أخبار

رحيمي للمالكي: كل ما يعشقه الإيرانيون موجود على أرض العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
المالكي ورحيمي خلال اللقاء

قال النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي إن كل ما يعشقه الإيرانيون موجود على أرض العراق مؤكداً دعم بلاده لهذا البلد في تحقيق أمنه وبنائه... فيما أشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى أن البلدين قد أنهيا عقوداً من التوتر والتشنج وأعلن عن إنشاء مجلس لرجال الأعمال العراقيين والإيرانيين.. فيما وقع وزراء من البلدين ست مذكرات تفاهم حول: تجنب الازدواج الضريبي بين حكومتي البلدين والتعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي والعلاجي والدوائي وفي ميادين البريد والاتصالات والنقل.

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع النائب الاول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي عقب ترؤسهما اجتماع اللجنة العراقية الإيرانيّة العليا المشتركة في بغداد اليوم، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن زيارة المسؤول الإيراني هذه تؤكد رغبة البلدين في تطوير علاقاتهما لمصلحة المنطقة وأمنها واستقرارها ولصالح شعوبها بعد عقود من التشنج والتوتر والمشاكل بسبب حروب النظام العراقي السابق.

وأوضح أنه بحث مع رحيمي جميع المشكلات العالقة بين البلدين وعدم السماح لها بأن تؤثر سلبافي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وقال "إننا نمضي خطوة خطوة لحل جميع المشاكل لتستقر العلاقات الثنائية على أفضل حال".

وتتناول مباحثات رحيمي في بغداد ايضا مسألة تثبيت العلامات الحدودية بين البلدين وحل مشاكلهما وكذلك التجاوزات في شط العرب والبزل ومشاكل المياه. وكان مصدر أمني في محافظة البصرة الجنوبية قد كشف الاربعاء الماضي عن تحركات إيرانية لحفر بئر نفطية على بعد نحو 600 متر عن الأراضي العراقية من جهة المحافظة مؤكدا أنه تم إبلاغ المؤسسات الحكومية المختصة بهذا النشاط.

وأضاف المالكي ان زيارة رحيمي لبغداد تشكل انطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين في جميع المجالات داعيا الشركات الإيرانية الى الإسهام في إعمار العراق وبنائه وأشار إلى أنه تم اليوم تشكيل مجلس لرجال الاعمال في البلدين واصفا ذلك بالخطوة المتقدمة على طريق تعزيز التعاون الثنائي.

ودعا الشركات الإيرانية الى العمل في العراق مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى إعادة إعمار بناها التحتية التي حطمتها الحروب وإيران لها خبرة في هذا المجال ويمكن ان تساهم في إعمار العراق. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة تبادل الوفود بين إيران والعراق لمتابعة تنفيذ الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

وحول إجراءات الحكومة العراقية لتحسين ظروف زيارات الإيرانيين الى المراقد المقدسة في العراق قال المالكي انه يجري العمل على بناء مطار دولي بين مدينتي كربلاء والنجف لتسهيل وصول الزائرين اليهما إضافة الى حملة لبناء الفنادق والاسواق وتسهيل منح سمات دخول الزائرين الى البلاد.

وفي ما يخص تزايد العواصف الترابية التي تهب على المنطقة أكد المالكي ضرورة تشكيل مجموعة إقليمية تضم خبراء من دول المنطقة تبحث معالجة هذه المشكلة نظرا لأنها تسبب أضرارا لجميع هذه الدول وليس للعراق وحده.

رحيمي: نساعد العراق على تحقيق أمنه وإعماره

ومن جهته أكد رحيمي ان كل ما يعشقه الإيرانيون موجود في العراق وقال إن البلدين استطاعا إنهاء جميع المشاكل بينهما بعد عقود من النار. وأضاف "لقد نسينا في إيران كل آلام الماضي التي سادت علاقات البلدين في السابق والآن نتذوق حلو طعم هذه العلاقات الجديدة... وقلوب الإيرانيين كلها مع العراق.. وكل ما يعشقه الإيرانيون موجود على ارض العراق".

