أخبار

تظاهرات "جمعة إرحل" في سوريا تخلّف 24 قتيلا بنيران الأمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
من تظاهرات حلب أمس

آخر تحديث: السبت 2 يوليو - ساعة 4:00 غرينتش

قتل 24 محتجّا في تظاهرات "جمعة إرحل" التي عمّت المحافظات السورية، وذلك عندما اطلقت قوات الأمن النار على متظاهرين، فيما شهدت مدن عديدة تظاهرات حاشدة أضخمها في حماة التي تخطى عدد المشاركين فيها نصف مليون متظاهر للمرة الاولى منذ اندلاع الاحتجاجات.

بهية مارديني من القاهرة، دمشق، وكالات:قال نشطاء حقوقيون إنّ القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الاقل يوم الجمعة في الوقت الذي دعا فيه الاف الاشخاص الى تنحي الرئيس بشار الاسد في واحدة من اكبر المظاهرات منذ اندلاع انتفاضة قبل ثلاثة اشهر.

وأفادناشطون حقوقيون في وقت سابق بمقتل 11 شخصا الجمعة بينهم 9 متظاهرين عندما اطلقت قوات الامن النار عليهم في مدن سورية عدة، اضافة الى امرأتين جراء قصف الجيش السوري بلدة البارة في جبل الزاوية (شمال غرب).

وذكر ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس ان "ستة اشخاص بينهم سيدة قتلوا عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرات جرت في عدة احياء من مدينة حمص (وسط)".

كما اكد ناشط آخر "مقتل اثنين في حي القدم في دمشق بالاضافة الى قتيل في داريا (ريف دمشق)".

كما اعلنت ناشطة حقوقية "مقتل أم وابنتها أثناء قصف الجيش السوري اليوم لمدجنة في بلدة البارة في جبل الزاوية"، مشيرة الى "اصابة سيدة أخرى من العائلة نفسها".

وفي حصيلة سابقة أعلن عن مقتل 6 متظاهرين الجمعة عندما اطلقت قوات الامن السورية النار على متظاهرين فيما شهدت مدن عدة تظاهرات حاشدة اضخمها في مدينة حماة (وسط) تخطى عدد المشاركين فيها نصف مليون متظاهر للمرة الاولى منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت الجمعة ان "الوقت ينفد" بالنسبة الى النظام السوري بينما لا يزال الحلف الاطلسي يستبعد اي تدخل عسكري في سوريا.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس ان "ستة متظاهرين قتلوا عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرين في عدة مدن سورية" موضحا ان "ثلاثة اشخاص قتلوا في حمص (وسط) واثنين في حي القدم في دمشق بالاضافة الى قتيل في داريا (ريف دمشق)".

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "مسلحين قطعوا الطريق في حي القدم واطلقوا النار باتجاه قوات حفظ النظام" معلنة عن "استشهاد مدني برصاص مسلحين".

وذكر التلفزيون السوري في خبر عاجل ان "مسلحين اطلقوا النار على المدنيين وقوات الشرطة في حي القصور في حمص" لافتا الى "استشهاد مدني وشرطي".

ولفت قربي الى مقتل شخص سابع "في حي المسبح في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) متأثرا بجراحه عندما ألقى مجهول قنبلة من سيارة" موضحا ان "هذا الحي لم يشهد اي تظاهرات اليوم".

وتحدث ناشطون عن خروج مئات الالاف من المتظاهرين في مدن سورية عدة تلبية لدعوة الى التظاهر في يوم "جمعة ارحل" للمطالبة بإسقاط النظام.

واعتبر رئيس المركز السوري للاعلام وحرية التعبير مازن درويش في بيان اصدرته لجان التنسيق المحلية للثورة السورية ان "على الرغم من استخدام الخيار الأمني القائم على القتل والاعتقال والتعذيب وحصار المدن لأكثر من 100 يوم، لم ينجح النظام بإيقاف التظاهر كما لم ينجح النظام في استدراج الانتفاضة الشعبية الى دوامة العنف"

واكد ان "الثورة السورية بدأت سلمية وستنتهي سلمية وان النظام سقط أخلاقيا وسياسيا وبقي أن تدفع سوريا ثمن سقوطه والذي يحاول الشارع السوري جاهدا ألا يكون هذا الثمن باهظا".

وقالت الناشطة الحقوقية رزان زيتونة في البيان نفسه ان "السوريين في جمعة الرحيل أعلنوا موقفا واضحا (...) مطالبين بشكل نهائي وواضح برحيل النظام وعدم إمكانية الدخول في أي حوار يمكن أن يؤدي إلى بقاء هذا النظام".

وذكر ناشطون حقوقيون فضلوا عدم كشف اسمائهم ان "اكثر من 400 الف شخص تظاهروا الجمعة في مدينة حماة" مشيرين الى ان "المتظاهرين قدموا من مساجد وقرى مجاورة عدة".

بدوره، اكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان مدينة "حماة شهدت اليوم اكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد في منتصف اذار/مارس شارك فيها اكثر من نصف مليون متظاهر".

وذكر ناشط اخر ان اكثر من 100 الف متظاهر شاركوا اليوم في التظاهرات التي خرجت في عدة احياء من حمص بينها حي الخضر وباب السباع وباب الدريب والوعر والغوطة والقصور.

واضاف الناشطون ان "المتظاهرين في باب السباع دخلوا الأزقة الضيقة بعد تعرضهم لإطلاق نار بغزارة غير معهودة وقنابل دخانية وقنابل صوتية وطلقات من مدافع البي تي آر في القلعة" مشيرين الى "حالة رعب حقيقية في باب السباع".

كما شمل اطلاق النار الغزير منطقتي الغوطة والانشاءات وفي بابا عمرو باتجاه المخيم الفلسطيني القريب، وفي حي القصور حيث انفضت التظاهرة بعد القمع الشديد، بحسب الناشطين.

وخرج نحو 60 الفا للتظاهر في مدينة دير الزور (شرق) منطلقين من مساجد عدة وبخاصة من المسجد الكبير باتجاه ساحة الحرية و40 الف متظاهر في معرة النعمان (شمال غرب) التي وفد اليها المتظاهرون قادمين من عدة قرى في جبل الزاوية الذي يشهد عمليات عسكرية منذ عدة ايام.

كذلك، تظاهر نحو 15 الف شخص في مدينة القصير (ريف حمص) والمئات في الميادين (شرق) والبوكمال (شرق) وبنش وكفر نبل الواقعتين في ريف ادلب وفي جبلة (غرب) وطفس (ريف درعا) جنوب البلاد.

وفي ريف دمشق، جرت تظاهرات حاشدة في حي الميدان وحي القدم والحجر الاسود والقابون وجديدة عرطوز ومضايا وقطنا والزبداني كما اشترك الاطفال والنساء في تظاهرة في المعضمية تطالب برحيل النظام (ريف دمشق) وفي عامودا (شمال شرق).

وشهدت مدينة حلب تظاهرات في احياء المشهد وصلاح الدين والاشرفية والصاخور وسيف الدولة الذي حاصرته قوات الامن واعتقلت متظاهرين.

وجرت محاولات للتظاهر في مدينة داريا (ريف دمشق) التي شهدت اعتقالات صباح اليوم قبل صلاة الجمعة كما انتشرت قوات الامن بشكل كثيف ايضا في بانياس الساحلية (غرب) وطوقت العديد من المساجد لمنع المصلين من التظاهر.

وبثت المواقع الالكترونية شريطا مصورا بينت فيه تظاهرة جرت في حي القدم شارك فيها مئات المتظاهرين مرددين شعارات تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى الرحيل "ارحل ارحل يا بشار دم الشهداء شعلة نار".

وقام متظاهرون في اللاذقية بإحراق العلم الروسي والايراني.

وفرقت قوات الأمن متظاهرين في ادلب (شمال غرب) باستخدام الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

واغلقت قوات الامن الباب على متظاهرين في الجامع الكبير في الرقة (شمال) حتى ان عناصر موالية للنظام قامت بتظاهرة مضادة فيما فرقت عناصر موالية للنظام تظاهرة انطلقت من جامع عمر بن الخطاب وقامت بضرب المتظاهرين.

وضمت تظاهرة نحو الف شخص في مدينة الطبقة (شمال) من دون حدوث احتكاكات.

من جهتها، تحدثت وكالة سانا عن قيام "مسيرة كبيرة في حلب تعبيرا عن التأييد لبرنامج الاصلاح".

كما اشارت الى ان "الالاف من اهالي بلدة القريا في محافظة السويداء رفعوا علما للوطن بطول 1700 متر تعبيرا عن دعمهم لبرنامج الاصلاح الشامل بقيادة الاسد وتأكيدا على الوحدة الوطنية ورفضا للتدخل الخارجي".

إلى ذلك، أكدت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا لـ"إيلاف" مقتل ثلاثة من السوريين في حمص الجمعة أثناء التظاهرات في باب السباع والخالدية، وأضافت المنظمة "قتل متظاهر في العسالي في القدم في دمشق أثناء اطلاق النار على المتظاهرين"، كما أعلنت " مقتل شاب في حلب أمس متأثرا بجراحه" ، كما أكدت " قيام الشبيحة باستخدام السلاح الأبيض لقمع المتظاهرين".

بدورهم أعلن ناشطون سوريون تأسيس رابطة لأبناء حوران بغية دعم الثورة السورية، وأكدوا في بيان تأسيسي أنه إنطلاقا من المسؤولية التاريخية والإنسانية والوطنية لدعم ومناصرة الثورة السورية، والتي انطلقت بأيادي أطفال درعا، تداعت مجموعة من أبناء حوران من عمال و مثفقين وكتاب وصحافيين وناشطين سياسيين وحقوقيين وتجار وأصحاب رؤوس الاموال من المغتربين بالإتفاق مع شباب الثورة في حوران ، الى الدعوة للقاء تنسيقي يومي 24و25-6-2011.

