أخبار

الربيع العربي يطوي صفحة اربع سنوات من الحوار بين باريس ودمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الرئيس الفرنسي مستقبلا نظيره السوري في بارس "أرشيف"

باريس: قال خبراء ان القمع العنيف للحركة الاحتجاجية في سوريا دفع فرنسا الى تشديد لهجتها ازاء سوريا والى طي صفحة اربع سنوات من الحوار مع نظام الرئيس بشار الاسد الذي لم يثمر سوى نتائج محدودة.
وقد خالف نيكولا ساركوزي بعيد انتخابه رئيسا، سياسة سلفه جاك شيراك واعاد العلاقات مع سوريا. ومثل ذلك احد اهم محاور سياسته الدولية، لتمكين فرنسا من استعادة نفوذها التقليدي في بيروت ودمشق.

وكانت العلاقات بلغت ادنى مستوياتها منذ اغتيال رفيق الحريري رئيس الحكومة اللبنانية (صديق شيراك) في شباط/فبراير 2005. وتحوم الشبهات حول وقوف حزب الله الشيعي، حليف سوريا، وراء اغتيال الزعيم السني.
وفي حزيران/يونيو 2007، وضع الرئيس الفرنسي الجديد شروط استئناف الحوار مع نظام بشار الاسد، وهي "ضمان استقلال لبنان، و"تأمين السلام لهذا البلد المعذب" و"القبض على قتلة" رفيق الحريري.

وقال مصدر ديبلوماسي فرنسي "انها كانت محاولة للمساهمة في تطبيع العلاقة بين سوريا ولبنان، بحيث يتم الاعتراف التام باستقلال لبنان وسيادته".
وقال اكسيل بونياتوفسكي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية، "كان الهدف اعادة سوريا الى المجموعة الدولية لانها اعطت عددا من الضمانات وخصوصا في التعاطي مع الملف اللبناني".

واضاف بونياتوفسكي النائب في حزب "الاتحاد من اجل حركة شعبية" الرئاسي، ان "الربيع العربي هو الذي قلب الامور رأسا على عقب".
وقال بارع مخايل من مؤسسة العلاقات الدولية والحوار الخارجي، "لقد تعاملنا مع رؤساء دول تنوعت درجات تسلطهم واستبدادهم، انما بطريقة براغماتية ايضا، لمواجهة ديناميكيات مجتمعية تبدو اقوى بكثير من السلطات القائمة، وقررنا مواكبتها".

وقد اندفعت فرنسا في هذا الاتجاه بعدما اساءت تقدير حجم الانتفاضتين في كل من مصر وتونس، وباتت في طليعة داعمي الثورات العربية.
وفي سوريا حيث قتل اكثر من 1300 مدني منذ منتصف اذار/مارس، ندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ب "العنف الاعمى للقمع"، مشيرا الى ان دمشق بلغت "نقطة اللاعودة". واخذت عليه السلطات السورية انه يعيش "في اوهام الحقبة الاستعمارية الفرنسية".

ويقول عدد كبير من الخبراء والديبلوماسيين ان القطيعة مع بشار الاسد تفرض نفسها طالما ان سياسة التقارب مع النظام السوري لم تثمر على الامد البعيد سواء في لبنان او على صعيد التوازنات الاقليمية الكبيرة.
ويقول ديدييه بيليون الخبير في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، ان استراتيجية فرنسا في المنطقة كانت تنطلق من "فكرة مسبقة تقضي بكسر التحالف الاستراتيجي بين دمشق وطهران".

واضاف "من الواضح ان هذا الهدف لم يتحقق على رغم كل الجهود المبذولة. وبقي هذا التحالف راسخا، وما زال ايضا اليوم لأن سوريا معزولة نسبيا".
وفي اعتقاد الديبلوماسية الفرنسية، ان اطاحة حكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، في 12 كانون الثاني/يناير 2011، هي الي شكلت "منعطفا" حيال دمشق وليس الربيع العربي. وقال مسؤول ان "هذه الاطاحة شكلت منعطفا اعادنا الى وضع ازمة مع آفاق ضبابية" بالنسبة الى لبنان.

