أخبار

"الشيعي": ترشيق الحكومة إلى 25 وزارة بالتشاور مع بقية القوى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن التحالف الوطني الشيعي العراقي الحاكم موافقته على ترشيق الحكومة الحالية إلى 25 وزارة بدلاً من 42 التي تتشكل منها الآن شرط عدم الاخلال بالتوازن بين الكتل السياسية المشاركة فيها وبالتشاور معها... بينما طرح رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم خارطة طريق لانقاذ الاوضاع العراقية الراهنة من أزماتها تركز على محاربة الفساد المالي والادراي والاخلاقي وتحقيق الأمن وتوفير الخدمات وبناء دولة المؤسسات.

في اجتماع للتحالف الوطني الشيعي العراقي الحاكم في بغداد برئاسة زعيمه ابراهيم الجعفري ومشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي وممثليكل الكتل السياسية المنضوية في التحالف بحثت هيئته السياسية مقترح المالكي بترشيق الحكومة بناء على تجربة المائة يوم للاصلاح التي أعلنها في شباط/ فبراير الماضي، والمتابعة لعمل الوزارات "اخذةً بنظر الاعتبار مواقف الكتل السياسية الاخرى والتشاور المستقبلي معها".

عقب الاجتماع أعلنت الهيئة السياسية للتحالف موافقتها بالاجماع على مقترح ترشيق الحكومة من خلال الغاء وزارات الدولة وتكليف نواب الوزراء بتولي حقيبة محددة مع عدم الاخلال بالتوازن بين الكتل السياسية المشاركة في الحكومة.

وقال انه اذ يتبنى هذا المقترح "يتوسم بالكتل السياسية الاخرى والمشاركة في تشكيل هذه الحكومة الى التفاعل الايجابي والتشاور لتفعيل هذا المقترح خدمة للعملية السياسية والارتقاء بالاداء الحكومي الى مراتب متقدمة".

من جهته أشار المالكي الى الاجراءت المُتَخذة لترشيق الوزارات، وقال انه وضع هيكلاً للجكومة من خلال دمج بعض الوزارات، بحيث يتقلص عددها الى 25 وزارة بدلاً من 42، كما هو حال هذه الحكومة الآن، والتي كانت قد تشكلت في اواخر العام الماضي.

وتشير مصادر عراقية الى اتجاه بدمج وزارة الزراعة مع الموارد المائية في وزارة واحدة ووزارة الصحة والبيئة في وزارة واحدة، ودمج وزارة النقل والاتصالات في وزارة واحدة، والنفط والكهرباء في وزارة للطاقة، إضافة إلى الغاءكل وزارات الدولة.

وتقول ان الترشيق لن يقتصر على الوزارات فقط، وإنما سيشملكل المناصب السيادية كوكيل الوزير والمدراء العامين، إضافة إلى ان بعض المناصب التي استحدثت بسبب التوافقات السياسية ستختفي.

وكان المالكي أكد الخميس الماضي ضرورة ترشيق حكومته وتغيير بعض وزرائها، وقال خلال مؤتمر صحافي اثر انتهاء مهلة المائة يوم التي وعد خلالها باصلاح الاوضاع في البلاد، وبعدما قدم الوزراء ما انجزوه خلالها ان الحكومة بحاجة ملحة الان الى ترشيق الحكومة وتغيير عدد من الوزراء بعد اجراء تقويم شامل لادائها.

وأشار الى انه تم "تقويم اداء الوزارات اثبتت الحاجة الى ترشيقها في حكومة الشراكة الوطنية وسنطالب الكتل السياسية بترشيح شخصيات تمتاز بالكفاءة والمهنية تتناسب مع حجم التحديات والمرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد".

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

اثر ذلك، أعلن المالكي في السابع والعشرين من شباط مهلة مائة يوم لتقويم عمل الوزراء في محاولة لامتصاص غضب الجماهير وتقديم وعود باصلاح الاوضاع العامة في البلاد سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، تم بعدها وعبر شاشات التلفزيون عقد جلسات علنية لمجلس الوزراء قدم خلالها الوزراء عرضًا عن الانجازات والاخفاقات التي شهدتها وزاراتهم خلال هذه الفترة.

الحكيم يطرح خارطة طريق لانقاذ الاوضاع العراقية

طرح رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم خارطة طريق لانقاذ الاوضاع العراقية الراهنة من أزماتها تبدأ بترشيق الحكومة وتركز على محاربة الفساد المالي والاداري والاخلاقي وتحقيق الأمن وتوفير الخدمات وبناء دولة المؤسسات.

وقال الحكيم ان خارطة الطريق هذه التي تعتمد على ثمان نقاط تشكل الاطار العام لمطالب الشعب العراقي من اجل تجاوز الازمات بين الفرقاء السياسيين والانطلاق بالبلاد نحو المستقبل الذي ينشده الجميع.

