أخبار

هل يخشى العُمانيون من مرحلة ما بعد السلطان قابوس؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فهد آل سعيد وقابوس بن تيمور

في ثلاث حلقات متسلسلة، عاشت إيلاف خمسة أيام في رحاب سلطنة عُمان، التي تشكل الكثير من الغموض، ورغم غموضها وهدوئها، إلا أن الاحتجاجات الأخيرة فيها كانت محفزًا للزيارة والاستقصاء، خصوصًا ظهورها الأخير في أكثر من مناسبة، أمنية واقتصادية وسياسية.

مسقط: رحلة مبكرة، كان مطار الملك خالد الدولي في الرياض هو مكان الانطلاق نحو مطار مسقط الدولي في سلطنة عُمان. لكن الطائرة لن تمر سوى من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة (غرب السعودية)؛ إلا بعد 12 ساعة، من محركها الرئيس مدينة مكة المقدسة إسلامياً.

في الطائرة المقلة من جدة نحو السلطنة العُمانية المتربعة على مياه الخليج من جهة، والمحيط الهندي من جهة أخرى، نحمل عنها الكثير من الغموض في الداخل، ومن الخارج يكاد الانطباع عنها يصل إلى حد الإعجاب بدولة لا تملكنشاطًا يذكر على الصعيد السياسي، مثل نظيراتها في الخليج العربي، الأمر الذي خلق حولها تساؤلات في نفوس المتابعين.

الطائرات نحو عُمان الدولة، من كل الدول المجاورة تكاد تصل إلى العدم في أيام عدة، رغم وجودها في منظومة الخليج، ولهذا الأمر كانت عليه الطائرة المتجهة نحو مسقط، إذ لم يشغل ركابها سوى ما يقارب من 50% مقاعدها، ولولا وجود الأماكن المقدسة في السعودية لما وجدت هذه الرحلات من يستخدمها.

الرحلة نحو السلطنة لم ترهق الأجواء فيها ركاب الطائرة، بل كانت راضية كرضى الأمهات على أطفالهن، يتشابه إلى حد كبير، كما كان عليه ركاب الطائرة مع طاقمها النسائي.

ميناء مطرح

الوصول بعد قرابة ثلاث ساعات؛ إلى مطار يكسوه البياض، والهدوء التام من ضجيج الطائرات يشبه الدولة المعروف عنها هدوئها، عكس موقعها الذي يقع على شرفات لعنة الطبيعة والعواصف؛ وهي دولة لا تزال تكفكف دموعها على قتلى وأضرار إعصار (جونو) في حزيران/ يونيو 2007.

الطائرات على أرض مطار مسقط الدولي لا تتجاوز الخمس. أحد العمانيين المرافقين، قال إن التوجه هذه الأيام وما يليها سيكون نحو مطار "صلالة"، مسقط العاصمة العمانية للسلطنة، لا تُعرف كما تُعرف فيها مدينة "صلالة" السياحية المجاورة للحدود اليمنية والمطلة على المحيط الهندي التي تعيش "خريفها" في حضن طبيعي جاذب للسياح ستكون لنا فيه إضافة مقبلة.

الطريق من مطار مسقط الدولي، الذي انتشرت عبر مداخله ومخارجه صور سلطانها قابوس بن سعيد، وغاب اسمه عنه، وهو صانع نهضة عُمان الحديثة، كانت كل المناطق والمباني على قدر من الغموض لماهية الأشكال وتصميمها، عكس ألوانها المحتكرة بالبياض.

سلطنة عُمان تتشابه إلى حد كبير في جغرافيا جارتها الغربية الجمهورية اليمنية، التي تعيش حالات اضطراب متواصلة منذ أربعة أشهر، لكن ما يميز السلطنة هو اقتصادها ونفطها ومستوى عقلية وتحكم حاكمها في شعبه.

فسلطنة عُمان وسلطانها قابوس بن سعيد بن تيمور، يعشقه كثير من العمانيين، لما يصل بهم إلى حد "العبادة"، كما قالها سائق التاكسي العُماني "الشمالي"، يقول إنهم يقدرون ويجلون أدوار وأعمال ما أسماه بشكل عفوي بـ"صاحب الجلالة"، وهي التركيبة اللغوية التي يتفق عليها الشعب العُماني في ذكرها تقديرًا وإجلالاً لقابوس بن سعيد.

عُمان جاءت بصيغتين بين والد مستبد وولد "يعبده" العمانيون، فلماذا يحبونه؟

الكاتب والمحلل السياسي العماني محمد العريمي

الكاتب والمحلل السياسي العماني الدكتور محمد العريمي قال في حديث مطول لـ"إيلاف" مفضلاً الحديث عن شق السؤال الثاني، لماذا يحب العمانيون "قابوس"، العشق هو مرحلة متقدمة من الحب. العُمانيون يؤمنون أن السلطان قد نقل السلطنة من دولة تعاني الكثير من المشاكل، إلى دولة حديثة عصرية قادرة على احتلال مراكز متقدمة في الإقليم، وحضور دولي مشهود له، "كل ذلك بسبب الحب والعشق المتبادل بين السلطان وبين الناس في السلطنة".

وأضاف العريمي أنه ارتبط اسم السلطان قابوس بالكثير من الأشياء الجميلة في عُمان، فبعدما كان مكوّنها الأساسي في الفترة السابقة، ذلك الإنسان المعتز بوطنه والواثق بنفسه وقبيلته، أصبحت السلطنة ذات مكونات كثيرة، وكلها مرتكزة على المحبة والولاء والانتماء إلى الوطن أولاً وللسلطان.

العريمي اختلف في وصف "إيلاف" لوالد السلطان قابوس وهو "سعيد بن تيمور 1910-1970" في كونه مستبدًا، حيث أوضح أن السلطان سعيد بن تيمور لم يكن مستبداً بالمعنى الدقيق للكلمة، "إنما كان محكوماً بظروف داخلية وإقليمية ودوّلية، كانت صعبة في ذلك الوقت، لم تمكنه من تحقيق الأهداف التي كان يرجوها حسب ما اطلعت عليه في الوثائق الأجنبية".

وأضاف أن السلطان سعيد بن تيمور كان همّه الأوّل هو المحافظة على الدولة المترامية الأطراف، وثاني تطلعاته كان حفظ الدولة من الانغماس في الديون، التي تعني ارتهان القرار السياسي بشكل كلّي للخارج، وثالثها أنه كان يواجه إستراتيجية خارجية خطرة، يساندها "شد عكسي مارسه بعض العُمانيين داخل البلاد وخارجها".

السلطنة أرض الأطماع !!

*إيران

سعيد بن تيمور

لنعاود الحديث عن ماض ليس بالبعيد، هو مرشح للتكرار، فدلالات المستقبل توحي بالتغيير على الخارطة الإقليمية، عُمان، التي ينبغي أن نشير إلى ضمة العين حتى لا يخال البعض أننا نتحدث عن عاصمة مملكة الأردن ذات العين المفتوحة، عُمان هي أكثر الدول الخليجية تحالفًا مع الجمهورية الإيرانية، عكس حال دول المنطقة الخليجية التي أصابتهم سياسة إيران الخميني بالنفور وعدم التقبل.

وفي خضم الحديث عن العلاقة العمانية بدول الإقليم، قال إن العلاقة مع إيران ليست مقلقة للسلطة العُمانية، عكس ما تكنّه عصبة دول التعاون الخليجي القابلة للتمدد، موضحًا في ذلك أن التاريخ والأحداث والجوار، كلها تجعل الصداقة والعلاقة بين مسقط وطهران أعمق من أي محاولة تسعى إلى إبعاد الدولتين عن بعضهما بعضًا.

محمد العريمي، الذي تقبل كل أسئلة "إيلاف"، قال مجيبًا في تساؤل عن وجود خشية من السلطنة من إيران المجاورة لها، أم إن التحالف الإيراني في "حرب ظفار" كوّن علاقة جدية وإستراتيجية مع دولة يخشى منها الغرب والخليج، قال "لا اعتقد بأن السلطنة تخشى إيران أو أي دولة أخرى"، معتبرًا أن إيران تفهم السلطنة، والسلطنة تفهم إيران، والكل يستفيد من التعاون مع الآخر سياسياً واقتصادياً.

وأشار العريمي إلى أن زيارة السلطان قابوس الأخيرة لإيران، والعكس بالنسبة إلى الإيرانيين، لدليل على هذا القول، "كما إن السلطنة تؤمن بمبادئ القانون الدولي القائم على التعاون وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وتسمية العلاقات بين الدول على أساس المصالح الوطنية والقومية".

**الإمارات

في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2010 أعلنت جهات إعلامية عن كشف سلطنة عُمان خلية تجسس تعمل لمصلحة الإمارات العربية المتحدة، وهي الجارة اليوم، التي كانت جزءًا من الإقليم العُماني قبل التقسيم في العام 1970.

وكعادة الخلافات الخليجية، تبتعد نارها عن الرأي الرسمي، وتنحصر فقط على المستوى الشعبي، خصوصًا عبر شبكات المدونين الالكترونية أكثر من غيرها، هذا التجسس كانت فروعه تتمركز في القصر السلطاني من شخصيات مقربة إليه.

مع كل ذلك السعير في خلافات خلفتها "التجسس"، كانت الإمارات نفت في أوائل كانون الثاني/ يناير الماضي بـ"شكل قاطع" ما أعلنته الأجهزة الأمنية في سلطنة عُمان عن اعتقال خلية أمنية، مبدية أبوظبي "استعدادها الكامل للتعاون في أي تحقيقات تقوم بها بمنتهى الشفافية".