وأضاف إن "هذا المكان (مقر الحكومة العراقية) الذي كان غرفة حرب فتحت لهيبها على الجمهورية الإسلامية هو لنا عبرة ولابد أن نعتبر" مؤكدا ضرورة "بذل قصارى الجهود للتفاعل بين البلدين".

وأشار رحيمي إلى أنه من هذا المنطلق "فقد جئنا الى العراق اليوم ونحن بكامل استعدادنا لخوض مفاوضات حميمة ملؤها الوفاق والتعاون لنؤكد استعدادنا الكامل للوقوف معه من اجل تحقيق امنه واستقراره وبنائه". وقال ان العلاقات الإيرانية العراقية حققت تقدما ملحوظا "لكننا الان نعمل على ان نرتقي بها الى الذروة والقمة". وأضاف رحيمي قائلا " اننا وانطلاقا من هذه الرغبة نمد ايدينا الى جميع الدول الاسلامية معبرين عن رغبتنا في التعاون"... مؤكدا ان عهود الحروب والنزاعات في المنطقة لن تعود الى سابق عهدها.

النجيفي يدعو رحيمي لوقف قصف بلاده لمناطق كردستان

هذاوأكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي خلال اجتماع مع رحيمي ضرورة استقرار علاقات حسن الجوار بين البلدين على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين. وشدد النجيفي ايضا على ضرورة استقرارعلاقات حسن الجوار بين العراق وايران على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا البلدين.

واشار الى التاريخ المشترك والروابط الجغرافية التي تجمع البلدين. وطالب باسم الشعب العراقي ايقاف الجانب الايراني قصفهم للقرى والاراضي العراقية في اقليم كردستان مؤكدا ان القصف يثير نوعا من الضبابية والشك في العلاقات لافتا في الوقت نفسه ان العراق لايسمح باستخدام اراضيه للاعتداء على دول الجوار. واشار النجيفي الى ضرورة التعاون المشترك والتنسيق بين الطرفين لضبط الحدود ومنع التسلل والاعتداء للحيلولة دون تصعيد التوترات في المواقف.

وقد ابلغ نائب الرئيس الايراني النجيفي ودعوة من لاريجاني رئيس البرلمان الايراني لزيارة بلاده حيث وعد بتلبيتها في الوقت المناسب. ويعود اخر قصف تعرضت له المناطق الحدودية لاقليم كردستان الى الخميس الماضي واستهدف المناطق الحدودية في منطقة حاج عمران بشمال مدينة اربيل (320 كلم شمال بغداد).

وتهاجم القوات الايرانية بالمدفعية من حين لاخر عناصر حزب الحياة الحرة (بيجاك) المنضوي تحت لواء حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله اكراد ايرانيون يتخذون من المناطق الجبلية الوعرة في اقليم كردستان معقلا لهم.

بغداد وطهران وقعتا 6 مذكرات تفاهم

وقبل ذلك وقع وزراء عراقيون وإيرانيون ست مذكرات تفاهم لتوسيع التعاون بين البلدين حول: تجنب الازدواج الضريبي بين حكومتي البلدين والتعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي وفي ميادين البريد والاتصالات والتعاون في مجالي العلاج والدواء.

وفي وقت سابق اليوم وصل رحيمي الى بغداد على رأس وفد يضم 200 شخصية سياسية واقتصادية لترؤس وفد بلاده في اجتماع للجنة الاقتصادية العليا بين إيران والعراق الذي يترأس وفده رئيس الوزراء نوري المالكي.

ووصف رحيمي زيارته هذه بأنها من أهم الزيارات التي قام بها خلال السنوات الاخيرة. وأبدى رغبته في التوقيع على اتفاقات ومذكرات تفاهم بنّاءة بين البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد الى الضعفين. وسبق أن استولت قوة إيرانية في كانون الأول (ديسمبر) عام 2009 على حقل الفكة النفطي شرق مدينة العمارة (305 كم جنوب بغداد) ولم تنسحب حتى نهاية كانون الثاني (يناير) 2010.