وأشار الى انه اذا اريد للعراق بناء تجربة تتميز بالشمولية والاستيعاب والانفتاح والتوازن فلابد من البدء بترشيق الحكومة، الذي قال انه مطلب شعبي "لان الناس بدأت تشعر بان هذا الترهل الكبير في الحكومة ادى الى ضعف في تحقيق متطلباتهم وتنفيذ أحتياجاتهم، وجعل اموال الدولة تتبدد وتصرف في غير محلها بشكل كبير، وهنا لابد من الذهاب الى الترشيق والاستجابة لهذا المطلب والارادة الشعبية الحقيقية".

وشدد الحكيم في كلمة له خلال الاحتفال بذكرى الاسراء والمعراج في بغداد الليلة الماضيةعلى ضرورة ان تكون عملية الترشيق مطمئنة لجميع القوى السياسية وللشعب العراقي بشكل عام حتى يشعر الجميع بأن هذا الترشيق ليس هروبًا الى الاما،موليس التفافًا على هذه مطالب الناس، وليس ابتعادًا عن ازمة أو سحب فتيل ازمة معينة لتعود الامور الى ماكانت، وانما هي خطوة حقيقية وصحيحة في اطار تعزيز الثقة والشراكة بين المكونات السياسية، لكي يطمئن الجميع إلى ان الترشيق هو خطوة في رفع الكفاءة في الاداء.

وأشار الى اهمية ان يحافظ الترشيق على التوازنات والمعايير وان يرشح الاكفاء للحكومة المقبلة وتتم عملية الترشيق بشكل مهني ومدروس وعلمي بعيدا عن المزاجيات، وذلك من اجل ازالة هواجس ومخاوفالاطراف السياسية.

وفي توضيحه للنقاط الثمان، التي تتضمنها خارطة الطريق التي يقترحها على الفرقاء السياسيين، أشار الى انها تركز ايضًا على محاربة الفساد الاداري والمالي والاخلاقي بشكل جدي وعملي للقضاء على هذه الافة التي تنخر جسد المجتمع وتعرقل تحركه الى امام.

وأكد على الحاجة الملحة لتوفير الخدمات الضرورية، موضحا ان الشارع يطالب بالخدمات وتوفير الكهرباء. وأكد أن من حق المواطن ان يحظى بالخدمات الضرورية التي تؤمن له السكن والماء والكهرباء وفرص العمل.

وشدد على الحاجة الى تدعيم الوضع الأمني وتحقيق نجاحات أمنية مستدامة ورؤية أمنية متكاملة واجهزة أمنية قادرة على توفير استقرار حقيقي. وأوضح ان هناك الآن ثلاث وزاراتأمنية شاغرة لا يتولاها وزراء اصلاء، وانما تدار بالوكالة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي "لحسابات واعتبارات سياسية لهذا الطرف أو الشخص او ذاك". وقال "اوجه ندائي إلى كل المسؤولين بان يتواضعوا شيئًا ما، وان يتنازلوا عن جزء من امتيازاتهم وطموحاتهم لمصلحةالشعب الذي يقتل بدم بارد كل يوم، ويقطع اشلاء على قارعة الطريق".

ثم دعا الحكيم إلى تنفيذ احكام الاعدام بالمدانين من مرتكبي جرائم الارهاب التي حصدت ارواح العراقيين. وقال ان هذا مطلب شعبي في الاقتصاص من الذين تسببوا في مجازر كبيرة في كل مناطق العراق من دون استثناء. وأكد انه لايمكن الصبر على هؤلاء، ولابد من اجراءات حاسمة وسريعة لإنزال القصاص العادل، لاسيما بمن صدرت في حقهم احكام الاعدام.

في النقطة الخامسة من خارطة الطريق التي طرحها فقد شدد الحكيم على ضرورة الالتزام بالاتفاقات السياسية.. وقال ان "قوى وشخصيات وطنية يجلسون على طاولة يتفقون على امور ويوقعون عليها وهذا دين في رقبة الجميع، حيث ان عدم الالتزام بتنفيذ هذه الاتفاقات، ليس من القيم العربية والاسلامية، وليس مقبولا مطلقا".

ودعا الى تعزيز الشراكة الحقيقية في القرار وفي الادارة، مشددا على ان يتم ذلك بشكل جماعي من قبل الشركاء في العملية السياسية. وقال "اليوم هناك صرخات ونداءات وهناك استغاثة من قوى سياسية ومن قوى اجتماعية ومن جمهور عراقي ليس مقتنعًا بوجود الشراكة، وهذا الامر يعني اننا بحاجة الى وضع معايير تحقق شراكة حقيقية مقنعة للمواطنين".

ثم أكد الحكيم على اهمية تعميق الثقة بين الفرقاء السياسيين، وقال "ان هذا التراشق الاعلامي يشوش على ابناء الشعب ويربك صفو العلاقة بين الناس ويجعلهم مستفزين في كل يوم".. وتساءل قائلا "الى متى يطلب من الشعب العراقي ان يبقى في حالة استنفار واستفزاز.. الناس تريد ان تعيش وان تبني وتنظر للمستقبل، واذا لم نصل الى مرحلة من الثقة، فلا يمكن ان نشكل فريق عمل واحد، وبالنتيجة ستبقى هذه التقاطعات تترك اثارها السبية على المشروع السياسي والوطني في البلد ولابد من معالجة لهذا الامر".

