أخبار

تظاهرات متوقعة في المغرب الاحد بعد الاستفتاء على الدستور

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دعت حركة 20 فبراير الى تظاهرات جديدة الاحد في المدن المغربية رغم نتائج الاستفتاء على الدستور الجديد والتي اظهرت تاييدا كبيرا له بحسب الارقام الرسمية.

وفور اعلان النتائج، احتج عليها انصار حركة 20 فبراير الذين ينزلون الى الشارع كل يوم احد منذ ذلك التاريخ.

ورغم الدعوة الى مقاطعة الاستفتاء، يرى ناشطو الحركة ان تحركهم سيستمر.

وتضم حركة 20 فبراير شبانا من احزاب سياسية مختلفة، بعضهم ينشطون على الانترنت ومعظمهم من المستقلين واليساريين والاسلاميين من حركة العدل والاحسان المحظورة والتي تغض السلطات الطرف عنها.

وتطالب الحركة باصلاحات قد تفضي الى ملكية برلمانية وفق النموذج الاسباني، وعدالة اجتماعية اكبر وبالقضاء على الفساد في بلد عدد كبير من شبانه عاطلون عن العمل.

ولكن بسبب تكوين الحركة غير المتجانس فهي تجهد صعوبة لتوضيح اهدافها.

والتظاهرات السلمية التي تدعو اليها بانتظام عبر الفيسبوك بدأت في 20 شباط/فبراير في غمرة الثورات العربية.

الا انه خلافا للثورة في كل من تونس ومصر، لا يدعو المتظاهرون الى الثورة ولا الى اسقاط الملكية.

وغالبا ما تتهم السلطات الناشطين الشباب بانهم "مسيرون" من قبل الاسلاميين في حزب العدل والاحسان وتيارات اليسار المتطرف.

وقال المتحدث باسم الحكومة وزير الاعلام المغربي خالد الناصري لفرانس برس "كنت افضل ان يستخلص اولئك الذين يدعون انهم ديموقراطيون الدروس من خيار الشعب المغربي".

واضاف "مهما كانت الظروف من واجبهم تعديل مطالبهم في ضوء نتائج الاول من تموز/يوليو وبالتالي المساهمة ايجابيا في بناء المغرب الجديد. التظاهر في الشارع يجب الا يكون هدفا في ذاته".

ومنذ اعلان نتائج الاستفتاء حول الدستور مساء الجمعة والتي اظهرت ان اكثر من 98% من الناخبين صوتوا ب+نعم+ مع نسبة مشاركة قدرها 72,65% بحسب الارقام الرسمية غير النهائية، يتساءل الخبراء عن الاستراتيجيات الجديدة لهذه الحركة.

وقال المحلل السياسي محمد توزي "اذا ادت حركة 20 فبراير دور +الحارس+ من خلال المطالبة باصلاحات مرتبطة بتطبيق الدستور مثل مكافحة الفساد، فاعتقد ان السلطة في حاجة اليها الان".

وتدارك في حديث لفرانس برس "ولكن اذا صب ذلك في خانة الاستفزاز فان رد فعل السلطات قد يكون قويا".

وبحسب الدستور الجديد سيصبح بامكان رئيس الوزراء الذي سينبثق من الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، حل مجلس النواب وهو ما كان من صلاحيات الملك وحده.

وينص مشروع الدستور الجديد ايضا على انشاء مجلس اعلى للقضاء يرأسه الملك ويهدف الى ضمان استقلال السلطة القضائية.

كما ينص على الاعتراف بالامازيغية التي يتحدث بها ربع سكان المغرب، لغة رسمية الى جانب اللغة العربية، وهو ما اعتبر حدثا تاريخيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم للثورة
سعيد التهامي -