وباضطرارها الى طي صفحة هذا التقارب مع دمشق، خسرت فرنسا رافعة في عملية السلام في الشرق الاوسط، ما زالت تسعى للاتكال عليها. وقد استفادت فرنسا من هذه العلاقات التي اقامتها مع بشار الاسد وعينت في آب/اغسطس 2010 مبعوثا هو السفير جان-كلود كوسيران الذي كانت مهمته تقضي باحياء مفاوضات السلام بين اسرائيل وسوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظريا..عمليا
نظريا..عمليا -

نظريا: تم الغاء قانون الطوارئ … عمليا: هناك أكثر من 14000 معتقل تعسفينظريا: تم البدء بعملية الإصلاح من عام 2000 … عمليا رامي مخلوف يملك أكثر من 5% من الاقتصاد السورينظريا: هنالك أكثر من 18 جهاز “أمن” … عمليا: “الإرهابيون” أردوا أكثر من 1300... قتيلنظريا: الأهالي يطلبون مساعدة الجيش … عمليا : أكثر من 12000 لاجئ في تركيانظريا: لا يوجد أزمة في سوريا … عمليا: الليرة فقدت أكثر من 10% من قيمتها و سوق الأوراق المالية إلى دون مستوى الدعم عند 1000 نقطةنظريا: سننسى اوروبا من الخارطة … عمليا: كل المسؤولين يقودون مرسيدس و بي أمنظريا: ندفع فاتورة الجيش لتحرير الجولان و فلسطين … عمليا: الجيش احتل سوريانظريا: نظامنا نظام الممانعة … عمليا: استقرار النظام من استقرار اسرائيل.

بركان حلب
بركان حلب -

اشتباكات بين ;الشبيحة ; والمتظاهرين في دوار جامعة حلب.

النظام يترنح
النظام يترنح -

يترنح النظام الحاكم في سوريا تحت ضربات أقدام المتظاهرين، الواضح أنه يسيرُ بإتجاهٍ واحد: النهاية الحتمية التي لا خلاص له منها، مهما كابر و ناور و (حاور). من يعرف طبيعة هذا النظام القمعية، و هو قد أصبح اليوم كتاباً بالياً مفتوحاً، يعرف أن أولوية الأولويات بالنسبة له هي حفاظه على نفسه، و باقي الأمور هي مجرد تفاصيل لا تخرج عن هذه الأولوية مهما بدت مختلفة عنها. ثمة خطر وجودي وحيد يواجهه النظام ألا و هو المظاهرات التي تخرج كل يوم في الشوارع، و التي يزداد عديدها بمرور الأيام، و التي ليس لها سوى هدف وحيد ألا هو إسقاطه. أما العقوبات الدولية و المقاطعات و المؤتمرات الخارجية و الداخلية و مسيرات الشتات فهي رغم أهميتها، و عدا عن كونها تستمد وجودها من المظاهرات الموجودة على الأرض، إلا أنها لا تبعد عن كونها مناوشات حدودية، أو ما كان يسميه صراع حدود، لا تؤثر في النظام في العمق، و إن كان لها تأثير فهو يحتاج إلى وقتٍ طويل ليتبلور، و قبل أن تبلغ غايتها يستطيع النظام معالجتها بالأسلوب المعروف عنه في الإنكار و الإلتفاف و الخداع و التضحية ببعض أصوله، ليصل في النهاية إلى ترميم ماء وجهه المُراق. لماذا غض النظام الطرف عن المؤتمر التشاوري الذي إنعقد في دمشق و لم يمانع في عقده، لا بل كان له بشكلٍ من الأشكال تواجدٌ ما فيه؟ و لماذا يكون حضوره في الحراك السلمي الذي يجري في الشارع السوري حضوراً دموياً أداته كل أنواع الأسلحة التي يخوض بها حرباً قذرة من طرف واحد أدت إلى خسائر بشرية و مادية لا تحصى؟ الإجابة لا تخفى على أحد، ففي الحالتين ثمة رسالة إلى الخارج يحاول بها تعزيز روايته، فمن جهة يريد أن يقول أن الأصلاحات قد أخذت مداها، و ها هي المعارضة تلتقي بكل حرية و تتشاور دون ضغوط و تخرج بتوصيات دون إملاءات، و من جهةٍ أخرى ها هو النظام ذاته الذي تفهم حراك المعارضة هذا، يتوجه إلى محاربة العصابات المسلحة التي تعيث فساداً في الأرض، ليمرر عبر رسالة المؤتمر روايته هذه عن المسلحين و يعززها. و هنا لا بد من التفريق بين مؤتمر سمير أميس و بين المشاركين فيه، و كذلك بين المشاركين أنفسهم، فإدانة المؤتمر بالظروف و الزمان و المكان الذي إنعقد فيه لا تعني إدانة المشاركين، أو على الأقل بعضهم، الذين لهم تاريخ طويل في مقاومة النظام القمعي، ترويه يوميات سجنهم، لكن هذا التاريخ المشرف لا يبرر لهم مسك العصا من المنتصف،

