أخبار

العفو الدولية تدعو سلطات كردستان للجم الاعتداءات على الناشطين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت منظمة العفو الدولية سلطات إقليم كردستان الى لجم الاعتداءات على المدافعين عن حقوق الانسان وطالبتها بتحقيق شامل وغير متحيز في إطلاق النار على المحامي كروان كمال المدافع عن المحتجين.. فيما اعتصم عشرات المحامين أمام محكمة مدينة السليمانية الشمالية مطالبين بإجراء تحقيق قضائي فوري في الاعتداء على المحامي بسبب دفاعه عن منظمي التظاهرات.

المحامي كروان الذي أصيب باعتداء لدفاعه عن المحتجين في كردستان

أسامة مهدي: قالت منظمة العفو الدولية من مقرها في لندن اليوم الاربعاء، عقب تعرض ناشطين على صلة بالاحتجاجات المطالبة بالإصلاح لهجمات مسلحة، إنّ على سلطات كردستان العراق مباشرة تحقيق مستقل في هذه الهجمات على الفور. واشارت الى ان المحامي كروان كمال المدافع عن المحتجين في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) تعرض لإصابة مباشرة، بينما تعرض شخصان آخران لجروح جراء إطلاق رجل مسلحٍ النار عليهم ليلة الأحد.

في هذا السياق، قال مالكم سمارت مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن "ثمة سبباً قوياً يدعو إلى الاعتقاد بأنه قد جرى استهداف كروان كمال بسبب عمله في الدفاع عن المحتجين المطالبين بالإصلاح". وأضاف انه "يتعين على السلطات الكردية أن تباشر تحقيقاً شاملاً وغير متحيز في حادثة إطلاق النار هذه وتقديم المسؤولين عن الجريمة إلى ساحة العدالة، ويجب أن لا يكون هناك تساهل في أي صورة من الصور مع الاعتداءات على المدافعين عن حقوق الإنسان".

واختتم مالكولم سمارت تصريحه بالقول "إن على السلطات وضع حد لهذه الهجمات التي تستهدف الناشطين السياسيين وناشطي حقوق الإنسان وعليها كذلك التراجع عن قرارها بحرمان المتظاهرين من حقهم في الاحتجاج السلمي، كما ينبغي أن تتاح للمواطنين في إقليم كردستان العراق فرصة ممارسة حقوقهم المشروعة في حرية التعبير والتجمع دونما خشية من أن يعرِّض ذلك سلامتهم للخطر".

وكان كمال قد غادر مطعماً برفقة صديق له ومضى لإحضار سيارته التي تركها في مكان قريب لاصطفاف السيارات عندما تعرض لإطلاق النار حيث أطلق مسلح يرتدي ملابس كردية تقليدية خمسة عيارات نارية عليه من مسافة قريبة فأصابت إحداها ساق محامي حقوق الإنسان، ما استدعى نقله سريعاً إلى المستشفى. كما أصيب صديقه وموظف في مرآب السيارات بشظايا عندما ارتطمت رصاصات أخرى بحائط إسمنتي، ويقال إن شخصاً آخر كان ينتظر في إحدى السيارات وساعد المسلح على الفرار من المكان عقب إطلاق النار.

وأبلغ كمال منظمة العفو الدولية أنه لم يتلق أي تهديدات قبل الهجوم، ولكنه يعرف عن آخرين تلقوا تهديدات من مجهولين بسبب دعمهم لمن شاركوا في الاحتجاجات في وقت سابق من السنة. وكانت سلسلة من الاحتجاجات اليومية قد انطلقت في 17 شباط (فبراير) الماضي عندما خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع في السليمانية وغيرها من المدن الكردية للمطالبة بالإصلاح السياسي وبغيره من الإصلاحات، وبوضع حد للفساد الحكومي.

وقد لقي 10 أشخاص مصرعهم، بينما جرح عديدون غيرهم أثناء هذه الاحتجاجات، واستخدمت قوات الأمن القوة المفرطة ضد المحتجين، وأطلقت النار على بعضهم بينما قتل اثنان من المنتسبين إلى قوات الأمن. وقد دعت لجنة تحقيق في الحوادث أنشئت بناء على طلب من برلمان كردستان العراق السلطات إلى "مقاضاة المدنيين وأفراد قوات الأمن، على السواء، الذين يثبت التحقيق مسؤوليتهم عن العنف".