في النقطة الاخيرة من خارطة الطريق أشار الحكيم الى ضرورة العمل على تحقيق مشروع بناء دولة المؤسسات في العراق.. وتساءل قائلا "كيف نبني الدولة وكيف نتجنب المزاجيات وكيف نتخلص من الاراء الشخصية والقناعات الارتجالية والمواقف المستعجلة، يجب ان تكون لدينا دولة مؤسسات توضح فيها الادوار، وتتوزع فيها المهام، وتتكامل فيها الجهود بين الاطراف المختلفة.. هناك سلم اولويات واضحة يجب عدم ذهاب مليارات من الدولارات في مشاريع لايحتاجها الشعب، في حين يتم صرف النظر عن مشاريع مهمة".

وأضاف "اذا اردنا ان نبني دولة مؤسسات فهذه الدولة تحتاج نظمًا داخلية لمفاصل العمل في مجلس النوابومجلس الوزراء وكذا لكل وزارة وهيئة حتى تتكامل الادوار، ولا يتقاطع بعضها مع البعض الاخر، وتبقى الشكوى سيدة الموقف في كل قضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا؟
عقيل -

يا جماعة في أحد سامع عن تحالف في العراق أسمه ;الشيعي;؟ أنا فقط أسأل.

ماذا؟
عقيل -

يا جماعة في أحد سامع عن تحالف في العراق أسمه ;الشيعي;؟ أنا فقط أسأل.

شر البلية
الشمري -

أسمه ليس التحالف الوطني (الشيعي) !! بل التحالف الوطني العراقي !! ولكن الخبر تنشره أيلاف !!!! .

شر البلية
الشمري -

أسمه ليس التحالف الوطني (الشيعي) !! بل التحالف الوطني العراقي !! ولكن الخبر تنشره أيلاف !!!! .

الخراب الطائفي
أبو يحيى -

انه فعلاً التحالف الشيعي البعيد عن اي روح وطنية,, فقط الولاء للطائفة والتبعية لايران وكان من الافضل ان يطلق عليه الاخ سامي مهدي التحالف الطائفي ...ثم من الذي شكل هذه الحكومة المترهلة ...ولم ولم يتم تسمية وزراء الدفاع والداخلية والأمن لغاية اليوم بالرغم من وعود المالكي بتسمية الوزراء خلال أيام عند تشكيل حكومته ومرت اشهر عديدة ولم يتم ذلك !، أين مصداقية الشراكة وأين شرعية الحكومة الناقصة التي مررت شرعيتها بتسييس القضاء وتدليس الدستور لحد الان رغم مرور رغم مرور اشهر عديدة والوضع الامني يزداد تدهورا انها مسرحيات مستمرة من أجل ان يستمر دولة المالكي برئاسة الحكومة وحزب الدعوة بالتفرد بالسلطة على رقاب المساكين ومثل ما طلعت الشمس من قرية العوجة سابقا تطلع علينا الان من طويريج على قول شاعرهم ((منين طلعت الشمس.. طلعت من طويريجهنياله اليشوف المالكي.. وياخذله بوسة عالريج))**** ان الخراب الشيعي الطائفي في العراق مهما ساد واتسع يبقى مؤقتا ومرتبطا بوجود قوات الاحتلال الامريكي الراعية لهم وحاميتهم كما يقول اصحاب العمائم السوداء والبيضاء المزيفة وافندية حزب الدعوة العميل وأتباع خامنئي ونجاد ولاريجاني وقاسم سليماني في العراق الذين يروجون هذه الايام خطابات ومواعظ لتمديد بقاء قوات (الاصدقاء) وليس قوات الاستكبار كما يصفونها في قم وطهران (تقية).

الخراب الطائفي
أبو يحيى -

انه فعلاً التحالف الشيعي البعيد عن اي روح وطنية,, فقط الولاء للطائفة والتبعية لايران وكان من الافضل ان يطلق عليه الاخ سامي مهدي التحالف الطائفي ...ثم من الذي شكل هذه الحكومة المترهلة ...ولم ولم يتم تسمية وزراء الدفاع والداخلية والأمن لغاية اليوم بالرغم من وعود المالكي بتسمية الوزراء خلال أيام عند تشكيل حكومته ومرت اشهر عديدة ولم يتم ذلك !، أين مصداقية الشراكة وأين شرعية الحكومة الناقصة التي مررت شرعيتها بتسييس القضاء وتدليس الدستور لحد الان رغم مرور رغم مرور اشهر عديدة والوضع الامني يزداد تدهورا انها مسرحيات مستمرة من أجل ان يستمر دولة المالكي برئاسة الحكومة وحزب الدعوة بالتفرد بالسلطة على رقاب المساكين ومثل ما طلعت الشمس من قرية العوجة سابقا تطلع علينا الان من طويريج على قول شاعرهم ((منين طلعت الشمس.. طلعت من طويريجهنياله اليشوف المالكي.. وياخذله بوسة عالريج))**** ان الخراب الشيعي الطائفي في العراق مهما ساد واتسع يبقى مؤقتا ومرتبطا بوجود قوات الاحتلال الامريكي الراعية لهم وحاميتهم كما يقول اصحاب العمائم السوداء والبيضاء المزيفة وافندية حزب الدعوة العميل وأتباع خامنئي ونجاد ولاريجاني وقاسم سليماني في العراق الذين يروجون هذه الايام خطابات ومواعظ لتمديد بقاء قوات (الاصدقاء) وليس قوات الاستكبار كما يصفونها في قم وطهران (تقية).

