أخبار

قبضة نظام الأسد باتت هشّة والشعب عازم على مواصلة الضغط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
دعوات رحيل نظام الأسد مستمرة في سوريا

يبدو أن السوريين ماضون في طريقهم نحو تغيير النظام في بلدهم، ومواصلة الضغوطات على الرئيس بشار الأسد لكي يرحل عن منصبه، في وقت يعيش فيه الشارع السوري حالة من الغليان المتواصل جراء عمليات القتل التي تحدث في البلاد، وفقًا لما كشفته صحيفة بريطانية في زيارة سرية لمراسلها إلى سوريا.

نجح مراسل صحيفة صنداي تلغراف البريطانية في القيام بسفريات سرية خلال الأيام الماضيةفي أنحاء سوريا كافة، ووضع هناك يده على العديد من الحقائق المهمة خلال تلك المرحلة التي تمر بها البلاد، منها أن السيطرة التي كانت تقبع في قبضة الحكومة باتت هشّة، رغم الحملة القمعية التي أودت بحياة ما يزيد عن 1400 شخص منذ آذار/ مارس الماضي، وأن الشعب عازم على مواصلة من الضغط من أجل الإطاحة بالأسد.

استهلت الصحيفة حديثها - كما أوردت في عددها الصادر اليوم - بالإشارة إلى واقعة العثور على جثة المطرب السوري إبراهيم قاشوش (صاحب أغنية ارحل يا بشار) طافية في نهر العاصي في مدينته حماة، بعدما قُتل - كما تردد - على يد رجال النظام.

ومضت الصحيفة تحاور عدد من المواطنين، لاستبيان آرائهم وخططهم المستقبلية لمواجهة الظرف الراهن في ظل تشبث الأسد بالحكم. ونقلت عن أحدهم قوله: "انظروا إلى محافظات سوريا الأربعة عشر، كلها تتظاهر. والجيش يطارد تلك التظاهرات في كل مكان، لكن بمجرد أن يخرج ويرحل عن المكان، يتجمع الناس ثانيةً للتظاهر".

عبر استعانتها بأسماء مستعارة، وحجزها رحلات تضليلية، تسللت الصحيفة بهدوء إلى المدن المحاصرة وتوارت في صفوف المتظاهرين، وانتقلت من مكان إلى آخر، وكانت شاهد عيان على تحرر مدن سورية، وتظاهرات ضخمة مناهضة للنظام، ومشاجرات عنيفة واشتباكات مسلحة غاضبة. وهذا هو الواقع الذي يحدث في سوريا، ولا يريد الرئيس بشار الأسد أن يخرج إلى النور ليعرفه العالم، وهذا هو السبب الذي يبين سعيه وراء اعتقال أو مراقبة أو منع الصحافيين الأجانب من الوجود في البلاد.

من جانبها، أكدت الصحيفة أن حماه تحولت بالفعل إلى ساحة عراك حيوية. وقالت إن الندوب لا تزال واضحة من الآثار الوحشية للصدام الذي وقع عام 1982 بين جماعة الإخوان المسلمين ونظام الرئيس السابق، حافظ الأسد. وأضحت أنه وبعدما نمى إلى علم السكان بوجود صحافي أجنبي في المدينة، بدؤوا يتفاخرون بقرب انهيار النظام.

وقال أحدهم ويدعى عمر، ويعمل جزاراً :"انظر حولك، لم يعد هناك أي وجود للحكومة في حماه. وقد أتى الجيش إلى هنا، وقتل كثيرين، وقام أيضاً ببعض السرقات. ومع هذا، نستمر في الخروج والتظاهر. وبغضّ النظر عن عدد مرات قدوم الجيش إلى هنا، فإننا لن نستسلم مطلقاً الآن". ثم اقترب شاب صغير السن، ورفع القميص الذي يرتديه ليظهر سكن كبير مدسوس داخل حزام بنطاله، تحسباً لعودة الجيش.

ثم نوهت الصحيفة إلى الطريقة التي يتجمع من خلالها سكان مدينة حماه من أجل التظاهر، وهم يحملون الأعلام السورية. ولفتت كذلك إلى التحذيرات الكثيرة التي تلقتها من احتمالية الاستهداف من جانب القناصة الحكوميين الذين يُعتَقَد أنهم يستلقون على أسطح البنايات. ثم تابعت بنقلها عن أحد سكان المدينة، قوله:"أفراد عائلة الأسد هؤلاء قتلة ومجروين. اخبروا الجميع أن سكان حماه يقولون إن ذلك النظام انتهى". وهي الرسالة، التي أوضحت الصحيفة، أنها تكررت في أنحاء البلاد كافة.

وواصلت الصحيفة بإشارتها إلى الأحداث التي تشهدها مدينة دير ريسور، القريبة من الحدود العراقية، وقالت إنه لم يعد هناك وجود لطواطم النظام، كما تم تدمير صور بشار ووالده حافظ وأزيلت كذلك تماثيل خاصة بهما. ورغم الأهمية التي تحظى بها المدينة، إلا أن الحكومة تركت هناك حفنة صغيرة من قوات الأمن للدفاع عن أنفسهم.

وحاورت الصحيفة أحد الشباب الجالسين علىأحد المقاهي هناك، وأكد أن الحكومة بدأت تفقد سيطرتها بالفعل على المدينة، وتابع "حاول الجيش القدوم إلى دير ريسور قبل أسابيع قليلة، لكن سرعان ما اضطر إلى الانسحاب. والحكومة على علم بأن القبائل الشمالية مسلحة، وأنهم يتلقون الدعم من العراق، وأنهم إذا تعرضوا للهجوم، فإنهم سيقاتلون. لكن هذه هي أكبر مدينة في المنطقة، وإن اتضح أنها مناوئة للحكومة، فذلك يعني أن منطقة شرق سوريا بأسرها ستسير على النهج نفسهأيضاً".

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن تتصرف بطريقة حازمة وصارمة للغاية لقمع المعارضين في أماكن أخرى، وأن الحياة ستحتاج مدة طويلة كي تعود إلى طبيعتها هناك. وف يما يخص الوضع في مدينة جسر الشغور، أوردت الصحيفة عن سكان محليين قولهم إن الجيش كان يقتل الجنود الذين كانوا يرفضون إطلاق النار على المتظاهرين غير المسلحين، والذين كانوا يحاولون بدلاً من ذلك أن ينشقوا. كما أكدت الصحيفة أن الشعبة الرابعة في الجيش هي الجيش الخاص بحكم الواقع لشقيق الرئيس بشار الأصغر، ماهر الأسد، وجنوده هم أفضل جنود سوريا تجهيزاً وأكثرهم ولاءً.

وقالت الصحيفة إنه وبعيداً عن أعمال العنف والقتل وغيرها من الممارسات التي ينتهجها النظام، فإن الأوضاع الاقتصادية في البلاد بدأت تتردى، في ظل تأثر القطاعين السياحي والاستثماري. ورغم إدراك السوريين بأن سقوط النظام لن يأتي بسهولة، إلا أنهم عازمون ومصممون على مواصلة المشوار لتحقيق غايتهم، خصوصاً وأن النظام لم يعد كليَّ السلطة أو النفوذ، ولم يعد قادرًا على فعل كل شيء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام ينهار
مصطفى العبد -

مقال رائع يصف فيه وضع نظام المرجم بشار الذي حول البلد غلى مزرعة له، ولكن الشعب السوري سوف يلقنه يسترد حريته من هذا النظام المجرم الفاشي، وإن غدا لنظاره لقريب... هذه سنة الله في الكون منذ ان خلق الله البشر ولكن آل أسد لا عقل لهم ليفكروا،

من يدافع بشرف
مراقب طريق -

لم يبقى كثير من الكلام ليقال عن حالة سوريا العامة وحالة النظام الخاصة المتدهورة - ومما قالة فاروق الشرع وحالته النفسية خلال كلامه الذي شوهد في القنوات - يبدوا بانه نادما لمكانته الفارغة من الاهمية في النظام ووجوده اليوم كان لكونه من طائفة معروفة لعله يمتص جزء من النقمة لابل الثورة التي انطلقت ولن تتوقف قبل ان تاخذ مداها الذي يظهر بانه لم تصل الى الحد الاعلى المطلوب - والنظام يفتش عن وقت ضائع لعله يزيد قبضته الحالية المفككه - المهم في الامر ان عجلة تدهور النظام سارت ولن تتوقف مهما طال الزمن او قدم من تنازلات جديدة او انتقادات لما فعله سابقا في هذا الاتجاه او ذاك - فالمنطقة قد تجاوزت كل طروحاته وسياساته ومناوراته وحساباته ومساوماته - وكما قيل الوقت الضائع لايفيد الا ترتيب ترك البلد للقوى التي دافعت وتدافع عنه بحق وشرف ودماء ؟؟؟؟؟

الثورة السورية
لارا من باب توما -

هل مراسل صحيفة صنداي تلغراف البريطانية سلفي وعميل وإخونجي و مندس؟؟؟ الأرق و الرعب يدب في قلوب أعوان النظام البعثي في سوريا :: المدة الممنوحة من قبل اسياد النظام في الولايات المتحدة انتهت و بفشل ذريع على الارض ( و خاصة بعد زيارة السفير الفرنسي يريك شوفالييه و الأمريكي روبرت فورد لمدينة حماة من دون أي دعوة من أهلها) والنية لدى امريكيا وأوروبا الان طلب الرحيل من الطاغية و الطاغية مرعوب و يتخبط في دماء شعبه البريئة التي سفكتها وأراقتها فرق الموت والقتل بقيادة أخيه السفاح النذل ماهر و يسعى بكل قوة للتفاوض مع من يسميهم معارضة بهدف الخروج من الأزمة و لو برأسه.... لِعلم النظام و رأسه الساقط شرعيا أن الشعب السوري المتواجد في الشارع الآن ليس له قيادات توجههه و المعارضة لا تمثله و ان كانت تمثل جزء منه و هذا الشعب و بعد التضحيات التي قدمها لن يرضى بأقل من رحيل النظام و محاكمة رؤوسه و أولهم مجرم الحرب بشار الأسد واسترداد كل المليارات التي نهبها اللص الحرامي القميئ الأجرب رامي مخلوف. وإلى كل من يدافع عن الطاغية بشار المجرم وأخوه السفاح ماهر وابن خاله اللص الحرامي المكروه على المستوى السوري والعربي والعالمي. هذا و إن دل على شيئ يدل على أنكم عناصر مخابرات مأجورة، والشمس لا تغطى بغربال! ياللعار عصابة مجرمة فاسدة قذرة مأجورة تحكم 22 مليون سوري! ياللعار رئيس دولة وقائد فرقة الإغتيالات والموت أو كما تعرف بالفرقة الرابعة ورجل أعمال فاسد إلى النخاع ولص وحرامي وباقي أزلامهم من الشبيحة يحكمون سوريا بالحديد والدبابات والنار والقنابل و ورصاص القناصين! ياللعار طغاة سوريا أصبحوا مطلوبين دوليا بتهمة ارتكابهم جرائم حرب ضد الإنسانية ولا يحق لهم دخول الأراضي الأوروبية والأمريكية والكندية والأسترالية وجمدت كل ملياراتهم وأرصدتهم المسروقة من عرق ودماء شعبهم المسحوق. ياللعار كم أنتم مكروهين! سجل يا تاريخ الشعب السوري الحر يعيش الواقع الذي عاشه المصريين والليبيون والتونسيون قبل هروب الطاغية اللص بن على وزوجته الماشطة ليلى إلى جدة وبالأمس القريب السيدة سوزي وزوجها مبارك أرسلوا إلى سجون القناطر المشهورة بقذارتها ومقاومة الجرذان فيها للمبيدات الحشرية! كل ديكتاتور مصيره مزابل التاريخ كبشار النذل وأزلامه من المرتزقة لأن الطبيعة لها قوانينها والخير دائما ينتصر على الشر وإرادة الشعوب لا تقهرها إرادة الطغاة!