وتوقفت التظاهرات التي خرجت بوحي من الاحتجاجات التي اجتاحت بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصورة مفاجئة في 19 نيسان (ابريل) الماضي وسط حملة قمع وحشية شنتها قوات الأمن ومنذ ذلك الحين منعت السلطات أي تظاهرات مؤيدة للإصلاح، كما اشارت المنظمة. وجرى خلال هذه الفترة كذلك اعتقال العديد ممن اشتبه في أنهم قد شاركوا في التظاهرات وثمة مزاعم بأن بعضهم قد تعرض للتعذيب.

كما اختطف أحد قادة الاحتجاجات وهو إسماعيل عبد الله البالغ من العمر 28 سنة، وتعرض للتعذيب في أواخر الشهر الماضي، حيث اختطفته مجموعة من الرجال المسلحين، الذين يرتدون الزي العسكري الكردستاني وخوذاً تغطي الوجه، واقتادته إلى مكان معزول، وانهالت عليه بالضرب وشرّحته بالسكاكين، وهددته بالقتل إذا عاد إلى المشاركة في أية احتجاجات.

على الصعيد نفسه، فقد اعتصم عشرات المحامين في مدينة السليمانية اليوم الأربعاء أمام محكمة المدينة مطالبين بإجراء تحقيق قضائي فوري في الاعتداء الذي تعرض له المحامي كروان كمال احد منظمي التظاهرة التي طالبت بالاصلاحات في ساحة السراي في وسط المدينة قبل يومين.

وقال مصدرفي نقابة محامي السليمانية للصحافيين إن عشرات المحامين تظاهروا امام محكمة المدينة مطالبين باجراء تحقيق فوري لكشف ملابسات الاعتداء على ثلاثة من منظمي تظاهرة ساحة السراي، وبينهم عضو نقابة المحامين كاروان كمال، وتقديم مرتكبيه إلى العدالة. واضاف ان الاعتداء الذي وقع في منطقة سرجنار في شمال غرب السليمانية طال ثلاثة اشخاص، إلا أن المستهدف الأساس كان المحامي كروان كمال.

وتشهد مدينة السليمانية، التي تعد ثاني اكبر مدن اقليم كردستان العراق بعد عاصمة الاقليم اربيل، منذ شباط الماضي تظاهرات متقطعة يشارك فيها مئات الناشطين والشباب وطلبة الجامعة والمثقفين، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين. وتخللت التظاهرات مصادمات واعمال عنف بين المتظاهرين من جهة وبين القوات الأمنية من جهة ثانية، أسفرت وفق احصاءات غير رسمية عن مقتل وجرح حوالى 200 شخص، بعضهم من المتظاهرين والاخرون من رجال الامن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من التاريخ
مراقب السويد -

من تاريخ الحزبين المتقاسمين السلطه فى كردستان..التصرف والعنف الدموي والقاتل تجاه من يهدد (( مصالحهم أو مواقع نفوذهم العائلي في السلطه )) اما شعارات الحريه او الديمقراطيه او مشاركة الشعب فى القرارات ...كلها حبر على الورق (( عائلة بارزان وطالباني ..مع الأسف سرقوا نضال شعب من التضحيات والسجون والاعدامات ...لمدة اكثر من سبعون سنه وجيروا الأمر كله لصالحم ))

نوشروان موصطفی
حکیمة -

مافیا نوشیروان و ألإسلامیین إن من وراﺀ تلک ألأحداث مسلمون متطرفون و نوشروان أیرانی فی ألسلیمانیة قتل سلب نهب إختیالات علی ید نوشروان موصطفی