"إيلاف" توجهت إلى المحلل السياسي محمد العريمي المرافق لها في بحر الأسئلة المستقصية عن الدولة الغامضة في الخليج، فسألناه: كيف قرأ العُمانيون شعبًا وسلطة و"سلطان" كشف خلايا دولة الإمارات؟ وهل كان هناك فعلاً قبول لها فعلاً بين أوساط القبائل حسب ما أعلن إعلاميًا؟.

فأجاب العريمي بهدوء ودبلوماسية تشبه هدوء دولته في سياستها، "أن السلطنة قد عالجت الأزمة على أعلى درجات من المسؤولية". ولم تترك الأمور تنزلق إلى مهاوي الاختلاف والتصادم بين الدولتين الشقيقتين، مع أن العتب حسب ما فهمت كان كبيراً.

وأضاف أن السلطنة تمارس سياسة مكشوفة وشفافة مع دول المجلس. واعتبر أنه هناك عادة ما تقوم بعض الأزمات بين الدول، وأن ذلك يبين مدى العقلانية في معالجة الأزمات وكيفية التعاطي معها. وأشار العريمي إلى أن السلطنة اعتبرت الأمر خطأ، وغلـّبت النوايا الحسنة، وخرجت من هذا المنعطف بسلامة واقتدار، حافظت معها على العلاقات الأخوية مع الأشقاء في دولة الإمارات.

عن شق الترحيب من قبائل معدودة لهذا التجسس، قال إن جميع أطياف المجتمع العُماني تؤمن بحنكة السلطان قابوس في معالجة الأزمات، ومنها هذه الأزمة العابرة، حسب ما وصفها.

هل يخشى العُمانيون من مرحلة ما بعد السلطان قابوس؟

هو السؤال الأكثر حساسية، من يخشى لا يريد الحديث، ومن يريد الحديث يخشى عواقبه، كما قالها أحد العُمانيين، ولعل السؤال إن كان مطروحًا، فمن يملك إجابته وتقريره هو الشعب العُماني، الذي يكنّ قداسة من نوع خاص للسلطان قابوس، وهو الرجل الذي لا يزال يعيش في بحبوحة "العزوبية".

العريمي قال ردًا على التساؤل، كمواطن لا أخشى على الدولة في وجود السلطان قابوس بعدما ركز أسسها على درجة عالية من الفاعلية والاستقرار والحداثة. و"لكن الخوف في داخلي من المستقبل بعد السلطان".

تطرق العريمي في حديثه إلى الأحداث الأخيرة، التي وقعت في عُمان، معتبرًا أنها خير دليل على ذلك، وأضاف أنه لم يتمكن أي من المسؤولين في الحكومة أو الأسرة الحاكمة أن يتفاعل، ولو بشكل بسيط، مع الوضع، بل كانت هناك إمكانية لإشعال الوضع، "لولا حكمة السلطان قابوس الذي استطاع أن يتفاعل مع الأزمة".

كما تطرق في حديثه إلى النظام الأساسي للدولة، الذي يتحكم في الكثير من مفاصل الحياة العامة والسياسية والاقتصادية وغيرها من الأمور صدر بمرسوم سلطاني لم يـُشرك فيه الشعب العُماني، وبالتالي يمكن تغييره في أي وقت؛ "الأمر الذي يجعل الأمور بعد السلطان مرهونة بما يريد السلطان الجديد وقبلة المجلس الذي حدد في هذا النظام".

غدًا الجزء الثاني

هل أخمد السلطان قابوس ثورة "صحار" الشبابية؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي حر
رأي حر -

اذا كان لنا أن نختصر سياسة السلطان قابوس في السياسة الداخلية والخارجية بكلمة واحدة , فان كلمة ; الحكمة ; .... تختزلها .

عمان الأمبراطورية
عماني نبض واحد -

لا يضير عمان الإمبراطورية العضمى ما لا يفهمه بعض الناس الذي لم يتعرفوا على عمان وتاريخها ، عمان أكبر بكثير من أن تدخل في خلافات على من سيحكمها ، بناء على القانون الاساسي للدولة فقد افصح بكل وضوح على ان هناك شروط واجراءات يجب ان تتوفر في من سيتولى الحكم في السلطنة . أن سلطنة عمان كانت تحكم الشرف والغرب وليس هنالك مجال للشك بأن مثل هذه السلطنة العظيمة سيضيرها صغائر الأمور – سلطنة عمان بها أناس فقهوا معنا الحكم وطوعوا ديموقراطية بين الناس هي خاصة بهم هم فقط العمانيين وليست ديمواقراطية الغرب التي يتغنى بها البعض. عمان المحبة نبض واحد 

ألهدوء ألذي يسبق ألعاصفه
حميد ألحريري -

أكيد عمان مستقره لكن هناك نار تحت ألرماد أيران لن تترك دول ألخليج ناهيك عن ألتدخل في شئون ألبحرين وأليمن وسورياوألعراق أماعمان فلم يحين ألوقت حتى تنقض عليه أي أيران بسب وجود مصلحه بين ألسلطان و حكم أيران ليست مصلحه شعب أنمامصلحه شخصيه

تعليق
ن ف -

الشيء الذي نسي الدكتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور العريمي، المحلّل السياسي التحفة، ذكره هو أن حب الشعب العماني للسلطان قابوس سيطيل من عمره أكثر وأكثر لينعم شعب السلطنة بالخير والرفاهية والحرية والديموقراطية أبد الدهر! شخصياَ اعتقد أن السلطان، أطال الله عمره، سيحيى قرناً أو أكثر.. ربما سيعيش لأكثر من ألف عام.. إنه الحب يا سادة يا كرام. الحب يفعل المعجزات!

الرياض
صدامي عروبي -

اين ابناء السلطان قابوس هل هو متزوج ام ماذا هذا رجل حكيم ومرن جدا مع شعبه حفظه الله من كل مكروه

قابوس في قلوبنا
عماني وأفتخر -

سيبقى قابوسنا في قلوبنا مهما طال بنا الدهر ولو دفن في يوم من الأيام تحت الثرى فلا بد من تلك الحظات وهو بشر وذو عقل حكيم يزن الأمور ويقدرها لأبعد الحدود والحمد لله عمان باقيه وستبقى في أمن وأمان تحت قيادته الحكيمه فنعم الرجل ((قابوس)) نجل السلاطين ونحن نجدد لك الولاء والعرفان لتبقى أبا وأخا ورجلا عظيما بارا بشعبك ووطنك ونحن عهدناك كذلك والأمانه في يد أهلها... حفظك الله وأطال في عمرك وسدد على طريق الخير خطاك ثابتا لا تهز الهزائز..ونحن أبنائك من خلفك سائروووون.

نقطة
بدون اسم -

لا أحد يكتب مهاترات ليعرفنا عن حبنا لوطننا وسلطاننا وولائنا- ومن يعبر عن ذلك بكلام لا جديد فيه ولا جدوى ولا معلومة جديدة ينقلها فله الرحمة والمغفرة من الله من مجرد ملأ صفحات الصحفي لابد أن يبرز الجديد فما تفضلت به جميع صفحات الانترنت مليئة به

عبدالله ال هيضة
ابو معشر -

هل تظن زيارتك القصيرة لمسقط اعطتك الحق في الكتابة عن عمان وعن تاريخها العريق وكذلك عن مستقبلها؟؟؟.اخي الكريم قبل ان تكتب مقال عن دولة بحجم عمان يجب ان تعرف ماضيها من اجل ان تستشرق مستقبلها.ومن خلال ما كتبت لا اعتقدانك عرفت شي عن ماضي وتاريخ عمان يؤهلك للكتابة حول ماضيها و مستقبلها.

حقائق واقعية
كان يا مكان -

بالنسبة للمسمى ساحل عمان والذي تدعي سلطنة عمان بأنه كذلك فنقول لهم أقرأوا موسوعة ويكيبيديا القواسم , ولكن هم البريطانيون الأوغاد قاموا بتأسيس قوةعسكرية على هذا الساحل للامارات الشمالية بمسمى (قوة ساحل عمان ) لكي يقولون بأنه أسمه الفعلي ساحل عمان وتابع للسلطنة العمانية, بريطانيا نادمة لتركها تلك الامارات بدون حماية وذهبت إلى سلطنة عمان. ( الاستعمارالبريطاني الذين سرقوا ونهبوا الشعوب وقتلوا ووقعوا معاهدات بين شيوخ القبائل وأقاموا الحدود والمسميات لخلق المشاكل والبلبلة)أما بالنسبة لقضية خلية التجسس الإماراتيه كانت مجرد مؤامره كان يقف ورائها علي بن ماجد المعمري.. أستغرب لماذا لم تعلن الحقيقة

البعد الطائفي
محمد سلمان -

سبب العلاقات الجيدة بين مسقط وطهران هو انحسار البعد الطائفي في تلك العلاقة مقارنة ببقية دول الخليج العربي ..فالسلطان قابوس اباضي (من فرق المعتزلة) وليس سنيا وهذا يجعله خارج اطار الشد الطائفي المتحكم في طبيعة العلاقة بين دول الخليج الخمس الاخرى وايران

تحية تقدير ومحبة
يسري غباشنة/ الأردن -

لقد عشت في هذه السلطنة سنتين خرجت بهما برأي في هذا الشعب ؛ فهو يمتاز بالطيبة وصفاء السريرة واحترام الآخر وطيب المعشر. فكلّ التقدير والمحبة لكل العمانيين في كافة مواقعهم ومراتبهم.متمنيا لسلطانهم دوام الصحة لما يتمتع به من صفات عديدة منها صمت الحكيم الذي هو أبلغ بكثير من ثرثرة من سقطوا من زعامات عربيةأذاقوا شعوبهم الذل والقتل والتشريد واللجوء.

