أخبار

أكثر من 98% صوّتوا لمصلحة الدستور المغربي الجديد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الجمعة 1 يوليو - ساعة 7.30 غرينتش
آخر تحديث: السبت2 يوليو - ساعة 00.15 غرينتش

صوّت 98% من المغاربة بنعم على مشروع الدستور الجديد، فيما بلغت نسبة المشاركة أكثر من 72%، وتشمل هذه النتائج ما مجموعة 94% من الأصوات، فيما ينتظر إعلان النتائج النهائية خلال الأيام المقبلة.

أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي مساء اليوم خلال مؤتمر صحافي مع وسائل الاعلام الاعلام أن نسبة المصوتين بـ "نعم" في الاستفتاء الدستوري بلغت98.49 %،في حين بلغت نسبة المصوتين بـ "لا" 1.51 %، وذلك على مستوى 94 % من مكاتب التصويت.

وأضاف الشرقاوي، ليلة الجمعة السبت، أن عدد المصوتين بلغ 9228020، أي بنسبة مشاركة بلغت 72.65 %، في حين بلغ عدد الأصوات الملغاة 76917 صوتًا، أي بنسبة 0.83 %.

وأشار الوزير إلى أن عدد الأصوات المعبّر عنها بلغ 9151103 صوتًا، مذكرًا بأن هذه النتائج تخص 94% من مكاتب التصويت، حيث تبقى هذه النتائج مؤقتة، بحكم أن المجلس الدستوري هو الجهة المخولة للإعلان عن النتائج النهائية والرسمية للاستفتاء الدستوري.

وأعلن مصدر في وزارة الاعلام المغربية أن النتائج النهائية ستعلن يوم الاحد او الاثنين بعد وصول نتائج توصيت الجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وفي أولى ردود الفعل على هذه النسبة المسجلة، قال عبد الواحد سهيل، عضو الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية (الائتلاف الحاكم)، إن "هذا يؤكد أن المغاربة اهتموا بعملية مراجعة الدستور"، وزاد موضحًا "نحن لم نكن ننتظر نسب أقل من هذه".

وأوضح عبد الواحد سهيل، في تصريح لـ "إيلاف"، أنه "كان هناك إصرار لدى المواطنين على التصويت، إذ إن البعض منهم كان في حالة مرض وتعب، كما إن درجة الحرارة كانت مفرطة، ورغم ذلك أصرّوا على التوجه إلى مكاتب الاقتراع".

وذكر القيادي السياسي أن "هذا يظهر مستوى من النضج الذي وصل إليه المجتمع المغربي، ونسبة 70.62 % عالية، وتبين أن المغاربة كانوا على موعد مع حدث مهم، يتمثل في التصويت على دستور جديد. وهذا الرقم لا أستغربه تمامًا".

من جهته، قال مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية (المعارضة)، إنه "رغم أنه كانت هناك ملاحظات على العديد من المعطيات المتعلقة بالدعاية الانتخابية، حيث كانت هناك مجموعة من التجاوزات التي ارتكبتها أطراف عدة، لكن في النهاية فإن نسبة 70 % تبقى معقولة ومقبولة، وهي التي كنا ننتظرها بحكم أنه كان هناك من 20 إلى 30 % سيقاطعون".

وأضاف مصطفى الرميد، في تصريح لـ "إيلاف"، "ليس بالضرورة كل من قاطع له موقف سياسي، وليس كل من قاطع لسبب سياسي. فهناك الكثيرون الذين قاطعوا من أجل دوافع سياسية، وأكيد أن هناك الكثير ممن لم يحضروا ليس لموقف سياسي، وإنما لظروف خاصة".

وقال القيادي السياسي "في النهاية، أعتقد أن 70 % محترمة، ومعقولة، وما كنا نتمناههو أنه كانت بعض الممارسات، التي أثارت انتباه الكثير من المواطنين الغيورين على هذه المرحلة، وكانوا يريدون أن تكرس المزيد من الديمقراطية".

ويقول مصطفى الرميد، "وقعت بعض الأمور التي مست، بشكل أو بآخر، بالصورة التي كنا نريد أن نعطيها كمغاربة يسعون إلى بناء أركان الديمقراطية في هذه المرحلة". يشار إلى أنه من المنتظر أن تُعلن النتائج النهائية لنسبة المشاركة في الاستفتاء، بعد حوالي أسبوع من يوم الاقتراع.

وأدلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، في مكتب التصويت في مقر مجلس المنافسة في الرباط، بصوته في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد. كما أدلى شقيقه الأمير مولاي رشيد، بصوته في هذا الاستفتاء.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت، عند الساعة الثانية عشرة (توقيت غرينيتش)، 26.2% كمعدل على الصعيد الوطني.

وارتفعت النسبة عند الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (13:00 ت غ) إلى 39%، كما ذكرت وزارة الداخلية المغربية، قبل أن تصل إلىأكثر من 70% حسب آخر الافادات.

وقال خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "عملية الاقتراع تمت بصفة عادية"، مبرزًا أن "هذه قمة الممارسة الديمقراطية، أي تلك التي يتمكن أفراد الشعب من خلالها أن يمارسوا سيادتهم الوطنية بكيفية مباشرة، أي أنهم هم صناع القرار، لأنهم من خلال موقفهم في شأن النص الدستور سيتخذون موقف موافاة الدولة المغربية بإطارها الجديد أو رفضهم لهم".

وأضاف خالد الناصري، في تصريح لـ "إيلاف"، "بطبيعة الحال كل المؤشرات، من خلال مواقف الغالبية الساحقة للقوى السياسية والاجتماعية، تبين أن الاتجاه العام هو صوب الإصلاح ولا شيء غير الإصلاح في نطاق ممارسة ديمقراطية راقية".

عاهل المغرب مدليا بصوته في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "ما يحصل اليوم في المغرب هو بمثابة درس سياسي لكثير من الشعوب، ودرس سياسي لنا نحن في الدرجة الأولى، نحن المغاربة، الذين يباشرون مسؤولياتهم الوطنية والمواطنة بكيفية واضحة لا غبار عليها".

وخلال جولة "إيلاف" في بعض مكاتب التصويت في وسط العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، تبين أن نسبة الإقبال في الساعات الأولى من صباح الجمعة كانت جيدة، كما إن عددًا من المواطنين لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لعدم توافرهم على "بطاقة الناخب".