وبدأ اللقاء بانتخاب هيئة رئاسة اللقاء من رئيس وموثقين، وأعلن جدول الاعمال ، وشكلت ورش عمل تخصصية حول المحاور الرئيسة للمؤتمر.

وعبّر المشاركون في مداخلاتهم عن ضرورة الاسراع بتنظيم مساندة الثورة في المجال السياسي والإعلامي والحقوقي والمالي والتكنولوجي.

و ناقشوا واقع الثورة السورية في ضوء التحديات المختلفة التي تواجهها وكيفية المساهمة والمشاركة الفاعلة بين أبناء سورية في الخارج لدعم ثورة أهلهم في الداخل ودعوا إلى انشاء روابط للمحافظات السورية من أبنائها المتواجدين في المهجر والداخل من جميع الفعاليات السياسية والفكرية والإجتماعية والإقتصادية والحقوقية لتوحيد طاقاتهم من أجل دعم الثورة، وإيجاد آليات فعالة ومنظمة للإتصال بالداخل، الذي يعاني حتى الان محاولات الطغمة الأسدية تشتيت وحدته لمنعه من التواصل في ما بين أرجائه وتوحيد جهوده. ما يدفعنا للعمل ابتداء من كل محافظة ، من أجل تنظيم دعم قوى الحراك الشعبي في اطار واحد يشمل كافة المحافظات السورية.

وشدد المشاركون على العمل على جمع هذه الروابط المحلية حسب إمكانيتها المتوفرة لتشكيل رابطة وطنية واحدة.

وفي اليوم التالي تم استكمال النقاش حول كل المقترحات المقدمة والاستماع إلى توصيات ورش العمل المشكلة ، وتم التصويت عليها .

وأكد الناشط السياسي حسام الديري لـ"إيلاف " على القرارات التي خرج اللقاء للتركيز عليها، معتبرا أن "اللقاء تطوعي تمثيلي تم بناءاً على الاتفاق بين أبناء حوران في المهجر وأبناء حوران الثائرين في الداخل، لتنظيم جهود الدعم المادي(المالي والعيني)، وسبل ايصاله وتوزيعه على المحتاجين، وكذلك الدعم الانساني والاعلامي والحقوقي، اضافة الى التنسيق السياسي بين ابناء حوران في الداخل والخارج" ، ولفت الى أن اللقاء مكمّل لكل المبادرات من مؤتمرات ولقاءات وطنية، وجهود فردية ومستعد للتعاون معها ، وهو منفتح عليها طالما كانت ملتزمة بثوابت الثورة الوطنية السورية ، التي يعبر عنها نبض الثورة ".

وأكد "ان اللقاء لا يعتبر بديلا من احد ، وانما تم لجمع ابناء حوران وتسخيرهم لخدمة الثورة السورية المباركة ".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين ادونيس الآن؟؟
syrian -

قال ادونيس، في مقال له مؤخرا:; لن اسير في مظاهرة تخرج من الجامع في يوم الجمعة ;. ولكن، المظاهرات الآن تخرج على مدار ايام الاسبوع؛ منها اربعاء حرق الفواتيرظن وخميس بركان حلب.. فلماذا لم نعدنسمع صوت ادونيس؟؟ واذا كان هذا موقف ( طليعة ) الطائفة العلوية، فلا عتب اذن على الناس البسطاء فيها. لا اتكلم بالطائفية، ولكن انضمام الاخوة العلويين سيهز عرش النظام ويقوض اساسه الاجتماعي ويؤدي لانهياره سريعا.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

20 مليون سوري يريد إسقاط ومحاكمة الطاغية واسترداد مئات المليارات من الدولارات المنهوبة من خيرات سوريا ودم وعرق شعبها الكادح (طبعا بعد حذف MAXIMUM تلاتة مليون شبيح وبوق ولص ومتنفذ ومتملق ومضلّل به/بها يرفض رؤية وسماع الحقيقة)الشعب السوري هو الشعب الوحيد المظلوم في العالم الذي يدفع ثمن الرصاص الذي يقتل به......لذلك لا حوار مع شبيحة مجرمين قاتلي الأطفال في درعا والمعضمية وحمص وحماة والنساء في بانياس ومغتصبي بنات جسر الشغور وتلكلخ..... هذا الخبر المريع والموثق من مصادر حرة ونزيهة و مستقلة حول إغتصاب بنات سوريات في جسر الشغور ورميهن عرايا أمام الحدود التركية هو صحيح 100% و قد تناقلته كل وسائل الإعلام العربية والعالمية وحتى المستقلة والحرة إيلاف كتبت عنه في يوم الجمعة 17 يونيو تحت عنوان (حوادث اغتصاب ترويها شهادات السوريين الفارين إلى تركيا) كما القاصي والداني يعرف هؤلاء الشبيحة فهم لا أخلاق ولا ضمير ولا أي رادع إنساني يمنعهم عن قتل الأطفال كما فعلوا بالطفل حمزة الخطيب في درعا وقتل النساء كما فعلوا في بانياس فما الذي يمنعهم من إغتصاب بنات جسر الشغور وقتل الشعب السوري الثائر وتهجيره إلى دول الجوار وبشهادة أولياء أمور هؤلاء الضحايا التي وثقتها المنظمات الأممية بعد الإستماع لشهادة هؤلاء البنات/النسوة و التقارير الطبية المستقلة والإيفادات التي تقدم بها أولياء أمور ضحايا الإغتصاب وهتك الأعراض! فالجميع يعرف تاريخ هؤلاء الشبيحة الدموي و إجرامهم الخسيس بحق التراب والشعب السوري وهم ليسوا بحاجة للتعريف! ملف الإغتصبات الآن يتداول لدى المنظمات الأممية والجنايات الدولية المختصة بالجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية كالتطهير العرقي أو كما يعرف إصطلاحا بالجينوسايد واغتصاب النساء وتهجير المدنيين من منازلهم.....الملف الإجرامي لطاغية دمشق وشبيحته من المرتزقة قد فاحت رائحتة الكريهة وملئت أروقة ال UN ومراكز إتخاذ القرارات لدى الدول العظمى والأسابيع القادمة ستفجر هذه الملفات القذرة مفاجأة لطاغية دمشق ومرتزقته من العيار الثقيل والثقيل جدااااااااااااا.

ارحل
وطني الحر -

مع الاحترام للشرفاء بالطائفة العلوية لكن الغالبية من هذه الطائفة مستفيدة من النظام وكان لهم دور كبير بفساد من لم يفسد بعد

لارا عبود المعلم
جاسم,شكراً أيلاف -

بالنسبة لي أنت وخالد عبود واحد:فأنت بوق قواد قردشيان،وخالد بوق قواد النظام.أنت والمعلم واحد:فأنت طبل طرزانستان،والمعلم طبل النظام.

حلب الشهباء
سوري مغترب -

والله الذي يقرأ هذا المقال يظن أن حلب انتفضت عن بكره أبيها والله عيب إذا كان البركان بنظركم عباره عن عشرات الأشخاص و معظمهم من خارج حلب فماذا تسمون الملايين الذين خرجوا تأييداً للرئيس الأسد ستظل حلب وفيه ، مخلصه ،وستدرّس حاله حلب الشهباء لكل السوريين

ليس يوم عطلة
لعنة الشعب -

الجمعة ليس يوم عطلة أيها الدكتاتور. إنهض، استحِمّ، أصبغ شعرك، ارتدِ ملابسك الكاملة، إجلس إلى مكتبك وافتح النافذة، لتسمع لعنة الشعب. سيعرف الحكام العرب كيف أن زمن الحاكم الإله قد انقضى وولّى،وأن الشعب العربي أصبح قادرا على كسره كلما أساء لوطنه

تسونامي الحرية
تسونامي الحرية -

سقط النظام أمام تسونامي الحرية.اللهم انّا نستودعك اهلنا و شبابنا في سوريا يا من لا تضيع عنده الودائع.البركان الذي يغلي من اربعين سنة ينفجر الأن.الله يحمي الابطال والله يحمي كل من قال كلمة ارحل . زلزلي زلزلي ياسوريا الحرية قادمة.

عاش الترك ههههه
جورج السوري -

يبدو العلم التركي اكبر الاعلام المرفوعة شيء مضحك ومقزز .

