أخبار

صالح خرج بوجه آخر... وبالقوة ذاتها!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يشكل حديث الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بظهوره اليوم بوجه مشوه، أي تغيير في خريطة السلطة التي لا يزال ممسكا بها بقوة. واعتبرت المعارضة ظهوره مؤشراً أنه قادر على توقيع المبادرة الخليجية، والهدف منه كسب المزيد من تعاطف أنصاره، ودحض الشائعات حول وفاته.

صالح يظهر لأول مرة بعد محاولة اغتياله محروق الوجه ومضمّد اليدين

عبدالله آل هيضة، غمدان اليوسفي: لم يشكّل حديث الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بظهورهالخميس بوجه مشوه، أي تغيير في خريطة السلطة التي لا يزال ممسكا بها بقوة، فصالح رغم وجوده خارج بلاده وبعيدا عن شعبه وفي صحة غير مستقرة إلا أنه يعرف تماما كيف يحكم بلدا تجاوزت سلطته عليه (33) عاما.

لن يستطيع أحد أن يتحدث عن ذلك، حتى وإن برره الكثيرون بأن وجود مسانديه يشكل وجودا مكررا للرئيس ذاته.

الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في ظهورين ما بين ساحة السبعين، وظهوره اليوم الخميس على شاشات التلفزيون، لم يتغير الأمر، فهو لا يزال مروضا محترفا للسلطة وإداراتها.

صالح الرئيس، ظهر اليوم بعد حالة من الغموض أحاطت بأخباره ومدى صحته، للجميع من داخل حزبه، إضافة إلى شعبه المتصارع بين قوتين طاردة له، وجاذبة أخرى. وشكل ظهوره صدمة للكثيرين، حيث ظهر بوجه اتضحت فيه معالم الحروق والأضرار بعد تفجير مسجد النهدين.

صالح الذي كان يدعو في ساحة السبعين أمام مؤيديه في "جمع" سابقة للجمعة المدمرة لمسجده في القصر الرئاسي في الثالث من تموز/يونيو الماضي بأنه سيواجه المعارضة والمحتجين وفق الدستور، عاد اليوم في خطابه المتلفز بالمعنى ذاته وأنه سيواجه كل ذلك بالدستور، وكأنه يعلن التحدي.

لكن ماذا عن ذراعيه اللتين كان يلوح بهما لجموعه أحيانا، ويهدد بها حينا آخر؟ يداه كانتا مثقلتين بالعديد من العمليات والثقل الجراحي، وكأنه يوجه رسالة أنه باق ولن يتنازل إلا وفق "الشرعية الدستورية"، وهي العبارة الأكثر ترديدا منه خلال الفترة من آذار/مارس الماضي في كل خطبه في ميدان السبعين.

الرئيس اليمني ظهر بثوب سعودي فضفاض، وشال يغطي رأسه؛ يبدو أنه يخفي الكثير من العيوب والعمليات التي تعالج شظايا الرماد والنار التي تعرض لها في جمعة "النهدين" وذهب ضحيتها عدد من حراسه ومعاونيه.

صالح جاء في خطابه المسجل والمنتظر منذ أسابيع تتداولها أشكال السلطة المختلفة، التي خف بريقها بعد مغادرة صالح للعلاج، دون حضور لشخصية رسمية في الثلاثة والثلاثين يوما الماضية. وهو الأمر الذي يرى أن صالح هو الوحيد الذي حدد وقت بث الكلمة التي يجهل حتى الآن وقت تسجيلها.

طائرة صالح الرئاسية تتواجد الآن في مطار العاصمة السعودية الرياض، منذ ثلاثة أسابيع، توقعت فيها مصادر إعلامية متواترة وغير مؤكدة أن صالح قريب من المغادرة نحو صنعاء منذ لحظة قدومها، لكن صالح في ظهوره المفاجئ والصادم اليوم يعطي نبأ جديدا بصعوبة انتقاله بوضعه الحالي.

وقال صالح من المستشفى العسكري في العاصمة إن هناك من فهم معنى الديمقراطية بشكل خاطئ، حيث مارسوا قطع الطرق وإثارة القلق بالعامة وأضروا بالأمن، مرحبا بالشراكة في إطار الدستور والقانون القائم على التعددية السياسية، إضافة إلى حرية الرأي.

وأكد أن الشعب اليمني سيظل صامداً مواجهاً التحديات، مرحبا بالشراكة في إطار الدستور على أسس الديمقراطية، مطالبا من الجميع المشاركة في الحوار دون حاجة بممارسة "لي الذراع". مبادرا بالشكر لنائبه عبد ربه منصور هادي لجهوده في "رأب الصدع".

وقال صالح خلال خطابه الذي ابتعد فيه عن الحديث حول مآلات الحكم أنه أجرى ثماني عمليات جراحية على إصابات بحروق وجروح أخرى، مشيرا إلى أن رئيسي مجلسي النواب والشورى ورئيس مجلس الوزراء خضعوا بدورهم لعمليات جراحية ضمن سبعة وثمانين شخصا أصيبوا وقتلوا في الهجوم على مسجد النهدين.

وتساءل صالح من سمّاهم بـ"الرجال الصادقين الذين يخافون الله"، "لماذا لا يقفون مع الحوار، والوصول إلى حلول مرضية". وكأن صالح في خطبته المسجلة يعيد خطبه ذاتها التي قالها في ساحة السبعين. موجها شكره للحكومة السعودية على رعايتها له ولبقية المصابين.