الصحفيون الاكراد
جاسم,شكراً أيلاف -

الصحفيون الاكراد يهددون باللجوء الى المنظمات الدولية لحمايتهم من اضطهاد حكومة البارزاني:هدد ( 30 ) صحفياً كرديا يعملون في المحافظات الشمالية الثلاث باللجوء إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان لحمايتهم، من سياسة القمع المنظم التي تنتهجها ما تسمى حكومة اقليم كردستان.وطالب الصحفيون ـ الذين بينهم عدد من رؤوساء تحرير صحف ومواقع الكترونية ـ في بيان نشر اليوم، مسعود البارزاني رئيس إلاقليم المذكور باعلان موقف واضح خلال اربعة ايام، ازاء القمع المنظم والظلم والاضطهاد والانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها الصحفيون ووسائل الإعلام، وايقاف الاعتقالات الجائرة والممارسات التعسفية التي طالت عدد منهم .. لافتين الانتباه الى استمرار الحصار العسكري المفروض على الصحفيين والقنوات التلفزيونية في تلك المحافظات. كما طالب البيان بتعويض مادي ومعنوي للصحفيين الذي تعرضوا للاعتقال والتعذيب ومصادرة معداتهم، ومعاقبة الذين نفذوا الاعتداءات ضد الصحفيين والمثقفين ووسائل الإعلام .. محددا الثالث من الشهر الجاري آخر يوم لاستجابة البارزاني لنداء الصحفيين واتخاذ موقف واضح وصريح ازاء الانتهاكات والممارسات القمعية التي يتعرضون لها . وكان مركز ( ميترو ) للدفاع عن حقوق الصحفيين في المحافظات الشمالية قد أعلن مطلع الشهر الجاري، عن توثيق ( 100 ) انتهاك لحقوق إلاعلاميين الكرد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت منتصف شباط الماضي .. مطالبا المسؤولين في الاقليم المذكور بالتحقيق في تلك الانتهاكات التي تضمنت الضرب المبرح والاعتقال وعرقلة عمل الصحفيين والإعلاميين، ومصادرة أجهزتهم . الجدير بالذكر ان العام الماضي، كان قد شهد مقتل الصحفي الشاب ( سردشت عثمان ) بعد اختطفه في ظروف غامضة من أمام مبنى تابع لجامعة صلاح الدين في مدينة اربيل ، وتم العثور على جثته في الرابع من ايار عام 2010 وهي تحمل آثار اطلاقات نارية في الرأس، حيث اُتهمت حكومة مسعود البارزاني بالوقوف وراء عملية الاغتيال التي جاءت اثر المقالات التي انتقد فيها ( عثمان ) بشكل مباشر، البارزاني وسلطات والأحزاب السياسية الحاكمة في ما يسمى إقليم كردستان .

فرخ البط عوام
جاسم,شكراً أيلاف -

أكد كمال سيد قادر الكاتب الكردي المعارض المقيم في مدينة فيينا أن السلطات النمساوية قامت بالتحقيق مع مسرور البرزاني، نجل رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني ورئيس جهاز المخابرات في الإقليم، بتهمة الاعتداء عليه بالضرب مرتين خلال العام2007. وقال قادر في حديث هاتفي مع ;راديو سوا ; إن المدعي العام النمساوي طلب الأسبوع الماضي من المحكمة العليا إستدعاء مسعود البرزاني للمثول أمام المحكمة. وعن سبب إستهدافه من قبل مخابرات الأقليم قال كمال قادر إنه كشف معلومات عن علاقة عائلة البرزاني مع جهاز مخابرات الاتحاد السوفييتي السابق KGB في حقبة الثمانينات. وعن تفاصيل الأعتداء الجسدي الذي تعرض له في شهري شباط/ فبراير وآيار/ مايو من العام الجاري، قال الكاتب: & ;كنت عائداً من مكتبة كلية القانون في فيينا وشاهدت في طريق عودتي إلى البيت السيد مسرور البرزاني وأحد أفراد حمايته. وعندما رآني، قام بتهديدي واقترب مني للمشاجرة وقام بضربي واستنجدت حينها بالشرطة النمساوية. ولكن قبل أن تصل الشرطة أصابوني بجروح بليغة وبعد دقائق عدة، وصلت مجموعة أخرى من أفراد حماية مسرور البرزاني ولكن وصول الشرطة حال دون استمرار الهجوم ضدي ;. وأكد قادر نيّته رفع دعوى قضائية ضد كل من جهازي المخابرات الكردية والروسية، متهماً السلطات الكردية باحتجاز شقيقته كرهينة لإجباره على العودة إلى إقليم كردستان: وأكد قادر على أنه كان يعمل في مجال تصدير الأسلحة في حقبة الثمانينات ومن هنا جاءت علاقته بالقيادات الكردية. اعتقال صحفي في دهوك واجباره على توقيع تعهد بعدم تغطية الاخبار الاّ بأذن من السلطات