يسقط بشار الأسد
الجمعة العظيمة -

الحل الأمني فشل والنظام السوري يسكب البنزبن على النار عندما اندفع بكل همجية إلى ريف إدلب واستخدام كل الوسائل من قتل وإجرام وتعذيب . شمال سوريا وأقصد محافظة إدلب ومحافظة حلب هم من عادات واحدة وعقلية واحدة فما يصيب جسر الشغور يصيب إدلب وما يصيب جبل الزاوية ومعرة النعمان فهو يصيب حلب .. النظام يسير نحو نهايته والحمد لله .الشعب السوري قال كلمته اليوم : ارحل ...ارحل ...ارحل أكثر من 3 مليون سوري في 167 نقطة احتجاج ضد نظام الأسد المستبد .نقول لبشار الأسد ارحل ولا نريدك . كفى اهانة للشعب السوري وسرقة لخيرات البلد .انهار جدار الخوف .. الشعب السوري أصبح يخرج ويقول لبشار الأسد ارحل ..ارحل ..عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد

أخذ سوريا رهينة
بإسم الحرية -

نظام أخذ سوريا رهينة بحجة المقاومة، ولم يطلق طلقة واحدة على جبهة الجولان لعقود مضت. نظام حكم سوريا بإسم الوحدة العربية، ولكنه مزق العرب بين ممانع ومعتدل. نظام حكم سوريا بإسم الحرية، ولكنه قمع الشعب في سوريا ولبنان وفلسطين وأذاقه شتى أصناف الذل والمهانة، وسمى (تيمناً) أحد أكثر أجهزته الأمنية قمعاً فرع فلسطين. نظام حكم سوريا بإسم الإشتراكية، ولكنه إستولى على خيرات ومقدرات سوريا، وعاش بها زبانيته حتى التخمة، وترك للشعب الفقر والجوع والمرض. نظام فاقد للشرعية أصبح في نهاية المطاف الصخرة التي تتحطم عليها آمال المواطن السوري في العيش بحرية وكرامة

سؤال بسيط:
محاكمه النظام -

سؤال بسيط: اذا كانت المظاهرات لا تتجاوز المئات، فمن اين اعتقلت الحكومه 11 الف؟ وقتلت 1700؟ اعتقلتهم من بيوتهم؟ وقتلتهم ببيوتهم؟ النظام الذي يقتل بالبيت و يعتقل من البيت يجب محاكمه وليس اسقاطه فقط!! الشعب يريد محاكمه النظام! الشعب يريد محاكمه النظام

شرف النظام
عود الكبريت -

عن أي إصلاح يتحدث هذا النظام؟ ردوا أموال السوريين.. ردوا ارواح الشهداء.. ردوا الأطفال من عليائهم.. ردوا 40 عاما من الهواء المقطوع.. ردوا 40 عاما من القهر والظلم وقمع الحريات. .ردوا المدفونين في المقابر الجماعية في سوريا ولبنان.. ردوا أموال الشعب اللبناني المسروقة طيلة 30 عاما.. ردوا أحلام المقهورين.. ردوا دموع الأمهات والأرامل .. ولكن لن تستطيعوا ان تردوا شرف النظام ولا ان تقنعوا العالم بمصداقية النظام ..40 عاما وأنتم تحاولون ذر الغبار في عيون العالم.. 40 عاما وانتم تخدعون الناس باسم الاشتراكية المندثرة.. 40 عاما وانتم تضعون قناع الممانعة.. 40 عاما وانتم تحاولون أن تعيدوا شرف النظام الذي احترق كعود الكبريت لا يولع إلا مرة واحدة

شرف النظام
عود الكبريت -

عن أي إصلاح يتحدث هذا النظام؟ ردوا أموال السوريين.. ردوا ارواح الشهداء.. ردوا الأطفال من عليائهم.. ردوا 40 عاما من الهواء المقطوع.. ردوا 40 عاما من القهر والظلم وقمع الحريات. .ردوا المدفونين في المقابر الجماعية في سوريا ولبنان.. ردوا أموال الشعب اللبناني المسروقة طيلة 30 عاما.. ردوا أحلام المقهورين.. ردوا دموع الأمهات والأرامل .. ولكن لن تستطيعوا ان تردوا شرف النظام ولا ان تقنعوا العالم بمصداقية النظام ..40 عاما وأنتم تحاولون ذر الغبار في عيون العالم.. 40 عاما وانتم تخدعون الناس باسم الاشتراكية المندثرة.. 40 عاما وانتم تضعون قناع الممانعة.. 40 عاما وانتم تحاولون أن تعيدوا شرف النظام الذي احترق كعود الكبريت لا يولع إلا مرة واحدة

النظام فاشل
كوكب أخر -

للأسف يريدون أن يغالطونا وكأننا من كوكب أخر ولسنا سوريين ؟؟؟ لا نعرف من يحب ويكره هذا النظام؟ يا اخواني ببساطة من هو مؤيد للنظام هو فقط أبناء الطائفة الكريمة ونحن نعذرهم لأن النظام أخافهم وصور لهم نهاية مأساوية في حالة سقوطه ؟؟ هؤلاء فقط من سيقاتلون مع النظام للنهاية وهم يشكلون 11.5% من سكان سوريا أما الباقي وهم 10% أو ممكن 15% فهم من المستفيدين من الفاسدين والانتهازيين فهؤلاء سيتركونه عند أقرب منعطف لأنهم لا يفكرون سوى بمصالحهم.اعتقلوا الرجال واغتصبواالنساء في بلد الاصلاحات قتلوا الاطفال ومثلوا بجثثهم في بلد الحوار لم تسلم منطقة من مقابرهم الجماعية في دولة الصمود حاربوا الشعب بالماء والخبز وحليب الاطفال في دولة الممانعة. يعني للأسف النظام فاشل في كل شيء في مظاهراته المليونية المزعومة وفي اعلامه وحتى في جيشه الالكتروني

النظام فاشل
كوكب أخر -

للأسف يريدون أن يغالطونا وكأننا من كوكب أخر ولسنا سوريين ؟؟؟ لا نعرف من يحب ويكره هذا النظام؟ يا اخواني ببساطة من هو مؤيد للنظام هو فقط أبناء الطائفة الكريمة ونحن نعذرهم لأن النظام أخافهم وصور لهم نهاية مأساوية في حالة سقوطه ؟؟ هؤلاء فقط من سيقاتلون مع النظام للنهاية وهم يشكلون 11.5% من سكان سوريا أما الباقي وهم 10% أو ممكن 15% فهم من المستفيدين من الفاسدين والانتهازيين فهؤلاء سيتركونه عند أقرب منعطف لأنهم لا يفكرون سوى بمصالحهم.اعتقلوا الرجال واغتصبواالنساء في بلد الاصلاحات قتلوا الاطفال ومثلوا بجثثهم في بلد الحوار لم تسلم منطقة من مقابرهم الجماعية في دولة الصمود حاربوا الشعب بالماء والخبز وحليب الاطفال في دولة الممانعة. يعني للأسف النظام فاشل في كل شيء في مظاهراته المليونية المزعومة وفي اعلامه وحتى في جيشه الالكتروني

سننتصر
ابونضال -

انا من قرية المسيفرة التي اقتحمتها عصابة الاسد اليوم واخذت رهائن من القرية لتفاوضنا على وقف الثورة وعلى رأس المفاوضيين رستم غزالة الم تكتفي يارستم بدم الحريري كيف تقول لأسيادك ستجعل المسيفرة مصراته ما هو نوع دمك اانت حوراني ام ماذا ألا تخاف على بناتك التسعة من يوم تقف وانت تحاكم في ساحة العمري في درعا قل لأسيادك المسيفرة والقرى الشرقية ستكون مقبرة لهم ألم تسمع هذه درعا ولك وليست حلب موعدنا قريب ونصر لنا بإذن الله من احرار المسيفرة وحرائرها الف رحمه للشهداء والف سلامة للمصابين والمعتقليين ابشرك ايها النظام سنفضحك عما قريب بمجزرة جسر صيدا ونحن لكم بالمرصاد

سننتصر
ابونضال -

انا من قرية المسيفرة التي اقتحمتها عصابة الاسد اليوم واخذت رهائن من القرية لتفاوضنا على وقف الثورة وعلى رأس المفاوضيين رستم غزالة الم تكتفي يارستم بدم الحريري كيف تقول لأسيادك ستجعل المسيفرة مصراته ما هو نوع دمك اانت حوراني ام ماذا ألا تخاف على بناتك التسعة من يوم تقف وانت تحاكم في ساحة العمري في درعا قل لأسيادك المسيفرة والقرى الشرقية ستكون مقبرة لهم ألم تسمع هذه درعا ولك وليست حلب موعدنا قريب ونصر لنا بإذن الله من احرار المسيفرة وحرائرها الف رحمه للشهداء والف سلامة للمصابين والمعتقليين ابشرك ايها النظام سنفضحك عما قريب بمجزرة جسر صيدا ونحن لكم بالمرصاد

الوطنية عند الأبواق
شمس الحق -

الوطنية عند الأبواق والشبيحة هي: قتل المتظاهرين العزل المطالبين بالحرية, وتعذيب الأطفال حتى الموت, وترك قاتل الأطفال عاطف نجيب حرا طليقا لأنه من الأسرة الحاكمة, وترك الحاكم وأسرته ينهبون البلد ويعيثون فيها فسادا. الوطنية تعني لهم السماح بتفشي الفساد والرشوة والمحسوبية والظلم. الوطنية هي تكديس الأسرة الحاكمة المليارات المسروقة من الشعب..... إلخ .. إلخ...اساسا هذه الثوره ما كنت تقوم لولا ارادة الله ثم غباء النظام .. طلعت شمس الحق وصار الفجر شروق ,اشرقت الشمس ..نعم نحن طالبي الحرية والديمقراطية في كل جزء من سوريا الغالية ونوجه كلامنا الى المؤيدين للنظام القمعي والمرجفين اننا نريد بناء سوريا الحديثة ونحن دعاة الحرية والديمقراطية ولسنا دعاة للتخريب ونتصحكم ايها المرجفون والقمعيون ان تتوقفوا عن اتهامكم للاحرار بانهم يهدمون سوريا؟؟انت الخائفون الذين تمسحون الجوخ لآل الاسد ومخلوف وسواهم توقفوا عن اعمال الخسة والاستعباد.لقد خلقكم الله أحرار فكيف ترضون بحياة الذل. وبفضل الشعب سيسقط نظام القمع عاجلا او اجلا وبلدي سترى نور الشمس بعد الظلام عاشت سوريا حرة أبية ويسقط الظلم والاستعباد

