أخبار

مقتل 22 مدنيًا على الاقل في حماة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة التقطت خلال جولة نظمها الهلال الاحمر السوري تظهر جنودا سوريين ينتشرون على الحدود السورية-التركية قرب قرية خربة الجوز في محافظة ادلب،

أنقرة: افادت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا الاربعاء ان اكثر من 22 مدنيا قتلوا برصاص قوات الامن السورية في مدينة حماة (وسط) التي يطوقها الجيش وكانت شهدت الجمعة تظاهرة هي الاضخم منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال رئيس المنظمة عمار القربي في بيان "ارتفع عدد قتلى اليوم في حماة إلى اكثر من 22 شهيدا ووصل عدد الجرحى الى اكثر من ثمانين جريحا جروح بعضهم خطرة ويعالجون في مستشفيي البدر والحوراني" في حماه.

واضاف البيان "داهمت القوات الامنية مشفى الحوراني حيث يتم علاج عدد كبير من الجرحى"، دون المزيد من التفاصيل.

وتابع المصدر ذاته "شهدت حماه نزوح اعداد كبيرة من السكان باتجاه دمشق والسلمية (القريبة من المدينة)".

وكانت مدينة حماة (800 الف ساكن) التي تقع على بعد 210 كلم شمالي دمشق، شهدت الجمعة الماضية تظاهرة ضخمة مناهضة للنظام. وهي محاصرة من قبل الجيش الذي نشر دبابات عند مداخلها، بحسب ناشطين حقوقيين.

وكان رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان قال الثلاثاء ان "الدبابات متمركزة عند مداخل المدينة باستثناء المدخل الشمالي. وان السكان في حالة تعبئة وقرروا الدفاع عن انفسهم حتى الموت لمنع دخول الجيش المدينة".

في غضون ذلك، مع استمرار انشقاق عناصر من القوات السورية من الجيش والأمن، تتواصل الروايات حول أحداث تجري في الأراضي السورية، والتي تضعف من الرواية الرسمية حول وجود جماعات مسلحة، وتؤكد على أن من يقوم بالتظاهرات هم مواطنون مسالمون.

اعترف "قناص" منشق عن النظام فر إلى تركيا قبل أسابيع قليلة، ورفض الكشف عن هويته في مقابلة مع "سي أن أن" خشية من تعرض أسرته للقمع بأنه تلقى مراراً أوامر بإطلاق النار على متظاهرين مسالمين كانوا يحتجون ضد النظام السوري.

وقال "القناص"، وهو من عناصر الفرقة الرابعة عشرة في الجيش السوري: "أمرنا الضابط المسؤول بإطلاق النار على الناس.. لم يهم عدد من يقتلون منهم، المهم هو قمع الاحتجاج."

وهذا القناص، ليس أول جندي ينشق عن النظام خلال الانتفاضة التي انطلقت شرارتها الأولى من مدينة درعا جنوبي البلاد في أواخر مارس/آذار الماضي، ثم انتشرت إلى مدن سورية أخرى.

ولإثبات هويته، كشف القناص عن هويته العسكرية، وهي شبيهة بتلك التي عرضها منشقون آخرون من الجيش على شاشات الفيديو التي عرضت على الإنترنت.

يقول وسام طريف، مدير منظمة "إنسان" السورية لحقوق الإنسان التي تساعد الفارين من السوريين إلى تركيا ولبنان: "نحن نتحدث عما يزيد على 2000 جندي انشقوا عن الجيش."

وتعمل المنظمة على جمع شهادات شهود عيان وجنود بالإضافة إلى مقابلة القناص مع شبكة "سي أن أن" في سعي لإدانة النظام السوري أمام محكمة الجنايات الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب.

وقال طريف حول شهادة القناص إن هناك أدلة كافية بأن "هذا الأمر يشكل جريمة ضد الإنسانية وهي عملية منظمة ومنتشرة.. ولا يوجد خطأ هنا.. الأوامر كانت بإطلاق النار وقتل المتظاهرين."
وقال القناص خلال المقابلة إنه يستطيع ان يصيب هدفه من على بعد 1600 متر، موضحاً أن سلاحه عبارة عن بندقية صينية الصنع طراز "دراغونوف 7.62x54"

وقال "لا توجد مشكلة.. أستطيع أن أقنص شخصاً هناك.. في أي مكان من جسمه، في رأسه أو يديه." وقال إن شخصا من شرقي البلاد اسمه وائل دخل في جدل مع ضابط وقال إنه لن يطلق النار على الناس، في اليوم التالي فقد أثره، وعندما سأل عنه قيل له إنه "قتل وأصبح شهيداً الآن."

وأوضح أنه بعد مقتل نحو 500 شخص، انضم إلى 20 جندياً آخرين وفروا سراً من قاعدتهم في إحدى الليالي بعد إعادة السلاح للوحدة، وسافروا بشاحنة إلى دمشق متجنبين الحواجز الأمنية والعسكرية، وبعد أسبوع تسلل فاراً إلى تركيا.

من جهة ثانية قال ناشطون ومعارضون سوريون إن قوات الأمن السورية قتلت يوم الثلاثاء 11 متظاهرا على الأقل في مدينة حماة في ثاني يوم من الاحتجاجات التي تشهدها المدينة.

وفي أحدث رد فعل طالبت الولايات المتحدة بانسحاب القوات السورية من مدينة حماة, مطالبة ايضا النظام السوري بوقف "حملة الاعتقالات". وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن "الولايات المتحدة قلقة بشدة حيال استمرار الهجمات ضد المتظاهرين المسالمين في سورية".

ووقد ذكر ناشطون إن الدبابات تواصل فرض حصارها على المدينة، وكانت التقارير قد تحدثت عن قيام قوات الأمن بحملة اعتقالات في عميلة بدأتها الاثنين لاستعادة السيطرة على المدينة. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن سكان إن دوي إطلاق نار كثيف سمع ظهر الثلاثاء في احياء عدة من حماة بينها دوار المحطة ونزلة الجزدان والعلمين والفراية وطريق حلب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدون تعليق
سلوم -

قناص منشق ! هي جديدة و إبداع !!!! يعني مو قادرين يشق الجيش قالوا من جرب نخترع شغلة جديدة و فبركوا وجود قناصين سوريين و عم ينشقوا !! بس عن شو عم ينشقوا ما عرفنا يمكن عم ينشقوا عن المنشق العربي السوري .الله يشق حناكون و يريحنا من اصواتكم النشاذ .قال قناص و انشق . ههه عن جد هاد صار افلاس اعلامي و سياسي

بلا مصداقية
منذر -

خبركم هذا منقول عن (مصادر مختلفة) لا نعرف من هي لذلك لا يتمتع بمصداقية

لعبو غيرها
noor -

هذا الكذب المكشوف و المفضوع..كيف واحد بدو يهرب و ينشق من الجيش بيرجع بندقيتة التي هي اثبات لما يقول..و للعلم الفرقة الرابعة عشر لها مهمات خاصة و محددة و جميع من فيها لهم و لاء للدولة ..نتمنى عندما تكذبو أن تكذبو بشيئ يصدقة العقل..و من يصدق هكذا روايات أكيد هو اما غبي او له مارب اخرى