ويتهم سياسيون عراقيون إيران بالوقوف وراء العديد من أعمال العنف التي تنفذ داخل العراق من خلال دعمها بعض الجماعات المسلحة وتجهيزها بالأسلحة والمتفجرات. كما تتعرض مناطق حدودية في محافظات إقليم كردستان إلى قصف إيراني يتسبب بخسائر بشرية ومادية.

وتنص اتفاقية الجزائر التي وقعها عام 1975 نائب رئيس الجمهورية العراقية آنذاك صدام حسين وشاه إيران محمد رضا بهلوي على إعادة رسم حدود بلديهما حيث أعطي النصف الشرقي لقضاء شط العرب لإيران مقابل وقف الدعم الإيراني للأحزاب الكردية لكن صدام ألغى الاتفاقية في 17 أيلول (سبتمبر) عام 1980 ودخل البلدان حرباً في الثاني والعشرين من الشهر نفسه انتهت في الثامن من آب (أغسطس) عام 1988.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران والعراق
لطيف لطفي -

بالرغم من التشويه المستمر والحملات الهيستيرية لشيطنة إيران وتحميلها مسؤولية كل خراب في العراق واتهامها بـ ;احتلال; العراق!! فإن الواقع، الذي تصعب رؤيته للأسف بسبب غبار الحملات الاعلامية، يؤكد أن إيران كانت الأقل سوءاً في مواقفها من العراق منذ 2003 وحتى الآن.. فقد دعمت العملية السياسية الديمقراطية منذ بدايتها، ووازنت النفوذ الأمريكي في البلاد، وقدمت الكثير من المساعدات للاقتصاد العراقي، خاصة في مجال الطاقة الكهربائية، وانتعشت مدن العراق بملايين الزوار الايرانيين سنوياً، ومدت علاقاتها السياسية مع جميع المكونات العراقية دون استثناء. وإيران ليست مسؤولة عن الغياب العربي في العراق، بسبب تخبط السياسة العربية وسوء إدارة العرب للأزمات، فلم يعرفوا كيف يتصرفون في العراق، وكان الحل الوحيد لديهم هو إرسال الإرهابيين، واستقبال المجرمين العراقيين الهاربين من عدالة الشعب العراقي.

التوئم
شيعي يكره البعثية -

اللهم صلي علي محمد وال محمد.. اللهم زيد وبارك بالعلاقات العراقية الايرانية..وليخسا البعثيه والقومجيه العرب

ليست كلمة العراق
bably88 -

مجرد سراب ايران تريد عبيد والعراق بكل تاريخه كا وسيبقى سيداً لا تغرنكم المجالملات فالمالكي نفسه لا يطيقها وباقرب فرصه تسنح له يبيعها لان الكرسي اغلى ولولا تخدير مراجع العظام بالمعنى المادي لكان لنا رأي اخر ولكنها ليست كلمة العراق الاخيرة بل ما نراه هو انبطاحات العبيد للاسياد وفعل التقية اللعينه التي دمرت البلد والحجر والبشر

اهلا
صدام -

اهلا وسهلا بايران لقد رجع الفرع الى الأصل الحمد لله على هذه النعمة.

