أخبار

"لا للحوار" رداً على دعوة النظام إلى المشاركة في اللقاء التشاوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
من تظاهرات مدينة حماة ضد النظام السوري

دعا الناشطون على صفحة الثورة السورية 2011 على فايسبوك إلى تظاهرات في سوريا في 8 تموز/يوليو أطلقوا عليها شعار (لا للحوار). وكانت هيئة الحوار الوطني التي شكلها النظام دعت إلى عقد مؤتمر للحوار الوطني في 10 تموز/يوليو يضم معارضين ومثقفين.

دمشق: دعت صفحة الثورة السورية على موقع فايسبوك السوريين إلى التظاهر يوم الجمعة تحت عنوان "لا للحوار"، رداً على دعوة النظام شخصيات مستقلة ومعارضة إلى المشاركة في حوار يومي الأحد والاثنين المقبلين. وأضافت الصفحة: "الدماء أنهار.. المدن تحت الحصار.. لا حوار.. الشعب يريد إسقاط النظام".

ومع اتساع رقعة وحجم المظاهرات ضد النظام في سوريا، تغضّ السلطات السورية الطرف عن مخالفات في العادة لا تغفل النظر عنها، فيما يبدو النظام في "حالة توتر" مع اقتراب شهر رمضان، خشية تحول المظاهرات الأسبوعية حتى الآن، إلى مظاهرات يومية، بحسب ما أكد دبلوماسيون غربيون. وتحدث الدبلوماسيون أيضًا عن نزوح كبير للأموال داخل سوريا، مشيرين إلى أن النظام حوّل أموالاً وأسلحة إلى القرداحة، وهي ذات غالبية علوية، ومسقط رأس الأسد.

وذكرت مجلة الـ"إيكونوميست" أن السائقين على الطريق بين سوريا ولبنان يتحدثون عن زبائن يتوجهون مباشرة من مصارف في دمشق إلى أخرى في بيروت، محمّلين بحقائب ضخمة. وأشارت بحسب أحد التقديرات، إلى أن 20 مليار دولار أميركي غادرت البلاد منذ مارس (آذار) الماضي.

ميدانيًا، قتل 23 مدنيًا على الاقل الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية في حماه (وسط) التي يطوقها الجيش، فيما اعتبر ناشطون أن اللقاء التشاوري الذي دعا إليه النظام وكل ما ينبثق منه لا يشكل حوارًا وطنيًا يمكن البناء عليه.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا عمار القربي في بيان "ارتفع عدد قتلى اليوم (الثلاثاء) في حماه إلى اكثر من 23، ووصل عدد الجرحى الى اكثر من ثمانين جريحًا جروح بعضهم خطرة، ويعالجون في مستشفيي البدر والحوراني" في المدينة التي تقع في وسط البلاد.

واضاف البيان "داهمت القوات الامنية مشفى الحوراني، حيث يتم علاج عدد كبير من الجرحى"، من دون مزيد من التفاصيل. وتابع المصدر نفسه "شهدت حماه نزوح اعداد كبيرة من السكان باتجاه دمشق والسلمية (القريبة من المدينة)"، متحدثًا عن "تدهور الوضع الامني" مع "مواصلة عمليات التفتيش والاغتيالات والتوقيفات في هذه المدينة".

وبلغ عدد المدنيين الذين قتلوا فيها في غضون 24 ساعة اثر اطلاق نيران القوات الامنية 23 شخصا، كما اعلن بدوره المرصد السوري لحقوق الانسان. وكانت مدينة حماه، التي تقع على بعد 210 كلم شمال دمشق، شهدت الجمعة الماضية تظاهرة مناهضة للنظام هي الاكبر، وقام الجيش على الاثر بنشر دبابات عند مداخلها، بحسب ناشطين حقوقيين.

وكان رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان قال الثلاثاء ان "الدبابات متمركزة عند مداخل المدينة باستثناء المدخل الشمالي. والسكان في حالة تعبئة، وقرروا الدفاع عن انفسهم حتى الموت لمنع دخول الجيش المدينة".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن ناشطين في حماه، أن السكان يقيمون عشرات نقاط التفتيش في المدينة، لمنع تقدم قوات الأمن، كما يقذفون إطارات مشتعلة وسلال مهملات لإعاقة مسار تقدم القوات.

والاثنين، قتل ثلاثة اشخاص، بينهم طفل، في هذه المدينة، كما قال ناشط حقوقي نقلاً عن مصادر طبية في حماه. وأقيل محافظ حماه بمرسوم رئاسي السبت غداة اضخم تظاهرة مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس شهدتها المدينة، وشارك فيها نحو نصف مليون شخص في غياب لقوات الامن.

وتعد حماه 800 الف نسمة، وهي تعتبر منذ 1982 رمزًا تاريخيًا بعد قمع حركة تمرد لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة ضد الرئيس حافظ الاسد والد بشار الاسد، ما اسفر عن سقوط 20 الف قتيل. وقد نددت منظمة العفو الدولية الاربعاء بقمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في سوريا، معتبرة ان ذلك "ربما يشكل جرائم ضد الانسانية".

من جهتها افادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا"، ان "مجموعات مخربة في حماه قامت (الثلاثاء) بقطع طرقات ونصب الحواجز وإشعال الاطارات في عدد من أحياء المدينة والقيام بعمليات تخريبية وإحراق باص نقل داخلي على طريق حلب حماه".

واضافت ان "قوات حفظ النظام تدخلت لإعادة الأمن والاستقرار الى المناطق التي شهدت عمليات قطع طرق وتخريب، فتعرضت لهجوم من قبل مجموعات مسلحة بقنابل مولوتوف ومسمارية وإطلاق رصاص، ما أدى إلى اشتباك مع هذه المجموعات استشهد على اثره أحد عناصر قوات حفظ النظام، وأصيب 13 آخرون بجروح، كما جرح عدد من المسلحين، وألقي القبض على البعض منهم".

من جانب اخر، دخل الجيش الاربعاء مناطق جديدة في جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال-غرب) كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد ان "قوات الجيش السوري اقتحمت فجر الاربعاء بلدة كفنصرة في جبل الزاوية، واتخذت من مدرستها مركزًا للتحقيق والاعتقال، كما اقتحمت بلدة كفرعويد، وسمع اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة فيها، ولم ترد اي انباء للمرصد عن سقوط شهداء حتى هذه اللحظة".

واوضح ان قوات الامن اعتقلت الاربعاء 17 شخصًا في بلدة كفر روما في جبل الزاوية، وان منازل تعرضت للتخريب اثناء هذه الاعتقالات. وكان اعتقل امس اكثر من 60 شخصًا من بلدتي كفرنبل واحسم في جبل الزاوية، بينهم رجل مسن يبلغ من العمر 85 عامًا اعتقل بدل نجله المطلوب للسلطات السورية.

وتواصلت عمليات تفتيش المنازل والمحال في كفر نبل، واضرمت النيران في عدد كبير من الدراجات، التي تشكل ابرز وسيلة لتنقل السكان. من جهة اخرى، اكد متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر لوكالة فرانس برس الاربعاء ان اللجنة تمكنت من دخول مدينتي درعا وادلب، اكثر المدن السورية التي تضررت من اعمال عنف منذ بدء الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال هشام حسن "تمكنا في الاسبوع الماضي من الذهاب الى درعا في الجنوب والى ادلب في الشمال. انهما اكثر المناطق تضررا بالعنف". واوضح ان وفد المنظمة الانسانية توجه في 28 حزيران/يونيو الى درعا وفي 28 و29 حزيران/يونيو الى ادلب بهدف اجراء "تقويم سريع للاحتياجات (...) من اجل التمكن من نقل مساعدة في اقرب وقت" الى السكان.

واوضح حسن انه عندما تنقل بعثة التقويم استنتاجاتها فان اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستتمكن من ايصال المساعدة الى سوريا. واستطرد "انها مجرد مسالة تنظيم".

ومن المقرر عرض موضوع التعديلات التي تبحث حول الدستور، ولا سيما المادة الثامنة منه، على جدول أعمال القاء التشاوري المنتظر عقده في 10 و11 يوليو/تموز وطرح مشاريع القوانين التي تم اعدادها، وخصوصًا قوانين الاحزاب والانتخابات والادارة المحلية والاعلام. لكن لجان التنسيق المحلية للمتظاهرين ابدت معارضتها ذلك. وقالت اللجان في بيان ان "اللقاء المذكور وكل ما ينبثق منه لا يشكل بحال من الأحوال حوارًا وطنيًا حقيقيًا يمكن البناء عليه".

واضافت "تأتي خطوة النظام هذه تحت ضغط الاحتجاج الشعبي من جهة، ومن جهة أخرى استجابة لمطالبات دولية تسعى إلى إيجاد حل سياسي لما تسميه بالأزمة السورية، معوّلة حتى اللحظة على بقاء النظام، ورافضة أن تنزع عنه الشرعية التي سقطت أصلاً بعد نحو أربعة أشهر من العنف الممنهج ضد المتظاهرين السلميين".

وتابع البيان "وغني عن القول إن النظام سقط سياسيًا وأخلاقيًا ووطنيًا، وإن المراهنة على بقائه لا تفعل غير إطالة أمد العنف الممارس ضد المواطنين المدنيين". واضاف البيان "يبادر النظام إلى هذه الخطوة الشكلية في الوقت نفسه الذي يستمر فيه بحصار المدن وقصفها بالدبابات، وبعمليات قتل المتظاهرين والاعتقال العشوائي وتعذيب المعتقلين حتى الموت في بعض الحالات".