من يدافع بشرف
مراقب طريق -

لم يبقى كثير من الكلام ليقال عن حالة سوريا العامة وحالة النظام الخاصة المتدهورة - ومما قالة فاروق الشرع وحالته النفسية خلال كلامه الذي شوهد في القنوات - يبدوا بانه نادما لمكانته الفارغة من الاهمية في النظام ووجوده اليوم كان لكونه من طائفة معروفة لعله يمتص جزء من النقمة لابل الثورة التي انطلقت ولن تتوقف قبل ان تاخذ مداها الذي يظهر بانه لم تصل الى الحد الاعلى المطلوب - والنظام يفتش عن وقت ضائع لعله يزيد قبضته الحالية المفككه - المهم في الامر ان عجلة تدهور النظام سارت ولن تتوقف مهما طال الزمن او قدم من تنازلات جديدة او انتقادات لما فعله سابقا في هذا الاتجاه او ذاك - فالمنطقة قد تجاوزت كل طروحاته وسياساته ومناوراته وحساباته ومساوماته - وكما قيل الوقت الضائع لايفيد الا ترتيب ترك البلد للقوى التي دافعت وتدافع عنه بحق وشرف ودماء ؟؟؟؟؟

كذبة جديدة
البوصلة -

الصحف البريطانية, و من يصدق الصحف البريطانية بعد الان. الفضيحة تلو الاخرى تتبعهم وهم الان يحاولون الخروج من مأزقهم بالكتابة على الوضع في سوريا. فو الله لم اصدق اي حرف مما اعلاه. صحافة فاشلة بكل ما للكلمة للمعنى.

الثورة السرسرية
لا أرى من باب مغلق -

اراك قد بدأت الكتابة من جديد يا قرديشان (لارا من باب الهوا). انا والكثيرين معي, لست مصدقا شيئا مما تكتب لأن كل انسان يجيد العربية و بقلبه شيئ من الحقد يستطيع ان يصف الكلمات و يلفق الاتهامات الباطلة ضد الناس. فأنت و الجميع يعرف تكتب من خارج سوريا فما هذه اللاموضوعية في طروحاتك؟ فبكل بساطة اسألك: لمٍـــــاذا الكذب؟؟؟؟

كذبة جديدة
البوصلة -

الصحف البريطانية, و من يصدق الصحف البريطانية بعد الان. الفضيحة تلو الاخرى تتبعهم وهم الان يحاولون الخروج من مأزقهم بالكتابة على الوضع في سوريا. فو الله لم اصدق اي حرف مما اعلاه. صحافة فاشلة بكل ما للكلمة للمعنى.

صدّق أو لا تصدق
صدّق أو لا تصدق -

صدّق أو لا تصدق. أنت حر. إنما ان تقارن قناة الدنيا بتلفزيون فرانس 24 وسانا برويترز و جريدة تشرين بالوموند فهذا هو الغباء بعينه. منطق استغباء الآخرين ونرجسية النظام هو الذي أوصله إلى الدرك الأسفل من انعدام القيمة والوزن . طيب لا تصدق الصحفي البريطاني مع ملاحظة أن هناك باحثين ودارسين ومستشرقين أوروبيين يقيمون في دمشق ويعرفون الكثير الكثير عن الحياة في سوريا أكثر مما يعرفه أهلها. المهم لا تصدق كل وسائل الإعلام الغربية. وماذا عن هتافات الشعب السوري الثائر: الشعب يريد إسقاط النظام؟ وماذا عن حنجرة الشهيد ابراهيم قاشوش التي تظهر لبشار في المنام وتغني له : يلا ارحل يا بشار....نحن نعرف أن زبانية النظام من حجر ولا يؤثر فيهم كل هذا الكلام. إنما فليعرفوا ان مأزقهم الآن ليس فقط مع الشعب السوري بل مع كل شعوب العالم. هل تعلمون أن كل الأحرار في كل العالم يتفرجون على مهزلة النظام السوري ويرقصون طربا على هتافات حماه الأبية؟

إئتلاف شباب الثورة
إئتلاف شباب الثورة -

بيان ( إئتلاف شباب الثورة السورية في الداخل )بسم الله الرحمن الرحيمثم بإسم إئتلاف شباب الثورة السورية في الداخل :...نحن شباب الثورة السورية من كافة أعراق و أطياف و محافظات سوريا الحرة إننا إذ نعلن رفضنا القاطع للمؤامرة التي دعا اليها النظام المجرم تحت إسم ( الحوار الوطني ) الذي عقد في دمشق و نعتبر المعارضة التي حضرت المؤامرة لا تمثلنا و لا تمثل الشعب و تطلعاته و لا يمثلون إلا أنفسهم و ليس لهم مكان بيننا لا من قريب و لا من بعيد. فلا حوار مع نظام قد لطخّ يديه بدماء الأبرياء و زجّ شبابنا في السجون و لا حوار إلا بعد إسقاط النظام و محاسبة المجرمين من بشار وعائلته التي تعيث في أرضنا الحرة فسادا.و الله ولي التوفيقعاشت سوريا حرة باهلها و ترابهارحم الله شهدائنا الأبرار و أسكنهم فسيح جنانه الناطق الرسمي باسم ائتلاف شباب الثورة السورية في الداخلالناشط السياسيزهير بن عامر أبازيد7 / 10 / 2011

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى ٥ بوق طاغية دمشق الفاشل شريف شحاذة الذي يعلّك على صفحات إيلاف بأسماء مستعارة، أنت و بكل صفاقة وجرأة تتهجم على المعارضة الوطنية الشريفة و تتهمها بالعمالة والإندساس والخيانة والاموضوعية. المعارضة الوطنية الشريفة في الداخل وفي الخارج هي تاج راسك وتاج راس طاغيتك المجرم الفاقد للشرعية. دعني أقول لك بأنه يجب عليك ألاّ تحاول خلط الأوراق و قلب الحقائق الواضحة كوضوح الشمس في كبد السماء...... نحن لم نغتصب السلطة ولم نقم بأي إنقلاب عسكري. نحن لم نتاجر بالقضية ولا بعنا أي شعارات طنانة على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض الأحكام العرفية على مدى خمسون عاما. نحن لم ندمر المجتمع السوري المدني على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض دستور جمهو-ملكي على رقاب السوريين. نحن لم نحول سوريا إلى مزرعة إقطاعية وسجن كبير. نحن لسنا الخائن اللص رامي مخلوف الذي فضح بتصريحاته لل NEW YORK TIMES طاغية دمشق وكشف المستور عن العلاقة الحميمية التي تربط العدوة إسرائيل بالطاغية وأسرته العميلة!!! نحن لم نعلن عن سقوط الجولان قبل سقوطه. نحن لم نتنازل عن لواء الإسكندرون ولم نحذفه من خارطة سوريا الرسمية ومن كتب التاريخ والجغرافية. نحن لم نحمي حدود العدوة إسرائيل على مدى أربعة عقود ونيف. نحن لم ُنتّهم في اغتيال رؤساء وزراء ونواب برلمانيون لدول شقيقة. نحن لا نملك شركات إتصالات ومقاولات واستثمارات عملاقة وعقارات في أوروبة منهوبة من خيرات سوريا ومن دماء وعرق الشعب السوري الكادح. نحن لا يوجد لدينا أرصدة بمليارات الدولارات مجمدة و محجوز عليها في البنوك العالمية. نحن لا نحمل الجنسية البريطانية والأمريكية. نحن لسنا السفاح ماهرالأسد الذي يقود فرقة الموت. نحن لسنا ممنوعين من السفر ولسنا مطلوبين للعدالة الدولية وأسمائنا ليست معممة على الإنتربول ولسنا فاقدين للشرعية. نحن لا يوجد لدينا صور تمزق وتحرق أو تماثيل تكسر و يداس عليها بالأحذية وترمى في حاويات القمامة. نحن لم نقتل المتظاهرين الأبطال السلميين العزل المطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة وسلطة القانون بالبارود والرصاص الحي. نحن لا يوجد لدينا شبيحة أوقناصين مرتزقة إيرانيين. نحن لم نقتل 1700 شهيد مدني و حوالي 300 شهيد عسكري رفضوا حمل السلاح على الشعب الأعزل. نحن لم نقتل الأطفال ولم نسحب أظافرهم ولم نطفئ أعقاب السجائر في وجوههم وأجسادهم الطرية. نحن لم نعذب أطفال سوريا حتى ا

حره يا سوريا
الشهيد هادي الجندي -

كلمات من وصية الشهيد هادي الجندي: وصيتيإليكم أن تثبتوا على ذات المبدأ الذي خرجنا من أجله، وأن تعملوا على تحقيقكل الشعارات التي رفعناها، لتغدو حقيقة ملموسة، أن تصمدوا وتعلنوا شجاعتكممهما حاولوا النيل منكم أو زعزعة صفوفكم، لا تسمحوا لهم بتغييركم، لا ...تسترخصوا دمي ودماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل سورية حرة، لا تبيعوا تضحياتنا مقابل أي ثمن، لا تحاوروا جلادكم، ولكن انتزعوا منه حقوقكمبثباتكم وإصراركم على تحقيق النصر..على العهد سائرون بأذن الله

الرهان الخاسر.
سوري عربي -

كل من يراهن على بقاءالأسد ونظامه فهو خاسر. الشعب قال كلمته ولن يتراجع حتى اسقاط النظام.