قصة واقعية
لمغترب سوري -

بعد سنوات من الغربة اشترى المغترب السوري الشاب سيارة جديدة ونزل بها الى سوريا لزيارة اهله وبنية الزواج . وبعد وصوله لبلدته بعدة أيام تفقد ذات صباح سيارته المتوقفة أمام المنزل فلم يجدها فطار صوابه وبلغ مخافر البلدة عن سرقة السيارة ولكن بلا جدوى , فاخذ يبحث عنها كالمجنون في كل شارع وزقاق , وذات يوم وجدها متوقفة أمام احد المراكز الأمنية ( الشبيحة ) فاندفع الى داخل المركز وأخبر رئيس الشبيحة المتواجد هناك ان السيارة المتوقفة امام المركز هي سيارته المسروقة منذ عدة أيام , فتأمله الشبيح مليا وقال له : في الحقيقة جاءتنا اخبارية بان هذه السيارة تقوم بتهريب المخدرات فسحبناها الى المركز ووجدنا فيها كمية كبيرة من المخدرات , فهل أنت متاكد أن هذه سيارتك .؟!. اذهب والق نظرة أخرى عليها لتتأكد ثم عد الينا .... وخرج صاحبنا ولم يعد , لا للمركز ولا للوطن ..!!.

سقط نظام
لهيب الثورة -

العبث وأسد الوحشي مع أول قطرة دم سالت من شهيد ، و ما إراقة المزيد من الدماء إلا وقود يزيد في تسريع خلاص الشعب السوري .

ثورة الشعب
فاروق - المزة -

انظرو الى شبيحة وازلام النظام الفاسد ينكرون كل ما يأتي من مجاز يرتكبونها وعندما ينشق الشرفاء من الجيش ويفضحون مجازر الا اسد لم يبقى على الشبيحة وازلام النظام الفاسد سوى ان يختبؤ في قبو المخابرات الذي يكتبون منه. هاو الطاغية بشار واخوه المجرم يذبحون الشعب مدينة بعد الاخرى ويدمرون البيوت فوق رؤوس اهلها الذين يطالبون بالحرية. لا مفاوضات ولا حوار مع نظام فاسد للنخاع وستستمر ثورة الشعب حتى سقوط الطاغية الزرافة وجلبهم لعدالة الشعب. والى من يدعون انهم معارضة ويحاولون الحوار مع النظام الفاسد نقول كفاكم متاجرة بدماء الشهداء لان الشعب مصمم حتى النهاية حى يسقط الا اسد الطغاة المجرمين وازلامهم.

الجبناء
سوري وطني -

اصبح حافظ رئيسا بعد بيعه جزء من الوطن و ثبت حكمه بمجازر لاخضاع الشعب و الان بثار يثبت حكمه على جمائم السوريين ,انهم يشربون دم,,الم تسمعو هتاف القتلة يا بشار لا تهتم عندك رجال بتشرب دم,,مراجل على شعب اعزل !!!!!!!!!

نضام الاجرام
القتلى في بلادنا -

هذا النضام لم يقتل السوريين فقط وانما جرائمه طالت الاخوة العرب ولذلك نطلب من اخواننا في لبنان ان يقدمو الادلة والوثائق ورفع دعاوى على نضام الاسد عن كل الاغتيالات التي تمت في لبنان وكذلك الاخوة الفلسطينيين نطلب منكم ان ترفعو دعاوى على احمد جبريل والاسد واجهزة امنه المتسببين بمقتل الشباب الفلسطينيين حين ارسلوهم الى الجولان وقتلو في الجولان وفي مخيم اليرموك

Lies
Gaby -

hahahaha,,essay full of lies and rumors...

???
Alwatan -

المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا.. رئيس المنظمة عمار القربي رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان وسام طريف، مدير منظمة ;إنسان; السورية لحقوق الإنسانمن هؤلاء و من الذي يدعمهم ? ولماذا يجب ان نصدقهم???!!!!

ah
Alwatan -

لك اخ يا اخي المغترب ... لا تشكيلي ببكيلك ... انا كمان متلك ... بس ماوصلت مواصيلي لهالدرجه. ذهبت مره الى السفاره السوريه الموقره في بلد اوروبي حيث اسكن. وطلبت منهم ان يعطوني ورقه صغيره.لم تكن تكلفهم سوى سطر واحد وختم ,,ولكن هيهات.علما ان مستقبلي متوقف عليها.والمفاجاه ان لا القنصل ولا السفير يتكلمان لغه البلد الموجودين فيها. وسبب الرفض انه اذا اعطاني هذه الورقه فان كل شخص سياتي الى السفاره )بيصير كل واحد بدو ورقه بيجي لعنا((

حماة مجددا
كمال مصطفى -

التاريخ يعيد نفسه. قبل 30 عام قام حافظ الأسد ورفعت الأسد بارتكاب مجزرة كبيرة في حماة والآن بشار واخيه ماهر يقومان بمجزرة جديدة كما فعلا والدهما وعمهما رفعت قبل 30 عام. فالاجرام يسير في العائلة من الأب للأبن.

حماة مجددا
كمال مصطفى -

التاريخ يعيد نفسه. قبل 30 عام قام حافظ الأسد ورفعت الأسد بارتكاب مجزرة كبيرة في حماة والآن بشار واخيه ماهر يقومان بمجزرة جديدة كما فعلا والدهما وعمهما رفعت قبل 30 عام. فالاجرام يسير في العائلة من الأب للأبن.

استبداد وتسلط
الشبيحة -

قصة المغترب السوري (رقم 4) هي فقط واحدة من ملايين القصص عن استبداد وتسلط وسلبطة ما يسمى رجال الأمن ( الشبيحة ) على رقاب وأرزاق وحتى أرواح المواطنين , لماذا ؟! ... لأن كبير الشبيحة الذي كتب وفرض نصوص الدستور منذ أربعين عاما قد أعفاهم من أية مسؤولية عن فظاعاتهم وجرائمهم مهما بلغ هولها وحجمها .... أليست هذه قمة الهمجية والعبودية والاستبداد بحق الناس ؟!. ثم يأتي أزلام النظام ويتفزلكوا : أية اصلاحات وأية حرية وأية ديموقراطية تنادون بها ؟. الناس ببساطة شديدة تنادي بالحرية والديموقراطية والعيش الكريم وخسىء كل من يحاول أن يحرمهم هذا الحق الشرعي ....