الوطنية عند الأبواق
شمس الحق -

الوطنية عند الأبواق والشبيحة هي: قتل المتظاهرين العزل المطالبين بالحرية, وتعذيب الأطفال حتى الموت, وترك قاتل الأطفال عاطف نجيب حرا طليقا لأنه من الأسرة الحاكمة, وترك الحاكم وأسرته ينهبون البلد ويعيثون فيها فسادا. الوطنية تعني لهم السماح بتفشي الفساد والرشوة والمحسوبية والظلم. الوطنية هي تكديس الأسرة الحاكمة المليارات المسروقة من الشعب..... إلخ .. إلخ...اساسا هذه الثوره ما كنت تقوم لولا ارادة الله ثم غباء النظام .. طلعت شمس الحق وصار الفجر شروق ,اشرقت الشمس ..نعم نحن طالبي الحرية والديمقراطية في كل جزء من سوريا الغالية ونوجه كلامنا الى المؤيدين للنظام القمعي والمرجفين اننا نريد بناء سوريا الحديثة ونحن دعاة الحرية والديمقراطية ولسنا دعاة للتخريب ونتصحكم ايها المرجفون والقمعيون ان تتوقفوا عن اتهامكم للاحرار بانهم يهدمون سوريا؟؟انت الخائفون الذين تمسحون الجوخ لآل الاسد ومخلوف وسواهم توقفوا عن اعمال الخسة والاستعباد.لقد خلقكم الله أحرار فكيف ترضون بحياة الذل. وبفضل الشعب سيسقط نظام القمع عاجلا او اجلا وبلدي سترى نور الشمس بعد الظلام عاشت سوريا حرة أبية ويسقط الظلم والاستعباد

لا للإصلاح
عباءة الحرية -

أجل نحن نرفض الحوار مع القتلة. أجل نحن نرفض الإصلاح بل نريد التغيير الشامل أي بناء دولة سورية الحرة على أسس جديدة من الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة. لأن الإصلاح يعني وجود نظام جيد إنما ارتكب بعض الأخطاء وسيعمل على إصلاحها وهذه ليست حالة نظام القمع الأسدي. الإصلاح يعني ترقيع ثوب أو رتيه بطريقة غير مرئية وغير مشوهة للثوب. أما حين تكثر الثقوب في الثوب وترقعه يصبح اسمه هلاهيل وليس ثوبا. وسوريا لن ترتدي الهلاهيل. بتلبقلك عباءة الحرية يا سوريا. سنفصل عباءتك الجميلة يا سوريا على مقياس مقامك العالي وليس على مقياس عائلة الأسد مهما كان طويل القامة لكنك شامخة حتى السماء يا غالية. بتلبقلك الشمس يا سوريا.

لا للإصلاح
عباءة الحرية -

أجل نحن نرفض الحوار مع القتلة. أجل نحن نرفض الإصلاح بل نريد التغيير الشامل أي بناء دولة سورية الحرة على أسس جديدة من الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة. لأن الإصلاح يعني وجود نظام جيد إنما ارتكب بعض الأخطاء وسيعمل على إصلاحها وهذه ليست حالة نظام القمع الأسدي. الإصلاح يعني ترقيع ثوب أو رتيه بطريقة غير مرئية وغير مشوهة للثوب. أما حين تكثر الثقوب في الثوب وترقعه يصبح اسمه هلاهيل وليس ثوبا. وسوريا لن ترتدي الهلاهيل. بتلبقلك عباءة الحرية يا سوريا. سنفصل عباءتك الجميلة يا سوريا على مقياس مقامك العالي وليس على مقياس عائلة الأسد مهما كان طويل القامة لكنك شامخة حتى السماء يا غالية. بتلبقلك الشمس يا سوريا.

ثورة حتى النصر
ثورة حتى النصر -

لن نضعف مهما حاولوا بوسائلهم التي لا يستخدمها إلا عديم الوطنية والضمير.سوريا تشتعل اليوم و غدا وكل يوم . وصل الامر بالنظام الى اعتقال نسائنا و جرهم الى السجون و من المؤكد ان يتم اهانتهم و ضربهم و تعريضهم لمواقف لا يقبلها اي شخص عنده نخوه. جميعنا نعرف ما فعل الامن و الشبيحه في فتره الثمانينات . لا يجب ترك المعتقلات في سجون الاحتلال البعثي و لا ساعه واحده ابدا. يجب الاعتصام في جميع انحاء سوريا حتى الافراج عن جميع نسائنا ورجالنا المعتقلين أو نقتحم السجون ونخرجهم. انهك النظام الجيش في الشارع و خلال اسابيع سينهار قسم كبير من الجيش و سينهار معه النظام. تحية إكبار وإجلال لكل السوريين الأحرار في كل سوريا بلدة بلدة ومدينة مدينة وقرية قرية.. نشد على أياديكم يا أهلنا العظام .. صمودا صمودا صمودا. .أشرقت شمس الحرية يا أبطال سوريا..بلادكم تولد على أيديكم حرة نقية أجمل مما كانت..ألف رحمة لأرواح الشهداء..والمجد لسوريا حرة ابية من دون عائلة الأسد

ثورة حتى النصر
ثورة حتى النصر -

لن نضعف مهما حاولوا بوسائلهم التي لا يستخدمها إلا عديم الوطنية والضمير.سوريا تشتعل اليوم و غدا وكل يوم . وصل الامر بالنظام الى اعتقال نسائنا و جرهم الى السجون و من المؤكد ان يتم اهانتهم و ضربهم و تعريضهم لمواقف لا يقبلها اي شخص عنده نخوه. جميعنا نعرف ما فعل الامن و الشبيحه في فتره الثمانينات . لا يجب ترك المعتقلات في سجون الاحتلال البعثي و لا ساعه واحده ابدا. يجب الاعتصام في جميع انحاء سوريا حتى الافراج عن جميع نسائنا ورجالنا المعتقلين أو نقتحم السجون ونخرجهم. انهك النظام الجيش في الشارع و خلال اسابيع سينهار قسم كبير من الجيش و سينهار معه النظام. تحية إكبار وإجلال لكل السوريين الأحرار في كل سوريا بلدة بلدة ومدينة مدينة وقرية قرية.. نشد على أياديكم يا أهلنا العظام .. صمودا صمودا صمودا. .أشرقت شمس الحرية يا أبطال سوريا..بلادكم تولد على أيديكم حرة نقية أجمل مما كانت..ألف رحمة لأرواح الشهداء..والمجد لسوريا حرة ابية من دون عائلة الأسد

انا عبد مأجور
جاسم،شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

انا عبد مأجور
جاسم،شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

ثورة ال السنه
لارا من باب توما -

طبعا حماة لانها بؤرة الاخوانجيه والسلفيين الله يعين الاقليات في تلك المناطق على اي حال قله من مخلفات الغتوحات لن تشردنا من اراضينا وبأذن الله سوف نقتلع هؤلاء الاخوانجيه من جذورهم

ثورة ال السنه
لارا من باب توما -

طبعا حماة لانها بؤرة الاخوانجيه والسلفيين الله يعين الاقليات في تلك المناطق على اي حال قله من مخلفات الغتوحات لن تشردنا من اراضينا وبأذن الله سوف نقتلع هؤلاء الاخوانجيه من جذورهم

إلى 1 و 3
د. بسام -

للأسف أرى أن الكثيرين ممن يعتمد على مقابلاتهم التلفزيون السوري وقناة الدنيا، وممن يتصلون بالجزيرة تأييداً للعصابة الحاكمة - أتعرف عليهم بأنهم علويين، وحتى الذين تكلموا من جسر الشغور هم علويون أتوا بهم من المناطق العلوية من أجل التصوير والتمجيد بالقائد الحقير الفذ! مع العلم أيضاً أن الأبواق الأخرى من مجلس الشعب والإعلام هم في معظمهم سنيون، باعوا حتى أهلهم في درعا وحلب ودمشق. ومن جهة أخرى، أرى أن معظم المخابرات والشبيحة واللجان الشعبية المسلحة هم علويون أيضاً، لذا فأنا أفسر الأمر أن عند العلويين كرهاً للسنة موروث من الأجداد، وأنهم هم الطائفيون. وأنا كما قلت سابقاً أنتمي بالولادة للعلويين، ولقد رأيت بأم عيني طائفية العلويين الذي لعب بيت الأسد برؤوسهم وعقولهم وجعلوهم حماة لهم ولأفعالهم الشنيعة، ويتحول العلويون اليوم إلى قتلة بشكل لا مثيل له. أقول هذا وأريد أن أصدم العلويين بهذا الأمر لأنهم على ما يبدوا لا يفكرون إلا في النصر على الشعب، ولا يفكرون فيما أصبحوا عليه اليوم من لا أخلاق، وعلى كل العلويين أمثالي أن يقفوا ليرفضوا تحويلهم إلى قتلة !