مغالطات الكاتب
ابو معشر -

رداًعلي عمان اكثر دول المنطقة تحالفاً مع ايران!!أخي كاتب المقال عمان لا يوجد لها تحالفات سياسية او اقتصادبة او امنية خارج منظومة دول الخليج وانما علاقة حسن الجوار مع ايران ومراعاة للمصالح المشتركة بين البلدين.وليس حلفاً كما ذكرت واتمني ان تفهم الفرق ما بين الحلف وعلاقات حسن الجوار..

الشعب الذي يحترم ذات
الامين -

شكرا جزيلا للاخ الصحفي عبداللهوالف شكر لإيلاف على مواضيعهاالقيمة.العمانيين بحب الله ودعاء رسوله الكريم لهم بالخير والبركههم مثال لمكارم الاخلاق، طيبتهم عنوان ضيافتهم وإن لم يملكوا الكثير. السلطان قابوس أعطى الكثير وبادل شعبه الحب وقابل الشعب الحب بالطاعة. جلس معهم على حصير وجها لوجه فقالوا عنه القصائد ولاء وعرفانا. خرج من عمان قادة كثيرين خلدهم التاريخ لهذا لا نخاف على قائد بعد قابوس لان الشعب العماني يحترم أسرة البوسعيد وهي تعرف قيمة واخلاق الشعب الذي منحها الأحترام

تحتاج تأهيل
عماني -

في البداية كم كنت أتمنى إن ينطلق كاتب المقال من خلفية معرفية تؤهله إن يبدا كم سطر في الحديث عن عمان بمنتهى الكفاءة والمسؤلية ولكن لم يكن ذلك أبداً كل ماقدمه الكتاب مجرد أوهام ونظرة إستباقية للأوضاع في عمان وخاصة عندما تحدث عن الغموض والعزلة الذي حاول بكل ما أوتي من قوة إن يبحث لها دلائل وقرائن على الأرض العمانية بس يليت لو يتكرم علينا صاحب المقال ويعرفنا عن سيرته العلمية ؟

عبدالله هيضة
عماني -

إذا كنت تقر بإن عمان أكبر من إن يحويها عقلك المعرفي فحري بك إن تترك القلم لإصحابه للعلم أنا أقبل وجهات النظر التي تنطلق خلفية معرفية ثابتة ومكينة على الأقل إحترمها إن لم أقبلها كلياً ولكن مقالك فيه الكثير من اللخبطة التي لاتغفر لك .. في صلب المقال ;جاء لك بعنوان ; أرض الأطماع ; شخصياً وربما الكثيرون من مثل من قرأت هذه العنوان البسيط كنت أنتظر إن تقدم لي خلفية تاريخية حول عمان أو معلومات مفيدة ولكن للأسف لم تقدم إلا ما يثبت ضحالة فكرك ومعرفتك أرجوا إن لاتزعل من كلامي فأنا عماني منعزل وغامض

الي تعليق ٤
احمد الواسطي -

اللهم شافي مرضانا!

لم يقرا التاريخ ؟؟
ابو محمد سالم -

انصح الاخ الفاضل كاتب المقال من التحقق اثناء كتابة التقرير..فمثلا الادعاء بان الامارات كانت جزء من الاقليم العماني. هذا فيه مغالطة تاريخية واضحة..هذا فضلا عن الجهل الكبير بعقلية الشعب العماني المحافظ احدثت الاعتصامات الاخيرة شرخا بين القيادة و الشعب و لابد من تدارك الامور قبل فوات الاوان و السعي الى اعادة رسم السياسات الاقتصادية و التنوية للسلطنة

تحقيق صحفي ركيك
خماس -

نبرة الكاتب تشير الى عداة لعمان الخير ’و الدليل تركيزه على اثارت السلبيات و عدم الخوض في الايجابيات، و اسلوب كتابته ركيك جدا

سلطنة سلطة
مسطول -

وسلطنة نصفها لحية ونصفها الاخر ظلم

سلطنة سلطة
مسطول -

وسلطنة نصفها لحية ونصفها الاخر ظلم

سؤال
إبن الأنبار -

خالف شروط النشر

سؤال
إبن الأنبار -

خالف شروط النشر

سلطان القلوب
Abu Saqer -

جلالة السلطان قابوس بن سعيد ليس فقط سلطاناً لعمُان بل هو سلطاناً للقلوب البلد الوحيد الذي أقوم بزيارتة ولا أحس بالغربة فيه أشعر بأني في بلدي والجميل كذلك بهذه حب الشعب العماني لهذا القائد والغريب كذلك أن المقيمين من الوافدين يملكون نفس الحب لهذا السلطان ، اللهم احفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد وأحفظ شعبه الوفي الكريم وكل من يقيم بأرض عمُان الغالية على قلب كل خليجي وكل عربي ومسلم ،،، اللهم آمين

سلطان القلوب
Abu Saqer -

جلالة السلطان قابوس بن سعيد ليس فقط سلطاناً لعمُان بل هو سلطاناً للقلوب البلد الوحيد الذي أقوم بزيارتة ولا أحس بالغربة فيه أشعر بأني في بلدي والجميل كذلك بهذه حب الشعب العماني لهذا القائد والغريب كذلك أن المقيمين من الوافدين يملكون نفس الحب لهذا السلطان ، اللهم احفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد وأحفظ شعبه الوفي الكريم وكل من يقيم بأرض عمُان الغالية على قلب كل خليجي وكل عربي ومسلم ،،، اللهم آمين

سلطان القلوب
Abu Saqer -

لسلطان قابوس بن سعيد ليس فقط سلطاناً لعمُان بل سلطاناً للقلوب هنيئاً للشعب العماني الشقيق بها السلطان الذي وعد وأوفا بوعده ، وهنيئاً كذلك للسلطان قابوس بهذا الشعب الوفي لقيادته ، اقسم لكم بأن سلطنة عمُان البلد الوحيد الذي أزوره ولا أشعر بالغربه فيه والبلد الوحيد الذي شعبه يكرم الضيف والشعب الوحيد الذي ما زال متقيد بعادته وتقاليدة والشعب ، اللهم أحفظ حكام الخليج العربي وأحفظ جلالة السلطان قابوس وشعبه الوفي المحبوب ...

سلطان القلوب
Abu Saqer -

لسلطان قابوس بن سعيد ليس فقط سلطاناً لعمُان بل سلطاناً للقلوب هنيئاً للشعب العماني الشقيق بها السلطان الذي وعد وأوفا بوعده ، وهنيئاً كذلك للسلطان قابوس بهذا الشعب الوفي لقيادته ، اقسم لكم بأن سلطنة عمُان البلد الوحيد الذي أزوره ولا أشعر بالغربه فيه والبلد الوحيد الذي شعبه يكرم الضيف والشعب الوحيد الذي ما زال متقيد بعادته وتقاليدة والشعب ، اللهم أحفظ حكام الخليج العربي وأحفظ جلالة السلطان قابوس وشعبه الوفي المحبوب ...

قد تنقسم الى 3
محاد الجبالى -

يكن الشعب العمانى احترام تاريخى لقابوس موحد وبانى عمان الحديثة حفظة اللةولكن فى الاونة الاخيرة ثار الشباب وطالبو بمحاكمة وزراة الذين اتهمو بالفساد الى اخرة ولكن لمتتحقق لهم العدالة ولا ابسط المطالب المعيشية التى نادو بها الشباب كالبطالةابمعنى اخر ان كل الانجازات الراهنة مربوطة بحياة السطانوليس هناك رجل فى السلطنة قادر على اخذ مكانتة فى اوساط الشعب العمانى اى انة قد لايوجد فى ظل جيوش عاطلة عن العمل وفقر وظلم واستبداد لكمة الحق ان يرضو بسلطان جديد وانماء دستورية ملكية او فدرالية و معجزة اخرى

قد تنقسم الى 3
محاد الجبالى -

يكن الشعب العمانى احترام تاريخى لقابوس موحد وبانى عمان الحديثة حفظة اللةولكن فى الاونة الاخيرة ثار الشباب وطالبو بمحاكمة وزراة الذين اتهمو بالفساد الى اخرة ولكن لمتتحقق لهم العدالة ولا ابسط المطالب المعيشية التى نادو بها الشباب كالبطالةابمعنى اخر ان كل الانجازات الراهنة مربوطة بحياة السطانوليس هناك رجل فى السلطنة قادر على اخذ مكانتة فى اوساط الشعب العمانى اى انة قد لايوجد فى ظل جيوش عاطلة عن العمل وفقر وظلم واستبداد لكمة الحق ان يرضو بسلطان جديد وانماء دستورية ملكية او فدرالية و معجزة اخرى

علاقات مع الجميع
محمد -

يفتخر الشعب العماني بالعلاقات القوية جدا مع الجارة ايران و أيضاً علاقات قوية يغلب عليها طابع الصفح مع المنظومة الخليجية.. لا يوجد اصطفاف مذهبي بغيض بل انتفتاح على الجميع بعيد عن دعوات التكفير التي لا تجد لها سوقا في عمان..

علاقات مع الجميع
محمد -

يفتخر الشعب العماني بالعلاقات القوية جدا مع الجارة ايران و أيضاً علاقات قوية يغلب عليها طابع الصفح مع المنظومة الخليجية.. لا يوجد اصطفاف مذهبي بغيض بل انتفتاح على الجميع بعيد عن دعوات التكفير التي لا تجد لها سوقا في عمان..