الظهور المتلفز لصالح يطرح تساؤلا جديدا، حول كيفية مرور ومعايشة اليمنيين والمحتجين جمعتهم غدا، وهم المعتادون على المطالبة والاحتجاج بكثافة فيها كل أسبوع منذ نهاية شباط/فبراير الماضي.

رجل اليمن الأول الذي رفض المبادرة الخليجية ثلاث مرات، وأعاد صياغتها وفق رؤيته كان وصل إلى العاصمة السعودية الرياض في الخامس من شهر حزيران/يونيو الماضي بعد يومين من تحامله على إصابة تعرض لها مع عدد من مرافقيه عقب تفجير تعرض له مسجد الرئاسة يجهل حتى الآن مصدره.

وظهر صالح في اليوم ذاته من التفجير صوتيا، موجها أصابع الاتهام إلى جماعة الأحمر، وأنها كانت تنوي إدخال اليمن في حرب أهلية باغتياله وفق قوله، رغم نفي زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر لذلك.

علي صالح الزعيم المقلق للخليجيين الذين يؤمنون أن حل ثورة اليمن ليست سوى من مجلسهم، بادروا لحل الأزمة اليمنية التي ستؤثر فيالخليج بحل كان مفاده انتقال السلطة بمغادرة صالح في غضون شهر، حيث ستمنحه حصانة من الملاحقة القضائية وكذلك يؤمن له خروجا آمنا من السلطة، في وقت يرى العديد من اليمنيين الثوار أن المبادرة الخليجية هي مؤامرة تسعى فيها دول المنطقة الخليجية لإفشال ثورة الشباب اليمنية.

ردود أفعال المعارضة اليمنية

قال الناطق باسم اللقاء المشترك محمد قحطان لـ إيلاف إن ظهور الرئيس علي عبدالله صالح بهذا الشكل يؤكد أن صحته تسمح له بالتوقيع على المبادرة الخليجية.

وأضاف قحطان في أول رد فعل على خطاب صالح: "يفترض الآن أن يبادر إلى سرعة التوقيع على المبادرة وأي كلام غير هذا فإنه مضيعة للوقت".

واعتبر قحطان أن "توقيت بث -الكلمة المسجلة التي بثها التلفزيون- في هذا التاريخ 7/7 فيه إساءة لأبناء الجنوب، وفيها تأكيد على التمسك بأسلوب العنف وأسلوب الحسم العسكري، بمعنى أنه يريد القول إنه حسم الأمر في عام 1994 بالقوة العسكرية فإنه سيحسمها اليوم بتلك الطريقة وسيجهض الثورة عسكريا".

ويعتبر يوم السابع من يوليو/تموز هو ذكرى انتصار قوات ما كان يسمى بـ"قوات الشرعية" التابعة لنظام علي عبدالله صالح في الشمال عام 1994، على القوات الجنوبية التي أعلنت الانفصال بقيادة الرئيس الجنوبي السابق ونائب الرئيس في دولة الوحدة علي سالم البيض.

وخلص قحطان إلى أن "هذه الثورة السلمية انطلقت والرئيس في كامل صحته وستستمر في زخمها سواءً عادت صحة الرئيس كما كانت أو ظلت ناقصة فإن الثورة ستستمر حتى تحقق أهدافها".

وقال الصحافي اليمني نبيل الصوفي رئيس تحرير موقع نيوزيمن إن "كلمة رئيس الجمهورية، سجلت مرتين، ولذا بدا التداخل فيها، فهو سجل بعضها قبل أسبوع من الآن".
تعاطف وإثبات إنه حي

من جانبه قال الكاتب السياسي عبدالحكيم هلال لـ إيلاف إن "مضمون الخطاب لم يتضمن شيئا مهما أو جديدا لاسيما في ما يتعلق بحلحلة أو تحريك حالة الجمود السياسي القائمة في البلاد منذ رحيله ".

وأضاف "إنه هذه المرة خفف من حدة اتهاماته للجهة التي نفذت عملية جامع النهدين، والتي نسبها في هذا الخطاب لما اسماها بـ"عناصر إرهابية"، الأمر الذي يمكن القول إنه يلغي أو ينفي اتهاماته السابقة التي وجهها نحو بيت "آل الأحمر" في الخطاب المسجل المنسوب له وأذيع مباشرة في يوم الحادث نفسه".

وتابع هلال : "كان من الواضح تجاهل صالح في خطابه للمبادرة الخليجية، من حيث القبول بها كحل من عدمه، ويأتي ذلك بعكس الأنباء التي تحدثت عن قبوله بها وأنه سيوقع عليها أثناء تواجده في الرياض".

وأشار إلى أن الرئيس "لم يتحدث عن إمكانية عودته إلى اليمن من عدمها أو حتى رغبته في ذلك، ما يترك الأمر كما هو مفتوحا أمام التكهنات المختلفة".

واعتبر هلال أن "الظهور وبهذه الصورة المأسوية ربما لم يكن هدفه أكثر من أمرين اثنين، الأول: محاولة لكسب المزيد من تعاطف أنصاره، وبعض من يسمون بـ"الأغلبية الصامتة". الأمر الآخر: إثبات أنه على قيد الحياة، خصوصاً مع تردد شائعات تشكك بأن الرجل لا يزال على قيد الحياة".