توضيح
العراقي الراقي -

مقالة خريط .. النظام ما يزال قوي و مسيطر على المدن و راح تنتهي الأزمة شئتم أم أبيتم قبل حلول شهر رمضاااااان المبارك و راح الناس تصوم بهدوء و سكينة و أمان

راقي يدعم جزار
سوري وطني -

العراقي الراقي,, لا تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هروب الأمن
الميادين -

الميادين : عناصر الأمن يقومون بإطلاق النار في الشارع العام لإرهاب الأهالي بمدينة الميادين بدير الزور والأهالي يقومون بالرد عليهم بالحجارة وهروب الأمن و إنطلاق مظاهرة قوية بعدها

الشعب السوري عازم
المتعجب -

الشعب السوري مصر على تغيير النظام لأنه سئم المجازر التي لم تحصل له وعلى مر التاريخ إلا من هذا النظام.الصراع الحالي مسألة وجود وبقاء مابين الشعب والنظام إما ان يبقى الشعب ويفنى النظام وإما ان يبقى النظام ويفنى الشعب ومستحيل ان يفنى شعب بأكمله وهو مالم يحدث في التاريخ.ولإيجاد حل وسط بين الندين يحتاج الى ثقة كبيرة جدا وهذه هي الحلقة المفقودة بين الطرفين لذا نجد الشعب مثابر على التغيير مهما كلفه الثمن من خلال تجربته التي دامت مايقارب النصف قرن والنظام جزء صغير من الشعب لذا سوف ينتصر الشعب لأنه الجزء الأكبر في المعادلة وهذا مايقوله التاريخ

إسقاط النظام
ورود الحرية -

الشارع السوري يريد إسقاط النظام وليس تغيير النظام. سورية تريد خلع بشار ومحاكمته ومحاكمة حزب البعث. النظام البعثي ليس قدسي ولا دينا سماويا ورجاله ليسوا أنبياء وتعاليمه ليست منزلة. قررنا نحن الشعب السوري المظلوم الخروج على هذا النظام والعصيان ولا رجوع حتى تعود سوريا حرة مستقلة. خذوا تماثيل أبيكم وارحلوا. سنبني مكانها تذكارات لشهدائنا لنتذكر أن الحرية تؤخذ ولا تعطى وليتذكر أبناؤنا كم كان ثمن الحرية غاليا كثيرا. سنغير المناهج الدراسية ونسقي أولادنا حليب الحرية صباحا ومساء. ونعلمهم أن يبقوا يقظين إلى الأبد كي لا يجرؤ أي طاغية أو مهووس بالكراسي أن يلمس ورود الحرية التي ستملأ كل ساحات سوريا.

اقصر الطريق
اقصر الطريق -

يا بشار.. الحكاية ليست بطول قامة الحاكم ولا بطول العلم. والله لو ترفع علم من القامشلي لحوران بسوريا ما بقي لك مكان في الحكم ولا في قلوب الشعب السوري ولا في عيون العالم. اقصر الطريق وارحل بكرامتك قبل أن تلقى مصير بن علي ومبارك وعلي صالح. حرام عليك ما زال أمامك مستقبل ويمكنك أن تمارس مهنة الطب. إن لم يكن رأفة بك فرأفة بأطفالك. أما رأيت ماذا جنى مبارك الاحمق على أولاده وزوجته وأولاد أولاده وكل سلالته؟

كلمة “ارحل”
كلمة “ارحل” -

منظومة الاستبداد الشرقي تهتز وتنهار وفي القريب العاجل تصبح ركاما واطلالا لن تثير في احد البكائيات وقصائد الرثاء.ولن تحفز في قلوبنا رغبة الحنين مجددا لان الشباب وفيضان الدم الجاري في عروقه يريد هذه المرة ان ينفصل عن تاريخ كتبة اوراق الحكام ووعاظ السلاطين ومثقفين المحادثة والاستكانة والخضوع وكيل المدائح وتزيين ملابس الامبراطور الوهمية.الازمة الكبيرة في الانظمة الدكتاتورية التي تتساقط اسرع من اوراق الخريف ليس لانها فعلا ساقطة من المنطق الحركي للعصر، وليس لانها احكم ما في هذا العصر من انظمة وهياكل وطرق تفكير وسلوكيات لا اخلاقية.. نعم كل هذا صحيح وفاضح واكثر من وضوح الشمس. ولكن من المؤلم جدا انها لا تعترف بأنها مأزومة ومريضة وداخلة في غرفة الانعاش لتحتضر. وكل نظام يستبعد تشخيص المرض بكونه مرضا معديا لا يبقي ولا يذر، فتراهم يراهنون على كونهم حالة خاصة لاتشبه الحالة التي سبقتها وكل نظام يدعي العصمة ويزعم انه الشجرة غير القابلة للسقوط بسبب العاصفة.هذا أمر خطير ولكنه ليس جديدا فعلى مدى التاريخ كانت الزعامات الدكتاتورية غبية وأمية لاتقرأ واذا قرأت لاتفهم واذا فهمت لاتعترف بالواقع كما هو كائن وتحاول القفز من الحقيقة الى الوهم ومن الارض الى السماء ومن لغة الارقام والحقائق والبيانات الى اللغة العدمية المؤلفة من الخطابات والصراخ والقوالب الانشائية الجاهزة والمعلبة.النظام السوري، مثلا، يراقب على مدار اليوم والساعة شاشات التلفزة وصفحات الانترنت وكل المنابر الاعلامية المتضافرة على حقيقة واحدة بسيطة وخطيرة واكيدة وهي انه ساقط لامحالة. وهو ساقط ليس بفعل مؤامرة ولا تدخلات اجنبية، انما سقوطه وقبله السقوط المدوي للانظمة في مصر وتونس واحتضار نظام القذافي وعلي عبدالله الصالح حتمي لانها هياكل عظمية هشة لاتنتمي لهوية العصر ومنطق الحضارة القائمة على عولمة حقوق الانسان والثوابت الانسانية المتعلقة بالحرية والمساواة والعدالة. هذه الانظمة اشجار عارية من الثمار والاغصان وجذورها متآكلة تأباها التربة التي تتجدد خصوبتها بالماء النقي والهواء المنعش والرعاية المستديمة.يخطأ النظام السوري الذي اصر عقودا من الزمن على نهج التجهيل والتعطيل والترحيل والتبعيث والتعريب والتجريد من الجنسية الذي طبعه بحق الشعب الكردي في سوريا، نقول يخطأ اذ يلجأ اليوم الى تدارك وقع هذه الجريمة المروِّعة التي يأباها الضمير ال

نعم للحوار
د.هفال -

لقد ثبت ان سوريه قويه بقياده بشار ولا يوجد اي شيئ من اللي نشر بالمقال الهدف من نشر هيك اخبار هي حرب اعلاميه فاشله تقودها امثال لارا من باب توما لقد افلستوا وفشلتوا لان الشعب مع بشار

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أكذب أكذب حتى يصدقك الناس.......نطام الطاغية يثبت يوما بعد أنه أكذب من إعلامه الفاشل!!!!! منقول عن وكالة أ ف ب:واشنطن تنفي استدعاء سفيرها في دمشق اعلن مسؤول اميركي رفيع الاحد ان سفير الولايات المتحدة في سوريا لم يتم "استدعاؤه" من جانب وزارة الخارجية السورية، مؤكدا ان زيارته تم الاعداد لها مسبقا بناء على طلب واشنطن. وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) افادت ان الخارجية السورية "استدعت" الاحد السفيرين الاميركي روبرت فورد والفرنسي اريك شوفالييه احتجاجا على زيارتيهما الجمعة لمدينة حماة (شمال). لكن مسؤولا كبيرا في الخارجية الاميركية رفض كشف هويته قال ان زيارة فورد للخارجية السورية كانت مقررة منذ الخميس وجاءت بناء على طلب الولايات المتحدة. واضاف "لم يتم استدعاء السفير من جانب وزارة الخارجية" السورية. وتابع المصدر نفسه ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سلم في هذه المناسبة شكوى رسمية الى فورد في شان زيارته لحماة. واوضح المسؤول ان فورد انتهز الفرصة ليبلغ المعلم "استياء" بلاده من التظاهرات التي نظمت امام السفارة الاميركية وشارك فيها مؤيدون للنظام السوري. ولفت الى ان هذه التظاهرات التي تخللها رشق مبنى السفارة بالطماطم والبيض وقطع الزجاج والحجارة استمرت 31 ساعة وانتهت مساء السبت. وقال المصدر نفسه ان "السفير ابلغ بوضوح الحكومة السورية بان تشجيع سوريين (على التحرك) ضد الولايات المتحدة وخصوصا عبر تظاهرات معادية امام السفارة، ينبغي ان يتوقف". ودعا فورد دمشق الى "عدم استخدام زيارته لحماة التي هدفت فقط الى جمع معلومات والدفاع عن حرية التعبير، لاغراض دعائية". ونقلت واشنطن تاكيد المعلم التزامه المساهمة في حماية السفارة الاميركية وموظفيها. وقال المسؤول الاميركي "نامل بان تفي الحكومة السورية بوعدها". وشهدت حماة (210 كلم شمال دمشق) التي يحاصرها الجيش السوري، الجمعة تظاهرة حاشدة مناهضة للنظام التقى فورد على هامشها العديد من المعارضين السوريين.

اضحكني المقال
سوريا يا حبيبتي -

والله والله امبارح رجعت من الشام وقعدت يومين والناس عايشين بشكل طبيعي جدآوالرئيس الأسد موقفو قوي جدآ هذا الشي لمستو من الكثير من الناس نعم هناك بعض الاخطاء من ناحية الاصلاحات الداخلية ومن الوزراء السابقين بقراراتهم التي كان بعضآ منها سيئآ للغاية لكنهم يؤيدون الأصلاح وتحت قيادة الرئيس بشار الأسد وذهاب السفير الامريكي والفرنسي الى حماة شكلت موقفآ سلبيآ من قبل الشارع السوري ومن كان ضد بعد هذا الموقف صار مع وشكرآ

مخفر القدم
دمشق -

دمشق :: شوهد قبل قليل عناصر مخفر القدم بدمشق يقومون بتفريغه من جميع المستندات و قاموا بعدها بإدخال اخشاب إلى الداخل و تسرب خبر لأهالي الحي ان الأمن يريدون حرق المخفر اليوم ليلاً لأتهام أهالي الحي السلميين بهذا العمل و اقتحام الحي..

ثورة السرسرية
لا أرى من باب مغلق -

يا قرديشان افندي (لارا من باب الهوا), ستبقى انت و امثالك الى الابد, بدون ضابط اخلاقي يمنعكم من التعدي على الناس و بدون سبب الا الحقد الطائفي و العداء القميء لكل ما هو سوري. فوالله العظيم لن تفلحون الى يوم الدين. وذلك بسبب ما تكتبه من تهم بعيدة جدا عن الواقع. فكل سوري كائن من كان يعرف بأنك لم تذهب يوما الى سوريا. بالله عليك قل لي اين تعلمت هذه العربية الجيدة؟ اساتذك ماشاء الله جهابذة و اتمنى ان تعرف قصدي يا سيد قرديشان من دولة الكيان. اطلق علي ما شئت من الالقاب: بوق, اذناب, زبانية ..... لا يهم ولكن المهم بأنكم لن تستطيعوا ان تلمسوا وطننا بسوء لا الأن ولا بالمستقبل. و الحاضر يعلم الغائب.