واكدت اللجان ايضًا ان "الهدف الرئيس للحوار، وهو إنهاء النظام الحالي، والانتقال بسوريا إلى نظام جديد، ديموقراطي مدني تعددي، عبر مرحلة انتقالية سلمية، لا يزال غائبًا تمامًا عن رؤية النظام". وادى قمع التظاهرات في سوريا الى مقتل اكثر من 1300 مدني، واعتقال اكثر من 10 الاف شخص، ودفع الاف السوريين الى النزوح، وفق منظمات غير حكومية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سقط النظام
داني -

سقط النظام و انكشف الوجه الحقيقي للمجرم القاتل و اللذي يقتل شعبه بهذه الطريقة يسهل عليه تفجير سيارة في لبنان ليقتل شخصاً و على مدى 30 سنة من الإحتلال و الإغتيالات و يا ليت حلفاء هذا المجرم يستعملون عقولهم و يعترفون بخطأهم و يحسبون حساباً للعودة إلى أحضان وطنهم و ليس لأحضان القتلة المنافقون

Bloody Billions
Lebanese -

Why not these syrians stolen BILLIONS transfer to Nazi devil Khaminiee bloody bank? ;الإيكونوميست;: شخصيات سورية هرّبت 20 مليار دولار إلى بنوك لبنان ومصادر تشير إلى أن الأموال مهربة إلى بنوك محددة تعود لشخصيات على لائحة اتهام المحكمة كشفت مجلة الإيكونوميست البريطانية أن الرئيس السوري بشار الاسد يفقد سيطرته لأسباب تتعلق بالاقتصاد السوري وانهيار الليرة السورية، وقالت إن معلومات مؤكدة تفيد بهروب أكثر من 20 مليار دولار من البنوك السورية إلى بنوك لبنانية. ونسبت المجلة لشهود عيان وسائقي سيارات خاصة قولهم أنهم حملوا كميات كبيرة من الدولارات لصالح بنوك لبنانية، ما أثار حفيظة لبنان وخشيته من أن تكون هذه الأموال لشخصيات سورية تخضع لعقوبات دولية، ومقدمة لتهرب المسؤولين من قرارات العقوبات الدولية التي فرضت أخيرا على سوريا، ووجود مخاوف سورية من عقوبات جديدة قد تطول كبار المسؤولين. وأشارت مصادر إلى أن الأموال المهربة من سوريا إلى بنوك محددة في لبنان تعود لشخصيات على لائحة اتهام المحكمة الدولية، ومنها ماهر الأسد، آصف شوكت، ورستم غزالة. وقالت المجلة إن معلومات مؤكدة تفيد بأن الليرة السورية تعاني ضغوطات كبيرة، وأن احتياطي البنك المركزي السوري يصل إلى 18 مليار دولار، في حين ما جرى تهريبه حتى الآن يتجاوز ما قيمته 20 مليار دولار، ما يعني أن سورية على أبواب أزمة اقتصادية حادة، دعت بعض المدن الاقتصادية للتحرك بعدما لمست فعلا وجود حراك اقتصادي غير طبيعي قد يتسبب بانهيار الاقتصاد السوري، ما يؤشر على وجود حالة من الخوف الحقيقية وسط صناع القرار السياسي والاقتصادي.

Bloody Billions
Lebanese -

Why not these syrians stolen BILLIONS transfer to Nazi devil Khaminiee bloody bank? ;الإيكونوميست;: شخصيات سورية هرّبت 20 مليار دولار إلى بنوك لبنان ومصادر تشير إلى أن الأموال مهربة إلى بنوك محددة تعود لشخصيات على لائحة اتهام المحكمة كشفت مجلة الإيكونوميست البريطانية أن الرئيس السوري بشار الاسد يفقد سيطرته لأسباب تتعلق بالاقتصاد السوري وانهيار الليرة السورية، وقالت إن معلومات مؤكدة تفيد بهروب أكثر من 20 مليار دولار من البنوك السورية إلى بنوك لبنانية. ونسبت المجلة لشهود عيان وسائقي سيارات خاصة قولهم أنهم حملوا كميات كبيرة من الدولارات لصالح بنوك لبنانية، ما أثار حفيظة لبنان وخشيته من أن تكون هذه الأموال لشخصيات سورية تخضع لعقوبات دولية، ومقدمة لتهرب المسؤولين من قرارات العقوبات الدولية التي فرضت أخيرا على سوريا، ووجود مخاوف سورية من عقوبات جديدة قد تطول كبار المسؤولين. وأشارت مصادر إلى أن الأموال المهربة من سوريا إلى بنوك محددة في لبنان تعود لشخصيات على لائحة اتهام المحكمة الدولية، ومنها ماهر الأسد، آصف شوكت، ورستم غزالة. وقالت المجلة إن معلومات مؤكدة تفيد بأن الليرة السورية تعاني ضغوطات كبيرة، وأن احتياطي البنك المركزي السوري يصل إلى 18 مليار دولار، في حين ما جرى تهريبه حتى الآن يتجاوز ما قيمته 20 مليار دولار، ما يعني أن سورية على أبواب أزمة اقتصادية حادة، دعت بعض المدن الاقتصادية للتحرك بعدما لمست فعلا وجود حراك اقتصادي غير طبيعي قد يتسبب بانهيار الاقتصاد السوري، ما يؤشر على وجود حالة من الخوف الحقيقية وسط صناع القرار السياسي والاقتصادي.

اعدام بشار
اعدام بشار -

كل سنة سوريا الذين يمثلون 85 من الشعب السوري لا يرريدون الحوار مع النظام العلوي المحتل لسوريا. لا نحاور مجرم خحقود جبان غدار لئيم خسيس اسمه بشار أسد.نريد محاكمة بشار واعدامه على جرائمه, قبل أن نشنق بشار سوف نعذبه كما فعل بكل شهداء سوريايجب أن نقطع لع لسانه ونقطع له أيديه وأرجله ونحرق وجهه بماء النار ثم نرميه للكلاب لتأكل جيفته حيا

اعدام بشار
اعدام بشار -

كل سنة سوريا الذين يمثلون 85 من الشعب السوري لا يرريدون الحوار مع النظام العلوي المحتل لسوريا. لا نحاور مجرم خحقود جبان غدار لئيم خسيس اسمه بشار أسد.نريد محاكمة بشار واعدامه على جرائمه, قبل أن نشنق بشار سوف نعذبه كما فعل بكل شهداء سوريايجب أن نقطع لع لسانه ونقطع له أيديه وأرجله ونحرق وجهه بماء النار ثم نرميه للكلاب لتأكل جيفته حيا

وجه العلويين الحقيقي
وجه بشار الحقيقي -

الاجرام الذي يقوم به بشار ضد أطفال ونساء ورجال سوريا يفوق بفظاعته ووحشيته ما ارتكبه المغول والتتار والصليبيين.الحقد المرضي الذي يمارس فيه قطعان العلويين جرائمهم بقيادة المجرم السافل بشار أسد يبين طبيعة وحقيقة ونذالة ووساخة العلويين كلهم بلا استثناء, فالاجرام والوحشية والبربرية التي شاهدنا الجنود العلويين من أشباه الرجال يمارسوها تضع علامات استفهام عن التكوين النفسي للعلويين وهنا يجب ملاحظة أن اسلوب التعذيب الذي يتبعه قطعان العلويين من مخابرات أبو ربقة ونص لسان القذر بشار, يعتبر ترجمة واسقاط فعلي لثقافة العلويين الحقيقية.العلويين مجموعة بشرية, ليس لديها دين فهم ليسوا مسلمين أبدا كما بين شيخ الاسلام ابن تيمية, يضاف لذلك انعدام الأخلاق والشرف لديهم, فمن المعروف لسكان سوريا أن المهنة الوحيدة التي أتقنها رجال العلويين هي وضع بناتهم خادمات في المنازل, بينما يعتبر باقي السوريين هذا العمل تجردا من الشرف والاخلاق ويمتنعون عنه بتاتا.يضاف الى ما سبق حقيقة أن العلويين النصيريين قد تشربوا الحقد وثقافة الكره المجبولة بالجبن والخسة والنذالة, وهم طوال حقب التاريخ كانوا يتآمرون مع أعداء الاسلام ويقاتلوا الى جانبهم ضد المسلمين كما حدث عندما اجتاح الصليببين سوريا وتكرر الأمر في اجتياح المغول وكذلك عندما احتلت فرنسا سوريا.لنتذكر أن المجرم المقبور وابنه المخبول أبو نص لسان الجبان بشار كلاهما ساند ويساند ايران ضد العربممارسات العلويين تنم عن حقد وجبن وخسة ونذالة وانعدام الرجولة والشرف والأخلاق وهذا تعبير فعلي عن صفات العلويين الحقيقية.وخير من يعطي صورة شاملة عن خفايا وخلفيات الشخصية العلوية هذه المداخلة القيمة جدا للمعارض السوري العلوي المعروف الأستاذ نزار نيوف والتي قدمها لمؤتمر الأخوان المسلمين السوريين الذي عقد في لندن عام 2002 , يقول الأستاذ نيوف:السيدات و السادة,الأخوات و الأخوة,لست صاحب الدعوة إلى هذا المؤتمر, و لست من أهل البيت الذي دعا إليه. و مع ذلك أرجو أن يسمح لي الأخوة الداعون بمصادرة أحد حقوقهم البروتوكولية لأرحب بمن لبى هذه الدعوة و حضر, سواء بشكل مباشر أم من خلال رسالة أو ورقة عمل حين لم تسعفه ظروفه الصحية أو شروط إقامتة حيث هو, وأن أشكره على تلبية نداء الواجب شكرا نابعا من صميم القلب. ذلك لأنه- بهذا التجاوب-إنما عبر عن نكران ذات, شخصية و/أو حزبية, و عن إحساس ع

أم بشار
أم بشار -

وسيتم اسقاط بشار ونظامه المجرم وسيجر بشار وماهر وبقية المجرمين العلويين أذلاء الى المحاكم ليتم شنقهم عقابا على جرائمهم.بشار أبو رقبة ونص لسان زائل هو وطائفته العلوية والشعب السوري باق ومنتصر.بشار انتهت صلاحيته, ما تبقى له في السلطة سيكون قصيرا ومؤلما له ولخلفيته ولقاعدته كونه يعاني من أمراض كثيرة كالغباء وضعف الشخصية وعقدة الدونية.أسلوب بشار في التعامل مع الثورة السور بين غبائه وجحشنته, للآن لم يستوعب دماغ بشار البدائي أن الشعب لم يعد يريده أبدا.ممكن بسبب غبائه وتصفح عقله أن يستوعب بشار بعد سنتين أن الشعب السوري لم يعد يريده بل يريد محاكمته واعدامه على الجرائم التي ارتكبها هو والعصابة العلوية المحتلة لسوريا.للعلم طائفية بشار وحقده على المسلمين تقع في قسم كبير منها على تربية الطائفية الأولى في سوريا أنيسة مخلوف وتنشئتها لبشار.أنيسة مخلوف قبل زواجها من المجرم المقبور حافظ أسد كانت تحب شابا مسيحيا لكنه رفضها وتزوج فتاة من دينه, على أثرها قررت أنيسة دخول أحد الأديرة والترهب حزنا على جبها الفاشل, لكنها طردت من الدير بعد فترة قصيرة لأسباب مسلكية, يعني حتى بالدير لم يستطيعوا تحملها