ورأى أن هذا الظهور "لا يلغي حقيقة أنهلا يزال في وضع خطر، وغير صالح للحكم".

وختم عبدالحكيم هلال حديثه بأن صالح لم يستطع أن يقاوم ولعه بالشاشة، فقرر الظهور، وإن حتى بهذا المظهر المأسوي والمؤلم.

قتلى وجرحى بسبب ظهور صالح

إلى ذلك قتل شخص يدعى عبدالله صالح قصيلة وأصيب 38 شخصا بجروح بينها 6 حالات خطرة في ساحة التغيير في صنعاء جراء تساقط رصاص أنصار صالح على الساحة من عدة جهات.

وقال سكرتير المستشفى الميداني لـ إيلاف إن الشخص الذي قتل أصيب بعيار ناري مباشر في رقبته بالقرب من موقع مجزرة الكرامة.

وأضاف أن الجرحى الذين هم بحالة خطرة سقطوا جراء إلقاء قنبلة على مدخل ساحة التغيير من جهة شارع الحرية أمام فرع شركة إم تي إن للهاتف النقال، إضافة إلى مصابين بطلقات طائشة من رصاص احتفالات أنصار صالح بظهوره.

كما قتل شخصان وأصيب عدد آخر برصاص أنصار الرئيس اليمني أثناء محاولتهم اقتحام ساحة خليج الحرية في محافظة إب جنوب العاصمة صنعاء.

وخرج مسلحون من أنصاره إلى شوارع المدينة وأطلقوا النيران في الهواء عقب بث التلفزيون كلمته ثم توجهوا إلى ساحة "خليج الحرية" وأطلقوا النار على المعتصمين من المدخل الشرقي ما أدى إلى مقتل شابين وإصابة قرابة 15 آخرين بجروح مختلفة.

وشهدت العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات إطلاقا كثيفا للنار حتى وقت متأخر من الليل إضافة إلى الألعاب النارية حيث فرغت الشوارع من المارة بسبب كثرة الرصاص المتوهج في الأجواء ومن جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والخفيفة والثقيلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجل اعتمى
يمنية -

يظهر انة اعتمى من خلال نظرات عينية ويدة مقطوعة وراسة لانعلم ماذا بة المهم انة اعتمى سبحان من صتعك اية لكل ظالم.

حروق الرئيس وسام
ابوعلي/اليمن -

انا اعتبر ان الحروق التي على وجه الرئيس علي عبدالله صالح هاهي الا وسام على صدر كل يمني يشعر بلفخر والاعتزاز برئيسه الذي يتحدى المخاطر في سبيل الوطن والمواطن الذي ينتظر الرئيس بفارق الصبر للعوده الى الوطن بين شعبه واهله واكمال المشوار.

انت السبب
شهاب -

ماكنت اتمنى لك هذه النهاية لكنك اطلت اكثر من اللازم وتلاعبت باليمن ومستقبله بكثير من الرعونة. اعرف ان من حولك و معارضيك ليسوا بأحسن منك والبلد مقبلة على كارثة يعلم الله مداها لكن انت من ساهم كثيرا في ذلك فساعد بلدك على النهوض وارحل.

فوضى
شريفه -

الأمر بات مبكيا !! ولم يعد المرء يستوعب ما آل إليه حال العرب والمسلمين !! هل ما حدث للرئيس صالح من ضمن ما سمي بالفوضى الخلاقة يا أمريكا ؟ الأمر بات محزنا ومبكيا ..

اليمن غير سعيدة بك
حسين الورد -

لا يمكن لدكتاتور ان يسلم السلطة بسهولة ويسر، هذا الرجل حاله حال بقية الدكتاتوريات التي ابتلت بها امة العرب يتشبث بالسلطة الى اخر نفس وسوف يحارب للبقاء على الكرسي العزيز حتى وان ضحى بكل اليمن الغير سعيد بوجوده.

طاغوت
كوري يكره البعثيّة -

هذا جزء بسيط مما ينتظره يوم البعث و مع كل ما جرى له ما زال يكابر بدل أن يحمد الله على سلامته و يتوب عن جرائمه

عربان
كوردي سني -

الغريب ول عجيب ما يتنازل عن حكم ! صارو مضحكة في عالم انتم عرب . حتي ربيعوكم مختلف مع آخرين

لا حول ولا قوة
نينا بوراكان -

بسم الله الرحمن والهادي والقادر علي كل شئ اولا كنا نتمني في البلدان العربية ان يوقف العنف بكل اشكاله من المعارضيين والثائريين بالشوارع والحكومات المتمسكة بالسلطة رضي من رضي وابي من ابي ولكن كم من الشباب والفتيات في اليمن تم قنصهم من فوق البنايات والازقة وكم من شخص تعرضوا للادي الجسدي والعنف الدموي من عسكر بزي او بدون زي المهم اني اكتشفت ان ايران لها دخل بما يدور باليمن وهم مع بعض الجماعات باليمن ضد الحكومة وارجوا ان تصل اليمن الي طريق السلام والتصالح بين الشعب ومن يحكمهم المهم ان الحكم يكون بالتوالي لعدة وجوه وطنية لا وجه لا يتغير الا بالعنف او التهديد بالقتل الله يصلحهم والسلام السلام هو الحل لكل المشاكل والعنف يولد العنف دائما؟