الاسباب او الضرورات
الاسباب او الضرورات -

ما كنت اتمناه من الوسائل الاعلامية هو توجيه السؤال التالي لابواق النظام..ما هي الاسباب او الضرورات التي تستدعي بقاء بشار الاسد على رأس السلطة مع العلم ان تنحيه هي الخطوة الاهم في طريق حل الازمة ووقف النزيف...وهل سورية عجزت عن انجاب شخصيات ذات كفاءة كافية لاستلام هكذا منصب?

شكرا لارا
ديلان -

شكرا يا لارا لكل المعلومات والحقائق شكرا لوطنيتك لقد دمع عيني لقراءتي لتعليقك رقم8 نحن كسوريوننفتخر بك وبكتاباتك استمري في نضالك بقلمكي الحر الذي هو كسهم قاتل يصيب به قلوب الخونة

بشار الساقط حتما
مازن من حلب -

مجرد خروج الشعب الخائف في حلب الى الشارع والتظاهر سيسقط نظام بشار الاسد بضربة واحدة قاضية يذهب هو وعصابته الحاكمة الى *****التاريخ....قريبا ينتفض الشارع الحلبي وسيهدر كالتسنامي في وجه النظام المتساقط ورئيسه.

الفرقة الرابعة
حلب ودمشق -

وتحدث التقرير عن الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق الرئيس، ماهر حيث قال انه سمع عن قيام جنود منها بزيارة البنك المركزي وخرجوا منهم محملين بعملات صعبة للانفاق على عملياتهم، كما تقول الرواية. ويضيف ان الفرقة قامت بانشاء قيادة مركزية ليست بعيدة ...عن جسر الشغور فيما لا تزال تحاصر الدبابات المدينة. وتخلو المدينة من الحركة النشطة مثل بقية المدن، وحقولها لا احد يعمل فيها ونوافذ بيوتها المحروقة تقدم مثالا عن الثمن الذي يدفعه كل من يتحدى السلطة.ويقول الصحافي ان مراسلها زار مدينة اللاذقية التي ينتشر فيها مؤيدو النظام وتعتير مركزا للشبيحة، ومع كل هذا فان تمثال حافظ الاسد تحت الحراسة وكل هذا لا يخفي اثار التظاهرات. وينقل في مقبرة دفن فيها عدد من قتلى التظاهرات عن ابو حمزة قوله ان التظاهرات في اذار (مارس) كادت تتحول الى مذبحة، واضاف ان النظام احضر قناصة لقتل المتظاهرين، ''ولمدة عشرة ايام قتل الجيش اي شخص كان يسير في الشارع، كنت اعتقد ان اسرائيل هي عدونا، لكن حتى اسرائيل تستخدم الرصاص المطاطي، وتطلق الرصاص على ارجل المتظاهرين، وتسمح لسيارات الاسعاف لنقل الجرحى ولكني الآن اعرف ان النظام هو العدو الحقيقي''.واضافة للتحديات التي تواجه النظام في وقف التظاهرات فالبلد يعاني من ازمة اقتصادية حيث هناك طوابير طويلة من السيارات للحصول على الوقود، فيما يبيع تجار العملات العملة السورية بزيادة 20 بالمئة عن السعر الحكومي.فيما خلت فيه غرف الفنادق من الزوار بعد توقف السياحة وقامت شركات الاستثمار الخارجية بتخفيف عملياتها او اوقفتها ورحلت. ولان المعارضة تعتقد ان مواصلتها التظاهر والاحتجاج قد تؤدي الى دفع بشار للخروج من السلطة فانها تتصلب في مواقفها وترفض دعوات الحوار مع النظام. ورغم العنف في داخل البلاد فالنظام لا يزال يملك قاعدة من الدعم في مدن اخرى وهي حلب اكبر مدينة في سورية ودمشق العاصمة مع ان انتفاضات حدثت في البلدات المحيطة بهما. ولكن المعارضة تقول انه طالما استمرت التظاهرات وضعف النظام فولاء حلب ودمشق سيتراجعان

الفرقة الرابعة
حلب ودمشق -

وتحدث التقرير عن الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق الرئيس، ماهر حيث قال انه سمع عن قيام جنود منها بزيارة البنك المركزي وخرجوا منهم محملين بعملات صعبة للانفاق على عملياتهم، كما تقول الرواية. ويضيف ان الفرقة قامت بانشاء قيادة مركزية ليست بعيدة ...عن جسر الشغور فيما لا تزال تحاصر الدبابات المدينة. وتخلو المدينة من الحركة النشطة مثل بقية المدن، وحقولها لا احد يعمل فيها ونوافذ بيوتها المحروقة تقدم مثالا عن الثمن الذي يدفعه كل من يتحدى السلطة.ويقول الصحافي ان مراسلها زار مدينة اللاذقية التي ينتشر فيها مؤيدو النظام وتعتير مركزا للشبيحة، ومع كل هذا فان تمثال حافظ الاسد تحت الحراسة وكل هذا لا يخفي اثار التظاهرات. وينقل في مقبرة دفن فيها عدد من قتلى التظاهرات عن ابو حمزة قوله ان التظاهرات في اذار (مارس) كادت تتحول الى مذبحة، واضاف ان النظام احضر قناصة لقتل المتظاهرين، ''ولمدة عشرة ايام قتل الجيش اي شخص كان يسير في الشارع، كنت اعتقد ان اسرائيل هي عدونا، لكن حتى اسرائيل تستخدم الرصاص المطاطي، وتطلق الرصاص على ارجل المتظاهرين، وتسمح لسيارات الاسعاف لنقل الجرحى ولكني الآن اعرف ان النظام هو العدو الحقيقي''.واضافة للتحديات التي تواجه النظام في وقف التظاهرات فالبلد يعاني من ازمة اقتصادية حيث هناك طوابير طويلة من السيارات للحصول على الوقود، فيما يبيع تجار العملات العملة السورية بزيادة 20 بالمئة عن السعر الحكومي.فيما خلت فيه غرف الفنادق من الزوار بعد توقف السياحة وقامت شركات الاستثمار الخارجية بتخفيف عملياتها او اوقفتها ورحلت. ولان المعارضة تعتقد ان مواصلتها التظاهر والاحتجاج قد تؤدي الى دفع بشار للخروج من السلطة فانها تتصلب في مواقفها وترفض دعوات الحوار مع النظام. ورغم العنف في داخل البلاد فالنظام لا يزال يملك قاعدة من الدعم في مدن اخرى وهي حلب اكبر مدينة في سورية ودمشق العاصمة مع ان انتفاضات حدثت في البلدات المحيطة بهما. ولكن المعارضة تقول انه طالما استمرت التظاهرات وضعف النظام فولاء حلب ودمشق سيتراجعان

الثورة السورية
سوري -

لى جاسم بوق طاغية دمشق الفاشل الذي يعلّك على صفحات إيلاف بأسماء مستعارةأنت و بكل صفاقة وجرأة تتهجم على المعارضة الوطنية الشريفة و تتهمها بالعمالة والإندساس والخيانة والاموضوعية. المعارضة الوطنية الشريفة في الداخل وفي الخارج هي تاج راسك وتاج راس طاغيتك المجرم الفاقد للشرعية. دعني أقول لك بأنه يجب عليك ألاّ تحاول خلط الأوراق و قلب الحقائق الواضحة كوضوح الشمس سيسقط نظام بشار الاسد بضربة واحدة قاضية ياسرسري يا قرديشان شكرا يا لارا لكل المعلومات

الثورة السورية
سوري -

لى جاسم بوق طاغية دمشق الفاشل الذي يعلّك على صفحات إيلاف بأسماء مستعارةأنت و بكل صفاقة وجرأة تتهجم على المعارضة الوطنية الشريفة و تتهمها بالعمالة والإندساس والخيانة والاموضوعية. المعارضة الوطنية الشريفة في الداخل وفي الخارج هي تاج راسك وتاج راس طاغيتك المجرم الفاقد للشرعية. دعني أقول لك بأنه يجب عليك ألاّ تحاول خلط الأوراق و قلب الحقائق الواضحة كوضوح الشمس سيسقط نظام بشار الاسد بضربة واحدة قاضية ياسرسري يا قرديشان شكرا يا لارا لكل المعلومات

شعب سوریة العریق
آحمد -

بعد عدة عقود من الکبت و الخوف کسر الشعب السوری الشقیق حاجز الخوف و الانطواء علی النفس. فها هو یتقدم بزهاء و کبریاء واقفا علی قدمیە لیحاسب من لعب بقوتە و مصیرە و سرق امالە و ایامە و یرجع الحق لاصحابە والبسمة و الامل الی شبابە. ان صورة الدکتاتورین فی الشرق الاوسط قد مزق الی الابد و لا مکان لهم لا فی مستقبل هذە الشعوب. فلا یمکن ارجاع عقارب الساعة الی الوراء بعد ان تذوقت الشعوب طعم الحریة..نصر اللە شعب سوریة العریق.

شعب سوریة العریق
آحمد -

بعد عدة عقود من الکبت و الخوف کسر الشعب السوری الشقیق حاجز الخوف و الانطواء علی النفس. فها هو یتقدم بزهاء و کبریاء واقفا علی قدمیە لیحاسب من لعب بقوتە و مصیرە و سرق امالە و ایامە و یرجع الحق لاصحابە والبسمة و الامل الی شبابە. ان صورة الدکتاتورین فی الشرق الاوسط قد مزق الی الابد و لا مکان لهم لا فی مستقبل هذە الشعوب. فلا یمکن ارجاع عقارب الساعة الی الوراء بعد ان تذوقت الشعوب طعم الحریة..نصر اللە شعب سوریة العریق.

Thank you Lara
Abou el shooq -

Lara from Bab Touma:Thank you my dear friend.You have been write, and exactly to the point.After we are librated , we want to meet you.You are the voice that kept me convinced that Bab Touma’s heart is in the write place.

Thank you Lara
Abou el shooq -

Lara from Bab Touma:Thank you my dear friend.You have been write, and exactly to the point.After we are librated , we want to meet you.You are the voice that kept me convinced that Bab Touma’s heart is in the write place.

