أخبار

كيف أخمد السلطان قابوس ثورة "صحار" الشبابية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرات تطالب بالتغيير والإصلاح في سلطنة عمان "أرشيف"إقرأ أيضاهل يخشى العُمانيون من مرحلة ما بعد السلطان قابوس؟

في الجزء الثاني نتطرق إلى موضوع جعل السلطنة في الواجهة، حيث عاشت أياما مع الثورة لكنها ثورة وإن اتفقت في المبدأ؛ إلا أن المقصد يتشتت حين وصوله إلى السلطة، فقط هي ثورة في اتجاه المطالبة بالإصلاح الاقتصادي، "لا تغيير للنظام"، فكيف أخمد السلطان قابوس ثورة الشباب العماني؟

في خضم ثورات ما يسمى بـ"الربيع العربي" ظهر صوت قادم من أقاصي الخليج، من السلطنة العمانية، وهي الثورة المفاجئة للمطلعين على الشأن الخليجي، فالجميع يعلم ما يعمل له "قابوس" منذ 1971. وكيف نقل المجتمع والمواطن العماني من أسفل القوم إلى عليته.
ذكريات "العماني" تحيط بأجيال ما قبل 1971، فحين توجيه السؤال عن عمان اليوم، وحال المواطن العماني المترفة مقارنة بوضعه السابق، فسيكون الجواب: "كانوا من عمالة التنظيف في الشوارع الخليجية".!

هذا التغيير والنقلة التي صنعها قابوس بن سعيد، الطاغي لقب "جلالة السلطان" على ألسن العمانيين والعمانيات الذين التقيناهم، يجعل المتابعين يؤكدون أن آخر بلد خليجي سيثور أهله هو عُمان، لكن كان الاقتصاد هو المحرك كما كان في نسختيه الناجحتين في سوريا ومصر.

ثورة شباط/فبراير الماضي العمانية انطلقت من مدينة "صحار" الشمالية القريبة من العاصمة مسقط، لم تكن شعارات سياسية ترفع للإطاحة أو المطالبة برحيل زعيمها "قابوس بن سعيد" الذي يشبه في قداسته "غاندي" لدى الهنود؛ بل كانت المطالبة بشق اقتصادي شخصي، يتفق عليه الشعب العماني.

السلطان قابوس يمتلك خاصية الترويض، والفهم الواقعي لمجريات الأمور، حتى وإن كان ظهوره نادرا عبر الإعلام الدولي، بل والإعلام الرسمي كذلك، فهو من قضى بصحبة الإنكليز، ورتوش إيرانية، على تمرد محافظة "ظفار" الجنوبية في العام 1975.

جانب من الاحتجاجات التي شهدتها سلطنة عمان "أرشيف"

قابوس بن سعيد، هو الحكيم الخليجي، هو أكثر الزعماء الحاليين بين قادة الخليج دراية وحكمة وخبرة في فهم مجريات التعاطي الاستراتيجي على الشأن الخارجي، وهو من خط لسلطنته مسارا يتصف بالهدوء بين مثيلاتها من الدول، التي تحتل المواقع الإستراتيجية.
الحديث عن السلطان في هذا الجزء من سلسلة عمان، يجعلنا نعود إلى ما قبل ثورة ظفار، التي قضى عليها قابوس، وهي الحرب التي قال عنها الخبير العسكري البريطاني إيان جاردنير" إنها تتمتع بأهمية استراتيجية للعالم الغربي أكبر من حرب فيتنام التي تزامنت معها".

الحكمة العمانية من قابوس في التعاطي مع الأزمة "الظفارية" جعلت الخليج كله في أمان واستقرار، كانت الأنظار الطامعة تسعى إلى السيطرة على مسقط عمان وما جاورها، كيف لا والسلطنة تقف على مضيق هرمز الذي تمر عبره 60% من إمدادات النفط إلى العالم حتى اليوم. اليخت السلطاني في مسقط

فهل قضى السلطان على ثورة صحار كما قضى على ثورة ظفار؟
من مسقط التي تتكسر أمواج الخليج أمام شواطئها التي تعيش حالة الخوف في كل تموز/يوليو على ذكريات إعصاري "غونو" و "فيت"، قال الكاتب والمحلل السياسي المرافق لناالدكتور محمد العريمي "لابد من التفريق بين الحدثين. فما شهدته السلطنة في ظفار في السبعينات من القرن الماضي لم يكن احتجاجاً داخلياً صرفاً، ولكن كانت هناك مخططات قادها بعض دول الجوار".
واعتبر العريمي أنها من القوى التي أشار إلى أن الشعب العماني يعرفها؛ لذلك كان لابد من مواجهة الأزمة بكل جديّة، وإلا فإن البلد كان مهدداً بالفوضى في صلالة ظفار.