وتوجه صوب مكاتب الاقتراع مواطنون من مختلف الفئات العمرية، حتى الشيوخ منهم، الذين كانوا يستندون إلى بعض أفراد عائلاتهم من أجل بلوغ مكان التصويت.

وقال عبد الواحد شبادي، موظف في القطاع الخاص، في تصريح لـ "إيلاف"، "أنا جئت لأدلي بصوتي، وأؤدي واجبي الوطني بكل مسؤولية"، مشيرًا إلى أن اقتناعه بالتعديلات التي عرفها الدستور الجديد جعلته يتوجه صوب صناديق الاقتراع.

وفتح 520 مكتب تصويت في سفارات وقنصليات المملكة في الخارج لتمكين المواطنين المقيمين في المهجر من المشاركة في الاستفتاء على الوثيقة الدستورية الجديدة.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية 13 مليون و106 آلاف و948 ناخبًا، بعد حصرها بصفة نهائية يوم 6 حزيران (يونيو) الماضي. ويتوزع هذا العدد ما بين 54.8 % من الرجال، و45.2 % من النساء.

كما شارك في هذا الاستفتاء، إضافة إلى ذلك، العسكريون العاملون، أيا كانت رتبهم، وأعوان القوة العمومية (الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة)، وبوجه عام جميع الأشخاص الذين لهم الحق في حمل السلاح خلال مزاولة مهامهم.

وكان الملك صرح في خطاب الى الامة في 17 حزيران/يونيو ان مشروع مراجعة الدستور المغربي "يوطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية". ويهدف الاستفتاء حول دستور جديد خصوصًا الى تحقيق مزيد من التوازن بين السلطات من خلال تعزيز سلطات رئيس الوزراء والبرلمان.

ويرى خبراء انه رغم معارضة البعض ودعوات الى المقاطعة، فان الملك محمد السادس الذي يحكم البلاد منذ 1999، شبه متأكد من التصويت بنعم على مشروع الدستور، في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي تحولات عميقة.

ودعت وسائل الاعلام العامة وابرز الاحزاب السياسية والمركزيات النقابية الكبرى ومساجد المملكة المغربية الناخبين الى التصويت بـ "نعم". وكان الرهان الاساسي هو نسبة المشاركة في الاستفتاءالاول من نوعه في عهد محمد السادس.

وينص المشروع على إحداث مجلس أعلى للقضاء، يرأسه الملك، ويهدف الى ضمان استقلالية السلطة القضائية. كما ينص على الاعتراف بالبربرية التي يتحدث بها ربع سكان المغرب، لغة رسمية الى جانب اللغة العربية، وهو ما اعتبر حدثا تاريخيًا.

وسيكون بإمكان رئيس الوزراء المنبثق من الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، حل مجلس النواب، وهو ما كان من صلاحيات الملك وحده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عروبي وبخير
عايق -

العروبية قرويو المغرب أذكياء بالفطرة وبالتالي سيقاطعون الاستفتاء

دستور زائف ومزيف
سعيد التهامي -

دستور زائف ومزيف كما عملها الحسن الثاني سابقا زور الدسنور والشعب المغربي لا يعرف شيئا لانه اكثرية الشعب امي لا يقرا ولا يكتب اما الاعلام المغربي فهو مهزلة المهازل لا مقابلات ولا طرح او استماع الى اراء الناس ولا تقاشات ولا تنوير ولا رقابة على الفساد هو اعلام فقط طبال وطبل للمخزن ..الناس ما زالت ناعسة في المغرب خصوصا الدار البيضاؤ فالمعروف اكثرية الشعب المغربي عاطل عن العمل فمن ذا الذي يستيقظ في الصباح الباكر ليصوت على هذه المهزلة مسرحية الدستور فالشعب يريد الشغل الكرامة رغيف الخبز يريد الامل يريد المشاركة يريد الحرية الحقيقية , يريد حقوقه الثقافية والسياسية والاقتصادية التي سرقها المخزن واعوانه وغلمانه من المطبلين والراقصين والمدافعين عنه لانهم استلموا الثمن, كل الفضائيات ووسائل الاعلام تسخر من نسبة المشاركة في الاستفتاء والتي لم تصل الى حد هذه الساعة الى اقل من خمسة بالمائة حسب البي بي سي والتلفزة الفرنسية القناة الاولى ’ ستزيف النتائج وستزور يقينا لان الديستي وعبيد المخزن اعدوا صتاديق اخرى فيها النسبة التي يريدون لان الديستي المخابرات المغربية واجهزة الامن السرية ووزارة الداخلية هم الذين يشرفون على الاستفتاء المهزلة فكيف تريدون ان تكون نزيهة فحياتهم وسرقاتهم مرهونة بصوت الناس فهل تعقلون من مجرم سارق ناهب ان يكون ديمقراطيا ,,استفتاء مزيف وزيف منذ المقبور المجرم الحسن الثاني والنتائج موجودة مسبقا في غرف المخزن وباشراف الديستي فاي مهزلة يتحدث عنها اولئك المهرجون,,عاشت الصحراء حرة ابية وعاشت جمهورية الصحراء الديمقراطية الاشتراكية الشعبية

نعم للدستور
حسنى من الرباط -

عاش المغرب بملك و شعب أبي حر مثقف و متعلم. و كل ما قال عكس ذلك ماهو غلى حسود و حقود اللهم أدمهاعليهم نعمة .الصحراء مغربية وستبقى مغربيةو عاش الملك و شعارنا دوما ;الله، الوطن، الملك;.

نعم للدستور
حسنى من الرباط -

عاش المغرب بملك و شعب أبي حر مثقف و متعلم. و كل ما قال عكس ذلك ماهو غلى حسود و حقود اللهم أدمهاعليهم نعمة .الصحراء مغربية وستبقى مغربيةو عاش الملك و شعارنا دوما ;الله، الوطن، الملك;.