إلى 1 و 3
د. بسام -

للأسف أرى أن الكثيرين ممن يعتمد على مقابلاتهم التلفزيون السوري وقناة الدنيا، وممن يتصلون بالجزيرة تأييداً للعصابة الحاكمة - أتعرف عليهم بأنهم علويين، وحتى الذين تكلموا من جسر الشغور هم علويون أتوا بهم من المناطق العلوية من أجل التصوير والتمجيد بالقائد الحقير الفذ! مع العلم أيضاً أن الأبواق الأخرى من مجلس الشعب والإعلام هم في معظمهم سنيون، باعوا حتى أهلهم في درعا وحلب ودمشق. ومن جهة أخرى، أرى أن معظم المخابرات والشبيحة واللجان الشعبية المسلحة هم علويون أيضاً، لذا فأنا أفسر الأمر أن عند العلويين كرهاً للسنة موروث من الأجداد، وأنهم هم الطائفيون. وأنا كما قلت سابقاً أنتمي بالولادة للعلويين، ولقد رأيت بأم عيني طائفية العلويين الذي لعب بيت الأسد برؤوسهم وعقولهم وجعلوهم حماة لهم ولأفعالهم الشنيعة، ويتحول العلويون اليوم إلى قتلة بشكل لا مثيل له. أقول هذا وأريد أن أصدم العلويين بهذا الأمر لأنهم على ما يبدوا لا يفكرون إلا في النصر على الشعب، ولا يفكرون فيما أصبحوا عليه اليوم من لا أخلاق، وعلى كل العلويين أمثالي أن يقفوا ليرفضوا تحويلهم إلى قتلة !

abdelkader -

خارج الموضوع

abdelkader -

خارج الموضوع

Jasaim. Nr.4
Jasim Halwasa -

Stop bubbling against kurdistan, you sick man, the article is about the great syrian revolution , not kurds, you are either blind or simply a cheap syrian muxhabarat who tries to create troubles between kurds and arabs, but you are gravely wrong cause kurds and arabs are brothers for ever and you and your collapsed syrian dictator will fall soon very soon

Jasaim. Nr.4
Jasim Halwasa -

Stop bubbling against kurdistan, you sick man, the article is about the great syrian revolution , not kurds, you are either blind or simply a cheap syrian muxhabarat who tries to create troubles between kurds and arabs, but you are gravely wrong cause kurds and arabs are brothers for ever and you and your collapsed syrian dictator will fall soon very soon

الحذاء الضيق
الحذاء الضيق -

استطاع النظام السوري على مدى أربعين عاما خلت من البحث عن كلمات مميزة و بناء عبارات رنّانة طنانة تدغدغ جينات الفخر المتهالكة في المواطن العربي المسحوق سياسياً واقتصادياً لينسى همه و يرفع رأسه قليلاً ويثني على النظام السوري ليس حباً فيه بقدر ما هو أسلوب مواربٌ للعن نظامه بطريقة لا يُتهم فيها بأنه حشرة و لا يُسحل بعدها، استطاع النظام السوري أن يخلق عالماً خيالياً لا حدود له من أحلام مقاومة العدو(؟؟...؟؟؟) و قصص المقاومة (؟؟..؟؟؟) وبطولات عنقائية يتغنى بها جمهور المنحبكجية من الديماغوجية و القوموجية. و كما يبحث الطبَّالُ عن نغمة تزيد من حماس الدبيّكة ليهزون أكتافهم وخصورهم بقوة متزايدة، و تصبح خبطة قدمهم على الأرض هدارة حاكى النظامُ الطبَّالَ بالكلمات الجوفاء التي سرعان ما نكتشف حدوث نقيضها و سرعان ما نبتسم سخريةً من أنفسنا للسماح لتلك الكلمات بالدخول إلى آذاننا كما يأسى بعض الدبيكة بعد محاسبتهم لأنفسهم على الحماس الزائد الذي لبسهم ساعة غياب وعي. و السؤال الملح لمن يجعجع منافحاً عن ممانعةِ ومقاومةِ النظام السوري دون أن يعمينا بأي غبار أو طحين هو ماذا أفعل، أنا السوري، باتساع العالم من حولي بينما حذائي ضيق جداً ينغِّص عليّ حياتي؟ ولهذا ولغيره ماذا نفعل بتغني بعض الأخوة العرب المخدوعين بممانعة النظام السوري الحنجورية، بينما نعيش في زجاجة قوامها أجهزة أمنٍ لا يعرف عناصرها كوعهم من بوعهم سوى التسبيح بحمد بشار؟ ماذا نفعل و شبيحة النظام يعدون علينا أنفاسنا، و ينهبون مَحَافِظَنا، ويسفّهون أحلامنا في دولة تواكب العصر، ويتهمنا رأس النظام بأننا شعب من القُصّر الذين يحتاجون أجيالاً لا يعرف عددها بالضبط، للدقة، كي يتمكن من الوصول إلى الحد الأدنى من الديمقراطية، وهو نفسه من خوننا، وهو نفسه من قال عنّا أننا مندسين، ثم أسبل علينا صبغة الجراثيم؟ فإن كنّا نحن الشعب السوري لسنا سوى مندسين، وعملاء لإسرائيل و أمريكا، و حثالة، و رعاع، و طائفيين و جراثيم فبأي شيء يقاوم هذا النظام؟ أين المقاومة والممانعة إن كانت إسرائيل تضرب سورية كلما راق لها جهاراً نهارا؟ً هل يكون الرد بأن النظام الأسدي يحتفظ بحق الرد، ممانعة و مقاومة؟ غير أن الأسد لم يحتفظ بحق الرد عندما كتب أطفال درعا على جدران مدرستهم عبارة الشعب يريد إسقاط النظام فكان أسداً هصوراً هائجاً أكل بعض أعضاء الأطفال ولام الجراثيم في خطاب

الى رقم 18
جاسم,شكراً أيلاف -

أولاً شكراً لإيلاف لانه هذه المرة لم تسمح للطابور كردستان من أنتحال أسمي مع عني لست مناضل ثائر مثل لارا. بس أضنه يعرف ردي دائماً وهو مبسوط على ردي.

الحذاء الضيق
الحذاء الضيق -

استطاع النظام السوري على مدى أربعين عاما خلت من البحث عن كلمات مميزة و بناء عبارات رنّانة طنانة تدغدغ جينات الفخر المتهالكة في المواطن العربي المسحوق سياسياً واقتصادياً لينسى همه و يرفع رأسه قليلاً ويثني على النظام السوري ليس حباً فيه بقدر ما هو أسلوب مواربٌ للعن نظامه بطريقة لا يُتهم فيها بأنه حشرة و لا يُسحل بعدها، استطاع النظام السوري أن يخلق عالماً خيالياً لا حدود له من أحلام مقاومة العدو(؟؟...؟؟؟) و قصص المقاومة (؟؟..؟؟؟) وبطولات عنقائية يتغنى بها جمهور المنحبكجية من الديماغوجية و القوموجية. و كما يبحث الطبَّالُ عن نغمة تزيد من حماس الدبيّكة ليهزون أكتافهم وخصورهم بقوة متزايدة، و تصبح خبطة قدمهم على الأرض هدارة حاكى النظامُ الطبَّالَ بالكلمات الجوفاء التي سرعان ما نكتشف حدوث نقيضها و سرعان ما نبتسم سخريةً من أنفسنا للسماح لتلك الكلمات بالدخول إلى آذاننا كما يأسى بعض الدبيكة بعد محاسبتهم لأنفسهم على الحماس الزائد الذي لبسهم ساعة غياب وعي. و السؤال الملح لمن يجعجع منافحاً عن ممانعةِ ومقاومةِ النظام السوري دون أن يعمينا بأي غبار أو طحين هو ماذا أفعل، أنا السوري، باتساع العالم من حولي بينما حذائي ضيق جداً ينغِّص عليّ حياتي؟ ولهذا ولغيره ماذا نفعل بتغني بعض الأخوة العرب المخدوعين بممانعة النظام السوري الحنجورية، بينما نعيش في زجاجة قوامها أجهزة أمنٍ لا يعرف عناصرها كوعهم من بوعهم سوى التسبيح بحمد بشار؟ ماذا نفعل و شبيحة النظام يعدون علينا أنفاسنا، و ينهبون مَحَافِظَنا، ويسفّهون أحلامنا في دولة تواكب العصر، ويتهمنا رأس النظام بأننا شعب من القُصّر الذين يحتاجون أجيالاً لا يعرف عددها بالضبط، للدقة، كي يتمكن من الوصول إلى الحد الأدنى من الديمقراطية، وهو نفسه من خوننا، وهو نفسه من قال عنّا أننا مندسين، ثم أسبل علينا صبغة الجراثيم؟ فإن كنّا نحن الشعب السوري لسنا سوى مندسين، وعملاء لإسرائيل و أمريكا، و حثالة، و رعاع، و طائفيين و جراثيم فبأي شيء يقاوم هذا النظام؟ أين المقاومة والممانعة إن كانت إسرائيل تضرب سورية كلما راق لها جهاراً نهارا؟ً هل يكون الرد بأن النظام الأسدي يحتفظ بحق الرد، ممانعة و مقاومة؟ غير أن الأسد لم يحتفظ بحق الرد عندما كتب أطفال درعا على جدران مدرستهم عبارة الشعب يريد إسقاط النظام فكان أسداً هصوراً هائجاً أكل بعض أعضاء الأطفال ولام الجراثيم في خطاب

جمعة مشرفة
محاضرة فريدة -

لا اشك ولا اعتقد ان احدا بات يشك ان النظام اعاد اليوم كل حساباته وأن بعض ازلامه ومرتزقته بدأوا بتحزيم امتعتهم والاستعداد للهرب. اليوم القى الشعب السوري محاضرة فريدة من نوعها في الرجولة لم يسبقه إليها أحد. بالرغم من الدبابات والقصف بالأسلحة الثقيلة والاعتقالات وكثافة التواجد الأمني، لم يعد النصر بعيدا بل هو أقرب مما يتصور الكثيرون. بقي القليل من الصبر يا أحرار سوريا، وثقوا تماما ان ما حدث اليوم هز هذا النظام وهز إيران وحزب اللات وأمريكا وإسرائيل وجمعتهم مع بعض لأنهم واحد، اصبروا يا أحرار سورية هم كلهم ضدكم ولكن ان ينصركم الله فلا غالب لكم

kurds and arabs22
جاسم,شكراً أيلاف -

كشفت مجلة نيويوركر أن عملاء إسرائيليين من بينهم ضباط من الموساد الإسرائيلي يقومون بتدريب مليشيات كوماندوس; أكراد في العراق. وتعد مجلة نيويوركر من أوائل وسائل الإعلام التي تناولت موضوع التواجد الإسرائيلي في شمال العراق، حين ربطت قضية تصفيات العلماء العراقيين بالمخطط الإسرائيلي القديم الساعي إلى القضاء على من أسمتهم بشبكة العلماء العراقيين الذين تراهم الدولة العبرية مصدر خطر دائم عليها.مجلة نيويوركر ذكرت أيضا أن ضباطا أكرادا يتوافدون على إسرائيل أيضا لتبادل الخبرات!! والحال أن هذا الخبر ليس جديدا باعتبار أن العلاقات الإسرائيلية الكردية ليست جديدة، فكتاب الموساد في العراق ودول الجوار للكاتب الإسرائيليشولومو نكوديمون الذي أكد فيه وبالصور العلاقات الوطيدة التي تجمع بين إسرائيل والأكراد، قد ذكر بشكل قطعي أن الأكراد، أو أي جهاز المخابرات الكردية قدم معلومات مهمة وخطيرة لـإسرائيل عن الجيش العراقي، وعن نقاط الضعف العسكرية والنفسية فيه، كما قدم معلومات مهمة عن الحركيات الداخلية في العراق.إن التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس وليد اليوم، بل يعود لسنوات طويلة ماضية استطاعت فيها الدولة العبرية أن تنشر أذرعتها الأخطبوطية على التراب العراقي بمعية من تسميهم سياسيابالسياسيين العراقيين الموالين لـإسرائيل وسبق للصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش أن كتب مقالة موثقة عن التسلل الرهيب الذي أحدثه الموساد ;الإسرائيلي داخل العراق