وأشار إلى صحار بقوله "أما إذا ما التفتنا إلى كيفية معالجة الاحتجاجات الأخيرة في صحار ومسقط وصور وظفار وغيرها من المدن العمانية"؛ فإن ذلك قد تمّ بكل هدوء حين أبدى السلطان تفهماً كاملاً للمطالب، و"استجاب للحق منها بسرعة"، كون معظمها قد تقاطع وتوافق مع رؤية السلطان قابوس وفق رؤيته. ساحل الخليج

الاقتصاد محرك الثورات..
وبالنظر إلى الأمثلة السالفة الذكر في عدد من الدول العربية، يصل الاقتصاد إلى مرتبة أولى في تحريك الشعوب أكثر من سوء الحكم، فتطلعات الشعوب العربية خاصة أصبحت مختلفة وهي ترى أن دخلها القومي مقارنة بحاجتها يحتاج إلى الإصلاح.

وعن التوقع المستقبلي للسلطنة "اقتصاديا" خصوصا في معترك الأحداث الماضية والمستقبلية قال العريمي : إنه إذا استمرت السلطنة بالفكر الاقتصادي السابق نفسهفاعتقد أن الأمور "لن تتحسن بل سوف نشهد خلال الفترة القادمة وقفات واحتجاجات واعتصامات أما إذا قرأت الحكومة المشهد بواقعية من خلال الوقوف على المعطى الحاضر فاعتقد أن الأمور سوف تتحسن كثيراً".

وأضاف أن عمان لديها من المقومات "ما يمكن أن يجعل منها دولة غنية" بل من أغنى دول المنطقة، والمطلوب فقط أن تصدق النوايا وتتحقق الإرادة وتعظم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية. سوق مطرح القديمة

أرض الهدوء .. ثائرة !!
سألت الدكتور العريمي في خضم الحديث عن السلطنة رغم ثورتها الأخيرة أو ما تسميه أجهزتها الإعلامية بـ"الاحتجاجات" لماذا الهدوء "السياسي" والموقع الاستراتيجي لعُمان يجعلها لاعبا كبيرا في ملعب الإقليم، فأجاب بتساؤل" وهل أصبح الهدوء عيباً اليوم، هل يجب على النظام السياسي أن يخرج إلى الشارع وإلى شاشات التلفاز في كل صغيرة وكبيرة ؟".
وتطرق خلال حديثه إلىأن السلطنة لعبت أدواراً كبيرة مع دول الجوار مثل إيران والإمارات وقطر وغيرها من الدول العربية، وأشار إلى أن السلطنة في كينونتها وصيرورتها أصبحت دولة يُشار إليها بالبنان، وتؤخذ مأخذ الاحترام والجدية إقليمياً ودولياً. لذلك لم تكن محط طمع بقدر ما هي محط طموح في بناء علاقات معها، وهذا، أصلاً، "ما تقوم عليه العلاقات الدولية من احترام متبادل بين الدول". جانب من إحدى الأسواق العمانية

إصلاحات رضي عنها العمانيون
السلطان العماني قابوس بن سعيد قاد إصلاحات واسعة بعد موجة الاحتجاجات، خصوصا وهو من حرك المياه الراكدة، أثناء انتزاعه الحكم السلطاني من والده سعيد بن تيمور، في العام 1971.
فكما كان السلطان محررا ومزيلا للعديد من الإشكاليات والترسبات التي لحقت بالسلطنة بعد وطأة والده في كل أرجاء عُمان، وإغلاقه محابس التطور والانفتاح على العالم الخارجي، أصبح هو الحكيم المداوي لمشكلاته فماذا صنع السلطان حتى يخفي سعير الثورة الناجحة في الوصول إلى هدفها رغم التسمية بـ "الاحتجاجات"؟
فأعلنت الحكومة العمانية، في آذار/مارس الماضي عن إنفاق حوالى 2.6 مليار دولار في موازنة العام 2011، وذلك بناء على التوجيهات الصادرة من السلطان قابوس.استجابة للتظاهرات التي شهدتها المدن العمانية المطالبة بإصلاحات ومحاربة الفساد وتوفير فرص عمل في البلاد. إضافة إلى رفعه الحد الأدنى لرواتب العاملين في القطاع الخاص من 364 دولاراً إلى 520 دولارا. وكذلك الحكومة إلى الضعف. شعارات تطالب بالوظائف وزيادة الرواتب "أرشيف"