أم بشار
أم بشار -

وسيتم اسقاط بشار ونظامه المجرم وسيجر بشار وماهر وبقية المجرمين العلويين أذلاء الى المحاكم ليتم شنقهم عقابا على جرائمهم.بشار أبو رقبة ونص لسان زائل هو وطائفته العلوية والشعب السوري باق ومنتصر.بشار انتهت صلاحيته, ما تبقى له في السلطة سيكون قصيرا ومؤلما له ولخلفيته ولقاعدته كونه يعاني من أمراض كثيرة كالغباء وضعف الشخصية وعقدة الدونية.أسلوب بشار في التعامل مع الثورة السور بين غبائه وجحشنته, للآن لم يستوعب دماغ بشار البدائي أن الشعب لم يعد يريده أبدا.ممكن بسبب غبائه وتصفح عقله أن يستوعب بشار بعد سنتين أن الشعب السوري لم يعد يريده بل يريد محاكمته واعدامه على الجرائم التي ارتكبها هو والعصابة العلوية المحتلة لسوريا.للعلم طائفية بشار وحقده على المسلمين تقع في قسم كبير منها على تربية الطائفية الأولى في سوريا أنيسة مخلوف وتنشئتها لبشار.أنيسة مخلوف قبل زواجها من المجرم المقبور حافظ أسد كانت تحب شابا مسيحيا لكنه رفضها وتزوج فتاة من دينه, على أثرها قررت أنيسة دخول أحد الأديرة والترهب حزنا على جبها الفاشل, لكنها طردت من الدير بعد فترة قصيرة لأسباب مسلكية, يعني حتى بالدير لم يستطيعوا تحملها

بشار معاق عقليا
بشار مجرم ومريض نفسي -

لا حوار مع قاتل الأطفال وأبناء الشعب السوري.بالأمس فقط أرسل قطعان العلويين الى حماه لقتل المطرب الشعبي الحموي ابراهيم قاشوش الذي الهب جماهير حماه بأغانيه المسيرات والتي تتهكم كلهل على بشار وغباء بشار.فكان للمجرم الحقود بشار والذي يعاني عقد نفسية وأمراض نفسية ما أراد فقد وجدت جثة المطرب قاشوش ملقية في نهر العاصي بعد ذبحه من الوريد للوريد.معروف عن بشار أنه كذاب وضعيف الشخصية ويخاف من المواجهة, لديه عقد نقص ودونية متأصلة فيه, اضافة الى أنه مريض نفسي فعلا الذي يصل الى حد الاعاقة ويحتاج للعلاج النفسي, عندما بهدله أردوغان على الهاتف, تلقى الاهانات كعادته صامتا وابتلعها (مثل أبيه المجرم المقبور حافظ تماما) وكان رده, لأنه ضعيف الشخصية, عن طريق مستشاره الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة.لذلك الموضوع بعيد عن الرجولة والمراجل فالحقيقة أن بشار وماهر وكل بيت الأسد بل وكل النصيريين لا يوجد فيهم ذرة رجولة أو شرف أو مروءة, بل هم عبارة عن حيوانات بشرية ليس لديهم دين ولا أخلاق ولا شرف.كيف لانسان يرقص على جثث القتلى ويعذب الأطفال ويقتلهم أن يكون رجلا؟كيف لانسان يعتاش من وضع ابنته كخادمة في المنازل أن يكون فيه أي قدر من الشرف والرجولة والأخلاق.يمكن أن نتفهم حالات فردية, لكن أن تعيش طائفة بكاملها من خلال عمل بناتها كخادمات في المنازل ولمدة 1400 سنة, فهذا مؤشر ودليل على مدى انحطاط أخلاق هذه الطائفة وانعدام الشرف والأخلاق لهذه الطائفة.طوال عمرهم كان رجال العلويين جالسين يشربون العرق ويلعبون القمار ونسائهم تعمل في الحقول وبناتهم خادمات في المنازل.للعلم أم المجرم المقبور حافظ أسد كانت خادمة في بيت سليمان فرنجية في لبنان.

العلويين مجرمين
العلويين مجرمين -

لن نحاور قتلة ومجرمين ولصوص. العلويين سيدفعون ثمن جرائمهم في سوريا, لن تمر أي جريمة بدون عقاب, سنحاسب كل علوي في السلطة, بدءا من رأس السلطة ا الجبان بشار أسد وحتى أصغر مجند علوي في الجيش والمخابرات.الكل سيجر الى المشنقة, لكن طبعا بعد جرعات تعذيب تعادل ما عاناه الشعب السوري.سنهاجم القرى العلوية ونهدمها على رؤوس ساكنيها كما فعل العلويين في حماه وجسر الشغور وبانياس.فوق ذلك سنسحب الجنسية السورية من العلويين ليقاسوا ما فعلوا بالأكراد.سيتحول الجبل العلوي الى حديقة حيوانات مفتوحة, لا ماء ولا كهرباء ولا حتى أدوية ولا طعام.سنحاصرهم في ضيعهم لنميت خنقا من ينجو من التعذيب والاعدام.هذا سيكون جزء بسيط مما ارتكبه العلويون في سوريا منذ عام 1970 وحتى اليوم.لكن السؤال المطروح وأمام هذا الكم الهائل من المجازر واللمارسات الحيوانية التي يرتكبها العلويون كيف يستطيع انسان مهما كان حاقدا ونفسه مريضة أن يرقص على جثث القتلى ويعذب الأطفال ويقتلهم وأن يعذب النساء والرجال ويتلذذ بذلك بل ويلتقط الصور مبتهجا؟ الموضوع أكثر من حقد دفين وأكبر من رد فعل على ظلم, بل هو يشير الى خلل جيني في تكوين عقول ونفوس هؤلاء الجنود العلويين من أنصاف الرجال.و القصة تكررت في عدة لقطاات فيديو التقطت خلال الثورة السوريةالفظائع التي يرتكبها النظام العلوي بقيادة المجرم المسخ بشار لم يسبق أن حدثت طوال حقب التاريخ على سطح كوكب الأرض.العلويون مجموعة من المسوخ النصف بشرية, متجردة من كل قيم انسانية أو وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو شرف.العلويين قطيع من الجرذان الوسخة الجائعة للغدر والخسة والنذالة والقذارة..يبدو أن انغلاق القطيع العلوي طوال 1400 سنة قد أدى الى تحول جيني عندهم حولهم الى مخلوقات أقرب الى الحيوانات منهم الى البشر.للعلم اسألوا أي سوري, معروف عن العلوي أنه لا يصلح لشيئ أبدا, لا يوجد عندهم طبيب فالح أو مهني ناجح. العلوي كسول لا يحب العمل وحتى لو اضطر الى عمل أي شيء فنصيبه الفشل.كيف لانسان يعتاش من وضع ابنته كخادمة في المنازل أن يكون فيه أي قدر من الشرف والرجولة والأخلاق.يمكن أن نتفهم حالات فردية, لكن أن تعيش طائفة بكاملها من خلال عمل بناتها كخادمات في المنازل ولمدة 1400 سنة, فهذا مؤشر ودليل على مدى انحطاط أخلاق هذه الطائفة وانعدام الشرف والأخلاق لهذه الطائفة.طوال عمرهم كان رجال العلويين جالسي

حوار الطرشان
حوار الطرشان -

لايوجد في التاريخ القديم ولا حتى المعاصر أي مثال أو سابقة عن نظام ديكتاتوري تحول الى نظام ديموقراطي ... الحوار هو مناقشة وتداول رأي بين فرقاء يجمعهم الهدف النهائي ولكن تنقصهم خارطة طريق للوصول اليه . بين النظام والمعارضة تختلف الأهداف والرؤيا والوسيلة , فكيف سيتم الاتفاق ؟!. في النهاية سيكون كما هو مخطط له من قبل النظام ... حوار طرشان .!.

حوار الطرشان
حوار الطرشان -

لايوجد في التاريخ القديم ولا حتى المعاصر أي مثال أو سابقة عن نظام ديكتاتوري تحول الى نظام ديموقراطي ... الحوار هو مناقشة وتداول رأي بين فرقاء يجمعهم الهدف النهائي ولكن تنقصهم خارطة طريق للوصول اليه . بين النظام والمعارضة تختلف الأهداف والرؤيا والوسيلة , فكيف سيتم الاتفاق ؟!. في النهاية سيكون كما هو مخطط له من قبل النظام ... حوار طرشان .!.

الى المعلق
3و4و5و6و7 -

بغض النظر عن محتوى موضوعك , فان اثارة النعرة الطائفية هو أمر بغيض ومستهجن وغير مقبول من أحد . الثورات لا يجب أن تبنى على أساس طائفي أو مذهبي أو عقائدي بل على أساس القيم والأخلاق والأهداف النبيلة السامية , والا الت الى نفس مصير الجهة التي ثارت ضدها ...

اسرائيل وسوريا
ديبلوماسي عربي -

اسرائيل تحاول سرا بدعم اميركي عدم تدويل الازمة الداخلية في سوريا لان أي نظام آخر سواء كان جاسوسا مواليا للغرب او للشرق او للجنوب سيطالب باستعادة الجولان وليس لدى نتنياهو أي رغبة في التنازل عن الجولان والنظام الحالي مثالي جدا لانه ايضا لا يريد استعادة الجولان، بل استعادة درعا وحماة وحلب من أهلها، فاسرائيل عمليا معنية ببقاء ما يسمى محور الممانعة الممتد من ايران حتى طرابلس مرورا بدمشق وغزة لانه يفيدها سياسيا واستراتيجيا.. ويفيد تجار السلاح الاسرائيليين ومن يدور في فلكهم وفيلقهم.

من صاحب هذه؟
د. ودود -

من هو صاحب هذه الكتابات الطويلة عن العلويين؟ لدي شك كبير في أنه تابع للمخابرات الأسدية التي تريد أن تصبغ الثورة بالطابع الطائفي. بالرغم من أنني لا أختلف في بعض الأمور التي تحدث فيها عن العلويين وبالأخص أنني صرت أعتقد أن الغالبية منهم تؤيد هذا النظام، ومنه أنا أيضاً لديَ حساسيتي منهم، وأنا للأسف منهم، إلا أنني لا أرى فائدة من هذا التجييش الطائفي الذي كلنا يعلم أنه ما يريده هذا النظام. لذلك، فإن ترديد هذه التعليقات الطويلة في كل شريط إنما تدعم نظام بيت الأسد، وتدعم أكاذيبه عن الثورة السورية الشريفة ضده!

