميهن عرايا أمام الحدود التركية هو صحيح 100% و قد تناقلته كل وسائل الإعلام العربية والعالمية وحتى المستقلة والحرة إيلاف كتبت عنه في يوم الجمعة 17 يونيو تحت عنوان (حوادث اغتصاب ترويها شهادات السوريين الفارين إلى تركيا) كما القاصي والداني يعرف هؤلاء الشبيحة فهم لا أخلاق ولا ضمير ولا أي رادع إنساني يمنعهم عن قتل الأطفال كما فعلوا بالطفل حمزة الخطيب في درعا وقتل النساء كما فعلوا في بانياس فما الذي يمنعهم من إغتصاب بنات جسر الشغور وقتل الشعب السوري الثائر وتهجيره إلى دول الجوار وبشهادة أولياء أمور هؤلاء الضحايا التي وثقتها المنظمات الأممية بعد الإستماع لشهادة هؤلاء البنات/النسوة و التقارير الطبية المستقلة والإيفادات التي تقدم بها أولياء أمور ضحايا الإغتصاب وهتك الأعراض! فالجميع يعرف تاريخ هؤلاء الشبيحة الدموي و إجرامهم الخسيس بحق التراب والشعب السوري وهم ليسوا بحاجة للتعريف (إسألوا الأخوة في لبنان فهم عانوا الأمرين منهم)!!!! ملف الإغتصبات الآن يتداول لدى المنظمات الأممية والجنايات الدولية المختصة بالجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية كالتطهير العرقي أو كما يعرف إصطلاحا بالجينوسايد واغتصاب النساء وتهجير المدنيين من منازلهم.....الملف الإجرامي لطاغية دمشق وشبيحته من المرتزقة قد فاحت رائحتة الكريهة وملئت أروقة ال UN ومراكز إتخاذ القرارات لدى الدول العظمى والأسابيع القادمة ستفجر هذه الملفات القذرة مفاجأة لطاغية دمشق ومرتزقته من العيار الثقيل والثقيل جدااااااااااااا.

معليش
Adam* -

رغم ان صدور القرار سوف يكلفني توزيع الحلوى على حسابي الخاص,,, الا انه طال الانتظار و بائع الحلوى يستعجلني و انا اقول له انتظر قليلا لربما سقط النظام بسوريا مع وقت صدور القرار فتكون حفلة واحدة, فأجاب بانه يتكفل بالامر كما فعل بعد خروج قوات النظام من لبنان...صحتين.

رح يخيب ظنك
نزيه -

مارح يتحقق حلمك للأسف لانو لو النظام بدو يسقط كان سقط بعز دين الضغوط الدولية بس الان وفد اميركي جاي عالشام وفد بريطاني رايح يعني مازمر بنيك ,ووفر مصرياتك لحين رجعة السعد بالسلامة

معليش
Adam* -

رغم ان صدور القرار سوف يكلفني توزيع الحلوى على حسابي الخاص,,, الا انه طال الانتظار و بائع الحلوى يستعجلني و انا اقول له انتظر قليلا لربما سقط النظام بسوريا مع وقت صدور القرار فتكون حفلة واحدة, فأجاب بانه يتكفل بالامر كما فعل بعد خروج قوات النظام من لبنان...صحتين.

لارا من باب توما
ساره من باب التبانه -

لقد سبق و نشرت يا توما هذا المقال عدة مرات...و هذا فقط من باب التشهير بنظام بشار...هذا ايضا ممل للقراء على ايلاف ان يقرؤا اشياء دعائيه غير موثوق بها و ذلك فقط من باب الحقد او البروباغاندا...كفانا سباب و شتائم و برياغاندا...الشعب السوري يريد ان يعيش ...و لا يحب اكل الاناشيد...خبز ...كيك ميك...بانا...بروت....بان...كلها تعني خبزا ....لا شيء غير الاكل و الشرب و العمل بحريه..اما الاناشيد خذوها ..بلوها و انقعوها بالشمس و اشربو من زومها ...صحتين و الف هنا

3JEEB
WESSAM -

M 7DAN S AL WEN 13 MLYAR RA7O 3LA Cho m 7kito wla klmi 3la esrael 3JEEB WLAH YA 3OBAN KOL MSYBNA MN BNI SAhyon..