استبداد وتسلط
الشبيحة -

قصة المغترب السوري (رقم 4) هي فقط واحدة من ملايين القصص عن استبداد وتسلط وسلبطة ما يسمى رجال الأمن ( الشبيحة ) على رقاب وأرزاق وحتى أرواح المواطنين , لماذا ؟! ... لأن كبير الشبيحة الذي كتب وفرض نصوص الدستور منذ أربعين عاما قد أعفاهم من أية مسؤولية عن فظاعاتهم وجرائمهم مهما بلغ هولها وحجمها .... أليست هذه قمة الهمجية والعبودية والاستبداد بحق الناس ؟!. ثم يأتي أزلام النظام ويتفزلكوا : أية اصلاحات وأية حرية وأية ديموقراطية تنادون بها ؟. الناس ببساطة شديدة تنادي بالحرية والديموقراطية والعيش الكريم وخسىء كل من يحاول أن يحرمهم هذا الحق الشرعي ....

هجوم الشبيحة
syrian -

الى المعلقين من 1 الى 4.. قررر هجم الشبيحة على ايلاف.. الى الأمامن ثورة.. الى الأمام، لا تراجع.. شدوا الجراثيم

هجوم الشبيحة
syrian -

الى المعلقين من 1 الى 4.. قررر هجم الشبيحة على ايلاف.. الى الأمامن ثورة.. الى الأمام، لا تراجع.. شدوا الجراثيم

لتعليق رقم 4
سلوم -

كأنك عم تحكي عن فترة قديمة شوي لان هل الممارسات بأعترف كانت موجدة بس بتصور انقرضت من زمان . وهل التصرفات الشخصية وليس الامن كما تدعى تم التخلص منها بشكل نهائي .والسيارات الخليجية عندنا بالصيف اكثر من السيارت السورية .فاقتضى التنويه و طلعو بقا من عقدة الماضي .

لتعليق رقم 4
سلوم -

كأنك عم تحكي عن فترة قديمة شوي لان هل الممارسات بأعترف كانت موجدة بس بتصور انقرضت من زمان . وهل التصرفات الشخصية وليس الامن كما تدعى تم التخلص منها بشكل نهائي .والسيارات الخليجية عندنا بالصيف اكثر من السيارت السورية .فاقتضى التنويه و طلعو بقا من عقدة الماضي .

قناص بس بياع لبن !
سلوم -

نور بضيف على كلامك مو بس لي بيصدق هل الروايات غبي و لي بيكتبها كمان ..ذكي و كتير كمان !! لسا كل شوي مارديني بتكتوب و القربي بيعلن .القربي بيكتب و المارديني بتعلن مابقا عندكون حدا تاني بركي بيقنعني لان الموجودين بدون فرمتة جدييدة . بس لاء اليوم عاملين حركة ذكية قال ( من مصادر مختلفة ) !!!

قناص بس بياع لبن !
سلوم -

نور بضيف على كلامك مو بس لي بيصدق هل الروايات غبي و لي بيكتبها كمان ..ذكي و كتير كمان !! لسا كل شوي مارديني بتكتوب و القربي بيعلن .القربي بيكتب و المارديني بتعلن مابقا عندكون حدا تاني بركي بيقنعني لان الموجودين بدون فرمتة جدييدة . بس لاء اليوم عاملين حركة ذكية قال ( من مصادر مختلفة ) !!!

الى النبيحه من 1و2و3
على حيدر-جبله -

كذبكم ودفاعكم عن سيدكم الجبان المجرم مارسوه هناك فى قناة الدجل الدوونيا وليس هنا فكل الناس تعرف ان ارنبكم الجبان يعمل كل الموبقات والجرائم ليبقى فى كرسى الحكم ولن يبقى باذن الله وسنحاكمه هو وعبيده ممن اجرموا فى حق الشعب السورى

الى النبيحه من 1و2و3
على حيدر-جبله -

كذبكم ودفاعكم عن سيدكم الجبان المجرم مارسوه هناك فى قناة الدجل الدوونيا وليس هنا فكل الناس تعرف ان ارنبكم الجبان يعمل كل الموبقات والجرائم ليبقى فى كرسى الحكم ولن يبقى باذن الله وسنحاكمه هو وعبيده ممن اجرموا فى حق الشعب السورى

غريبة طبع الناس
حر -

إلى التعليق رقم 3 وكل المخدرين في خانة مربع النظام ولايريدون التحرر والتفكير بقليل من العقل ، شو بعرفك بالفرقة الرابعة عشر أنها موالية للنظام أكيد أنك شبيح وعنصر مخابرات على كل حال مابيمنع يطلع فيها إنسان عندو ذرة من الإنسانية والأخلاق ومابرضى يقتل الناس أنا بالحرس الجمهوري و فيها ضباط موالين للنظام بس بشر وعندهم إحساس للغير وبفديهم بروحي ودمي وفي ضباط نفوسهم مريضةواللي يدافعوا عن بشار كانو هنن بالمريخ ماعبشوفوا بعيونن شو صاير وشو عبيصير بس دوما الاعلام السوري بدو يضحك علينا بشوية حركات صارت بايخة ومكشوفة حاج ولو مسخرة الناس بدها حريتها وكرامتها ومابدها طائفية وبشار لايستطيع فعل ذلك

غريبة طبع الناس
حر -

إلى التعليق رقم 3 وكل المخدرين في خانة مربع النظام ولايريدون التحرر والتفكير بقليل من العقل ، شو بعرفك بالفرقة الرابعة عشر أنها موالية للنظام أكيد أنك شبيح وعنصر مخابرات على كل حال مابيمنع يطلع فيها إنسان عندو ذرة من الإنسانية والأخلاق ومابرضى يقتل الناس أنا بالحرس الجمهوري و فيها ضباط موالين للنظام بس بشر وعندهم إحساس للغير وبفديهم بروحي ودمي وفي ضباط نفوسهم مريضةواللي يدافعوا عن بشار كانو هنن بالمريخ ماعبشوفوا بعيونن شو صاير وشو عبيصير بس دوما الاعلام السوري بدو يضحك علينا بشوية حركات صارت بايخة ومكشوفة حاج ولو مسخرة الناس بدها حريتها وكرامتها ومابدها طائفية وبشار لايستطيع فعل ذلك

إنجازات آل الأسد
إنجازات.. إصلاحات... -

إنجازات الرئيس المرحوم حافظ الأسد: البقاء إلى الأبد لمدة 30 سنة رغم إرادة الشعب السوري- تسليم مرتفعات الجولان المنيعة دون قتال-قصف تل الزعتر عام 1976- احتلال كامل لبنان عام 1977 ومشاركته في الحرب الاهلية اللبنانية- مجزرة سجن تدمر1980-خروج الجيش السوري مذلولا من زحلة في لبنان بعد معركة خاضها ضد القوات اللبنانية عام 1981 بعد مقاومة شرسة من القوات اللبنانية- مجزرة حماه 1982-عمليات إعدام جماعية في السجون السورية وقعت بين عامي 1981 و1983- احتلال قصر بعبدا في لبنان عام 1990 بتفويض أميركي والسيطرة السياسية على كل لبنان حتى 2005.إنجازات بشار الأسد:خفض الحد الأدنى لعمر الرئيس من 40 عاماً إلى 34 -مجزرة صيدنايا-مجزرة درعا- مجزرة تلكلخ - مجزرة حمص مجزرة جسر الشغور...2011