جمعة مشرفة
محاضرة فريدة -

لا اشك ولا اعتقد ان احدا بات يشك ان النظام اعاد اليوم كل حساباته وأن بعض ازلامه ومرتزقته بدأوا بتحزيم امتعتهم والاستعداد للهرب. اليوم القى الشعب السوري محاضرة فريدة من نوعها في الرجولة لم يسبقه إليها أحد. بالرغم من الدبابات والقصف بالأسلحة الثقيلة والاعتقالات وكثافة التواجد الأمني، لم يعد النصر بعيدا بل هو أقرب مما يتصور الكثيرون. بقي القليل من الصبر يا أحرار سوريا، وثقوا تماما ان ما حدث اليوم هز هذا النظام وهز إيران وحزب اللات وأمريكا وإسرائيل وجمعتهم مع بعض لأنهم واحد، اصبروا يا أحرار سورية هم كلهم ضدكم ولكن ان ينصركم الله فلا غالب لكم

إلى جورج السوري
نصيحة -

لا يحق لك أن تضحك وشعبك يذبح إلا إن كان ظلم الشعب يرضيك. وكي لا تتقزز نصيحة اذهب وشم الهواء في درعا وحوران يمكن تتنفس بعضا من الهواء النظيف بعيدا عن هواء أقبية المخابرات ... أو تفضل اشرب قهوة في حماه .. هناك القهوة تفوح بهيل الحرية. عاشت سوريا حرة أبية رغم أنف الخانعين.

إلى جورج السوري
نصيحة -

لا يحق لك أن تضحك وشعبك يذبح إلا إن كان ظلم الشعب يرضيك. وكي لا تتقزز نصيحة اذهب وشم الهواء في درعا وحوران يمكن تتنفس بعضا من الهواء النظيف بعيدا عن هواء أقبية المخابرات ... أو تفضل اشرب قهوة في حماه .. هناك القهوة تفوح بهيل الحرية. عاشت سوريا حرة أبية رغم أنف الخانعين.

جمعة اسكندرون
طاء في سوريا -

نتمنى من الاخوة الثوار تسمية الجمعة المقبلة جمعة اسكندرون اللواء السليب لاثبات النوايا

إلى طاء في سوريا
جمعة الجولان -

ولماذا لا تكون جمعة الجولان؟ ;وهل اسم الجمعة هو الذي يثبت حسن النوايا؟ إن كان الأمر كذلك فبماذا نفسر نوايا النظام خلال 40 سنة تخلى فيها عن لواء الاسكندرون والجولان ولم يطلق طلقة واحدة صوب العدو بعد احتلال الجولان.. وبماذا نفسر سلوكه الناعم مع وفود الولايات المتحدة؟ فإن ثورتنا عليه على حق ابدا.. أما الثورة السورية فنواياها الوفية لسوريا يشهد عليها دم الشهداء ودموع الامهات واللاجئين وهتافات الأحرار. في كل حال اختيار الاسم يتم بالتصويت ولا يفرض على احد

توضيح لازم
سوري وطني -

الى 28 البقية بعمرك اسكندرون مسحو معلمك بثار من عالخريطة يعني ليش هلق تذكرتو !!? رقم 29 الجولان محذوف من ذاكرة النظام و جماعتو و الدليل رقم 28 لانو وزير دفاع الهزيمة باعو مقابل الكرسي له و لابنائه من بعده

إلى طاء في سوريا
جمعة الجولان -

ولماذا لا تكون جمعة الجولان؟ ;وهل اسم الجمعة هو الذي يثبت حسن النوايا؟ إن كان الأمر كذلك فبماذا نفسر نوايا النظام خلال 40 سنة تخلى فيها عن لواء الاسكندرون والجولان ولم يطلق طلقة واحدة صوب العدو بعد احتلال الجولان.. وبماذا نفسر سلوكه الناعم مع وفود الولايات المتحدة؟ فإن ثورتنا عليه على حق ابدا.. أما الثورة السورية فنواياها الوفية لسوريا يشهد عليها دم الشهداء ودموع الامهات واللاجئين وهتافات الأحرار. في كل حال اختيار الاسم يتم بالتصويت ولا يفرض على احد

هيئة التنسيق الوطني
هيئة التنسيق الوطني -

أعلنت أحزاب وشخصيات سورية وطنية معارضة اليوم في دمشق عن إطلاق هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي في سوريةووثيقة عهد وطني أكدت فيها التكامل والتفاعل مع انتفاضة الشعب السوري السلمية في سبيل الحرية والكرامة وإقامة الدولة الديمقراطية الوطنية الحديثة ووضع مصلحة سورية والشعب فوق كل مصلحةوحددت الهيئة من خلال مكتبها التنفيذي الذي عقد أول مؤتمر صحافي له امس الخميس في دمشق علنا ثمانية شروط لقبول دعوة السلطة إلى الحوارمشددة على ضرورة بناء الأرضية المناسبة للحلول السياسية والتي تحتاج أولا للإقرار بالطبيعة الشاملة للأزمة الوطنية والاعتراف بانتفاضة شعبنا.ولخص المكتب التنفيذي شروط الهيئة في ثماني نقاط هي، وقف الخيار الأمني العسكري، ووقف الحملة الإعلامية المغرضة ضد انتفاضة شعبناو الإفراج عن الموقفين منذ انطلاقة الانتفاضة وجميع المعتقلين السياسيين، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لمحاسبة من أطلق النار من الأجهزة الأمنية، ورفع فعلي وحقيقي لقانون الطوارئ والأحكام العرفية، والاعتراف بحق التظاهر السلمي، والإقرار بضرورة إلغاء المادة الثامنة من الدستور التي تنص على أن البعث الحاكم يقود الدولة والمجتمع، وأخيرا الدعوة العلنية خلال فترة زمنية وجيزة لعقد مؤتمر وطني عام بهدف وضع برنامج متكامل وجدول زمني لتغيير سياسي ودستوري شامل.يضم المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطني عددا من الشخصيات السورية، بينها حسن عبد العظيم (منسقا عاما) وحسين العودات نائبا له والمعارض السوري برهان غليون نائبا للمنسق العام في المهجر، وكذلك ضمت فايز سارة وميشيل كيلو وعارف دليلة. وعن الحركة الكردية للتغيير جمال ملا محمود الكردي ومحمد موسى وصالح مسلم محمد،وحازم النهار والسيدة روزا ياسين، والياس دبانة ومنير البيطار، ومحمد سيد رصاص، ورجاء الناصر، وعبد العزيز الخير وكذلك بسام الملك عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق.تجدر الإشارة إلى أن بسام الملك شارك بتفويض ودعم شعبي من الهيئات التجارية في دمشق حسب تأكيد حسن عبد العظيم، وهذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها بشكل علني للانتفاضة الشعبية ممثل عن تجار دمشق.ودعا البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للهيئة التنسيقية الوطنية لعقد مؤتمر وطني عام بهدف لوضع برنامج متكامل وجدول زمني لتغيير سياسي ودستوري شامل عبر مجموعة متكاملة من المداخل والتحديدات التي تناط مهام القيام بها إلى حكومة ا

الى الاخ رقم ٢٩
طاء في سوريا -

على ما يبدو انك في عجالة و انا احترم رايك فلو انتظرت الى الجمعة القادمة لعرفت انني ساذكر الاخوة الثوار بجمعة الجولان

