أخبار

نرفض أي محاولة لتمزيق البلاد على أسس طائفيّة "بغيضة"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
النجيفي خلال لقائه مع كلينتون في واشنطن

نأت الكتلة العراقية بنفسها عن تهديدات القيادي فيها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بتشكيل إقليم سني في المناطق الغربية وانفصاله عن العراق وأكدت وقوفها بحزم ضد أية محاولة لتمزيق البلاد على أسس "طائفيّة بغيضة" وقالت إن العراقيين يدركون حجم المؤامرات التي تحاك ضدهم لإضعاف بلدهم وتمزيقه... وفيما انتقدت القوى السياسية هذه التهديدات وحذرت من أنها ستخلق انعكاسات سلبية بين المواطنين، قدم 60 نائبا طلبا باستجواب النجيفي.

قالت الناطق الرسمي باسم الكتلة العراقية ميسون الدملوجي إن كتلتها التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي تقف بحزم ضد أية محاولة لتمزيق العراق على أسس طائفية بغيضة.

وأشارت الى أن تهميش المواطنين لا يقتصر على محافظة دون سواها وأن سوء الخدمات والبطالة والفقر تطال الجميع بلا تمييز وأن المستفيدين الوحيدين من ثروات العراق وخيراته هم حفنة لا تمثل مذهباً أو طائفة.

وحول تصريحات رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي التي حذر فيها من أن سوء أحوال سنة البلاد سيدفعهم الى إنشاء إقليم سني في مناطق العراق الغربية او الانفصال عن البلاد أوضحت الدملوجي في تصريح مكتوب تسلمته "ايلاف" اليوم ان هذه التصريحات ربما جرى تحويرها مشددة على "ان محاولات تقسيم العراق ليست بجديدة وان الشعب العراقي تصدى لها دوماً بشجاعة.

وأضافت أن أهالي البصرة قدموا مثلاً في الوطنية والغيرة على وحدة العراق حينما رفضوا مثل هذه المحاولات البائسة". وقالت "ان أبناء العراق في المحافظات الأخرى ليسوا بأقل حرصاً على سلامة العراق ووحدته من أبناء البصرة النجباء وان الجميع يدرك حجم المؤامرات التي تحاك ضد بلدنا العزيز والمستفيد من إضعاف العراق وتمزيقه".

وقالت الدملوجي إن تحقيق الشراكة الوطنية والمصالحة الحقيقية والالتزام بالمشروع الوطني الذي تمثله العراقية وتتمسك بمبادئه هو السبيل السليم للنهوض بواقع الإنسان العراقي في كل المحافظات بعيداً عن الانتماءات المذهبية أو العرقية، وهو الضمان الأكيد لوحدة العراق وتقدمه وازدهاره.

ونفت العراقية ما تناقله بعض المواقع الشيعية من ان مقربين من علاوي نقلوا عنه صدمته من توقيت التصريحات التي أدلى بها النجيفي وأغاظه عدم التنسيق معه قبل إطلاقها مبينا أن النجيفي ورّطه ازاء ذلك بورطة كبيرة.

واوضحت أن ما نشر هو خبر مليء بالاكاذيب وملفق وعار عن الصحة ومن المضحك أنه في الوقت الذي نشر فيه مثل هذا الخبر الكاذب كان هناك حديث مطول يجرى بين علاوي والنجيفي "وان العلاقة الاخوية والوطنية التي يرتبط بها قادة العراقية ومن ذلك علاقة الدكتور علاوي مع دولة الاخ النجيفي هي علاقات وثيقة جداً مبنية على مشتركات واسعة وكاملة في مسار مشترك".

ودعت الاعلام واجهزته المتنوعة الى "توخي الحذر واحترام العملية السياسية واحترام رموزها والابتعاد عما تروّجه الاجهزة الاستخبارية المختلفة التي تحاول الاساءة إلى العراقيين وإلى رموز العملية السياسية منهم من هم في مجلس النواب ومنهم من هو خارج المجلس وأن لا يهبط بعض الاعلاميين الى المستويات المتدنية إكراماً للعراق وإكراماً لشهداء العراق". واعتبرت العراقية أن تلك الأخبار عارية عن الصحة مؤكدة أن مصادر استخبارية اقليمية تريد النيل من المشروع الوطني العراقي ورموزه تقف وراء بثها في اشارة الى ايران.

تصريحات النجيفي أثارت انتقادات واسعة

وكان النجيفي وهو ينحدر من محافظة الموصل الشمالية السنية حذّر في تصريحات أدلى بها لقناة "الحرة" الممولة من الادارة الاميركية خلال زيارته الحالية الى الولايات المتحدة من أن السنّة في العراق قد يفكرون بخيار الانفصال إن لم تُعالج أسباب شعورهم بـ"الإحباط الشديد وبأنهم مواطنون من الدرجة الثانية". وقال عقب محادثاته مع مسؤولين أميركيين أبرزهم نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إن التوازن الطائفي في العراق "مغيّب".

واشار رداً على سؤال عن تقييمه لأوضاع السنّة حالياً في العراق الى أن "الانطباع الذي لديّ من خلال الزيارات واللقاءات إنهم يشعرون بالإحباط الشديد وبأنهم مواطنون درجة ثانية وغير مشاركين حقيقة في السلطة وهذا أمر خطر يجب أن يُعالج بحكمة وبسرعة قبل أن تتطور الأمور إلى التفكير بنوع من الانفصال أو الإجراءات التي تضمن الحقوق وعلى بغداد أن تنتبه إلى أنها يجب أن تكون عادلة مع الجميع".

ولدى استيضاحه ما إذا كان يقصد فعلاً أن عدم معالجة المسألة سيؤدي إلى تفكير السنّة بخيار الانفصال أجاب "نعم. مشروع الأقاليم يدور بقوة في المناطق السنّية وهذه خطوة يمكن أن تعطي نوعاً من الاستقلالية للكيانات ونخشى إذا لم تتم إدارة الأمور بمستوى عال من المسؤولية أن يتفكك البلد لاحقاً".

وعن أسباب ما يصفه بـ"الإحباط السنّي" وهم مشاركون في الحكم قال إنّ "هناك خرقاً كبيراً في التوازن نتيجة سياسات طائفية ومذهبية" لافتاً إلى أن محافظة الموصل "تأخذ أقلّ من حقّها" قياساً بالمحافظات الأخرى.

وقال إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "مطّلع على الخلل في التوازن ويجب أن يعالجه وهناك وزارات قد خلت من السنّة وبعض المؤسسات المهمة أصبح الرقم فيها من 2 إلى 3 في المائة" من السنّة. وأضاف: "يجب أن يكون الجميع موجودين في القرار السياسي والاقتصادي والأمني وهذا غائب في العراق. هناك تعمّد لأن يكون غائباً وثمة لعب على الوقت. نريد توزيع السلطات بموجب نتائج الانتخابات".