لا كان ولا مكان
أنا محمود -

ياخي العزيز خلك من كلام المعصرات وتابع الاحداثلي من أفواه العوام وإلا نهايتك سوداء مؤامرة وخيانة وو سميها باللي تحب لو كانت فعلا قد حصلت من أحد أقارب السلطان قابوس صدقا ما بيعديها له فما بالك بوزير لا يوجد أي سبب يمنعه من اتخاذ أي أجراء قانوني ضده بالعكس لو كان كلامك صحيح في الفترة الي عدت كان أكيد ان السلطان بيتخذ موقف ضد الرجل لانها ما كانت مرحلة محاباه أبدا(أول مرةأعرف أن في نظام يكرم خائن بأن يثني على خدمته الطويلة )

لا كان ولا مكان
أنا محمود -

ياخي العزيز خلك من كلام المعصرات وتابع الاحداثلي من أفواه العوام وإلا نهايتك سوداء مؤامرة وخيانة وو سميها باللي تحب لو كانت فعلا قد حصلت من أحد أقارب السلطان قابوس صدقا ما بيعديها له فما بالك بوزير لا يوجد أي سبب يمنعه من اتخاذ أي أجراء قانوني ضده بالعكس لو كان كلامك صحيح في الفترة الي عدت كان أكيد ان السلطان بيتخذ موقف ضد الرجل لانها ما كانت مرحلة محاباه أبدا(أول مرةأعرف أن في نظام يكرم خائن بأن يثني على خدمته الطويلة )

ما هكذا تورد الابل
بو سالم -

انا خليجي و محايد قرأت المقال و لا أظن ان الكاتب ذو معرفه بالامور نهايك عن ضعف في التاريخ و كما يقولوا التاريخ لا يرحم .أولا: لم تكن الامارات جزء من عمان حتى تاريخ 1970 . بل الامارات السبع و عمان كانت قائمه قبل ذلك التايخ و بحدودها الحاليه تقريبا.ثانيا: على ما أظن ان الكاتب لم يذاكر جيدا قبل الكتابه و خصوصا في التاريخ ، و هو يقصد دولة اليعاربة كانت تضم الامارات و عمان.ثالثا: الكاتب لا يعلم بأن عمان هي دولة لها تاريخ طويل و تأسست قبل أن تكون هناك المملكة العربية السعودية التي ركب منها الطائرة ،، نقول للكاتب دولة اليعاربة و عمان فيما بعد الانفصال عن الامارات العربية المتحدة حاليا كانت إمبراطورية حدودها عند أفريقيا الشرقيه حتى عام 1965 م .شعب عمان كريم و مضياف و شجاع و أقول بعد عمر مديد لسلطان عمان ،، هناك من أبناء الجلندي و البوسعيدي من سوف يقود البلاد لبر الامان.و نقول لعبدالله آل هيضه ... لاتكتب فيما لا تعلم و حتى لو ركبت الطائره.

ما هكذا تورد الابل
بو سالم -

انا خليجي و محايد قرأت المقال و لا أظن ان الكاتب ذو معرفه بالامور نهايك عن ضعف في التاريخ و كما يقولوا التاريخ لا يرحم .أولا: لم تكن الامارات جزء من عمان حتى تاريخ 1970 . بل الامارات السبع و عمان كانت قائمه قبل ذلك التايخ و بحدودها الحاليه تقريبا.ثانيا: على ما أظن ان الكاتب لم يذاكر جيدا قبل الكتابه و خصوصا في التاريخ ، و هو يقصد دولة اليعاربة كانت تضم الامارات و عمان.ثالثا: الكاتب لا يعلم بأن عمان هي دولة لها تاريخ طويل و تأسست قبل أن تكون هناك المملكة العربية السعودية التي ركب منها الطائرة ،، نقول للكاتب دولة اليعاربة و عمان فيما بعد الانفصال عن الامارات العربية المتحدة حاليا كانت إمبراطورية حدودها عند أفريقيا الشرقيه حتى عام 1965 م .شعب عمان كريم و مضياف و شجاع و أقول بعد عمر مديد لسلطان عمان ،، هناك من أبناء الجلندي و البوسعيدي من سوف يقود البلاد لبر الامان.و نقول لعبدالله آل هيضه ... لاتكتب فيما لا تعلم و حتى لو ركبت الطائره.

التاريخ لا يزور
بن ظاهر -

رداً على الرقم (9) المدعي بــ حقائق واقعية :-الحقيقة سوف تجدها في ( بندر لنج ) بالجهة المقابلة للخليج العربي حيث سوف تجد الموسوعة الحقيقة وعلماً بأني أساس هذا الوطن ...ورداً على الرقم (16) المدعي بـــ لم يقرأ التاريخ :-هل الكتاب السماوي ( القران الكريم ) الذي أنزل على سيدنا محمد (ص) وآمنا به ولم نراه من التاريخ ما أود أن أنوه لك بأن القرآن الكريم وهو الكتاب السماوي والتاريخ غير قابلين للتزوير وبأمكانك أن تصنع تاريخاً لك بالوقت الحاضر ولكن لن تقدر بتزوير تاريخ الأجداد والسلف ، أتعلم أين المصيبه ؟؟؟ المصيبة بنا نحن بالغنا كثيراً بتجنيسكم ، وأرجو منك أبلاغ سلامي لك شباب منطقة البستكية وما جاورها في دبي ...

التاريخ لا يزور
بن ظاهر -

رداً على الرقم (9) المدعي بــ حقائق واقعية :-الحقيقة سوف تجدها في ( بندر لنج ) بالجهة المقابلة للخليج العربي حيث سوف تجد الموسوعة الحقيقة وعلماً بأني أساس هذا الوطن ...ورداً على الرقم (16) المدعي بـــ لم يقرأ التاريخ :-هل الكتاب السماوي ( القران الكريم ) الذي أنزل على سيدنا محمد (ص) وآمنا به ولم نراه من التاريخ ما أود أن أنوه لك بأن القرآن الكريم وهو الكتاب السماوي والتاريخ غير قابلين للتزوير وبأمكانك أن تصنع تاريخاً لك بالوقت الحاضر ولكن لن تقدر بتزوير تاريخ الأجداد والسلف ، أتعلم أين المصيبه ؟؟؟ المصيبة بنا نحن بالغنا كثيراً بتجنيسكم ، وأرجو منك أبلاغ سلامي لك شباب منطقة البستكية وما جاورها في دبي ...

ابو خالد
سعدي الحلي -

انا مسرور جدا لانني خلف السلطان

ابو خالد
سعدي الحلي -

انا مسرور جدا لانني خلف السلطان

مغالطة كبيرة
????? -

أرجوا من جريدة إيلاف عدم الخضوع في زرع الفتن بين الدول وأن ينظروا في التاريخ جيدا والذي فينا يكفينا..., الامارات جزء من الاقليم العماني هذا غلط تاريخي إضافة لخلية التجسس الاماراتية الشعب العماني مدرك من وراء هذه الخلية

مغالطة كبيرة
????? -

أرجوا من جريدة إيلاف عدم الخضوع في زرع الفتن بين الدول وأن ينظروا في التاريخ جيدا والذي فينا يكفينا..., الامارات جزء من الاقليم العماني هذا غلط تاريخي إضافة لخلية التجسس الاماراتية الشعب العماني مدرك من وراء هذه الخلية

مقال رديء وهزيل
سيبوية -

من الناحية الأدبية هذا المقال الركيك قمة في الرداءة ! أسلوب رديء وهزيل

مقال رديء وهزيل
سيبوية -

من الناحية الأدبية هذا المقال الركيك قمة في الرداءة ! أسلوب رديء وهزيل

دستور تعاقدى
محاد الجبالى -

من احدى المطالب الرئيسية لثورة الاعتصامات والمظاهرات التى عمت السلطنة وفى قمعتها الدولة بتدخل الجيش واعتقال المئات من واصدار احكام تعسفيةبحقهمكانت دستور تعاقدى واعتقد ان العمانين سوف يطالبون بهى بقوة جدا خلال هذهى السنة رغم القمع والترهيب وعلى الكاتب ان يعلم ان العمانين لايثقون بمعظم وزرائهم والقوانين العمانية هى لحماية السلطة وليس المواطن ومن ناحية اخرى كشاب عمانى لاارى اى مطامع لدى شباب الاعتصمات بعمان القديمة وانماء الجديدة بدون قمع وفساد والشعب هو مصدر السلطة والاسرة المالكة رمز الوحدة الوطنية .وارحب بالكاتب فى محافظة ظفار وارجو ان يحون حر بمعنى الكلمة و يقطى بشكل واضح اهداف اعتصام ظفار السلمى الذى قمع وتم سجن الابرياء الى هذاء اليوم دون اى دليل

دستور تعاقدى
محاد الجبالى -

من احدى المطالب الرئيسية لثورة الاعتصامات والمظاهرات التى عمت السلطنة وفى قمعتها الدولة بتدخل الجيش واعتقال المئات من واصدار احكام تعسفيةبحقهمكانت دستور تعاقدى واعتقد ان العمانين سوف يطالبون بهى بقوة جدا خلال هذهى السنة رغم القمع والترهيب وعلى الكاتب ان يعلم ان العمانين لايثقون بمعظم وزرائهم والقوانين العمانية هى لحماية السلطة وليس المواطن ومن ناحية اخرى كشاب عمانى لاارى اى مطامع لدى شباب الاعتصمات بعمان القديمة وانماء الجديدة بدون قمع وفساد والشعب هو مصدر السلطة والاسرة المالكة رمز الوحدة الوطنية .وارحب بالكاتب فى محافظة ظفار وارجو ان يحون حر بمعنى الكلمة و يقطى بشكل واضح اهداف اعتصام ظفار السلمى الذى قمع وتم سجن الابرياء الى هذاء اليوم دون اى دليل