نعم لثورة الشباب ضد الفساد والمفسدين والمجرمين الذين ساموا ويسمون الشعب المغربي الصابر انواع العذاب والهوان ,, لماذا لم يقدموا المفسدين والمجرمين للعدالة ادا كانت هنالك ديمقراطية حقيقية !!!؟؟ وماذا الذي تغير ادا كانت نفس رموز الفساد والاجرام تحكم وتسرح وتمرح ,, اين هي الديمقراطية ادا كانت كل السلطات بيد رجل واحد حرام انتقاده اصلا والذي ينتقد امير المؤمنين مصيره اهوال السجن والعذاب مادا تغير ادا كانت المافيات هي المسيطرة ؟؟!!! اي هراء هذا واي دستور افيقوا ايها النائمون في سبات المخدر الدي يبيعه امير المؤمنين لكم من طنجة والذكي هو الدي يفهم ,, تنامون على جوع وتصبحون على دستور !!!!!! عاشت الصحراء حرة ابية وعاشت جمهورية الصحراء الديمقراطية الشعبية الاشتراكية وعاش شعب الصحراء الذكي الصابر المناضل النبيل

allah alwatan almalik
moes -

حركة عشرين ,,,,ولاعدل ولامساواة إلى مزبلة التاريخ,أما الشعب المغربي فإنه قال كلمته في الاستفتاء

آه ياسعيد التهامي آه
قناص المرتزقة -

أه ياسعيد كم يشفق عليك كل من صاف خزعبلاتك التي لايفهمها إلا تجار البشر في الرابوني الدين فتحوا سوقا للنخاسة سنة 1976وباعوا للكوبيين الأطفال وأوصوهم بتكثير النسل مع كل صبية تصل إلى سن 15 ..أما أسطوانتك المشروخة والمملة والمحفوظة عن ظهر قلب من طرف قراء إيلاف ..فاحكيها لأصدقاءك في الرابوني لعلهم يخففون عنك صدمة الإستفتاء المغربي الدي أعطى الحق لكل المغاربة من طنجة إلى الكويرة لرفض كل مرتزق أراد المس بالوحدة الترابية للمملكة فالوطن للشعب وليس للدولة ..وأعتقد أن الدستور هو وسيلة وغاية ياحزين . وسيلة قانونية تحمي تراب المملكة . وغاية يراد منها قلب الطاولة على المفاوضات العبثية التي يرفضها الشعب المغربي جملة وتفصيلا مثلما رفض الشعب الإستفتاء المقبور حول الصحراء المغربية حين كان الملك الراحل يمسك ملف الصحراء لوحده وقد حوكم أنداك المرحوم بوعبيد واليازغي الدي لازال حيا ...وهاهو ملف الصحراء يعود من جديد ـ بعد أن كان بيد 350ألف متطوع ممثلة للشعب في المسيرة الخضراء ـ إلى الشعب وبالضبط إلى البرلمان ومجلس المستشارين لكن هده المرة تحت دستور جديد يعطي الحق للشعب للدفاع عن الوطن من طنجة إلى الكويرة . هدا هوالتغيير الدي كنا نحن أطفال المسيرة الخضراء ننشده ونتمنى أن تكف الدولة عن إحتكار قضية وطنية تهم الشعب قبل الحكومات والملوك ياحزين ...إصح من غفلتك فأنت تبدوا مصابا بالزهايمر لأنك تنسى أوتتناسى أن المغرب أكبر مما تعتقد ياحزين وتصبح على غابهورية تقنوقراطية وعاصمتها تندوف ياحزين أما الصحراء المغربية فقد سقتها دماء المغاربة مند قرون وليس أثناء الحرب العبثية بالوكالة التي شنها لصوص ثورة نوفمبر والمجرم القدافي على المغرب وبسلاح روسي ومرتزقة من بني جلدتنا ومعهم الجيش الشعبي ومرتزقة التشاد ومالي ....هده هي رؤيتنا كمغاربة لماجرى ويجري وحان الوقت لتصحيح المعوج ياحزين

لماذا؟!
تميمي -

لماذا المضاهره والفوضى وقد صوت اغلبيه الشعب لصالح التعديلات الدستورية هذا دليل بأن المتظاهرون يدارون من الخارج لاحداث بلبله وفوضى وعدم استقرار بالمغرب اي انهم خونة عملاء للخارج عاش الملك محمد السادس وعاشت المغرب وعاش المغاربة المخلصون لوطنهم ومليكهم.