كلهم الى زوال
عراقي يكره البعثيه -

هل يتعظ حكام دول الخليج من هذه الكارثه التي اصابت خويهم ام لا؟ كلهم في طريقهم الى الحرق والعمى خلال اشهر قليله قادمه

جنوب السودان
نبهان بن جهلان -

اي قوة الراجل اتكسح و يداه مقطوعتان و تنفسه ضيق و عامل عملية ضخمة على الصدر .. ده يترشح احسن لرئاسة جنوب السودان

نار الدنيا
عراقي - مونتريال -

ياعلي صالح : هذه نار الدنيا فقط وهي هينة جدا بالنسبة لنار الآخرة , فـإتق الله في شعبك الطيب حتى لاتذوق نار الآخرة ؟

نهاية الهاشمين
اردنى اصيل -

عقبال ملك الاردن ان يحصل لة نفس الشئى

الى العراقيين
الهلال الشيعى -

الى العراقيين الحاقدين . انا اردنى وسوف يبقى الرئيس على عبد اللة صالح والملك عبد اللة الثانى المعظم شوكة فى عيونكم, ايها العراقيين ضد الهلال الشيعى عاش الملك عبد اللة ملك على الاردن وقريبا على العراق

نعم
جاكلين عيسى -

عقبال كل الطواغيت .. طاغوت طاغوت بس متحمص زايد أبو أحمد

نعم
جاكلين عيسى -

عقبال كل الطواغيت .. طاغوت طاغوت بس متحمص زايد أبو أحمد

نعم القران كتابنا
عراقي يكره البعثيه -

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ

نعم القران كتابنا
عراقي يكره البعثيه -

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ

عكبال المملكه !!
محمد الزعتوري -

ان شاء نشوف ملكنا المعظم والمبجل الهاشمي العظيم بهذه الحاله .

عكبال المملكه !!
محمد الزعتوري -

ان شاء نشوف ملكنا المعظم والمبجل الهاشمي العظيم بهذه الحاله .

لاسبيل الا العنف
احمد -

للاسف يخطئ من يظن ان اي ديكتاتور عربي سوف تسقطة مظاهرات سلمية. في تو نس كان الديكتاتور جبانا فهرب. في مصر خرج في اخر يوم اكثر من ثامنية ملايين مصري الي الشارع و بدا حرك للتوجة ال القصر الجمهوري و هرب الرئيس ايضا الي شرم الشيخ. و علية يجب علي اليمنيين التحرك الي القصر الجمهوري و غير ذلك فان المتظاهريين لو بقو حتي ١٠٠ عام فان الديكتاتور لن يتزحزح عن الحكم ;

لاسبيل الا العنف
احمد -

للاسف يخطئ من يظن ان اي ديكتاتور عربي سوف تسقطة مظاهرات سلمية. في تو نس كان الديكتاتور جبانا فهرب. في مصر خرج في اخر يوم اكثر من ثامنية ملايين مصري الي الشارع و بدا حرك للتوجة ال القصر الجمهوري و هرب الرئيس ايضا الي شرم الشيخ. و علية يجب علي اليمنيين التحرك الي القصر الجمهوري و غير ذلك فان المتظاهريين لو بقو حتي ١٠٠ عام فان الديكتاتور لن يتزحزح عن الحكم ;

الحسنة الوحيدة
بو سالم -

لايوجد لا رئيس و لا حاكم عربي الا القليل من هم يخافوا الخالق سبحانه و تعالى.كفى كراسي الحكم و انتم اما مرضى اشباه رجال أو على كراسي متحركه أو متفحمين من الحروق اتقوا ربكم و أتركوا ملذات الدنيا و أرتاحوا قليلا عن الحكم لتعيشوا بقية حياتكم.للعراقين و الاخرين لا تفرحوا فأنتم في دكتاتورية حكم أو تحت حكومتبن العراقية و الايرانية.الشي الوحيد الذي سوف يذكره التاريخ لعلي صالح إطفاء نار الفتنه من قبل المرتدين الحوثيين و بتحريض و تمويل الصفوين .

الحسنة الوحيدة
بو سالم -

لايوجد لا رئيس و لا حاكم عربي الا القليل من هم يخافوا الخالق سبحانه و تعالى.كفى كراسي الحكم و انتم اما مرضى اشباه رجال أو على كراسي متحركه أو متفحمين من الحروق اتقوا ربكم و أتركوا ملذات الدنيا و أرتاحوا قليلا عن الحكم لتعيشوا بقية حياتكم.للعراقين و الاخرين لا تفرحوا فأنتم في دكتاتورية حكم أو تحت حكومتبن العراقية و الايرانية.الشي الوحيد الذي سوف يذكره التاريخ لعلي صالح إطفاء نار الفتنه من قبل المرتدين الحوثيين و بتحريض و تمويل الصفوين .

الى الاردنى 13
سوران -

ان من أعز أصدقائى هو من الاردن الحبيبة ونحن العراقيين ليس لدينا اية عقدة مع الاردن او اليمن. الف الف مبروك عليك الدكتاتورية والتعجرف والتسلط والاستبداد أذا تدافع عنهم, نحن العراقيين لقد ودعنا العنجهية والغطرسة والدكتاتورية بلا رجعة وننبذ الدكتاتورية والتسلط والتفرد فى الحكم ونتمنى كل الخير للشعب الاردنى الشقيق والشعب اليمنى وكل الشعوب الاخرى فى المنطقة كالشعب السورى البطل. الحرية والديمقراطية ليست الوقوف مع الجلادين والمتسلطين فى السلطة ضد الشعب الاعزل.