التعليق رقم 25
التعليق رقم 25 -

الظالم و المدعي له يوم ... الموسوعة ليست في صالحك أنت بينت أكثر لادعاتك الباطلة,دبي تجارية منذ ما يقارب 1900 وفتحت للعالم أجمع إيرانيين وهنود وبريطانيين اليمن الحبشة استراليا اليابان باكستان افريقيا الشمالية وغيرهم هذه دبي دار الحي يا ماستر مع اني لست منها .. عمان تجنس الامارتيين هذه نكته لم أسمعها من قبل ؟ .. تأدب هذه ليست من الاخلاق سيد الخلق عليه الصلاة والسلام حتى وصلت بك التعصبية بأن تخلط ديانة سماوية بأشياء .. لا حول ولا قوة إلا بالله

التعليق رقم 25
التعليق رقم 25 -

الظالم و المدعي له يوم ... الموسوعة ليست في صالحك أنت بينت أكثر لادعاتك الباطلة,دبي تجارية منذ ما يقارب 1900 وفتحت للعالم أجمع إيرانيين وهنود وبريطانيين اليمن الحبشة استراليا اليابان باكستان افريقيا الشمالية وغيرهم هذه دبي دار الحي يا ماستر مع اني لست منها .. عمان تجنس الامارتيين هذه نكته لم أسمعها من قبل ؟ .. تأدب هذه ليست من الاخلاق سيد الخلق عليه الصلاة والسلام حتى وصلت بك التعصبية بأن تخلط ديانة سماوية بأشياء .. لا حول ولا قوة إلا بالله

من تاريخ القواسم
العامري -العين -

من تاريخ القواسم فى الحكم والمنطقه -الحملة البريطانية الثالثة في عام 1816ملم تتوقف نشاطات القواسم البحرية المناوئة للحركة التجارية وللسفن التابعة لشركة الهند الشرقية البريطانية ولغيرها رغم الحملة العسكرية الثانية ضدهم مما اعتبر خرقا لاتفاقية عام 1814م ومن ثم جاء التفكير في ايفاد حملة بريطانية ثالثة في عام 1816م فقد وصلت إلى رئاسة الشركة البريطانية في بومباي معلومات بان القواسم مدوا نشاطهم حتى البحر الاحمر معترضين القوافل التجارية بين الهند ومخا كما وصلت إلى رئاسة الشركة شكوى من تجار سورات بان القواسم استولوا على ثلاثة سفن من سورات عليها بضايع تقدر بمئات الآلاف من الروبيات. [عدل] اشتباكات بين القواسم وسفن بريطانية وأمريكية وفرنسيةو في شهر فبراير عام 1816م اشتبكت دورية بحرية للقواسم مع الطراد البريطاني اورورا ذي الأربعة عشر مدفعا وكان هذا الطراد يقوم بحراسة سفينة عمانية ذكرت المصادر البريطانية انها كانت تحمل أموالا وبضايع للسيد سعيد بن سلطان حاكم مسقط لكن القواسم لم يتمكنوا من الاستيلاء على السفينة العمانية حيث واجهوا مقاومة عنيفة وخلال شهر مارس عام 1816م هاجم القواسم عددا من السفن البريطانية والأمريكية والفرنسية من بينها السفينتين البريطانيتين سنترا وماكولاي والسفينة الامركية فارس وسفينة فرنسية كانت قادمة من موريشيوس. و قد أثارت تلك العمليات العسكرية البحرية التي قام بها القواسم غضب رئاسة الشركة البريطانية في بومباي واعتبرت ان قيام القواسم بخرق اتفاقية عام 1816م والتي انهت الحملة البريطانية الثانية وتشكل تحديا صارخا لنفوذ الشركة البريطانية في مياه الخليج العربي والمحيط الهندي. و تذكر الوثائق البريطانية في بومباي ان القواسم بثوا الرعب في المنطقة حتى ان المستر بروس المقيم البريطاني في بوشهر لم يجد قاربا لينقل إلى زعيم القواسم رسالة احتجاج على تلك الأعمال العسكرية البحرية. [عدل] استعداد للهجوم على راس الخيمةحينئد بادرت الرئاسة في سبتمبر عام 1816م بارسال حملتها الثالثة ضد القواسم بقيادة الكابتن بريدجز قائد السفينة البريطانية تشالنجر ومعه الطرادين ميركوري وفيستال لمرافقة المستر بروس لاستعادة حمولة سفين تجار سورات التي استولى عليها القواسم في خليج عدن واعطيت تعليمات إلى الكابتن بريدجز بعدم اتخاذ أي موقف هجومي ضد القواسم قبل أن يتم تدعيم القوة المرافقة له لعدم قدرة الق

من تاريخ القواسم
العامري -العين -

من تاريخ القواسم فى الحكم والمنطقه -الحملة البريطانية الثالثة في عام 1816ملم تتوقف نشاطات القواسم البحرية المناوئة للحركة التجارية وللسفن التابعة لشركة الهند الشرقية البريطانية ولغيرها رغم الحملة العسكرية الثانية ضدهم مما اعتبر خرقا لاتفاقية عام 1814م ومن ثم جاء التفكير في ايفاد حملة بريطانية ثالثة في عام 1816م فقد وصلت إلى رئاسة الشركة البريطانية في بومباي معلومات بان القواسم مدوا نشاطهم حتى البحر الاحمر معترضين القوافل التجارية بين الهند ومخا كما وصلت إلى رئاسة الشركة شكوى من تجار سورات بان القواسم استولوا على ثلاثة سفن من سورات عليها بضايع تقدر بمئات الآلاف من الروبيات. [عدل] اشتباكات بين القواسم وسفن بريطانية وأمريكية وفرنسيةو في شهر فبراير عام 1816م اشتبكت دورية بحرية للقواسم مع الطراد البريطاني اورورا ذي الأربعة عشر مدفعا وكان هذا الطراد يقوم بحراسة سفينة عمانية ذكرت المصادر البريطانية انها كانت تحمل أموالا وبضايع للسيد سعيد بن سلطان حاكم مسقط لكن القواسم لم يتمكنوا من الاستيلاء على السفينة العمانية حيث واجهوا مقاومة عنيفة وخلال شهر مارس عام 1816م هاجم القواسم عددا من السفن البريطانية والأمريكية والفرنسية من بينها السفينتين البريطانيتين سنترا وماكولاي والسفينة الامركية فارس وسفينة فرنسية كانت قادمة من موريشيوس. و قد أثارت تلك العمليات العسكرية البحرية التي قام بها القواسم غضب رئاسة الشركة البريطانية في بومباي واعتبرت ان قيام القواسم بخرق اتفاقية عام 1816م والتي انهت الحملة البريطانية الثانية وتشكل تحديا صارخا لنفوذ الشركة البريطانية في مياه الخليج العربي والمحيط الهندي. و تذكر الوثائق البريطانية في بومباي ان القواسم بثوا الرعب في المنطقة حتى ان المستر بروس المقيم البريطاني في بوشهر لم يجد قاربا لينقل إلى زعيم القواسم رسالة احتجاج على تلك الأعمال العسكرية البحرية. [عدل] استعداد للهجوم على راس الخيمةحينئد بادرت الرئاسة في سبتمبر عام 1816م بارسال حملتها الثالثة ضد القواسم بقيادة الكابتن بريدجز قائد السفينة البريطانية تشالنجر ومعه الطرادين ميركوري وفيستال لمرافقة المستر بروس لاستعادة حمولة سفين تجار سورات التي استولى عليها القواسم في خليج عدن واعطيت تعليمات إلى الكابتن بريدجز بعدم اتخاذ أي موقف هجومي ضد القواسم قبل أن يتم تدعيم القوة المرافقة له لعدم قدرة الق

حكام أبو ظبي
العامري /العين -

الئ الاخ الموالف !~واليس بكاتب فقط ~!الجهله بلتاريخ الذي يتناوله -آل نهيان حكام أبو ظبي وهم من أرومة آل بوفلاح ويرجع تاريخهم في الحكم إلى 700 سنة تقريبا،

حكام أبو ظبي
العامري /العين -

الئ الاخ الموالف !~واليس بكاتب فقط ~!الجهله بلتاريخ الذي يتناوله -آل نهيان حكام أبو ظبي وهم من أرومة آل بوفلاح ويرجع تاريخهم في الحكم إلى 700 سنة تقريبا،

محلل
محلل -

ما لا يعرفه 90% من العمانيين ان السلطان قابوس آل سعيد وهم من اصول تركيه متزوج مرتين من ابنة عمه فهر بن تيمور ومن الحارثيه وله ولدين وبنت وهما فيصل وتركي ويعيشون في بريطانيا في قصر جدتهم على نهر التايمز والتي كانت تحكم السلطنه من بريطانيا حتى توفيت هناك , وجميع دول العالم نصبت وليا للعهد ما عدى عمان التي اوصى السلطان قابوس بفتح ظرف بعد وفاته وبه اسم من يرشحه للرئاسه ويعتقد انه ابنه الاكبر فيصل , وعمان رافضه لكل المشاريع التكميليه بين دول الخليج لانها مرتبطه كليا ببريطانيا ,اما بخصوص خلية التجسس الاماراتيه فجميع العمانيين يعرفون ان مدير مكتب قابوس ,علي بن ماجد هو من كان يريد الانقلاب عليه وطلب من الامارات مساندته ولكنها رفضت ذلك وسبب تلك المشكله والغريب ان عمان لم تعتذر للامارات عن تلك المشكله رغم تشويه سمعتها

