أخبار

تحت مجهر "إيلاف": بوصلة الإعلام السوري ... أين تتجه ؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتهم المعارضة السورية "الإعلام الداخلي" بإثارة الفتن في حين يصفه صحفيون مستقلون بالمأساوي إضافة إلى أنه غير قادر على مواجهة الأزمة، وبين هذا وذاك .. أين تتجه بوصلة الإعلام السوري؟إحدى هفوات الإعلام السوري

من الرياض: lt;lt;أصدر وزير الداخلية قرار بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة معاون وزير الداخلية وعضوية النائب العام العسكري ورئيس فرع التحقيق في الأمن الجنائي وآخرين لكشف ملابسات مقتل الطفل حمزة الخطيب.
وفي الخبر ذاته، أفاد مصدر مطلع بأن قتلة الشهيد الطفل باتوا في قبضة العدالة، وأن ملابسات عملية قتله ستنشر قريباً على التلفزيون السوريgt;gt;.

هذه المقدمة لخبر نشر على شاشة التلفزيون السوري بعد أيام من مقتل الطفل الخطيب، الكلام هنا ليس حول "الأخير" هو عن طريقة كتابة الخبر والمهنية التي يمتاز بها الإعلام السوري في معالجة الأزمة التي بدا جليا فيها أنه يلعب الدور المحوري والرئيسي في عملية نقل المعلومة للخارج المحيط بسورية .. ولكن بأي طرق يطبخ الخبر في غرفة الأخبار السورية ؟

هي المرة الأولى التي يوضع بها صانعو الإعلام السوري في مواجهة أزمة داخلية لم تكن في مخيلتهم أصلا، فشاشة الإعلام السوري اعتادت على لون واحد للمناصرين للمقاومة والهتاف ضد lt;lt;الإسرائيليgt;gt;، حيث هناك كليشة واحدة لخبر اعتاده من صنعوه منذ أعوام مضت.

في حين يتعامل الإعلاميين السوريين - لكل قاعدة استثناء - اليوم مع الخبر الذي يعالج مشكلة lt;lt;النظام والمعارضةgt;gt; في كثير من الخوف والحساسية اتجاه الموقف، مفسرين الموضوعية والمصداقية كل حسب هواه.

نائبة رئيس كلية الإعلام: طريقة معالجته للأزمة "مأساوية"

تصف نائبة رئيس كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتورة نهلة عيسى لـlt;lt;إيلافgt;gt; الإعلام السوري وطريقة حله للأزمة بـlt;lt;المأساويgt;gt;، لافتة إلى أن lt;lt;سوء الإدارة جريمة تصل حد التحريضgt;gt; في ذاتها.

ورغم أن الدكتور عيسى تستدرك قولها باستدراك الإعلام السوري لـlt;lt;مهنيتهgt;gt; في مراحل متقدمة بحسب قولها إلا أن الأداء بشكل عام لا يزال lt;lt;أقل بكثير من حجم الأزمةgt;gt; بحسب قولها.

والسؤال الذي يطرح على الدكتورة عيسى؛ هل استفاق الإعلام السوري من حجم الصدمة؟

تجيب: lt;lt;هو ارتجالي إلى حد كبير، إذ لا يزال يفتقر إلى الرؤية والقدرة على استيعاب الحدث للرد على الإعلام المضادgt;gt;.

أخطاء شخصية زادت الطين ؟ مديرة التفزيون السوري سابقا خلال مداخلةاعلامية

حتى اللحظة يتعامل من هم في مركز القرار في دائرة الإعلام السوري مع الأزمة القائمة بعدم "اعتراف" يذكر، ففي حين كان الناس يطوفون الشوارع في مناطق معينة من المدن السورية كان التلفزيون السوري يقول إن الحياة طبيعية والناس "تشرب الشاي" .. ولعل هذا ما دفع وزير الإعلام السوري الحالي الدكتور عدنان محمود إلى عزل ريم حداد بعد النقد الذي وجهه رأس النظام لأداء التلفزيون السوري خلال استقباله وفدا شعبيا من منطقة جوبر.

الوجه الأنثوي الناعم المغازل للإعلام الأجنبي أكل الطعم من صحفيين يتقنون فن اللعب على حبال الإعلام ودس السم في الدسم، فانقلبت تصريحاتها التي نفت فيها وجود لاجئين في سوريا،

وإنما فقط سوريون يزورون أهاليهم عليها في الصحافة البريطانية التي سخفتها وهزأت بها في أسلوب فكاهي يعيد إلى الواجهة مدى الضعف الذي يمتاز به الإعلام السوري في إدارة الأزمة.

وأفردت صحيفة "التايمز" البريطانية في طبعتها الورقية الصادرة بعد يوم من تصريحاتها، نصف صفحتها الثالثة، لصور حداد، وتحت عنوان: "يهربون؟ يا إلهي.. لا.. هم فقط يزورون الماما، تقول الناطقة" ؟.

إلا انها بعد حين وفي محاولة منها لتصحيح الخطأ، أعادت كتابة الخبر بآخر وصف بـ"المغلوط" قالت فيه حرفيا نقلا عن موقع "داماس بوست" في 15/6، 2011م: "إن السبب الوحيد لمغادرة العائلات من جسر الشغور إلى تركيا في الآونة الأخيرة، هو الهرب من الجماعات المسلحة وليس من الجيش الذي لم يكن قد دخل المدينة في وقت التصريح (للقنوات البريطانية)، كما لم تكن قد أقيمت أي مخيمات على الحدود في ذلك الوقت".