مافیا
حکیمة -

منذ إبتعاد نوشروان عن ألسیاسة بعد أن أشعل حرب أهلیة فی کردستان وکان رئیس لجنة إختیالات کردستان لمدة زمنیة لحین ینسی ألناس موتاهم و تسترهم علی دور نوشروان برز نوشروان مرة أخری لیشعل فتنة و دخول کردستان فی حرب أهلیة أخری رغم أنه یتهمهم بألفساد حین نزل من ألجبل کان حافی بسرواله سرق ما سرق ونهب ما نهب لم یعمل طول حیته سبی ألقتل عمله ألوحید هو ألآن ملیاردیر أولاده فی جامعةهافارد یدرسون و لندن و شرکات ومیلیشیا

منو مسول؟ع
ريبين -

كل الشعب الكردي يعرف الجهة وراء هاي العنف, اولا قتلوا الصحفي سوران كاكه حمة , ثانيا استشهدوا الصحفي الشاب الشجاع سردشت عثمان ؟ البارتي واليكتي مسولون عن العنف والفساد في اقليم...

scenario
Hawler -

Islamists in Kurdistan are really good in creating filthey scenarios...I do not claim that Kurdistan is like Switzerland,152 juornalists have been killed in Baghdad last year, this case is imposter case

انريدكم
والله عراقي -

Mr or Mrs Hawler we would like you to explain why is it t imposter case please ?????? and what baghdad has to do with it ??? thank you by the way I am kurd from basrah

stop defenes puk and
Kurdish UK -

to no 2 you know better than hoe want to kill journalist people like you get support from puk and pdk to to say this

kurdstan
hamid bagdady -

الى لا -حكيمه - ما هذا الكلام الموضوع يدور حول اعتداء على محامي وانت تهلوسين حول نوشيروان - وانا اسالك حول البقيه عندما نزلوا من الجبل، كقولك هل نزلوا ببدلات السموكنغ ! وهل هم ملائكه ام انك لاتعرفين ؟

فرخ الانترنت كذاب
الباتيفي -

ولما تحشر انفك في كل شئ ومن انت حتئ تكتب عن اقليمنا الكوردستاني ومهما حصل من ماسي فهي تفرحك والمصائب اعوذ بالله منها ومنك تفرحك وهناك فراخ الانترنت كثرت واصبح جل همها نشر الكذب والدعايه والبلبه وروح العنصريه والكراهيه فالبعض لا يدينون القمع والقتل المروع في سوريا وليبيا وغيرها من بلدان الشرق الاوسط وكل همهم القذف والشتم ومعاداة الاقليم وشعبه وماهي الا بسبب الحسد والحقد الذي اعمئ بصيرتهم وقلوبهم العفنه التي تقطر دم وقيح اسودين كلما سمعوا كلمه حكومه وشعب كوردستان العضيمتين نسال الله ان يبعدنا من شرورهم الفاشين والمنافقين والعنصرين وتحيه وشكر لايلاف عربون نشر تعليقي

فرخ الانترنت كذاب
الباتيفي -

ولما تحشر انفك في كل شئ ومن انت حتئ تكتب عن اقليمنا الكوردستاني ومهما حصل من ماسي فهي تفرحك والمصائب اعوذ بالله منها ومنك تفرحك وهناك فراخ الانترنت كثرت واصبح جل همها نشر الكذب والدعايه والبلبه وروح العنصريه والكراهيه فالبعض لا يدينون القمع والقتل المروع في سوريا وليبيا وغيرها من بلدان الشرق الاوسط وكل همهم القذف والشتم ومعاداة الاقليم وشعبه وماهي الا بسبب الحسد والحقد الذي اعمئ بصيرتهم وقلوبهم العفنه التي تقطر دم وقيح اسودين كلما سمعوا كلمه حكومه وشعب كوردستان العضيمتين نسال الله ان يبعدنا من شرورهم الفاشين والمنافقين والعنصرين وتحيه وشكر لايلاف عربون نشر تعليقي

المشاغب العصر
ali -

كلنا نعرف ان اتباع نوشيروان مصطفى ورى هذه الأعمال لأن تأريخه كله بمثابة هذه الأحداث تقتل اخاه لأجل كسب السياسي مثل فعلة ضد جماعة منقسمة داخل الاتحاد الوطني و الشيوعيون و حزب ديمقراطي و باسوك و حزب الأشتراكي.تأريخه الدموي تشير ان نوشيروان مشاغب نهاية قرن الماضي حتى بداية هذا القرن.