محلل
محلل -

ما لا يعرفه 90% من العمانيين ان السلطان قابوس آل سعيد وهم من اصول تركيه متزوج مرتين من ابنة عمه فهر بن تيمور ومن الحارثيه وله ولدين وبنت وهما فيصل وتركي ويعيشون في بريطانيا في قصر جدتهم على نهر التايمز والتي كانت تحكم السلطنه من بريطانيا حتى توفيت هناك , وجميع دول العالم نصبت وليا للعهد ما عدى عمان التي اوصى السلطان قابوس بفتح ظرف بعد وفاته وبه اسم من يرشحه للرئاسه ويعتقد انه ابنه الاكبر فيصل , وعمان رافضه لكل المشاريع التكميليه بين دول الخليج لانها مرتبطه كليا ببريطانيا ,اما بخصوص خلية التجسس الاماراتيه فجميع العمانيين يعرفون ان مدير مكتب قابوس ,علي بن ماجد هو من كان يريد الانقلاب عليه وطلب من الامارات مساندته ولكنها رفضت ذلك وسبب تلك المشكله والغريب ان عمان لم تعتذر للامارات عن تلك المشكله رغم تشويه سمعتها

قواسم عمان
الذيابي الطائف -

لمن لا يعرف التاريخ القواسم كانوا يسمون قواسم عمان الى عهدا قريب ...التاريخ عزيزي يقول ان الامارات وسلطنة عمان وقطر هي الاقليم العماني...السيطرة السياسة وشئون الحكم هذا شئ أخر تداوله أسر كل اسرة في مناطق نفوذهاوبالطبع اسرة البوسعيد الحاكمة في عمان الان وبسبب امتدادها الجغرافي وارثها التاريخي كانت اكثر شهرة عموما التعاون بين هذه الاسر يعتمد غالبا على مصالح الحكام والعلاقات القبلية والنفط وحده حول اقليم عمان الى 3 دول ياناس يا هو اقراوء التاريخ...بس روحو جوجل واكتبوا قواسم عمان

قواسم عمان
الذيابي الطائف -

لمن لا يعرف التاريخ القواسم كانوا يسمون قواسم عمان الى عهدا قريب ...التاريخ عزيزي يقول ان الامارات وسلطنة عمان وقطر هي الاقليم العماني...السيطرة السياسة وشئون الحكم هذا شئ أخر تداوله أسر كل اسرة في مناطق نفوذهاوبالطبع اسرة البوسعيد الحاكمة في عمان الان وبسبب امتدادها الجغرافي وارثها التاريخي كانت اكثر شهرة عموما التعاون بين هذه الاسر يعتمد غالبا على مصالح الحكام والعلاقات القبلية والنفط وحده حول اقليم عمان الى 3 دول ياناس يا هو اقراوء التاريخ...بس روحو جوجل واكتبوا قواسم عمان

الرد على
عبــدالله الـرواحـي -

من خلال تعليقاتك يتضح لي الاتي: 1. جاهلكم الفاضح بتاريخ عمان السابق والحاضر وبنسب البوسعيدي القبيلةالتي ينتمي السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله وأبقاه . 2. دفاعا ظلما عن أخطاء دولتكم التي مازالت تكيد لعمان وشعبها بالمكايد... 3. كرهكم لاي إزدهار في ممكن عمان من شانه ان العالم يلتفت إليه إقتصاديا ... وهذا من فيض ..

مقال صحفي ركيك
محمد السنيدي -

مقال صحفي ركيك يدل على فقر المعلومة التاريخية للكاتب ويتبين أنه لم يكلف نفسه حتى بالرجوع الى ابسط مصادر المعلومات وهي الانترنت ليبني مسوقاته على اسس سليمة اضف الى ذلك مبالغته في وصف مطار مسقط بخلوه الا من خمس طائرات ورحلة الطيران العماني العائده من جده ونصف المقاعد شاغر ه سؤالي لكاتب المقال ماذا يوجد لديك في السعودية بخلاف الاراضي المقدسة يزار؟؟؟ لديكم ابها وجده لدينا صلاله ومسقط وصور وبدية والرستاق والحمرا ونزوى وبهلاء .. وكونك لا تعرف مسقط وتعرف صلالة فقط في السلطنة لا يعني هذا ان الناس لا تعرف مسقط العامره ...وما يميز مسقط المحتكره باللون الابيض عن غيرها هو رؤية باني النهضة في عمان بأن مسقط خاصة وعمان عامة تمتاز بإرث تاريخي قلما تلقاه في دولة في شبه الجزيرة العربية عدا اليمن

إيران تحتل بلوشستان
سيدهان -

لا يجب على عمانين ان يعظمو دولة مثل إيران لإن إيران دولة مزيفة صناعة صهيونية للسيطرة على شعوب مسلمة قوية مثل البلوش وعرب الأحواز و الأكراد وايام حرب صلالة كانت إيران تحكمها شاه اللعين والان ايران تحكمها ولاية سفيه لا فرق بين إيران وإسرائيل في قتل وقمع المسلمين ونحن البلوش لن نرضى بهذه الإهانات إيران عدوة الإسلام إيران دولة صهيونية باطنية هدفها هيئة الوضع لملك الضلالة الاعور الدجال ولا يوجد دولة حرة على الأرض كل دول العالم تحت رحمة الإستعمار الطاغوتي

محلل
محلل -

الامارات لم تكن يوما تابعه لعمان او ضمن اقليم عمان ولكن البريطانيين سمو الساحل الجنوبي للخليج بساحل عمان وانشأت قوه عسكريه اسمها قوه ساحل عمان بل ان حدود امارة ابوظبي كانت تمتد الى القطيف والى ولايه عبري في عمان والى ام مسيعيد في قطر في بداية القرن التاسع عشر وكانت قشم الايرانيه ولنجه مع جميع الجزر هي ملك لامارة راس الخيمه ومسندم باعها الشحوح الى سعيد بن تيمور عام 1970م بعد خلاف شديد مع حاكم راس الخيمه بعد كانت ملك لراس الخيمه وايضا مدينة البريمي التي ابتلعها سعيد بن تيمور من العين بعد ان تم طرده هو والعمانيين من زنجبار عام 1964م, اما بخصوص السلطان قابوس فقد طرد والده من عمان عام 1970م الى بريطانيا ولكنه مات في الطائره من القهر ولم تكمل الطائره طريقها الى لندن بل عادت الى مسقط التي دفن فيها , والسلطان قابوس يشغل منصب رئيس الوزراء ووزير الماليه ووزير الخارجيه ووزير الداخليه ووزير الدفاع

سلطان العز والفخر
ابو مطر -

إلى كل ( المطبلين ) الذين يخرجون عن صلب الموضوع المطروح من قبل صحيفة إيلاف الموقرة نقول لهم أرجو منكم عدم التدخل بشؤون شعب عمُان وشعب الإمارات وأرجو عدم التطرق لرموز الحكم سواء جلالة السلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي أو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، يحفظهم الله من كل سوء ، حيث ستظل دولة الإمارات وسلطنة عمُان حكومة وشعباً يداً واحده ولن تفرقهم أية أشكالات ،،، وأتمنى من كل شخص ان يقرأ التاريخ سواء تاريخ ( اليعاربة ) أو تاريخ ( ال بو سعيد ) أو تاريخ ( آل نهيان ) وأن يقتنعو بشيء واحد ألا وهو بأن التاريخ غير قابل للتزوير ولكل زماناً دولة ورجال ، وعتبي على صحيفتي الموقرة بأنها لم تعطي سلطنة عمُان وسلطانها قابوس بن سعيد وشعبها العزيز حقهم من التحقيق الصحفي حيث أنا من زوار هذه الدولة التي لم أحس قط بأنني غريب بها عند كل زيارة لهم ،،، واللهم أحفظ وبارك لجلالة السلطان قابوس بن سعيد ولشعبة الوفي ولحكام دولة الإمارات وشعبها ولحكام دول الخليج العربي وشعوبهم اللهم آمين واللهم جنبنا شر ( المتجنسين ) في دولنا اللهم آمين ...

مهلا يا الإماراتي
سعيد العامري -

أسألك ايها الإماراتي .. ما هو تاريخ بلدك حتى تتقول هكذا ؟؟!! متى ظهرت بلادك حتى تتكلم أصلا .. إن كنت لا تعرف التاريخ فلا تهرف بما لا تعرف ... الإمارات بأكملها محافظة من محافظات عمان ,,, و زايد و آل نهيان و آل مكتوم كلهم من أصول عمانية ... أما خلية التجسس فهي صحيحة من مرضى القلوب الذين تكتظ بهم الدولة المنشقة ( الإمارات ) ...قابوس تاج راسك و عمان كلها فخر و عز لك ... يا ناكر الأصل

ولاية العهد
خليجي -

على مدار تاريخ اسرة البوسعيد لم ينصب اي سلطان وليا لعهده لانهم يعتبرون انفسههم ائمه وامامة المسلمين لاتورث عند اخواننا في المذهب الاباضيبل تكون الامامه شورى ولكن جرى العهد ان يظل الحكم في الاسره دون تنصيب لولي عهد

38 سلطان العز والفخر
أرحب الرحبي -

صح لسانك يااااااااابو مطر

يا محلل 37
بو سالم -

يا محلل خلك في الامور التي تفقها و اترك عنك التاريخ ،، دولة اليعاربه ضمت عمان و الامارات الحاليه و بعض دول الخليج دون ذكر للاسماء و بعد الانفصال كانت هناك قوتين فقط في الخليج العربي ،، القواسم و عمان.و نتيجة لتقاسم الدولة بين القوتين كانت حدودها تقريبا شبيه للحدود الحاليه ما عدا ظهور بعض الامارات الاخرى التي شكلت اتحاد الامارات العربية .أما كلامك عن عبري و البريمي لم تكن يوما من الايام تابعه لابوظبي بل كانت مستقله يحكمها الشوامس و بتواطئ الانجليز و حياد شيوخ ابوظبي و العين تم نفي شيوخ الشوامس الى السعوديه و ضمت بالقوه الى عمان.أما بخصوص زواج السلطان قابوس فأقول لك لا تعتمد على مسجات الاشاعه ،، فالسلطان قابوس متزوج من آبنة عمه و ليس لديه منها أبناء و هى مطلقه و من فتره طويله.