الريم صرحت قبل ذلك بوقت قصير للإعلام البريطاني: "لا أعرف إذا كان الجيش سيدخل، ما أعرفه أن الجيش يحيط بالمنطقة، ولم يدخل بعد".

هذه الحالة ليست الوحيدة التي تحيط بالترهل الذي وصل له الإعلام السوري سواء من إدارته أو بطريقة مهنيته المتصدعة كما قال عنها أحد الإعلاميين، في ظل أشخاص بلغوا من العمر عتيا، ووصلت خبرتهم كما يقول إلى سقف عالي من التحليل المتعمق في رؤية الواقع .. ولكن أين هم؟

قبل فترة، أجريت انتخابات أعضاء الكثير من الإعلاميين السوريين طرحوا تساؤلات عدة حول؛ لماذا يستعجل المكتب التنفيذي لإتحاد الصحفيين السوري في إجراء الانتخابات بخاصة قبل أن نطلق مسودة قانون الإع لام المرتقب على مو سميرة مسالمة قع التشاركية؟

في ظل الأوضاع التي تشهدها سورية من عملية لتطوير القوانين هناك حراك لتحويل الاتحاد إلى "نقابة" كما كان عليه قبل عقود أربع مضت، إلا أن تشاؤم الإعلاميين السوريين باق بعد "سنوات عجاف" وصفوا بها عمل الاتحاد إلى درجة المطالبة بوضع تعريف ""للصحفي" في سورية نتيجة لدخول الكثير من المواهب التي كشفت عورته رغما عنه.

ردود الاتحاد على إهانة الصحفي السوري لم تكن لصالحه كما تقول مقالات معظم الصحفيين في سورية ولعل آخرها تصريحات رئيس الاتحاد في مناسبات كثيرة عندما اعتبر إقالة lt;lt;سميرة مسالمةgt;gt; من رئاسة تحرير صحيفة lt;lt;تشرينgt;gt; ضمن عملية الإصلاح التي تشهدها سورية !!

هنا، ماذا يقول الصحفي السوري أمام الذين أبوا إلا أن يتربعوا على عرش اتحاد الصحفيين لمدة لا تقل عن (15 عاما) طبعا للبعض منهم؟.

أقتبس ما قاله أحد الصحفيين السوريين في موقع الكتروني سوري عنهم: " ترى هل سأل أي منهم نفسه، ماذا قدم خلال هذه الدورات، وما الخدمة، وما الدور الذي قام به من مداخلات وآراء ومبادرات لرفع مستوى العمل النقابي والمهني خلال حضوره المؤتمرات السابقة، كانوا أشبه بالقرد الصيني lt;lt;لا أرى، لا أسمع ، لا أتكلمgt;gt; وهو يعبر أصدق تعبير عن حضور أشبه بالغياب حتى أن كثيراً منهم كانوا لا يحضرون الجلسات التي لا تتجاوز ساعات قليلة ؟gt;gt;.

ناشط: الإعلام السوري مطبخ لـ lt;lt; تحريف الحقائقgt;gt;

يرى الإعلامي والناشط السوري جديع دوارة أن قضية الإعلام السوري تجاوزت غياب الهوامش وغياب الحريات في نقل ما يجري على الأرض.

ويقول في حديثه لـlt;lt;إيلافgt;gt; lt;lt;نحن اليوم أمام إعلام ليس فقط لا يقول الحقيقة، وليس فقط يرفض أن يسمع ويرى وينطق إلا بلسان مصدر وحيد، ولا يكفي وصفه بالمنحاز والمضلل والفاقد لأدني القيم المهنية والأخلاقيةgt;gt;.

ويضيف دوارة: lt;lt;الأخطر اليوم في قضية الإعلام سوري هو تحوله إلى مطبخ لتسويق نظرية المؤامرة، في غباء يحسد عليه، وبطريقة غوغائية، وتحوله لمروج للحل الأمني-العسكري، الذي لا يمكن تمريره إلا بالمزيد من الدماءgt;gt;.

ويتهم الإعلامي دوارة الإعلام lt;lt;المسموع والمطبوع والمرئي الرسمي وشبه الرسميgt;gt; في تأجيج الصراع والانقسام وتحريف الحقائق إضافة إلى تخوين إرادة البشر وتزييف مجريات الأحداث على الأرض بحسب قوله.

ويتابع: lt;lt;أنا شخصياً لمست التلفيق والكذب والتشبيح الإعلامي بل الدعوة إلى قتل متظاهرين عزل، هناك الكثير من الشواهد التي عايشتها، ورأيت كيف تمّ تدبيج البيانات المزورة في محاولات بائسة ورخيصة لتشويه صورة الناشطينgt;gt;.

إلا أن الإعلامي دوارة يرفض تقليص دائرة اتهامه على lt;lt;الإعلام الرسميgt;gt; فقط بل يتعدى ذلكوصولاً إلى ملحقاته بخاصة الالكترونية منها.

ويختم دوارة: lt;lt;لا استثنى أحداً وان كان هناك تمايز فهو في درجة الالتصاق بالسلطة والابتعاد عن الحقيقة ليس إلا، واعتقد بأن التاريخ لن يحرم أحداًgt;gt;.

د. نهار: للمعارضة lt;lt;معاييرgt;gt; للمشاركة على الشاشة السورية د. حازم نهار

يتهم التلفزيون السوري "المعارضة" اليوم بعدم تقبل الرأي الآخر مبررا قوله بعدم وجود أي "معارض" على شاشات التلفزيون السوري الحكومي أو شبه الحكومي.

lt;lt;إيلافgt;gt; استفسرت سبب موقف lt;lt;المعارضةgt;gt; السورية من المشاركة في حوارات الشاشة السورية من عضو اللجنة الإدارية في هيئة التنسيق الوطنية الدكتور حازم نهار الذي قال: lt;lt;بالطبع من حق الجميع أن يعلم لماذا لم نتقبل فكرة الظهور على المحطات السورية في هذه الفترة بالذاتgt;gt;.