الى سعيد التهامي
خلود -

المغرب كله من طنجة للكويرة يقول نعم للدستور و نحن جنود مجندة و راء ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغما عن انفك

الى سعيد التهامي
خلود -

المغرب كله من طنجة للكويرة يقول نعم للدستور و نحن جنود مجندة و راء ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغما عن انفك

نتيجة محسومة
بهناس علي -

قد يعتقدالبعض من العرب السذج ان إجراء الإنتخابات في جميع الدول العربية تجري بطريقة نزيهة وشفافة وتعكس الحقيقة وهذا غلط وخطأ فالإنتخابات في الوطن العربي تجري تحت وصاية الإدارة التي يفترض فيها ان تكون حيادية ولكن في وطننا العربي هي السلطة التنفيذية التي تقرر إنجاح فلان وإقصاء فلان وتقرر النتيجة التي تخدمها وهذا ما هو جار به العمل في جميع الدول العربية التي تدعي الديمقراطية ومن بينها المملكة المغربية التي يجري فيها اليوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي خيطتها السلطة الحاكمة على مقاسها وأهمت الشعب المغربي بان الملك قد تنازل عن بعض صلا حيته وهذا وهم وسراب فصلاحيات الملك بقيت على حالها ولم تمسسها التعديلات الدستورية إطلاقا بل كرست سلطة الملك أكثر من ذي قبل فأصبح هو الآمر والناهي ولم يتغير شيء من جوهر الموضوع .وما الانتخابات التي تجري اليوم ماهي الا من باب سياسة الهروب الى الامام وذر الرماد في العيون ولامتصاص الغضب الشغبي وتهدئة الشارع المغربي الممتعض من سياسة المخزن كما أنها معدة لإيهام الرأي العام العالمي بان هناك اصلاحات سياسية قام بها المعرب وما هي بالإصلاحات بل هي افساد للمسار الديمقراطي وتكريس للرداءة السياسية المنتهة من عصابة المخزن

نتيجة محسومة
بهناس علي -

قد يعتقدالبعض من العرب السذج ان إجراء الإنتخابات في جميع الدول العربية تجري بطريقة نزيهة وشفافة وتعكس الحقيقة وهذا غلط وخطأ فالإنتخابات في الوطن العربي تجري تحت وصاية الإدارة التي يفترض فيها ان تكون حيادية ولكن في وطننا العربي هي السلطة التنفيذية التي تقرر إنجاح فلان وإقصاء فلان وتقرر النتيجة التي تخدمها وهذا ما هو جار به العمل في جميع الدول العربية التي تدعي الديمقراطية ومن بينها المملكة المغربية التي يجري فيها اليوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي خيطتها السلطة الحاكمة على مقاسها وأهمت الشعب المغربي بان الملك قد تنازل عن بعض صلا حيته وهذا وهم وسراب فصلاحيات الملك بقيت على حالها ولم تمسسها التعديلات الدستورية إطلاقا بل كرست سلطة الملك أكثر من ذي قبل فأصبح هو الآمر والناهي ولم يتغير شيء من جوهر الموضوع .وما الانتخابات التي تجري اليوم ماهي الا من باب سياسة الهروب الى الامام وذر الرماد في العيون ولامتصاص الغضب الشغبي وتهدئة الشارع المغربي الممتعض من سياسة المخزن كما أنها معدة لإيهام الرأي العام العالمي بان هناك اصلاحات سياسية قام بها المعرب وما هي بالإصلاحات بل هي افساد للمسار الديمقراطي وتكريس للرداءة السياسية المنتهة من عصابة المخزن

الدستور الجدید
هشام -

الدستور المغربی یجب ان یلغی تقبیل ایدی الملک الشاب لانها ضاهره مقززه و حقیره و تحقیر للانسان المغربی والغاء صور الملک فی المیادین العامه و الدوائر الرسمیه، لاننا رئینا کیف تحطمت صور وتماثیل الروءساء العرب عندما انتفضت شعوبهم ضد الطغاة و المجرمین من روءسائ الدول العربیه و انتفاضن الشعوب مستمره

الدستور الجدید
هشام -

الدستور المغربی یجب ان یلغی تقبیل ایدی الملک الشاب لانها ضاهره مقززه و حقیره و تحقیر للانسان المغربی والغاء صور الملک فی المیادین العامه و الدوائر الرسمیه، لاننا رئینا کیف تحطمت صور وتماثیل الروءساء العرب عندما انتفضت شعوبهم ضد الطغاة و المجرمین من روءسائ الدول العربیه و انتفاضن الشعوب مستمره

آه ياسعيد التهامي
قناص المرتزقة -

مشكلة العقل الرابوني نسبة إلى الحمادة حيث يستقر الفيلسوف اليوناني منظر الديموقراطية في العالم، أقول مشكلة هدا العقل أنه لازال يحن إلى زمن مضى ولن يعود . زمن رفع قبضة اليد وترديد أناشيد النضال ومضغ الشوبنكوم الأمرريكي المهرب ..نعم إنه عقل عدمي لايفكر بواقعية سياسية ...إنه عقلك ياسعيد التهامي الدي وقف وقفة من وقف في العقبة ..مامعنى أن تظل تكرر نفس الأسطوانة المشروخة التي مسحتها الداكرة الجماعية لحركة 20فبراير من العقل الجمعي للشعب المغربي حين كسرت الطابوهات وتوجهت بخطابها إلى المؤسسة الملكية مباشرة ياعزيزي عوض إجترار ماتجتره أنت إلى درجة الملل . ألم أقل لك أن عقلك وقف الوقفة المشهورة ؟ إصح ياحزين فلغتك الإنشائية تجاوزها الزمن ولم تعد تجدي في ظل ماآل إليه الوضع في كل البلدان العربية دون استثناء ،،ولعل التغيير السلمي الدي يحدث بالمغرب هو سبب ماوصلت إليه ياحزين من إنهيار نفسي جعل تفكيرك يقف عاجزا عن قراءة المشهد المغربي المثير على كل المستويات ...أشفق عليك ياسعيد التهامي أنك لازلت تحلم وتسقط عقلك في متاهات دون ضوء في النفق ...فالصحراء هي جزء من الدستور وكل مايتعلق بها سيصبح بيد الشعب من طنجة إلى الكويرة إبتدءا من يوم السبت 2يوليوز 2011 إنها سنة الحسم النهائي في قضية مفتعلة أريد لها أن تظل دجاجة من بيضها يأكل الملك عبدالعزيز المراكشي المغربي الجنسية وزوجته الأميرة خديجة حمدي الجزائرية واللورد اأمين البوهالي الجزائري والحاشية الموزعة بين أمراء موريطانيا والتشاد ومالي ...ولاننسى ملتهمو بيض الدجاجة من أباطرة المرادية وبن عكنون ...إصح ياحزين فالغابهورية التي تدعو لها بالعيش لاأثر لها إلا مخيمات العبودية ياعزيزي