يا لارا
riad -

والله يا لارا ستحملكم أمريكا بين ذراعيها وما أنتم إلا مقلدون بشكل أعمى لما يحدث هنا وهناك ونسيتم أن الأمور تختلف من بلد لأخر ولا تفهمي من حيث أني مع هذا النظام الفاشل ولكن لن تنجحوا صدقيني لن تنجحوا لأنكم وللأسف قلة ولا تتعدون المليونين في بلد يعيش في 24 مليون فأين الحرية التي تنادون بها وأين رأي ال 22 مليون المتبقية ..... لن تنتصروا إلا على أكتاف إسرائيل وبين أحضان أمكم الحنون أمريكا

يا لارا
riad -

والله يا لارا ستحملكم أمريكا بين ذراعيها وما أنتم إلا مقلدون بشكل أعمى لما يحدث هنا وهناك ونسيتم أن الأمور تختلف من بلد لأخر ولا تفهمي من حيث أني مع هذا النظام الفاشل ولكن لن تنجحوا صدقيني لن تنجحوا لأنكم وللأسف قلة ولا تتعدون المليونين في بلد يعيش في 24 مليون فأين الحرية التي تنادون بها وأين رأي ال 22 مليون المتبقية ..... لن تنتصروا إلا على أكتاف إسرائيل وبين أحضان أمكم الحنون أمريكا

يلا نكذب سوى
العرب ملحهم الكذب -

الي لاحظتوا أنا المعارضة و النظام يتنافسون في الكذب و ببساطة يعني هل الحكومة و الحاكم مش منكم و فيكم يعني ببساطة السوريين مريضين كما كل الشرق الأوسط تسيرون كالأغنام حين يكون النظام قوي و تصبحون أسود حينما يفصى الشارع من ممن يحارب كما جيش الفحل الأسد فجيشه مغوار على المساكين و جيشة صيصان أما أهانات تركية التي لن يتقبلها حتى النذل و لكن الذي أكثر نذالة من يستقوي بتركيا الفاجرةبلادحكامها يضهدون أكثر من عشرين مليون كردي و بعدها يتفصحون و يتشدقون بالحريات و هم منها براء و يطالبون أسرائيل بالأنسحاب من القدس و نصف سورية تحتلها تركية أما السفير الأمريكي و زيارته لحماة لو كان الحمويين المعارضين وطنيين فكيف يقبلون بحماية أمريكة؟ و هل سوف يطلب الأخوان المسلمين من الكفار الحماية يعني ببساطة أخوان مسلمي مع أمريكا متحدين ؟ الله و أكبر

يلا نكذب سوى
العرب ملحهم الكذب -

الي لاحظتوا أنا المعارضة و النظام يتنافسون في الكذب و ببساطة يعني هل الحكومة و الحاكم مش منكم و فيكم يعني ببساطة السوريين مريضين كما كل الشرق الأوسط تسيرون كالأغنام حين يكون النظام قوي و تصبحون أسود حينما يفصى الشارع من ممن يحارب كما جيش الفحل الأسد فجيشه مغوار على المساكين و جيشة صيصان أما أهانات تركية التي لن يتقبلها حتى النذل و لكن الذي أكثر نذالة من يستقوي بتركيا الفاجرةبلادحكامها يضهدون أكثر من عشرين مليون كردي و بعدها يتفصحون و يتشدقون بالحريات و هم منها براء و يطالبون أسرائيل بالأنسحاب من القدس و نصف سورية تحتلها تركية أما السفير الأمريكي و زيارته لحماة لو كان الحمويين المعارضين وطنيين فكيف يقبلون بحماية أمريكة؟ و هل سوف يطلب الأخوان المسلمين من الكفار الحماية يعني ببساطة أخوان مسلمي مع أمريكا متحدين ؟ الله و أكبر

سيسقط قريبا
كانيبال الشبيحة -

يعني هالي عم يرد على لارا .. بغض النظر عن اسمها المستعار لماذا لم ترد على اسالتها و لماذا ذهبت كالعادة (عادة المنحبكجية) الى انتقاد و تكذيب و تخوين و عمالة اليس اغلب كلامها صحيح .. هل نصفه صحيح ؟؟ معقولة كله تلفيق و كذب .. اي يخرب بيت سنتك شو غبي يعني المنحبكجية دائما مثل الامن اتهاماتهم جاهزة تتلخص في طائفي و خائن عميل ذنب امريكي او اسرائيلي مغترب هربان الخ الخلك فيقوا بقى قبل ما تروح عليكم .. اصحوا من حلم اسمه بعث و قائد اسمه بشار هذا راح يكون كابوس لبقية حياتكم لانه ساقط ساقط ساقط .. و سنحاسبكم على تهجمكم هذا و ستعذبون كما عذبتم الثوار و سابحث عنكم انا شخصيا

سيسقط قريبا
كانيبال الشبيحة -

يعني هالي عم يرد على لارا .. بغض النظر عن اسمها المستعار لماذا لم ترد على اسالتها و لماذا ذهبت كالعادة (عادة المنحبكجية) الى انتقاد و تكذيب و تخوين و عمالة اليس اغلب كلامها صحيح .. هل نصفه صحيح ؟؟ معقولة كله تلفيق و كذب .. اي يخرب بيت سنتك شو غبي يعني المنحبكجية دائما مثل الامن اتهاماتهم جاهزة تتلخص في طائفي و خائن عميل ذنب امريكي او اسرائيلي مغترب هربان الخ الخلك فيقوا بقى قبل ما تروح عليكم .. اصحوا من حلم اسمه بعث و قائد اسمه بشار هذا راح يكون كابوس لبقية حياتكم لانه ساقط ساقط ساقط .. و سنحاسبكم على تهجمكم هذا و ستعذبون كما عذبتم الثوار و سابحث عنكم انا شخصيا

منشار الاسد
سوريا للابد -

علينا بتسميته منشار و ليس بشار

منشار الاسد
سوريا للابد -

علينا بتسميته منشار و ليس بشار

فقط في سوريا
jj -

فقط في سوريا يمكنك شراء ربطة الخبز ب 15 ليرة س (الدولار 50 ليرة) بينما تكلّف الدولة بحدود 34 ل س. ; فقط في سوريا يمكنك شراء لتر المازوت ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 40 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كتاب مدرسي ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 42 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء قطعة شوكولا أو كيس بطاطا شيبس أو قطعة آيسكريم ب 5 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كيلو البطاطا ب 12 ل س. فقط في سوريا يمكنك تعليم أبناءك من الابتدائي وحتّى تخرّجهم من الجامعة وتكون مجمل التكلفة متضمّنة اللباس والكتب و مصروف الجيب والمواصلات أقل من 350.000 ليرة فقط في سوريا يمكنك الدخول إلى المشافي وتلقّي العلاج بالكامل مع ما تحتاجه من صور أشعّة وتحاليل توخطيط قلب ولقاحات للأطفال وعمليّات جراحية .. مجاناً. فقط في سوريا يمكنك السماح لزوجتك أو ابنتك بالعودة للمنزل ليلاً وبدون أن تشعر بالخوف عليهم. فقط في سوريا تجد الكنيسة ملاصقة للجامع وتجد شيخ الجامع يذهب ليهنئ الخوري بميلاد السيّد المسيح أو بعيد الفصح ويخرج الخوري في جنازة المسلم مشيّعاً. فقط في سوريا يقوم المسلمون بزيارة كنيسة مارتقلا في صيدنايا ويقدّمون لها النذور و يقوم المسيحيّون بزيارة مقام السيّدة زينب ويقدّمون لها النذور. فقط في سوريا تجلس لتناول غذاءك في مطعم ما وتتفاجأ برئيس الجمهوريّة يجلس على المائدة المجاورة لك. فقط في سوريا يفاجأ صاحب محل للحلويّات في حلب برئيس الجمهورية داخلاً للمحل لشراء الحلويّات فيقول له لا أريد منك مالاً لأنّك تشبه رئيسنا. فقط في سوريا الدولة المحدودة الموارد تجد انّ ديونها الخارجيّة 0دولار. فقط في سوريا تمّ الانتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى إقتصاد السوق وبقي سعر صرف الليرة السوريّة مستقراً بمواجهة العملات الأجنبية. فقط في سوريا تجد أكثر من مليون فلسطيني مهجّر من أرضه يعامل معاملة السوري في جميع الحقوق والاختلاف الوحيد هو في الهويّة. فقط في سوريا تجد مليون ونصف المليون مهجّر عراقي لم يقطن أحد منهم في خيمة للأمم المتّحدة على الحدود وتجده يقاسم المواطن السوري رغيفه ومدرسته ووقوده المدعومين من قبل الدولة. فقط في سوريا تشهد على دخول أكثر من 300.00

فقط في سوريا
jj -

فقط في سوريا يمكنك شراء ربطة الخبز ب 15 ليرة س (الدولار 50 ليرة) بينما تكلّف الدولة بحدود 34 ل س. ; فقط في سوريا يمكنك شراء لتر المازوت ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 40 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كتاب مدرسي ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 42 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء قطعة شوكولا أو كيس بطاطا شيبس أو قطعة آيسكريم ب 5 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كيلو البطاطا ب 12 ل س. فقط في سوريا يمكنك تعليم أبناءك من الابتدائي وحتّى تخرّجهم من الجامعة وتكون مجمل التكلفة متضمّنة اللباس والكتب و مصروف الجيب والمواصلات أقل من 350.000 ليرة فقط في سوريا يمكنك الدخول إلى المشافي وتلقّي العلاج بالكامل مع ما تحتاجه من صور أشعّة وتحاليل توخطيط قلب ولقاحات للأطفال وعمليّات جراحية .. مجاناً. فقط في سوريا يمكنك السماح لزوجتك أو ابنتك بالعودة للمنزل ليلاً وبدون أن تشعر بالخوف عليهم. فقط في سوريا تجد الكنيسة ملاصقة للجامع وتجد شيخ الجامع يذهب ليهنئ الخوري بميلاد السيّد المسيح أو بعيد الفصح ويخرج الخوري في جنازة المسلم مشيّعاً. فقط في سوريا يقوم المسلمون بزيارة كنيسة مارتقلا في صيدنايا ويقدّمون لها النذور و يقوم المسيحيّون بزيارة مقام السيّدة زينب ويقدّمون لها النذور. فقط في سوريا تجلس لتناول غذاءك في مطعم ما وتتفاجأ برئيس الجمهوريّة يجلس على المائدة المجاورة لك. فقط في سوريا يفاجأ صاحب محل للحلويّات في حلب برئيس الجمهورية داخلاً للمحل لشراء الحلويّات فيقول له لا أريد منك مالاً لأنّك تشبه رئيسنا. فقط في سوريا الدولة المحدودة الموارد تجد انّ ديونها الخارجيّة 0دولار. فقط في سوريا تمّ الانتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى إقتصاد السوق وبقي سعر صرف الليرة السوريّة مستقراً بمواجهة العملات الأجنبية. فقط في سوريا تجد أكثر من مليون فلسطيني مهجّر من أرضه يعامل معاملة السوري في جميع الحقوق والاختلاف الوحيد هو في الهويّة. فقط في سوريا تجد مليون ونصف المليون مهجّر عراقي لم يقطن أحد منهم في خيمة للأمم المتّحدة على الحدود وتجده يقاسم المواطن السوري رغيفه ومدرسته ووقوده المدعومين من قبل الدولة. فقط في سوريا تشهد على دخول أكثر من 300.00