وأضاف الدكتور نهار: lt;lt;نحن في الحقيقة لم نقبل ولم نرفض صراحةgt;gt;.

ووضع الدكتور نهار عبر lt;lt;إيلافgt;gt; شروطا وصفها بـ lt;lt;معاييرgt;gt; للمشاركة .. كالآتي؛

أولاً: الاعتراف بنا كمعارضين للنظام القائم من دون تغطية ولا مواربة.

ثانياً: تغيير جوهري في السياسة الإعلامية يقوم على الاعتراف بأن وسائل الإعلام السورية ملكية عامة للشعب السوري، وبالتالي تقوم وظيفتها على نقل الحقائق للشعب السوري وخدمته إعلامياً، وليس كيل المديح للنظام القائم، بما يعني أن للجميع الحق ذاته في وسائل الإعلام هذه، ويعني هذا بالتالي أنه لا منة لأحد فيما لو ظهرنا في وسائل الإعلام السورية.

ثالثاً: احترام الحراك الشعبي في سورية والتخلص من ذهنية تقزيمه وتخوينه والكف عن التحريض المباشر وغير المباشر الذي يؤدي في المآل إلى وضع كل المبررات التي تسوِّغ القمع وإطلاق الرصاص على المتظاهرين.

رابعاً: أن تكون اللقاءات على الهواء مباشرة من دون عمليات مونتاج وقص ولصق نعرفها تماماً.

وختم الدكتور نهار بالقول لـlt;lt;إيلافgt;gt;: lt;lt;إن خروج أي منا اليوم في هذه اللحظة السياسية في سورية لمدة ساعة مثلا على التلفزيون السوري في الوقت الذي تخصص فيه الـ 23 ساعة الباقية ليس له معنى إلا أننا أصبحنا ملكية خاصة للسلطة في حفلة التطبيل والتزميرgt;gt;.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عندما يكون وطني ....
Ibrahim -

اعتاد اعرابي ان يحتطب في الصحراء، ويبيع الحطب ليعيل بثمنه اسرته الفقيرة وفي ذات يوم اصطحب معه ابنه الوحيد ليساعده في جمع الحطب، فتوغلا بعيداعن العمران,, وكان بين بلدتهما وبلدة أخرى عداء مستحكم قديم، يتربص أهالي كلتيهما بعضهم بعض,,,وبينما كان الأعرابي وابنه سائرين، طلع عليهم فجأة من أعدائهم يحملون السلاح فقالو له من أين أنت ؟ فأخبرهم واذ علموا انه من بلد أعدائهم قالوا:لا تخف سنعطيك مالاً وفيراً يكفيك واسرتك مدى الحياة على أن تخبرنا ثلاثة أشياء:ماهو عدد جيشكم؟وأين يعسكر؟وما هي الطريقة التي ستتخذونها لمقاتلتنا؟…فقال الأعرابي: اقتلو ابني أولاً! فتعجبوا وسألوه لماذا ؟ فقال : كي لا يشي بي عند قومي0 فقتلوا ابنه وقالوا أخبرنا الآن..فضحك مستهزئاً، وقال لهم: يالكم من جبناء… أأبيع وطني وأهلي بدراهم معدودة ؟ فدهشوا لماذا اذن طلبت منا أن نقتل أبنك ؟؟؟فقال:خفت أن تقتلوني أولاً فيخاف ابني فيفضي إليكم بالأسرار وها أنا أمامكم أفعلوا ما شئتم بي، فلن أخون بلدي***

عندما يكون وطني ....
Ibrahim -

اعتاد اعرابي ان يحتطب في الصحراء، ويبيع الحطب ليعيل بثمنه اسرته الفقيرة وفي ذات يوم اصطحب معه ابنه الوحيد ليساعده في جمع الحطب، فتوغلا بعيداعن العمران,, وكان بين بلدتهما وبلدة أخرى عداء مستحكم قديم، يتربص أهالي كلتيهما بعضهم بعض,,,وبينما كان الأعرابي وابنه سائرين، طلع عليهم فجأة من أعدائهم يحملون السلاح فقالو له من أين أنت ؟ فأخبرهم واذ علموا انه من بلد أعدائهم قالوا:لا تخف سنعطيك مالاً وفيراً يكفيك واسرتك مدى الحياة على أن تخبرنا ثلاثة أشياء:ماهو عدد جيشكم؟وأين يعسكر؟وما هي الطريقة التي ستتخذونها لمقاتلتنا؟…فقال الأعرابي: اقتلو ابني أولاً! فتعجبوا وسألوه لماذا ؟ فقال : كي لا يشي بي عند قومي0 فقتلوا ابنه وقالوا أخبرنا الآن..فضحك مستهزئاً، وقال لهم: يالكم من جبناء… أأبيع وطني وأهلي بدراهم معدودة ؟ فدهشوا لماذا اذن طلبت منا أن نقتل أبنك ؟؟؟فقال:خفت أن تقتلوني أولاً فيخاف ابني فيفضي إليكم بالأسرار وها أنا أمامكم أفعلوا ما شئتم بي، فلن أخون بلدي***