هيئة التنسيق الوطني
هيئة التنسيق الوطني -

أعلنت أحزاب وشخصيات سورية وطنية معارضة اليوم في دمشق عن إطلاق هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي في سوريةووثيقة عهد وطني أكدت فيها التكامل والتفاعل مع انتفاضة الشعب السوري السلمية في سبيل الحرية والكرامة وإقامة الدولة الديمقراطية الوطنية الحديثة ووضع مصلحة سورية والشعب فوق كل مصلحةوحددت الهيئة من خلال مكتبها التنفيذي الذي عقد أول مؤتمر صحافي له امس الخميس في دمشق علنا ثمانية شروط لقبول دعوة السلطة إلى الحوارمشددة على ضرورة بناء الأرضية المناسبة للحلول السياسية والتي تحتاج أولا للإقرار بالطبيعة الشاملة للأزمة الوطنية والاعتراف بانتفاضة شعبنا.ولخص المكتب التنفيذي شروط الهيئة في ثماني نقاط هي، وقف الخيار الأمني العسكري، ووقف الحملة الإعلامية المغرضة ضد انتفاضة شعبناو الإفراج عن الموقفين منذ انطلاقة الانتفاضة وجميع المعتقلين السياسيين، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لمحاسبة من أطلق النار من الأجهزة الأمنية، ورفع فعلي وحقيقي لقانون الطوارئ والأحكام العرفية، والاعتراف بحق التظاهر السلمي، والإقرار بضرورة إلغاء المادة الثامنة من الدستور التي تنص على أن البعث الحاكم يقود الدولة والمجتمع، وأخيرا الدعوة العلنية خلال فترة زمنية وجيزة لعقد مؤتمر وطني عام بهدف وضع برنامج متكامل وجدول زمني لتغيير سياسي ودستوري شامل.يضم المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطني عددا من الشخصيات السورية، بينها حسن عبد العظيم (منسقا عاما) وحسين العودات نائبا له والمعارض السوري برهان غليون نائبا للمنسق العام في المهجر، وكذلك ضمت فايز سارة وميشيل كيلو وعارف دليلة. وعن الحركة الكردية للتغيير جمال ملا محمود الكردي ومحمد موسى وصالح مسلم محمد،وحازم النهار والسيدة روزا ياسين، والياس دبانة ومنير البيطار، ومحمد سيد رصاص، ورجاء الناصر، وعبد العزيز الخير وكذلك بسام الملك عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق.تجدر الإشارة إلى أن بسام الملك شارك بتفويض ودعم شعبي من الهيئات التجارية في دمشق حسب تأكيد حسن عبد العظيم، وهذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها بشكل علني للانتفاضة الشعبية ممثل عن تجار دمشق.ودعا البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للهيئة التنسيقية الوطنية لعقد مؤتمر وطني عام بهدف لوضع برنامج متكامل وجدول زمني لتغيير سياسي ودستوري شامل عبر مجموعة متكاملة من المداخل والتحديدات التي تناط مهام القيام بها إلى حكومة ا

الى الاخ رقم ٣٠
طاء في سوريا -

و حياتك و حياة الوطن الباقية لقد مسح تلميذك اللواء اسكندرون و مسح معه ايضا آلسنة تنادي بالمساواة و العدل و الحرية و لم و لن يستطيع احد ان يمسح اللواء من الذاكرة و هاهي صرخات الحرية ان غابت بفعل المسح قد عادت

إلى الأخ رقم 30
التاريخ لن ينسى -

من هنا فإن كل ادعاء بأن الثورة السورية يحرض عليها الأميركان والأتراك هو ادعاء باطل. أميركا وحليفتها اسرائيل على قناعة تامة أن سقوط نظام الأسد واستلام الشعب السوري ، بكل اطيافه وفئاته للحكم، وانتخاب رئيس وحكومة وبرلمان من ابناء هذا الشعب يعني أن أول مطلب سينادي به الشعب هو تحرير الجولان. وتركيا تعرف ان السوريون الاحرار بعد رحيل الاسد سيطالبون بتحرير لواء الاسكندرون. لهذا يطوّلون الحبل لنظام الأسد. ولا نرضى نحن أبناء الشعب ان يفتعل الأسد حربا مع اسرائيل او مع تركيا بستارة إيرانية لأنها تعني دمار المنطقة. سنطالب بذلك بالطرق السلمية وعبر مجلس الأمن الدولي. إنما الأولوية الآن لبناء ما خربه نظام الأسد. 40 سنة من الدمار والاحتكار والفساد لا يسهل إزالة آثارها بين ليلة وضحاها. أما أن الجولان محذوف من ذاكرة النظام فهذا صحيح وهو لا يتذكره إلا حين يرد إسكات الشعب باسم الممانعة.إنما السوريون لن ينسوا والتاريخ لن ينسى وسيعود الحق لاصحابه رغم أنف حبوب النسيان التي اخترعتها الانظمة الدكتاتورية.

الى الاخ رقم ٣٠
طاء في سوريا -

و حياتك و حياة الوطن الباقية لقد مسح تلميذك اللواء اسكندرون و مسح معه ايضا آلسنة تنادي بالمساواة و العدل و الحرية و لم و لن يستطيع احد ان يمسح اللواء من الذاكرة و هاهي صرخات الحرية ان غابت بفعل المسح قد عادت

نظام لا شرعية له
الثورة الشعبية -

النظام القائم في سورية، وصل عن طريق انقلاب عسكري، فلم يكن وجود النظام وعناصره في السلطة منذ البداية شرعيا، بغض النظر عن مدى التأييد أو الرفض الشعبي له، لعدم تأكيد احتمال التأييد أو حقيقة الرفض في أيّ وقت من الأوقات، عن طريق انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا. ما يسري على حقبة البعث الأولى، وما حمل عنوان البعث زورا، قبل حافظ الاسد، ثم مع حافظ الأسد، يسري على حقبة بشار الأسد، فعدم شرعية النظام، وعدم شرعية رئاسته، وضع مرتبط أولا وأخيرا بعدم الوصول إلى السلطة عن طريق الإرادة الشعبية، وعدم اتخاذ خطوة إجرائية واحدة لاكتساب هذه الشرعية لاحقا مع وجود ضمانات كافية لسلامة تلك الخطوة، أي إجراء انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا. الثورة الشعبية في سورية ضد النظام ورئيسه تكتسب شرعيتها من كونه هو غير شرعي، وبالتالي من خلال تعبيرها عن إرادة الشعب، وإن لم تحصل على اعتراف طرف آخر غير شعب سورية، ولا يتغير ذلك سلبا ولا إيجابا، من خلال الاعتراف أو عدم الاعتراف بها، عبر دولة من الدول أو مجموعة دول أو منظمات دولية، إنما يفتح الاعتراف أبواب التعامل مع الوضع الجديد الذي تصنعه الثورة وفق ما يوصف بالقانون الدولي الواقعي، وليس القانون الدولي العام، بينما تكتسب نتائج الثورة المشروعية من خلال إجراء التثبّت منها عبر استفتاء أو انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا.

ياسيدة بهية
كردي أيوبي قح -

انت منحي ركن الدين ـ حي الاكراد ـولم تذكري خبرا عن المظاهرة التي خرجت اليوم في الحي من مسجد سعيد باشا؟ كما أنه هناك معتقلين من ابناء الحي منذ عدة ايام، ولم تكتبي شيئا عنهم؟ حي ركن الدين في قلب دمشق، ومن المهم جدا التركيز على حركاته الاحتجاجية. وهذا ما يفهمه الأمن ويحاول اخضاع الشباب هنا بكل الوسائل. تحية

نظام لا شرعية له
الثورة الشعبية -

النظام القائم في سورية، وصل عن طريق انقلاب عسكري، فلم يكن وجود النظام وعناصره في السلطة منذ البداية شرعيا، بغض النظر عن مدى التأييد أو الرفض الشعبي له، لعدم تأكيد احتمال التأييد أو حقيقة الرفض في أيّ وقت من الأوقات، عن طريق انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا. ما يسري على حقبة البعث الأولى، وما حمل عنوان البعث زورا، قبل حافظ الاسد، ثم مع حافظ الأسد، يسري على حقبة بشار الأسد، فعدم شرعية النظام، وعدم شرعية رئاسته، وضع مرتبط أولا وأخيرا بعدم الوصول إلى السلطة عن طريق الإرادة الشعبية، وعدم اتخاذ خطوة إجرائية واحدة لاكتساب هذه الشرعية لاحقا مع وجود ضمانات كافية لسلامة تلك الخطوة، أي إجراء انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا. الثورة الشعبية في سورية ضد النظام ورئيسه تكتسب شرعيتها من كونه هو غير شرعي، وبالتالي من خلال تعبيرها عن إرادة الشعب، وإن لم تحصل على اعتراف طرف آخر غير شعب سورية، ولا يتغير ذلك سلبا ولا إيجابا، من خلال الاعتراف أو عدم الاعتراف بها، عبر دولة من الدول أو مجموعة دول أو منظمات دولية، إنما يفتح الاعتراف أبواب التعامل مع الوضع الجديد الذي تصنعه الثورة وفق ما يوصف بالقانون الدولي الواقعي، وليس القانون الدولي العام، بينما تكتسب نتائج الثورة المشروعية من خلال إجراء التثبّت منها عبر استفتاء أو انتخابات شعبية حرة نزيهة، مضمونة تقنينا وتنظيما وتنفيذا.

يللي بيقتل شعبو...
يااااااحيف -

قتل الاطفال والنساء والمدنيين العزل خيانة.أعتقال 20000 شاب سوري خيانة.نهب الشعب السوري وعلى مدى نصف قرن خيانة.حماية الحدود الاسرائيلية خيانة.توريث بشار الحكم هو خيانة للوطن والشعب والدستور. حزب فرّق تسد الذي يفرق بين أبناء الشعب ويبيح دماء الشعب السوري خيانة.تعديل كل الدستور السوري بخمس دقائق وتزوير الانتخابات خيانة

لن يتراجع الشعب
أكره إيران وحزب الله -

والله لو استمرت هذه الثورة على هذا المنوال ستسقط الحكم الفاسد وتسقط ديكتاتورية العائلة تحت أقدام الشعب، والله هذه روح الشعب العربي في سورية وفي كل قطر عربي، لن يتحكم برقبانا بعد اليوم أحد. يارب أرنا اليوم الذي نحاكم فيه من أذلّنا ونهب خيراتنا وقتل أطفالنا وشبابنا واغتصب نسائنا. أما الاخوان الذين يطالبون بلواء اسكندرون فان هذا الشعار هو مضيعة للوقت واستنزاف لاداعي له فالقضية في غاية التعقيد، لكن ببساطة يا أخوان الشعب السوري في لواء اسكندرون عايش في ظل حكم تركي أخوي صديق لم يتعامل مع أهل اللواء بأي سوء ولو جرى استفتاء لرجحت كفة تركيا بنسبة 99% فلماذا نناطح الدخان؟ لنبني سورية الغد القوية الحرة الغنية بأبنائها وثرواتها.