المشاغب العصر
ali -

كلنا نعرف ان اتباع نوشيروان مصطفى ورى هذه الأعمال لأن تأريخه كله بمثابة هذه الأحداث تقتل اخاه لأجل كسب السياسي مثل فعلة ضد جماعة منقسمة داخل الاتحاد الوطني و الشيوعيون و حزب ديمقراطي و باسوك و حزب الأشتراكي.تأريخه الدموي تشير ان نوشيروان مشاغب نهاية قرن الماضي حتى بداية هذا القرن.

الى سيادته
عبد الرحمن أبو عوف -

ليس بخاف عليك سيادة الرئيس، أن مجموعة من أفراد الحزب الديمقراطي الكوردستاني وبالتعاون مع مسؤول شبكة المخابرات الصدامية في أمريكا المدعو (بلال عبد الواحد عباس) قد تمكنّت عام 1989 من الترويج لدعاية مغرضة ضدي، تمهيدا لعملية إغتيالي. وقد سعى مسؤول اللجنة المحلية للحزب في كاليفورنيا (جمال قاسم محمد) بإكمال الصفحة الثانية من الشائعات بتجنيد مجموعة من القتلة لتنفيذ العملية، وقد كان ذلك بمباركة المدعو (فاضل مطني ميراني) الذي أوصل الى حضرتكم قصة مفبركة وحقائق مغلوطة لإضفاء الشرعية على فعلهم الغادر وجريمتهم الشنعاء. في شهر نيسان 1989 أصدر المدعو بلال مسؤول شبكة المخابرات الصدامية بيانا في أوساط الجالية العراقية في كاليفورنيا بعنوان (البرئ في قفص الإتهام وحقيقة للتاريخ)، حيث إحتوى البيان على معلومات مضللة ومزاعم باطلة بقصد إثارة الشكوك حولي وتهيئة الأجواء لتنفيذ عملية إغتيالي، ومن بين المعلومات الكاذبة التي إستند عليها المدعو فاضل مطني ميراني في مباركته لعملية الإغتيال وتثبيت موقعه السياسي لديكم هو الإدعاء بأني قد حصلت في حينها على دعم مالي (خمسة آلاف دولار) من طرف معادٍ لتشكيل حركة سياسية في أمريكا الشمالية مناوئة للحزب الديمقراطي الكردستاني، وإني أيضا (وحسب إدعاءاتهم) إبتدأت حملة إعلامية لإدانة وتشويه سياسة المرحوم البارزاني الأب في أوساط الجالية الكردية في الولايات المتحدة، وإفتراءات أخرى ترمي الى التمهيد للجريمة وكسب تعاطفكم مع ما إقترفوه من جرم مشهود. سيادة الرئيس لقد أرسلت لك رسالة شخصية بواسطة السيد محسن دزه ئي - في شباط 1989(مقيم في بريطانيا آنذاك) تطرقت فيها الى العلاقة الوثيقة التي تربط المدعو بلال عبد الواحد بالمخابرات الصدامية من جهة، وتنسيقه التام مع مسؤول لجنة محلية حزب البارتي في كاليفورنيا آنذاك (جمال قاسم)، وقد كشف تلك العلاقة المشبوهة الشهيد جعفر البرزنجي عضو إتحاد طلبة كردستان العراق، الذي قُتل في ظروف غامضة فيما بعد. فقد كان الشهيد البرزنجي يعمل مع بلال في ورشة يملكها بلال، وحين أحس بالعلاقة المشبوهة تمكّن من تسجيل بعض المكالمات الهاتفية للمدعو بلال مع زوجته،.. حيث إقترح بلال عليها في المحادثه.. ;الإتصال بالداوائر المخابراتية في بغداد لحثهم على الإتصال به وعمل تمثيلية تتضمن تهديده وتحذيره من عدم التطرق الى (أبو عوف) ومن ثم تسجيل المكالمة وتوزيعها بين أفرا