بدون نعليق
سلوم -

لقد كذب الاعلام العربي و الغربي في امور سوريا لثلاثة شهور مت كذبه التلفزيون السوري لاربعين عام . في الوقت الراهن كلنا ثقة بإعلامنا الوطني لانه الوحيد الخائف على سوريا .ماذا نقول عن الجزيرة و العربية غير يا حيف كيف تتاجرون بالدم السوري

بدون نعليق
سلوم -

لقد كذب الاعلام العربي و الغربي في امور سوريا لثلاثة شهور مت كذبه التلفزيون السوري لاربعين عام . في الوقت الراهن كلنا ثقة بإعلامنا الوطني لانه الوحيد الخائف على سوريا .ماذا نقول عن الجزيرة و العربية غير يا حيف كيف تتاجرون بالدم السوري

اقتراح حمصي
اقتراح حمصي -

الداخلية السورية : السفير الأمريكي التقى مخربين في حماة و حضهم على التظاهر.يا أمة ضحكت من جهلها الأمماقتراح حمصي : إمحوا أمريكا كمان من الخريطة كخطوة اولى و بعدين إمحو استراليامالها لزوم أحسن مايحكوا شي كلمة بعدين... الخطوة التانية امحوا اسيا ماعدا روسيا و الصين و بذلك تبقى سورية دولة الممانعة المطلقة و قلب العروبة النابض و بدفع رباعي... طبعاً الدول العربية الشقيقة هي شقيقة ماحدا بقرب عليهم و لا اسرائيل كمان

اقتراح حمصي
اقتراح حمصي -

الداخلية السورية : السفير الأمريكي التقى مخربين في حماة و حضهم على التظاهر.يا أمة ضحكت من جهلها الأمماقتراح حمصي : إمحوا أمريكا كمان من الخريطة كخطوة اولى و بعدين إمحو استراليامالها لزوم أحسن مايحكوا شي كلمة بعدين... الخطوة التانية امحوا اسيا ماعدا روسيا و الصين و بذلك تبقى سورية دولة الممانعة المطلقة و قلب العروبة النابض و بدفع رباعي... طبعاً الدول العربية الشقيقة هي شقيقة ماحدا بقرب عليهم و لا اسرائيل كمان

الإعلام المسيس
لهيب الثورة -

إن أجهزة الإعلام في سوريا تابعة للمخابرات كما بقية أجهزة الدولة و لكن بتفاوت حسب حساسية الجهاز و بالتالي فإن نشاط أي جهاز يكون ضمن إطار محدد لا يمكنه الخروج عنه كي لا يقع المخالف في موقع العقوبة و التي قد تذهب به خلف الشمس ، و إن لم يمكن القبض على المخالف يقبض على أهله و أفراد أسرته ، و حيث أن الإصلاح يشمل بانتقاد الفساد من أعلى الهرم إلى أدناه و دون استثناء فليس من عاقل يعرض نفسه و أحبابه لأقصى العقوبات الوحشية إذا شذ عن الإطار المحدد .و أبسط مثال في الثمانينات عندما ارتفعت أسعار الخبز و المحروقات و لا يخفى ما يتبعها من رتفاعات تثقل كاهل المواطن تم رفع الرواتب بنسبة قليلة عندها صدع رؤوسنا اللانظام بالعطاءات و لكنه تعامى عن الأخذات .

الإعلام المسيس
لهيب الثورة -

إن أجهزة الإعلام في سوريا تابعة للمخابرات كما بقية أجهزة الدولة و لكن بتفاوت حسب حساسية الجهاز و بالتالي فإن نشاط أي جهاز يكون ضمن إطار محدد لا يمكنه الخروج عنه كي لا يقع المخالف في موقع العقوبة و التي قد تذهب به خلف الشمس ، و إن لم يمكن القبض على المخالف يقبض على أهله و أفراد أسرته ، و حيث أن الإصلاح يشمل بانتقاد الفساد من أعلى الهرم إلى أدناه و دون استثناء فليس من عاقل يعرض نفسه و أحبابه لأقصى العقوبات الوحشية إذا شذ عن الإطار المحدد .و أبسط مثال في الثمانينات عندما ارتفعت أسعار الخبز و المحروقات و لا يخفى ما يتبعها من رتفاعات تثقل كاهل المواطن تم رفع الرواتب بنسبة قليلة عندها صدع رؤوسنا اللانظام بالعطاءات و لكنه تعامى عن الأخذات .

الثعلب الواعظ
الثعلب الواعظ -

برز الثعلب يوما في ثياب الواعظيــــــــنا.. و مشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا.. ويقول الحمد لله إلــــــــــــــــــــه العالمينا يا عباد الله توبوا ......فهو كهف التائبيــنا.. واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فيـــنا.. فأتى الديك رسول من إمام الناسكيـــــــنا.. عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يليـــنا .. فأجاب الديك عذرا يا أضل المهتدينــــــا.. بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحيــنا.. من ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينا.. مخطئ من ظن يوما آن للثعلب دينـــــــا...

الثعلب الواعظ
الثعلب الواعظ -

برز الثعلب يوما في ثياب الواعظيــــــــنا.. و مشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا.. ويقول الحمد لله إلــــــــــــــــــــه العالمينا يا عباد الله توبوا ......فهو كهف التائبيــنا.. واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فيـــنا.. فأتى الديك رسول من إمام الناسكيـــــــنا.. عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يليـــنا .. فأجاب الديك عذرا يا أضل المهتدينــــــا.. بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحيــنا.. من ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينا.. مخطئ من ظن يوما آن للثعلب دينـــــــا...