المؤامرة !
المؤامرة ! -

ظهر النظام السوري في اليومين الأخيرين مسترخياً ومرتاحاً لما تؤول إليه الأمور والتي تبدي وكأن كفة الميزان ترجح لصالحه ، وقد تبدى هذا الارتياح في وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية، من حق النظام السوري طبعاً أن يسترخي ، ومن حق مؤيديه أن يهللوا لأن عدة معطيات تراكمت بسرعة قياسية لتعمل على تعويم النظام وتغطي على جرائمه وانتهاكاته الفظيعة بحق المواطنين والتي كانت تتزامن لحظياً مع انعقاد مؤتمر للمعارضين وشخصيات مستقلة في فندق سميراميس بدمشق تحت عنوان :نحو سوريا ديمقراطيةو مناقشة الأزمة والبحث عن حلول سلمية للانتقال نحو التغيير الديمقراطي ، ولكن غاب عن النظام ومؤيديه أنّ الشعب الثائر الذي ارتكبت وما زالت ترتكب بحقه الفظائع قد قطع خط العودة وحجز تذكرته نحو المستقبل لطريق واحد لا رجعة فيه و بوعي كامل واستعداد يفوق التصور لدفع الثمن. أما أهم المعطيات التي دعت إلى البهجة التي أظهرها الإعلام الرسمي فكانت بانكشاف أمر العصابات المسلحة ، والاعتراف بوجودها ؟؟ وهذه المرة من جهات أجنبية لطالما كذبها النظام وإعلامه واتهمها بالتآمر عليه ، فقد ردد هذه الإعلام مطولاً ما أوردته مراسلة صحيفة الصندي تايمز عن تأكدها من وجود مسلحين في مدينة معرة النعمان وبعض مناطق جسر الشغور والتي سمح للمراسلة دخولها لوحدها دون رقابة ، كما سمح لها مقابلة عدد من السكان ، ما روته المراسلة المذكورة هو أن المسلحين قد هاجموا قوات الأمن والجيش السوري في أربعة مواقع ، وقد شهدت بأم عينها درجة التخريب والدمار الذي خلفوه فيها ، كما رأت بأم عينها عشرات من المسلحين على دراجاتهم النارية يتجولون على الطرقات ويقومون باستفزاز الجيش الذي يتريض تحت أِجار الزيتون في مزارع المعرة دون أن يعترضهم رغم كل محاولاتهم استفزازه ! هذه الرواية تطرح عدة أسئلة ليس أولها ولا آخرها لماذا تكذّب وسائل الإعلام الرسمي عشرات الروايات في الصحافة الغربية حول المظاهرات السلمية وحول انتهاكات رجال الأمن واقتحام الجيش للمدن الآمنة، وحتى أعداد اللاجئين على الحدود التركية ومعاناتهم، في حين تسارع إلى تلقف رواية الصندي تايمزالتي جاءت بعد زيارة مرتبة من السلطة ، كما إنّ الرواية نفسها رواية ضعيفة ومرتبكة وكأنها أعدت على عجل لذلك جاءت بتناقضات صارخة إذ لم تذكر الرواية ما هي المواقع الأربعة التي هاجمها المسلحون ، ولا قدمت صوراً أو أدلة تشير إلى هذه تل

11سنة
11سنة -

هل بشار قادر على الأصلاح؟ هل يستطيع بشار ان يقول لرامي مخلوف من اين لك هذا؟؟؟هل يستطيع ان يقول له لماذا قلت ان امن اسرائيل من امن سوريا؟؟هل يستطيع محاسبة الفاسدين في اسرته ؟؟هل يستطيع محاسبة عاطف نجيب؟؟؟هل يستطيع محاسبة احد من المسؤولين ؟؟؟11سنة لم يفعل ولن يفعل ...

سوريه الربيع
سوريه الربيع -

يُعتقلون .. يُعذبون .. يستشهدون ... من أجل وطن ضائعيُشيعُونَ شـُهداءهم .. شيبا وشبانا نساء وأطفالا ... وهم يزغردون ؟؟ ولا يبكون هم نخلات ونخيل .. وأطفال بعمر الزهور .. سائرين نحو سوريه الربيع