iraq is over
nimrud -

for gods sake look who role iraq banch of harame and mullah like bloody iraq, i was not born iraqi, born a pakstaine

iraq is over
nimrud -

for gods sake look who role iraq banch of harame and mullah like bloody iraq, i was not born iraqi, born a pakstaine

أسامة مهدي
جعفر -

أسامة مهدي الطائفي يلغب غلى وتر الطائفية

أسامة مهدي
جعفر -

أسامة مهدي الطائفي يلغب غلى وتر الطائفية

يكفي طائفيه مقرفه
شيعي مو طائفي -

الا ترحمنا ايلاف من سخافات اسامه مهدي التحالف الشيعي!!! يااسامه مهدي !!!!

يكفي طائفيه مقرفه
شيعي مو طائفي -

الا ترحمنا ايلاف من سخافات اسامه مهدي التحالف الشيعي!!! يااسامه مهدي !!!!

الى 1 و 2
عبد الله ابو هيثم -

;التحالف الوطني; اسما, ;التحالف الشيعي; قلبا و قالبا و مضمونا. و اذا ما تعرفون به التحالف الشيعي فالظاهر انتوا عايشين بالواق واق.

الى 1 و 2
عبد الله ابو هيثم -

;التحالف الوطني; اسما, ;التحالف الشيعي; قلبا و قالبا و مضمونا. و اذا ما تعرفون به التحالف الشيعي فالظاهر انتوا عايشين بالواق واق.

ترشيق السلطه
وحيد -

كل فتره زمنيه لها مبرراتها للاستمرار باللعبه السياسيه المفروضه على هذا الشعب المظلوم..فلو تابعت التصريحات التوافقيه والتصالحيه والخطب الرنانه منذ 2003 ولحد الان لكان العراق أفضل من الولايات المتحده الامريكيه..فجميع القوى تتكلم بالوطنيه وكل الاحزاب والشخصيات القياديه ترفض الطائفيه,والمحاصصه وضد الفساد المستشري بالبلد وتدعي بأنها مع توفير الامن والخدمات للمواطن ...لذلك أنا أعتقد من يقف بوجه هولاءالذين يريدون أن ينهضوا بالعراق مستوردين من كوكب المريخ أو زحل أو عطارد..لان المجودين على سلم السلطه هم ملائكه على ما أعتقد... كل كلامهم وتصريحاتهم نموذجيه ومنطقيه وواقعيه فعلى السيد المالكي ترشيق النفوس والنوايا السيئه والمحاصصه والتخلف والمال المهدوروالسرقه وغيرها من الازمات والمشاكل التي لاتحصى ..ليبدأ بنفسه أولا كي يكون نموذجا لهولاء الناس لان المصداقبه مفقوده تماما عند الناس خاصة ومسيرةالضحك على الذقون طيلة ثماني سنوات مستمره

ترشيق السلطه
وحيد -

كل فتره زمنيه لها مبرراتها للاستمرار باللعبه السياسيه المفروضه على هذا الشعب المظلوم..فلو تابعت التصريحات التوافقيه والتصالحيه والخطب الرنانه منذ 2003 ولحد الان لكان العراق أفضل من الولايات المتحده الامريكيه..فجميع القوى تتكلم بالوطنيه وكل الاحزاب والشخصيات القياديه ترفض الطائفيه,والمحاصصه وضد الفساد المستشري بالبلد وتدعي بأنها مع توفير الامن والخدمات للمواطن ...لذلك أنا أعتقد من يقف بوجه هولاءالذين يريدون أن ينهضوا بالعراق مستوردين من كوكب المريخ أو زحل أو عطارد..لان المجودين على سلم السلطه هم ملائكه على ما أعتقد... كل كلامهم وتصريحاتهم نموذجيه ومنطقيه وواقعيه فعلى السيد المالكي ترشيق النفوس والنوايا السيئه والمحاصصه والتخلف والمال المهدوروالسرقه وغيرها من الازمات والمشاكل التي لاتحصى ..ليبدأ بنفسه أولا كي يكون نموذجا لهولاء الناس لان المصداقبه مفقوده تماما عند الناس خاصة ومسيرةالضحك على الذقون طيلة ثماني سنوات مستمره

إلى أبو هيثم
عقيل -

المسألة ليست حول المضمون بل حول الإسم. أنت أسمك عبدالله ولا أعتقد بأنك سوف ترضى بأن أطلق عليك أسم مختلف عن عبدالله. فالقضية هي حول الإسم.