نهايتهم قادمة
ابو الثوار 9999999 -

لقد انفضح النظام السوري الفاشستي النازي الستاليني الصهيوني حليف ايران الصفوية الخمينية وحليف كل من يعادي العرب والأسلام وحرية الشعوب في تقرير مصيرها ضد الطغاة . لايستطيع الأسد وعائلته ولا وليد المعلم (طبل النظام) ولا فاروق الشرع المنتهية شرعيته وصلاحيته ولا الموالين للنظام استرداد ثقة الشعب الذي تم اهانته وقمعه وسفك دمه بدم بارد واغتصاب النساء وتهجير وتخويف وترويع الشعب على ارضه ولا يمكنه من ارجاع الثقة بينه وبين الشعب المقموع والمعزول والمحاصر بمدنه وبيوته .رجال المخابرات السورية وتحديدا رجال ماهر الأسد الفرقة الرابعة الجياع لسرقة بيوت المواطنين وأغتصاب وهتك اعراض النساء وقتل الأبناء سيتم محاسبتهم متمنيا ان تكون المعاملة بالمثل حسب قانون وشريعة حمورابي العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم . اين سيرحل جماعة النظام بعد سقوط وانفضاح جرائمهم لقد اصبح رموز النظام محاصرين عالميا ومحليا لا تأشيرات دخول ولا تجديد جوازات سفرهم ولا دول لتستقبلهم ولا فلوس ببنوكهم ولا شعب مكلوم ليرحمهم من ظلمهم وطغيانهم ولا مكان لهم اليوم ولا بعد مئات السنين . هؤلاء الحثالة حتى بعد موتهم لايوجد بسوريا حاويات زبالة بالمدن السورية لنقلهم ودفنهم . آل الأسد سيعود لهم الأسم القديم للعائلة عائلة الوحش المهزوم من قوة وصبر ونضال ابناء سوريا الأبطال والعزل ملوك ارادة التحرر من الطغيان والخلاص من جلاديهم ...سيتبدل وجه سوريا ولن يعود السوري بحاجة للغربة للبحث عن لقمة العيش الكريمة بل ان سوريا ستصبح افضل من اي بلد عربي جعلهم خدم في اراضيهم بسبب ثراء النفط في بلدانهم ....سوريا ام الدنيا والحضارات والنضال والكفاح والعيش المشترك ....سوريا هي أصل كل الثقافات والتاريخ والحضارات ...سوريا هي بلد يوسف العظمة و ابراهيم هنانو وفايز منصور وصالح العلي وسلطان باشا الأطرش وعبد الرحمن الكواكبي وغيرهم من الأبطال الذين دافعوا لكرامة بلدهم وشعبهم اين انتم ياآل الأسد من بطولات شعبكم ....مافعلتموه بالشعب السوري وصمة عار تلاحقكم الى يوم القيامة والتي لاتعرفون معناها لكفركم وجحودكم وطغيانكم .لقد صنعتم لكل مواطن سوري ملف امني لأنكم تخافون من الفأرن في بيوتكم وتحت اسرتكم ... حافظ الأسد صنع دولة بوليسية يقودها طائفة من المجرمين القتلة .اين هو الآن امام من خلقه واخذ روحه الشريرة بحق شعبه . اذا كنتم تريدون محاسبة من اطل

نهايتهم قادمة
ابو الثوار 9999999 -

لقد انفضح النظام السوري الفاشستي النازي الستاليني الصهيوني حليف ايران الصفوية الخمينية وحليف كل من يعادي العرب والأسلام وحرية الشعوب في تقرير مصيرها ضد الطغاة . لايستطيع الأسد وعائلته ولا وليد المعلم (طبل النظام) ولا فاروق الشرع المنتهية شرعيته وصلاحيته ولا الموالين للنظام استرداد ثقة الشعب الذي تم اهانته وقمعه وسفك دمه بدم بارد واغتصاب النساء وتهجير وتخويف وترويع الشعب على ارضه ولا يمكنه من ارجاع الثقة بينه وبين الشعب المقموع والمعزول والمحاصر بمدنه وبيوته .رجال المخابرات السورية وتحديدا رجال ماهر الأسد الفرقة الرابعة الجياع لسرقة بيوت المواطنين وأغتصاب وهتك اعراض النساء وقتل الأبناء سيتم محاسبتهم متمنيا ان تكون المعاملة بالمثل حسب قانون وشريعة حمورابي العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم . اين سيرحل جماعة النظام بعد سقوط وانفضاح جرائمهم لقد اصبح رموز النظام محاصرين عالميا ومحليا لا تأشيرات دخول ولا تجديد جوازات سفرهم ولا دول لتستقبلهم ولا فلوس ببنوكهم ولا شعب مكلوم ليرحمهم من ظلمهم وطغيانهم ولا مكان لهم اليوم ولا بعد مئات السنين . هؤلاء الحثالة حتى بعد موتهم لايوجد بسوريا حاويات زبالة بالمدن السورية لنقلهم ودفنهم . آل الأسد سيعود لهم الأسم القديم للعائلة عائلة الوحش المهزوم من قوة وصبر ونضال ابناء سوريا الأبطال والعزل ملوك ارادة التحرر من الطغيان والخلاص من جلاديهم ...سيتبدل وجه سوريا ولن يعود السوري بحاجة للغربة للبحث عن لقمة العيش الكريمة بل ان سوريا ستصبح افضل من اي بلد عربي جعلهم خدم في اراضيهم بسبب ثراء النفط في بلدانهم ....سوريا ام الدنيا والحضارات والنضال والكفاح والعيش المشترك ....سوريا هي أصل كل الثقافات والتاريخ والحضارات ...سوريا هي بلد يوسف العظمة و ابراهيم هنانو وفايز منصور وصالح العلي وسلطان باشا الأطرش وعبد الرحمن الكواكبي وغيرهم من الأبطال الذين دافعوا لكرامة بلدهم وشعبهم اين انتم ياآل الأسد من بطولات شعبكم ....مافعلتموه بالشعب السوري وصمة عار تلاحقكم الى يوم القيامة والتي لاتعرفون معناها لكفركم وجحودكم وطغيانكم .لقد صنعتم لكل مواطن سوري ملف امني لأنكم تخافون من الفأرن في بيوتكم وتحت اسرتكم ... حافظ الأسد صنع دولة بوليسية يقودها طائفة من المجرمين القتلة .اين هو الآن امام من خلقه واخذ روحه الشريرة بحق شعبه . اذا كنتم تريدون محاسبة من اطل

بشار الخنزير
tania -

من يحاور الخائن هو خائن مثلة لأن هدف الحواراعطاء الشرعية على المجرمين، وشرعيتهم ساقطة

سوريا حرة
عمر من دمشق -

شكراً لك لارا على هذا التعليق الدقيق.هذا النظام كما نرى الذين يدافعون عنه هم أناس ليسوا بسوريين وإنما بالحقيقة مستأجرين. نؤكد لهم إن هذا النظام الفاسد زائل لامحالة

شكرا لارا
عراقي متابع -

شكرا لك يا لارا على تعليقاتك التي تثلج القلوب وأقول لبعض العراقيين والمدعو لاأرى من باب مغلق لايدافع عن نظام فشار وأخوه المجرم ماكر سوى البعثيين عراقيين كانوا أم سوريين وبعض المنتفعين من النظام او الذين تتقاطع مصالحهم مع النظاه,لو انكم تملكون قليلا من الشرف والانسانية لما استهترتم بدماء الشهداء من اطفال وشيوخ وتصفون الملايين الثائرين السلميين بالسرسريين

هل لاحظتم
ratep -

هل لاحظتم بكلام اي معارض اي كلمة طائفية (ويقولون طائفيين)او كلمة خيانة اودعوة لاحتلال سوريا(ويقولون تستقوون بالخارج)هل قالت اي دولة عربية او اجنبية كلمة واحدة ضد النظام السوري بينما قالوها لمبارك وزين العابدين والقذافي بايام فقط (ويقولون مؤامرةخارجية)حتى زيارة السفير الامريكي استغلوها وقالوا بانه ذهب دون موافقة مع العلم باننا في سوريا الامن يراقب كل شئ فما بالك بالسفير الامريكي ونفقطة اخرى عندما تكلم رامي مخلوف عن امن اسرائيل انكروا كلامه مع انهم طبقوا كلامه عمليا وارسو الاخوة الفلسطينيين الى الجولان مع العلم بان الفلسطينيين ممنوعون من دخول تلك المنطقة فمن نصدق هل الذي يكذب حتى على نفسه ام من لايحترم عقول الناس وتفكيرهم

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبلة -

عاشت سوريا ويسقط بشار الاسد

شكرا لارا
عراقي متابع -

شكرا لك يا لارا على تعليقاتك التي تثلج القلوب وأقول لبعض العراقيين والمدعو لاأرى من باب مغلق لايدافع عن نظام فشار وأخوه المجرم ماكر سوى البعثيين عراقيين كانوا أم سوريين وبعض المنتفعين من النظام او الذين تتقاطع مصالحهم مع النظاه,لو انكم تملكون قليلا من الشرف والانسانية لما استهترتم بدماء الشهداء من اطفال وشيوخ وتصفون الملايين الثائرين السلميين بالسرسريين

العمل المسلح
شلال مهدي الجبوري -

المظاهرات والاعتصامات السلمية لاتسقط البعثين مستحيل لان البعثي ليس من فصيلة البشر ونحن العراقين خبرناهم ودفعنا ولازلنا ندفع ثمن باهض لجرائمهم . البعثي مستعد قتل اطفاله وابوه وامه وزوجته. لايمكن مقارنة البعثين وانظتهم مع امبارك ونظامه وابن علي ونظامه. البعثي وحش قاتل سواء كان بعثيا عراقيا او سوريا او فلسطينيا او اردنيا او او. البعثي لايفهم الا لغة القوة . لان آيديولوجيته فاشية ونازية ويعشق القتل والدماء. لذلك ادعو الشعب السوري الشقيق اولا الى اقصاء الاسلامين لانهم غداريين وشاهدوا ماحصل في مصر وفي آخر المطاف تعاونوا مع بقايا ازلام النظام السابق وخانوا الثورة ومن ثم ان الغرب مرتاب ومتخوف من الاسلامين ولذلك يجب عدم التعاون معهم ومن ثم العمل على كسب الجيش ومن ثم التسلح من خلال احتلال مخازن السلاح والقيام بانتفاضات عسكرية في كل انحاء البلاد واعلان العمل الجماهيري المسلح وتحريض اهالي دمشق والعشائر ومن ثم اسقاط البعثين ونظام بشار عسكريا. انا لا ارى اي طريق اخر بازاحة البعثين بالتظاهرات السلمية وبهذه الطريقة يقدم الشعب نفسه يوميا على مذابح هذولة السفلة وبالتالي هم مستعدون لابادة كل الشعب بهذه الطريقة ويستحيل اسقاط النظام وبنفس الوقت فضح كل من يتفاوض مع النظام وتعريتهم . البعث لايفهم الا القوة وما ادراك مالقوةاتضامن مع شعبنا السوري الشقيق لاسقاط آخر قلعة للنازية البعثية. اتمنى نشر تعليقي