واتهم النجيفي الحكومة بالسعي إلى "زيادة المركزية وسحب الصلاحيات من المحافظات وهذا مخالف للدستور ولقانون المحافظات وهناك نوع من العسكرة للمجتمع ومحاولة فرض الحكم العسكري على بعض المحافظات بما يتجاوز القانون.. اللامركزية أساسية للنجاح في ظل فشل الوزارات في تنفيذ المشاريع وأعتقد أن اللامركزية هي الحل".

وقد أثارت تصريحات النجيفي هذه العديد من ردود الفعل الساخطة وقال الأمين العام لحركة العدل والإصلاح العراقي في نينوى المنضوية ضمن القائمة العراقية إن وجود حاكم غير مقبول من شركائه لا يستدعي تقسيم العراق بل يستدعي البحث عن شركاء جدد للعملية السياسية معتبراً أن تصريحات النجيفي مخالفة للدستور العراقي.

كما دعا عضو مجلس محافظة نينوى عن الحزب الإسلامي العراقي يحيى عبد محجوب النجيفي الى التراجع عن تصريحاته التي لوح فيها بإمكان "انفصال السنة" مؤكداً أن القبول بتقسيم العراق يعد وصمة عار بحق من يقبل به.. واشار الى أن التقسيم مخطط اسرائيلي يجب التصدي له.

ومن جهته قال عدنان السراج عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي أن تصريحات النجيفي تسير في اتجاه مشروع تقسيم العراق.. بينما انتقد عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون التصريحات واستنكر صدورها عن رئيس مجلس النواب الذي يفترض أن يمثل جميع أطياف الشعب العراقي ورجح أن يكون لهذه التصريحات انعكاسات سيئة على الشعب بشكل عام.

أما النائب عن تحالف الوسط سليم الجبوري فقال إن تهديدات النجيفي مثلت رأي جهة سياسية ولم تمثل وجهة نظر رئيس مجلس النواب. وعزا ذلك إلى الخلافات السياسية في العراق واعتبرها تراجعاً للقائمة العراقية عن طروحاتها السابقة.

يذكر ان الدستور العراقي ينص على ان النظام الاتحادي في البلاد يتكون من عاصمةٍ واقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ واداراتٍ محلية ويشير الى انه يحق لكل محافظةٍ او اكثر تكوين اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه يقدم بإحدى طريقتين : اولاً بطلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.. وثانياً بطلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.

ويقوم الاقليم بوضع دستورٍ له يحدد هيكل سلطات الاقليم وصلاحياته وآليات ممارسة تلك الصلاحيات على ان لا يتعارض مع هذا الدستور. ولسلطات الأقاليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقاً لأحكام هذا الدستور باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية. كما يحق لسلطة الاقليم تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.

وينص الدستور على انه تخصص للاقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذفي الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها. وتؤسس مكاتب للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية. وينص الدستور ايضا على ان تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم وبوجهٍ خاص انشاء وتنظيم قوى الامن الداخلي للاقليم كالشرطة والامن وحرس الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
I GREE TIH 100000%
NIMRUD -

I AGREE WITH HIS WE SHOULD DIVEID THE IRAQ TO THREE, KURDISH NORTH, SUNNI MIDDLE, SHIA IN SOUTH,I WAIT FOR THIS DAYS WHICH WILL COME SOON...

I GREE TIH 100000%
NIMRUD -

I AGREE WITH HIS WE SHOULD DIVEID THE IRAQ TO THREE, KURDISH NORTH, SUNNI MIDDLE, SHIA IN SOUTH,I WAIT FOR THIS DAYS WHICH WILL COME SOON...

////
samir -

يعني البرزاني من يهددنا يوميا بالانفصال على اقل مشكلة حلال بس من وصلت يم النجيفي صارت حرام ...يا برلمان النفاق و الخوف من الاكراد

////
samir -

يعني البرزاني من يهددنا يوميا بالانفصال على اقل مشكلة حلال بس من وصلت يم النجيفي صارت حرام ...يا برلمان النفاق و الخوف من الاكراد

اهل البصره
صباح -

سوف يبقون اهل البصره اشباه الرجال لو كانوا حقا رجال لاقاموا اقليم خاص حتي يمكن ان يطوروا نفسهم اما اهل السنه لو كانوا يملكون ما فيها البصره من خيرات لانفصلوا منذ زمن طويل و لكن هم يعيشوا علي جنوب علي العراق و انهم يعلموا انهم لو انفصلوا لم يكن لديهم فقط الصحراء

اهل البصره
صباح -

سوف يبقون اهل البصره اشباه الرجال لو كانوا حقا رجال لاقاموا اقليم خاص حتي يمكن ان يطوروا نفسهم اما اهل السنه لو كانوا يملكون ما فيها البصره من خيرات لانفصلوا منذ زمن طويل و لكن هم يعيشوا علي جنوب علي العراق و انهم يعلموا انهم لو انفصلوا لم يكن لديهم فقط الصحراء

الانفصال هو الحل
معتز البغدادي -

عندما حصل الاستفتاء على الدستور تم تمريره رغم انف اهل السنة في العراق لأنه يحقق رغبات الشيعة والاكراد حيث ان هناك فقرة فيه تسمح لمافظة او مجموعة محافظات تشكيل اقليم خاص بها .. ورغم ان تفتيت العراق امر محبط الا ان الواقع الذي نعيشه جعل هذا الامر هو الحل الافضل ففي كل انتخابات يتفائل اهل السنة لانتخابات شخصيات وطنية نزيهة وغير طائفية تأتي الاحزاب الشيعية الطائفية ومن ورائها مرجعاتهم في النجف وكربلاء لتمهد الطريق لمجموعة من اللصوص والطائفيين لتولي حكم العراق رغم عدم كفائتهم وفشلهم المستمر .. ولأن السني في العراق هو ارهابي تكفيري صدامي بعثي حسب رأي الحكومة والقوات الامنية الطائفية التابعة لها ولأمتلاء المقابر بجثث اهل السنة والسجون بالاف المعتقلين الابرياء الذين لا ذنب لهم الا انهم سنة .. فالافضل تشكيل اقليم وحسب الدستور للمحافظات ذات الغالبية السنية لحماية دمهم واموالهم وحقوقهم .. فهل يعقل لحكومة تدعي انها ديمقراطية ان تغلق مناطق كاملة لأهل السنة في بغداد مثل الاعظميةوالدورة لعدة ايام كل عام وتحولها الى سجون كبيرة لكي يتسنى للحجاج الشيعة زيارة مراقهم بحرية وبدون اي ازعاجات في مناسباتهم الدينية ..