في حين قرر سلطان عمان قابوس بن سعيد، تشكيل لجنة فنية لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة، على أن ترفع توصياتها خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً، ضمن سلسلة تغيرات تهدف إلى تحسين معيشة المواطنين، استجابة إلى مطالب المحتجين الذين خرجوا إلى شوارع العديد من المدن في مختلف مدن وولايات السلطنة.
إضافة إلى ذلك أمر السلطان العماني باتخاذ عدة خطوات لازمة تجاه تحقيق استقلالية جهاز الادعاء العام، بالإضافة إلى تكليف لجنة وزارية برئاسة وزير ديوان البلاط السلطاني لوضع مجموعة من المقترحات والتصورات يتعلق بعضها بإعطاء مجلس الشورى مزيدا من الصلاحيات، التي تعتبر من مطالب المتظاهرين الرئيسة الأخرى.

يشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قامت مؤخراً بتقديم برنامج مساعدات بلغ حجمه 20 مليار دولار لكل من عُمان والبحرين، اللتين شهدتا اضطرابات احتجاجية، وذلك في إجراء من شأنه أن يتيح للبلدين توفير فرص عمل وتحديث البنية التحتية والإسكان.

غدا في الجزء الثالث :
لماذا تقصد حملات الإسلاميين "صلالة" السياحية؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي حر
رأي حر -

عمان بلاد شاسعة بموارد نفطية محدودة . التحدي الأكبر هو معدل النمو السكاني والذي يعد من الأعلى في العالم , وكذلك ايجاد بدائل عن الدخل من النفط .

فعلا حكيم
بوزيد -

حينما ارى السلطنة تحمي رعاياها في الخارج و تهتم بهم تحفظ كرامتهم .. انحني لحكمة السلطان

تحقيق ناقص
عماني وأحب بلادي -

اولا نشكر الكاتب على الجهد الذي قام به من خلال التحقيق المنشور في هذه الصحفيفة التي اعتز بمتابعتها يوميا.لكن لدى بعض النقاط التي تتعلق ببعض الحقائق حول السلطنة لعل ابرزها ذكر الكاتب عام 1971 هو عام تولي جلالة السلطان مقاليد الحكم في السلطنة والصحيح هو 23يوليو عام 1970 بالتالي الكاتب اختزل عام من عمر النهضة الذي نفتخر به كعمانيين الشئ الاخر تعجبي من الكاتب (وللاسف يحمل الجنسية السعودية) بمعنى هو شقيق وجار من المفروض يكون ادرى عن الغريب عن بلد مثل سلطنة عمان عندما يصفها كل هذه الاوصاف انه بلد حركة المطار والزائرين اليها قليل وتكاد لاتعرف ومنعزلة وغيره من الاوصاف.في ظني ان الكاتب من اصناف الخليجيين الذين يفضلون ويستئنسون بالهواء الغربي بمعنى انه من الناس الذين يهوى التمتع والسفر للبلدان الغربية بخلاف دول المشرق(ولعل زيارات العمل التي تؤكل له هي التي تجعله يزور بلدان من السلطنة). لدرجة انه لم يغلب نفسه وقبل ان يصل الى السلطنة ان يقرأ ولو الشي القليل عن السلطنة(ياعم اقرأ ولو في مشوار الطياره) تاريخيها اقتصادها الازدهار والتطور الذي وصلت اليه.في الختام كما اننى احب ان اكون متواصل في المتابعة للمواضيع الشيقة والاخبار اليومية التي تطرحها لدى كذلك اهتمام في التاكد من مصداقية ما ينشر فيها وذلك لكي لايظلل المتابع بحقائق تنعكس على رؤيته ووجهة نظره من البلاد والعباد.وفقكم الله

شعب عجيب
متعوب -

الاخ الكبير المراقب لااحد يتكلم ولااحد يعرف عن السلطان شيئا تستطيع ان تسميها سلطنة الخوف سؤال هل صحيح ان السلطان قتل اباه

الحكمة
بديلا عن الشبيحة -

ما حدث في صحار كانت مطالب معيشية ووظيفية واصلاحية ولم يرتق الى مستوى ثورة والدليل أن أيا من المتظاهرين لم يطالب باسقاط النظام كما هو الحال في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن . السلطان قابوس عالج الموضوع بحكمته المعهودة وانقضى الأمر .