تعليق 1 و 2
علي ابو فيصل -

اولا الى تعليق رقم واحد بان ايران كانت اخف من عبث بامن العراق ومنذ 2003 اكولك اخوية انت وين عايش اخاف بايران مو بالعراق... بابا اذا ايران كانت الاخف لعد الهند شنو موقعها من الاعراب.. اشد من عمل على عدم استقرار العراق وارسال قوافل الانتحارين والمخربين كان ايران وعملائها بالعراق.. يا اخي شنو هل الحب شنو هل الحنية التي عندك لايران. خسئت ايران الصفوية ايامها وعملائها بالمنقطة باتت معددوة بعد ان يسقط نظام الاسد البعثي بس هذا البعث الذي تحبونه ليش بعث صدام ماتحبوه لعد.. ولكن اقول كما تدين تدان ولو بعد حين وايام ايران قادمة

.........
نور التميمي -

.....على كل ايراني عجمي وعلى كل الي يحبهم .. انشالله تخسف بيهم الارض .. والعراقي العربي الاصيل ميرحب باْعدائه والي يحبهم

حكم فاشوش
عراقي و بس -

طبعا ما يعشقه الإيرانيون من مطايا فقط موجود بالعراق!

لسان ايران
سلمان -

للأسف تعليقات عراقيه بلسان ايراني . اصبح العراق المحتل ايرانيآ محافظة ايرانية يتدافع العراقيين للذود والدفاع عنها لصالح الفرس فهنيئآ للعراقين ما هم فيه وعقبال الاندماج الايرانعراقي بغباء التعساء

بأيران
Adam* -

و كل ما نكرهه موجود بايران.

الى رقم 2
عراقي سويدي -

اكيد تبارك وتهلهل على العلاقة مع الكيان الفارسي ونسيت من مزقو علمك في طهران عندما فاز منتخبنا على منتخبهم قبل ايام مو غريبه عليكم عملاء ودمكم يجري الخيانه انا مثلك شيعي بس تروح فدوة انت واهلك للسنه على الاقل رجال السنة ابطال يا عميل

وافتراء
كذب -

إيران خرقت الاتفاقية بدعوة من الولايات الامريكية وقامت بقصف العراق بتاريخ 4-9-1980 مما أجبر صدام للصد والدفاع عن وطنه.. _ المهم إن الفوضى جميعهاالتي في العراق لعبة إيرانية وستنتهي بإذن الله

الوحده
احمد الفراتي -

نعم لقيام الاتحاد العراقي الايراني الكامل وعاصمته مدينة الكوفه ومن لايعجبه فليضرب راسه باقرب حائط

شعب واحد
حسن علي -

بما ان سنة العراق عملاء لتركيا وللدول العربيه التي هي اصلا عميله لاسرائيل فعلينا نحن شيعة العراق عمل علاقات سترتيجيه مع امريكا اولا وايران ثانيا وتقريب وجهات النظر بين ايران وامريكا وعمل علاقات ستراتيجيه قويه للغاية مع هاتين الدولتين المتقدمتين المحترمين ولاعزاء لاعراب النفاق المتخلفين الحمير اما هذا الحمار المسمى عراقي سويدي فخليك بالسويد ويركبونك السنه التفخيخيين الخونه

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

يعني العربان مايقبلون يعملون علاقات مع العراق لان اغلبيته شيعيه وكذلك لايردون للعراق ان يعمل علاقات مع باقي الدول يعني لا ارحم واخلي رحمة الله تنزل .

هدوء رجائا
متوتر -

دعونا من الكلام الفاضي والشتائم والنعرات الطائفية والعنصرية ولنقول الحقيقة كما هي من غير انحياز وبكل امانة,,,اصيبت ايران بهستريا عندما وجدت الجيش الامريكي في العراق اي على الحدود ((علما ان ايران كانت تبحث عن زعامة المنطقة بعد ان اضعف العراق)),فقامت بدعم كافة الاحزاب والفصائل والمجاميع الارهابية من اجل نشر الفوضى والارهاب ليتحول العراق الى جحيم كي يعود الجيش الامريكي خاسر مهزوما والعراق ضعيف وذليل بمشاركة سوريا ولمدة 6 سنين,والان وفي اخر ثلاث سنوات خفضت ايران من دعم اغلب التنضيمات لماذا؟ لانها وجدت تطمينات من الحكومة العراقية بان لاتجدد للقوات الامريكية وتطرد منظمة خلق من العراق...وانا على ثقة بان ايران ستعاود بدعم كل التنضيمات في العراق بقوة اذا جددت الاتفاقية مع امريكا ولم تطرد منظمة خلق,وخصوصا بعد انشغال سورية باوضاعها الداخلية فان ايران ستكون اللاعب الرئيسي لاعمال العنف في العراق,ولهذا نجد بعض التيارات تريد خروج القوات الامريكية ولنكن واقعيين فان الحكومة العراقية في ورطة...هذه وجهة نضري ,ان كنت غلطان جل من لايخطئ.