آه ياسعيد التهامي
قناص المرتزقة -

مشكلة العقل الرابوني نسبة إلى الحمادة حيث يستقر الفيلسوف اليوناني منظر الديموقراطية في العالم، أقول مشكلة هدا العقل أنه لازال يحن إلى زمن مضى ولن يعود . زمن رفع قبضة اليد وترديد أناشيد النضال ومضغ الشوبنكوم الأمرريكي المهرب ..نعم إنه عقل عدمي لايفكر بواقعية سياسية ...إنه عقلك ياسعيد التهامي الدي وقف وقفة من وقف في العقبة ..مامعنى أن تظل تكرر نفس الأسطوانة المشروخة التي مسحتها الداكرة الجماعية لحركة 20فبراير من العقل الجمعي للشعب المغربي حين كسرت الطابوهات وتوجهت بخطابها إلى المؤسسة الملكية مباشرة ياعزيزي عوض إجترار ماتجتره أنت إلى درجة الملل . ألم أقل لك أن عقلك وقف الوقفة المشهورة ؟ إصح ياحزين فلغتك الإنشائية تجاوزها الزمن ولم تعد تجدي في ظل ماآل إليه الوضع في كل البلدان العربية دون استثناء ،،ولعل التغيير السلمي الدي يحدث بالمغرب هو سبب ماوصلت إليه ياحزين من إنهيار نفسي جعل تفكيرك يقف عاجزا عن قراءة المشهد المغربي المثير على كل المستويات ...أشفق عليك ياسعيد التهامي أنك لازلت تحلم وتسقط عقلك في متاهات دون ضوء في النفق ...فالصحراء هي جزء من الدستور وكل مايتعلق بها سيصبح بيد الشعب من طنجة إلى الكويرة إبتدءا من يوم السبت 2يوليوز 2011 إنها سنة الحسم النهائي في قضية مفتعلة أريد لها أن تظل دجاجة من بيضها يأكل الملك عبدالعزيز المراكشي المغربي الجنسية وزوجته الأميرة خديجة حمدي الجزائرية واللورد اأمين البوهالي الجزائري والحاشية الموزعة بين أمراء موريطانيا والتشاد ومالي ...ولاننسى ملتهمو بيض الدجاجة من أباطرة المرادية وبن عكنون ...إصح ياحزين فالغابهورية التي تدعو لها بالعيش لاأثر لها إلا مخيمات العبودية ياعزيزي

والله انا صوتت بنعم
marocain -

لاني احب ملكي واصلح عدة اشياء عندما خلف والده ولم اريده ان يتنازل عن شئ من سلطته لسبب واحد اني لااتق في البرلمان لكن عندما قال في خطابه انه قبل الدستور وسوف يصوت عليه احترمته اكثر لانه لم يقتل شعبه من اجل الكرسي بل سمع له كما قال الشيخ القرضاوي ملك حكيم وسمع لشعبه فنعم لملكنا

والله انا صوتت بنعم
marocain -

لاني احب ملكي واصلح عدة اشياء عندما خلف والده ولم اريده ان يتنازل عن شئ من سلطته لسبب واحد اني لااتق في البرلمان لكن عندما قال في خطابه انه قبل الدستور وسوف يصوت عليه احترمته اكثر لانه لم يقتل شعبه من اجل الكرسي بل سمع له كما قال الشيخ القرضاوي ملك حكيم وسمع لشعبه فنعم لملكنا

المغاربة أعطو
marocain -

المغاربة أعطو للعالم العربي درسا في الوفاء فالمغاربة لايريدون توصيل البلد للهاوية كما حدث في مصر والتي مازالت إلى الآن في إقتتال مع الشرطة في ميدان التحرير وازدياد الفقر والبطالة وهذه كلها مؤشرات تدل على فشل الثورة وأما الجزائريين الخانعين لاأفهم لما لم تطالبو بتغيير الدستور ربما ألفوا الذل والعبودية التي رباهم عليها الجنرالات فعاش المغرب وعاش ملكه وعاشت التجربة المغربية السلمية والرائعة وأنا أعذر كل واحد ينفث سمومه على المغاربة لأن الصدمة كانت قوية فلهم العذر وأرجوا أن يستفيقو من هول الكارثه التي حلت بهم الله الوطن الملك

المغاربة أعطو
marocain -

المغاربة أعطو للعالم العربي درسا في الوفاء فالمغاربة لايريدون توصيل البلد للهاوية كما حدث في مصر والتي مازالت إلى الآن في إقتتال مع الشرطة في ميدان التحرير وازدياد الفقر والبطالة وهذه كلها مؤشرات تدل على فشل الثورة وأما الجزائريين الخانعين لاأفهم لما لم تطالبو بتغيير الدستور ربما ألفوا الذل والعبودية التي رباهم عليها الجنرالات فعاش المغرب وعاش ملكه وعاشت التجربة المغربية السلمية والرائعة وأنا أعذر كل واحد ينفث سمومه على المغاربة لأن الصدمة كانت قوية فلهم العذر وأرجوا أن يستفيقو من هول الكارثه التي حلت بهم الله الوطن الملك

الشعب المغربي كله
abdessalam -

الشعب المغربي كله يحب الخير لبلده ويحب ملكه نحن في أسرتنا وعائلتنا كلنا صوتنا بنعم ونتيجة 98% هي نتيجة صحيحة وليس مغلوط فيها واعلمو يا عرب أن المغاربة شعب فاطن و دكي إن كانت هنالك أشياء غير جيدة لصلح الشعب لن نصوت عليه لدى لا تقولو أشياء عن المغرب وأنتم لا تعلمون الحقيقة ونتمنى أن يتقدم المغرب إلى الاأام وتحدو باقي الدول العربية متل المغرب