لارا من باب توما
ساره من باب التبانه -

لقد سبق و نشرت يا توما هذا المقال عدة مرات...و هذا فقط من باب التشهير بنظام بشار...هذا ايضا ممل للقراء على ايلاف ان يقرؤا اشياء دعائيه غير موثوق بها و ذلك فقط من باب الحقد او البروباغاندا...كفانا سباب و شتائم و برياغاندا...الشعب السوري يريد ان يعيش ...و لا يحب اكل الاناشيد...خبز ...كيك ميك...بانا...بروت....بان...كلها تعني خبزا ....لا شيء غير الاكل و الشرب و العمل بحريه..اما الاناشيد خذوها ..بلوها و انقعوها بالشمس و اشربو من زومها ...صحتين و الف هنا

التقرير
N.T.B.L.P -

التقرير سيكون كلام فاضي بفاضي وكل هذه الضجه بالفاضي ونعم التقرير سيكون حدث اليوم ولكن فى اليوم التالي سيكون حدث قديم. فالافضل بالاكتفاء بقول الله يرحم الحريري ومن مات معه او بعد او قبله.

التقرير
N.T.B.L.P -

التقرير سيكون كلام فاضي بفاضي وكل هذه الضجه بالفاضي ونعم التقرير سيكون حدث اليوم ولكن فى اليوم التالي سيكون حدث قديم. فالافضل بالاكتفاء بقول الله يرحم الحريري ومن مات معه او بعد او قبله.

لارا من باب توما
الثورة السورية -

في مقابلـة نشرتهـا صحيفة "حـريت ديلـي نيـوز" أكـد السفيـر السـوري لـدى تركيـا نضال قبــلان إننا نتعـاون مع تركيا لوقـف عمليـات تسلـل المسلحيـن إلى تركيا ، ووقف عمليـات تهريـب السـلاح وفـق اتفاقيـة التعـاون الأمني الموقعة بيـن البلديــن لمكافحـة الإرهاب بمختلـف أنواعه وأشكاله. والتي تنص على تسليم الإرهابيين المتسلليـن إلى الجانب الآخر . كما قامت سورية بتسليم عدد من إرهابيي الـPKK (حزب العمال الكردستاني ) إلى تركيا، فإننا نتوقع إجراءً مماثلاً مع الإرهابيين الذين عبروا الحدود إلى تركيا في الآونة الأخيرة .وأضاف السفير أن الجانب السوري قدم ملفاً كاملاً حول أعمال التخريب والإرهاب واعترافات للإرهابيين إلى الجانب التركي وقال: " إننا سعداء بمدى التعاون والجدية التي يجري فيها التعامل والتعاون في المجال الأمني بين البلدين" .وأضاف السفير السوري إننا نعتقد أن عشرات المسلحين على الأقل تسللوا ضمن موجات النزوح إلى تركيا وقد يكون بعضهم موجوداً داخل المخيمات ويقومون بتهديد اللاجئين بعدم عودتهم إلى ديارهم، كما اعترفت الكثير من العائلات والأشخاص الذين تمكنوا من العودة إلى ديارهم في اليومين الأخيرين .وأضـاف السفير أن بعض المسؤولين الأتراك الذين التقاهم أخيراً أكدوا أن جزءاً من الحدود المشتركة لم يكن تحت السيطرة في الآونة الأخيرة ( وبالتالي فقد يكون مسلحون استغلوا ذلك الخـلل وعبروا إلى تركيا) . وهذا لا يعني بالضرورة أن تركيا راضية أو سعيدة بذلك . لكن هناك أدلة تتعلق بتهريب كميات كبير من السلاح والذخيرة من تركيا تم ضبطت على الحدود في منطقة تل أبيض قبل أسابيع، وكمية أخرى في قرية "خربة الجوز" الحدودية الأسبوع الماضي. يجب وقف تهريب السلاح والذخيرة وتسليم المتورطين وفق الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين سورية وتركيا .كما أشار السفير نضال قبلان إلى أن منظومات اتصال متطورة وأسلحة حديثة ضبطت مع العصابات المسلحة في " جسر الشغور " حيث ارتكب الإرهابيون مجازر بشعة وقاموا بقتل عناصر الأمن وتشويه جثثهم ودفنوهم في مقابر جماعية. وأشار السفير إلى أن بعض الاعترافات والأدلة تشير إلى احتمال هروب العديد منهم إلى تركيا .وأعرب السفير السوري عن خيبة أمل الوفد البرلماني والشعبي السوري الذي عاد من الحدود يوم السبت الماضي بعد انتظار عند معبر باب الهوى دام ساعتين ونصف الساعة

إلي8 معلق رقم
هولير -

إلي8 معلق رقم يا رجل اتقي الله أنت تقول ضد نظام بشار أسد ،أنت كذاب وبعثي ولكن اكرر لك جاك الموت يا بعثي هولير