الى سيادته
عبد الرحمن أبو عوف -

ليس بخاف عليك سيادة الرئيس، أن مجموعة من أفراد الحزب الديمقراطي الكوردستاني وبالتعاون مع مسؤول شبكة المخابرات الصدامية في أمريكا المدعو (بلال عبد الواحد عباس) قد تمكنّت عام 1989 من الترويج لدعاية مغرضة ضدي، تمهيدا لعملية إغتيالي. وقد سعى مسؤول اللجنة المحلية للحزب في كاليفورنيا (جمال قاسم محمد) بإكمال الصفحة الثانية من الشائعات بتجنيد مجموعة من القتلة لتنفيذ العملية، وقد كان ذلك بمباركة المدعو (فاضل مطني ميراني) الذي أوصل الى حضرتكم قصة مفبركة وحقائق مغلوطة لإضفاء الشرعية على فعلهم الغادر وجريمتهم الشنعاء. في شهر نيسان 1989 أصدر المدعو بلال مسؤول شبكة المخابرات الصدامية بيانا في أوساط الجالية العراقية في كاليفورنيا بعنوان (البرئ في قفص الإتهام وحقيقة للتاريخ)، حيث إحتوى البيان على معلومات مضللة ومزاعم باطلة بقصد إثارة الشكوك حولي وتهيئة الأجواء لتنفيذ عملية إغتيالي، ومن بين المعلومات الكاذبة التي إستند عليها المدعو فاضل مطني ميراني في مباركته لعملية الإغتيال وتثبيت موقعه السياسي لديكم هو الإدعاء بأني قد حصلت في حينها على دعم مالي (خمسة آلاف دولار) من طرف معادٍ لتشكيل حركة سياسية في أمريكا الشمالية مناوئة للحزب الديمقراطي الكردستاني، وإني أيضا (وحسب إدعاءاتهم) إبتدأت حملة إعلامية لإدانة وتشويه سياسة المرحوم البارزاني الأب في أوساط الجالية الكردية في الولايات المتحدة، وإفتراءات أخرى ترمي الى التمهيد للجريمة وكسب تعاطفكم مع ما إقترفوه من جرم مشهود. سيادة الرئيس لقد أرسلت لك رسالة شخصية بواسطة السيد محسن دزه ئي - في شباط 1989(مقيم في بريطانيا آنذاك) تطرقت فيها الى العلاقة الوثيقة التي تربط المدعو بلال عبد الواحد بالمخابرات الصدامية من جهة، وتنسيقه التام مع مسؤول لجنة محلية حزب البارتي في كاليفورنيا آنذاك (جمال قاسم)، وقد كشف تلك العلاقة المشبوهة الشهيد جعفر البرزنجي عضو إتحاد طلبة كردستان العراق، الذي قُتل في ظروف غامضة فيما بعد. فقد كان الشهيد البرزنجي يعمل مع بلال في ورشة يملكها بلال، وحين أحس بالعلاقة المشبوهة تمكّن من تسجيل بعض المكالمات الهاتفية للمدعو بلال مع زوجته،.. حيث إقترح بلال عليها في المحادثه.. ;الإتصال بالداوائر المخابراتية في بغداد لحثهم على الإتصال به وعمل تمثيلية تتضمن تهديده وتحذيره من عدم التطرق الى (أبو عوف) ومن ثم تسجيل المكالمة وتوزيعها بين أفرا

حلوه
سامان مزوري المانيا -

الله ماهذا ياكاتب صحفي اصاب في اصبعه تعتبرون انتهاكات للحريه هذا يحصل كل يوم في سوسرا والمانيا في المظاهرات الشرطه تفرق ويصيب شخص في يده او ساقه هذا معمول به في كل الدول الاوربيه لكن الاترون هذا في منطقه كل يوم يقتل فيه العشرات من الشباب والنساء والاطفال بل الاترون مايفعله غير الكورد مكن ذبح وعمليات اغتصاب جماعي وتنشرون خبر صحفي اصاب في رجله بعض الرضوغ اعتقد انتم تبالغون راينا في احتجاجات السليمانيه كيف كان الناس يضربون الشرطه والامن وكم سقط شهيدا من رجال الامن الكوردي تاكدوا انا اول من يحتج على الاضطهاد بحق الاعلامين لااني واحد منهم لكن ليس على شاكلتكم