إنجازات آل الأسد
إنجازات.. إصلاحات... -

إنجازات الرئيس المرحوم حافظ الأسد: البقاء إلى الأبد لمدة 30 سنة رغم إرادة الشعب السوري- تسليم مرتفعات الجولان المنيعة دون قتال-قصف تل الزعتر عام 1976- احتلال كامل لبنان عام 1977 ومشاركته في الحرب الاهلية اللبنانية- مجزرة سجن تدمر1980-خروج الجيش السوري مذلولا من زحلة في لبنان بعد معركة خاضها ضد القوات اللبنانية عام 1981 بعد مقاومة شرسة من القوات اللبنانية- مجزرة حماه 1982-عمليات إعدام جماعية في السجون السورية وقعت بين عامي 1981 و1983- احتلال قصر بعبدا في لبنان عام 1990 بتفويض أميركي والسيطرة السياسية على كل لبنان حتى 2005.إنجازات بشار الأسد:خفض الحد الأدنى لعمر الرئيس من 40 عاماً إلى 34 -مجزرة صيدنايا-مجزرة درعا- مجزرة تلكلخ - مجزرة حمص مجزرة جسر الشغور...2011

اقتحام.تحقيق.اعتقال.
ادلب جبل الزاوية -

ادلب جبل الزاوية:علم المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الجيش السوري اقتحمت فجر اليوم الاربعاء بلدة كفنصرة في جبل الزاوية واتخذت من مدرستها مركزا للتحقيق والاعتقال كما اقتحمت بلدة كفرعويد وسمع اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة فيها ولم ترد اي انباء للمرصد عن سقوط شهداء حتى هذه اللحظة

اقتحام.تحقيق.اعتقال.
ادلب جبل الزاوية -

ادلب جبل الزاوية:علم المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الجيش السوري اقتحمت فجر اليوم الاربعاء بلدة كفنصرة في جبل الزاوية واتخذت من مدرستها مركزا للتحقيق والاعتقال كما اقتحمت بلدة كفرعويد وسمع اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة فيها ولم ترد اي انباء للمرصد عن سقوط شهداء حتى هذه اللحظة

قطع الماء والكهرباء
حماه -

حماه: انقطاع الماء والكهرباء عن كامل مدينة حماه بما في ذلك المشافي

قطع الماء والكهرباء
حماه -

حماه: انقطاع الماء والكهرباء عن كامل مدينة حماه بما في ذلك المشافي

لا توجد مشكلة
درعا -

وقال لا توجد مشكلة.. أستطيع أن أقنص شخصاً هناك.. في أي مكان من جسمه، في رأسه أو يديه وأوضح أن الضباط في البداية قالوا لم إن هناك عملاء أجانب، وأنهم (أي الضباط) وزعوا عليهم منشورات تتهم الأمير السعودي بندر بن سلطان بقيادة مؤامرة زعزعة استقرار سوريا، وأنه تم نشر وحدته في منطقة درعا في إبريل/نيسان الماضي

لا توجد مشكلة
درعا -

وقال لا توجد مشكلة.. أستطيع أن أقنص شخصاً هناك.. في أي مكان من جسمه، في رأسه أو يديه وأوضح أن الضباط في البداية قالوا لم إن هناك عملاء أجانب، وأنهم (أي الضباط) وزعوا عليهم منشورات تتهم الأمير السعودي بندر بن سلطان بقيادة مؤامرة زعزعة استقرار سوريا، وأنه تم نشر وحدته في منطقة درعا في إبريل/نيسان الماضي

لا للحوار
لا للحوار -

عنوان مظاهرات يوم الجمعة في سوريا الثائرة 8/7/20011: لا للحوار

لا للحوار
لا للحوار -

عنوان مظاهرات يوم الجمعة في سوريا الثائرة 8/7/20011: لا للحوار

the bloody regime
How long??? -

How long do the Arab League and the UN will see war of Bashar al-Assad against humanity, and against the unarmed Syrian people and do not act with him?What the bloody regime of Bashar al-Assad is a war against humanityIs the direct killing ...of demonstratorsIs to kill and torture of children, SadistIs a violation of symptoms and raped women and murderedIs the siege of cities and starve infants and children deprived of milkIs the Death of people without food and without water for drinking and without electricityIs the displacement of tens of thousands of families and then prevent them from trying to flee and escape from the regime''s war against humanity and against his own peopleHow long do you see only and do not do anything ????????????????

the bloody regime
How long??? -

How long do the Arab League and the UN will see war of Bashar al-Assad against humanity, and against the unarmed Syrian people and do not act with him?What the bloody regime of Bashar al-Assad is a war against humanityIs the direct killing ...of demonstratorsIs to kill and torture of children, SadistIs a violation of symptoms and raped women and murderedIs the siege of cities and starve infants and children deprived of milkIs the Death of people without food and without water for drinking and without electricityIs the displacement of tens of thousands of families and then prevent them from trying to flee and escape from the regime''s war against humanity and against his own peopleHow long do you see only and do not do anything ????????????????

game over
karim -

bachar must run away until it''s time;he must be punished for killing civilians people;we''re waiting for his jujement.

game over
karim -

bachar must run away until it''s time;he must be punished for killing civilians people;we''re waiting for his jujement.