ثورة الشعب
فاروق - المزة -

بالطبع ستنجح الثورة السوريّة، ليس من باب الإنشاء والمبالغة، بل لأنّ الشعب هو الذي يغير الوقائع عندما يتحرك. فلا مجال للمقارنة بين قوة الشعوب الثائرة وبطش الاستبداد. الشعوب هي الأقوى. كل الثورات التي انتصرت على واقعها، كان النظام الذي تثور عليه من أشد النظمة بطشاً، وإن من يقرأ التاريخ جيداً يدرك أهمية الثورات في تغيير مسارات الأمم. حتما ستحقق ثورة سوريّا ما نراه الآن مستحيلاً. المهم الثقة بالذات وروح الأمة

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى رقم ٤ و ٧ (أشك بأنكم من المعارضة الوطنية الشريفة لأنكم أقلام مسمومة ومأجورة هدفها تفتيت الشعب والتراب السوري) وإلى أحبائي أبناء وطني السوريين قراء الموقع الإخباري الحر والمستقل إيلاف الذي يمنحني/يمنحنا مساحة من الحرية للتعبير عن رأيي/رأينا لم تقدمه لنا المواقع الإلكترونية السورية، وأيضا إلى أبناء وطني السوريين من أبواق الطاغية الذين يعلنون كرههم العلني لي ويشتمونني ويخونونني، اللغة الطائفية المقيتة لا تجلب إلا المزيد من الدماء و الدمار و العنف والكره والحقد والشقاق وتزيد كيانات هذا النظام الديكتاتوري المجرم و الفاقد للشرعية الوطنية والدولية بطشا و قمعا وقتلا في المتظاهرين السلميين و تُكسب هذه الكيانات المسعورة و الجائحة حججا وصكوك غفران جديدة لممارسة عهرها الفكري و غييها وإجرامها الفظيع الذي استحق بامتياز ومع غيرها من طغاة العصر من العرب لقب المجرمين والمستعمرين الجدد لأوطانهم وخيرات أوطانهم و أبناء أوطانهم...... للأسف الدم لا يجر إلا الدم والحقد لا يجر إلا الضغينة و الكره لا يجر إلا البغض والقتل لا يجر إلا الإنتقام .... وطننا الجريح وفي هذه اللحظات المصيرية التي يمر بها ليس بحاجة إلى هكذا تعليقات طائفية مدمرة تمزق وحدتنا الوطنية التي هي سبب وجودنا وسبب قوتنا و التي ما زلنا كسوريين نفتخر بها أمام العالم.... والتاريخ يشهد لنا بأن وطننا الطاهر سوريا لم يشهد أي حروب أهلية أو أي اقتتال طائفي وسوف لن يشهد بإذن يسوع المسيح. دعونا نلملم صفوفنا ونلعق جراحنا الدامية ونتسامى عن لغة التهديد والتخوين والطائفية لأن ممارسة الظلم والقتل والقهر والفساد يقع على كل السوريين بكل أديانهم وطوائفهم وهو ليس محصورا على طائفة واحدة والدليل هو أن هذا النظام الدموي الفاسد لديه أعوان وأذيال وأبواق ولصوص ومجرمين ومتنفذين من كافة الأديان و الطوائف.....أنا لا أدافع عن أحد، لكن أرجوكم يا معارضة ويا أبواق إرحموا سوريا و ابتعدوا عن اللغة الطائفية وتعميمها المدمر والتفتوا إلى المواضيع الجوهرية بحيادية وموضوعية بعيدا عن لغة التحريض و الأنانية والمصالح الشخصية والطائفية الضيقة. وأنا من هنا وعبر موقع إيلاف الحر والمستقل أعلن عن حبي الأبدي لك يا وطني الحبيب سوريا لأنك معشوقي الأول والأخير، وأعلن عن حبي وفخري بكل معارض سوري وطني شريف وبكل معارض سوري ما زال صامتا لأسباب نتفهمها جميعا وبكل متظاهر سلمي

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبلة -

لا حوار مع القتلة المجرمين

بدون تعليق
سلوم -

يعني من بعض التعليقات لا يسعنى الا ان أتأمل و افكر و أتيقن ان النظام القائم يجب ان يبقى لكي لا تذهب البلاد الى المجهول . زوم طائفي بغيض و حقد اعمى و ثق تماما بأن الطرف الاخر ليس حمل وديع كما تتوهم . النظام السوري بغض النظر عن الشوائب الموجودة بداخله و لكنه نجح خلال اربعون سنة بخلق توازن و توليفة بين ابناء الطوائف و المذاهب جميعا تحت الوحدة و اللحمة الوطنية .

لا للطائفية
لا للطائفية -

كل من يحرّض على الطائفية، إن لم يكن مأجورا فهو يتكلم بعقلية متحجرة متخلفة.لقد استغل حافظ الأسد اضطهاد الطائفة العلوية على مر التاريخ، لا لأنها علوية بل كان صراعا على السلطة، استغل ذلك من أجل الوصول إلى السلطة وضمان ولائها له. حتى ما يسمى بصراع شيعي-سني ليس صراعا طائفيا بل هو صراع على السلطة. الخلاف بين الإمام علي ومعاوية لم يكن خلافا عقائديا بل خلافا على الأحقية بتولي الخلافة. حين ننظر من هذا المنظور يتجرد الانسان من طائفته ويصبح مساويا للآخر. لماذا شمول كل الطائفة العلوية؟ في هذه الطائفة نخب فكرية وأفراد يتمتعون بميزات أخلاقية وإنسانية رائعة. قد يتعاطفون بطريقة لاواعية مع بشار كونه من الطائفة لكنهم لا يؤيدون سياسته الدموية. وليس ذنب أي إنسان أنه ينتمي إلى طائفة دون أخرى فالمرء يولد على دين ابويه. نحن لا نختار ديننا ولا أسماءنا ولا وطننا ولا فصيلة دمنا. قد يمكننا حين نكبر أن نغير اسمنا او ديننا اما الوطن فهو مثل فصيلة الدم يسكن فينا. فالرجاء عدم استغلال العنصر الطائفي كما فعلت عائلة الاسد فخربت البلد وشرذمته على مبدأ فرٌّق تسدْ. ما أحوجنا في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ بلادنا إلى الوحدة الوطنية وإلى لمّ الشمل وأن نكون قلبا واحدا ويدا واحدة حتى تنتصر الثورة. أما كنس جراثيم الطائفية من بعض الرؤوس التي نشأت في بيئة ضيقة فكريا بسبب تضييق النظام، فهذا الأمر سيكون من أول مشاريع الدولة السورية الجديدة. حين ترد الحقوق الشرعية لكل فرد في سوريا لا على أساس انتمائه الطائفي بل على أساس إنسانيته، حين يشعر كل مواطن بأنه متساوٍ مع أخيه المواطن في الحقوق والواجبات، ساعتها نكون قد نجحنا في بناء سوريا الحديثة الحرة. فهل سيتحقق هذا الحلم؟

صرب قرداحة
سوري حلبي -

يجلب اسقاط مملكة الارهاب القرادحية للصرب في سوريا المحتلة..الثورة في توسع وشعبية لا متناهية والنظام بدا يفقد اعصابه بعد ان فقد هيبته المافيوية في سوريا..الى الامام يا ابناء بلدي من كل الطوائف..اطيحوا بهؤلاء الخبثاء المجرمين من الذئاب البشرية البعثية..

فرح، شغف، حماسة!
تحدّ ورغبة -

حولت رولى ركبي دمشق إلى محطة، ترتاح فيها بين مدينة وأخرى في مطاردتها الاحتجاجات. أعادت اكتشاف مدينتها حماه الأسبوع الماضي. سحرتها حماه. لا تريد رولى لتلك اللحظات التي أمضتها بين الأمواج الشعبية في ساحة العاصي أن تنتهي: ;كانت ثورة بكل معاني الكلمة;. تريد لمن حولها أن يصدق أن الساحة والطرق المتفرعة منها احتضنت خمسمئة ألف مواطن، تريدهم أن يصدقوا أن الشيوعي كان هناك والإسلامي والقومي وكل الآخرين، وأن يشعروا معها بقطرات الماء الذي رش من شرفات المنازل على المتظاهرين للتخفيف من حدّة الحر. تروي أن مجموعة من الشباب طوقوها وصديقاتها لإيصالهن إلى حيث النساء يحتشدن: ;هذا تقليد حموي;. هناك، تقول رولى، وجدن محتجات من الطوائف المسيحية ;اضطررن إلى التحجب للتخفي خشية معاقبتهن لاحقاً;. حماه تخرج يومياً، التظاهر بعد صلاة العشاء أجمل بنظر رولى من التظاهر بعد صلاة الظهر. في عينيها فرح، شغف، حماسة، تحدّ ورغبة بمزيد من هذا كله. تقنع علمانيتها بأن الشارع في سوريا إسلامي لكنه ليس إسلامياً سياسياً. الفرق؟ هو يتعاطف مثلاً مع الإخوان المسلمين لكنه ليس من الإخوان.

جنرالات الطوائف
جنرالات الطوائف -

أمير الحلبي في الخدمة. تنطلق السيارة. أصل الحلبي أو أبو العبد كما يُلقب نفسه، من بيروت وتحديداً من رأس بيروت، نزح والده إلى دمشق التي ولد ودرس وتزوج فيها، لكن التعقيدات الإدارية حالت دون حصوله وإخوته على الجنسية السورية: ;نحن سوريون بالواجبات، لبنانيون بالحقوق;. من شارع الحمرا البيروتيّ حتى الحمرا الدمشقيّ، يروي أبو العبد عن المرسوم الذي ينتظر توقيع الحكومة السورية عليه منذ 3 عقود، عن الأموال التي دفعها هنا وهناك وعن حقه المستباح. يقارن بين الفساد في لبنان والفساد في سوريا ليستخلص أننا شعب واحد في دولة واحدة. يتابع الحلبي الكلام، نشبه بعضنا: ;ما عليك إلا استبدال زعماء الطوائف بجنرالات الأمن وستكون الصورة هي نفسها في المؤسسات التي ينخرها الفساد، في تحويل العام إلى خاص، في السلبطة الإعلامية، وفي الحيتان التي لا تشبع;. وتزداد الحسرة: ;أنا أعرف لبنان جيداً وسوريا، تكاد تكون استحالة التحرر من جنرالات الأمن هنا موازية لاستحالة التحرر من جنرالات الطوائف هناك;، منتهياً إلى القول إنه ينوي تنظيم اعتصام قبالة وزارة العدل ;هكذا يضطر المعنيون الخائفون من الثورات إلى استرضائنا وإعطائنا الهوية وكل ما نريده كما حصل مع غيرنا;.