العمل المسلح
شلال مهدي الجبوري -

المظاهرات والاعتصامات السلمية لاتسقط البعثين مستحيل لان البعثي ليس من فصيلة البشر ونحن العراقين خبرناهم ودفعنا ولازلنا ندفع ثمن باهض لجرائمهم . البعثي مستعد قتل اطفاله وابوه وامه وزوجته. لايمكن مقارنة البعثين وانظتهم مع امبارك ونظامه وابن علي ونظامه. البعثي وحش قاتل سواء كان بعثيا عراقيا او سوريا او فلسطينيا او اردنيا او او. البعثي لايفهم الا لغة القوة . لان آيديولوجيته فاشية ونازية ويعشق القتل والدماء. لذلك ادعو الشعب السوري الشقيق اولا الى اقصاء الاسلامين لانهم غداريين وشاهدوا ماحصل في مصر وفي آخر المطاف تعاونوا مع بقايا ازلام النظام السابق وخانوا الثورة ومن ثم ان الغرب مرتاب ومتخوف من الاسلامين ولذلك يجب عدم التعاون معهم ومن ثم العمل على كسب الجيش ومن ثم التسلح من خلال احتلال مخازن السلاح والقيام بانتفاضات عسكرية في كل انحاء البلاد واعلان العمل الجماهيري المسلح وتحريض اهالي دمشق والعشائر ومن ثم اسقاط البعثين ونظام بشار عسكريا. انا لا ارى اي طريق اخر بازاحة البعثين بالتظاهرات السلمية وبهذه الطريقة يقدم الشعب نفسه يوميا على مذابح هذولة السفلة وبالتالي هم مستعدون لابادة كل الشعب بهذه الطريقة ويستحيل اسقاط النظام وبنفس الوقت فضح كل من يتفاوض مع النظام وتعريتهم . البعث لايفهم الا القوة وما ادراك مالقوةاتضامن مع شعبنا السوري الشقيق لاسقاط آخر قلعة للنازية البعثية. اتمنى نشر تعليقي

ارحل
أحمد -

هذا النظام هو عباره عن عصابات محتله للسوريا و هي اقرب للفاشيه و شرعيته قد سقطت بعد كل هذا القتل و الدمار و ما بقي الا الرحيل و ان اشاء الله يكون قريب

صوت الأحرار
الحوت الأزرق -

بشكر كل السورين الوطنين وبشكرك لارا والتعليق 26 الفرقة الرابعة دقيق جدا أنا من سكان اللادقية و الاحداث بشهر أذار كانت دموية جدا كانت المدينة مقفلة متل حماة هلئ وكل الحارات مسكرينا الأهالي بس الفرق أنو باللادقية كانت هجمات الشبيحة كتيرة لأنو ساكنين بنفس المدينة و سياسة الشبيحة والنظام ما تغيرت من بداية الاحداث أول يوم باللادقية دخلوا وصاروا يكسروا المحلات والسيارات تصدولون أهالي الصليبة وكان الحجر متل زخ المطر من البنايات ومن كل وكان وبعدين رجوا الشبيحة وستعانوا بتركسات مديرية الزراعة لفتح الطرقات والهجوم وهلئ سمعنا عن طريق مواقع الثورةعلى الانترنت أنون أخدين على حماه عدد كبير من التركسات ومن الشغلات الحقيرة الي صارت وقتا باللادقية قدروا الشبيحة يفتحوا جسر دوار محطة القطار المطل على الرمل الجنوبي وسكنتوري من جهة وعلى حي الاشرفيةالملاصق لحي الصليبة وصاروا يقصوا على الاحياء من فوق وبعد دخول الجيش ألى المدينة وقطع الصليبة عن الرمل الجنوبي وصل تحذير إلى أهالي الصليبةيو الثلاثاء 29-3عبر المحافظ من ماهر الأسد بإخلاء الساحات وفك الإعتصام وإلا سوف يقوم بقتل كل من في الشوارع ما حدا رد علية بس الي صار بعد خطاب بشار الأسد يوم الأربعاء خرجت مظاهرة من الإعتصام بالصليبة تنديدا بالخطاب وتوجهوا على الرمل بدون يجيبوا شباب الرمل هيك كانا نعمل نلف الحارات ونرجع على الصليبة بس الي صار وقف الجيش حاجز يمنعون من التوجة للرمل الشباب صاروا يقولوا الشعب والجيش يد واحدة وأصروا فتح الجيش الطريق ومشي وراهم على اساس ما في شي وهو عم يحميون ونضمت مظاهرة من منطقة الرمل وسكنتوري والشباب كانوا رجعانين على الصليبة وراهم الجيش ليرجعوا على الصليبة مروا بدوار محطة القطار وهي منطقة كبيرة فاضية بتحوي محطة القطار ونادي حطين وقسم من ملاعب نادي تشرين وقسم من الإطفائية ما في بنايات مطلة على الساحة وبلش الجيش بإطلاق النار على المتظاهرين من الخلف وقتل العديد من الناس وأعتقلوا الجرحى والفيديوات النازلة على النت من الناس المصابين والجرحى هيدول ما كانوا بدوار محطة القطار هيدول من المناطق المحيطة الي حاولوا يساعدوا أما من جوا الدوار ما في ولا فيديوا لانو الي كان عم بيصور ياقتل يا عتقل بدوا يذكر التاريخ هيدي الحادثة وأبطلاها بشار وماهر الأسد طبعا في مجازر تانية حدثت باللادقية بتاريخ 8-4و17-4و10-6 إلي قصف في الرمل الج

التلفزيون السوري
عربي -

خليك على التلفزيون السوري احسن الى بكذب حتى في اخبار الطقس. هاهاهاهااهه

الى رقم 31 أنت الغنم
أبو مصطفى -

أولا من قال لك ان الشعب السوري صوص الشعب السوري تظاهر وواجه آلة الموت في الوقت الذي كان فيه العرب والعالم صامتين ولا يتدخلون والثورة قبل بدأ العالم بنفض يده عن السد كما هي بعد الضغط فلا تتفزلك يا هذا أما مسيرات التاييد فأقول نعم هي كانت قبل ربيع الثورات الذي علمنا عدم الخوف من الموت ولكن بعد مجيء الربيع صرنا لا نخاف ولا تقل اننا نتظاهر ضد النظام حين ينسحب من يحاربنا بل كنا منذ البداية نتظاهر في وجه الرصاص الحي حاملين أرواحنا على أكفنا مما اجبر العالم على النظر الينا أما الحمويين فهم وطنيين ولا احد يشكك بشجاعتهم ولكن زيارة ىالسفير الأمريكي منعت ارتكاب مجزرة في ذلك اليوم لذلك حيوه كردة فعل عفوية لانقاذ أرواح بريئة وان سألت عن موقف الدين أقول لك ان الصحابي عبد الله بن حذافة السلمي قبل رأس طاغية الروم مقابل ان يحفظ حياة الأسرى المسلمين فلا تزاود علينا في الدين لأننا نعلمه اكثر منك.تركيا لا تحتل نصف اراضي سورية(شكلك جاهل بالجغرافية) انما هناك خلاف حدودي حول لواء اسكندرونة يعود لأيام الاحتلال الفرنسي ولكن الخلافات الحدودية قائمة بين كل الدول بما فيها مثلث حلايب بين مصر والسودان ونحن اذ نستنجد بتركيا (مع اننا سنسقط النظام دون تدخل باذن الله) فلأننا نعتبرها دولة شقيقة وجارة وليست عدوة (بالمناسبة بشار نفسه سماها شقيقة ايام زمان) ومشاكل تركيا مع الكرد شأنها الداخلي فهناك مجموعة تسعى للانفصال بدولة وليس مجرد معارضة داخلية أو طلب لبعض الحقوق ولكنه انفصااااااااااااااااال وبالتأكيد فلن ترضى اي دولة بانفصال جزء منها وفي النهاية اترك سوريا للسوريين وريحنا من فزلكاتك وقبل ما تتكلم عن الحمويين ووطنيتهم اسأل حالك شو قدمت مقابل ما قدم الحمويين سواء ضد فرنسا وسواء ضد الأسد في الثمانينات لما الحمويين دعستهم الدبابات ولا حدا سأل فيهم.روح عمي الله يهديك روووح.بالمناسبة ل تجرأ أنت على التظاهر ضد نظامك مثلا اذا اطلق عليك الرصاص الحي؟

الى رعد 30
الدرعاوي الحموي -

يا رعد نحن لا نستقوي لا بامريكان ولا بغيرهم وخروج مليونين في سوريا عن خروج 20 مليون في دولة اخرى لأنك ما بتعرف نذالة نظام الأسد ولا همجيته وكلن ثق تماما أنه النظام ساقط بعون الله ودون لا تدخل أمريكي ولا اسرائيلي وراح نشوف مع الأيام.بالنسبة للسوريين اليي ما تظاهرو فأنا بقول لك :1 القسم الأول أقلية تخاف لأنها بتفكر النظام مماثل لها وان سقط فمعناه سقوط لطائفتها نتيجة انه النظام هيك اقنعهم.2- القسم الثاني منتفعين يقفو مع النظام حاليا ثم سيقفون ضده ساعة ما يسقط ومبدأهم (اللي بيتزوج امي بقول له عمي).3- القسم الثالث وهو الأغلبية قسم متعاطف مع الثوار بقلبه لكن لا ينصرهم بفعله لأنه خايف نتيجة التنكيل والقتل والاعتداء اعلى العرض اليي بيصير.لكن تأكد في النهاية لا يصح الا الصحيح والتهي بشغلك وحاج تبيع شعارات فنحن ثرنا من البداية دون لا امريكا ولا اسرائيل (أصلا سوريا الحرة هي اكبر خطر على اسرائيل مو مثل النظام اليي بعبع دون فعل).

يا ابو ملح كذب
ثائر سوري -

حبيبي الحاكم سواء منا ولا مو منا لكنه حاكم تحول لاحتلال ولو كان من هالبلد صحيح ما كان دمرها بعدين هو مجرد حاكم يحكم باسم اقلية مو باسم الشعب.وحاج تكذب وتدعي أنه السوريين بيخرجو ضد النظام لما يخلو الشارع من اللي بيحارب لأنه المظاهرات بلشت بدرعا بعز سيطرو النظام وقبضته ومات بيوم واحد 80 شهيد بالأيام الأولى وكلهم عميهتفو بوجه جنود الأسد يعني مو خايفين من موت ولا هم يحزنون وحماة حالها مات فيها كمان 100 شهيد باحد الجمع وكلهم عميهتفو بوجه الرشاشات فلا تزاود عليهم بالشجاعة وحاج تبيعنا حكم.كلامك عن الصيصان والنعاج وجهه للي بيطلع مسيرات تأييد ولا توجهه للي بيطلع وعارف حاله ممكن يموت (شكلك لا بتعرف اللي جوا سوريا ولا بتعرف المخابرات السورية).