To
Omar -

ألى ألمعلقين من فصيلة ألبعث ألخائب ،،حقيقة نحن ندعوا أليكم كي يشافيكم ألله من مرض ألبعث ألمنقرض ألآ في خيالاتكم ،،وألآ فمصيركم حفر ألجرذان وهذه لن تجدوا من يخرجكم من حفركم ،،مع تحياتي

مايصح الا الصحيح
الراصد -

لقد قرئة تعليقات الخمسة عشر بالمئه من شعب العراق هم يصنعون عدو جديد لهم ويوهمون انفسهم به على اساس العالم يصدقهم ان القافله تسير وقطار التغير ماضي في طريقه ونحن الخمسه والثمانون متضامنون على سيره واستمراره والرافضون فليمسحو ايدهم بالحائط تريد خروف هذا خروف تريد غزال هذا خروف وليستمرو بخداع انفسهم فقط بالعدو الجديد العراق وايران علاقات وتاريخ ودين مشترك وقتصاد مترابط لعبة البعثيه وصدام بالخراب في هذا الاتجاه ولا صدام وبقت ذيوله تريد عبثا تخريب العلاقات لكن حلم ابليس في الجنه ههههههههههههههههههههههه

عمرت
نونه العراقيه -

لاعمرة العراق مدام ايران راح اتعمرها

سؤال
خليفة خلف الله -

لمادا ينفعل البعض عندما يرى تقارب عراقي مع دولة اخرى و هل المطلوب ان يبقى العراق معزول و الى الابد عن العالم.. الا يكفى العراق اكثر من عقدين من الزمان و هو على الهامش بفضل بعض الاخوة من الاعراب الدين ما انفكوا يتباكون على عروبة العراق و انتمائه و هم اول من طعن شعبه من الخلف.. الى متى هدا النفاق و ما دنب الشعب العراقي المسكين ؟

لابعثية بعد اليوم
شيعي يكره البعثية -

اذهب انت وعلمك . نحن الشيعة علمنا هو القران وليست قطعة قماش ايها البعثي سابقا ومواطن سويدي درجة 10

العجم عنوان النفاق
عراقي محبط -

تعليقات الإيرانيين ليس لها محل هنا. و لكم يوم تندمون على ما تتفلسفون. بعضهم ممن كانوا بعثية أقحاح و الآن بقدرة قادر أصبحوا فقط شيعة ينبذون البعثية. يعني أنتم عنوان النفاق بالخط العريض.

عقول اكسباير
مات عفلق -

تعليقات البعض فعلا غير عقلانيه وتعبر عن عقليه هزمت للابد ولاتملك غير الكلام البذئ.. كيف كان هولاء يحكموننا؟؟انظرو حال اليابان وامريكا بعد عداء تاريخى كذلك فرنسا والمانيا التى احتلت احدهما الاخرى 5 مرات فى 150 عامكفاكم فحيحا وعودو لقطع الطريق نهايتكم ستكون بمحميات كالهنود الحمر ان لم تتأقلمو مع المتغيرات

عقول اكسباير
مات عفلق -

تعليقات البعض فعلا غير عقلانيه وتعبر عن عقليه هزمت للابد ولاتملك غير الكلام البذئ.. كيف كان هولاء يحكموننا؟؟انظرو حال اليابان وامريكا بعد عداء تاريخى كذلك فرنسا والمانيا التى احتلت احدهما الاخرى 5 مرات فى 150 عامكفاكم فحيحا وعودو لقطع الطريق نهايتكم ستكون بمحميات كالهنود الحمر ان لم تتأقلمو مع المتغيرات