رأي
بنت قابوس -

فعلاً قبل البدء أو الأبحار في مستقبل عمان لابد أن تتمعن في تاريخها وماضيها لتستشرق المسقبل حفظك يا بابا قابوس من كل مكروه وأطال الله في عمرك..

شعب همجى
عراقى ويكرة الخليجين -

الشعب العمانى شعب متخلف ولا يستحق

محلل
محلل -

الى بوسالم رقم 40 : انا افهم في التاريخ اكثر منك ,دولة اليعاربه غير وعمان غير اي ان ال بوسعيد لم يحكموا الامارات من قبل او لم تكن حدود الامارات ضمن حدودهم وحدود امارة ابوظبي كانت الى عبري في عمان حسب الوثائق البريطانيه ايام زايد بن خليفه وزواج السلطان قابوس من ابنة عمه صحيح وطلقها منذ فتره بعيده ,وانا متأكد انه متزوج من الحارثيه وله ولدين وبنت فيصل وتركي في بريطانيا وابنه الاكبر فيصل من سيحكم السلطنه وانا متأكد مليون % من كلامي وقد قابلت احدهم في بريطانيا

يا عراقي ويكره 41
محمد الاحبابي -

يا عراقي .. تعليق 14 .. ان كنت عراقي فعلا،، لا أعتقد تكره الخليجيين عموما ممكن تكره عرب الخليج اما اسيادك المجوس فانت تحبهم لان عندهم مفاتيح جنتك.

بدون زعل
بدون زعل -

انا من سكان راس الخيمة لم أسمع في حياتي قط ولم يخبرونا أهالينا الاوليون أنهم من عمان أو كان لعمان نفوذ في المنطقة ... فقط أني أراهم في منهم العسكرين وفي قطاعات كثيرة في الدولة .. يسترزقون وقوفا على دوارات وتقاطعات الشوارع أو في الاسواق يبيعون المالح ( السمك المملح المخلل بالماء) - التبغ - البطيخ واليح والحمضيات والمانجو وغيرها ... مو إنتو؟مو باغي ؟ هههههه لا تزعلوا يا إخواني دخيلكم

الله يحفظ بابا قابوس
بنت مطرح -

صح كلامك

أحمدربي عمانية
بنت مطرح -

اعفوا اخوي مافي سبب علشان يخلينا نعتذر وكل الي انعلن في الأخبار صحيح ولوموصحيح ماينعلن قبل التأكد الله يهديكم تجازو بابا قابوس كذي بعد ماأهدا جزء عمان للمرحوم الشيخ الزايد الله يهديم بس

مسقطاوية
بنت مطرح -

اعفوا اخوي مافي سبب علشان يخلينا نعتذر وكل الي انعلن في الأخبار صحيح ولوموصحيح ماينعلن قبل التأكد الله يهديكم تجازو بابا قابوس كذي بعد ماأهدا جزء عمان للمرحوم الشيخ الزايد الله يهديم بس والدليل ان الامارات كانت عمان كان في التاريخ مافي شي اسمه دوله لامارات ارجع لتاريخ من فضلك بس للتتأكد وتصحى من أحلامك ورد ع رقم 44 ع فكره لغتنا الي تضحك عليها هي الغة الوحيدو الصيحة لغة القراءن الكريم لان مافي تحريف في الحروف لان ننطق الحروف نفس ماهي وفي النهايه اقول الحمدالله اني عمانيه وكلي فخر لاني من أمراطورية عمان من أبناء الباب قابوس الله يحفظة من كل شي

رداً على الرقم 44
أبو مطر -

الاخ العزيز ( بدون زعل – 44 ) العمانين يبيعون المالح والحمضيات والبطيخ واليح والتبغ ولكن أحلى ما فيهم أنهم يترزقون مع عرق جبينهم ولا يشحتون أو يطلبون ، وكذلك بخصوص اهاليك الأولين بأنهم لم يبلغوك بأن كان لعمُان نفوذاً بالمنطقة فهذا طبيعي حيث لا يوجد لديكم تاريخ الأ في أواخر أو منتصف الستينات ، وفي هذه الفترة اباءك الأولين كانوا يعملون في دولة الكويت وأنت تعلم ماذا كانوا يعملون ( خدم ) لدى الكويتيين ، أم لم يبلغوك بهذا أيضاً ؟؟؟

رداً على الرقم 44
أبو مطر -

الاخ العزيز ( بدون زعل – 44 ) العمانين يبيعون المالح والحمضيات والبطيخ واليح والتبغ ولكن أحلى ما فيهم أنهم يترزقون مع عرق جبينهم ولا يشحتون أو يطلبون ، وكذلك بخصوص اهاليك الأولين بأنهم لم يبلغوك بأن كان لعمُان نفوذاً بالمنطقة فهذا طبيعي حيث لا يوجد لديكم تاريخ الأ في أواخر أو منتصف الستينات ، وفي هذه الفترة اباءك الأولين كانوا يعملون في دولة الكويت وأنت تعلم ماذا كانوا يعملون ( خدم ) لدى الكويتيين ، أم لم يبلغوك بهذا أيضاً ؟؟؟

مسقطاوية
بنت مطرح -

اعفوا اخوي مافي سبب علشان يخلينا نعتذر وكل الي انعلن في الأخبار صحيح ولوموصحيح ماينعلن قبل التأكد الله يهديكم تجازو بابا قابوس كذي بعد ماأهدا جزء عمان للمرحوم الشيخ الزايد الله يهديم بس والدليل ان الامارات كانت عمان أرجع للكتب كان في التاريخ مافي شي اسمه دوله لامارات ارجع لتاريخ من فضلك بس للتتأكد وتصحى من أحلامك ورد ع رقم 44 ع فكره لغتنا الي تضحك عليها هي الغة الوحيدة الصحيحة لغة القراءن الكريم لان مافي تحريف في الحروف لان ننطق الحروف نفس ماهي وفي النهايه اقول الحمدالله اني عمانيه وكلي فخر لاني من أمراطورية عمان من أبناء البابا قابوس الله يحفظة من كل شي

مسقطاوية
بنت مطرح -

اعفوا اخوي مافي سبب علشان يخلينا نعتذر وكل الي انعلن في الأخبار صحيح ولوموصحيح ماينعلن قبل التأكد الله يهديكم تجازو بابا قابوس كذي بعد ماأهدا جزء عمان للمرحوم الشيخ الزايد الله يهديم بس والدليل ان الامارات كانت عمان أرجع للكتب كان في التاريخ مافي شي اسمه دوله لامارات ارجع لتاريخ من فضلك بس للتتأكد وتصحى من أحلامك ورد ع رقم 44 ع فكره لغتنا الي تضحك عليها هي الغة الوحيدة الصحيحة لغة القراءن الكريم لان مافي تحريف في الحروف لان ننطق الحروف نفس ماهي وفي النهايه اقول الحمدالله اني عمانيه وكلي فخر لاني من أمراطورية عمان من أبناء البابا قابوس الله يحفظة من كل شي

كلام غريب
اماراتي -

صراحة كلام غريب جدا انا من مدينة راس الخيمة الاماراتية والتي يحكمها القواسم حفظهم الله وعمري 35 سنة كنت قاعد مع ام جدتي في يوم من الايام قبل وفاتها وهي في عز صحتها وكانت دائما تسرد لي قصص عن الماضي وكيفية حياتهم ولكن لم تاتي بسيرة العمانيين غير انهم سحرة وبائعين مانجو وبعض اصناف الحمضيات في الاسواق القديمة حيث انه كانت امارة القواسم تضم امارات راس الخيمة والشارقة وما بينهم وبالاضافة الى جنوب ايران وهي مناطق عربية استولى عليها الحكم الشيعي حاليا بينما راس الخيمة لم تزل وكانت وما تزال تحت حكم القواسم وليس لها اي صلة في عمان بينما قبيل انضمام راس الخيمة الى دولة الامارات كانت تصدر جوازات اهل راس الخيمة من عمان وذلك بسبب الضعف الذي حدث في هذه الامارة ولكن حكمة المغفور له باذن الله الشيخ صقر القاسمي عدل عن انضمامه لعمان واتجه الى دولة الامارات العربية المتحدة .... نستغرب عندما تقولون مناطقنا تابعة لعمان حتى مسندم ليست عمانية في الاساس لان الشحوح هم من حكمها وهي الامارة العاشرة

كلام غريب
اماراتي -

صراحة كلام غريب جدا انا من مدينة راس الخيمة الاماراتية والتي يحكمها القواسم حفظهم الله وعمري 35 سنة كنت قاعد مع ام جدتي في يوم من الايام قبل وفاتها وهي في عز صحتها وكانت دائما تسرد لي قصص عن الماضي وكيفية حياتهم ولكن لم تاتي بسيرة العمانيين غير انهم سحرة وبائعين مانجو وبعض اصناف الحمضيات في الاسواق القديمة حيث انه كانت امارة القواسم تضم امارات راس الخيمة والشارقة وما بينهم وبالاضافة الى جنوب ايران وهي مناطق عربية استولى عليها الحكم الشيعي حاليا بينما راس الخيمة لم تزل وكانت وما تزال تحت حكم القواسم وليس لها اي صلة في عمان بينما قبيل انضمام راس الخيمة الى دولة الامارات كانت تصدر جوازات اهل راس الخيمة من عمان وذلك بسبب الضعف الذي حدث في هذه الامارة ولكن حكمة المغفور له باذن الله الشيخ صقر القاسمي عدل عن انضمامه لعمان واتجه الى دولة الامارات العربية المتحدة .... نستغرب عندما تقولون مناطقنا تابعة لعمان حتى مسندم ليست عمانية في الاساس لان الشحوح هم من حكمها وهي الامارة العاشرة