لا عزاء للحرية
محاد الجبالى -

مشكور الاخ احمد الهيضة بما ان عمان دولة قمعية لم يستطيع احد من العمانين ان يجازف برفع شعرات دول الجوار والدليل على دلك قمع الدولة اعتصامات سلمية وخاصة صلالة والتى ام يرتكبوا اى اشى وقمعوا بتدخل عسكري حاد كاد إن يولد حرب أهلية لولا صبر المواطن العماني الشريف هده هي الحقيقة التي لم يجروا احد على الاعتراف بهاء و تمت السيطرة على المحتجين فكرينا من قبل الاجهرة الأمنية وتحريف مطالبهم إلى أمور تافهة فواتير كهرباء رفع الأجور إعفاء الديون ومن ثماء قمعو والايزلون في السجون الى اليوم بسب شعاراتهموالأسباب ارفع شعارات قوية وهى على الطريق ان لم تستجب الدولة هى - تم تحويل عمان الى مزرعة خاصة معزولة عن العالم الخارج- وعلى انه مملوكة لشخص معبود - نهب الثروات البلد من فبل جماعات خاصة- مئات ألاف بلاعمل او تعليم جامعى- او كرام - تحويل عمان إلى مقاطعة هندية وسيطرة الهنود على اقتصادها بظو اخظر من الدولة - اى قلم او لسان تجرى على انتقاد الدولة سجن فورا والدليل زور سجن سمائل اخى الهيضة ان كنت حر- تحويل الحقوق المعيشية على أنها مكارم – - اصلاحات رضى عنها العمانين الواقع غير صحيح جدا جدا كلام على الورق حرب ظفار يجب ان تعلم بان الظفارين هم من وحدو عمان وقامت عمان الحديثة على أكتافهم ومن ثرواتهم وقاتل الاخ اخية والابن اباة من اجل متراه اليوم شامخ من منجزات و أرجو منك ان تسأل أبناءهم اليوم فى سجن سمائل المركزى لمادا انتم هنا اسأل العريمى و المدعى العام العمانى ان كان مستقل لن يتنازلوا الظفارين عن حماية منجزاتهم من اجل عمان المستقبل عمان الكرامة عمان المجد عمان الامل وليس القمع والفساد

الله يحفظك يا قابوس
ابو تركي -

اللهم احفظ قائد عمان.. ياليت كل القادة العرب بحكمة هذا الرجل..

الثورة الشوعية
بومعشر -

عزيزي كاتب المقال يجب ان تعرف الفرق ما بين الاحداث الاخيرة في صحار والثورة الشوعية الماركسية في ظفار حيث انها كانت تستهدف الخليج برمتة وليس عمان فقط ولولا دماء الجنود العمانين الطاهرة ومن وقف معهم في ذلك الوقت لكان الخليج في خبر كان حيث لم يكن لدول الخليج وحود سياسي او اقتصادي او غسكري يذكر في تلك الفترة

تحيه للشعب العماني
ابو العتاهيه -

الشعب الخليجي الوحيد الذي مازال يعمل بيده ولا يعتمد على العماله الوافده لذلك يستحق منا التحيه والأنحناء وتحيه آخرى لقيادته السياسيه التي تخط لنفسها نهجا يختلف عن باقي سياسات دول المنطقه والأروع من كل ذلك إنهم يعملون بهدوء ودون ضجيج وصخب أعلامي,,ولكن على الحكومه الأذعان لمطالب الشعب إن أرادت الخير للبلاد والعباد

