أخبار

المانيا تتولى رئاسة مجلس الامن الدولي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: تتولى المانيا لمدة شهر اعتبارا من الجمعة رئاسة مجلس الامن الدولي "في مرحلة حافلة بالاحداث" على ما صرح سفير المانيا في الامم المتحدة بيتر فيتيغ.

وقال فيتيغ لفرانس برس الجمعة "نرى سلسلة ازمات ونزاعات جارية حول العالم ستتطلب قدراتنا الدبلوماسية. انا واثق بقدرة المانيا على مساعدة" مجلس الامن الدولي في ضمان امن العالم.

وفي ملف ليبيا، اكد السفير ان بلاده تريد ان تكون شريكة في سيناريو ما بعد الازمة. وقال "نريد تجنب الفراغ" لكن "من المبكر جدا التحدث عن مهمات ملموسة او تقاسم العمليات".

واكد فيتيغ بخصوص قرار محتمل يدين القمع الدامي للمعارضة في سوريا انه "لا يلقى الدعم الذي نريد" في مجلس الامن.

وتسعى المانيا الى جانب فرنسا وبريطانيا والبرتغال الى اقناع المشككين. فاحتمال صدور القرار "لم يلغ بعد، والكثير رهن بتطور الوضع ميدانيا"، على قوله.

وهددت الصين وروسيا باستخدام حق النقض ضد اي محاولة لاصدار قرار حول سوريا فيما اعرب اعضاء اخرون في المجلس عن تحفظات على غرار البرازيل وجنوب افريقيا.

وقال فيتيغ ان طلب الفلسطينيين اعترافا دبلوماسيا في الامم المتحدة في ظل الرئاسة الالمانية "سيناريو مستحيل نظريا". وتابع "لا اعتقد ان الامر مرجح لان الفلسطينيين يعلمون ان الاميركيين سيستخدمون حق النقض". واشار الى ان محاولة مماثلة "ستكون بلا نتيجة".

كما ستضغط المانيا نحو تبني قرار لحماية الاطفال في النزاعات المسلحة.

وقال السفير الالماني ان مشروع القرار هذا "ليس مضمونا بعد"، اذ ينبغي تحديد التفاصيل "وسط اجراء مفاوضات مكثفة". وقال "نامل ان يتم تبني هذا القرار".

وتلي الغابون المانيا في رئاسة مجلس الامن الدولي الدورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف