أخبار

رئيس الوزراء الهندي: دول رابطة (سارك) تواجه تحديات مشتركة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي: اكد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اليوم في افتتاح المؤتمر الخامس لرابطة (سارك) للبرلمانيين ان دول جنوب آسيا تواجه تحديات مشتركة كالفقر والبطالة وانعدام الرعاية الصحية الكافية والأمية والتدهور البيئي.
ويحضر المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام رؤساء برلمانات وبرلمانيون من أفغانستان التي تشارك للمرة الأولى وباكستان وبنغلاديش ونيبال وبوتان وسري لانكا.

وقد عقدت رابطة (سارك) مؤتمرات سابقة في دلهي واسلام أباد ودكا وكولومبو خلال السنوات 1995 و1997 و1999 و 2006 على التوالي.
ويركز المؤتمر الحالي على موضوعي (تعزيز الديمقراطية تعزيز الثقة بين البرلمان والشعب) و(التنمية المستدامة في بلدان الرابطة.. الطريق الى الأمام).

وقال سينغ متحدثا في هذه المناسبة ان دول الرابطة يجب ان تتعلم من تجارب بعضها البعض في محاولة لتعزيز التنمية في المنطقة داعيا الى "تعزيز الجهود التي يبذلها كل منا للتعامل مع هذه التحديات" وفق ما جاء في خطابه للمشاركين.

وأضاف ان "واحدا من الدروس التي علمنا اياها التاريخ ان أي دولة لا يمكن أن تزدهر في عزلة ونحن نعيش في عالم مترابط وهذا صحيح بصورة خاصة في جنوب آسيا حيث نتشاطر الحدود المشتركة سواء في البر أو البحر" مشيرا الى ان "ما يحدث في بلد واحد يؤثر بالضرورة على البلدان الأخرى فمصائرنا مرتبطة بالتاريخ والجغرافيا واذا تصرفنا بحكمة سنستفيد جميعا".
كما دعا رئيس الوزراء الهندي دول (سارك) الى التركيز على "نمو اقتصادي شامل ومتوازن" مؤكدا انه "لا يمكن ان نسمح لجيوب الفقر أن تستمر سواء داخل دولنا أو في المنطقة ككل".

وذكر ان "الهند تتيح الفرص للجميع في جنوب آسيا للاستفادة من النمو الاقتصادي والسوق الواسعة" متعهدا بمواصلة السياسات التي تعود بالنفع على الاقتصاد الاقليمي بأكمله.

واوضح سينغ ان "التجارة البينية نمت منذ بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة في جنوب آسيا عام 2006 الى 2ر1 مليار دولار أمريكي معلنا ان العشرية "2010-2020 ستكون عقد التواصل البيني في رابطة (سارك).
واشار في هذا الصدد الى ان "بنك سارك الغذائي الاقليمي تأسس لتلبية حالات الطوارئ الغذائية في المنطقة ونحن نتحرك في الاتجاه الصحيح ولكننا بحاجة الى التحرك بشكل أسرع"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف