أخبار

وأصبحت جنوب السودان دولة "ملف صور"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفل السودانيون الجنوبيون رسميا بإقامة دولتهم المستقلة، وخرج الآلاف في مسيرات عفوية للمشاركة بفرحة الاستقلال والدولة الجديدة التي انفصلت عن الشمال، وفيما يلي ملف صور يرصد بعض مظاهر تلك الاحتفالات.

الحلم تحقق.. جنوب السودان أصبحت دولةأفرحوا في ليلتكم السعيدة بدولتكم الفتيةالجنوبيون يشاركون بعفوية في احتفالات طال انتظارهاربما يقولون "إنها دولتنا" لنفرح معا بعلمنا الجديدنعم لقد أضاء اسم دولتك الجديدة بين دول العالمالبشير وسالفا كير.. احتفلا معا بالدولة الجديدة لكن كل يلوح بيده في الاتجاه الذي يريدالجيش الجنوبي يشارك المدنيين فرحتهم بميلاد الدولةمن خلف الأسلاك الشائكة هناك مكان للفرح أيضانعم إنه علم دولتك الجديدة الذي ترنوا إليه عيناكالأهازيج والأفراح في ليلة من ليالي الحرية الجديدة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

قريبا سفارة أسرائيل في جنوب السودان وقاعدة جوية وبحرية غربية

عقبال شمال العراق
جاسم,شكراً إيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي ;إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن ; إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

لا يا ايلاف
أحمد العربي -

رغم أنني كنت مع إعطاء الجنوبيين دولة قبل عشرين عاماً وليس فقط يوم اتفاق نيفاشا لأن جنوب السودان كان عبئاً على شماله وليس لأن الجنوبيين يستحقون وطناً مستقلاً بل لأنهم يستحقون معيشة عادلة تحت اسم السودان الواحد وهذا لم يكن للأسف بسبب أخطاء حكام السودان المتعاقبين الذين لم يحسنواإدارة الصراع على عكس غارانغ الذي تحالف مع الشياطين ليظفر بعد موته باستقلال الجنوب..أقول مع أنني من الموافقين على ذلك .. الا ان تعليقات معلق ايلاف على صور الاستقلال فيها الكثير من عدم الكياسة والافراط في تدليل الجنوبيين وايلام قلوب الشماليين الذين يحسون أن قادتهم خانوهم عندما وافقوا على تقسيم بلدهم والتعامل مع علمهم كأنه علم دولة غازية وهم لم يكونوا كذلك أبداً لأن الجنوب لم يكن أبداً دولة مستقلة وحتى الان ليس له اسم الا جنوب السودان أي حتى اسم الدولة هو اعتراف بأن هذه الدولة هي جزء من السودان.. يجب مراعاة شعور السودانيين الذين تحترق قلوبهم ألماً على تقسيم وطنهم هذا اليوم. ومبارك للجنوبيين دولة على أمل أن لا يكونوا حتى بعد الاستقلال أداة للقوى الأجنبية لتحطيم البلد المجاور لهم من ناحية الشمال.

مبروك
عراقي -

الف الف مبروك الى دولة جنوب السودان الابطال

عشق الكرة
فيفاوي -

عقبال الفوز بتنظيم المونديال

تهنئة من القلب
كمال -

اهنيءالشعب السوداني وبجمهورية جنوب السودان الفتية بدولتهم آملا ان يتحقق للشعب الفلسطيني وجميع الشعوب المكافحة لنيل حريتها باسرع وقت مستطاع والكف من اراقة الدماء واضطهاد الشعوب وبضمنهم الشعب الكوردي المحروم من ابسط الحقوق في كل من سوريا وايران وتركيا وبقية الشعوب المكافحة لنيل حريتها واستقلالها وشكرا لكم على نشر التعليق

افرحو وغنوا
Lebario -

افرحو وغنو واشربو نخب بلدكم الجديد . رغم انني من افكار ازالة ازالة الحدود لكني بالتأكيد مع استقلال جنوب السودان من وراء ظلم الشمال واحكام الشمال ورعاع الشمال .

في كل البقاع.!
د.درويش الخالدي -

مبارك والف مبارك على جنوب السودان في استرداد حقهم الشرعي الذي ناضل من اجله عقود طوال وامنيتي من الباري ان يحقق الاقليات في العالم هذا الحلم وبالاخص في دولنا العربيه كي نخلص من المشاكل الى الابد...

والف مبارك
Rizgar -

ننحني اجلالاً للمناضلين الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحقيق الحرية لجمهورية جنوب السودان .

Yahba de roooh
Kawa -

الرد غير معروف

my tears in heavn
Narina -

Would you know my nameIf I saw you in heaven?Would it be the sameIf I saw you in heaven? I must be strongAnd carry on,''Cause I know I don''t belongHere in heaven. Tears In Heaven .Lyrics/Eric.ClaptonWhen I heard the announcement of S. Sudan, I was hearing this song this morning and I wanted to hear it again and again.I was thinking abut my Kurdistan, My country had been raped, tortured, mistreated and the scars are everywhere. Kurdistan ribs brokeen, all nails removed and hundreds of signs of cigarette burns on her nipples, chest, legs ... The criminals who kidnapped and tortured my Kurdistan are part of the government of Iran, Iraq,Syria and Turkey.. God bless South Sudan forever.

دوة فاشلة اخرى
حكيم -

تقريبا معظم البلاد فى الشرق الاوسط وافريقيا بلاد فاشلة. والان جاءت دولة اخرى جنوب السودان سوف تكون فاشلة مثل شمال السودان مثل لبنان والاردن والعراق فشل فى فشل .

جمیل
دیار الكردي -

انشاللە یاتي یوم مثل ھذا لكردستان و نخلص من خیر امة و متاعبھا