إلى أبو هيثم
عقيل -

المسألة ليست حول المضمون بل حول الإسم. أنت أسمك عبدالله ولا أعتقد بأنك سوف ترضى بأن أطلق عليك أسم مختلف عن عبدالله. فالقضية هي حول الإسم.

اسامة الطائفي
عراقي يكره البعثية -

صاحب التقرير هذا طائفي بامتياز.. ونحن نقول لك لاتكتب عن الشيعة بعد اليوم.. فحجتك مجروحه وهدفك هو الاثاره الصحفيه وبما انك تسترزق من ايلاف فنفاقك مشبوه لايجدي

اسامة الطائفي
عراقي يكره البعثية -

صاحب التقرير هذا طائفي بامتياز.. ونحن نقول لك لاتكتب عن الشيعة بعد اليوم.. فحجتك مجروحه وهدفك هو الاثاره الصحفيه وبما انك تسترزق من ايلاف فنفاقك مشبوه لايجدي

المبعث النبوي
عبدالله بن سبأ -

مبارك لكل المسلمين المحمديين يوم المبعث المباركابو سفيان بن حرب قائد القوات المحاربة للرسول ص رضي الله عنه وارضاههند اكلةالاكباد رضوان الله تعالى عليهامعاوية من قاتل الرسول سرا وعلنا وقتل الالاف من المسلمين رضي الله عنه وارضاهعبدالمطلب بن هاشم بيضة البلد جد الرسول ص كافرعبدالله بن عبدالمطلب والد الرسول ص كافرامنه بنت وهب والدة الرسول كافرةابو طالب كافل وعم الرسول ص كافرمع تحيات اخوكم عبدالله بن سبأ

المبعث النبوي
عبدالله بن سبأ -

مبارك لكل المسلمين المحمديين يوم المبعث المباركابو سفيان بن حرب قائد القوات المحاربة للرسول ص رضي الله عنه وارضاههند اكلةالاكباد رضوان الله تعالى عليهامعاوية من قاتل الرسول سرا وعلنا وقتل الالاف من المسلمين رضي الله عنه وارضاهعبدالمطلب بن هاشم بيضة البلد جد الرسول ص كافرعبدالله بن عبدالمطلب والد الرسول ص كافرامنه بنت وهب والدة الرسول كافرةابو طالب كافل وعم الرسول ص كافرمع تحيات اخوكم عبدالله بن سبأ

شيعي شيعي وافتخر
السعدي -

شيعي والف وانعم طيح حظ الصداميين,ودول اجوار كافه مرعوبه منهثانيا لماذا تردون على ابو يحيى ومن لفف لفه الرجلل مهزوم والمثل يقول المهزوم يلجئ للشتائم ,لاينقصوا بشئ من الااتلاف نعم ااتلافشيعي وانتم لديكم ااتلاف سني وهذا من حقكم لكن الذي ليست منحقكمان تبخسسوا الناس حقوقها.شكرا ايلاف.

شيعي شيعي وافتخر
السعدي -

شيعي والف وانعم طيح حظ الصداميين,ودول اجوار كافه مرعوبه منهثانيا لماذا تردون على ابو يحيى ومن لفف لفه الرجلل مهزوم والمثل يقول المهزوم يلجئ للشتائم ,لاينقصوا بشئ من الااتلاف نعم ااتلافشيعي وانتم لديكم ااتلاف سني وهذا من حقكم لكن الذي ليست منحقكمان تبخسسوا الناس حقوقها.شكرا ايلاف.

مريض شنسويلك
السعدي -

ابو يحيى معلوماتك مغلوطه انت تعرف من يريد بقاء احباب القلبازيدك من الشعر بييت النجيفي التقى بايدن الصهيوني الهوى.ثميسلمك الله الامريكان بس يسمع باسم الششيعي يغص لانه يعرفالشيعه لينام على ظيم وثورة الحسين تتجدد في عروقهم.فابقى فيغيك ياابو يحيىى ندععوا الله يشفيك منه.

مريض شنسويلك
السعدي -

ابو يحيى معلوماتك مغلوطه انت تعرف من يريد بقاء احباب القلبازيدك من الشعر بييت النجيفي التقى بايدن الصهيوني الهوى.ثميسلمك الله الامريكان بس يسمع باسم الششيعي يغص لانه يعرفالشيعه لينام على ظيم وثورة الحسين تتجدد في عروقهم.فابقى فيغيك ياابو يحيىى ندععوا الله يشفيك منه.