قناة الدنيا
قناة الدنيا -

قناة الدنيا تتهم الرئيس الأسد بالكذب// قامت الأحداث أولا بشكل سلمي …إنما حسب خطاب سيادة الرئيس قال هناك جماعات مسلحه استغلت الامر و اندست بين المتظاهرين و صارت تقتل الناس سواءا كانوا من العناصر الأمنيه أو من المدنيين الآمنين…مما استدعى الاهالي للاستنجاد بقواتنا المسلحه الباسله للتدخل و حمايتهم من الارهابيين الذين يعيثون فسادا بالوطن و يروعون أبناءه ….و حدثنا سيادة الرئيس عن الأسلحه المتطورة …سيارات الدفع الرباعي …أجهزة الاتصالات ……و شاهدنا عل تلفزيونات …السوريه ….المواطنين المصابين بالمشافي …و النساء تستغيث طلبا للحمايه من الارهابيين …و قرأنا تقارير وزارتي الداخليه و الدفاع عن استشهاد ١٥٠٠ عنصر أمني على يد الجماعات المسلحه ..و سمعنا تقارير أعلاميه عن قاذفات صاروخيه و مضادات دروع..و طائرات هيلوكبتر .و حدود غير مضبوطة و تهريب أشخاص و عتاد …..و الرئيس أكد أن لا تهاون مع من يروعون أهالي الوطن و يرهبون أبناءه ….يعني حسب الروايه الرسميه السوريه أنا كمواطن سوري وطني و شريف أكذّب أية رواية مخالفه أسمعها على القنوات العربيه و الأجنبيه المأجورة ويجب أن تكون عندي قناعة إنه الأوضاع غير مستقره و إن الجماعات المسلحه حاليا تسرح و تمرح و تعكر أمن البلد ..و البلد كما قال الرئيس يمر بأزمه صعبه ….لكن قناة الدنيا قالت إن هذا الكلام ليس صحيحا وأنه لا وجود لمسلحين واستشهدت بالسفير الأميركي الذي قال إنه لم ير مسلحين ولا من يمرحون ويسرحون.معناها أن قناة الدنيا تقول بكل وقاحة و عمالة إن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد كذاب ( لا سمح الله) و أنها هي و السفير الأمريكي أصدق من كل شي يقوله الرئيس أو قاله الاعلام السوري بما فيه قناة الدنيا …العمى كيف هيك؟؟؟في كل حال لا عجب فهذه القناة اسمها الدنيا أي السفلى.. ..... أنا آسف على هذا التعبير إنما فقط كي يفهم كلامي الأمّي والمثقف من الشبيحة

قناة الدنيا
قناة الدنيا -

قناة الدنيا تتهم الرئيس الأسد بالكذب// قامت الأحداث أولا بشكل سلمي …إنما حسب خطاب سيادة الرئيس قال هناك جماعات مسلحه استغلت الامر و اندست بين المتظاهرين و صارت تقتل الناس سواءا كانوا من العناصر الأمنيه أو من المدنيين الآمنين…مما استدعى الاهالي للاستنجاد بقواتنا المسلحه الباسله للتدخل و حمايتهم من الارهابيين الذين يعيثون فسادا بالوطن و يروعون أبناءه ….و حدثنا سيادة الرئيس عن الأسلحه المتطورة …سيارات الدفع الرباعي …أجهزة الاتصالات ……و شاهدنا عل تلفزيونات …السوريه ….المواطنين المصابين بالمشافي …و النساء تستغيث طلبا للحمايه من الارهابيين …و قرأنا تقارير وزارتي الداخليه و الدفاع عن استشهاد ١٥٠٠ عنصر أمني على يد الجماعات المسلحه ..و سمعنا تقارير أعلاميه عن قاذفات صاروخيه و مضادات دروع..و طائرات هيلوكبتر .و حدود غير مضبوطة و تهريب أشخاص و عتاد …..و الرئيس أكد أن لا تهاون مع من يروعون أهالي الوطن و يرهبون أبناءه ….يعني حسب الروايه الرسميه السوريه أنا كمواطن سوري وطني و شريف أكذّب أية رواية مخالفه أسمعها على القنوات العربيه و الأجنبيه المأجورة ويجب أن تكون عندي قناعة إنه الأوضاع غير مستقره و إن الجماعات المسلحه حاليا تسرح و تمرح و تعكر أمن البلد ..و البلد كما قال الرئيس يمر بأزمه صعبه ….لكن قناة الدنيا قالت إن هذا الكلام ليس صحيحا وأنه لا وجود لمسلحين واستشهدت بالسفير الأميركي الذي قال إنه لم ير مسلحين ولا من يمرحون ويسرحون.معناها أن قناة الدنيا تقول بكل وقاحة و عمالة إن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد كذاب ( لا سمح الله) و أنها هي و السفير الأمريكي أصدق من كل شي يقوله الرئيس أو قاله الاعلام السوري بما فيه قناة الدنيا …العمى كيف هيك؟؟؟في كل حال لا عجب فهذه القناة اسمها الدنيا أي السفلى.. ..... أنا آسف على هذا التعبير إنما فقط كي يفهم كلامي الأمّي والمثقف من الشبيحة

إعلام في سوريا ؟
كردي سوري -

وهل هناك إعلام في سوريا؟ عصابة آل فسد تدير جميع مفاصل الدولة عن طريق الريموت كنترول الذي هو بحوزة المخابرات والشبيحة لدرجة أن مدير عام يرتجف أمام عنصرمخابرات ع برتبة مساعد.

إعلام في سوريا ؟
كردي سوري -

وهل هناك إعلام في سوريا؟ عصابة آل فسد تدير جميع مفاصل الدولة عن طريق الريموت كنترول الذي هو بحوزة المخابرات والشبيحة لدرجة أن مدير عام يرتجف أمام عنصرمخابرات ع برتبة مساعد.