الاخ حزام الظهر
فلاح العلياوي -

شكراً للشقيقة ايران هذا الاهتمام بالتعاون مع العراق وبكافة المجالات آملين ان يكون هذا التعاون يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين الذين اكتويا بالحرب التي اعلنها ابن العوجة مدعوماًمن العملاءالخليجين كما اشد على عضد الاخوة العراقين النجباء مباركتهم هذا التعاون فايران دولة متقدمة في كل المجالات ولها حاضر وماض مشرف حاول اعدائنا الحاقدين الايقاع بيننا ففشلوا وذهبت وستذب مؤامراتهم ادراج الرياح كما أُحي راي الاخوين حسن علي واحمدالفراتي متمنيا ان يتحقق ذلك حفضكم الله من كل مكروه وليذهب بغيضه كل شراذم البعث وامتداداتهم الممتلئة بالحقد الى جهنم وبئس المصير

نفحة
فلاح العلياوي -

لله درك ياايران وحماك الرب من كيد اعدائـك فلقدرقصت شوارب القومجية وطارت عقولهم من مكامنها غضبا وحقدا فلا هنئت نومتهم ولااستقرت نفوسهم ولا طاب لهم العيش

الاخ حزام الظهر
فلاح العلياوي -

شكراً للشقيقة ايران هذا الاهتمام بالتعاون مع العراق وبكافة المجالات آملين ان يكون هذا التعاون يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين الذين اكتويا بالحرب التي اعلنها ابن العوجة مدعوماًمن العملاءالخليجين كما اشد على عضد الاخوة العراقين النجباء مباركتهم هذا التعاون فايران دولة متقدمة في كل المجالات ولها حاضر وماض مشرف حاول اعدائنا الحاقدين الايقاع بيننا ففشلوا وذهبت وستذب مؤامراتهم ادراج الرياح كما أُحي راي الاخوين حسن علي واحمدالفراتي متمنيا ان يتحقق ذلك حفضكم الله من كل مكروه وليذهب بغيضه كل شراذم البعث وامتداداتهم الممتلئة بالحقد الى جهنم وبئس المصير

قالها الجيش الاسلامي
عراقي متابع -

عندما بدأت المليشيات الشيعية بقتا اهل السنة وبمساعدة الحرس الثوري الايراني، قال الناطق باسم الجيش الاسلامي في العراق، ان هؤلاء فئران سوف لن نلتفت اليهم, لان معركتنا الحقيقية مع الامريكان وعندما ننتهى سوف نصرخ عليهم صرخة واحدة فقط, والعاقل يفهم

خطاب مبطن
علي مرتضي -

لا يتوهمن أحد بأن جارة محبة للعراق او لسواه من الدول العربية بل هو المكر الايراني الذي ذقنا منه الكثير من خلال سياسات ملموسة على ارض الواقع بدء ً من تغذية العنف ومرورا ً بقطع المياه وإرسال المياه الملوثة لأهلنا في البصرة والعمارة وأنتهاء بتجاوزات ايران على الآبار النفطية في الفكة قبل أكثر من عام والان في البصرة فضلا عن قصفها للمدن الحدودية ولكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين نسأل الله تعالى أن يجعل كيدهم في نحرهم هؤلاء المجوس الذي لم يكفوا عن إيذاء العراق والتدخل في شؤونه وشؤون الدول العربية الأخرى

يا العار
احمد الملة -

كل هذا جدل طبعي جه تؤيد ايران وغيرها تؤيد اخرى فن طبعتنا نحن العراقيون دائما نحب التبعية ونفتقد الى حس انتمئنا الوطني والسعي بالنهوض به يد واحدة