سلطان من نسل السلاطي
صقر محمد -

صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي يحفظة الله من كل شر هو وشعبه الكريم قد فعل ما لم يفعله الأخرون عند قيام الاحتجاجات في بلدة من قبل الشباب العماني المطالبين بالاصلاحات والتعديلات لم يقم كغيرة بقمع هذه الاحتجاجات بل قال وفعل ما لم يفعله الاخرون وقال ( المواطن العماني فوق كل أعتبار ) وقام بتنفيذ مطالب شعبة الكريم الوفي وقضى على ما يسمى بالبطالة بتوفير (50.000) خمسون ألف فرصة عمل ورفع الرواتب بالقطاعين الحكومية والخاص وكذلك قام بتغيير (13) ثلاثة عشر وزيراً من أجل ( شعبة الوفي الكريم ) !!! أتعلمون الأن لم الشعب العماني يحب سلطانه قابوس بن سعيد ؟ لأنه عندما يوعد يوفي أتعلمون لماذا السلطان قابوس بن سعيد ( حكيم ) لأنه يحب أرضه ووطنه وشعبه ويريد لهم العلو والسمو والرفعه !!! حقاً الشعب العماني يحسد على هذا السلطان الذي أذا رغبت أن أذكره لا اتمكن ألا أن أذكره بسلطان الوفاء وسلطان الشموخ وسلطان القلوب ، اللهم أحفظ الشعب العماني الشقيق والشعب الخليجي العربي وأحفظ السلطان قابوس وجميع حكام دول الخليج العربي والمسلمين يارب العالمين ...

سؤال
الدكتور أحمد بغدادي -

هل صحيح أن السلطان غير متزوج ؟؟

ونعم الانسان
واحد من الربع -

ونعم الانسان ونعم القائد السلطان قابوس. وايضا المرحوم باذن الله الشيخ زايد آل نهيان وخليفته خليفة بن زايد اطال الله في عمره. نحن الشعب السعودي المغلوب على امره نحسد اشقائنا العمانيون والاماراتيون على حكامهم الذين يضعون مصلحة المواطن فوق كل شيء. والنعم في الملك عبدالله لكن يبدو انه ليس بالقوة التي يستطيع فيها نقل السعودية الى مصاف الامارات وحكمة عمان

سلطان العز والفخر
أبو مطر -

إلى كل ( المطبلين ) الذين يخرجون عن صلب الموضوع المطروح من قبل صحيفة إيلاف الموقرة نقول لهم أرجو منكم عدم التدخل بشؤون شعب عمُان وشعب الإمارات وأرجو عدم التطرق لرموز الحكم سواء جلالة السلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي أو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، يحفظهم الله من كل سوء ، حيث ستظل دولة الإمارات وسلطنة عمُان حكومة وشعباً يداً واحده ولن تفرقهم أية أشكالات ،،، وأتمنى من كل شخص ان يقرأ التاريخ سواء تاريخ ( اليعاربة ) أو تاريخ ( ال بو سعيد ) أو تاريخ ( آل نهيان ) وأن يقتنعو بشيء واحد ألا وهو بأن التاريخ غير قابل للتزوير ولكل زماناً دولة ورجال ، وعتبي على صحيفتي الموقرة بأنها لم تعطي سلطنة عمُان وسلطانها قابوس بن سعيد وشعبها العزيز حقهم من التحقيق الصحفي حيث أنا من زوار هذه الدولة التي لم أحس قط بأنني غريب بها عند كل زيارة لهم ،،، واللهم أحفظ وبارك لجلالة السلطان قابوس بن سعيد ولشعبة الوفي ولحكام دولة الإمارات وشعبها ولحكام دول الخليج العربي وشعوبهم اللهم آمين واللهم جنبنا شر ( المتجنسين ) في دولنا اللهم آمين ...

سلطان العز والفخر
أبو مطر -

إلى كل ( المطبلين ) الذين يخرجون عن صلب الموضوع المطروح من قبل صحيفة إيلاف الموقرة نقول لهم أرجو منكم عدم التدخل بشؤون شعب عمُان وشعب الإمارات وأرجو عدم التطرق لرموز الحكم سواء جلالة السلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي أو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، يحفظهم الله من كل سوء ، حيث ستظل دولة الإمارات وسلطنة عمُان حكومة وشعباً يداً واحده ولن تفرقهم أية أشكالات ،،، وأتمنى من كل شخص ان يقرأ التاريخ سواء تاريخ ( اليعاربة ) أو تاريخ ( ال بو سعيد ) أو تاريخ ( آل نهيان ) وأن يقتنعو بشيء واحد ألا وهو بأن التاريخ غير قابل للتزوير ولكل زماناً دولة ورجال ، وعتبي على صحيفتي الموقرة بأنها لم تعطي سلطنة عمُان وسلطانها قابوس بن سعيد وشعبها العزيز حقهم من التحقيق الصحفي حيث أنا من زوار هذه الدولة التي لم أحس قط بأنني غريب بها عند كل زيارة لهم ،،، واللهم أحفظ وبارك لجلالة السلطان قابوس بن سعيد ولشعبة الوفي ولحكام دولة الإمارات وشعبها ولحكام دول الخليج العربي وشعوبهم اللهم آمين واللهم جنبنا شر ( المتجنسين ) في دولنا اللهم آمين ...