الى الاردنى 13
سوران -

ان من أعز أصدقائى هو من الاردن الحبيبة ونحن العراقيين ليس لدينا اية عقدة مع الاردن او اليمن. الف الف مبروك عليك الدكتاتورية والتعجرف والتسلط والاستبداد أذا تدافع عنهم, نحن العراقيين لقد ودعنا العنجهية والغطرسة والدكتاتورية بلا رجعة وننبذ الدكتاتورية والتسلط والتفرد فى الحكم ونتمنى كل الخير للشعب الاردنى الشقيق والشعب اليمنى وكل الشعوب الاخرى فى المنطقة كالشعب السورى البطل. الحرية والديمقراطية ليست الوقوف مع الجلادين والمتسلطين فى السلطة ضد الشعب الاعزل.

يحقروه ويمدحهم
ابو حسنين -

اعتقد هذه الصوره للرئيس اليمني لتحقيره ا

يحقروه ويمدحهم
ابو حسنين -

اعتقد هذه الصوره للرئيس اليمني لتحقيره ا

حبشي
عراقي -

يمنيا ذهب الى السعودية أصبح حبشيا

حبشي
عراقي -

يمنيا ذهب الى السعودية أصبح حبشيا

إلى رقم 13
عراقي وافتخر -

إلى تعليق 13أيها الأردني أظنك نسيت الجوع الذي أصابكم بعد احتلال العراق ، كنتم تأكلون من خيرات بلدنا وتعيشون على فتات بقاياناواليوم تقول عبد الله ملك للعراق ؟خسئت ، العراق فيه رجال سيخرجوا المجرم المالكي وكل من تحاول نفسه التسلط على مقدارتنا

إلى رقم 13
عراقي وافتخر -

إلى تعليق 13أيها الأردني أظنك نسيت الجوع الذي أصابكم بعد احتلال العراق ، كنتم تأكلون من خيرات بلدنا وتعيشون على فتات بقاياناواليوم تقول عبد الله ملك للعراق ؟خسئت ، العراق فيه رجال سيخرجوا المجرم المالكي وكل من تحاول نفسه التسلط على مقدارتنا

استعلاء عرقي
رحيم الحمد -

هذا الجهلان لا يفهم من جنوب السودان الا سواد بشرة اهله , وهو امر يا ايلاف فيه تحقير لاهل جنوب السودان عندما يقول ان صالح بهيئته هذه لا يصلح سوى لحنوب السودان هو كلام في جلافة وغطرسة واستعلاء عرقي مقيت يجب الا تسمح به ايلاف

استعلاء عرقي
رحيم الحمد -

هذا الجهلان لا يفهم من جنوب السودان الا سواد بشرة اهله , وهو امر يا ايلاف فيه تحقير لاهل جنوب السودان عندما يقول ان صالح بهيئته هذه لا يصلح سوى لحنوب السودان هو كلام في جلافة وغطرسة واستعلاء عرقي مقيت يجب الا تسمح به ايلاف

كلام عيب
usf -

كلام عيب

كلام عيب
usf -

كلام عيب

الى رقم 13
كوردي من العراق -

هل أنت كوري أم كوردي.أذا انت كوري شمالي ام جنوبي.

الى رقم 13
كوردي من العراق -

هل أنت كوري أم كوردي.أذا انت كوري شمالي ام جنوبي.

الى رقم 6
كوردي من العراق -

هل أنت كوري أم كوردي.أذا انت كوري شمالي ام جنوبي.

الى رقم 6
كوردي من العراق -

هل أنت كوري أم كوردي.أذا انت كوري شمالي ام جنوبي.

ملون
جميل بالون اسود -

اصباغ ملونه في وجه ولا متغير منه اي شي المنحرق يتغير ملامح شكله على اقل لكن اظاهر ملون بالوان تجميليه واحسن ممثل يكون

ملون
جميل بالون اسود -

اصباغ ملونه في وجه ولا متغير منه اي شي المنحرق يتغير ملامح شكله على اقل لكن اظاهر ملون بالوان تجميليه واحسن ممثل يكون

الى رقم 22
اردنى سلطى -

ههههه انت ياعراقى وافتخر شخص مضحك ,اى خيرات تتكلم عنها العراق يساعد الاردن فقط بسعر مخفض من النفط فقط .الاردن هو من قدم للعراق الخيرات اثناء الحرب العراقية الايرانية وكل العالم يشهد للاردن على هذا, والاهم من ذلك يوجد فى الاردن اكثر من مليونين عراقى يسرقوا فرصة عمل الاردنيين ويحولوا الى عائلاتهم فى العراق مليارات الدولار سنويا من مال الاردن, حبيبى الاردن من لة فضل على العراق وليس العكس . اما موضوع الملك عبد اللة الثانىملك على العراق فهذا شرف لكم لانة العراق افضل فترة عاشها اثناء الحكم الهاشمى فى العراق