المقابر الجماعية
روبرت فيسك -

بعد مرور عام علي تولي الرئيس السوري بشار الاسد زمام السلطة، واثرتزايد فتح ملفات المذابح وجرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان في اكثرمن مكان بالعالم بدأ الحديث يتطرق الي المقابر الجماعية في سورية ولبنان.وقال الصحافي البريطاني روبرت فيسك في مقال نشرته صحيفة الاندبندنتالبريطانية :انه بعد ارييل شارون واتهامات جرائم الحرب التي يريد أن يوجهها إليهضحايا مجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين عام 1982 يبدو أنه حان دور سوريةكي تجيب علي أسئلة بشأن المقابر الجماعية .وقالت الصحيفة ان الصحافي السوري نزار نيوف الذي أُفرج عنه مؤخراً منالسجن حيث احتُجز كسجين سياسي، ويقيم الآن في باريس، يهدد بالكشف عن موقعمقبرة جماعية في سورية. واضاف فيسك الجميع يعرفون أنه يتحدث عن مكانيسمي تدمر ، وتابع والآن تطلب مجموعة مسيحية مارونية فتح ما تقول إنهمقبرة جماعية في اليرزة في لبنان، غير بعيد عن وزارة الدفاع في بيروت.والجميع يعرفون أن هذا يشير إلي الجنود اللبنانيين الذين قتلتهم القواتالسورية في نهاية الحرب الأهلية عام 1990 .وقال فيسك ان نيوف الذي يهدد أيضاً بالكشف عن الفساد في أجهزة الأمنالسورية، يقول إن عملاء سوريين للمخابرات اختطفوه في دمشق قبل زيارةالرئيس بشار الأسد إلي فرنسا الشهر الماضي، وضربوه لأنهم اعتقدوا خطأ أنهعلي وشك طلب اللجوء السياسي إلي السفارة الفرنسية، بينما يقول هو إنهكان في طريقه لزيارة طبيبته .وتابع الصحافي البريطاني قوله و علي أية حال، فالرئيس الأسد ـ اوالدكتور بشار كما يُعرف طبيب العيون ابن الرئيس الراحل حافظ الأسد فيبلده ـ أعلن في باريس أن السيد نيوف حر في مغادرة سورية. وخلال ساعاتقيل له إنه يستطيع تسلم جواز سفره .ويقول فيسك في الشرق الأوسط يعرف الجميع المقبرة الجماعية التي يريدالسيد نيوف الكشف عنها: إنها الحفرة خارج مدينة تدمر السورية ـالمعروفة في الغرب بمدينة بالميرا الرومانية القديمة ـ حيث دُفن نحو 500سجين من سجن الأمن الحكومي المحلي بعد مجزرتهم في 27 حزيران (يونيو) 1980علي يد ما يسمي سرايا الدفاع التابعة للعقيد رفعت الأسد ـ عم الدكتوربشار وشقيق حافظ الأسد ـ المطرود حالياً. وكان ذبح هؤلاء الرجال، ومعظمهمأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، تبع محاولة اغتيال ضد الرئيسحافظ الأسد.واضاف فيسك ان الصحافي باتريك سيل في سيرته الذاتية الرئاسية للأسد كشف

المقابر الجماعية
روبرت فيسك -

بعد مرور عام علي تولي الرئيس السوري بشار الاسد زمام السلطة، واثرتزايد فتح ملفات المذابح وجرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان في اكثرمن مكان بالعالم بدأ الحديث يتطرق الي المقابر الجماعية في سورية ولبنان.وقال الصحافي البريطاني روبرت فيسك في مقال نشرته صحيفة الاندبندنتالبريطانية :انه بعد ارييل شارون واتهامات جرائم الحرب التي يريد أن يوجهها إليهضحايا مجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين عام 1982 يبدو أنه حان دور سوريةكي تجيب علي أسئلة بشأن المقابر الجماعية .وقالت الصحيفة ان الصحافي السوري نزار نيوف الذي أُفرج عنه مؤخراً منالسجن حيث احتُجز كسجين سياسي، ويقيم الآن في باريس، يهدد بالكشف عن موقعمقبرة جماعية في سورية. واضاف فيسك الجميع يعرفون أنه يتحدث عن مكانيسمي تدمر ، وتابع والآن تطلب مجموعة مسيحية مارونية فتح ما تقول إنهمقبرة جماعية في اليرزة في لبنان، غير بعيد عن وزارة الدفاع في بيروت.والجميع يعرفون أن هذا يشير إلي الجنود اللبنانيين الذين قتلتهم القواتالسورية في نهاية الحرب الأهلية عام 1990 .وقال فيسك ان نيوف الذي يهدد أيضاً بالكشف عن الفساد في أجهزة الأمنالسورية، يقول إن عملاء سوريين للمخابرات اختطفوه في دمشق قبل زيارةالرئيس بشار الأسد إلي فرنسا الشهر الماضي، وضربوه لأنهم اعتقدوا خطأ أنهعلي وشك طلب اللجوء السياسي إلي السفارة الفرنسية، بينما يقول هو إنهكان في طريقه لزيارة طبيبته .وتابع الصحافي البريطاني قوله و علي أية حال، فالرئيس الأسد ـ اوالدكتور بشار كما يُعرف طبيب العيون ابن الرئيس الراحل حافظ الأسد فيبلده ـ أعلن في باريس أن السيد نيوف حر في مغادرة سورية. وخلال ساعاتقيل له إنه يستطيع تسلم جواز سفره .ويقول فيسك في الشرق الأوسط يعرف الجميع المقبرة الجماعية التي يريدالسيد نيوف الكشف عنها: إنها الحفرة خارج مدينة تدمر السورية ـالمعروفة في الغرب بمدينة بالميرا الرومانية القديمة ـ حيث دُفن نحو 500سجين من سجن الأمن الحكومي المحلي بعد مجزرتهم في 27 حزيران (يونيو) 1980علي يد ما يسمي سرايا الدفاع التابعة للعقيد رفعت الأسد ـ عم الدكتوربشار وشقيق حافظ الأسد ـ المطرود حالياً. وكان ذبح هؤلاء الرجال، ومعظمهمأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، تبع محاولة اغتيال ضد الرئيسحافظ الأسد.واضاف فيسك ان الصحافي باتريك سيل في سيرته الذاتية الرئاسية للأسد كشف

مظاهرات شديدة
كونوا معنا -

جار التجهيز والعمل على تفجير مظاهرات شديدة وقاسيّة على النظام السوري ..كونوا معنا في جميع أنحـاء سـوريّا العزّة والكرامة نصـرةً لدماء أهالي حماة الغاليّة

مظاهرات شديدة
كونوا معنا -

جار التجهيز والعمل على تفجير مظاهرات شديدة وقاسيّة على النظام السوري ..كونوا معنا في جميع أنحـاء سـوريّا العزّة والكرامة نصـرةً لدماء أهالي حماة الغاليّة

ارحل .. ارحل
حرية سوريا -

الله معكم يا أهل سوريا...الحرية دائما تطلب المهر لكن مهر حرية سوريا أظنه الأغلى أمام هذا النظام الارهابي.لن نساوم على دمك يا حمزة ان استطاعوا ان يعيدوك للحياة انت وألاف الشهداء سنتحاور. انتهى زمن الحوار وأسدل الستار على هذا الزمنهذا زمن ارحل .. ارحل

ارحل .. ارحل
حرية سوريا -

الله معكم يا أهل سوريا...الحرية دائما تطلب المهر لكن مهر حرية سوريا أظنه الأغلى أمام هذا النظام الارهابي.لن نساوم على دمك يا حمزة ان استطاعوا ان يعيدوك للحياة انت وألاف الشهداء سنتحاور. انتهى زمن الحوار وأسدل الستار على هذا الزمنهذا زمن ارحل .. ارحل

أدب السجون
أدب السجون -

ندعو السادة القراء والكتاب للاهتمام بأدب السجون ، لما فيه من جماليات وتجارب إنسانية كبيرة ، كما ندعوهم إلى التضامن مع سجناء الرأي أدباء وغير أدباء – وما أكثرهم ، وما أشقى مصائرهم – وإن مثل هذا التضامن يخفف من آلامهم ، كما يمكن أن يكون ضاغطاً على الطغاة للإفراج عنهم ! ويكفي أن تتصور نفسك واحداً منهم ، أو في مكانهم ، فماذا تحس وتشعر وتطلب وتتمنى ؟ ولا أرغب لأحد منكم مثل هذا المصير ، لكن من يدري كيف يدور الزمان ؟

