أخبار

المغربيون مدعوون إلى التصويت على الإصلاحات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دعت السلطات المغربية أمس الخميس الناخبين الى التصويت بكثافة بـ "نعم" على الاصلاحات الدستورية التي اقترحها الملك محمد السادس وذلك عشية الاستفتاء الذي ينص على اعادة توازن جزئي للسلطة التنفيذية لحساب رئيس الوزراء.

وكتبت صحيفة "لوبينيون" الناطقة باسم حزب الاستقلال الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء عباس الفاسي "شاركوا وصوتوا على الدستور الجديد".

واضافت الصحيفة "لقد اعرب كل الشعب المغربي تقريبا عن عزمه التصويت "بنعم" على الدستور الجديد الذي يضمن له حقوقه وحرياته الاساسية"، داعية، على غرار اغلبية صحف المملكة والاحزاب منذ عشرة ايام، الى التصويت بكثافة "بنعم".

وفي رد على الربيع العربي الذي اطاح بالحكمين الطويلين للرئيسين التونسي والمصري، عرض محمد السادس في 17 حزيران/يونيو مشروع دستور جديد من شانه ان يعزز دور رئيس الوزراء والبرلمان لكن مع بقاء دور العاهل نافذا في اللعبة السياسية.

وتنص الوثيقة الجديدة على ان بامكان رئيس الوزراء المنبثق عن الحزب الذي يفوز في الانتخابات ان يحل مجلس النواب بينما كان الملك ينفرد بهذه الصلاحية قبل الاصلاح. غير ان الملك يحتفظ بالسيطرة على القطاعات الاساسية وهي الدفاع والشؤون الدينية والتعيينات الاستراتيجية مثل حكام الولايات الذي يمثلون وزارة الداخلية.

لكن هذا الاصلاح لا يؤدي الى قيام ملكية برلمانية كما تطالب حركة العشرين من فبراير التي تجسد حركة الاحتجاج في الشوارع والتي دعت الى مقاطعة المشروع "الممنوح" من الملك. ورغم جسامة الرهان -على خلفية تحولات كبيرة في العالم العربي- لم تترك لابناء المغرب سوى بعضة ايام للتفكير في الاصلاحات.

واعلن محمد السادس في خطاب الى الامة القاه في 17 حزيران/يونيو ان المشروع يهدف الى "تعزيز ركائز نظام الملكية الدستوري الديموقراطي البرلماني والاجتماعي". الا ان الحملة الرسمية تفتقر الى الحماسة وتجري في اتجاه واحد لصالح التصويت ب"نعم" في غياب حملة "لا" التي يؤيدها المعارضون الذين دعوا الى المقاطعة.

ودعت معظم الاحزاب وكذلك اكبر نقابتين الى التصويت على المشروع باستثناء ثلاثة احزاب يسارية صغيرة دعت الى مقاطعة الاقتراع. وقالت خديجة محسن فنان الباحثة المتخصصة في المغرب العربي لفرانس برس "انها منحة اتت من القمة، ان الملك يرد على المطالب باصلاحات لكنه يفعل ذلك باسلوبه الخاص وحسب اجندته".

واضافت ان "الاحزاب السياسية والمثقفين والقانونيين الذين شاركوا في مشروع الدستور لم يطالبوا (بنقاش)"، معتبرة انه كان يفترض ان يفعلوا ذلك "لترك الوقت للنقاش". من جانبه اكد احمد بن شمسي الباحث في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة في مقال نشرته صحيفة لوموند الفرنسية "يبدو ان القصر الملكي يحاول تمرير الاصلاحات بالقوة دون ترك المجال امام المجتع المدني لتنظيم نفسه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا لتشريع الشذوذ
مبصر -

ما مصوتينش. لا نريد أن يحل بنا عقاب قوم لوط

النتائج زورت
سعيد التهامي -

النتائج زورت مسبقا من الداخلية والمخابرات فانظروا الى شوارع الدار البضاء والرباط وهما كبرى المدن المغربية فلا يوجد اي مشاركة او نسبة مشاركة في هدا الدي يسمى زورا وبهتانا دستور , الناس في المغرب معظمهم لا يعرفون اي شئ عن هدا الدستور وقد فقدوا ثقتهم ومنذ زمان بالسلطة واوباشها وجلاديها ومزوريها المغربي يخرج اليوم ليبحث عن قوت يومه ولا يعرف شيئا عن هدا الكذب والهراء الدي يسمى دستورا

الى 1
samir -

الشذوذ هو اللي في عقلك. اذا كانت اول فقرة تنص على ان المغرب دولة اسلامية. من حقك ان تقاطع الاستفتاء و لو انه زايد ناقص بما ان صوتك لن يحتسب ولكن ليس من حقك ان تاتي لتضلل الناس و تكذب و من الارجح انك لم تطلع اصلا على الدستور. امثالك هم الذين يعطون الفرصة لتمييع الحياة العامة. انا ذهبت للتصويت عن قناعة و لم يجبرني احد، انا جد مقتنع ان هذا الدستور هو اقصى ما نستحق لان الاحزاب والنخب السياسية و الاغلبية من الشعب غير مؤهلة وتعليقك مثال لذلك.

لا لنشر حوامل عاريات
كلمة -

إذا كنت من دعاة نشر صور المغربيات الحوامل وهن عاريات كما خلقتهن أمهاتن، فالمغاربة يلعنون الشذوذ الذي في عقلك ودمك وما مصوتينش

الى سعيد التهامي
سلاوي مغربي -

الى الى كاتب المقال المغاربة وليس المغربيون الى سعيد التهامي تتبع اسلوب الجبناء وتعرف ان اغلبية الشعب معه لدلك لديك دلك الفكر المتعالي والدي يظن نفسه هو الوحيد الدي يفهم ساصوت عن اقتناع