الانفصال هو الحل
معتز البغدادي -

عندما حصل الاستفتاء على الدستور تم تمريره رغم انف اهل السنة في العراق لأنه يحقق رغبات الشيعة والاكراد حيث ان هناك فقرة فيه تسمح لمافظة او مجموعة محافظات تشكيل اقليم خاص بها .. ورغم ان تفتيت العراق امر محبط الا ان الواقع الذي نعيشه جعل هذا الامر هو الحل الافضل ففي كل انتخابات يتفائل اهل السنة لانتخابات شخصيات وطنية نزيهة وغير طائفية تأتي الاحزاب الشيعية الطائفية ومن ورائها مرجعاتهم في النجف وكربلاء لتمهد الطريق لمجموعة من اللصوص والطائفيين لتولي حكم العراق رغم عدم كفائتهم وفشلهم المستمر .. ولأن السني في العراق هو ارهابي تكفيري صدامي بعثي حسب رأي الحكومة والقوات الامنية الطائفية التابعة لها ولأمتلاء المقابر بجثث اهل السنة والسجون بالاف المعتقلين الابرياء الذين لا ذنب لهم الا انهم سنة .. فالافضل تشكيل اقليم وحسب الدستور للمحافظات ذات الغالبية السنية لحماية دمهم واموالهم وحقوقهم .. فهل يعقل لحكومة تدعي انها ديمقراطية ان تغلق مناطق كاملة لأهل السنة في بغداد مثل الاعظميةوالدورة لعدة ايام كل عام وتحولها الى سجون كبيرة لكي يتسنى للحجاج الشيعة زيارة مراقهم بحرية وبدون اي ازعاجات في مناسباتهم الدينية ..

عاش العراق
ولد الديره -

لعبة إيرانية أمريكية ,,, وستنتهي إن شاء الله

عاش العراق
ولد الديره -

لعبة إيرانية أمريكية ,,, وستنتهي إن شاء الله

شي معروف
عراقي وبس -

الكل يعرف ان سنة العراق هم من بدء في تمزيق العراق من خلال كردستان ومن خلال اقامة مايعرف زورا بدولة العراق الاسلاميه القاعديه عكس شيعة العراق الذين هم دائما المدافعين عن وحدة العراق رغم انهم مظلومين في كل العهود من قيل الحكومات السنيه وحتى الشيعيه رغم مايجري تحت مدنهم من نفط يكفي العالم كله

شي معروف
عراقي وبس -

الكل يعرف ان سنة العراق هم من بدء في تمزيق العراق من خلال كردستان ومن خلال اقامة مايعرف زورا بدولة العراق الاسلاميه القاعديه عكس شيعة العراق الذين هم دائما المدافعين عن وحدة العراق رغم انهم مظلومين في كل العهود من قيل الحكومات السنيه وحتى الشيعيه رغم مايجري تحت مدنهم من نفط يكفي العالم كله

من هو العراقي؟
Rizgar -

من هو العراقي؟ يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟!

من هو العراقي؟
Rizgar -

من هو العراقي؟ يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟!

فرق الذبح
Narina -

فرق الموت مجرد رد فعل شيعي ناعم وخجول واحد على فرق الموت وفرق الذبح وفرق التفخيخ وفرق التفجير وفرق الارهاب وفرق التكفير وغيرها من الفرق السنية العديدة المعروفة.

فرق الذبح
Narina -

فرق الموت مجرد رد فعل شيعي ناعم وخجول واحد على فرق الموت وفرق الذبح وفرق التفخيخ وفرق التفجير وفرق الارهاب وفرق التكفير وغيرها من الفرق السنية العديدة المعروفة.

اطردوا الاحتلال
Rizgar -

من المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان مسخ غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق والنفاق، كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان الممسوخ طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين.

اطردوا الاحتلال
Rizgar -

من المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان مسخ غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق والنفاق، كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان الممسوخ طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين.

الحل الوحيد
ره وه ند كه رميانى -

قبل كل شء انا احي اثيل النجيفي على هذا الطرح الشجاع رغم اختلافي معه على كثير من التصريحات السابقه له. النجيفي سيكون الرجل السني القوي الوحيد في العراقوان الولايات المتحدة سيعتمد عليه كون رقة علاوي انتهت ولاسباب عدية لا مجال لذكرها.مصير العراق هو التقسيم ولا حل للخروج من هذا النفق المظلم الا بالتقسيم وساذج من يتهرب من هذا الواقع حتى وان مان مرا.واتمنى ان لاياتي يوم يندم فيها اهل البصرة العزيزة كونهم رفضوا انشاء اقليم خاص بهم.لان العراق بلد الانقلابات والمفاجات وليس هناك ضمان لعدم ظهور صدام اخر وتهميش الشيعة ثم بقية المكونات مرة اخرى.

الحل الوحيد
ره وه ند كه رميانى -

قبل كل شء انا احي اثيل النجيفي على هذا الطرح الشجاع رغم اختلافي معه على كثير من التصريحات السابقه له. النجيفي سيكون الرجل السني القوي الوحيد في العراقوان الولايات المتحدة سيعتمد عليه كون رقة علاوي انتهت ولاسباب عدية لا مجال لذكرها.مصير العراق هو التقسيم ولا حل للخروج من هذا النفق المظلم الا بالتقسيم وساذج من يتهرب من هذا الواقع حتى وان مان مرا.واتمنى ان لاياتي يوم يندم فيها اهل البصرة العزيزة كونهم رفضوا انشاء اقليم خاص بهم.لان العراق بلد الانقلابات والمفاجات وليس هناك ضمان لعدم ظهور صدام اخر وتهميش الشيعة ثم بقية المكونات مرة اخرى.

العرائيون ينتظرون
العرائيون ينتظرون -

ينتظر العراقيون بفارغ الصبر قدوم ايتام صدام من المصريين والتكفيريين السعوديين للتدخل في العراق، بموجب تصريحات المسؤول الامني السعودي في التدخل العسكري الى جانب السنة في العراق، ودعوة جريدة (الاهرام) والنواب العروبيين المصريين لتدخل المصريين الى جانب السنة، فقد مل العراقيون من قتل الامريكيين اولا، ثم انهم وخاصة الشيعة منهم، يحملون الكثير عن احتماء السعوديين والاستقواء بالامريكيين، ومن بقايا دعم المصريين لصدام حسين ومازالوا، فمتى يتفضلون لاستلام الشهادة الفخرية للموت الزؤام على يد العرائيين ـ حسب تلفظ المصريين؟ وبالخصوص على يد فرق الموت التابعة لجيش الامام المهدي المنتظر وحزب الله اللبناني وامينه العام حسن نصرالله سيد المقاومة؟

العرائيون ينتظرون
العرائيون ينتظرون -

ينتظر العراقيون بفارغ الصبر قدوم ايتام صدام من المصريين والتكفيريين السعوديين للتدخل في العراق، بموجب تصريحات المسؤول الامني السعودي في التدخل العسكري الى جانب السنة في العراق، ودعوة جريدة (الاهرام) والنواب العروبيين المصريين لتدخل المصريين الى جانب السنة، فقد مل العراقيون من قتل الامريكيين اولا، ثم انهم وخاصة الشيعة منهم، يحملون الكثير عن احتماء السعوديين والاستقواء بالامريكيين، ومن بقايا دعم المصريين لصدام حسين ومازالوا، فمتى يتفضلون لاستلام الشهادة الفخرية للموت الزؤام على يد العرائيين ـ حسب تلفظ المصريين؟ وبالخصوص على يد فرق الموت التابعة لجيش الامام المهدي المنتظر وحزب الله اللبناني وامينه العام حسن نصرالله سيد المقاومة؟