الشعب المغربي كله
abdessalam -

الشعب المغربي كله يحب الخير لبلده ويحب ملكه نحن في أسرتنا وعائلتنا كلنا صوتنا بنعم ونتيجة 98% هي نتيجة صحيحة وليس مغلوط فيها واعلمو يا عرب أن المغاربة شعب فاطن و دكي إن كانت هنالك أشياء غير جيدة لصلح الشعب لن نصوت عليه لدى لا تقولو أشياء عن المغرب وأنتم لا تعلمون الحقيقة ونتمنى أن يتقدم المغرب إلى الاأام وتحدو باقي الدول العربية متل المغرب

pour1
nana -

إتقي الله ،شخصيا وكل العائلة و أبناء لحي صوتنا بنعم ،ممحتاجنش لأي شخص يرشينا بش نصوت بنعم،صوتنا عن قناعة و للله الحمد، أنا متأكدإنك لا تعيش في المغرب لترى الألاف يدهبون إلى صناديق الإقتراع،شخصيا أبلغ من العمر 42سنة لم أرى في حياتي هذا الكم الهائل يدهبون إلى صناديق الإقتراع،

pour1
nana -

إتقي الله ،شخصيا وكل العائلة و أبناء لحي صوتنا بنعم ،ممحتاجنش لأي شخص يرشينا بش نصوت بنعم،صوتنا عن قناعة و للله الحمد، أنا متأكدإنك لا تعيش في المغرب لترى الألاف يدهبون إلى صناديق الإقتراع،شخصيا أبلغ من العمر 42سنة لم أرى في حياتي هذا الكم الهائل يدهبون إلى صناديق الإقتراع،

pour toi 2
marocain -

نسبة المشاركة تصل إلى 48 في المائة على الساعة الرابعة تشهد مدن الصحراء، وفق معطيات رسمية إقبالا كبيرا على التصويت على الدستور اليوم الجمعة فاتح يوليوز 2011، وقد بلغت إلى حدود الثانية ظهرا في السمارة 72،68 في المائة، وفيما يلي نسب المشاركة في المدن الأخر العيون 48,30 طرفاية 58,15 بوجدور 46,15 طانطان 43,83 كلميم 54,94 واد الذهب55 اوسرد 57

pour toi 2
marocain -

نسبة المشاركة تصل إلى 48 في المائة على الساعة الرابعة تشهد مدن الصحراء، وفق معطيات رسمية إقبالا كبيرا على التصويت على الدستور اليوم الجمعة فاتح يوليوز 2011، وقد بلغت إلى حدود الثانية ظهرا في السمارة 72،68 في المائة، وفيما يلي نسب المشاركة في المدن الأخر العيون 48,30 طرفاية 58,15 بوجدور 46,15 طانطان 43,83 كلميم 54,94 واد الذهب55 اوسرد 57

حاضرة عااااااااش
مغربية اصيلة -

اليوم دهبت انا واسرتي لمكتب التصويت صوتنا بنعم وامي دهبت للتصويت لاول مرة بحياتها وهي ب57 من العمر ثقتنا بجلالة الملك وحبنا له هو السبب ولا احد ارغمنا او وجهننا اجواء الاستفتاء كانت عادية ومنظمة بصفة جيدة جداا ولم نلاحظ اي شيء غير عادي عاااااااااااااااش الملك

حاضرة عااااااااش
مغربية اصيلة -

اليوم دهبت انا واسرتي لمكتب التصويت صوتنا بنعم وامي دهبت للتصويت لاول مرة بحياتها وهي ب57 من العمر ثقتنا بجلالة الملك وحبنا له هو السبب ولا احد ارغمنا او وجهننا اجواء الاستفتاء كانت عادية ومنظمة بصفة جيدة جداا ولم نلاحظ اي شيء غير عادي عاااااااااااااااش الملك

نعم للدستور
hassan -

نعم للدستور عاش الملك و الصحراء مغربية من طنجة الى الكويرة احب من احب و كره من كره ... نحن المغاربة الاحرار لن نتنازل عن وطننا و لا عن حبنا لبلدنا الله ما اجعله امنا و لن نسمح للمرتزقة ان تقودنا الى الهلاك و لن نسمح لهم بتلويث عقولنا .. شعارنا دوما الله الوطن الملك ...فل يذهب الخونة الى الجحيم ....راجع اوراقك و افكارك ايها الاحمق المتمرد .. كافر النعمة خائن الله و الرسول و الوطن ..يامن يجري في عروقه دم دا لون ابيض ... عاش ملكنا حامي ديننا و وطننا و نحن فيدا للوطن

نعم للدستور
hassan -

نعم للدستور عاش الملك و الصحراء مغربية من طنجة الى الكويرة احب من احب و كره من كره ... نحن المغاربة الاحرار لن نتنازل عن وطننا و لا عن حبنا لبلدنا الله ما اجعله امنا و لن نسمح للمرتزقة ان تقودنا الى الهلاك و لن نسمح لهم بتلويث عقولنا .. شعارنا دوما الله الوطن الملك ...فل يذهب الخونة الى الجحيم ....راجع اوراقك و افكارك ايها الاحمق المتمرد .. كافر النعمة خائن الله و الرسول و الوطن ..يامن يجري في عروقه دم دا لون ابيض ... عاش ملكنا حامي ديننا و وطننا و نحن فيدا للوطن

مراكش المغرب
زكريا -

و الله تم و الله لقد صوت انا و العائلة بنعم لا لشيء الا ان الملك اراد دلككنت اتمنى ان لا يتنازل الملك عن صلاحيته بل يزيد منها لا لشيء الا انني اتق فيه تقة عمياء و احبه كاب لي عاش المفرب تحت شعار الله الوطن الملك و سحقا للخونة رؤوس الفتنة

مراكش المغرب
زكريا -

و الله تم و الله لقد صوت انا و العائلة بنعم لا لشيء الا ان الملك اراد دلككنت اتمنى ان لا يتنازل الملك عن صلاحيته بل يزيد منها لا لشيء الا انني اتق فيه تقة عمياء و احبه كاب لي عاش المفرب تحت شعار الله الوطن الملك و سحقا للخونة رؤوس الفتنة