محلل
محلل -

الى بنت مطرح رقم 45 : لا في سبب لانكم اتهمتم دولة الامارات بالتجسس بدون دليل والسبب ان على بن ماجد كان يريد الانقلاب على السلطان قابوس واراد مساندة الامارات ولكن الامارات رفضت فلفق لها تهمة التجسس بدون دليل ورفض السلطان استقبال اي مسؤول اماراتي او الرد على اي مكالمه اماراتيه ثم طلب شيوخ الامارات من الشيخ صباح الله يحفظه بالتدخل وطلبوا مقابلة السلطان قابوس بدون مدير مكتبه علي بن ماجد المعمري ووضعوا براهينهم امام السلطان قابوس الذي صدم من مدير مكتبه فأمر اقالته في نفس اللحظه , ثانيا الشيخ زايد الذي تنازل عن اراضي كثيره لعمان الى ولاية عبري في عمان والامارات لم تكن يوما عمان او جزء من عمان صحيح ان اسم الامارات اسم مستحدث مثل اسم السعوديه وقطر وحتى ايران اسم مستحدث عاو 1935م , وعمان لم يكن اسمها عمان قبل 700 سنه وال بوسعيد اصولهم تركيه ولم يحكموا الامارات يوما ثم اذا كانت الامارات ملككم لماذا لم تسموها ولاية دبي وولاية ابوظبي ؟ , بل ان الامارات وعمان ايام الرسول كان اسمها الغبراء ,اما لهجتكم فهي اقرب الى الاوردو والبلوشيه والهنديه وكل العرب يتكلمون العربيه ويكفيكم احلاما بالامبراطوريه لانكم لن تكونوا اكثر مما انتم عليه الآن

محلل
محلل -

الى بنت مطرح رقم 45 : لا في سبب لانكم اتهمتم دولة الامارات بالتجسس بدون دليل والسبب ان على بن ماجد كان يريد الانقلاب على السلطان قابوس واراد مساندة الامارات ولكن الامارات رفضت فلفق لها تهمة التجسس بدون دليل ورفض السلطان استقبال اي مسؤول اماراتي او الرد على اي مكالمه اماراتيه ثم طلب شيوخ الامارات من الشيخ صباح الله يحفظه بالتدخل وطلبوا مقابلة السلطان قابوس بدون مدير مكتبه علي بن ماجد المعمري ووضعوا براهينهم امام السلطان قابوس الذي صدم من مدير مكتبه فأمر اقالته في نفس اللحظه , ثانيا الشيخ زايد الذي تنازل عن اراضي كثيره لعمان الى ولاية عبري في عمان والامارات لم تكن يوما عمان او جزء من عمان صحيح ان اسم الامارات اسم مستحدث مثل اسم السعوديه وقطر وحتى ايران اسم مستحدث عاو 1935م , وعمان لم يكن اسمها عمان قبل 700 سنه وال بوسعيد اصولهم تركيه ولم يحكموا الامارات يوما ثم اذا كانت الامارات ملككم لماذا لم تسموها ولاية دبي وولاية ابوظبي ؟ , بل ان الامارات وعمان ايام الرسول كان اسمها الغبراء ,اما لهجتكم فهي اقرب الى الاوردو والبلوشيه والهنديه وكل العرب يتكلمون العربيه ويكفيكم احلاما بالامبراطوريه لانكم لن تكونوا اكثر مما انتم عليه الآن

خرابيط
osama -

اعتقد ان المحلل لا يعرف التاريخ او انه لا يعرف قراءته

خرابيط
osama -

اعتقد ان المحلل لا يعرف التاريخ او انه لا يعرف قراءته

رداً على الرقم 49
أبو مطر -

أضحكتنا بردك وتحليلك أقسم بالله أنك لا تفقه شيء بالتاريخ ( قال ) أصولهم تركيه قال ولغة أهل عمُان أقرب إلى الأوردو والبلوشية والهندية أقول يامحلل أقلب وجهك زين وروح جدد قرضك أو أكشف حساب لأن اليوم تاريخ 5 فضحتنا ويا تحليلك ..

رداً على الرقم 49
أبو مطر -

أضحكتنا بردك وتحليلك أقسم بالله أنك لا تفقه شيء بالتاريخ ( قال ) أصولهم تركيه قال ولغة أهل عمُان أقرب إلى الأوردو والبلوشية والهندية أقول يامحلل أقلب وجهك زين وروح جدد قرضك أو أكشف حساب لأن اليوم تاريخ 5 فضحتنا ويا تحليلك ..

يا محلل
إماراتي -

يا محلل من إماراتي ، انصحك بترك تحليل السياسة لانك بعيد عن التاريخ و التاريخ لا يأخذ من خراريف الجدات .آنت محلل لكن أفضل ان تكون محلل مطلقين .عمان و الامارات دولتان شقيقتان بينهم نسب و أبناء عمومه.اللوم على كاتب المقال الذي حشر نفسه في أمور لا يفقها ،، عزيزي عبدالله آل هيضه يا ريت اختصرت المقال في تقرير واحد و ليس ثلاثه لان المقال لا يرتقي الى مقام التقارير و هو أشبه بموضوع إنشاء لطالب إعدادي إختلفت عليه الامور و أدخل جزيرة الواق واق مع جمهورية البانيان.

يا محلل
إماراتي -

يا محلل من إماراتي ، انصحك بترك تحليل السياسة لانك بعيد عن التاريخ و التاريخ لا يأخذ من خراريف الجدات .آنت محلل لكن أفضل ان تكون محلل مطلقين .عمان و الامارات دولتان شقيقتان بينهم نسب و أبناء عمومه.اللوم على كاتب المقال الذي حشر نفسه في أمور لا يفقها ،، عزيزي عبدالله آل هيضه يا ريت اختصرت المقال في تقرير واحد و ليس ثلاثه لان المقال لا يرتقي الى مقام التقارير و هو أشبه بموضوع إنشاء لطالب إعدادي إختلفت عليه الامور و أدخل جزيرة الواق واق مع جمهورية البانيان.

قال محلل قال
ابو عبد الله -

الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها !!! اللهم احفظنا من الفتن واعصمنا عند المحن ونور لنا الطريق واهدنا السبيل اللهم أهدي ( المحلل ) صاحب الرد رقم (42 ) والرد رقم (49) اللهم آمين بسألك بالله يالمحلل أنت محلل شو بالضبط أنا عندي شك أنك محلل ( مطلقات ) الموضوع المنشور في إيلاف بصوب وأنت وتحليلك بصوب ذكرتني بأحد الاشخاص الي أنسأل بسؤال ( من الذي أتى قبل البيضة أو الدجاجة ) فكان رده ( الديك ) أتي أولاً ثم أعتدى على الدجاجة وثم أتت البيضة بطريقة غير شرعية وأن الله أمر بالستر !!!شو دخلك أنت في أمور اكبر منك يا أخي أحنا وشعب عمان حبايب بني عم أنساب وجيران طال الزمن أو قصر هذي علاقة ممتدة على طول الازمان وما في داعي تجرح الناس بتحليلك وأنا اعتذر لاخوانه العمانيين من هذا المحلل بتحليله ...

قال محلل قال
ابو عبد الله -

الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها !!! اللهم احفظنا من الفتن واعصمنا عند المحن ونور لنا الطريق واهدنا السبيل اللهم أهدي ( المحلل ) صاحب الرد رقم (42 ) والرد رقم (49) اللهم آمين بسألك بالله يالمحلل أنت محلل شو بالضبط أنا عندي شك أنك محلل ( مطلقات ) الموضوع المنشور في إيلاف بصوب وأنت وتحليلك بصوب ذكرتني بأحد الاشخاص الي أنسأل بسؤال ( من الذي أتى قبل البيضة أو الدجاجة ) فكان رده ( الديك ) أتي أولاً ثم أعتدى على الدجاجة وثم أتت البيضة بطريقة غير شرعية وأن الله أمر بالستر !!!شو دخلك أنت في أمور اكبر منك يا أخي أحنا وشعب عمان حبايب بني عم أنساب وجيران طال الزمن أو قصر هذي علاقة ممتدة على طول الازمان وما في داعي تجرح الناس بتحليلك وأنا اعتذر لاخوانه العمانيين من هذا المحلل بتحليله ...

عمان والامارات اخوة
نصر -

أتمنى من الاخوة والاخوات في السلطنة وفي الامارات الشقيقة التحلي بأدب الحوار والكتابة.نحن اخوة ولا يجب فتح باب للفتن بيننا.وأنا كعماني اثق بأخوتنا الأشقاء الأشراف في دولة الامارات بأنهم لا يرضون أي كلمة سوء في اخوتهم في عمان، وكذلك اثق في العمانيين الأشراف بأنهم لا يرضون بأي كلمة سوء في اخوانهم في الامارات. اطال الله في عمر قائدي الدولتين وابعد عنهم وعنا الفتن،،، امين

عمان والامارات اخوة
نصر -

أتمنى من الاخوة والاخوات في السلطنة وفي الامارات الشقيقة التحلي بأدب الحوار والكتابة.نحن اخوة ولا يجب فتح باب للفتن بيننا.وأنا كعماني اثق بأخوتنا الأشقاء الأشراف في دولة الامارات بأنهم لا يرضون أي كلمة سوء في اخوتهم في عمان، وكذلك اثق في العمانيين الأشراف بأنهم لا يرضون بأي كلمة سوء في اخوانهم في الامارات. اطال الله في عمر قائدي الدولتين وابعد عنهم وعنا الفتن،،، امين