العظيم
جدار الاعظمية -

من المؤكد ان الجدار الاعظمية العظيم مفيد،

العظيم
جدار الاعظمية -

من المؤكد ان الجدار الاعظمية العظيم مفيد،

يوم عيد ننفصل ونخلص
عاشق المتنبي -

الأربعاء 29 يونيووالله لو جانوا الشيعة حكماء جان من زمان انفصلوا بس المشكلة ميعرفون مصلحتهم. شنوا الي حصلتا من السنة غير القتل والذبح والتهجير وانتهاك الاعراض والفقر والجوع طيله عل الزمان الفات من العهد الملكي وعهد ال عارف والبكر وصدام. والمصيبة انو ورة سقوط صدام زاد اجرام السنة بحق الشيعة وفتحوا بيوتهم للشاذين من مجرمي القاعدة واشتركوا وياهم بذبح الشيعة.ليش اخذ ثروات الجنوب البائس والمنهك واطيه لاهل الرمادي والموصل وتكريت وباقي السنة الطائفيين لو للاكراد ليش ادز جنود من الناصرية للخدمة بالموصل والرمادي ويموتون شبابنا بدون داعي. يحجون عل المالكي شسوالكم المالكي ماسوة عشر الي سواه البكر وصدام شنو قتل منكم لو عدم لو سوالكم حروب لو حصار لكيتوكلم حجة اربع وعشرين ساعة المالكي المالكي جان الي يشكون ساب صدام يعدموه وهسه تسوون مصايب بالمالكي وكلشي ميسويلكم لان ادمي ويخاف الله.العلة مو المالكي لا العلة انو شيعي ولو يجي اي شيعي متقبلون بيه ولايخدع واحد نفسه ويكول علاوي شيعي اصلا علاوي ماله علاقة بالشيعة ولا بالدين انسان علماني يعيش حياته مثل اي انسان لايؤمن بدين او مذهب وانتوا بس ردتوا جسر للكرسي ووراه ترتبون انقلاب مثل انفلاباتكم السابفة لان الانقلاب والغدر بدمكم. ياريت الله سبحانه يهدي قيادات الشيعة ويعلنون الاستقلال لان هل العراق الموحد ماحصلوا الشيعة بيه غير الدمار والحل والانقاذ بالاستقلال حته كلمن يختار الطريق الي يريده ووراهه محد يدعي طائفية لو عنصرية الكل يرتاح. السنة يحجون بالوحدة الوطنية وهمة جاي يذبحون بشركائهم بهل الوطن يحجون بالعروبة ويسمون الشيعة مجوس او صفويين. همة مايهمهم لا الوطنية ولا العراق الي كاتلهم النفط الموجود بالجنوب ووالله لو كان النفط بتكريت لو بالموصل جان حاربوا حرب شعواء من اجل الانفصال وتفتيت مو بس العراق لا حتة المحافظات هسه انتم متحبونه ليش مجلبين بينه اختاروا الانفصال وكل حي يروح بطريقه انتم مو تسمونه روافض ومجوس و هنود وغيره هسه دفكوا ياخة منا وروحوا. ارجو النشر لان والله المكتوب يمثل رؤية حفيفية لكل الاطراف

والله فشلة
عراقية لست اتفصالية -

شنو هالتعصب الاعمى، مستحيل اي عراقي يقبل العراق يتقسم، زين شيبقى من العراق؟، اذا اي جزء من العراق انفصل، العراق رح يصير محروك أصبعه، وكل دول الجوار رح تثرد الى أن تمسح الماعون. كافي غباء سياسي، اللهم اشكو لك .

لحظة
متوتر -

من هم العراقيون؟ في كل عقد من الزمن أو ما يقارب ذلك, علينا أن نذكّر أنفسنا بمن هم العراقيون:- قبل اثني عشر ألف سنة اخترعوا الزراعة سقياً, وأجادوها إجادة جعلتهم هذه الأيام ينتجون كل الطعام الذي يحتاجون إليه, حتى عندما فرض الحصار عليهم.- هم الذين اخترعوا الكتابة.- هم الذين اكتشفوا وسائل احتساب الزمن.- هم الذين أسسوا الرياضيات المعاصرة.- في شريعة حمورابي, هم الذين اخترعوا أول نظام قانوني يحمي الضعفاء والأرامل والأيتام.- قبل خمسة آلاف سنة, كان بينهم فلاسفة حاولوا تسجيل كل شيء معروف في العالم.- كانوا يستخدمون نظرية فيتاغورس قبل فيتاغورس بـ 1700 سنة.- هم الذين اخترعوا مواد البناء الاصطناعية, وهي نوع من المواد المصنوعة مقدماً لتشييد الأبراج العالية.- أور, في جنوب العراق, هي المكان الذي يفترض أننا جميعاً إنحدرنا منه؛ هي المكان الذي ولد فيه البشر.- كانوا أول شعب يبني المدن ويسكن فيها.- لآلاف السنين, كتبوا أعظم ما عرفه العالم من شعر وتاريخ وملاحم.- لأنهم كانوا مربي خيول عظماء, فإنهم هم الذين اخترعوا الفروسية في الحروب.- يضم المتحف العراقي في بغداد أكثر المنحوتات الصخرية والمعدنية والطينية وأكثر النقوش تميزاً في تاريخ العالم, إذ أن تاريخ بعضها يعود الى أكثر من 7000 سنة. ولو ضربت قنبلة هذا المكان, فإن محبي الفن في العالم بأسره سيعلنون الحداد.- أول مدرسة لعلماء الفلك أسست في العراق. وهذا ما أعطى الحكماء حكمتهم, إذ عرفوا كيف يتابعون النجمة التي أهدتهم الى بيت لحم, حيث ولد المسيح.- في حوالى العام 800 للميلاد, عصر بغداد الذهبي زمن الرشيد والمأمون, أسس العراقيون الجامعات واستقدموا لها الأساتذة من أرجاء العالم المتحضر كله ليعلموا الطب والرياضيات والفلسفة واللاهوت والأدب والشعر.- خلال الـ1200 سنة من وجودها, غدت بغداد واحدة من أعظم المدن تهذيباً وحضارة وبهجة في العالم.- اجتاحتها خيول قطعان هولاكو التدميرية في القرن الثالث عشر, في العام 1258 تحديداً, والبلد “الأكثر حضارة” في العالم في القرن الحادي والعشرين, فتأمّل!