الى رقم حسن 13
عراقي سويدي -

خالف شروط النشر

العرب وايران
رائد -

اعتقد ان هدف امريكا محاصرة العراق للعبث به وقطع اوصاله للتمكن منه وما حصل منذ الثمانينات الى هذا اليوم يدل على هذا وللأسف بمساعدة كل دول الجوار للمارد الامريكي بدون استثناءفلا ارى ان خطر العرب على العراق هو اقل من الخطر الايراني لأن موالاة العرب هي لأمريكا وليس لمصالح شعونهم ودول الجوار (العربي)

عملاء
عبد الله ابو هيثم -

الله يدمر ايران و يدمر الشيعة العملاء الاذلاء. و الله ما شفت ناس عملاء لعدو بلدهم مثل الشيعة يعني شنو عميان ما تشوفون الي تسويه ايران بالعراق من قتل و تخريب و تدمير و اذلال ؟ و المعلقين الشيعة عدهم كل من يحب الوطن و يخاف عليه و يريد له العزة و الكرامة و الاستقلال يعتبرون بعثي !؟ و يجي معلق يريد ان تحتل ايران العراق بالكامل و تصير الكوفة العاصمة , . الله يهديكم او يمحقكم و يخلص البشرية من شركم . لا و مسوين هوسة لان الموصل و الانبار يريدون يسوون فيدرالية و هم يريدون ينطون العراق كله لايران. اشبعوا بايران او خلي ايران تشبع بيكم يا مطايا الفرس و عملاء المحتل.

قصف
سلام -

المثل يقول اى اختشوا ماتو الى متى يضل المدافعون عن ايران مستمرين فى غيهم وهم يعلمون ان الكثير من المناطق فى شمال العراق حاليا تدك من قبل المدفعيه الايرانيه والمالكى الذى يدعى الوطنيه يخاف التحدث مع نائب الرئيس الايرانى عن هذا الموضوع فى بغداد بل يستقبله بالاحضان ونقول للجبناء احلقوا شواربكم لانها لم ولن تهتز ابدا

الى24
فلاح العلياوي -

اقول لصاحب التعليق 24 خسئت انت وشلتك خفافيش الليل القابعين في جحورهم خوفا ورعبا من المواجهةوالمتخفين باعمالهم المشينة والبعيدة عن كل مقاييس الشجاعة والمتمثلة بخسة الجبناء المبنية على الغدروالذين يتساقطون كالجرذان مذعورين امام فرساننا الملقبين انفسهم بالجيش الاسلامي وانتم وقبل غيركم تعلمون ان امريكا لورفعت يدها عنكم لقضينا عليكم وعن بكرة ابيكم فعملائكم الذين استقويتم به وكانوا عماد حكمكم في الحقبة السابقة قداجتثوا من بيننا واصبحوا عارا على ابنائهم الذين تبرؤا منهم ،وان الثأر والقصاص منكم يسري في دمنا تتناقله الاجيال جيلاً بعد آخر حتى تحين الساعةالتي ننتقم بها منكم وننظف العراق من قذارتكم والفاصل بين ذلك خروج امريكا من العراق بأذن الله

Musadaq Iran
Qassimi for ever -

Everybody is missing the point, Iran is not the regime, The regime of Iran is the problem to Iranians first before Iraqis. Ask an Iranian if he or she love the Iranian regime they will just tell you if you had not seen the news after their election. This regime is brutal and inhumane to its people and use the countries wealth to destabilize the area. How can you trust such regime? again it is not the country stupid. its the regime, noe after Syria sliping away from its alliance it is looking to increase its influence. Iraqis has no beef with Iran or Iranians, Iranians could be best neighbors for Iraq, because we have a lot in common, it is the regime and its plans to control Iraq. Iraq love Iran Musadaq and even Iran Bahlawi but not Iran Khumayni

تحية طيبة
تشارلس دارون .. -

رحيمي للمالكي: كل ما يعشقه الإيرانيون موجود على أرض العراق ..هو الدم العراقي طبعا..