الى المعارضين ......
اميمة -

الى المعارضين ... الاغبياء..في كل مكان ... العقل والمنطق يقولان بأن على المعارض أن يعارض من أجل بلده من أجل أمن واستقرار بلده وليس من أجل مصالحه الشخصية!!! واللعبة انكشفت في سوريا فكل المتظاهرين هم مجرمين مامعنى أن يتظاهروا ويقولوا بأنها مظاهرة سلمية ونحن نرى القتل الدموي والتمثيل بالجثث لأناس من أديان أخرى وطوائف أخرى؟؟ هل تتظاهرون من أجل الدين؟ أم من أجل الوطن؟ فالذي نراه هو أنكم تتظاهرون من أجل التخريب وبث الرعب في نفوس الشعب السوري ; وهذا مالم نسمح به من أي دين ومن أي طائفة كنا; وليس العلويون كلهم مع السيد الرئيس بشار الأسد فنحن السنة وهناك المسيحيون كلنا معه وكلنا مع الاصلاح ولكن تحت قيادته ; وأنا متأكدة بأن أحدا ما سيقول انتي بوق للنظام طبعا لأنكم أفلستم ولاتستطيعون الرد الا بهذه العبارة السخيفة ; ونحن الغالبية ونحن الاكثرية من نريد الاصلاح تحت قيادة السيد الرئيس بشار الاسد .. كفاكم سخفا وكفاكم استخفافا بالدين والوطن فالدين والوطن أكبر منكم ومن أفكاركم التافهة والسخيفة ومن دعواتكم لتخريب البلد , كفاكم طائفية فكلنا مسلمون؟ الدين لله والأرض للجميع..

النظام السوري
مطالب الشعب -

النظام السوري يعتقد أن الضرب بقوة وانتهاج سياسته المجنونة هو السبيل الوحيد لمواجهة مطالب الشعب السلمية. لكن، كل سوري يسقط سيكون نقمة عليهم حيث سيكون سببا في إحداث قطيعة بين هذا النظام والشعب السوري وبينه والمجتمع الدولي.

أقبس من ايلاف
مأمون المغترب -

شروط النشر ; عدم الاساءة للكاتب أو للمقدسات أو مهاجمة الاديان أو الذات الالهية والابتعاد عن التحريض الطائفي العنصري والشتائم;!!!!!!بلا تعليق مع أنني سني ابن سني ولكن أختلف مع من يجرح بالطوائف الاخرى

قتلوا المغني
إبراهيم قاشوش -

قتلوا المغني إذاً ؟ قتلوا - إبراهيم قاشوش - الذي ألهبَ حناجر المحتشدين في ساحة العاصي بحماه فغنوا معه واحدةً من أروع أغاني الثورة السورية : سوريا بدها – أي تريد - حرية!!. ذبحوه من الوريد إلى الوريد, ثم ألقوا جثته- الصوتَ والدمَ معاً- في نهر العاصي. هكذا إذاً... هكذا يكون ردُّ النظام التسلطي, في عنفه العاري و...بربريته الغبية, على تظاهرة ساحة العاصي وعلى مغنّي الحشدِ فيها: حزّوا بالسكاكين حنجرته التي صدح بها منذ أيام : الحرية صارت ع الباب !! كان مغني ساحة العاصي قد خاطبَ العرب قبل أيام بأغنية طلعتْ من دمه : يا عرب ..يا عرب.. ذبحوا السوري وأنتو السبب ! كان دمه يعلم جيداً أن القتلة يترصدون الأريجَ , ويهيئون للصرخة طعنتها. كان دمه يعلم. منذ بداية انطلاق الثورة في حماه, كان إبراهيم قاشوش يغني لدرعا.. وحمص.. وبانياس والبيضا التي – داسوا فيها الإنسان – كما قال المغني مرتجلاً والناس تغني من بعده. كان يمسح بكلماته المرتجلة– على السليقة كما يُقال –و الملحّنة الموزونة, مواقعَ الجرح السوري الرغيب الممتد من درعا إلى جسر الشغور مروراً بمعرة النعمان و دوما والميدان... لم ينسَ أحداً و هو يرتجل مباشرة نشيدَه البهي. كان يتتبع بصوته الطافح بالرجولة والإلفة معاً, تضاريسَ الجريمة على جسد سوريا كلها, فيعلو إيقاعُ النشيد على شفاه الحشد في ساحة العاصي, وتصير الأغنية صلاة. وفي اللازمة : ارحل عنا يا بشار.. تعثر الحناجر أخيراً على صوتها المسروق منذ عقود. أيضاً المغني الشهيد لم ينس القتلة واللصوص في أغنيته... سمّى الأشياء بأسمائها: العصابة الهمجية ! يريد بذلك حاكم سوريا وأعوانه قتلة الشعب وناهبي خيرات سوريا... سوريا التي , كما تقول لازمة النشيد وتعيد : بدها حرية. من أين طلع هذا الحقد كله على الشعب ؟ منذ متى وهم يرعون حقول القسوة واللؤم والخسة حتى استطاعوا قطع حنجرة المغني بالسكاكين ؟!! ردوا على الأغنية بذبح المغني.. وتلقوا النشيد بسفك دم المنشد ؟؟!.. كان إبراهيم قد غنى لدم الشهداء أيضاً في ساحة العاصي. ومنذ أن بدأ القتلة يسفكون دم السوريين في ربيع سوريا العظيم, أعلن المغني في أناشيده مراراً : دم الشهداء مانو رخيص... دم الشهداء ما منخون !!. و دمك إذاً أيها المغني النبيل...؟؟! أيها الشاعر المقدام... أيها الصوت الذي صاغته ذاكرة وباصرة: ذاكرة تنوء بمقتلة الأهل في حماه منذ سنين الدم تلك... و

لاللحوار لا للطائفية
لهيب الثورة -

عدو البلاد الأول حالياً هو السرطان المتأصل منذ أربعة عقود و الذي لن يتم الإصلاح إلا باستئصاله ، فالفساد الذي أصاب البلاد و التخلف في جميع النواحي لا يستفيد منه إلا أركان اللانظام على حساب باقي الشعب و الوطن بجميع الطوائف

غباء العصافير
معارض غبي -

لنا غباء العصافير الحالمة بالحرية. لنا غباء الحالمين بوطن حر ديمقراطي. فإما أن نكسر قضبان القفص ونطير إلى فجر الحرية مثل كل العصافير الغبية أو نموت شهداء شرفاء. أن نكون ثوارا أغبياء أشرف ألف مرة من أن نكون شبيحة يعرفون من أين تؤكل الكتف أو لصوصا أذكياء يعرفون كيف يسرقون الوطن ويخدعون السذج بأنهم يعملون من أجلهم وأشرف ألف مرة من أن نكون قتلة باسم الأمن والإصلاح. الوطن أكبر منا ومنكم ومنه ومن تماثيل أبيه الذي هتفتم له 30 عاما: إلى الأبد. منتهى الذكاء الإيمان بأنه سيبقى إلى الأبد أليس كذلك؟ لنا غباء الاحرار الرافضين أن يكونوا عبيدا أذكياء يتمرغون بأعتاب السلطان للحصول على مكاسب سخيفة على حساب الكرامة وعزة النفس. سنجوع ونعرى ونقتل ولن نركع.ولو كان صنمكم الفاني نبيا مرسلا هانحن نكفر بنبوءته وبتعاليمه ونؤمن بحريتنا الغبية ووطنيتنا الساذجة وفقراء وطننا وأطفالهم ونسائهم ونسير في ركب كل الأغبياء الحالمين بالحرية والعدالة والإنسانية.

مجنون يحكي
لهيب الثورة -

لا يزال هناك من يصدق كذبة العناصر المسلحة و الخلايا الإرهابية و المؤامرة الخارجية و السلفيين و أمريكا و إسرائيل و ...إذن أين الجمارك و الأجهزة الاستخباراتية و الأمنية ماذا كانت تعمل في الفترة السابقة ؟ حتى تدخل هذه الأسلحة بهذا الكم و النوع و خصوصاً بعد أن جمعت الحكومة في السنوات الماضية الأسلحة الفردية و أسلحة الصيد من الشعب ، كما أن العناصر المسلحة التي تقتل و تخرب تستخدم الدبابات و المدرعات و الطائرات ، فمن أين لها أن تدخل البلاد إلا إذا كانت للجيش ؟ و كيف لها أن تدخل المدن إلا بعلم اللانظام ؟ إن من يقتل هم عبيد بشار الجبان أصحاب شعار (سوريا الأسد)

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى ٢٠ لا تستغلي تعليقي ولا تحاولي يا ذكية الإصطياد بالمياه العميقة للشعب المنتفض التي ستبتلعك وستبتلع طاغيتك وأزلامه ومرتزقته وتذكري أن من ٨٠ إلى ٩٠ بالمائة من الشعب السوري أسقطه ولا تنسي أن طاغيتك ممنوع من السفر ومجمدة كل أرصدته من مليارات الدولارات في البنوك الدولية التي نهبها هو عصابته من خيرات سوريا وقوت الشعب السوري، ولا تنسي بأن ملفات إجرامه القذرة بدأت تُتداول في أروقة محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لأنه قد فاحت رائحتها إلى الهيمسفير السابع! هنيئا لك به وهنيئا لنا بالثوار والمتظاهرين السلميين وبدماء شهداء الحق والحرية حتى تحقيق الديمقراطية....

بشار يعلم الصهاينة
الثورة السورية -

بشار يعلم الصهاينة فنون التصفية ! أشعرنا بشار الأسد، الرئيس المعين في سوريا، جميعًا بالخزي عندما عرضت شاشات التلفزة في العالم صورًا لسحل جثة ;متظاهر; قضى برصاص ميليشياته، التي لم يضاهِها في الخسة إلا صورة الميليشيات البحرينية الطائفية حين ارتكبت الجرم ذاته بجثة رجل أمن بحريني، ورفعها النشطاء على موقع يوتيوب أيضًا. ضرب الجثة وسحلها، واختطافها بغرض حرمان ذوي الشهيد من تشييعه؛ بغرض إفقاد الثورة السورية وقودها الحيوي بالجنازات المهيبة، وانهيال ;شبيحة; النظام على جريح بسيل من العصي المتلاحق التي تؤشر إلى قوة التعذيب الذي يعاني منه أهلنا بسوريا في سجونها العتيدة، وتثير لدى المشاهدين التساؤل: إذا ما كان هذا هو ما ينفذ على رءوس الأشهاد بكل جرأة ووقاحة وتنقله الكاميرات الشخصية، فكيف بما يتم خلف الجدران السميكة والأسوار العالية في تدمر وأفرع أجهزة الاستخبارات سيئة السمعة؟!! والحقيقة أن ما بثته صفحات الفيس بوك الرسمية للثورة السورية، ونقلته عنها عدة قنوات فضائية والتي لا تخلو في مجموعها من أصوات إطلاق نار كثيف يرافق كل مظاهرة ضخمة، ويستهدف المساجد التي تنطلق منها الثورات وتلجأ إليها (إلى الحد الذي جعل أهل درعا أمس يبادرون إلى فتح كنيستها كمستشفى إضافيًّا لتجنُّب الاعتداء عليه بعد أن أصبح المستشفى الرئيسي للمدينة غير آمن حيث يُختطف منه المصابون)، وما أوردته بيانات وصلتنا من منظمات حقوقية عديدة أحصت عدد الشهداء بالأسماء في أكثر من مدينة وبلدة سورية في يومي الجمعة والسبت، وبلغوا نحو 44 شهيدًا على الأقل، ونحو 180 شهيدًا نشرت أسماؤهم أيضًا منذ بدء اندلاع الثورة كحصيلة أولية قابلة للزيادة.. إضافةً إلى مئات الجرحى، ومثلهم من المعتقلين، هذا جميعه يلقي بظلال داكنة على الوضع الحقوقي في سوريا، وينقله لحالة تبدو أفظع مما هو عليه في غزة التي ارتقى منها أقل من عشرين في فترة زمنية مشابهة، حبس خلالها كثير من المسلمين أنفاسهم؛ خشية اندلاع حرب حقيقية في القطاع المحاصر. النظام في تل أبيب، مجرمٌ ويقوده سفاحون، لكن نظام بشار فاقهم في عدوانه على أبناء شعبه؛ إذ لا يعتدي الصهاينة على أبناء ;دينهم; وعقيدتهم، ولا يتصورون أبدًا أن يعامل ;الإسرائيلي; شقيقه هكذا، ومن نافلة القول أنهم لا يعتبرون أهل غزة ;مواطنيهم;، بخلاف النظام السوري الذي جعل الجولان المحتلة هي المنطقة الأكثر أمنًا في