أدب السجون
أدب السجون -

ندعو السادة القراء والكتاب للاهتمام بأدب السجون ، لما فيه من جماليات وتجارب إنسانية كبيرة ، كما ندعوهم إلى التضامن مع سجناء الرأي أدباء وغير أدباء – وما أكثرهم ، وما أشقى مصائرهم – وإن مثل هذا التضامن يخفف من آلامهم ، كما يمكن أن يكون ضاغطاً على الطغاة للإفراج عنهم ! ويكفي أن تتصور نفسك واحداً منهم ، أو في مكانهم ، فماذا تحس وتشعر وتطلب وتتمنى ؟ ولا أرغب لأحد منكم مثل هذا المصير ، لكن من يدري كيف يدور الزمان ؟

ثلث أو سدس مواطن
المواطن السوري -

المواطن السوري ثلث مواطن أو سدس مواطن. // هناك ظاهرة سورية طبعت المواطن السوري بطابعها، ولا ينكرها هذا المواطن، الذي ليس من طبعه نكران الجميل، وهي شعوره بأن حياته في وطنه أصبحت على هامش الحياة السياسة وعلى هامش الحياة الاقتصادية وعلى هامش المجتمع المدني، وعلى هامش الحياة كلها، بل حتى على هامش الوطن. وأصبحت حياته يغلفها الهدوء والرتابة ،وهاتان الصفتان تسعى شعوب الأرض كلها كي تصطبغ حياتها بها، لكنها لدى السوري لها شأن آخر وطعم آخر . نقول هذا الكلام بعد أن شعر المواطن السوري أنه لم يعد سوى رقم بين عشرين مليون بني آدم ،أستغفر الله، لأنه لابد أن نستثني مائة ألف من الناس السوبرمان& وعلى ذكر الأرقام فإن في نفس المواطن السوري شيئا من أرقام كثيرة، يقرأها أو يسمعها أو تقال له في سورية، وتكون الحقيقة غير ما قيلت لهذا المواطن. فقد بينت الإحصاءات غير الرسمية: أن الذين شاركوا في انتخابات مجلس الشعب السوري الحالي، لم يجاوز عددهم ،حسب الأرقام الحقيقية لوزارة الداخلية نفسها سوى 6.5 في المائة من مجموع الناخبين البالغ عددهم،حسب قيود السجلات المدنية، 10 ملايين و817 ألفاً و821 ناخباً يحق لهم المشاركة في الانتخابات في أنحاء البلاد. ما يعني مقاطعة 93.5 في المائة من الذين يحق لهم الانتخاب، علما أن هذه الوزارة بينت أن الذين أدلوا بأصواتهم بلغت نسبتهم 63.45% من مجموع الناخبين، أي بهامش خطأ –حسب التعبير الرياضي- قدره 876% . ولا يستغرب العارف بالشأن السوري هذه النسبةالمتواضعة 6.5% في سياق الإحباط الذي يشعر به المواطن السوري، بعد أن جعلته سياسة حزب البعث ،خلال أربعة عقود، يعيش على هامش الحياة السياسية، بعد أن احتكر هذا الحزب كل الأنشطة السياسية والاقتصادية والثقافية. وسنحاول أن نشير إشارات خفيفة موحية لما آل إليه المواطن السوري، نتيجة لسياسة الإقصاء والإلغاء والتهميش والتطنيش، التي اتبعها حزب البعث مع المواطن، خلال حكمه لسورية. المواطن السوري يساوي أكثر من مواطن عند الاستفتاءات : ففي كل سبع سنوات يدعى هذا المواطن للاستفتاء على منصب الرئاسة من دون أن يشعر أن هناك مشكلة في اختيار الرئيس. فقد تكفلت ;القيادة القطرية لحزب البعث ،حسب نص الدستور، بحل هذه المشكلة، من خلال الاستفتاء -الذي أصبح تحصيل حاصل- على رئيس سيمدد له ما بقي على قيد الحياة. حيث يتم تعداد أصوات من حضر الاستفتاء م

ثلث أو سدس مواطن
المواطن السوري -

المواطن السوري ثلث مواطن أو سدس مواطن. // هناك ظاهرة سورية طبعت المواطن السوري بطابعها، ولا ينكرها هذا المواطن، الذي ليس من طبعه نكران الجميل، وهي شعوره بأن حياته في وطنه أصبحت على هامش الحياة السياسة وعلى هامش الحياة الاقتصادية وعلى هامش المجتمع المدني، وعلى هامش الحياة كلها، بل حتى على هامش الوطن. وأصبحت حياته يغلفها الهدوء والرتابة ،وهاتان الصفتان تسعى شعوب الأرض كلها كي تصطبغ حياتها بها، لكنها لدى السوري لها شأن آخر وطعم آخر . نقول هذا الكلام بعد أن شعر المواطن السوري أنه لم يعد سوى رقم بين عشرين مليون بني آدم ،أستغفر الله، لأنه لابد أن نستثني مائة ألف من الناس السوبرمان& وعلى ذكر الأرقام فإن في نفس المواطن السوري شيئا من أرقام كثيرة، يقرأها أو يسمعها أو تقال له في سورية، وتكون الحقيقة غير ما قيلت لهذا المواطن. فقد بينت الإحصاءات غير الرسمية: أن الذين شاركوا في انتخابات مجلس الشعب السوري الحالي، لم يجاوز عددهم ،حسب الأرقام الحقيقية لوزارة الداخلية نفسها سوى 6.5 في المائة من مجموع الناخبين البالغ عددهم،حسب قيود السجلات المدنية، 10 ملايين و817 ألفاً و821 ناخباً يحق لهم المشاركة في الانتخابات في أنحاء البلاد. ما يعني مقاطعة 93.5 في المائة من الذين يحق لهم الانتخاب، علما أن هذه الوزارة بينت أن الذين أدلوا بأصواتهم بلغت نسبتهم 63.45% من مجموع الناخبين، أي بهامش خطأ –حسب التعبير الرياضي- قدره 876% . ولا يستغرب العارف بالشأن السوري هذه النسبةالمتواضعة 6.5% في سياق الإحباط الذي يشعر به المواطن السوري، بعد أن جعلته سياسة حزب البعث ،خلال أربعة عقود، يعيش على هامش الحياة السياسية، بعد أن احتكر هذا الحزب كل الأنشطة السياسية والاقتصادية والثقافية. وسنحاول أن نشير إشارات خفيفة موحية لما آل إليه المواطن السوري، نتيجة لسياسة الإقصاء والإلغاء والتهميش والتطنيش، التي اتبعها حزب البعث مع المواطن، خلال حكمه لسورية. المواطن السوري يساوي أكثر من مواطن عند الاستفتاءات : ففي كل سبع سنوات يدعى هذا المواطن للاستفتاء على منصب الرئاسة من دون أن يشعر أن هناك مشكلة في اختيار الرئيس. فقد تكفلت ;القيادة القطرية لحزب البعث ،حسب نص الدستور، بحل هذه المشكلة، من خلال الاستفتاء -الذي أصبح تحصيل حاصل- على رئيس سيمدد له ما بقي على قيد الحياة. حيث يتم تعداد أصوات من حضر الاستفتاء م