حلوه
سامان مزوري المانيا -

الله ماهذا ياكاتب صحفي اصاب في اصبعه تعتبرون انتهاكات للحريه هذا يحصل كل يوم في سوسرا والمانيا في المظاهرات الشرطه تفرق ويصيب شخص في يده او ساقه هذا معمول به في كل الدول الاوربيه لكن الاترون هذا في منطقه كل يوم يقتل فيه العشرات من الشباب والنساء والاطفال بل الاترون مايفعله غير الكورد مكن ذبح وعمليات اغتصاب جماعي وتنشرون خبر صحفي اصاب في رجله بعض الرضوغ اعتقد انتم تبالغون راينا في احتجاجات السليمانيه كيف كان الناس يضربون الشرطه والامن وكم سقط شهيدا من رجال الامن الكوردي تاكدوا انا اول من يحتج على الاضطهاد بحق الاعلامين لااني واحد منهم لكن ليس على شاكلتكم

االطالباني والبرزاني
كاروان -

الطالباني يرفض توقيع اعدام الصداميين، بينما يقتل المتظاهريين السلميين... وللبارزاني ايضا حدث ولاحرج

االطالباني والبرزاني
كاروان -

الطالباني يرفض توقيع اعدام الصداميين، بينما يقتل المتظاهريين السلميين... وللبارزاني ايضا حدث ولاحرج

الباتيفي النفاخ
جاسم،شكراً إيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من ;المناضلين الأكراد، على طريقة نضال ;كردستان الفساد الراهن ;، فضلاً عن مريديهم النفاخين ، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي ; هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة ;، و الكراهية ;، و ; الإقصاء لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية ;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه شرعاً& ;، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً& ، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات قومجية شوفينية فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد الذي يجب أن يعبد& كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ديكتاتور جيد و ديكتاتور سيء كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ مقدسٌ وآخر مدنسٌ بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة إلى كردستان وتجربتها في الديمقراطية العشائرية ، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ اللاموضوعية و الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه و ;النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين و ;عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان ، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ ;أعداء كردستان ، أو الحاقدين على التجربة الكردية وغيرها من المسميات التكفيرية والمصطلحات التخوينية التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

الباتيفي النفاخ
جاسم،شكراً إيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من ;المناضلين الأكراد، على طريقة نضال ;كردستان الفساد الراهن ;، فضلاً عن مريديهم النفاخين ، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي ; هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة ;، و الكراهية ;، و ; الإقصاء لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية ;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه شرعاً& ;، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً& ، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات قومجية شوفينية فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد الذي يجب أن يعبد& كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ديكتاتور جيد و ديكتاتور سيء كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ مقدسٌ وآخر مدنسٌ بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة إلى كردستان وتجربتها في الديمقراطية العشائرية ، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ اللاموضوعية و الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه و ;النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين و ;عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان ، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ ;أعداء كردستان ، أو الحاقدين على التجربة الكردية وغيرها من المسميات التكفيرية والمصطلحات التخوينية التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

No8
Hawler -

As I mentioned , Islamists are filthey and clever to duplicat truth, they are used to, read Arabic history if you are not illiterate, then you will know what I am talking about...

No8
Hawler -

As I mentioned , Islamists are filthey and clever to duplicat truth, they are used to, read Arabic history if you are not illiterate, then you will know what I am talking about...

االطالباني والبرزا15
حاجي كاروان -

فمع الطريق المسدود الذي وصلت اليه الحركة الانقلابية التي قادتها جماعة التغيير والتحقت بها على عجل حركتا الاتحاد والجماعة الاسلاميتان رغبة منهما في الحصول على حصص من كعكة السلطة القادمة التي اعتقدت جماعة التغيير وبكل سذاجة وقصر نظر انها في متناولها ليس عبر صندوق الاقتراع بل عبر النزول الى الشارع واحتلال الحيز العام والتخريب والتهويم وتقليد ما يحدث في الدول العربية من انتفاضات ومحاولة استفزاز السلطات وجرها الى اتون رد الفعل الدموي بما يحقق لزعماء المعارضة مرامهم في احداث البلبة والفوضى وتشويه صورة الحكومة وتحريض الناس عليها الامر الذي فشلت في تحقيقه بفعل السياسات العقلانية المسؤولة التي تنتهجها حكومة الدكتور برهم صالح في التعاطي مع مسرحية ساحة السراي