لم أفهمكم ولن أفهمكم
أيامك انتهت -

عقلية وبنيوية النظام السوري المجرم الغير القابل للإصلاح، استمرار لعهد الوالد القاتل حافظ أسد من أنه نظام عصي عن التغيير والإصلاح، وبالتالي فكل من يعول على إصلاحه هو لا يعرف النظام ولا يعرف طبيعته،فالنظام السوري ليس نظاما عبارة عن عصابة تماما تحكم ورحيل أي واحد من أفراد العصابة سينهار النظام كونه ليس فيه مؤسسات ولا هم يحزنون ..بشار الأسد بعد كل هذا القتل الذي أعمله في شعبه والتشريد والاعتقال والمفقودين وحالات الاغتصاب والدمار والخراب ، غير مستعد أن يفهم الشعب السوري، وخطابه عنوانه الأساسي هو لم أفهمك ولن أفهمكم، وبالتالي عقلية العصابة لا تزال معشعشة في النظام السوري المجرم القاتل ..الهتيفة من أعضاء مجلس الشعب السوري لا يزالون هم الذين يصفقون ويقومون بدورهم، وكأنه يصدق نفسه أنه يخاطب الشعب السوري من خلال ممثليه وهو الذي قال في الخطاب بأن الحكومة وا لنظام لا يمثل الشعب ولا المعارضة، إذن حسب الفلسفة الأسدية لا بد أن يتحاور مع الشعب ..يعيد المجرم القاتل نظرية المؤامرة والحصول على أجهزة متطورة من الهواتف وكأن الشعب السوري كتب عليه أن يعيش بدون هواتف فهي ملك لآل مخلوف وآل أسد ولكن نقول للنظام المجرم بأن أيامك انتهت ورصيدك انتهى وما عليك إلا الرحيل، والذي قتل شعبه وخان شعبه لا مكان له في سورية ..

لاراعلي جمالو برزان
جاسم,شكراً أيلاف -

خسئتي يا مدونة صعاليك قردشيان من حضرتكي لتتهمي 3 مليون سوري، والله جملكي الطنانة ونفاقكي يذكرني بالرفاق البعثيين فالمرة الألف، كفا بيضاً على الشعب السوري يامدونة صعاليك قردشيان، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين.فأمثالكي هو السبب أن الثوار لم يصلوا بعد إلى أهدافهم،فتوقفي عن الشكر لسفراء أمريكا وبارونتكي الشمطاء الذين مع أمثالكي هم السبب أن الثوار لم يصلوا بعد إلى أهدافهم.

لارا حكيـ زمانهاــمة
جاسم,شكراً أيلاف -

عجبني تعبير حكيـ زمانه ــم ،عندما قال: المناضلة الثائرة لارا من باب توما، فعلاً هي بوعزيزي كردستان تبيض على الشعب السوري من وراء الكومبيوتر،وتدخل وتخرج من والى سورية حسب سرعة الأنترنيت،وأضيف على غبي زمانه بأنها المناضلة الثائرة وأنها جان دارك برزاني سورية. من أقوال لارا جان دارك: + أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا،قديسة خر الزيت من يدك. + كتر خير العدرا أنا أقدم للثورة العربية ومنذ بداياتها في تونس الكثير الكثير من خلال ترجمة مقاطع الفيديو والوثائق التي تسرب عن طريق ال Face-Book ومصادر أخرى موثوقة وإرسالها إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق،بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر +يسوع المسيح أكبر ثوري جاء ليخلص المضطهدون و الفقراء والمظلمون والمرضى وهو من هدم إمبراطورية الطاغية هيرودوس وغير تاريخ البشرية،تصنيف جديد للسيد المسيح من قبل القديسة لارا برزاني +أنامسيحية علمانية جامعية دمشقية أبا عن جد ومن قلب باب توما+الكره خطيئة،وكل هذه الشتائم والأتهامات فاوالله أنت أسوء من الرفاق البعثثين، فكفي بيضاً يا مدونة صعاليك طرزاستان

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تصحيح لتعليقي ذو الرقم ١٣.....يا إلهي كلمة واحدة (((لستم))) سقطت سهوا قد شوهت كل التعليق. أرجو من السيد المحرر السماح لي بإعادة نشرالتعليق المذكور أعلاه بعد أن قمت بتدقيقه وتنقيحه مجددا! إلى رقم ٤ و ٧ أشك بأنكم ((( لستم ))) من المعارضة الوطنية الشريفة لأنكم وببساطة أقلام مسمومة ومأجورة هدفها تفتيت الشعب والتراب السوري) وإلى أحبائي أبناء وطني السوريين قراء الموقع الإخباري الحر والمستقل إيلاف الذي يمنحني/يمنحنا مساحة من الحرية للتعبير عن رأيي/رأينا لم تقدمه لنا المواقع الإلكترونية السورية، وأيضا إلى أبناء وطني السوريين من أبواق الطاغية الذين يعلنون كرههم العلني لي ويشتمونني ويخونونني، اللغة الطائفية المقيتة لا تجلب إلا المزيد من الدماء و الدمار و العنف والكره والحقد والشقاق وتزيد كيانات هذا النظام الديكتاتوري المجرم و الفاقد للشرعية الوطنية والدولية بطشا و قمعا وقتلا في المتظاهرين السلميين و تُكسب هذه الكيانات المسعورة و الجائحة حججا وصكوك غفران جديدة لممارسة عهرها الفكري و غييها وإجرامها الفظيع الذي استحق بامتياز ومع غيرها من طغاة العصر من العرب لقب المجرمين والمستعمرين الجدد لأوطانهم وخيرات أوطانهم و أبناء أوطانهم...... للأسف الدم لا يجر إلا الدم والحقد لا يجر إلا الضغينة و الكره لا يجر إلا البغض والقتل لا يجر إلا الإنتقام .... وطننا الجريح وفي هذه اللحظات المصيرية التي يمر بها ليس بحاجة إلى هكذا تعليقات طائفية مدمرة تمزق وحدتنا الوطنية التي هي سبب وجودنا وسبب قوتنا و التي ما زلنا كسوريين نفتخر بها أمام العالم.... والتاريخ يشهد لنا بأن وطننا الطاهر سوريا لم يشهد أي حروب أهلية أو أي اقتتال طائفي وسوف لن يشهد بإذن يسوع المسيح. دعونا نلملم صفوفنا ونلعق جراحنا الدامية ونتسامى عن لغة التهديد والتخوين والطائفية لأن ممارسة الظلم والقتل والقهر والفساد يقع على كل السوريين بكل أديانهم وطوائفهم وهو ليس محصورا على طائفة واحدة والدليل هو أن هذا النظام الدموي الفاسد لديه أعوان وأذيال وأبواق ولصوص ومجرمين ومتنفذين من كافة الأديان و الطوائف.....أنا لا أدافع عن أحد، لكن أرجوكم يا معارضة ويا أبواق إرحموا سوريا و ابتعدوا عن اللغة الطائفية وتعميمها المدمر والتفتوا إلى المواضيع الجوهرية بحيادية وموضوعية بعيدا عن لغة التحريض و الأنانية والمصالح الشخصية والطائفية الضيقة. وأنا من هنا

CV لارا البرزان
جاسم,شكراً أيلاف -

كذب المدونة لارا 1sherin.مدونة:فهذه الشتائم ليست لواحدة مدونة. 2 .فادت الثورات العربية:نعم أنت بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر 3 .مسيحية علمانية :وكل هذه الشتائم،مو راكبة،وتصنف دائماً الفنانين حسب دياناتهم،فعلاً علمانية.وتقول: أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا ،قديسة خر الزيت من يدك. 4 . ترسل إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق وهي داخل سورية:ولم يستطيع المخابرات التي قمعت الشعب السوري 40 سنة أن تكشفكي،مجنون يحكي وعاقل يسمع . 5 .داخل سورية: وكل السرعة في الأنترنيت،عمار يا حزب البعث ظلمناك.وتخرج وتدخل الى سورية حسب سرعة الأنترنيت هي و أصدقائها المدونين والشعب يقتل في الداخل. 6 .الجملة التي أزعجت لارا من كردستان:الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة كردستان أقليم فوزية المتصهين. فكيف وهي من أزلام البارزاني من أقليم قردشيان. 7 .تلصق وتنسخ:في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول:عن النظام أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب مثل قوادك. أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.