الى رقم 22
اردنى سلطى -

ههههه انت ياعراقى وافتخر شخص مضحك ,اى خيرات تتكلم عنها العراق يساعد الاردن فقط بسعر مخفض من النفط فقط .الاردن هو من قدم للعراق الخيرات اثناء الحرب العراقية الايرانية وكل العالم يشهد للاردن على هذا, والاهم من ذلك يوجد فى الاردن اكثر من مليونين عراقى يسرقوا فرصة عمل الاردنيين ويحولوا الى عائلاتهم فى العراق مليارات الدولار سنويا من مال الاردن, حبيبى الاردن من لة فضل على العراق وليس العكس . اما موضوع الملك عبد اللة الثانىملك على العراق فهذا شرف لكم لانة العراق افضل فترة عاشها اثناء الحكم الهاشمى فى العراق

توضيح
كوري يكره البعثيّة -

أنا كوري (جنوبي) بس أكره البعثية و أحب الأكراد (الشعب الطيب مو الحكومة الحرامية) .. إن شاء الله نشوف يوم كل الطواغيت قريباً من بشار الأسد إلى أبو الأردن و غيرهم

توضيح
كوري يكره البعثيّة -

أنا كوري (جنوبي) بس أكره البعثية و أحب الأكراد (الشعب الطيب مو الحكومة الحرامية) .. إن شاء الله نشوف يوم كل الطواغيت قريباً من بشار الأسد إلى أبو الأردن و غيرهم

مجانين ويحكمون
رياض العراقي -

اولا ايها الاردني ان الاردن قام باسوء دور في محاربة العراق .لم يكن العراق بأحسن حال في الفترة الهاشمية لأن الهاشميين دخلاء ومحتلين حالهم حال ملك الاردن حالياً الذي تمتد جذوره الى مكة وليس الاردن .فضل العراق على الاردن لا ينكره الا حاقد أو جاهل فالاردن عاش على فتات العراق وفضلاته منذ أمد بعيد عندما كان قرية صغيره والعراق هو الجبل العالي .لا تتحرشوا بسيدكم العراق مرة أخرى وعليكم بالاهتمام يطواغيتكم .

مجانين ويحكمون
رياض العراقي -

اولا ايها الاردني ان الاردن قام باسوء دور في محاربة العراق .لم يكن العراق بأحسن حال في الفترة الهاشمية لأن الهاشميين دخلاء ومحتلين حالهم حال ملك الاردن حالياً الذي تمتد جذوره الى مكة وليس الاردن .فضل العراق على الاردن لا ينكره الا حاقد أو جاهل فالاردن عاش على فتات العراق وفضلاته منذ أمد بعيد عندما كان قرية صغيره والعراق هو الجبل العالي .لا تتحرشوا بسيدكم العراق مرة أخرى وعليكم بالاهتمام يطواغيتكم .

الى 13
علي الشيعي العراقي -

خارج الموضوع

الى 13
علي الشيعي العراقي -

خارج الموضوع

الى رياض العراقى
اردنى سلطى -

الحاقد هو انت كل العالم يشهد بان الطعام الاردنى المجانى الذى قدمة الحكومة الاردنية للعراق اثناء الحرب مع ايران كان يأتى بعشرات الالوف من الشاحنات الاردنية ,لكى تشبع شعب العراق وانا كنت سائق شاحنة واعرف ذلك, وقولى ماذا عن 2مليون عراقى يحولوا مليارات الدولارات الى اهلهم فى العراق اليست هذهى من الصدقات الاردنية للعراق, العراق يساعد الاردن فقط فى مجال تخفض اسعار النفط فقط دولار واحد من سعر البرميل وهذا لا يساوى الا القليل مما قدمة الاردن العظيم الى العراق الصغير

الى رياض العراقى
اردنى سلطى -

الحاقد هو انت كل العالم يشهد بان الطعام الاردنى المجانى الذى قدمة الحكومة الاردنية للعراق اثناء الحرب مع ايران كان يأتى بعشرات الالوف من الشاحنات الاردنية ,لكى تشبع شعب العراق وانا كنت سائق شاحنة واعرف ذلك, وقولى ماذا عن 2مليون عراقى يحولوا مليارات الدولارات الى اهلهم فى العراق اليست هذهى من الصدقات الاردنية للعراق, العراق يساعد الاردن فقط فى مجال تخفض اسعار النفط فقط دولار واحد من سعر البرميل وهذا لا يساوى الا القليل مما قدمة الاردن العظيم الى العراق الصغير

الى 26
علي الشيعي العراقي -

خارج الموضوع

الى 26
علي الشيعي العراقي -

خارج الموضوع

الى 29
شيعي للابد -

انتم المفروض لانبيعكم اي نفط ولو بكتوز الدنيا انتم عار على العرب

الى 29
شيعي للابد -

انتم المفروض لانبيعكم اي نفط ولو بكتوز الدنيا انتم عار على العرب

الى22و 28
فارس من عمان -

الى رقم 28 اريد منك ان تقول ماذا وهب العراق للاردن غير تخفض اسعار النفط .اما الاردن وهب العراق عشرات الملاين من اطنان الفواكة والخصار والقمح كنت توهب مجانى للعراق اثناء الحرب مع ايران. وهناك وثائق بذلك حبيبى يوجد مزارع فى غرب الاردن يشبع الشعب العربى كلة ,اذهب الى غرب الاردن لترى بعينك هذا وتعرف الاردن كيف يطعم العراقيين وغيرهم