االطالباني والبرزا15
حاجي كاروان -

فمع الطريق المسدود الذي وصلت اليه الحركة الانقلابية التي قادتها جماعة التغيير والتحقت بها على عجل حركتا الاتحاد والجماعة الاسلاميتان رغبة منهما في الحصول على حصص من كعكة السلطة القادمة التي اعتقدت جماعة التغيير وبكل سذاجة وقصر نظر انها في متناولها ليس عبر صندوق الاقتراع بل عبر النزول الى الشارع واحتلال الحيز العام والتخريب والتهويم وتقليد ما يحدث في الدول العربية من انتفاضات ومحاولة استفزاز السلطات وجرها الى اتون رد الفعل الدموي بما يحقق لزعماء المعارضة مرامهم في احداث البلبة والفوضى وتشويه صورة الحكومة وتحريض الناس عليها الامر الذي فشلت في تحقيقه بفعل السياسات العقلانية المسؤولة التي تنتهجها حكومة الدكتور برهم صالح في التعاطي مع مسرحية ساحة السراي

10
المجرب -

تجد من يطل علينا في كردستان هذه الايام وياللمفارقة محاولا الانقضاض على الديموقراطية والمؤسسات القانونية المنتخبة والتبشير باعادة تجريب المجرب من اشكال حكم شمولية اسلامية ويسارية والمثل العربي يقول من يجرب المجرب عقله مخرب .المجرب

10
المجرب -

تجد من يطل علينا في كردستان هذه الايام وياللمفارقة محاولا الانقضاض على الديموقراطية والمؤسسات القانونية المنتخبة والتبشير باعادة تجريب المجرب من اشكال حكم شمولية اسلامية ويسارية والمثل العربي يقول من يجرب المجرب عقله مخرب .المجرب

seredesht
Duhok -

احب سردشت ابنة البارزاني

seredesht
Duhok -

احب سردشت ابنة البارزاني

الی حکيمة رقم 2
کوردستانی -

أنت لست بحکيمة.إن مسرور نجل مسعود البرزانی هو القائد الاعلی لمليشيات عائلة البرزانی وهو الذی يأمر بقتل الصحفيين أمثال سوران مامه‌ حمه‌ و دکتور عبدالستار طاهر شريف وإختطاف ثم قتل الصحفی الشاب سردشت عثمان. من جهة أخری فإن لاهور شيخ جنگی طالبانی ( إبن شقيق جلال الطالبانی ) هو القائد الاعلی لمليشيات عائلة الطالبانی فی مدينة السليمانيه‌ وضواحيها وهو المسۆل الاول فی قتل وإرهاب المواطنين الکورد الابرياء.أنتم أکراد سوريا تذکروننی بالفلسطينيين اللذين کانوا منخدعين بصدام و بشار الاسد..فأنتم نائمون ورجليکم بالشمس علی قول العراقيين، کفاکم الدفاع عن الارهابيبن والمجرميين اللذين کانوا عملاء ومرتزقة لدی الپاسدار الايرانی فی الثمانينات القرن الماضی

الی حکيمة رقم 2
کوردستانی -

أنت لست بحکيمة.إن مسرور نجل مسعود البرزانی هو القائد الاعلی لمليشيات عائلة البرزانی وهو الذی يأمر بقتل الصحفيين أمثال سوران مامه‌ حمه‌ و دکتور عبدالستار طاهر شريف وإختطاف ثم قتل الصحفی الشاب سردشت عثمان. من جهة أخری فإن لاهور شيخ جنگی طالبانی ( إبن شقيق جلال الطالبانی ) هو القائد الاعلی لمليشيات عائلة الطالبانی فی مدينة السليمانيه‌ وضواحيها وهو المسۆل الاول فی قتل وإرهاب المواطنين الکورد الابرياء.أنتم أکراد سوريا تذکروننی بالفلسطينيين اللذين کانوا منخدعين بصدام و بشار الاسد..فأنتم نائمون ورجليکم بالشمس علی قول العراقيين، کفاکم الدفاع عن الارهابيبن والمجرميين اللذين کانوا عملاء ومرتزقة لدی الپاسدار الايرانی فی الثمانينات القرن الماضی

کلکم مجرمین
حکیمة -

عسی نارکم تاکل حطبکم کلکم مجرمین قتلة جبناﺀ

کلکم مجرمین
حکیمة -

عسی نارکم تاکل حطبکم کلکم مجرمین قتلة جبناﺀ