نعم للدستور
سميرة صميت -

نعم للدستور، نعم للملك نعم لكل ما يقوله الملك وأنا أردد الله الوطن الملك ، الله الوطن الملك، عاش الملك عاش الملك، نحمد رب العالمين بوطننا ببلدنا بالأمن الذي نعيش فيه بإستقرارمغربنا، نحمدالله رب العالمين على كون محمد السادس الملك الشاب الطيب الإنسان، التقي نحمد الله على كونه ملكنا، محمد السادس يا من لا يعرفه إسأل عنه الفقراء المحتاجين الذين يزورهم في الخفاء ويمد لهم يد الإحسان المرضى الذين يتحمل شخصيا نفقاتهم،الملك الذي دائما نراه في الخرجات في الزيارات يعمل ويعمل ويعمل بجد وهمة لأجل هذا الوطن، وأقول إرجعوا بذاكرتكم للوراء هل كان المغرب كما هو اليوم؟ المغرب اليومتطور تغير تغيرا كبيرا وأصبحنا أحرار نتكلم كما نريد نعبر كما نريد،وهذا بفضل سياسة محمد السادس سياسته التي تقوم على إحترام الشعب ورغبات الشعب والتقرب من الشعب ماذا أقول أقسم برب العالمين ثلاثا لو عشت في زمن أخر غير هذا الزمن ولو بعد ألف سنة لتمنيت محمد السادس ملك للمغرب، عاش محمد السادس وهنيئا للمغاربة بالملك الشاب المتواضع الطيب الإنسان الحنون، اللهم إحم هذا الوطن وهذا الشعب وأدم عليه نعمةالاستقرار وجنبه الحروب والويلات والأشرار والمندسيين، اللهم يا رب السموات والأرض يا رب العرش العظيم إحفظ الملك الهمام محمد السادس وأنصره على الأعداء وعلى المتربصين بالمغرب، وأيده بجنود منك يارب حتى يتمم ما بدأه من إعادة إحياء هذا الوطن الكريم، اللهم يا من لا إله إلا أنت إحفظ كل مغربي له غيرة على وطنه إحفظ هذا البلد المضياف الكريم وإحفظ ملكنا محمد السادس وعاش محمد السادس وأقولها وأرددها حتى الموت الله الوطن الملك، عاش محمد السادس عاش الملك الشاب الطيب الإنسان ملك الفقراء

نعم للدستور
سميرة صميت -

نعم للدستور، نعم للملك نعم لكل ما يقوله الملك وأنا أردد الله الوطن الملك ، الله الوطن الملك، عاش الملك عاش الملك، نحمد رب العالمين بوطننا ببلدنا بالأمن الذي نعيش فيه بإستقرارمغربنا، نحمدالله رب العالمين على كون محمد السادس الملك الشاب الطيب الإنسان، التقي نحمد الله على كونه ملكنا، محمد السادس يا من لا يعرفه إسأل عنه الفقراء المحتاجين الذين يزورهم في الخفاء ويمد لهم يد الإحسان المرضى الذين يتحمل شخصيا نفقاتهم،الملك الذي دائما نراه في الخرجات في الزيارات يعمل ويعمل ويعمل بجد وهمة لأجل هذا الوطن، وأقول إرجعوا بذاكرتكم للوراء هل كان المغرب كما هو اليوم؟ المغرب اليومتطور تغير تغيرا كبيرا وأصبحنا أحرار نتكلم كما نريد نعبر كما نريد،وهذا بفضل سياسة محمد السادس سياسته التي تقوم على إحترام الشعب ورغبات الشعب والتقرب من الشعب ماذا أقول أقسم برب العالمين ثلاثا لو عشت في زمن أخر غير هذا الزمن ولو بعد ألف سنة لتمنيت محمد السادس ملك للمغرب، عاش محمد السادس وهنيئا للمغاربة بالملك الشاب المتواضع الطيب الإنسان الحنون، اللهم إحم هذا الوطن وهذا الشعب وأدم عليه نعمةالاستقرار وجنبه الحروب والويلات والأشرار والمندسيين، اللهم يا رب السموات والأرض يا رب العرش العظيم إحفظ الملك الهمام محمد السادس وأنصره على الأعداء وعلى المتربصين بالمغرب، وأيده بجنود منك يارب حتى يتمم ما بدأه من إعادة إحياء هذا الوطن الكريم، اللهم يا من لا إله إلا أنت إحفظ كل مغربي له غيرة على وطنه إحفظ هذا البلد المضياف الكريم وإحفظ ملكنا محمد السادس وعاش محمد السادس وأقولها وأرددها حتى الموت الله الوطن الملك، عاش محمد السادس عاش الملك الشاب الطيب الإنسان ملك الفقراء

كذب
عمر -

اقول للمتدخل رقم 1 اني شاهدت بامي عيني المشاركة المكثفة التي اقبل عليها المصوتون و ان تدخلك لا ينم الا على اتجاه خاص يخدم جهة خاصة او انك لست مغربي بل مجرد مندس فقط

كذب
عمر -

اقول للمتدخل رقم 1 اني شاهدت بامي عيني المشاركة المكثفة التي اقبل عليها المصوتون و ان تدخلك لا ينم الا على اتجاه خاص يخدم جهة خاصة او انك لست مغربي بل مجرد مندس فقط

ديمقراطيتكم
محمد -

كنت دائما مقاطعا للتصويت لكن هذه المرة ذهبت وصوتت لاجل الدستور الجديد وهناك الكثير غيري ذهبوا لاول مرة.هناك من يعتقد انه يملك وحده الحقيقة وكل شخص مخالف له في الراي فهو عبد للسلطة وعميل لها منذ 20 فبراير وصفتم الاغلبية من الشعب بابشع النعوت والاوصاف ثم طالبتم الشعب بالمقاطعة.ما هذا التناقض تشتمون الشعب وتريدونه ان يساندكم تعلموا احترام الاختلاف فهذه هي الديمقراطية والان تقولون تزوير حتى وكالات الانباء العالمية مثل رويتر اصبحت مزورة لانها قالت ان الاستفتاء صوت عليه نسبة عالية من المغاربة هذه هي ديمقراطيتكم اما ان تقوزوا انتم واما النتيجة مزورة