,,,,,,,,,,,
مسطول -

التعليق ليس واضحا

,,,,,,,,,,,
مسطول -

التعليق ليس واضحا

رد لمحاد الجبالي
بومعشر -

الاخ محاد تمنيت لو انك كنت في ليبيا او سوريا او اليمن لتعرف ما هو القمع وما معني الدولة القمعية الذين يقبعون في السجون العمانية الان ليس سوى مخربين ومحرضين للفتن ومهددين لأمن الوطن والمواطن ولولا فطنة الاجهزة الامنية لوصلت الامور الي ما لا تحمد عقباه لقد منحتهم الحكومة المساحة الكافية و لاكثر من شهرين للتعبير عن مطالبهم بطرق سلمية وبعيداً عن تعطيل مصالح الاخرين. ولكن ان يصل الامر لتهديد الامن القومي فهذا ما لايقبلة اي مواطن اصيل يحمل ذرة من الوطنية في داخلة.

رد لمحاد الجبالي
بومعشر -

الاخ محاد تمنيت لو انك كنت في ليبيا او سوريا او اليمن لتعرف ما هو القمع وما معني الدولة القمعية الذين يقبعون في السجون العمانية الان ليس سوى مخربين ومحرضين للفتن ومهددين لأمن الوطن والمواطن ولولا فطنة الاجهزة الامنية لوصلت الامور الي ما لا تحمد عقباه لقد منحتهم الحكومة المساحة الكافية و لاكثر من شهرين للتعبير عن مطالبهم بطرق سلمية وبعيداً عن تعطيل مصالح الاخرين. ولكن ان يصل الامر لتهديد الامن القومي فهذا ما لايقبلة اي مواطن اصيل يحمل ذرة من الوطنية في داخلة.

مغالطات
اشتباهات -

الثورة الظفارية الكل يعلم بأنها وطنية قلبا وقالبا للاحوال المعيشية والضرائب المفروضة عليهم في ذلك الوقت مقارنة بالتطور بدول خليجية مثل السعودية والكويت واستمرت 10 سنوات ( أطول ثورة عربية ) وقمعت عن طريق الاستعانة بالفرس .. لماذا يقول العمانيين بانهاشركسية قادتها بعض دول الجوار ( اتقوا الله يا اخواننا

مغالطات
اشتباهات -

الثورة الظفارية الكل يعلم بأنها وطنية قلبا وقالبا للاحوال المعيشية والضرائب المفروضة عليهم في ذلك الوقت مقارنة بالتطور بدول خليجية مثل السعودية والكويت واستمرت 10 سنوات ( أطول ثورة عربية ) وقمعت عن طريق الاستعانة بالفرس .. لماذا يقول العمانيين بانهاشركسية قادتها بعض دول الجوار ( اتقوا الله يا اخواننا

,,,,,,,,,,
مسطول -

خالف شروط النشر

,,,,,,,,,,
مسطول -

خالف شروط النشر

المتجنسين
مسطول -

يا بومطر رقم 12 ترى المتجنسين في بلادكم تجنسوا بقرار من طويل العمر اللي كاعد تدعي له بطولة العمر عندك اعتراض على قرار طويل العمر؟

المتجنسين
مسطول -

يا بومطر رقم 12 ترى المتجنسين في بلادكم تجنسوا بقرار من طويل العمر اللي كاعد تدعي له بطولة العمر عندك اعتراض على قرار طويل العمر؟

ادعاء باطل باطل
أحمد البرعمي -

ادعاء باطل ولا اساس له من الصحة كم عمرك انت انا جبالي وكنت ولا زلت اعيش في السهل والجبل وعاصرت السلطانين سعيد بن تيمور وجلالة القائد العظيم السلطان قابوس فلا مجال للمقارنه وما تفوهت به بأن الظفاريي هم من وحدوا عمان فهذا لا اساس له من الصحة كفاك افتراء ....