اطلاق نار كثيف
الرستن -

الرستن::: اطلاق نار كثيف وقذائف مدفعية فيما يبدو انه اشتباك بين الامن وافراد من الجيش كانو يحاولون الهرب كما جرى يوم الخميس الماضي

اطلاق نار كثيف
الرستن -

الرستن::: اطلاق نار كثيف وقذائف مدفعية فيما يبدو انه اشتباك بين الامن وافراد من الجيش كانو يحاولون الهرب كما جرى يوم الخميس الماضي

لا حوار مع الطغاة
حرية حرية -

اي حوار مع قتلة الطفل حمزة الخطيب ؟؟ اليد التي تحمل الكرباج لا تقوى على حمل زهرة ... هؤلاء المتصهينون في حزب النعش و نظام جزار الاسد ... لا يتقنون الا ارتكاب افظع المجازر ... اي حوار يتحدثون عنه ؟؟؟!!! ...... لا حوار مع الطغاة و تحت قصف المدافع للمدن و القرى السورية ... ما يجري على ايدي الاجهزة الامنية و الشبيحة في سوريا الجريحة .. سيبقا وسمة عار على جبين الانسانية و الضمير العربي و العالمي الاعور ... شعار الشعوب واحد اسقاط النظام ... حرية حرية حرية .

لا حوار مع الطغاة
حرية حرية -

اي حوار مع قتلة الطفل حمزة الخطيب ؟؟ اليد التي تحمل الكرباج لا تقوى على حمل زهرة ... هؤلاء المتصهينون في حزب النعش و نظام جزار الاسد ... لا يتقنون الا ارتكاب افظع المجازر ... اي حوار يتحدثون عنه ؟؟؟!!! ...... لا حوار مع الطغاة و تحت قصف المدافع للمدن و القرى السورية ... ما يجري على ايدي الاجهزة الامنية و الشبيحة في سوريا الجريحة .. سيبقا وسمة عار على جبين الانسانية و الضمير العربي و العالمي الاعور ... شعار الشعوب واحد اسقاط النظام ... حرية حرية حرية .

باصات أمن و جرافات
حماة : عاجل -

حماة : عاجل : دخول باصات أمن و جرافات إلى مبنى الحزب بحماة ...يا بشار لن تركع حماة إلاّ لله ... لم تركع حماة لابيك من قبلك فاتعظ أيها الغبيهل يريدون إعادة ذكريات المجزرة ؟؟؟ والله لن نسمح لكم .. وستسقطون ...!!

باصات أمن و جرافات
حماة : عاجل -

حماة : عاجل : دخول باصات أمن و جرافات إلى مبنى الحزب بحماة ...يا بشار لن تركع حماة إلاّ لله ... لم تركع حماة لابيك من قبلك فاتعظ أيها الغبيهل يريدون إعادة ذكريات المجزرة ؟؟؟ والله لن نسمح لكم .. وستسقطون ...!!

تواجد أمني كثيف
حماة -

حماة: تواجد أمني كثيف في محيط حماة وأنباء عن وصول باصات محملة بقوات أمن تباعا إلى ساحة العاصي....

تواجد أمني كثيف
حماة -

حماة: تواجد أمني كثيف في محيط حماة وأنباء عن وصول باصات محملة بقوات أمن تباعا إلى ساحة العاصي....

هذا هو الحوار!!!!!!!
نعمان عبد العال -

تم تحويل الدكتور نعمان عبد العال إلى سجن اللاذقية المدني بتهم جنائية المادتين 286 و285. وقد أشرف على علاج الجرحى أثناء الاقتحام الأول لمدينة القسام وقد تخفى لبعض الوقت حيث طلب منه رئيس فرع الأمن السياسي تسليم نفسه لساعة وسيتم تركه بعدها وكالعادة، لم يف رئيس الفرع بوعده وظل في الحبس.وضع الدكتور الآن حرج للغاية فهو مريض قلب وقد أجري له منذ سنوات عملية قثطرة

هذا هو الحوار!!!!!!!
نعمان عبد العال -

تم تحويل الدكتور نعمان عبد العال إلى سجن اللاذقية المدني بتهم جنائية المادتين 286 و285. وقد أشرف على علاج الجرحى أثناء الاقتحام الأول لمدينة القسام وقد تخفى لبعض الوقت حيث طلب منه رئيس فرع الأمن السياسي تسليم نفسه لساعة وسيتم تركه بعدها وكالعادة، لم يف رئيس الفرع بوعده وظل في الحبس.وضع الدكتور الآن حرج للغاية فهو مريض قلب وقد أجري له منذ سنوات عملية قثطرة

ثورة الشعب
فاروق- المزة -

على مدى اكثر من 40 عاما والاعلام السوري يكذب وعديم الصدقية انه اعلام يدار من الافرع الامنية. اعلام فقط مسخر لتعبد الفرد والانجازات الوهمية للنظام, لا احد يصدق ولا احد يأخذ اهمية للاعلام السوري على الاطلاق في سورية الكل يعرف انه يكذب حتى ابواق النظام الساقط يعرفون هذا جيدً.

ثورة الشعب
فاروق- المزة -

على مدى اكثر من 40 عاما والاعلام السوري يكذب وعديم الصدقية انه اعلام يدار من الافرع الامنية. اعلام فقط مسخر لتعبد الفرد والانجازات الوهمية للنظام, لا احد يصدق ولا احد يأخذ اهمية للاعلام السوري على الاطلاق في سورية الكل يعرف انه يكذب حتى ابواق النظام الساقط يعرفون هذا جيدً.