وحدة العراق اهم
ابن الرافدين -

بغض النظر تصريحات النجيفي صحيحة او غير صحية فيها مصلحة للعراق اولا الجماعة غير مقتنعين اصلا بالنظام الحالي حتى وان كانوا شركاء ضمن حكومة وتقسيم وزارات على اساس التوافق بالعربي الفصيح هم يريدون الجمل وما حمل وانا اتفق مع احد الاخوة لو كانت البصرة ما تحتوية في مناطقهم لنفصلوا من زمان مادام النجيفي غير مقتنع ان يكونوا ضمن العراق ويريد يجعل اقليم او دولة في المناطق الغربية ماكو مانع ايروح ينظم للاردن للسعودية فكرة الاقاليم فكرة جيدة تخصص مبالغ مالية لتنمية الاقاليم ضمن مجالس المحافظات يعني حكومات محلية وهذا موجود حتى في الغرب وعندما ليش الفرد العراقي شنو يريد بيت عمل عيشية كريمة والحمد للة العراق ملي بالخيرات بس مشكلتنا الناس المخلصين قلة ضمن اكثرية فاسدة نسال اللة ان يحفظ العراق وشعب العراق من مكروة.

العراق العربي
احمد العراقي -

الى المدعو رزكار الكردي العراق عمره 6 الا ف سنه انا كنت في كل مكان تدعو العراق بالمسخ المسخ هو انت كيانك الكردي الهزيل العراق عربي وسيبقى عربي نحن نهذب ونموت ويبقى العراق اما ماسمى بكرستان سوف تذهب الى زوال لان العراق هو الباقي والمسخ هو انت ومن امثالك ياعنصري ياحاقد

من سامراء
المهند -

يأخي اكيد من ورا هذا التعليق اسباب لان تعبنا من هاي الحكومه الطائفيه يعني ياحكومه لو تحكمي بالعدل عس بالقنابل النوويه مو بيد من حديد بس بالحق كافي ياعراقين احنا مايفيدنا غير الحجاج

شيعة مجوس
عراقي يكره البعثية -

النجيفي من الرفاق البعثيين الاشاوس. لقد نهب البعثيين ثروات الشيعه وادخلوهم في حروب وقتلو الملايين ..والشيعي لاتربطه بالسني او الكردي روابط مشتركه بل هنالك مصالح ..فالانفصال هو الاجدي للعراقيين وخصوصا الشيعه.. نشد علي النجيفي بالشروع فورا في الانفصال لان الشيعة لاتريدكم. والشيعة اولا بالانفصال لاننا فارسي الهوا..وقد كفرنا بعروبتكم

مبروك عليكم
بابلي -

يا الله اللو وياكم انتم واقليمكم بالعافية والف مبروك اتركونا في حالنا ونترككم في حالكم ونخلص من وجع الراس بس المصيبة ان العراقيين يحبون وجع الراس. الدولة البابلية في الجنوب وعاصمتها بغداد يجب أن تكون هدف كل مثقف في ما يعرف بالعراق الدي خترعته بريطانيا! وعاشت الحرية.

الانفصال خيانه للوطن
ابو محمد -

اني مع ماطرحه الاخ رقم 15 بكل جوانبه فمجرد التفكير بالانفصال هو خيانه للوطن والشعب تذكروا تاريخ العراق العظيم واقتدوا به وتناسوا خلافاتكم واجعلوا مصلحة بلدكم وامتكم هي العليا فالتقسيم يؤدي الى الضعف والتمزق والعالم لايحترم الضعيف والضعيف يكون فريسة يسهل ابتلاعها وخاصة من الدول الطامعه بخيراته اما اراء رقم 9 فانها لاتمثل اراء معظم الشعب العراقي وهي مرفوضه جملة وتفصيلا لآن كاتبها يبدو لي انه غير عراقي وانه طروحاته تتمناها الصهيونيه التي تسعى لى تفتيت العراق ا تمنى على النجيفي ان يوضح موقفه فرغم الاضطهاد والاعتقالات والمداهمات العشوائيه المستمره في المناطق الغربيه كما تسمى فان اهلها يرفضون اي نوع من انواع الانفصال .

وجهان لعمله واحده
البغدادي -

يبدو ان السيد النجيفي اصابته لعنة البرزاني والطلباني . لماذا يصرح هولاء بتصريحات تكون اكبر من احجامهم ومن سيسكت هذه الابواق والى متى يبقى هولاء امثال هذا النجيفي والذي يعتبر بنظر الجميع هو رجل ضعيف الشخصيه بالامس كانت تصريحاته ضد الكرد وكنت اعتبره مثال الرجل الوطني السياسي الحريص على شعبه ووطنه ولكن بعد فتره تغير هذا الرجل لسبب واصبح يتودد للكرد. هذا الرجل ذو شخصيه مهزوزه ولا يمتلك ذره من الوطنيه فكيف انت رئيس برلمان العراق اعان الله شعب العراق . اوليس الاجدر بك يانجيفي ان تقف بوجه كل من يريد اضعاف وتمزيق العراق كون ذو نفوذ وبصفتك رئيس البرلمان وانت تعتبر القدوه بحكم مكانك طبعا فماذا سيصنع الباقون من امثالك وعلى شاكلتك الطائفيه بالامس وقف اهل البصره بوجه القاضي وائل عبد اللطيف لكونه دعى الى اقليم البصره ولم يحصل على سوى صوتين او اكثر الله اعلم لان اهل البصره الشرفاء لايريدون سوى ان يبقوا جز من هذا البلد العظيم .

الى رزكار
البغدادي -

اولا لاتتدخل بشئننا العراقي والعراق يشرفك والعرب يشرفون الكرد لعدة اسباب اولا انتم الكرد شعب بدون تاريخ وانتم دخلاء على العراق فلا يحق لدخيل ان يتدخل لانه عراقنا العراي وليس عراقكم انتم شعب نكره لا وجود لكم ولاتاريخ لكم ولاحضاره لكم فالعجب كل العجب على الكرد الاقزام المرتزقه قطاعي الطرق .

الى رزكار
البغدادي -

اولا لاتتدخل بشئننا العراقي والعراق يشرفك والعرب يشرفون الكرد لعدة اسباب اولا انتم الكرد شعب بدون تاريخ وانتم دخلاء على العراق فلا يحق لدخيل ان يتدخل لانه عراقنا العراي وليس عراقكم انتم شعب نكره لا وجود لكم ولاتاريخ لكم ولاحضاره لكم فالعجب كل العجب على الكرد الاقزام المرتزقه قطاعي الطرق .