ادعاء باطل باطل
أحمد البرعمي -

ادعاء باطل ولا اساس له من الصحة كم عمرك انت انا جبالي وكنت ولا زلت اعيش في السهل والجبل وعاصرت السلطانين سعيد بن تيمور وجلالة القائد العظيم السلطان قابوس فلا مجال للمقارنه وما تفوهت به بأن الظفاريي هم من وحدوا عمان فهذا لا اساس له من الصحة كفاك افتراء ....

كله مدح
خالد -

حومت كبدي كل التقرير مديح وثناء وتطبيل. هذا الانسان الذي لا يماثله احد وهذه الدوله التي لم يكن باحداثياتها دوله اخرى. ياشييييييييييخ روح ضيعت وقتنا على كلمتين الله العالم انك ترجو من ورائهما وسخ الدنيا

كله مدح
خالد -

حومت كبدي كل التقرير مديح وثناء وتطبيل. هذا الانسان الذي لا يماثله احد وهذه الدوله التي لم يكن باحداثياتها دوله اخرى. ياشييييييييييخ روح ضيعت وقتنا على كلمتين الله العالم انك ترجو من ورائهما وسخ الدنيا

عزيز المسطول
ابو مطر -

حشى لله لا اعتراض على أوامر ولي الأمر ...والمقصود ( بالمتجنسين ) من هم من وراء البحار والذين يدعون العروبة والتاريخ ...وعسى الله يسلمك من السطله ...

عزيز المسطول
ابو مطر -

حشى لله لا اعتراض على أوامر ولي الأمر ...والمقصود ( بالمتجنسين ) من هم من وراء البحار والذين يدعون العروبة والتاريخ ...وعسى الله يسلمك من السطله ...

ثورة عمانية
ثورة الأحرار -

الشعب العماني قرر أن يثور ليطلب الحرية والكرامة وهذه هي رسالته فليعلم من لا يعلم..كاتب المقال لا يأتي بشيء إنه مقال سياحي ويعتمد على أخبار الإعلام المعروفة فلا يوجد تحليل ولا هم يحزنون..بل حتى التواريخ يخطأ فيها!!

ثورة عمانية
ثورة الأحرار -

الشعب العماني قرر أن يثور ليطلب الحرية والكرامة وهذه هي رسالته فليعلم من لا يعلم..كاتب المقال لا يأتي بشيء إنه مقال سياحي ويعتمد على أخبار الإعلام المعروفة فلا يوجد تحليل ولا هم يحزنون..بل حتى التواريخ يخطأ فيها!!

canada
nouman ali -

مخالف لشروط النشر

canada
nouman ali -

مخالف لشروط النشر

تعليق رقم 15 مغلطات
بو سالم -

الكاتب يقصد الثورة الظفارية في السبعينيات من القرن الماضي ،، نعم كانت شيوعيه و بتحريك من اليمن الجنوبي آنذاك و ليس الظفاريون وحدهم بل في الامارات كان هناك تنظيم ضد الانجليز و يسمى ثوار الخليج و هم أيضا تبنوا النهج الشيوعي لكن مع إخماد الثوره الظفاريه أنتهت الثوره أو ثوار الخليج .أقول الاحتجاجات الاخيره في عمان كانت كلها سلميه ما عدى إحتجاجات صحار كان بها إتلاف للمنشآت العامة و الخاصة و حرائق طالتها بعض المحلات و بيت الوالي،، لان الاحتجاجات في صحار كان بها عدد كبير من صغار السن و المراهقين،، هذا للحقيقه.

تعليق رقم 15 مغلطات
بو سالم -

الكاتب يقصد الثورة الظفارية في السبعينيات من القرن الماضي ،، نعم كانت شيوعيه و بتحريك من اليمن الجنوبي آنذاك و ليس الظفاريون وحدهم بل في الامارات كان هناك تنظيم ضد الانجليز و يسمى ثوار الخليج و هم أيضا تبنوا النهج الشيوعي لكن مع إخماد الثوره الظفاريه أنتهت الثوره أو ثوار الخليج .أقول الاحتجاجات الاخيره في عمان كانت كلها سلميه ما عدى إحتجاجات صحار كان بها إتلاف للمنشآت العامة و الخاصة و حرائق طالتها بعض المحلات و بيت الوالي،، لان الاحتجاجات في صحار كان بها عدد كبير من صغار السن و المراهقين،، هذا للحقيقه.