عودوا الى رشدكم؟
د.عبد الجبار العبيدي -

للأسلام كطريق جديد للنهضة بالانسان والامة وتنظيم المجتمع الانساني وفق معايير جديدة لا يتفق وطبقة تقود المجتمع وفق معايير العصبية والطائفية والحقوق غير المتساوية للجميع. هنا يتخذ الاسلام ذريعة لتهميشه لتحقيق مكاسب شخصية وفئوية مناهضة لمبادئه.الاسلام ليس بحاجة اليوم الى التبشير به فقد انتهى عصر الفتوحات الخائب الذي لم يعطِ للاسلام الا السلبية والفرقة الدينية والمذهبية التي قادها رواد الفتح فافرز ضعف الفهم وسوء التطبيق،وما لم يعِ السيد الحكيم ويستمد من تاريخ جده سماحة السيد محسن الحكيم ومواقفه الوطنية والمجلس الوطني حقيقة الانحراف هذا الذي هم فيه يحكمون فلا امل ولا بصيص في النجاح. وذلك برأيي حدث بسبب الانهيار الذي هم قادوا الدولة والمجتمع اليه.ولا عودة لريادة المجتمع الا بتحقيق مبادىء الاسلام التي طرحها القرآن في الحق والعدل والاستقامة وهم عنها اليوم من الغائبين، وهي اليوم غائبة في منهجهم .الامر يقتضي عليهم العمل الجدي النافع، فلا خارطة طريق لا تطبق وانما الواجب الديني والقانوني يدعوهم الى توفير الجهد ومضاعفته لدراسة حالة التراجع والتباطىء في مسيرة الدولة بعد ان تفككت اركانها واثري حكامها على حساب الشعب وضاع القانون في التطبيق بين الناس،لذا عليهم جميعا وخاصة الحزب الحاكم والمجلس الاعلى ان يعودا الى رشدهما ويبحثوا في سر التهافت على المنافع الشخصية،والضعف وقلة الاتقان،والركض وراء الفتات والمفاخرة والا من هو المسئول عن 42 وزارة نصفها عاطل ولا يرقى حتى الى مستوى التسمية باعتراف المالكي نفسه.فأذا لم يُبحث في سر التراجع اليوم وتبدل فكرة التوظيف من الاصدقاء والمحاسيب والفاسدين الى علية القوم والكفاءات الكبيرة سوف لن ينالوا الا الخسران،خاصة ان رجال الدولة والدين الرسمي والحاشية المحيطة بهم اصبحت بحكم المنتهية شعبيا ان لم نقل الفاسدة التي انتهى دورها في التطوير،فهم لا زالوا يكافحون وينافحون ضد هؤلاء الذين يتوسم فيهم الخير والاصلاح،فهل سيعي المالكي والحكيم ما هم فيه غارقون؟

عودوا الى رشدكم؟
د.عبد الجبار العبيدي -

للأسلام كطريق جديد للنهضة بالانسان والامة وتنظيم المجتمع الانساني وفق معايير جديدة لا يتفق وطبقة تقود المجتمع وفق معايير العصبية والطائفية والحقوق غير المتساوية للجميع. هنا يتخذ الاسلام ذريعة لتهميشه لتحقيق مكاسب شخصية وفئوية مناهضة لمبادئه.الاسلام ليس بحاجة اليوم الى التبشير به فقد انتهى عصر الفتوحات الخائب الذي لم يعطِ للاسلام الا السلبية والفرقة الدينية والمذهبية التي قادها رواد الفتح فافرز ضعف الفهم وسوء التطبيق،وما لم يعِ السيد الحكيم ويستمد من تاريخ جده سماحة السيد محسن الحكيم ومواقفه الوطنية والمجلس الوطني حقيقة الانحراف هذا الذي هم فيه يحكمون فلا امل ولا بصيص في النجاح. وذلك برأيي حدث بسبب الانهيار الذي هم قادوا الدولة والمجتمع اليه.ولا عودة لريادة المجتمع الا بتحقيق مبادىء الاسلام التي طرحها القرآن في الحق والعدل والاستقامة وهم عنها اليوم من الغائبين، وهي اليوم غائبة في منهجهم .الامر يقتضي عليهم العمل الجدي النافع، فلا خارطة طريق لا تطبق وانما الواجب الديني والقانوني يدعوهم الى توفير الجهد ومضاعفته لدراسة حالة التراجع والتباطىء في مسيرة الدولة بعد ان تفككت اركانها واثري حكامها على حساب الشعب وضاع القانون في التطبيق بين الناس،لذا عليهم جميعا وخاصة الحزب الحاكم والمجلس الاعلى ان يعودا الى رشدهما ويبحثوا في سر التهافت على المنافع الشخصية،والضعف وقلة الاتقان،والركض وراء الفتات والمفاخرة والا من هو المسئول عن 42 وزارة نصفها عاطل ولا يرقى حتى الى مستوى التسمية باعتراف المالكي نفسه.فأذا لم يُبحث في سر التراجع اليوم وتبدل فكرة التوظيف من الاصدقاء والمحاسيب والفاسدين الى علية القوم والكفاءات الكبيرة سوف لن ينالوا الا الخسران،خاصة ان رجال الدولة والدين الرسمي والحاشية المحيطة بهم اصبحت بحكم المنتهية شعبيا ان لم نقل الفاسدة التي انتهى دورها في التطوير،فهم لا زالوا يكافحون وينافحون ضد هؤلاء الذين يتوسم فيهم الخير والاصلاح،فهل سيعي المالكي والحكيم ما هم فيه غارقون؟

اسامه طائفي
احمد الفراتي -

اسامه مهدي اداة سعوديه مع باقي الادوات السنيه الطائفيه التي تحارب العراق الجديد الذي اعطى كل ذي حق حقه فاسامه مهدي وعقليته السنيه ترفض اي عراق لايكون محكوما من قبل الاقليه السنيه انها عقليه طائفيه استعماريه.