سميراميس2
سميراميس2 -

وفقًا لمصدر مطلع، تمت الموافقة لعدد من الشخصيات السورية المستقلة المعروفة، بعقد اجتماع تحت اسم (المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سورية)، في فندق سميراميس بدمشق لمدة يوم واحد، يصادف يوم الأحد الموافق 3 تموز 2011.سيبدأ الاجتماع – وفقاً لأحد المنظمين- في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ويتوقع أن يحضره نحو 200 مدعو من الشخصيات الوطنية ذات التوجه المستقل والإصلاحي أو المعارض من المقيمين في سورية، سيتم خلاله انتخاب لجنة متابعة من المشاركين.وعن محاور الاجتماع كشف المصدر بأنها تتعلق بـ:1. آليات الانتقال السلمي إلى الدولة الديمقراطية المدنية.2. التشريعات وبناء دولة المؤسسات والحرية3. العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية4. استعادة وبناء الثقة وتعزيزها بين المواطن والسلطة السياسية5. ما يستجد من أعمالعرف من بين الشخصيات التي تقف وراء هذه المبادرة، الدكتور حسين العماش (مدير هيئة مكافحة البطالة سابقا) والدكتور محمد حبش (عضو مجلس الشعب) وزهير غنوم (عضو سابق في مجلس الشعب)، وسيتم في نهاية الاجتماع إصدار بيان يلخص أهم ما توصل إليه المؤتمرين.يأتي الاجتماع بعد أقل من أسبوع على اجتماع سميراميس الأول الذي دعت إليه شخصيات معارضة مستقلة، وانتهى إلى بيان يدعو للانتقال بالبلاد من نظام الاستبداد إلى نظام ديمقراطي مدني وإلى تراجع الحل الأمني وتقدم الحل السياسي، وتنشط هذه المؤتمرات بعد احتكار العمل السياسي لمدة قاربت النصف قرن، وبعد عقود من ملاحقة الناشطين سياسياً واعتقال المعارضين وتعطيل الحياة السياسية الطبيعية في البلد.

الأمن العسكري
الإصلاح -

اعتقل الأمن العسكري بدمشق عدداً من طلاب جامعة دمشق عرف من بينهم ابنة المحامي والناشط خليل معتوق الطالبة في كلية الفنون رنيم معتوق، والطالب طلال الخالدي على خلفية الاعتصام الذي جرى اليوم في جامعة دمشق.

مؤتمر سميراميس
نرجوكم -

الصحفي إياد شربجي صاحب ورئيس تحرير مجلة شبابلك، نشر على صفحته ;الفيس بوك تفاصيل مهمة وصادمة عن المؤتمر، وعن الهجوم الإعلامي من قنوات تابعة للسلطة وأمزجة الشخصيات ;المستقلة:في البداية تابعت منذ البارحة التغطية الإعلامية التي رافقت وتلت انتهاء أعمال اللقاء التشاوري الأول للمعارضة السورية المستقلة، وبما أننا ننادي بالديمقراطية والحرية وهذا هو جوهر نضالنا، فسأسمح لنفسي أن أنتقد بعض التصرفات التي رافقت وتخللت هذا اللقاء، ويجب أن يتّسع صدركم لسماع ذلك طالما نتحدّث عن الحريّة.في البداية اعتبر أن العديد من الأخطاء وقعت، لن أتحدّث هنا عن هفوات التنظيم فهذه نستطيع تبريرها وسط الزحام والضغط الرهيب الذي حصل من الصحفيين والمشاركين، لكنني سأشير إلى الأخطاء التي من شأنها أن تسيء فعلاً إلى مجمل الحراك الحاصل في البلاد، وسأقولها من باب المونة والنقد الداخلي، مؤمناً إيماناً مطلقاً أن العمل السياسي يتطلّب أن نحيد عن تفسير الأمور من وجهة نظر عاطفية، وأن نكون قاسين حين تتطلب القسوة تصحيح موقف أو مسار، وهذا لا يسيء برأيي للتوجه والنوايا…بل يقوّم أداءها، علماً ان ما سأقوله هنا ليس اختياراً، بل إننا دفعنا إليه دفعاً خلال الأيام الأخيرة بعد أن وجدنا أنفسنا في مكان الخصم للشارع، وقد كنا نظن ونمنّي أنفسنا بأننا خصوم للسلطة. في الحقيقة سأقول ما أقول متألماً لأنني لم أتمنى أن أجد نفسي في هذا المكان يوماً، وأنا الذي انحزت انحيازاً كلياً لدماء ونضالات أخوتي في كل مكان في سورية، وهكذا كان جميع من شاركوا بمؤتمر المعارضة الذي نتحدث عنه.لنبدأ من البيان القاسي الذي أصدره اتحاد التنسيقيات استباقاً لمؤتمرنا ، هذا البيان لم يكن موفقاً، وكم كنت أتمنى أن يكون معدّوه أكثر حكمة، سيما وأنه (على عكس البيان السابق الرائع) كان تعبوياً عاطفياً، يحاول الاستقواء والاستعطاف بمطلب الناس الداعي صراحة بإسقاط النظام، دون أن يتضمّن أي بعد سياسي وتصوّر للمرحلة التي تلي تحقيق هذا المطلب، أو إدراك لحساسية انعقاد المؤتمر في مكان محصور بوسط البلد، وتحت أنظار السلطة وظهرنا مكشوف لها ولشبيحتها، وما يتخلله ذلك من عجزنا عن استخدام بعض الكلمات التي يستطيع ابن الشارع قولها والاختفاء في الحارات الجانبية إن تطلب الأمر، بينما نحن لا نقدر على ذلك….أتحدّث عن البيان كونه أحدث بلبلة كبيرة حول المؤتمر، فنحن نعلم جميعاً أن التنسيقيا