الوفاء للسلطان
خليل السعدي -

السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد رجل افنى شبابه في النهوض بنا و نحن اهل الوفاء و سنرد الجميل و نبقى أوفياء لجلالته، و سيبقى في قلوبنا رمزا جميلا لحب الوالد لأبنائه.

الوفاء للسلطان
خليل السعدي -

السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد رجل افنى شبابه في النهوض بنا و نحن اهل الوفاء و سنرد الجميل و نبقى أوفياء لجلالته، و سيبقى في قلوبنا رمزا جميلا لحب الوالد لأبنائه.

الوفاء للسلطان
خليل السعدي -

السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد رجل افنى شبابه في النهوض بنا و نحن اهل الوفاء و سنرد الجميل و نبقى أوفياء لجلالته، و سيبقى في قلوبنا رمزا جميلا لحب الوالد لأبنائه.

الوفاء للسلطان
خليل السعدي -

السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد رجل افنى شبابه في النهوض بنا و نحن اهل الوفاء و سنرد الجميل و نبقى أوفياء لجلالته، و سيبقى في قلوبنا رمزا جميلا لحب الوالد لأبنائه.

قابوس الوفي
ماجد الوهيبي -

جلالة السلطان قابوس بن سعيد/حفظه الله ورعاه/ هو اعظم رجل فى الوطن العربي والايام ستشهد ذلك .

قابوس الوفي
ماجد الوهيبي -

جلالة السلطان قابوس بن سعيد/حفظه الله ورعاه/ هو اعظم رجل فى الوطن العربي والايام ستشهد ذلك .

محلل
محلل -

الى الوهيبي رقم 25 : كيف قابوس اعظم رجل في الوطن العربي وهو الذي انقلب على والده ؟ ثم ان الشعب العماني لازال يعمل خارج وطنه ولفظ الجلاله لله عز وجل وليس لانسان ولفظ المعظم او التعظيم لله تعالى وليس لانسان

محلل
محلل -

الى الوهيبي رقم 25 : كيف قابوس اعظم رجل في الوطن العربي وهو الذي انقلب على والده ؟ ثم ان الشعب العماني لازال يعمل خارج وطنه ولفظ الجلاله لله عز وجل وليس لانسان ولفظ المعظم او التعظيم لله تعالى وليس لانسان

الى ابومطر
الى ابومطر -

الى ابومطرمن تعليقك انت متجنس ولكن ... شودخل الشيخ خليفه والامارات العزيزه في الحلقه الثانيه من هاذا التقريرـولاكل السالفه تعليق وتحطه فى كل مكان.

الى ابومطر
الى ابومطر -

الى ابومطرمن تعليقك انت متجنس ولكن ... شودخل الشيخ خليفه والامارات العزيزه في الحلقه الثانيه من هاذا التقريرـولاكل السالفه تعليق وتحطه فى كل مكان.

الثوره ستستمر
حمدان -

الاصلاحات لم تتحقق بالشكل المطلوب

الثوره ستستمر
حمدان -

الاصلاحات لم تتحقق بالشكل المطلوب

المطالب
حسام المالكي -

ما استنتجه المعتصمون انه تم الالتفاف على مطالبهم بحيث نفذ الشق الاول من المطلب مع ترك الشق الثاني منه ... فلم نشهد اي تحقيق مع الوزراء والمسؤولين الحالين او المخلوعين .. ممكن ان استنتج رضى السلطان عن فسادهم وتلاعبهم بمكتسباة المواطن

المطالب
حسام المالكي -

ما استنتجه المعتصمون انه تم الالتفاف على مطالبهم بحيث نفذ الشق الاول من المطلب مع ترك الشق الثاني منه ... فلم نشهد اي تحقيق مع الوزراء والمسؤولين الحالين او المخلوعين .. ممكن ان استنتج رضى السلطان عن فسادهم وتلاعبهم بمكتسباة المواطن

غير صحيح
maher -

كلام غير صحيح لا تصدق كل ما تسمعه

غير صحيح
maher -

كلام غير صحيح لا تصدق كل ما تسمعه