ديمقراطيتكم
محمد -

كنت دائما مقاطعا للتصويت لكن هذه المرة ذهبت وصوتت لاجل الدستور الجديد وهناك الكثير غيري ذهبوا لاول مرة.هناك من يعتقد انه يملك وحده الحقيقة وكل شخص مخالف له في الراي فهو عبد للسلطة وعميل لها منذ 20 فبراير وصفتم الاغلبية من الشعب بابشع النعوت والاوصاف ثم طالبتم الشعب بالمقاطعة.ما هذا التناقض تشتمون الشعب وتريدونه ان يساندكم تعلموا احترام الاختلاف فهذه هي الديمقراطية والان تقولون تزوير حتى وكالات الانباء العالمية مثل رويتر اصبحت مزورة لانها قالت ان الاستفتاء صوت عليه نسبة عالية من المغاربة هذه هي ديمقراطيتكم اما ان تقوزوا انتم واما النتيجة مزورة

حرية التصويت
Morrocan Angel -

الله يشهد على كلامي: أنا صوتت بنعم , و أغلب أفراد الاسرة صوتوا بنعم, لكن هذا لا يمنع أن البعض منهم كان غير مقتنع بالتغييرات و صوت بلا و آخر لم يصوت... نحمد الله على هذه الحرية في بلادنا .. من أراد المقاطعة قد قاطع دون أن يتعرض لمضايقات و من لم يعجبه الدستور الجديد فقد عارضه و صوت بلا ... و من كان مقتنعا بالتغييرات فقد صوت بنعم ... و النتيجة معقولة ... لأن حركة 20 فبراير و حركة العدل و الاحسان و حزب النهج الديموقراطي الذين طالبوا بمقاطعة التصويت: هم أقلية و لا يمثلون الشعب المغربي و لا يحق لهم التكلم بإسمه من اليوم فصاعدا من بعد ما طلعوا النتائج التصويت

حرية التصويت
Morrocan Angel -

الله يشهد على كلامي: أنا صوتت بنعم , و أغلب أفراد الاسرة صوتوا بنعم, لكن هذا لا يمنع أن البعض منهم كان غير مقتنع بالتغييرات و صوت بلا و آخر لم يصوت... نحمد الله على هذه الحرية في بلادنا .. من أراد المقاطعة قد قاطع دون أن يتعرض لمضايقات و من لم يعجبه الدستور الجديد فقد عارضه و صوت بلا ... و من كان مقتنعا بالتغييرات فقد صوت بنعم ... و النتيجة معقولة ... لأن حركة 20 فبراير و حركة العدل و الاحسان و حزب النهج الديموقراطي الذين طالبوا بمقاطعة التصويت: هم أقلية و لا يمثلون الشعب المغربي و لا يحق لهم التكلم بإسمه من اليوم فصاعدا من بعد ما طلعوا النتائج التصويت

khal
la ;na3am -

.......llah 3al monafekin

khal
la ;na3am -

.......llah 3al monafekin

الى رقم 2
انور المغربي -

اعلى نسب تصويت كانت في الاقاليم الصحراوية وهدا دليل على ان الصحراوين يعتزون بمغربيتهم.

الى رقم 2
انور المغربي -

اعلى نسب تصويت كانت في الاقاليم الصحراوية وهدا دليل على ان الصحراوين يعتزون بمغربيتهم.

اللهم عجل سقوط
ثابت -

مايسقط الحكومات الا هذه الارقام الوهمية هذه المرة بالتعاون مع الديمقراطيين

والنفوذ الاقتصادي؟
طالب -

جميل لكن هل الديمقراطية مجرد دستور؟ اغلب الشركات الكبيرة في المغرب يسيطر عليها العاهل المغربي واسرته واهمها مجموعة أونا العملاقة. هل يمكن الجمع بين الحكم والتجارة والديمقراطية؟

والنفوذ الاقتصادي؟
طالب -

جميل لكن هل الديمقراطية مجرد دستور؟ اغلب الشركات الكبيرة في المغرب يسيطر عليها العاهل المغربي واسرته واهمها مجموعة أونا العملاقة. هل يمكن الجمع بين الحكم والتجارة والديمقراطية؟

dostor al jadid
younes -

نعم لدستور الجديد

الله الوطن الملك
jadaoui -

مادا تريدون بعد الشعب صوت بنعم وهو بكامل قواه العقلية ولو كنتم كما تقولون لتوجهتم إلى مكاتب الإقتراع وواجهتمونا بلا وستعرفون من الغلب ومن المغلوب بغيتو ترونوها علينا الله إرون ليكم حياتكم

نتيجة منطقية
marocain -

من وافقوا على الدستور صوتوا بنعم و من رفضوا الدستور قاطعوا الاستفتاء، نتيجة الاستفتاء كانت طبيعية جدا و مفهومة، و لو أرادت الدولة تزوير الاستفتاء لزورت نسبة المشاركة. إنها الموضة اليوم في المغرب ، عارض و كن عدميا إذن انت ديمقراطي و حداثي ، لطالما ظن العديد من الصحفيين و السياسيين أن الوقوف في صف المعارضين يجلب لهم شعبية أكبر و يجعلهم أكثر مصداقية. لكن المغاربة اختاروا طريقهم و على كل مدعي الديمقراطية الانصياع لرأي الأغلبية و القبول بنتائج الاستفتاء بروح رياضية. حاشية 20فبراير ابانت عن عدم نضجها السياسي.

يا مغاربة لن يفرح ب
يا مغاربة -

يا مغاربة لن يفرح بكم العرب حتى يصبح الطايح أكثر من النايض و الله يا مغاربة لن يفرح بكم العرب حتى يصبح الطايح أكثر من النايض وتسيل الدماء و تعم الفوضى و ييتم الأطفال وترمل النساء وتخرب البيوت وتقطع ارزاق الناس و تصبحوا حديث الساعة على قناة الجزيرة، آنذاك سيبارك لكم العرب ويقولوا عنكم انكم رجال و دخلتم الديمقراطية من بابها الواسع ههههه. لكن هيهات يا عرب الملكية في المغرب لم يفرضها علينا أحد وليست صنيعة سبعينيات القرن الماضي بل ارتضاها المغاربة منذ 1200 س

لا يعجبكم العجب
مغربي من لبنان -

مهما فعل واصلح وحسن في البلاد والعباد ; امير المؤمنين صاحب الجلالة نصره الله وايده; لا يعجبكماستحيوا ولو لمرة واحدة في حياتكم واحمدوا الله على ما تعيشونه بالمغرب من لم يجرب الغربة لا يعرف قيمة المغرب، الحمد لله بلادنا تعيش الازدهار والامان والاطمئنان ولكن على ما اعتقد بان الكثير لا يرون ما تعيشه بلاد العالم من قتل واستبداد وخراب لبلادهم احمدوا الله يا اخوتي على ما تعيشون الله يشيفكم.عاش جلالة الملك وحفظه الله من كل سوء والاسرة العلوية الشريفة وحفظ الله مغربنا الحبيب.