دكاكين النضال البعثي
دكاكين النضال البعثي -

مهما حاول البعث السوري أن يخلق لنظامه شرعية فإن صوته يبقى غير مسموع إلا ضمن دائرة ضيقة من المستفيدين بطريقة غير مشروعة ممن فصلوا مواد الدستور على قياسهم فقط. أما الأحزاب والتوجهات ومؤسسات المجتمع المدني في سورية فإنها ترفض أن يحتكر حزب واحد السلطة في سورية، مهما زعم أنه يملك جماهيرية تؤهله لاحتكار السلطة. ونحن نعتقد أن التداول على السلطة هو حق لكل الأحزاب والتوجهات، ولكن من خلال "صناديق الاقتراع" التي هي المقياس الأقرب للعدالة في الوصول إلى الحكم. أما عبارات "الحزب القائد" و"الحزب الرائد" فهو كلام فارغ لا يستند إلى أساس منطقي، وليس له ما يؤيده في عالم الواقع. لقد بقيت الأحزاب الشيوعية تحكم لأكثر من نصف قرن زاعمة أن الشعب كله معها. ثم تبين بعد تفكك الاتحاد السوفييتي والدول التي كانت تدور في فلكه، أن تلك الأحزاب كانت هامشية ولا وزن جماهيريا لها.وهذا يشير إلى أن الحكم بعيدا عن اختيارالشعب،لا يؤسس إلى مشروع حكمٍ قادرٍ على البقاء، طالما أنه بعيد عن رغبة أغلبية الشعب. فالبحبوحة التي يجدها من كان على وفاق مع نظام الحكم، لا يجدها معارضٌ للنظام ممن يتحسس نفسه صباح كل يوم ليتأكد إن كان ما يزال في بيته أم في ضيافة "الشباب" في أحد أقبية أجهزة الأمن. لذا تراه "يمشي الحيط الحيط ويقول يا ألله السترة. و"المجتمع المدني" معدوم في سورية، طالما أن حزب البعث احتكر مؤسساته كالنقابات والجمعيات و..و.. وحوله إلى مؤسسات بعثية.

دكاكين النضال البعثي
دكاكين النضال البعثي -

مهما حاول البعث السوري أن يخلق لنظامه شرعية فإن صوته يبقى غير مسموع إلا ضمن دائرة ضيقة من المستفيدين بطريقة غير مشروعة ممن فصلوا مواد الدستور على قياسهم فقط. أما الأحزاب والتوجهات ومؤسسات المجتمع المدني في سورية فإنها ترفض أن يحتكر حزب واحد السلطة في سورية، مهما زعم أنه يملك جماهيرية تؤهله لاحتكار السلطة. ونحن نعتقد أن التداول على السلطة هو حق لكل الأحزاب والتوجهات، ولكن من خلال "صناديق الاقتراع" التي هي المقياس الأقرب للعدالة في الوصول إلى الحكم. أما عبارات "الحزب القائد" و"الحزب الرائد" فهو كلام فارغ لا يستند إلى أساس منطقي، وليس له ما يؤيده في عالم الواقع. لقد بقيت الأحزاب الشيوعية تحكم لأكثر من نصف قرن زاعمة أن الشعب كله معها. ثم تبين بعد تفكك الاتحاد السوفييتي والدول التي كانت تدور في فلكه، أن تلك الأحزاب كانت هامشية ولا وزن جماهيريا لها.وهذا يشير إلى أن الحكم بعيدا عن اختيارالشعب،لا يؤسس إلى مشروع حكمٍ قادرٍ على البقاء، طالما أنه بعيد عن رغبة أغلبية الشعب. فالبحبوحة التي يجدها من كان على وفاق مع نظام الحكم، لا يجدها معارضٌ للنظام ممن يتحسس نفسه صباح كل يوم ليتأكد إن كان ما يزال في بيته أم في ضيافة "الشباب" في أحد أقبية أجهزة الأمن. لذا تراه "يمشي الحيط الحيط ويقول يا ألله السترة. و"المجتمع المدني" معدوم في سورية، طالما أن حزب البعث احتكر مؤسساته كالنقابات والجمعيات و..و.. وحوله إلى مؤسسات بعثية.

الباطنية
الباطنية -

الباطنية في السياسة السورية منذ الثمانينات انتشرت نكتة سياسية في سوريا والعالم العربي خلاصتها أن نيكسون زار دمشق (1974) وفي طريقه من المطار إلى الضيافة مـر بدوار يصلح فيه الذهاب من اليمين أو اليسار ، ولما سأله سائق سيارة الضيافة : سيدي أتحب الذهاب من اليمين أم اليسار ؟ فأجاب نيكسون : غريب منك هذا السؤال ! ضع غماز اليمين واذهب من اليمين . وبعد مدة غير طويلة زار الرئيس الروسـي دمشق وفي نفس المكان ونفس السائق ونفس السؤال فقال الرئيس الروسي : غريب منك هذا السؤال ! ضع غماز اليسار واذهب من اليسار . وبعد مدة كان الرئيس الراحل حافظ الأسـد عائداً من رحلة خارجية ، ونفس السائق والمكان والسؤال فأجاب الرئيس الأسـد : غريب منك هذا السؤال ؟ متى تفهم عليّ ؟ ضع غماز اليسار واذهب من اليمين . ونحن السوريين تأكدت لنا هذه السياسة منذ الحركة التصحيحية (1971) ، وهذا لايعني أنها لم تكن موجودة سابقاً ، وإنما صارت واضحة لكل مهتم ومتابع ، وكنت يومها ضابطاً مجنداً في الجيش السوري ، وعايشت اللواء (كذا ) الذي دخل الأردن لإنقاذ الفلسطينين من مذبحة أيلول الأسود ، لكن عاد كما دخل ولم يفعل شيئاً بعد أن كبده الجيش الأردني خسائر فادحة ، وسبب ذلك أن إرادة القتال أو قل إن شئت أوامر القتال لم تعط لذلك اللواء ، وإنما حرك على شكل مسرحية فقط لامتصاص غضب القوميين العرب الذين آلمهم قتل الفلسطينين على يد العرب أنفسهم . يقول النواوي في مؤامرة الدويلات الطائفية ص ( 462) : (... ولأول مرة في تاريخ سوريا يزور وزير خارجية الولايات المتحدة اليهودي هنري كيسنجر دمشق (12) مرة في شهر واحد ، ثم يعود السفير الأمريكي بعد أن انقطع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إثر اتهام سوريا للولايات المتحدة بالتدخل العسكري إلى جانب إسرائيل في حرب حزيران 1967م ، وفي مذكرات هنري كيسنجر الشيء الكثير عن إعجابه بشخصية حافظ السد ، وعما كان يجري بينهما من مناقشات بناءة ، ـ على حد قول كيسنجر ـ ، ويخص وزير دفاعه مصطفى طلاس بجزء من مذكراته فيذكر اهتمامه بممثلات هوليود ، وكيف وعده بإعطائه أرقام هواتفهن ) . ( ثم يزور نيكسون سوريا عام 1974 وتقبله طالبة سورية في شوارع دمشق ) . وبعد ذلك وفي السبعينات دخلت قوات الردع العربية بأموال عربية ومباركة أمريكية وصهيونية ، دخلت لبنان ـ ومازالت فيه ـ وقتلت سكان تل الزعتر من الفلسطينيين ، بعد أن حاصرته