الإعلام
محمد علي البكري -

الحقيقة أنه لا يوجد إعلام سوري، ولا إعلام عربي، فالإعلام السوري هو عبارة عن صحيفة لنشر تحركات الحكومة والمسؤولين دون إبداء رأي يذكر، وفقط يكون مناسباً عندما تكون هناك مواجهة مع أعداء الأمة، فعندها يكون أفضل من غيره وهذا ما حدث في أحداث غزة وفي حرب لبنان ، أما بشأن الأوضاع الداخلية فالإعلام غير موجود، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن الأيام ستذكر أن هذا الإعلام الضعف وغير الموثوق به تمكن من دحر قناة الجزيرة والأقنية العربية الأخرى، التي ستكون بكل تأكيد على رأس الخاسرين من جراء الأحداث في سوريا، ولنا أن ننتقد أو لا ننتقد ولكن الإعلام السوري تمكن من فضح الكثير من أكاذيب الجزيرة أو لنقل أخبارها المخطئة، وهكذا فإذا تحقق ما يصبو إليه الشعب السوري من حرية رأي فإن الإعلام السوري قد ينفتح ، ولكن مهما حصل لن تعود الجزيرةوبقية القنوات العربية إلى سابق عهدها، ومن جهة أخرى فإن من يعتقد أن الإعلام هو الذي يحقق حرّية الرأي يكون مخطئاً كل الخطأ، فالإعلام في الوقت الراهن ليس إلا سلاح يستخدم لتوجيه الرأي العام وليس لتنويره، ولنا في الإعلام الأمريكي والأوروبي خير مثال عندما يتحدث عن إسرائيل أو عندما يتحدث عن بلدان معارضة مثل الصين أو اإيران أو فنزويلا، وعملياً فإن الإعلام السوري رغم الرقابة عليه يبقى أفضل من التضليل، ولا تنسوا أيها الأخوة أن إسرائيل نفسها بنيت بواسطة الإعلام، فهي دولة مصطنعة لا لغة تجمعها، ولا سلالة، ولاثقافة، ولا أصل ولا فصل، ومع ذلك فالإعلام صورها دولة أكثر تماسكاً من دولنا نفسها، وللأسف فإن الصحفيين العرب والأجانب الذين ينتقدون الإعلام السوري نراهم أكثر انحيازاً للغرب من الإعلام السوري للحكومة السورية، وبين هؤلاء وهؤلاء نفضل أن لا نسمع شيئاًَ، فالحكومة السورية شئنا أم أبينا لها عدد كبير من المناصرين من أبناء الشعبن هذا إن لم يكن أضعافاً مضاعفة عن المعارضة، ومع ذلك فإن كل ما نسمعه في كل وسائل الإعلام العربية هو انتقادات وتكرار لما نقرأه في الصحف الأجنبية وما نسمعه من مسؤولين أجانب، فأين هي إذن حرية الإعلام؟ وحرية الرأي؟ أنا أعتقد أن أفضل أسلوب لكي يكون الإعلام حراً هو المطالبة بأن ينتخب رؤساء التحرير والصحفيون من قبل الشعب نفسه ، فلماذا نريد انتخاب السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية أي البرلمانيةن والسلطة القضائية، ونغفل انتخاب السلطة الرابعة والأقوى وهي سلطة الإعلام؟ أ

الإعلام
محمد علي البكري -

الحقيقة أنه لا يوجد إعلام سوري، ولا إعلام عربي، فالإعلام السوري هو عبارة عن صحيفة لنشر تحركات الحكومة والمسؤولين دون إبداء رأي يذكر، وفقط يكون مناسباً عندما تكون هناك مواجهة مع أعداء الأمة، فعندها يكون أفضل من غيره وهذا ما حدث في أحداث غزة وفي حرب لبنان ، أما بشأن الأوضاع الداخلية فالإعلام غير موجود، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن الأيام ستذكر أن هذا الإعلام الضعف وغير الموثوق به تمكن من دحر قناة الجزيرة والأقنية العربية الأخرى، التي ستكون بكل تأكيد على رأس الخاسرين من جراء الأحداث في سوريا، ولنا أن ننتقد أو لا ننتقد ولكن الإعلام السوري تمكن من فضح الكثير من أكاذيب الجزيرة أو لنقل أخبارها المخطئة، وهكذا فإذا تحقق ما يصبو إليه الشعب السوري من حرية رأي فإن الإعلام السوري قد ينفتح ، ولكن مهما حصل لن تعود الجزيرةوبقية القنوات العربية إلى سابق عهدها، ومن جهة أخرى فإن من يعتقد أن الإعلام هو الذي يحقق حرّية الرأي يكون مخطئاً كل الخطأ، فالإعلام في الوقت الراهن ليس إلا سلاح يستخدم لتوجيه الرأي العام وليس لتنويره، ولنا في الإعلام الأمريكي والأوروبي خير مثال عندما يتحدث عن إسرائيل أو عندما يتحدث عن بلدان معارضة مثل الصين أو اإيران أو فنزويلا، وعملياً فإن الإعلام السوري رغم الرقابة عليه يبقى أفضل من التضليل، ولا تنسوا أيها الأخوة أن إسرائيل نفسها بنيت بواسطة الإعلام، فهي دولة مصطنعة لا لغة تجمعها، ولا سلالة، ولاثقافة، ولا أصل ولا فصل، ومع ذلك فالإعلام صورها دولة أكثر تماسكاً من دولنا نفسها، وللأسف فإن الصحفيين العرب والأجانب الذين ينتقدون الإعلام السوري نراهم أكثر انحيازاً للغرب من الإعلام السوري للحكومة السورية، وبين هؤلاء وهؤلاء نفضل أن لا نسمع شيئاًَ، فالحكومة السورية شئنا أم أبينا لها عدد كبير من المناصرين من أبناء الشعبن هذا إن لم يكن أضعافاً مضاعفة عن المعارضة، ومع ذلك فإن كل ما نسمعه في كل وسائل الإعلام العربية هو انتقادات وتكرار لما نقرأه في الصحف الأجنبية وما نسمعه من مسؤولين أجانب، فأين هي إذن حرية الإعلام؟ وحرية الرأي؟ أنا أعتقد أن أفضل أسلوب لكي يكون الإعلام حراً هو المطالبة بأن ينتخب رؤساء التحرير والصحفيون من قبل الشعب نفسه ، فلماذا نريد انتخاب السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية أي البرلمانيةن والسلطة القضائية، ونغفل انتخاب السلطة الرابعة والأقوى وهي سلطة الإعلام؟ أ