الى22و 28
فارس من عمان -

الى رقم 28 اريد منك ان تقول ماذا وهب العراق للاردن غير تخفض اسعار النفط .اما الاردن وهب العراق عشرات الملاين من اطنان الفواكة والخصار والقمح كنت توهب مجانى للعراق اثناء الحرب مع ايران. وهناك وثائق بذلك حبيبى يوجد مزارع فى غرب الاردن يشبع الشعب العربى كلة ,اذهب الى غرب الاردن لترى بعينك هذا وتعرف الاردن كيف يطعم العراقيين وغيرهم

الى صاحب التعليق 13
احمد العراقي العربي -

سؤالي لك مادخل موضوع الهلال الشيعي بالقضيه وبعدين ياأخي شوف المسكين سنو صاير بي طاح حظه وبعده متمسك بالسلطه والله مخازي وارجو من الله ان لاتزعل حكومه بغداد من عدكم في الأردن وينقطع النفط عليكم لأن بدون نفط العراق راح تنمسح بيكم الأرض ياصديقي الأردني

الى صاحب التعليق 13
احمد العراقي العربي -

سؤالي لك مادخل موضوع الهلال الشيعي بالقضيه وبعدين ياأخي شوف المسكين سنو صاير بي طاح حظه وبعده متمسك بالسلطه والله مخازي وارجو من الله ان لاتزعل حكومه بغداد من عدكم في الأردن وينقطع النفط عليكم لأن بدون نفط العراق راح تنمسح بيكم الأرض ياصديقي الأردني

سبحان الله!
د. بسام -

سبحان الله، وليعتبر الإنسان المتجبر أمثال بشار الأسد، وليعلم الإنسان أنه ضعيف في نهاية الأمر، وليس بالجبروت الذي يعتقد أنه كذلك. فلا أسهل من إنقلاب الحظ، وإنقلاب الأمور، ولا دائم إلا الله عز وجل! يوم قتل باسل الأسد بحادث سيارة عندما كان يقود سيارته المصفحة بسرعة إلى مكار دمشق المسمى بالمطار الدولي مصطدمأً بتمثال أبيه حافظ، إعتقدت أن والده سيتعظ وسيعتبر وسيعود إلى إعتبار نفسه إنساناً ليس إلأا، إلا أنه أصبح بعد موت باسل أكثر جبروتاً، وجبر الناس على تقديس قبر إبنه وسمى كل المشافي في سوريا بإسم إبنه باسل، ولا يزال السوريون يعيشون تحت جبروت إبن حافظ الأصغر عمراً من باسل ونفس الجبروت و نفس الإعتقاد أنه هو الله عز وجل، أستغفره تعالى إسمه!

سبحان الله!
د. بسام -

سبحان الله، وليعتبر الإنسان المتجبر أمثال بشار الأسد، وليعلم الإنسان أنه ضعيف في نهاية الأمر، وليس بالجبروت الذي يعتقد أنه كذلك. فلا أسهل من إنقلاب الحظ، وإنقلاب الأمور، ولا دائم إلا الله عز وجل! يوم قتل باسل الأسد بحادث سيارة عندما كان يقود سيارته المصفحة بسرعة إلى مكار دمشق المسمى بالمطار الدولي مصطدمأً بتمثال أبيه حافظ، إعتقدت أن والده سيتعظ وسيعتبر وسيعود إلى إعتبار نفسه إنساناً ليس إلأا، إلا أنه أصبح بعد موت باسل أكثر جبروتاً، وجبر الناس على تقديس قبر إبنه وسمى كل المشافي في سوريا بإسم إبنه باسل، ولا يزال السوريون يعيشون تحت جبروت إبن حافظ الأصغر عمراً من باسل ونفس الجبروت و نفس الإعتقاد أنه هو الله عز وجل، أستغفره تعالى إسمه!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحل مع شهر رمضان

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحل مع شهر رمضان

elaph rules
ghj -

ya elaph, why do you publish your comments rules without applying them???

ابرهة
نبهان بن جهلان -

ذكرني بابرهة الحبشي و لايريد ان يتعظ..رجل في الدنيا و رجل في القبر و مازال مصمما هؤلاء الدكتاتوريون مصابون بمرض نفسي..

حسبي الله فيكم
يمنيه حره -

طهور ان شاء الله يافخامة الرئيس ان الله اذا احب عبدا ابتلاه فاصبر قد ابتلي الرسول والصحابه وخير المسلمين قبلك فصبروا وان شاء الله ربي يجزي الشامتين ونشوف فيهم يوم ويارب احكم فيهم

تحية طيبة
تشارلس دارون .. -

اعتقد ان الحروق في وجه صالح ليس الا مكياج كي يبعد عنه الضغط الدولي ويقال انه ضحية ارهاب اعمى ..

حقود
عشتار -

الله قادر أن يحرق أغلى ما تملك لا تشمت ياعراقي ياحسود . من كثر حقدكم على وطنكم وتدميره تحقدوا على قائد عظيم . من أنت حتى تتجرأ على ذكر هذا الرئيس العظيم ؟ من أنت ؟

حاقد يا كوري
عشتار -

هل تحكم بدل عن الله وتقول: بعقاب يوم البعث وما أدراك يدخله الله الجنة وتنال أنت عقاب على تجرؤك والحكم بدل عن أحكم الحاكمين . وباين عليك تكره كل شي حتى نفسك .