الله الوطن الملك
مغربية وأفتخر -

الحمد لله أنا مشيت أنا واخوتي والجيران والناس كلنا قلنا نعم واقسم يالله اقسم بالله أقسم بالله بلا رشوه ولا هاذ الكلام الخاوي لي تتقولوه على الناس مشينا عن ارادة حرة وصوتنا بنعم للدستور على الرغم من اننا بغينا الملك تكون عندو اكبر الصلاحيات ولكن صوتنا للصالح العام للمغربوالله يهديكم بغيتو تفرجو فينا الجزيرة وتشردونا وتحرمونا الامن والامان صافي باراكا عقنا بيكم الله الوطن الملك

نعم ولا للدستور
سكران -

أنا من ناحيتي لم أصوت للدستور الجديد وذلك لثلاث اسباب : 1- حتى يمتنع مفبلي الأيادي المنافقين عن هذه العادة السيئة و المخجلة و خصوصاً عندما ترى شيخ طاعن في السن يقبل يد صبي .2- لا أعتقد بان رأيي سيغير أي شيء عملا بالقاعدة التي تقول : لا يصلح العطار ما أفسد الدهر .3- لأنني لست مغربياً أصلاً .

عاش الملك
ziiineeeb -

نعم للدستور الجديد و عاش الملك

na3am li dousstour
abdssalam casa -

alahoma onssor malikona wa cha3baona yarab

نتيجة منطقية
الزواقين -

بعض الناس يحلو لهم اتهام معارشيهم بالخونة والبلطجية والشماكرية فقط لانهم يخالفونهم الراي..هؤلاء يحنون الى الراي الوحيد..الى الدكتاتورية .. صوت على مشروع الدستور بنعم عن اقتناع تام ..وكانت اجواء التصويت شفافة وحضارية.. اما النتيجة فكانت منطقية لان :- غالبية المنادين بالتصويت بلا او المقاطعة هو غير مسجلين اصلا في اللوائح الانتخابية..وهذا يعبر عن شذاجة هؤلاء..النتائج تحسم في الصناديق وليس بالهتافات ..لماذا يتهرب هؤلاء من التسجيل في اللوائح الانتخابية؟.. نسبة المشاركة عادية والذين لم يشاركوا ليسوا كلهم مقاطعين للتصويت بل منعتهم ظروفهم الخاصة من التواجد في دائرة التصويت لاسباب مختلفة..الان النتيجة حسمت لصالح الدستور الجديد الذي اصبح دستورا رسميا للمغرب يلزم الجميع ..من صوت بنعم او لا او قاطع او...ما ننتظره الان ويجب ان نتتبعه ونناضل من اجله هو تفعيل الدستور ..وهذه مسؤوليتنا جميعا..اما كيل الاتهامات فشيء رخيص ولا يجدي شيئا..

مبروك للمغاربة
سالم -

هذه هي الديمقراطية صندوق الانتخابات هي الحكم الاغلبية صوتوا بنعم لكن بعض الاحزاب قاطعت الانتخابات لانهم أقليه ،، سبحان الله ينادون بالديمقراطية و هم ابعد عنها.تحيه لكم من المشرق العربي

يارب تحمي المغرب
أم رياض -

أنامغربية مقيمة بالإمارات كنت أتمنى لو إني بالمغرب لأقول نعم للدستور نعم لمحمدالسادس يا مغاربة حافظو على المغرب وأمنه وسيادته ولا تغتروا بمافغلوه المصرين لانهم فعلا دمروا بلادهم وحرموا نفسهم من الامن والأمان

non
zakaria -

إذا كنت لست مغربيا ـ كما تدعي ـ فلمذا تريد خلق الفتنة و تحريض الناس؟من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ..مجاهدة النفس على التحرر من التدخل في شئون الآخرين ..متعبة في البداية .. لكنها مريحة في النهاية ..

رد على الخونة
عبد الله -

الاكيد ان المملكة المغربية لا تزال تصنف من بين الدول النامية,و تحت رحمة الديون الخارجية زيادة تراكم البطالة و ما الى دلك.الا انه صنع الاستثناء و خرج من عنق الزجاجة في ظل هدا الربيع العربي, لان كل هده الدول التي خرجت في ثروات ضد النظام كانت تطالب بوضع يشبه الدي بالمغرب .صحيح ان هنالك تجاوزات محسوبية,الريع,فوارق اجتماعية فساد مالي واداري.....لكن نحن الان في بناء تدريجي لعهد جديد,ولا يمكن ان نخرج من الظلمات الى النور مند الوهلة الأولى.فتاريخ الديمقراتيات في العالم مربمراحل,لكي تبنى على أسس مثينة.تحيا الحرية و الصحراء مغربية

المغرب في دمي
أحبك يا وطني -

أنا مغربية و فخورة ببلدي و أحب ملكي و أقول نعم للدستور مرة أخرى لأني و الله العظيم صوتت بنعم و فرحت كثيرا لأن الإستفتاء مر في جو من الفرحةو الإرتياح لأنني أثق في ملكي محمد السادس و أوجه رسالة إلى الخونة الذين يريدون تدمير المغرب الذي يعتبر نموذج يجب أن يقتدى به الحمدلله أصبحنا ننعم بالحرية و منحنا الله ملك قمة في التواضع و الإنسانية و الدليل على ذلك أنه كلما طالبنا بحقوق إستجاب لها نحن في غنى عن المشاكل و الحروب و شعاري دائما الله الوطن الملك و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أبى من أبى و كره من كره أما عن الذين يساومون في بلدنا فنحن لهم بالمرصاد جنودا مجندين وراء جلالته محمد السادس نصره الله و أيده