مصطلح الشبّيحة
ويكيبيديا -

الشبّيحة هو مصطلح محلي يطلقه أهل المنطقة الساحلية في سوريا، على مجموعة من القوات المسلحة غير النظامية شكلها ابن أخ حافظ الأسد نمير الأسد وينتمي اعضائها إلى الطائفة العلوية.[1] يقدر تعداد أفرادها ما بين 9 إلى 10 آلاف عنصر، ويقودها أفراد من آل أسد من أبرزهم: منذر الأسد، هلال الأسد، أمير الأسد، حافظ الأسد (الصغير)، علي الأسد، شخص يدعى شيخ الجبل، سومر الأسد، سوار الأسد، فواز الأسد.التسميةيستخدم أهل المنطقة الساحلية صيغة مبالغة اسم الفاعل على وزن & ;فَعّيل& ; بدلا من & فَعّال& ; ويقصد بها صيغة مبالغة للمبالغة، فيقال رسٌيم بمعنى رسٌام ماهر، ومثلها شَبّيحة للجمع ومفردها شَبّيح للإشارة إلى الشبح الخارق فوق ما يمكن تخيله، لأنه يستطيع القيام بكل أنواع الجريمة تحت نظر وسمع السلطات الرسمية ولكنها لا تراه. ونظرية أخرى تقول أن التسمية تعود إلى سيارات مرسيدس التي تلقب بالشبح.[2] تعتبر الكلمة مشابه إلى حدّ ما لكلمة بلطجية التي استخدمت لوصف جماعات موالية للنظام في مصر وكلمة زعران التي استخدمت في الأردن.[3] [عدل] النشأةبدأ ظهور الشبيحة عام 1975م بعد دخول القوات السورية إلى لبنان، على يد مالك الأسد وهو ابن الشقيق الأكبر للرئيس حافظ الأسد.[4] نمت الظاهرة من مجرد أفراد مهربين إلى عصابات مسلحة، يتم اختيار أفرادها بعناية فائقة من الطائفة العلوية ومن أشخاص لهم عقل صغير وثقافة معدومة وبنية قوية وجسم رياضي كبير الحجم وتدريب قتالي عالي وغالبا يتم اختيارهم من المجرمين ويطلق سراحهم تحت ذريعة انهم من الطائفة العلوية بشرط أن يكنوا الولاء المطلق إلى درجة الموت في سبيل قائد أو زعيم العصابة وغالبا ما يستخدم الأفراد كلمة (المعلم) للإشارة إلى زعيم العصابة (وهو نفس التعبير المستخدم عند أفراد المخابرات عند الإشارة لرئيس الفرع)، وتنوع التهريب ليشمل الدخان والمخدرات والكحول والخمور والأسلحة والسيارات المهربة والمسروقة وقطع الغيار والأجهزة المنزلية والسجاد وكل ما يمكن بيعه في سورية وامتد التهريب بين سوريا وقبرص ولبنان وتركيا، واتخذوا موانئ طبيعية على الساحل لتكون مراكز التحميل والتفريغ وإعادة التصدير وأحيانا يستخدمون الموانئ الرسمية ويتم بقطع الكهرباء لمدة كافية بالتفريغ أو التحميل طبعا تحت تستر ودعم النظام السوري. هذه الكلمة لها من الدلالة أكثر من غيرها من الكلمات المعروفة مثل بلطجية أو زعران، فالشب