بشأن زيارة السفير
حموي مندس -

لقد طبل وزمر الشبيحة الاعلاميون لموضوع زيارة السفير الأمريكي الى حماة وموضوع تحية الأهالي له متناسين أن الأهالي حيوه بصفته الشخصية ولم يحيو أمريكا كدولة وذلك لطيبتهم حيث أنهم رأو في مجيئه الى المدينة انقاذا لهم من اجتياح ومجازر على غرار درعا والرستن وجسر الشغور ولذلك شكروه تطبيقا للحديث النبوي (من لم يشكر الناس لا يشكر الله) وهذا من طيبتهم حين ظنو مجيئه كان لمنع النظام من ارتكاب حماقة ولم يدرو انه زار حماة في مهمة لتقييم الوضع وارسال التقارير لحكومته عن حركة الشارع وقوة المعارضة ولكن شبيحة النظام الاعلاميين استغلو ذلك أسوأ استغلال ونقول نصيحتنا إلى أحرار سورية ألا يضعكم النظام المجرم ومرتزقته في لبنان في الزاوية، وفي موضع الاتهام والتهمة، وكأن الثورة هي عميلة للأميركيين، وتناسوا تماما أن الثورة في حماة وغيرها هي نفسها قبل وصول السفير الأميركي وأثناءه وبعده،، ففي سوريا حين يتشدق أحدهم على قناة عربية من أن الأميركيين قتلوا في أفغانستان والعراق وغيرها، نقول لهم الآن عرفتم هذا ألم تتعاونوا معهم في كل ذلك ألم تتعاونوا معهم في نحر الشعب العراقي في حفر الباطن ألم يتفاخر بشار في تقديم خمسة ألاف وثيقة للمخابرات الأميركية، ألم يتفاخر النظام في كشفه لهم عمليات كانت تطال جنودهم، وهل قتل الأميركيين في أفغانستان والعراق وباكستان يبرر لهم قتل الشعب السوري ..الثورة السورية نقية وخالصة وإن كان ثمة من يساعدها عربيا وإسلاميا أو كان هناك من يحاول اختراقها من جهات مشبوهة أو كان هناك من يحاول استغلالها من قوى دولية أو انتهازها من قبل بعض الوصوليين المشبوهين فلا ينبغي أن يكون الفوبيا وتحريض النظام عائقا أمامنا، أليس النظام وشبيحته من أمثال بثينة شعبان من دعا الغرب إلى مساعدتهم في الإصلاحات، أم أن حلال على بلابله الدوح حرام للطير من كل جنس ..السفير الأميركي جاء بموافقة النظام ولا يصدق عاقل سفير قطع ٢٠٠ كم في دولة بوليسية تملك كثيرا من الأجهزة الأمنية وفروع المخابرات لم تعرف عن وصوله ولا تستطيع منعه، ولم التسامح مع السفير الفرنسي والغضب على الأميركي، هل للتشكيك بالثورة السورية، نقول لهذا النظام القاتل المجرم ، إنك أسوء من شارون ونتانياهو وشامير مجتمعين ،، ما فعلته من اغتصاب للحرائر في الرستن وجسر الشغور وتعريتهن هنا وهناك، وما فعلته في حمزة الخطيب والشرع وغيرهما لم يفعله شارون وشامير ونتا

ثورة الشعب
فاروق - المزة -

الى رقم5 السرسري. الان صرت واثق 100% انكم افلستم والان عرفت انك حاصل فقط على شهادة سادس ابتدائي ولا تستطيع كتابة مقال نفهم منه جملة واحدة وان القبو االذي تكب منه اصبح يضيق عليك وعلى رفاقك المجرمين وانكم اصبحتم مثل الكلاب الضالة في الشوارع تريدون من يطعمكم. لا أخفي عليك ان (لارا من باب توما)موجودة في قلب سوريا الحرة لذلك ;ضب كيسك وارجع لبيت الماما; وازيدك من الشعر بيت ان لارا ليس فقط تكتب بلغة عربية افضل من لغة سيدك الطاغية المجرم ;قصر الله بعمره هو وعصابته; انما لارا واحدة من قيادات شباب الثورة تصول وتجول وكلاب سيدك انت وامثالك احترقت قلوبهم.

الى الأخ جبوري شكرا
حموي مندس -

اقول شكرا على النصائح ولكن الثورة المسلحة تعني سيناريو حماة 82 جديد وتعني مدنا مدمرة ولذلك يجب التفكير مليا قبلها.بانسبة للتيار الاسلامي أخي فلا يمكن اقصائه لأنه تيار ذو حضور قوي وموجود في الساحة وكان اتباعه جزء مهم من الحراك الشعبي وكثير من شهداء الثورة اسلاميي التوجه ولذلك لا يمكن التعامل معهم هكذا وعلى كل فلما حصل في مصر قصة أخرى وعلى كل فان للتيار الأخواني خاصة(وليس الاسلامي عامة) اسلوبه السياسي المفرط في المناورات السياسية(والتي أتحفظ على بعضها احيانا) لحشد التاييد وازالة خوف الغرب فطبعا لا يمكننا أن نقول أن الاخوان يستقوون بالغرب كما يدعي بعض المراهقين السياسيين ولكنا ما نقوله أن الأخوان يسعوون ببعض المناورات الرمزية(التي لا تغير شيئا في واقعهم العملي الأيديولوجي) الى ازالة مخاوف الغرب منهم ولعل حضورهم لجلسات بها مسؤولين غربيين أو بعض الحركات كالاستقبال الودي للسفراء الغربيين في حماة (معقل اسلاميي سوريا) هي من باب تلك المناورات الرمزية لازالة مخاوف الغرب من الاسلاميين وفي كثير من الأحيان تنجح مناوراتهم التي يتوازعون بها الأدوار بين جناح صقور ذو سياسة صدامية ضد الغرب وجناح حمائم ذو سيساسو حوارية مع الغرب.فالسياسة فن الممكن وهي الطريقة لدعم الحركات شعبيا شرط عدم اختراق خطوط حمراء معينة (كالسلام مع الصهيانة أو طلب تدخل عسكري غربي).

نظام وشباب
خوليو -

أجهد النظام نغسه طوال أربعة عقود لتربية جيل يمجد ويُعظم رموز هذا النظام، ظانأ أن التكرار في الشعارات والاكثار من التماثيل والصور لرموز القمع، تخلق جيلاً من الشباب والفتيات يحمي هكذا نظام، ولكن ضاعت كل تلك التربية من طلائع ومعسكرات،حطم الجيل الجديد مشروع النظام القمعي المغلف بالشعارات البراقة في عصر العولمة والحقوق بواسطة شبكة الانترنت ،فانطلقت الثورة الحديثة نحو رحاب الحرية حيث أثبت التاريخ أنها كنز ثمين يرافق الخلايا البيلوجية ولايمحيها أي تعليم جامد، أوقع النظام:(بقايا رأسمالية الدولة) نفسه في ورطة، ظاناً أن الأجهزة القمعية تستطيع حمايته لللأبد، وأنه يستطيع تقديم هذه الثورة على أنها تمرد سلفي عقيم لكسب تأييد الرأي العام العالمي المتحسس من السلفيين ،سيناريو النظام كان بليداً وثقيلاً انكشف منذ أن أزاح الستارة لتقديمه،ولم يسعفه إعلام بليد يكشف كذبه طالب ابتدائي، أخطأ النظام وانتصر الشباب، فهذا الجيل الشاب بصوته الهادر الذي يطالب بالحرية، لن تقمعه بعد اليوم أية أجهزة، فتح صدره العاري لرصاص القتلة ليُثبت أن العين تعلوا على الحاجب وأن العين تقاوم المخرز وتنتصر عليه، يغلف النظام هزيمته الداخلية والخارجية بشعارت النصر ويخصص لها الأناشيد وطاقم من رجال الأديان يقبلون لحى بعضهم البعض ظاناً أنه يستطيع بهم بيع وحدة وطنية، وأنه يستطيع الاستمرار في هذا الغش والقمع والسجون والخطف والاغتصاب وآلاف المفقودين إلى الأبد، خاب ظنه ولم تنفعه مجموعاته المسلحة ولاشبيحته ولا قناصيه من وقف عربة ثورة الحرية والمساواة التي يطالب بها الشباب والصبايا من كل حدب وصوب ، الثورة مستمرة في الساحات ومن خلال الكتابة، والنظام بحرسه القديم والجديد سائر نحو الهزيمة،اللإعياء بدأ يدب في عناصره والافلاس يزحف من كل صوب (بدأوا بتهريب أموالهم التي لن تجد لها مأمن ،و ستعود حتماً، لقد فقد فرصته الأخيرة وأصبح برقبته دماء لايمكن غسلها ونسيانها، لقد حفر النظام قبره بيديه، ولكن قبل الدفن هناك محاسبة، ولن يدع الشعب رجال النظام يأخذون الأموال المسروقة، فهي ملك عام.

شكرا لارا
عراقي متابع -

شكرا لك يا لارا على تعليقاتك التي تثلج القلوب وأقول لبعض العراقيين والمدعو لاأرى من باب مغلق لايدافع عن نظام فشار وأخوه المجرم ماكر سوى البعثيين عراقيين كانوا أم سوريين وبعض المنتفعين من النظام او الذين تتقاطع مصالحهم مع النظاه,لو انكم تملكون قليلا من الشرف والانسانية لما استهترتم بدماء الشهداء من اطفال وشيوخ وتصفون الملايين الثائرين السلميين بالسرسريين

ربي يسلم هالتم
أحمد -

أختي لارا من باب توما ربي يسلم تمك و ايديكي يلي عم تكتب هالحكي و عم ترد على هيك شكال و متل ما قلتي هدول أبواق النظام الهش و لا تنسو ان غداً لناظره لقريب

شكرا لارا
عراقي متابع -

شكرا لك يا لارا على تعليقاتك التي تثلج القلوب وأقول لبعض العراقيين والمدعو لاأرى من باب مغلق لايدافع عن نظام فشار وأخوه المجرم سوى البعثيين عراقيين كانوا أم سوريين وبعض المنتفعين من النظام او الذين تتقاطع مصالحهم مع النظاه,لو انكم تملكون قليلا من الانسانية لما استهترتم بدماء الشهداء من اطفال وشيوخ وتصفون الملايين الثائرين السلميين بالسرسريين

تقدير
طويس الدمشقي -

لك يا لاراكل التقدير وحمّة القرابة الثورية بروح دمشقية أهديك قصيدتي للثائر السوري: للثائر السوريخبئني بين جُرحكَ وتخثُّر الدمخبئني بين صرخة الحريةوتخدُّشِ الحنجرةِ خبئني بين خطوات انفلاتِكَفي هرولةِ رعبِ الموتِ بين انبطاحك والأرضخبئني في كلِّ فورة ٍ في كلِّ رعشةِ نفسوفي اهتزاز صورتك في ,المحمول,خبئني في حجرات قلبك في حمرةِ فجر ثورتكَ ورزاز موجة الموتِتكبرُ في درعا...في حمصوفي بانياستكبر في كل الاتجاهاتوتتكئ مرتاحاً على الأفق مرحباً بكَ..وأهلاً.. يامن انبثقت من,غبار الصلواتِ,برلين ٣-٦-٢٠١١