من ابن الموصل
البغدادي -

حقيقه قرأت هذه المقاله واود نشرها من ابن الموصل الحدباء وانا ابن بغداد وهذا يعني اننا ابنا بلد واحد الا وهو العراق . أود ان أعرفك بنفسي أولا .. أنا شاب ابلغ من العمر 30 سنة من مواليد مدينة الموصل خريج وليس لدي عمل كحال جميع العراقيين .. استغربت من بعض الطرح المطروح بمقالك ولاسيما انك تستخدم أسلوب التعميم .. من السنة ؟ ومن الشيعة ؟ وأين نحن من اسامة النجيفي ؟ واين انتم من مقتدى الصدر والحكيم والمالكي؟ .. هؤلاء القادة (ماشاء الله) سرعان ما يتفقون ويجتمعون على ولائم الغذاء وتقاسم المناصب وفي اليوم الثاني يصرحون بالانفصال والانقسام .. هؤلاء من العار علينا ان نسميهم قادة لنا وممثلين عن عراقنا ... بل هم رموز مؤامرة .. أين هو اسامة النجيفي الذي يتحدث عن الموصل ؟ .. الموصل مليئة بالإرهاب والقتلة المأجورين .. فالتجار تؤخذ منهم الأموال والعقارات والمساكين محرومون من ابسط الخدمات .. أين هي القائمة العراقية والناس الجياع ينامون في الشوارع .. والكهرباء أصبحت حلما .. الشوارع ما شاء الله بلطت من كثرة الحفر والطسات ... هؤلاء يا اخي وعزيزي عار علينا هل بنيت في البصرة ناطحات سحاب .. وهل في الموصل تشيد ابراج .. نحن نتقاسم نفس الظلم .. البارحة واليوم .. في زمن صدام واليوم أيضا .. فقراء البصرة بقوا فقراء لم يزد على حالهم شيء ولم ينعم أهلها بالتحرير كما تسميه ... جميعنا كنا ولا نزال مظلومين ومحرومين... هل يعني اننا اهل الموصل كنا كلنا ضباط جيش في الزمن السابق .. هل يعني ان البصرة حاليا كلها جيش مهدي ... نحن اخوة وسنبقى لاننا أدركنا بان هؤلاء الحثالة يتاجرون بدمائنا ووحدتنا في سبيل مصالحهم .. تذكر أننا اخوة نسمع نفس المطربين (رياض احمد وكاظم الساهر وهيثم يوسف) قبل ان نعرف ان المغني شيعي ام سني .. نحن نشرب من دجلة والفرات ونغني لنخلنا الشامخ .. جميعنا عندما يهدف المنتخب العراقي نهتف قبل ان نقول ان الهدف جاء من شيعي او سني ... جميعنا نشرب ماء غير صالح للشرب .. وزراعتنا انتهت من البصرة للموصل ... حبيبي وحدتنا أبدية لان ما وقع علينا من ظلم وأذى اكبر من اي شيء رأته شعوب العالم .. اعد النظر بتصريحاتك ... نحن نريد حياة جميلة هادئة وتبا للإرهاب وللملالي الغربان الشيعة والسنة هؤلاء المنافقين والمتاجرين باسم الدين . واود أن اشير لك بان لدي اخوة واصدقاء من بابل وكربلاء والبصرة وهم

من ابن الموصل
البغدادي -

حقيقه قرأت هذه المقاله واود نشرها من ابن الموصل الحدباء وانا ابن بغداد وهذا يعني اننا ابنا بلد واحد الا وهو العراق . أود ان أعرفك بنفسي أولا .. أنا شاب ابلغ من العمر 30 سنة من مواليد مدينة الموصل خريج وليس لدي عمل كحال جميع العراقيين .. استغربت من بعض الطرح المطروح بمقالك ولاسيما انك تستخدم أسلوب التعميم .. من السنة ؟ ومن الشيعة ؟ وأين نحن من اسامة النجيفي ؟ واين انتم من مقتدى الصدر والحكيم والمالكي؟ .. هؤلاء القادة (ماشاء الله) سرعان ما يتفقون ويجتمعون على ولائم الغذاء وتقاسم المناصب وفي اليوم الثاني يصرحون بالانفصال والانقسام .. هؤلاء من العار علينا ان نسميهم قادة لنا وممثلين عن عراقنا ... بل هم رموز مؤامرة .. أين هو اسامة النجيفي الذي يتحدث عن الموصل ؟ .. الموصل مليئة بالإرهاب والقتلة المأجورين .. فالتجار تؤخذ منهم الأموال والعقارات والمساكين محرومون من ابسط الخدمات .. أين هي القائمة العراقية والناس الجياع ينامون في الشوارع .. والكهرباء أصبحت حلما .. الشوارع ما شاء الله بلطت من كثرة الحفر والطسات ... هؤلاء يا اخي وعزيزي عار علينا هل بنيت في البصرة ناطحات سحاب .. وهل في الموصل تشيد ابراج .. نحن نتقاسم نفس الظلم .. البارحة واليوم .. في زمن صدام واليوم أيضا .. فقراء البصرة بقوا فقراء لم يزد على حالهم شيء ولم ينعم أهلها بالتحرير كما تسميه ... جميعنا كنا ولا نزال مظلومين ومحرومين... هل يعني اننا اهل الموصل كنا كلنا ضباط جيش في الزمن السابق .. هل يعني ان البصرة حاليا كلها جيش مهدي ... نحن اخوة وسنبقى لاننا أدركنا بان هؤلاء الحثالة يتاجرون بدمائنا ووحدتنا في سبيل مصالحهم .. تذكر أننا اخوة نسمع نفس المطربين (رياض احمد وكاظم الساهر وهيثم يوسف) قبل ان نعرف ان المغني شيعي ام سني .. نحن نشرب من دجلة والفرات ونغني لنخلنا الشامخ .. جميعنا عندما يهدف المنتخب العراقي نهتف قبل ان نقول ان الهدف جاء من شيعي او سني ... جميعنا نشرب ماء غير صالح للشرب .. وزراعتنا انتهت من البصرة للموصل ... حبيبي وحدتنا أبدية لان ما وقع علينا من ظلم وأذى اكبر من اي شيء رأته شعوب العالم .. اعد النظر بتصريحاتك ... نحن نريد حياة جميلة هادئة وتبا للإرهاب وللملالي الغربان الشيعة والسنة هؤلاء المنافقين والمتاجرين باسم الدين . واود أن اشير لك بان لدي اخوة واصدقاء من بابل وكربلاء والبصرة وهم