مصير اسود
خالد محمودي -

اعتقد ان النصيرية مصيرهم اسود بسبب المجازر التي ارتكبوها في حق المسلمين و لم يحتسبوا لهذه اللحظة من المحاسبة على كل صغيرة و كبيرة ارتكبوها بحق سورية و السوريين

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى العنصر المخابراتي رقم 30 و 31 ذو الأسطوانة المملة والكئيبة والمشروخة من كثرة إجتراره لها، أنا لا أتهم أحد على الإطلاق..... لكن إجرامهم الدنيء والموثق بالوثائق و بالصوت وبالصورة والذي بثته وتبثه كل الفضائيات العربية والعالمية والذي يملأ الشبكة العنكبوتية يثبت وبشكل قاطع ولا لبس فيه إجرام وبربرية هؤلاء الشرذمة الأفاقة التي تمثل MAXIMUM تلاتة بالمائة من الشعب السوري!! أنا لا أكتب من وحي الخيال.....بل أكتب وبكل مصداقية وموضوعية و بالأدلة القاطعة والبراهين المفحمة...... أليس في الأمس القريب طالبت منظمة العفو الدولية باعتقال الطاغية وشقيقه السفاح ماهر ورفعت تقريرها إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي التابعة لمجلس الأمن الدولي بتهم ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ..... أليس الطاغية ممنوع من السفر هو و ١٧ عشر لصا من عائلته المجرمة بقرار دولي من أوروبة وأمريكا وكندا وأستراليا.... أليس جواز سفر الطاغية الدبلوماسي رقم D 1903 معمم لدى الإنتربول مع بقية شرذمة اللصوص والمجرمين أمثال رامي وماهر وشاليش وآصف وأصلان و....و...و... والذين أسقطت عنهم الحصانة الديبلوماسية؟ أليس ما ذكر أعلاه يعتبر سابقة في الأعراف والبروتوكولات الدولية والديبلوماسية بحق (رئيس) لدولة ذات سيادة؟؟؟؟ وقريبا ستسحب بريطانيا منه جواز سفره البريطاني الذي لوثه بدماء السوريين الأبرياء.... وماذا عن مليارات الدولارات التي يمتلكها في أرصدة سرية في البنوك السوسيرية وغيرها؟؟ منذ يومين قد جمدت وزارة الخزانة السويسرية حوالي ال 40 مليون دولار تابعة لأعوان الطاغية في حين أكتر من 60 بالمائة من الشعب السوري يتضور جوعا!!! قائمة فساد وإجرام هذا النظام الأفاق طويلة وطويلة جدااااا جداااااا والشعب السوري ليس غبيا فهو من أذكى شعوب العالم ولكن مشكلته الوحيدة أن قلبه طيب ولهذا تمكنت هذه الشرذمة المارقة من ظلمه واستغلاله على مدى ٤١ عاما......وللحديث بقية يا ربيب أقبية الإستخبارات المتعفنة.......

العلويون (النصيريون)
مصطفى العراقي -

ليس كل اتباع النظام المجرم من العلويين (وبالمناسبة هذه تسمية اطلقتها عليهم فرنسا مكافأة على حدماتهم ابان احتلالها لسورية) بل ان هناك مع الاسف الكثير من المسيحيين والمسلمين (الذين يمثلون الغالبية العظمى من السكان) المهم في القياس ان غالبية هذه المكونات هي ضد النظام ولا يجوز تعميم الجرائم على العلويين فقط بل يجب محاسبة كل مرتكبي الجرائم بغض النظر عن هويتهم الطائفية وبالنسبة للتعليقات 3 و4و5و6و7 هي محرضة جدا ولا اظنها تصدر من معارضي النظام وبرأيي يجب استخدام لغة متخضرة اكثر ولا ننجر الى لغة بذيئة كالتي يستخدمها شبيحة النظام.العلويون هم من الطوائف ذات الاديان الباطنية (بمعنى انهم يخفون حقيقة دينهم خوفا من الاضطهاد) او لانهم يبطنون خلاف ما يظهرون مثلهم مثل الدروز واليزيديين والكاكائية وغيرهم من طوائف المشرق وفي اوقات المحن والاحتلالات غالبا ما يظهرون حقيقة دينهم وفي العقود الاربعة الاخيرة استطاعوا الوصول الى الحكم بفضل غباء العسكر وبفضل دهاءهم وغدرهم واستطاع الاسد الاب تكوين منظمة علوية من كبار الضباط عرفت باسم اللجنة العسكرية سيطرت على الحكم بدعم غربي وبسبب غباء الاحزاب اليسارية التي ابتليت بها سوريا (وللحديث تتمة ;

لا لعصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

اي حوار مع عصابة القرداحه او تحت رعايتها هو خيانه عظمى لسوريا,للشعب السوري و لدماء شهدائنا.التشاور بين شخصيات شريفه معارضه من مثقفين سوريا في الداخل و الخارج امر ممتاز و مرغوب به من اجل وضع تصورات عن مستقبل سوريا و ما عدا ذلك فهو مضيعه للوقت و ضحك على الذقون.نبدأ الحوار الوطني بعد سقوط النظام فقط.وراك وراك يا زرافه و الزمن طويل و بكره بتشوف انت و عصابتك شو رح نعمل فيكن يا مجرمين.

ثورة ال السنه
لارا من باب توما -

مسيحي سوريا كلهم مع الرئيس وضد ثورة الله واكبر السنية هذه الثورة اللتي هدفها الوحيد هو الاستئثار بالحكم وإذلال الأقليات وقمعها فالاخوه السنه معرفين بحقدهم مستمدين ذالك من الايه القرائنية قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا بكتابه من الذين أوتوا الكتاب (مسيحين) فبالله عليكم اي مسيحي شريف يدعم هكذا ثورة

الى تعليق رقم 20
الى تعليق رقم 20 -

الى عنصر المخابرات العلوي الذي يكتب تحت اسم أميمة, أنت الغبي وبشار أسد الغبي, وكل العلويين أغبياء , هذه الجرائم من قتل الأطفال وذبح الرقاب, لا يتركبها أي انسان سوي ذو عقل طبيعي وتركيب نفسي بشري, مهما كان حقده.بسبب انغلاقكم على أنفسكم طوال 1400 سنة صار عندكم تحول جيني تجلى بالغباء الشديد الذي يتميز به كل العلويين من ذو الرؤوس المسطحة كالبلاطة, وصار عندكم خلل نفسي وقصور عقلي, .على كل حال أيامكم انتهت وولله سنعيدكم الى ما قبل العصر الحجري وستتمنون لو لم تلدكم أمهاتكم, وان غدا لناظره قريب.الطائفية أنتم يا علويين يا....... من نشرتوها, لذلك ستشربون من نفس الكأس.

المصداقية
مجد الشهابي -

يعني كثير هل الاخبار صحيحة السائقين قالوا حقائب كبيرة من بنوك في سوريا الى اخرى في لبنان شلون عرفتة كذب من كبرها خافوا الله من هيك اخبار مفبركة

الرفيقة لارا المعلم
جاسم، شكراً إيلاف -

والله أشتم رائحة النفاق والطائفية في تعليكك يا مدونة صعاليك قردشيان،فاوالله أنت والمعلم واحد:فهو طبل النظام وأنت طبل من طبلات برزاني. أيضاً أنت والرفاق البعثين واحد فكلاكما وتخونون الناس.

لا للحوار
لا للحوار -

لا للحوار :اسم جديد لجمعة جديدة , إنماهذه المرة كان الاسم بمعايير جديدة . اسم مهم كثيرا , للتداول الاعلامي قبل يوم الاحد , حين اجتمع مؤتمر البث المباشر الذي طبّل له النظام , أي تفرّجوا هناك معارضة بسوريا و ;لايف أيضا!!! عنوان هذه الجمعة جاء من صوت الشارع ومن صوت الداخل والخارج , بعد أن لم يبق لدى النظام المنتهي الشرعية والصلاحية , مابقي عندو غير العلم والحوار .ترك الاصلاح والامن والقتل , وها هو يدور بالعلم وكف بهذا الفندق ومظاهرات منحبك و ما بالغنا يوم كتبنا عن الديموزيل اسومة , لانو فعلا ما صدق انها رجعت , وبدأت حركاتها التغطوية, واخرها زيارتها لمنطقة بريف حلب , ونقاش مع نسوان الضيعة , بالتسهيلات البنكية ؟؟ / سوف نعطيكن قرضا ب 75 الف و التسديد بقسط شهري 1000/ , يعني طبق عليها المثل :الناس بالناس والقطة بالنفاس !! وكمّلها ابو محاية , المعلم , بتصريحه للسي ان ان ,نافيا حصول هجوم عسكري على حماه ومكذبا كل التقارير ووسائل الإعلام العالمية التي بصقت على أكبر شنب بالنظام وعلى كل من يدعي وجود حقوق للإنسان بسورية وعلى كل المصفقين. والكذاب الأكبر المعلم تابع الكذب المفضوح بتفسيره أن الدبابات كانت متجهة لادلب , فكان مرور طريق لا اكتر !!طيب ولو كنت مكان السي ان ان لسألته: وماذا ستفعل الدبابات في إدلب؟ نزهة عسكرية؟ الثورة السورية تاريخية , لانها فضحت كمية الغباء المتراكم في رؤوس حكامنا. وكشفت ويكيليكس وثيقة / داماسكس 244-06 / عن تقرير لسفارة امريكا في دمشق الذي يتضمن ما معناه انه تحويل الفلوس صار متل ;الكشك , والنظام فاهم اللعبة , و يحول كاش بسيارات خاصة وعن طريق لبنان وعن طريق مكاتب صيرفة , بعيدة عن عين البنوك , لحسابات ترجع لاسماء من عائلات عصابة النظام للفرار من الملاحقة. واغلب التحويلات الى ايران خانم. ورامي تقريبا باع كل اصوله بدبي المسجلة بإسمه علناً وحولها لأصول نقدية من اجل شراء اصول بغير اسماء ليصير بالامان. واعلن اتحاد تنسيقيات حوران أنه اذا أراد النظام أن يعيد حماه 82 , سيزحف الحوارنة إلى الشام , ويقلعوا الاسد شر قلعة ولو مات نصفهم. أما جوقة منحبك فعادت إلى ترديد نغمات الركوع والسجود للكاهن الأكبر بشار على خلفية أنه ليس بالعير ولا بالنفير وأن كل الحق على ماهر. وهذه طبعا مقدمة لفكرة أن بشار يريد إنشاء حزب جديد غير حزب أبي

To elaph
maria al -

how do you post the words of number 7. Number8. What is going on these are the most racist comment I have ever read ,,,,,,Imaybe was used only in Natzi Germany ,,,,,this should never be posted,,,,,it is so dangerous,,,and not acceptable,,,against all what we believe like just human being,,,,we all love Syria for Syria. elaph,,,,please do not fall into this trap,,,,,nothing but Fire comes out of comments ,,like that ,,,,what democracy. You are asking for. ,,,this is dark revange,,,,you said let them have what the Kurds had to suffer,,,,,,is the writer a Kurd ,....I wonder,,,,please. Stop if Syria goes to flame ,,,,,everybody will be in the remaining ashes,,,,,,thank you elaph