تعلمي
عشتار -

أولاً : يايمنية تعلمي تكتبي صح وبدون أخطاء إملائية وأربطي بين الكلمات صح . تمام ! ثانياً : والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شئ جميلاً هو عبأ على الحياة ثقيلاً من ينظر للخطاب العظيم بنظرتك القاصرة لو مش عمياء ..

بالوحدة قوة
تركماني عراقي -

توحدو و انسو الماضي و كنوا اقوياء لمجابهت المستقبل التي توعد الشرق الاوسط بالانشقاقات و الحروب و الفقر. إلله يساعدكم يا اخوان. تركماني عراقي من كركوك

الوفاء صار طبعا نادر
محمد بدوان -

ايها المتشمتين ... هذا الرئيس البطل الانسان لا يتشبث بالحكم بل يتشبث بالحفاض على اليمن الي بدهم يحرقوهاااا اين الوفاء للقائـــد خدو من العراق درس .. الله يشفيك يا رب .. فلســــطين

الشعب يريد علي عبدال
ياررب احفظ اليمن -

عاش الاخ و الاب ور القائد علي عبدالله صالح رمز اليمن والحب والتسامح

قولوا أمين
عربي -

غريب امر الرؤساء العرب وتشبتهم بالكرسي ، لا مانع لدية بان يتدمر البلد في سبيل بقائة في السلطة ، هذا مبارك ترك مصر على ما نراه علية اليوم ، وهذا القذافي دمر ليبيا وقتل الالاف في سبيل هدف واحد هو بقائة ،وهذا عبد الله صالح فقد اطرافة واصابته كبيرة والبلد باكملة ينزلق الى الهاوية وهو متمسك بالكرسي ، اللهم عذبهم في الدنيا عذابا شديدا ثم ضاعف لهم العذاب يوم القيامة اضعافا مضاعفه نكلا بما فعلوا بشعوبهم ... قولوا امين

خسئت
التبن -

ايها الشيعي يامجوسي

لمن الملك اليوم
د-هانى -

حسبي الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا لقد افاق الواحد منا علي كابوس رهيب هل هؤلاء الحكام الفجرة الذين استباحوا اعراضنا ودمائنا هم من كنا نرجوا منهم نصرتنا وتقدمنا وعزنا وامننا اللهم احصهم عددا وابدهم بددا لكى اللة يا سوريا واذلك اللة يا بشار الم يفق هذا .... ويرحم شعب اليمن من ويلات الحرب سبحان اللة ....وممسك بالكرسى

قناع اخر
رامي ريام -

كنا نتصور خرج الرئيس ولم يعود ولكن عاد بقناع اخر بوجه ابليس لان السحرة في السعودية لهم اساليب كثيرة من خلال سحرهم وهم مشهورين بذلك ولهم القدرة الفائقة بحيث تم تغير قناعه - لكن هيهات لان شعب اليمن قدراته تفوق كل قدرات وبلاء هؤولاء السحرة الى الامام ايها الثوار قاتلوهم اينما رحلوا واين حلت اقدامهم يجب التخلص منهم لانهم اوباش سرقوا خيرات البلد وغتصبوا كل غالي ونفيس والان يجب محاكمتهم والقصاص منهم وقطع دابرهم اينما رحلوا كفا عبودية وعبادة هؤولاء التماثيل والاصنام القذرة ينصبون انفسهم الهة على بلدانهم وكلهم وباء يتعشعش في داخلهم امراض لا دواء لها الا الخلاص منهم وكما قال احد العضماء الغبار لا يزول الا بالمكنسة - شكرا لجميع القراء

صقر الرئيس
هدى -

والله يا اخواني الصقر صقر حتى لو كان جريح وان مات فهي موتة مشرفة في بيت الله يوم جمعة اول جمعة رجب الف حمدا لله على سلامتك يا فخامة الرئيس

الى رقم 12
اردنية اصيلة -

اذا كنت تعتبر انك اردني اصيل فانت كذاب كبير و خائن لوطنك . الهاشميين هم من عملوا اسم الاردن في العالم واصبح لنا قيمة و افتخر انني اردنية و حكامها ملوك و ليس رساء من عامة الشعب كل يحكم على مزاجه و اما للاخوة العراقيين اتمنى عدم التدخل من قبلكم بما لايعنيكم و وان لم تعجبكم البلد فغادروها

مرسي سعود
لبناني محب للعرب -

شكرا للسعوديه لانها جلبت له افضل الاطباء في العالم...و شكرا لاستضافة بن علي ..انها ملاذ الهاربين من وجه العداله و الشعوب العربيه...شكرا لكم..يا نجاديون..يا محرري القدس الشريف

السعوديه هي التي
علي داود -

السعوديه هي التي اوصلت اليمن الى هذا الحال كان الوضع في اليمن قبل الثوره والعسكر وعلي صالح الى عام 62م افضل من السعوديه واليوم علي صالح يريد يجازي الشعب اليمني الذي نهب ثرواته والان يملك 60مليار دولار في الخارج غير اركان نضامه وسوف تتحمل السعوديه كلما حصل للشعب اليمني من قتل وحروب وتنكيل

الى رقم 12
مراق طريق -

لا انته اردني ولا قربت من الاصاله انت اكبر كذاب