الباطنية
الباطنية -

الباطنية في السياسة السورية منذ الثمانينات انتشرت نكتة سياسية في سوريا والعالم العربي خلاصتها أن نيكسون زار دمشق (1974) وفي طريقه من المطار إلى الضيافة مـر بدوار يصلح فيه الذهاب من اليمين أو اليسار ، ولما سأله سائق سيارة الضيافة : سيدي أتحب الذهاب من اليمين أم اليسار ؟ فأجاب نيكسون : غريب منك هذا السؤال ! ضع غماز اليمين واذهب من اليمين . وبعد مدة غير طويلة زار الرئيس الروسـي دمشق وفي نفس المكان ونفس السائق ونفس السؤال فقال الرئيس الروسي : غريب منك هذا السؤال ! ضع غماز اليسار واذهب من اليسار . وبعد مدة كان الرئيس الراحل حافظ الأسـد عائداً من رحلة خارجية ، ونفس السائق والمكان والسؤال فأجاب الرئيس الأسـد : غريب منك هذا السؤال ؟ متى تفهم عليّ ؟ ضع غماز اليسار واذهب من اليمين . ونحن السوريين تأكدت لنا هذه السياسة منذ الحركة التصحيحية (1971) ، وهذا لايعني أنها لم تكن موجودة سابقاً ، وإنما صارت واضحة لكل مهتم ومتابع ، وكنت يومها ضابطاً مجنداً في الجيش السوري ، وعايشت اللواء (كذا ) الذي دخل الأردن لإنقاذ الفلسطينين من مذبحة أيلول الأسود ، لكن عاد كما دخل ولم يفعل شيئاً بعد أن كبده الجيش الأردني خسائر فادحة ، وسبب ذلك أن إرادة القتال أو قل إن شئت أوامر القتال لم تعط لذلك اللواء ، وإنما حرك على شكل مسرحية فقط لامتصاص غضب القوميين العرب الذين آلمهم قتل الفلسطينين على يد العرب أنفسهم . يقول النواوي في مؤامرة الدويلات الطائفية ص ( 462) : (... ولأول مرة في تاريخ سوريا يزور وزير خارجية الولايات المتحدة اليهودي هنري كيسنجر دمشق (12) مرة في شهر واحد ، ثم يعود السفير الأمريكي بعد أن انقطع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إثر اتهام سوريا للولايات المتحدة بالتدخل العسكري إلى جانب إسرائيل في حرب حزيران 1967م ، وفي مذكرات هنري كيسنجر الشيء الكثير عن إعجابه بشخصية حافظ السد ، وعما كان يجري بينهما من مناقشات بناءة ، ـ على حد قول كيسنجر ـ ، ويخص وزير دفاعه مصطفى طلاس بجزء من مذكراته فيذكر اهتمامه بممثلات هوليود ، وكيف وعده بإعطائه أرقام هواتفهن ) . ( ثم يزور نيكسون سوريا عام 1974 وتقبله طالبة سورية في شوارع دمشق ) . وبعد ذلك وفي السبعينات دخلت قوات الردع العربية بأموال عربية ومباركة أمريكية وصهيونية ، دخلت لبنان ـ ومازالت فيه ـ وقتلت سكان تل الزعتر من الفلسطينيين ، بعد أن حاصرته

الوطن
الوطن -

الوطنالوطن .. يسكن خلايا الدمغريزة تسري عبر الدم..لما نموت بالغربةتظل الروح تلفانةحزينة مشربة بالهم.الوطن .. عزة وكرامةوصحوة الوجدانالوطن .. صبر وعزيمةوقوة الإيمانالوطن .. يا ابني ما هو لفلانأو لفلان وابن فلان.الوطن يا ابني .. ما هو طابعولا هاتف ولا عنوان.الوطن يا ابني .. ما هو سايبيصير بلحظة مجنونةلأيٍ كان.الوطن للي .. جذوره مثبتة التاريخيتزاحم مع الأزمان.الوطن للي .. يخلي الصحرا مخضرةويزرع بالصخر بستان.الوطن للي .. سمى حتىوصل مرحلة إنسان.الوطن .. ساكن عشق بيناولو غبناالوطن للي .. بنى اللبنة على اللبنة.الوطن للي .. لأجل أرضهنذر نفسه ورخص بابنه.الوطن للي .. يرد الغارة بالغارةعلى الله توكل وجابهأبد ما تنطفي ناره.الوطن يا ابني .. رقم واحدوبعد مية يجي العالم.الوطن ناموس لليخجلونهايتها الوطن يا ابني ..الوطن .. عرض البني آدم//عمر الفرا

الوطن
الوطن -

الوطنالوطن .. يسكن خلايا الدمغريزة تسري عبر الدم..لما نموت بالغربةتظل الروح تلفانةحزينة مشربة بالهم.الوطن .. عزة وكرامةوصحوة الوجدانالوطن .. صبر وعزيمةوقوة الإيمانالوطن .. يا ابني ما هو لفلانأو لفلان وابن فلان.الوطن يا ابني .. ما هو طابعولا هاتف ولا عنوان.الوطن يا ابني .. ما هو سايبيصير بلحظة مجنونةلأيٍ كان.الوطن للي .. جذوره مثبتة التاريخيتزاحم مع الأزمان.الوطن للي .. يخلي الصحرا مخضرةويزرع بالصخر بستان.الوطن للي .. سمى حتىوصل مرحلة إنسان.الوطن .. ساكن عشق بيناولو غبناالوطن للي .. بنى اللبنة على اللبنة.الوطن للي .. لأجل أرضهنذر نفسه ورخص بابنه.الوطن للي .. يرد الغارة بالغارةعلى الله توكل وجابهأبد ما تنطفي ناره.الوطن يا ابني .. رقم واحدوبعد مية يجي العالم.الوطن ناموس لليخجلونهايتها الوطن يا ابني ..الوطن .. عرض البني آدم//عمر الفرا