بلاطجة النظام
جريدة المصريون -

الشبيحة .. بلاطجة النظام السوري / / لكل نظام بلاطجته .. قد يختلفون في تسمياتهم لكنهم على اية حال يتفقون في سوء السمعة والافعال، ما دامت وظيفتهم دعم ومساندة النظم الاستبدادية في قمع شعبها والتنكيل به لترقص هي وبلطجيتها على جراحات ودماء وجثث الشهداء ! في سوريا .. عرف بلاطجة النظام السوري باسم الشبيحة وهم رجال يتبعون لنمير اسد ابن عم رئيس النظام السوري بشار اسد والذين تلقوا تدريباتهم كما يُتردد في بيروت وسورية أيضا يظهر أن كلهم من الطائفة العلوية، وهذا لا يعني تجريما لكل أبناء الطائفة ولكن هذه هي الحقيقة.. يمتلكون سيارات عسكرية ويتميزون بميولهم الطائفي العلوي ويتغنون باغانيهم العلوية، ويتحدون سلطة القانون والشرطة وحتى المخابرات .. يعتبرون انفسهم فوق القانون وهم فعلا كذلك فالقانون لا يسري عليهم، يفعلون ما يشاؤون بدون رادع يردعهم،فطلباتهم لا ترد .. ظهروا بقوة قبل فترة حين ظهر على اليوتيوب وهم يقتلون شرطيا في اللاذقية، ويعرفهم أهل اللاذقية بتحديهم القانون وسياراتهم العسكرية وعضلاتهم المفتولة من أجل إرهاب المدينة، وشاهد العالم كله مقاطع الفيديو التي بثتها مواقع اليوتيوب والفضائيات العالمية صورهم وهم يحملون رشاشات الأر بي جي والكلاشينكوف ويطلقون النار على الأهالي ويروعونهم حتى قتلوا بعض رجال الأمن، مع شعارات طائفية تهدف إلى حرف الثورة السلمية الوطنية عن مسارها .. والمضحك أن المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس بثينة شعبان على الفور وجهت الاتهام إلى جنسيات أخرى والمسلحين والأصوليين والإخوان وهي التهمة الأبدية في سورية والشماعة المعروفة بشكل واسع للشعب السوري، وكأن سورية الصومال تنتشر فيها المجموعات المسلحة وقادرة على حمل أسلحة متوسطة في الشارع، بينما الكل يعلم في اللاذقية الشبيحة ودور نمير الأسد الذي من المفترض أن يكون على قائمة الأسماء الواجب محاكمتها في محكمة الجنايات الدولية .. أخيرا تحدثت التسريبات عن نشر الشبيحة البلاطجة السوريون الجدد في اللاذقية من أجل إرهاب الشعب وعدم السماح له بالخروج في مظاهرات سلمية، ولكن مع هذا تحدى الشعب ذلك وفشل الشبيحة والنظام في إخراج مظاهرة تأييد له أخيرا، بالإضافة إلى نشر الشبيحة في ضواحي دمشق لإحباط أي تحرك شعبي سلمي، ولكن الطريقة التي فشلت فيها الشبيحة في اللاذقية يُستبعد أن تنجح في دمشق ..

“الشبيحة”
“الشبيحة” -

– أفاد شهود عيان بأن عناصر الأمن تستخدم عصابات إجرامية يطلق عليها اسم “الشبّيحة” للاعتداء على المتظاهرين وقمعهم. وقد أخرجت الاحتجاجات التي طفت على الساحة في الدول العربية، أخيراً، مصطلحات لم تكن معروفة على نحو واسع، و”الشبيحة” أحدها. ويطلق هذا المصطلح على عصابات مسلحة تعتبر نفسها فوق القانون وتفرض سلطتها بمنطق العضلات والقوة، وهي لا تختلف كثيراً عن “البلطجية”، عدا أن الوصف الأخير يطلق على جماعات كهذه في مصر، بينما مصطلح “الشبيحة” تعبير متداول في سوريا التي تمر هذه الأيام بأزمة احتجاجات شملت مدناً عدة في البلاد. وأصل التسمية ليس معروفاً بدقة، فهناك أقاويل تذكر أن التسمية تعود إلى أن ممتهن التشبيح يظهر كالشبح لضحاياه، بينما أقاويل أخرى تعيد أصله إلى نوع من السيارات كانت تلقب بالشبح، بحيث درجت هذه العصابات على تصيد أصحاب هذه السيارات ومصادرتها أو سرقتها منهم. وتقوم هذه العصابات بأعمال إجرامية كالتهريب والاتجار بالبشر وسرقة الممتلكات المميزة، من دون أن يستطيع أحد الوقوف أمامها أو ردعها، إذ يستمد عناصرها قوتهم هذه من الدعم المطلق الذي يلقونه من شخصيات نافذة لاسيما تلك التي لا تظهر في الواجهة السياسية للبلاد. وخلال التظاهرات الأخيرة كان للشبّيحة دور بارز في إسكات المعارضين، بحسب شهود العِيان الذين قالوا إن السلطات الأمنية استعانت بهم لضرب المتظاهرين والاعتداء عليهم وقتل بعضهم. ويستخدم الشبيحة العصي والسكاكين وآلات حادة كثيرة وأحياناً السلاح الخفيف. وهذه العصابات ليس لها هيكل مؤسساتي معروف أو تنظيم تسير عليه، لذا لا يمكن تحديد أعداد أفرادها، لكن التقديرات تشير إلى أنهم ما بين خمسة إلى 10 آلاف شخص، يتركزون في مدن الساحل السوري غالباً، لاسيما القرداحة وطرطوس واللاذقية.