شيمتهم الكذب
باتريك دييل -

إن شيمتهم الأولى هي الكذب، وكيف وصل حافظ أسد إلى السلطة إلا بالكذب على رفاقه والمناورة لمدة 3 سنوات حتى جهز وإنقض عليهم؟ خرجت المظاهرات بقوة في دمشق قبيل قيام حافظ الأسد بإنقلابه المسمى الحركة التصحيحية، مؤيدين فريق نور الدين الأتاسي ورفقاه قادة الحزب المدنيين، فأخرج حافظ أسد مظاهرات مماثلة باللباس المدني أيضاً، ولمنهم من الجيش بلباس مدني، وهذه كانت حيلته الأولى عند إستلامه الحكم بمفرده، ومن هذه التجربة إعتاد على إخراج من ينكل بأي إحتجاج في الشارع أو أمام القصر العدلي أو أية مظاهرة بضرب هؤلاء المدنيين بمدنيين مثلهم إلا أنهم مخابرات أو جيش باللباس المدني، وبذلك أظهر دوماً أن من يسكت أي متظاهر هو متظاهر آخر يدعم القائد الخالد، والقائد الخالد لا يتدخل ولا يقمع.

شيمتهم الكذب
باتريك دييل -

إن شيمتهم الأولى هي الكذب، وكيف وصل حافظ أسد إلى السلطة إلا بالكذب على رفاقه والمناورة لمدة 3 سنوات حتى جهز وإنقض عليهم؟ خرجت المظاهرات بقوة في دمشق قبيل قيام حافظ الأسد بإنقلابه المسمى الحركة التصحيحية، مؤيدين فريق نور الدين الأتاسي ورفقاه قادة الحزب المدنيين، فأخرج حافظ أسد مظاهرات مماثلة باللباس المدني أيضاً، ولمنهم من الجيش بلباس مدني، وهذه كانت حيلته الأولى عند إستلامه الحكم بمفرده، ومن هذه التجربة إعتاد على إخراج من ينكل بأي إحتجاج في الشارع أو أمام القصر العدلي أو أية مظاهرة بضرب هؤلاء المدنيين بمدنيين مثلهم إلا أنهم مخابرات أو جيش باللباس المدني، وبذلك أظهر دوماً أن من يسكت أي متظاهر هو متظاهر آخر يدعم القائد الخالد، والقائد الخالد لا يتدخل ولا يقمع.

حق الرد
mussanna -

سيدي الرئيس نحن مماليكك و مماليك أبيك سر بنا فوالله لاننزعك ما أبقاك الله و الله ولي التوفيق

حق الرد
mussanna -

سيدي الرئيس نحن مماليكك و مماليك أبيك سر بنا فوالله لاننزعك ما أبقاك الله و الله ولي التوفيق

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبلة -

لم ولن يشهد التاريخ اعلام دولة(وهى عصابة بالاصل) مارس الكذب والتدليس والتحريض كالاعلام السورى الرخيص ويجب ان تتم محاكمته بعد نجاح الثوره باذن الله فالشهداء الذين سقطوا قتلوا مرتين مره برصاص كتائب وشبيحة عصابة اسد وبعد استشهادهم شوه سمعتهم وقتلهم هذا الاعلام

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبلة -

لم ولن يشهد التاريخ اعلام دولة(وهى عصابة بالاصل) مارس الكذب والتدليس والتحريض كالاعلام السورى الرخيص ويجب ان تتم محاكمته بعد نجاح الثوره باذن الله فالشهداء الذين سقطوا قتلوا مرتين مره برصاص كتائب وشبيحة عصابة اسد وبعد استشهادهم شوه سمعتهم وقتلهم هذا الاعلام

أي شهداء قصد؟
قناة الدنيا -

بالأمس دعا حاكم المصرف المركزي السوري عبر قناة الدنيا الى التبرع من قبل المتمولين و المغتربين و حتى المعدمين المفلسين التبرع لحساب قال أنه سيعود لتعويض عائلات الشهداء! أي شهداء قصد؟ و هل أنهكت العمليات التي يمارسها أزلام النظام الخزينة حتى بدأ الإستجداء؟

أي شهداء قصد؟
قناة الدنيا -

بالأمس دعا حاكم المصرف المركزي السوري عبر قناة الدنيا الى التبرع من قبل المتمولين و المغتربين و حتى المعدمين المفلسين التبرع لحساب قال أنه سيعود لتعويض عائلات الشهداء! أي شهداء قصد؟ و هل أنهكت العمليات التي يمارسها أزلام النظام الخزينة حتى بدأ الإستجداء؟