اسامه طائفي
احمد الفراتي -

اسامه مهدي اداة سعوديه مع باقي الادوات السنيه الطائفيه التي تحارب العراق الجديد الذي اعطى كل ذي حق حقه فاسامه مهدي وعقليته السنيه ترفض اي عراق لايكون محكوما من قبل الاقليه السنيه انها عقليه طائفيه استعماريه.

لاتجدي
محايد -

عادت نغمة الشيعي والسني يا ايلاف في تقاريركم..على مين تلعبوها علينا..انكم لم تنطقوا بها مجددا الا بعد ان تحدث عن العراقية النجيفي بانفصال سني..اولستم انتم من طبلتم قبل هذا بان العراقية مكون علماني يضم الشيعي والسني ..اذا لماذا تصفون من يقابله اليوم بالشيعي ؟!! ولماذا بعد ان خفت وتيرة هذه المصطلحات لديكم وعادت من جديد..استحوا ترى القراء اوعى بكثير من هالالاعيب العتيقة وماعادت تجدي نفعا

لاتجدي
محايد -

عادت نغمة الشيعي والسني يا ايلاف في تقاريركم..على مين تلعبوها علينا..انكم لم تنطقوا بها مجددا الا بعد ان تحدث عن العراقية النجيفي بانفصال سني..اولستم انتم من طبلتم قبل هذا بان العراقية مكون علماني يضم الشيعي والسني ..اذا لماذا تصفون من يقابله اليوم بالشيعي ؟!! ولماذا بعد ان خفت وتيرة هذه المصطلحات لديكم وعادت من جديد..استحوا ترى القراء اوعى بكثير من هالالاعيب العتيقة وماعادت تجدي نفعا

يا اسامه
البغدادي -

الى كاتبنا اسامه بن لادين وليس اسامه مهدي الا يكفي انكم تجلسون في لندن وتبعثون ......... الى العراق يكفيكم من هذه التصريحات التي لاتجلب للعراق سوى الويلات والدمار . اتعتقد ان بامكانك ان تفتت هذا الشعب العظيم اقول لك لا والف لا. لاانت ولا غيرك يستطيع ان يمزق هذا الشعب العظيم وادعوك ان تبقى في لندن وتتمتع بأجواء لندن افظل لك من ان تكتب مقال لايقدم ولا يؤخر بالنسبه للعراقيين

يا اسامه
البغدادي -

الى كاتبنا اسامه بن لادين وليس اسامه مهدي الا يكفي انكم تجلسون في لندن وتبعثون ......... الى العراق يكفيكم من هذه التصريحات التي لاتجلب للعراق سوى الويلات والدمار . اتعتقد ان بامكانك ان تفتت هذا الشعب العظيم اقول لك لا والف لا. لاانت ولا غيرك يستطيع ان يمزق هذا الشعب العظيم وادعوك ان تبقى في لندن وتتمتع بأجواء لندن افظل لك من ان تكتب مقال لايقدم ولا يؤخر بالنسبه للعراقيين

ديمقراطية
عراقي وبس -

الديمقراطية هي حكم الأكثرية مع ضمان حق الأقلية. الديمقراطية تعلم وتراكم وممارسة. بالديمقراطية وحدها يتقدم وينتصر العراق ولسوف ينتصر.

ديمقراطية
عراقي وبس -

الديمقراطية هي حكم الأكثرية مع ضمان حق الأقلية. الديمقراطية تعلم وتراكم وممارسة. بالديمقراطية وحدها يتقدم وينتصر العراق ولسوف ينتصر.