تجمع ثوار حمص
تجمع ثوار حمص -

تجمع ثوار محافظة حمص //بسم الله الرحمن الرحيم ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) نظراً لتطور أحداث الثورة السورية المباركة وعملاً على توحيد الصف وتنسيق الجهود في مدينة حمص وريفها للتصدي لنظام الظلم القائم تم تأسيس تجمع ثوار محافظة حمص والذي يضم مجموعات ناشطة على الأرض... في معظم مناطق المحافظة الصامدة . وانطلاقا من تمسكنا بثوابت الأمة وحقوقها نؤكد على ما يلي : - نؤكد على سلمية هذه الثورة المباركة منذ انطلاقتها وحتى اسقاط النظام بإذن الله . - لا حوار ولا مؤتمرات مصالحة مع أركان هذا النظام أو أي طرف من قبله ،حيث أننا نعتبر أي محاولة للحوار إنما هي متاجرة بدماء الشهداء الأبرار وأرواحهم الطاهرة . - هذا التجمع لا يقدم نفسه على أنه قيادة لأهالي حمص أو الممثل الوحيد لهم ،بل هو عمل جدي لتنسيق جهود الثوار على الأرض وتوحيد كلمتهم ورص صفوفهم لتحقيق هدف الثورة بإسقاط النظام ،وحتى لا تحاول أي جهة كانت تصنيفنا ضمن اي اتحاد او ائتلاف أو مؤتمر دون الرجوع الى شباب الثورة الأبطال . - نؤكد على انفتاحنا وتعاوننا التام مع كافة الجهات الوطنية العاملة على الأرض فيما يخدم نجاح ثورتنا المباركة. - إن الهدف الأساسي والمستقبلي لهذا التجمع هو إدارة الصراع بكافة أشكاله حتى إسقاط النظام وترسيخ جو عام من الحرية المدنية لتقوم الجماهير باختيار ممثليها عبر صناديق الاقتراع . - إن ثقلنا الحقيقي هو شبابنا على الأرض ،ونتاجنا الفعلي هو عملنا الميداني ،فنحن لا نبحث عن فقاعة إعلامية أو مادة للاستهلاك الإخباري ،فمن ثقلت موازينه في أرض الميدان سوف يُسمع صوته ويُثبت موقفه إن عاجلاً أم آجلاً . نسأل الله العلي العظيم النصر و الثبات ،والله ولي ُّ التوفيق .