مملكة الصمت
الكرامة السورية -

لم تسمح همجية النظام بتشكل معارضة سورية تكوّن ظاهرة سياسية في تاريخ سوريا المعاصر فمنذ الثمانينات وبعد القمع المنهجي والثأري لكل صوت معارض استحالت سوريا إلى مملكة من الصمت، وفي محاولة لإكساب التوريث بعض الشرعية تم تخفيف الوطأة الأمنية مما أنعش المعارضة السياسية وخلق جواً من الحوار الوطني والنشاط المدني لتعيش سوريا ما سمي حينها بربيع دمشق، ولم يكتب لهذا الربيع أن يكون طويلاً فقد انتهى باعتقال رموزه وخنق كل تعبيراتهوانتهى معه المعارضون إلى نتيجة مفادها أن هذا النظام لا يمكن إصلاحه وأن وترهم النفسي معه لا يمكن شفاؤه، أما النتيجة التي خرج بها الدارسون فتمثلت في أن مملكة الصمت هذه أجبرت المعارضين على العودة إلى مكتباتهم والتزود بفكر سياسي معارضي وأحالتهم إلى دارسين للفكر السياسي والاجتماعي مما أنتج العديد من المثقفين العضويين والكثير من الأوراق والدراسات والأبحاث والتي يرى فيها مفكر من عيار صادق جلال العظم المقدمة النظرية لمدنية وديموقراطية الشعارات التي سادات الثورات والانتفاضات العربية عامةً. قمع الثمانينات خلق لدى المعارضين اليسارين وتراً نفسيا وعمقاً سياسياً وفكرياً، والقمع الاستثنائي للإسلاميين قضى عليهم كظاهرة اجتماعية سياسية وأجبرهم على الانشغال بمراجعة نقدية لتاريخهم السياسي وتراثهم الفكري والعقائدي أو على التمسك بخطاب جهادي عنفي لا يعبر إلا عن اختناقهم وغياب صوتهم. ذلك الوتر النفسي ساهم في تسريع الوصول إلى نتيجة مفادها أن هذا النظام غير قابل للإصلاح وأن سقوطه هو الدرب الوحيد من أجل التغيير المدني الديموقراطي وساهم كذلك في تصفية صفوف المعارضين فلم يبق بينهم إلا القادر على دفع كلفة النضال السياسي مهما بهظ ثمنها وكذلك سبب في دفع مسألة التدخل الخارجي إلى نهايتها المنطقية مما ساهم في فرز المعارضين بين موافقين ورافضين للتدخل الخارجي الذي يهدف إلى إسقاط النظام وهو الأمر الذي سمح بعزل المؤيدين للتدخل الخارجي بعد احتلال العراق. أما العمق الفكري والسياسي فقد ساهم في خلق تيارات أدلوجية جديدة رائدة على مستوى العالم العربي تدمج ما بين الليبرالية الكلاسيكية واليسار الماركسي التحرري لتنتج تياراً ليبرالياً وطنياً تقدمياً واسعاً ينفر من خشبية الخطب اليسارية والقومية ومن سطحية وابتذال الليبرالين الجدد، وكذلك أضطر اليساريين والقوميين والإسلاميين على مراجعة خطابهم وصقله ودمجه م

إلى الأخوة الثوار
الثورة السورية -

تعميم ... نرجو من جميع الاخوة من جميع المدن والقائمين على التنسيق والمكبرات الصوتية في ساحات التحرير ..نرجو تحميل مقطع الفيديو الخاص بهتافات الشهيد ابراهيم القاشوش من موقع اليوتوب وجعل الصوت يصدح سماء سوريا وان يصل الى كل سوري ..ليعرف النظام المجرم ان الشهيد صار بوعزيزي سوريا نرجو التعميم ... موعدنا غدا.....كلنا معكم ... كونوا معنا ..

لاراعلي جمالو برزان
جاسم,شكراً أيلاف -

يا كاذبة، ،هل النظام هو 3 مليون، فكفا نفاقاً يا مدونة الأكثر كذباً

البعثييةلارا المعلم
جاسم,شكراً أيلاف -

والله أشتم رائحة النفاق والطائفية في تعليكك يا مدونة صعاليك قردشيان،فاوالله أنت والمعلم واحد:فهو طبل النظام وأنت طبل من طبلات برزاني. أيضاً أنت والرفاق البعثين واحد فكلاكما كذابيين وتخونون الناس يا خونة

لا للحوار مع القتلة
الشعب يريد -

لا للحوار مع القتلة .. لا للحوار .. ودماء الشهداء الدافئة تنادينا .. لاللحوار .. ونحن أصحاب الحق .. ونحن الشرعية .. لا للحوار .. والدماء أنهار .. والمدن تحت الحصار .. والأطفال يقتلهم الجزّار بشّار .. وباختصار .. [ الشعب يريد أسقاط النظام

لاراعلي جمالو برزان
اين ردي كامل,جاسم -

هل النظام هو 3 مليون، فكفا .....يا مدونة كردستان وقواد النظام السوري

ترك المجال للإصلاح
أحمد شقير -

الأفضل ترك المجال للإصلاح. بشار الأسد أفضل من أبيه وأنا متأكد أنه سيخوض إنتخابات حرة خلال سنتين. فلنحفظ البلد من الدمار!!! هل يتحمل ضميركم وطأة الجرائم الطائفية التي ستحدث حتما؟

مظاهرات مليونيّة غدا
جمعة لا للحوار -

يا ثوّار .. غدا يجب أن تكون مظاهراتنا قويّة وشديدة وقاسيّة على هذا النظام .. غدا ستخرج تطلع سوريّا كلها نصرة لحماة ودرعا وبانياس وجسر الشغور وادلب وجبل الزاوية وجبلة واللاذقية ومضايا ودوما والمعضمية وداريا وزملكا وحمص وحوران وجميـــــع الأرياف والمدن والقرى المحاصرة والجريحة في سوريّا العزّة والكرامة .. كونوا معنا في مظاهرات حاشدة ومليونيّة غداً في جميع أنحاء سوريّا في جمعة لا للحوار رفضاً للحوار مع القتلة وفكاً للحصار ونصرةً لدماء شهدائنا الأبرار ..لا تخافوا من شبيحة النظام.. لا تخافوا من بطشهم فقد صاروا مفضوحين أمام العالم كله. قفوا وقفة عز وصمود وإباء أنتم الأبطال السوريون الذين علموا العالم معنى الشجاعة والبطولة. العالم كله ينظر مدهوشا إليكم.لا تخافوا النظام سقط سياسيا واقتصاديا ولم يبق لديه سوى صمودنا يراهن عليه فأثبتوا له أنكم الأقوياء لأنكم على حق وهو على باطل. دماء الشهداء تناديكم. من هذه الأرض العظيمة سوف نثبت اننا نستحق سوريا الحرة. فإما أن نعيش أحياء وكرماء .. أو أن نموت أعزاء شهداء

سيسقط الطاغية
آيات الدم الشهيد -

إلى التعليق رقم 50: لن تحصل أية حرب طائفية إلا إذا كانت هذه نية شبيحة النظام أو هو مخطط بشار الأخير أي الورقة الأخيرة التي سيلعبها ليثبت للعالم أن سوريا من دونه لن تكون أي على طريقة القذافي. ورأينا وحشيته الهمجية التي لا يقوم بها إلا الحاقدون على الشعب الأعزل . وبالمناسبة هل الحرب الدائرة الآن في ليبيا طائفية؟ وهل قامت الأكثرية المسلمة في مصر بعد الثورة بجرائم ضد الأقباط؟ فليتوحد كل الشعب السوري تحت راية الثورة لأن الخراب الذي قام به النظام الفاسق طيلة 40 عاما لم يعد ممكن إصلاحها لقد صار النظام ثوبا باليا وأي ترقيع فيه سيجعله قبيحا بل أن النسيج نفسه سيتفتت. أيصلح بشار ما أفسد الدهر؟ وبغض النظر عن كل هذا..تقول بشار أفضل من ابيه؟ وفرضا كان ذلك حقيقة كما تقول... إن كان يفقه معنى الديمقراطية فهو قد خدم لفترتين رئاستين ولم يعد يحق له الترشح لفترة ثالثة لا هو ولا أحد أفراد عائلته وذلك لمدى الحياة. بموجب أي دستور؟ بموجب الدستور السوري الجديد الذي يشبه كل دساتير العالم الديمقراطية والذي سيحدد فترة الرئاسة إما ب4 أو 5 أو 6 سنوات ويمكن للرئيس الترشح لمرة ثانية فقط. أي لن يكون هناك مادة تتضمن التجديد للرئيس لأن التجديد مرادف للدكتاتورية. ولن نقبل أبدا بإجراء أي استفتاء لانتخاب اي رئيس لمدى الحياة حتى ولو كان منزلا من السماء. يا عالم لماذا لاتفهمون معنى الديمقراطية؟ ولماذا هذا الاحتقار للشعب السوري وكأنه لا يوجد في شعبنا كفاءات سياسية وفكرية وكأن الله نزّل كل الكفاءات على عائلة الأسد وحرم منها بقية الناس. والله لو كان بشار هذا رجلا لما قبل أن يكون دمية يلهو بها ماهر وآصف ورامي ووو.. فإن كان نادما على ما فعل وأراد أن يصحح أخطاءه فقد فات الأوان لأن شخصيته الضعيفة انكشفت وسوريا لا تستحق رئيسا ضعيفا في الداخل والخارج. لأن احترام المجتمع الدولي للرئيس يعني احترام الشعب السوري وهذه ليست حال بشار ولن تكون فمن شب على شيء شاب عليه إلا إن كان يريد أن يحضر دورات تقوية في العلوم السياسية وهذا أمر يخصه ولكننا لا نرضى به بعد أن ذبح أطفالنا وشرد أهلنا وقتل رجالنا وأبطالنا واعتقل شبابنا. لم يترك بشار في الاشهر الماضية جريمة إلا وارتكبها وتريدوننا أن نرضى بمجرم أن يحكمنا هو وعائلته. والله لو كنا بشّارك هذا نبيا مرسلا من عند الله لن نتبعه وسنكفر برسالته وكتابه. الحرية هي أشرف رسالة وآيات الدم ال

إلى رقم 50
د. سعاد جديد -

إلى السيد أحمد شقير: أرجوك أن تجيب على أسئلتي لنفسك قبل كل شيء، ومن ثم أن تكون صادقاً مع القراء في إجابتك: ما هو السبب الذي تعتقد من خلاله أنه ستنشب حرب طائفية بعد رحيل الأسد؟ ما الذي فعله آل الأسد حتى شحنوا الشعب بهذا الشعور الطائفي الذي يخولهم ويدفعهم إلى ذبح بعضهم بعد ذهاب بيت الأسد؟ وهل هذه هي الحالة التي كانت عليها سوريا قبل أن يستولي على الحكم فيها؟ والكلام عن بشار وأبيه ل. ألله!

ثورة الشعب
فاروق - المزة -

النظام بدأ يتهاوة نحو الهاوية والان هناك خبر سار للنظام وابواقه ان الاغلبية الصامتة من الشعب لا تريد هذا المجرم رئيسا واغلبية رجال الاعمال اصبحو مقتنعون بان هذا المجرم انتهت ايامه لم يتبقى سوى قتل الشعب بالجملة وانهاك الاقتصاد لذلك المحكمة ستكون قريبة لمحاكمة هذا النظام الفاسد وشبيحته.