هاذا همسوا في اذنيك
البغدادي -

حين صرخ يوليوس قيصر بوجه اعز اصدقائه بروتوس وهو يطعنه من الخلف حتى انت يابروتوس كان يريد ان يقول هناك زمن اغبر يفرز رئيس اصدقاء غبران مثله.ولم يدر رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي ان كل الشعب العراقي سيصرخ في وجهه حتى انت يانجيفي خوية اسامة النجيفي، كنا نأمل فيك شوية خير والواحد بينا يكول،يالله احسن من ماكو، وماندري حتى انت تريد تقسم الكعكة فوك مصيبة تقطيعها الى وصل وصل.صدقناك في اول استلامك لرئاسة البرلمان وشمّرنا عن سواعدنا داعين لك بالتوفيق وطلبنا من رب العزة ان ينجيك من كواتم الصوت.صحيح كنت تعامل زملاءك في البرلمان وكأنهم ...ابتدائية وصحيح ايضا انك لم تثبت حزمك في تشريع القوانين المهمة والتي لامجال لحصرها الان ، و... ولكننا وبصدرنا الرحب غفرنا لك هذه الزلات الصغيرة ووجدناك متحدثا يعرف بالقوانين(مو مثل الشاعركلا امريكا).ولكنك بعد ان عدت من امريكا قبل عشرة ايام ادليت بتصريح الى قناة الحرة بتصريح كسرت به كل القواعد المتعارف في مجال(جس النبض)،واذا كنت قد استلمت تعليمات من امنا الحنون،وارجو ان اكون كذابا وابن ستين...فعلى الاقل تطرحها بعد ان تشاور اهل العلم منّا لعل لهم رأي آخر، اما ان ترمي كلماتك وكأنك القائد الضرورة الذي لايبالي باي شيء فهذا امر لانرضاه لك لاننا فرزنا اللصوص والفاسدين وحاملي كواتم الصوت في جداول ستنشر بعد ان يتم تصنيفها اذ ليس،كما تعرف، ان نضع سارق البليون دولار في نفس الخانة التي سرق فيها آخر 17 بليون دولار والموظف الصغير الذي اخذ رشوة لايمكن وضع اسمه مع هامور يبني الفلل والقصور في دبي ولهذا لانريد ان نضع اسمك في اية لائحة سوداء.مع الاسف يارئيس البرلمان جعلتنا نغير راينا فيك حين قلت بالفم المليان الى فضائية الحرة ; إن هناك إحباطاً سنياً في العراق، وإذا لم يعالج سريعا فقد يفكر السنة بالانفصال المشكلة الاولى اذا قرر السنة ذلك، وهذا مستحيل، فعليك ان تجنّد عشرات الموظفين ليفرزوا عقود الزواج التي ربطت بين شيعي وسنية وبالعكس وعليك ايضامنذ سنوات طويلة ويتوجب عليكس ان تستخدم نواطير الليل ليدوروا في الشوارع وينادوا من خلال مكبرات الصوت: على سنة العراق ان يسجلوا اسمائهم في دائرة العقار من اجل ان يتهيأوا للرحيل الى محافظات محددة ستعلن اسمائها في حينه.ولابد ان تتهيأ الى الرد على الشيعة فانهم سبعة مذاهب رئيسية وكل مذهب يريد اكثر من محافظتين ع

هاذا همسوا في اذنيك
البغدادي -

حين صرخ يوليوس قيصر بوجه اعز اصدقائه بروتوس وهو يطعنه من الخلف حتى انت يابروتوس كان يريد ان يقول هناك زمن اغبر يفرز رئيس اصدقاء غبران مثله.ولم يدر رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي ان كل الشعب العراقي سيصرخ في وجهه حتى انت يانجيفي خوية اسامة النجيفي، كنا نأمل فيك شوية خير والواحد بينا يكول،يالله احسن من ماكو، وماندري حتى انت تريد تقسم الكعكة فوك مصيبة تقطيعها الى وصل وصل.صدقناك في اول استلامك لرئاسة البرلمان وشمّرنا عن سواعدنا داعين لك بالتوفيق وطلبنا من رب العزة ان ينجيك من كواتم الصوت.صحيح كنت تعامل زملاءك في البرلمان وكأنهم ...ابتدائية وصحيح ايضا انك لم تثبت حزمك في تشريع القوانين المهمة والتي لامجال لحصرها الان ، و... ولكننا وبصدرنا الرحب غفرنا لك هذه الزلات الصغيرة ووجدناك متحدثا يعرف بالقوانين(مو مثل الشاعركلا امريكا).ولكنك بعد ان عدت من امريكا قبل عشرة ايام ادليت بتصريح الى قناة الحرة بتصريح كسرت به كل القواعد المتعارف في مجال(جس النبض)،واذا كنت قد استلمت تعليمات من امنا الحنون،وارجو ان اكون كذابا وابن ستين...فعلى الاقل تطرحها بعد ان تشاور اهل العلم منّا لعل لهم رأي آخر، اما ان ترمي كلماتك وكأنك القائد الضرورة الذي لايبالي باي شيء فهذا امر لانرضاه لك لاننا فرزنا اللصوص والفاسدين وحاملي كواتم الصوت في جداول ستنشر بعد ان يتم تصنيفها اذ ليس،كما تعرف، ان نضع سارق البليون دولار في نفس الخانة التي سرق فيها آخر 17 بليون دولار والموظف الصغير الذي اخذ رشوة لايمكن وضع اسمه مع هامور يبني الفلل والقصور في دبي ولهذا لانريد ان نضع اسمك في اية لائحة سوداء.مع الاسف يارئيس البرلمان جعلتنا نغير راينا فيك حين قلت بالفم المليان الى فضائية الحرة ; إن هناك إحباطاً سنياً في العراق، وإذا لم يعالج سريعا فقد يفكر السنة بالانفصال المشكلة الاولى اذا قرر السنة ذلك، وهذا مستحيل، فعليك ان تجنّد عشرات الموظفين ليفرزوا عقود الزواج التي ربطت بين شيعي وسنية وبالعكس وعليك ايضامنذ سنوات طويلة ويتوجب عليكس ان تستخدم نواطير الليل ليدوروا في الشوارع وينادوا من خلال مكبرات الصوت: على سنة العراق ان يسجلوا اسمائهم في دائرة العقار من اجل ان يتهيأوا للرحيل الى محافظات محددة ستعلن اسمائها في حينه.ولابد ان تتهيأ الى الرد على الشيعة فانهم سبعة مذاهب رئيسية وكل مذهب يريد اكثر من محافظتين ع

سيداحمد العراقي17
Rizgar -

العراق الحديث1923 كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان ......الديمقراطيات تنشا وتتقوى بالاتفاقات والتراضي بين مكويناتها وليس بالقوة والخصب ... هل العراق اقوى من الاتحاد السوفيتي او يوغوسلافيا ؟؟؟ لماذا تفتتوا فيما بقت دول اخرى مثل سويسرا , كندا , امريكا متماسكة رغم احتوائها على عدة قوميات ؟؟؟ الجواب ... لانه اتحاد القناعة والرضى والمتاتي من خلال نتائج استفتاء الفئات العرقية على البقاء في الاتحاد او الانفصال .... امريكا وبعد ٢٠٠ سنة من قيامها , لايزال رئيسها وكل سنة, يعطي البرلمان خطاب حالة الاتحاد ... هكذا يجب ان يكون الحال ... يجب ان تصدر الدعوة من المالكي للاكراد وللتركمان , وليس من قبل زعيم منهم , للتصويت على البقاء في عراق فدرالي موحد وقوي او الانفصال في دولة مستقلة ....هذا هو عالم اليوم ... اما اتحاد بالتراضي او انفصال بسلام ... يجب ان ندع القوميات بنفسها تقرر اين هي مصلحتها وامنها ومستقبل اجيالها ....في الانفصال اوالاتحاد .... وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح ..وشكرا لقرأت التعليق...