إسقاط النظام
شباب الثورة -

حول المسيرة المؤيدة للنظام المزمع إقامتها اليوم الخميس في مدينة نوى. بعد قراءة الفاتحة والترحم على أرواح شهداء ثورة سورية المباركة ، والدعاء لله تعالى بفك قيد المعتقلين وكشف مصير المفقودين في سجون النظام الذي لا زال يمارس أسوء أنواع القمع بحق ثورتنا السلمية لإسكات صوت الحق والحرية، وبعد ا...لتأكيد على استمرار ثورتنا حتى تحقيق جميع أهدافها المتمثلة بإسقاط النظام ونيل الحرية والكرامة وبناء دولة القانون لجميع مواطنيها . نهيب بكم ونعلن أن أهالي مدينة نوى يتبرؤون من المسيرة المؤيدة للنظام ورئيسه بقوة أجهزة النظام الأمنية التي تجبر المواطنين وتحديداً الموظفين وسط سيناريو مشابه لما جرى في مدينة درعا مركز المحافظة لإيصال صورة مغايرة للواقع الذي يعيشه أهالي المدينة التي اقتحمتها قوات الأمن والجيش بعد حصار مطبق قارب شهرا كاملا ولا زالت تلك القوات تقوم بتقطيع أوصال المدينة وأحيائها من خلال العناصر الأمنية المدعومة بالدبابات والمدرعات منذ ما يزيد على ستين يوما تترافق مع حملة اعتقالات يومية لا تفرق بين أطفالها وشبابها وكهولها . وهذه المسيرة ليست سوى مسرحية هزيلة من مسرحيات النظام التي درج على افتعالها في كل المناطق التي اجتاحها واحتلها تحت تهديد عناصر عصابته الأمنية المسلحة وجحافل جيشه المدججة بالأسلحة للإعلان بأن هذه المدن مع النظام ومسيرة الإصلاح . وعليه فإننا نؤكد أن ما سيحدث في مدينة نوى اليوم الخميس 30-6-2011 لا يمثل بأي شكل من الأشكال أهالي حوران مهد الثورة السورية ، وإننا نلتمس العذر لكل من سيخرج من الموظفين الحكوميين تحت التهديد بفصلهم من عملهم وقطع أرزاقهم، وللمواطنين الذين هددوا بالاعتقال والتنكيل، كما نحذر وبشدة المنتفعين والمتعاونين بأننا لن نسامح أبدا لكل من يخون ويتاجر بدماء شهداء الوطن الأبرار، ونحذر النظام الساقط بإذن الله أن استفزازه المفضوح الفاجر هذا ، لن يزيدنا إلا إصرارا على الاستمرار في الثورة السلمية التي من محال العودة عنها أبدا حتى تحقيق مطالبنا المتمثلة بالحرية وإسقاط النظام. نحن أهالي نوى كما في حوران الثورة وكما كل شرفاء سورية لم ولن نخون ثورة الحرية والكرامة التي قدمنا لها فلذات أكبادنا . لذلك وجب التنبيه لان الإعلام السوري كاذب وهم يستعدون منذ الأمس لتصوير تمثيليتهم الوضيعة عبر التلفزيون السوري وقناة الدنيا التي تستعد لبث برنامج حواري مسائي م

5000 متظاهر
شاهد عيان -

شاهد عيان :: حلب :: أكثر من 5000 متظاهر في الجميلية والبدء بالقاء القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين السلميين والاعتداء عليهم بالسكاكين والبلطات من قبل عصابات النظام السوري .

الموت أو العيش الحر
الموت أو العيش الحر -

اسقاط النظام السوري والنظام الإيراني أمر لا بد منه حتى يمكن لهذه المنطقة أن تتعايش في سلام ورخاء.الموت أو العيش الحر. هذا هو شعار الثورة السورية... لجميع القتلة والطغاة: انتهى وقتكم وحان الوقت للأجيال الجديدة ليعيشوا حياة أفضل وفي سلام لجميع الناس, بغض النظر عن دينهم وتقاليدهم. لا مزيد من الحروب، لا للكراهية, لا للقتل, ولا للديكتاتورية. نعم للحرية ثم نعم للحرية ثم نعم للحرية ثم نعم للديمقراطية.

الموت أو العيش الحر
الموت أو العيش الحر -

اسقاط النظام السوري والنظام الإيراني أمر لا بد منه حتى يمكن لهذه المنطقة أن تتعايش في سلام ورخاء.الموت أو العيش الحر. هذا هو شعار الثورة السورية... لجميع القتلة والطغاة: انتهى وقتكم وحان الوقت للأجيال الجديدة ليعيشوا حياة أفضل وفي سلام لجميع الناس, بغض النظر عن دينهم وتقاليدهم. لا مزيد من الحروب، لا للكراهية, لا للقتل, ولا للديكتاتورية. نعم للحرية ثم نعم للحرية ثم نعم للحرية ثم نعم للديمقراطية.

عمليات الإعتقال
المعضميه -

عاجل : إنقطاع التيار الكهربائي بكامل المعضميه و النت مقطوع مسبقا وبدء عمليات الإعتقال على الحواجز

عمليات الإعتقال
المعضميه -

عاجل : إنقطاع التيار الكهربائي بكامل المعضميه و النت مقطوع مسبقا وبدء عمليات الإعتقال على الحواجز

عمليات الإعتقال
المعضميه -

عاجل : إنقطاع التيار الكهربائي بكامل المعضميه و النت مقطوع مسبقا وبدء عمليات الإعتقال على الحواجز

عمليات الإعتقال
المعضميه -

عاجل : إنقطاع التيار الكهربائي بكامل المعضميه و النت مقطوع مسبقا وبدء عمليات الإعتقال على الحواجز