الى السعدي رقم12و13
أبو يحيى/متى تصحون.؟ -

الاخ سعدي ,,,لاا ادري بم تفتخر ...هل تفتخر بالعار الذي جلبتموه لنا بتآمركم مع الشيطان الاكبر كما تسمونه ويسميه عمكم المرحوم خميني ..ام بالخراب والدمار الذي حل على ايديكم ام الفساد الذ ياصبحتم بموجبه دولة تتقدم على باقي الدول بالمرتبة الثانية او الثالثة...ناهيك عن القتل والتعذيب والسجون السرية والشهادات المزورة والتلاعب بالدستور والمحاكم ....الخ ,,, من قال لك اني من الصداميين او مهزوم ..؟ لم هذه الادعاءات الفارغة ومن هزمنا انتم ضباع الليل ام 33 جيشا بقيادة امريكا والصهيونية وايران وخيانتكم انتم لدينكم ووطنكم ولآل البيت الاطهار ....! لقد ضحكت كثيراً على مسالة بايدن الصهيوني...فالان اصبح بايدن صهيونيا لان رئيس مجلس النواب صافحه ...! بالله عليك الم تخجل من هذا الكلام الم تر اصحاب العمائم وهم يزورون الامام بوش او الولائم التي رتبت الى (عبد الامير ) عفوا يول بريمر ....هل تعلم ابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة السابق كيف قدم هدية ((سيف ذي الفقار )) الى وزير دفاع بوش الابن المستر رامسفيلدوهو الذي أسس الطائفية رسميا عندما تولى رئاسة ما سمي الحكومة الانتقالية في عام 2005 وجاء بعتاة الشيعة وعملاء ايران وعينهم وزراء ومسؤولين وقادة اجهزة ومحافظين وسفراء ومديرين وأكبر رأس فيهم لا يصلح كناسا في الشوارع بعد ان اتهم اصحاب الكفاءات والعلماء والخبراء من ((الشيعة العرب)) بالبعثية تارة والعمل بامرة صدام تارة اخرى متناسيا انه وصل الى وظيفة قيادية في دائرة صحة محافظة كربلاء في عهد صدام وبعث الى لندن للدراسة والتدريب مع زوجته الطبيبة ايضا من قبل حكومة صدام قبل ان ينتقل الى ايران ويلتحق بعميلها حزب الدعوة في قم وطهران، فان خلفه نوري المالكي قد شرعن الشيعية الطائفية باجراءات وقرارات متلاحقة بحيث ان وزارة الداخلية في عهده (الديمقراطي) تضم 58 وظيفة بعنوان وكيل وزارة ومدير عام جميعهم من الشيعة باستثناء اربعة فقط، ثلاثة من السنة العرب وتركماني واحد، اما قادة الجيش وكبار المسئولين وعددهم بحدود سبعين جنرالا فليس بينهم سني عربي واحد...صدقني لن تدوم لكم ابدا ولن تستطيعوا قيادة بلد مثل العراق بهذه العقلية الطائفية المتخلفة ...فاصحوا كما صحى أعيان المجتمع وشيوخ العشائر وعمداء البيوتات والكتاب والصحفيين والمثقفين والاكاديميين واساتذة الجامعات والفنانين والرياضيين والعسكريين من الشيعة العرب باتوا يعيدو

الى السعدي رقم12و13
أبو يحيى/متى تصحون.؟ -

الاخ سعدي ,,,لاا ادري بم تفتخر ...هل تفتخر بالعار الذي جلبتموه لنا بتآمركم مع الشيطان الاكبر كما تسمونه ويسميه عمكم المرحوم خميني ..ام بالخراب والدمار الذي حل على ايديكم ام الفساد الذ ياصبحتم بموجبه دولة تتقدم على باقي الدول بالمرتبة الثانية او الثالثة...ناهيك عن القتل والتعذيب والسجون السرية والشهادات المزورة والتلاعب بالدستور والمحاكم ....الخ ,,, من قال لك اني من الصداميين او مهزوم ..؟ لم هذه الادعاءات الفارغة ومن هزمنا انتم ضباع الليل ام 33 جيشا بقيادة امريكا والصهيونية وايران وخيانتكم انتم لدينكم ووطنكم ولآل البيت الاطهار ....! لقد ضحكت كثيراً على مسالة بايدن الصهيوني...فالان اصبح بايدن صهيونيا لان رئيس مجلس النواب صافحه ...! بالله عليك الم تخجل من هذا الكلام الم تر اصحاب العمائم وهم يزورون الامام بوش او الولائم التي رتبت الى (عبد الامير ) عفوا يول بريمر ....هل تعلم ابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة السابق كيف قدم هدية ((سيف ذي الفقار )) الى وزير دفاع بوش الابن المستر رامسفيلدوهو الذي أسس الطائفية رسميا عندما تولى رئاسة ما سمي الحكومة الانتقالية في عام 2005 وجاء بعتاة الشيعة وعملاء ايران وعينهم وزراء ومسؤولين وقادة اجهزة ومحافظين وسفراء ومديرين وأكبر رأس فيهم لا يصلح كناسا في الشوارع بعد ان اتهم اصحاب الكفاءات والعلماء والخبراء من ((الشيعة العرب)) بالبعثية تارة والعمل بامرة صدام تارة اخرى متناسيا انه وصل الى وظيفة قيادية في دائرة صحة محافظة كربلاء في عهد صدام وبعث الى لندن للدراسة والتدريب مع زوجته الطبيبة ايضا من قبل حكومة صدام قبل ان ينتقل الى ايران ويلتحق بعميلها حزب الدعوة في قم وطهران، فان خلفه نوري المالكي قد شرعن الشيعية الطائفية باجراءات وقرارات متلاحقة بحيث ان وزارة الداخلية في عهده (الديمقراطي) تضم 58 وظيفة بعنوان وكيل وزارة ومدير عام جميعهم من الشيعة باستثناء اربعة فقط، ثلاثة من السنة العرب وتركماني واحد، اما قادة الجيش وكبار المسئولين وعددهم بحدود سبعين جنرالا فليس بينهم سني عربي واحد...صدقني لن تدوم لكم ابدا ولن تستطيعوا قيادة بلد مثل العراق بهذه العقلية الطائفية المتخلفة ...فاصحوا كما صحى أعيان المجتمع وشيوخ العشائر وعمداء البيوتات والكتاب والصحفيين والمثقفين والاكاديميين واساتذة الجامعات والفنانين والرياضيين والعسكريين من الشيعة العرب باتوا يعيدو