-- انتباه-- وعلى ايل
العربي -

هذه فتنة يراد منها تمزيق الوطن العربي من المحيط الى الخليج وهذا المخطط موجود وفي الخرائط الامريكية لشرق الاوسط الكبير والذي يقسم البلاد العربية والأسلامية الى دويلات اثنية ومذهبية وهذا لن تنجو منها اي بلد وستصبح جميع الدول العربية مثل وبمساحة قطر والكويت -- ويجب ان يعرف القاصي والداني ان الذي يقف في وجه هذا المخطط الشيطاني هي المملكة العربية السعودية وبشخص الملك عبدالله وعلى اتفاق غير معلن مع الحكومة العراقية - وهذه حقيقة يجب ان يعرف الجميع كيف تصارع المملكة هذا المخطط -- وعلى ايلاف ان تتعمق بلموضوع وتتحمل هذه الامانة بأعلانها حملة عربية اسلامية تصرخ وبقوة لاللتقسيم وتكون هي صاحبة الحملة وفي جميع المحطات الفضائية والاعلام المرئي والمسموع ولتكن ايلاف هي موحدة الدول العربية والأسلامية . وانقذو دولنا من هذه الفتنة لانها تشمل الجميع دون استثناء وسوف نقف مع ايلاف ولن نتركها وحدها وكذلك هذا من مكانة المملكة العربية السعودية.. وشكرا

تاريخ العراق
خالد -

كل المعلومات التاريخيه تؤكد ان العراق من 6000سنة اي الحضارة السومريه الةقبل 1400 سنه مع بعض العرب الذين هاجروا من عرب المناذرة لم يكن عربيا من ناحيه العرق والاقوام التي تعيش فيه العراق التاريخي والاثني هو لا احفاد الكلدو اشور بصوره خاصه حتى الاشكال وملامح العرب واصحاب البلد الاصلاء مختلفه تماما فمن اين جاءت خرافة ان العراق عربي

لبغدادي -23
Rizgar -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ولن يجد العراق هذا استقرارا مادام يصر على استعمار جنوب كردستان.اما ما يتعلق بالطاغية صدام بطل الحفرة فالغدر كان شيمته فهو غدر باصدقاءه قبل اعداءه اما نحن الكرد فقد حاربناه بشرف وفي ساحات القتال اما هو فقد حاول اغتيال المرحوم ادريس البارزاني اثناء المفاوضات في بغداد عام 1971 وحاول اغتيال البارزاني الخالد بواسطة ملالي مفخخين عام 1972 .صدام العوجي كان اكثر الناس غدرا

البغدادي 22
Rizgar -

منذ14 قرنا والعرب والمسلمون يتناقشون حول الحلال والحرام وهلال الرمضان ومازالو في اول الحديث، فكم سيحتاجون من القرون والالفيات ليقرروا ما اذا كان عليهم إقامة دولة سنيةأو لا.منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم.

لبغدادي -23
Rizgar -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ولن يجد العراق هذا استقرارا مادام يصر على استعمار جنوب كردستان.اما ما يتعلق بالطاغية صدام بطل الحفرة فالغدر كان شيمته فهو غدر باصدقاءه قبل اعداءه اما نحن الكرد فقد حاربناه بشرف وفي ساحات القتال اما هو فقد حاول اغتيال المرحوم ادريس البارزاني اثناء المفاوضات في بغداد عام 1971 وحاول اغتيال البارزاني الخالد بواسطة ملالي مفخخين عام 1972 .صدام العوجي كان اكثر الناس غدرا

nejaifee
hamza -

i hope he goes and does what he said. there is nothing good that we can gain from him or his group. let them go and seperate. it will be our happiest day ever.

nejaifee
hamza -

i hope he goes and does what he said. there is nothing good that we can gain from him or his group. let them go and seperate. it will be our happiest day ever.

حضارة وادي الرافدين
السعدي -

النجيفي عليه الاستقاله فورا ووالسبب1 بعد هذا التصريح اسقطة الشرعيهعنه ,اليوم هو لاييمثل 30مليون عراقي ,اماالسسبب2 هو غير مستقرنفسيا متناقض في تصريحاته.اخي البغدادي لاتوجع راسك مع هذااالنكره زركار اتمنى ان يقول عن العراق ممسوخ امام احد االغربيينالمهتمين بالشان العراقي لبسق في وجهه وانشده شعرا عن الحظارهالبابليه التي تدرس في ارقى الجامعات,هذا سخص مريض بالحقدوالكره وعقدة النقص.شكرا ايلاف نرجو الوقوف مع الشعب العراقيبكل طوائفه.

حضارة وادي الرافدين
السعدي -

النجيفي عليه الاستقاله فورا ووالسبب1 بعد هذا التصريح اسقطة الشرعيهعنه ,اليوم هو لاييمثل 30مليون عراقي ,اماالسسبب2 هو غير مستقرنفسيا متناقض في تصريحاته.اخي البغدادي لاتوجع راسك مع هذااالنكره زركار اتمنى ان يقول عن العراق ممسوخ امام احد االغربيينالمهتمين بالشان العراقي لبسق في وجهه وانشده شعرا عن الحظارهالبابليه التي تدرس في ارقى الجامعات,هذا سخص مريض بالحقدوالكره وعقدة النقص.شكرا ايلاف نرجو الوقوف مع الشعب العراقيبكل طوائفه.

الى رزكار
احمد العراقي -

انت حاقد وعنصري العراق عمره 6 الاف سنه وانت وماسمي بكردستان جئتم الى العراق واستطوطنتم في العراق الذي احتضونكم وتمردتم عليه ارجعوا الى جبال القوقاز وصدام اشرف من مصطفى البارزاني ومن مسعور الطالباني الخونه المرتزقه ضل بحسرتك ياحاقد

الى رزكار
احمد العراقي -

انت حاقد وعنصري العراق عمره 6 الاف سنه وانت وماسمي بكردستان جئتم الى العراق واستطوطنتم في العراق الذي احتضونكم وتمردتم عليه ارجعوا الى جبال القوقاز وصدام اشرف من مصطفى البارزاني ومن مسعور الطالباني الخونه المرتزقه ضل بحسرتك ياحاقد

أحمد و البغدادي
حسن -

أنتما بعيدان عن الحقد و العنصرية ما شاءالله. تاريخ العراق كله دموي و التاريخ العربي لا يشرف الكثير من العرب الواعين للتاريخ، فكيف يشرف الكرد هكذا تاريخ.

أحمد و البغدادي
حسن -

أنتما بعيدان عن الحقد و العنصرية ما شاءالله. تاريخ العراق كله دموي و التاريخ العربي لا يشرف الكثير من العرب الواعين للتاريخ، فكيف يشرف الكرد هكذا تاريخ.