النصر آت
النصر آت -

إنها ثورة ليست كالثورات..فيها من نور الله تجليات..فيها من عبق التاريخ نفحات..شهداء يرتقون إلى ملكوت السموات..تحف بهم ملائكة الرحمن جماعات..يشهدون زحفكم ويسمعون الهتافات..ومن أيديكم ومن تضحياتكم تنبع الكرامات..كيف أن الصدور العارية تهزم الطلقات..كبف أن الصدور العارية تتحدى الدبابات.. سلام عليكم أهلَ الشام والرحمة من الله والبركاتفشهداؤكم يشهدونكم ويستبشرون بأن النصر آت

24 شهيدا
24 شهيدا -

أوردت رويترز قبل قليل أن عدد شهداء جمعة ارحــل قد بلغ 24 شهيداوقد تم جمع اسمائهم حتى الأن وهي كما يلي .. الى جنان الخلد أيها الأحباب ==قاسم نيول، اللاذقيةاسماعيل قره حسن، حلب.وليد السيد، حمص.ضياء رامز النجار، حمص.نادر سعيد، حمص.عبد المهيمن المصري، حمص.مرهف المصري، حمص.شاكر شاهين، حمص.نور الفيصل، حمص.راشد دريد، دمشق.محمد القادري، دمشق القدم.محمد سعيد معري، ادلب.نوري الطبخة، ادلب.محمد صطوف الحبوب، ادلب.سمير المقصوص، ادلب.من آل دبالة، ادلب.من آل رحال، ادلب.محمود كمال الخطيب، ادلب.أحمد طالب الخطيب، ادلب.محمد خالد المحمود، ادلب.مصطفى أحمد سيرجي، ادلب.محمد أحمد الشغري، ادلب.ابراهيم طاهر زرعة، ادلب.موسى عبد الله سيرجي، ادلب.

رفض تسليم جثمانه
الشهيد راشد الدريد -

مستشفى المجتهد في دمشق ترفض تسليم ذوي الشهيد راشد الدريد جثمانه، قبل التوقيع على أن العصابات المسلحة هي من قتله يوم "جمعة ارحل"، وقد كان الشهيد قد قتل اليوم في منطقة القدم أثناء المظاهرات من قبل الأمن بشهادة كل من كان هناك اليوم.

مغترب
monsef -

انت مغترب ولا احساسك مغترب ايضا

اقتصاد قائم عالتشبيح
اقتصاد الشبيحة -

هاهي نتيجة اقتصاد الشبيحة اقتصاد دولة ينهار و لايصمد ثلاث شهور لانه اقتصاد قائم على اشخاص ومحتكر بمجرد ان فرضت عقوبات على مضخة الاقتصاد السوري رامي مخلوف تاثر الاقتصاد وبشار منذ ان استلم يتكلم عن اقتصاد السوق الاجتماعي لا ادري اي انجاز اقتصادي حققوه خلال اربعين سنة اين المؤسسات الاقتصادية ام ان كل شيئ مثل الاحزاب والسياسة متعلق بالاشخاص

بشرى لثوارسوريا
مندس لبناني -

الى ثوار سوريا الأبطال ان مظاهراتكم من ألرقى مظاهر الأحتجاج بالعالم لا سرقه ولاشغب رغم قياوة بطش السلطه وهذا ماجعل العالم يعجب بكم ويؤيدكم ولا تتصوروا كم ان حرق صورنصرالله وعلم حزب الله لها صدى عند مؤييدكم في لبنان الذين يتظاهرون لأجلكم ونبشركم بأن النظام مات سريرياً والباقي قليل وسطرين من مجلس الأمن والأمل دائماًبالله وحده.واللي ما نزل عالأرض ينزل ويسجل اسمو بالتاريخ مع الرجال الرجال

سقوط الطاغيه
فارق- المزة -

نظام بشار الطاغيه وماهر المجرم وشبيحتهم اصبح قريبا جدا. لكن سؤالي هو كيف سيكون حال ازلامهم عندما يضهرون على شاشات التلفزيون وهم يبكون مثل حال اخوانهم في مصر العروبة ويطلبون العفوا والسماح من الشعب على كذبهم ونفاقهم؟ هههههههه

نعم العلويين
فاروق - المزة -

نعم لماذا الكذب على انفسنا ونصور ان الطائفة العلوية ابراياء, غالبية العلويين هم مع النظام من قتل واغتصاب وتهجير وتنكيل بالشعب السوري من.. يعني بالاحرى هم مشاركون بالجريمة ليس فقط متسترون على الجريمة والكل يعرف هذا واذا كنت مخطأ اعطوني برهان واحد على انني مخطأ. عندما يسقط النظام لن يكون هناك تسامح على اسس طائفية إنما ستكون هناك عدالة والعدالة ستكون على الجميع على جميع من اهانة وانتهك حرمات المواطن السوري. واذا كان العلويين يدعون انهم ضحية هذا النظام لا نطلب منهم ان يثورو لكن نطلب منهم ان يلجموا ابنائهم.

سؤال لبشار
سؤال لبشار -

ثورة الشعب السوري ليست ثورة الجياع ولا ثورة الخبز أو تقاسم الكعكة. لأن الشعب السوري لا يجوع . يجب أن يفهم النظام أنها ثورة حرية وكرامة. ثورة على الظلم والاستغلال والمحسوبيات والقمع والاضطهاد وحجب حرية الرأي وإذلال الإنسان ومعاملته معاملة لا تليق بالحيوانات. وبهذه المناسبة ،أريد أن أسأل الرئيس الحالي بشار الاسد سؤالا واحدا ؟ ماهو رأيه بما يجري بسورية كمواطن سوري وليس كمسؤول وفي قمة الهرم . ماذا يفعل اذا احس ان سيف الامن والمخابرات مسلط على رقبته ليل نهار ؟ هل كان ان يقبل ان يحكمه حزب واحد اوحد يتنفس من خلاله كل ابناء سوريا ؟ هل كان يقبل أن يساق إلى السجن إن عبّر عن رأية أو لفظ كلمة حرية؟ هل كان يقبل أن يعذّب هو أو أحد أبنائه في أقبية المخابرات؟ هل كان يقبل أن يرى الفساد والرشاوى في كل دهاليز الدولة المكشوفة والمخبوءة؟ هل كان يقبل أن تنهب عائلة واحدة بلده؟ اذا اجاب بصراحة عندها سيعلم الى اين تسير السفينة

والله عيب
مغترب -

الى جاسم الرياش العنصري اشوف انه هذا المريض في كل موضوع له تعليق ,ولكن التعليق بعيد جدا عن الموضوع لانه دائما يتطرق الى الكلام عن الاكراد والله عيب لو عندك ذرة انسانية واحساس وذرة اسلام كان حسيت انه الشعب الكردي شعب مسلم , وله الحق في ان يعيش بشرف وكرامة ولما يطالب بحقه هذا يدل انه شعب يريد ان يعيش ولكن ليس كالنعاح ولا مثل النعامة. لذلك من الخير لك ان تضيع وقتك على النت في اشياء مفيدة لك ولجميع الاخوة المشاركين وان تكون رجلالالالالالالالالالالالالا لمرة واحدة فقط.

alawite
Abou Salah -

واذا كان العلويين يدعون انهم ضحية هذا النظام لا نطلب منهم ان يثورو لكن نطلب منهم ان يلجموا ابنائهم

الاصلاح في سورية
سورية الابية -

لا يزال النظام في سورية يمارس أسوء ما أنتجته أنظمة الحكم الاستبدادية عبر العصور لا بل أنه يسهم وبشكل غير مسبوق في إنتاج أساليب لم تخطر على بال فهو يجيش الدولة بكل ما فيها خدمة لمآرب أسرة فمن تجيش لوزارات الدولة ومؤسساتها الإدارية والاقتصادية الى المدارس والجامعات والمنظمات الشعبية وهو يمارس كل هذا عبر حملة ترويع وترهيب منظمة ,وكثيراً من ذوي العقل والاطلاع على أساليب هذا النظام وممارساته يرى أن ما يفعله طلاب الحرية السوريون معجزة.ان الاصلاح في سورية مع بقاء هذا النظام مستحيل لان معالجة الحالة السورية لا يتأتى الا من خلال عملية تحول جذرية في بنية الدولة وقياداتها وان اي حديث عن معالجة هذه الحالة في ظل هذه القيادات ما هو الا ذر للرماد في العيون اذ كيف يمكن لهذه الفئات ان تصلح وهي من افسدت كيف يمكن لها انهاء النهب وهي من نهبت وكيف لها ان تحاكم قتلة الشعب وهي من قتلت وكيف لها ان تنصف الشعب وهي من ظلمت وكيف و كيف وكيف ..الخ. ابله من يعتقد ان هذ النظام سيصلح.

قربت نهاية الشبيحة
قربت نهاية الشبيحة -

200000 شبيح وعنصر مخابرات سيعملون بائعي يانصيب بعد السقوط.هذه هي سنة الحياة.الدنيا دولاب مرة فوق ومرة تحت.قرب الوقت لنرى فيه شبيحة النظام ...الدموي القمعي الظالمين في السجون وفي الشوارع يتجولون كبائعي يانصيب .هؤلاء في رقابهم الدماء السورية التي هدرت وسفكت في الشوارع وعلى الطرقات.يجب محاسبة هؤلاء القتلة المجرمين محاسبة علنية وعلى يد الشعب السوري وفي الساحات السورية.هم برأيهم بأمكانهم وأد الثورة السورية.وهذا كان أيضا حلم مبارك وبن علي وصالح والقذافي.التاريخ لن يرحمكم ...أنتم يامن تقتاتون على دم اء وتعب الشعب السوري المسكين.أسابيعكم باتت معدودة