أخبار

السعودية تبحث عن الاسلحة لمواجهة التهديد الإيراني والاضطرابات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
طائرة حربية سعودية

قال محللون إن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تمر بمرحلة بالغة الحساسية، خاصة مع قرب انسحاب القوات الأميركية من العراق، وهذا يعني أن على دول الخليج الاعتماد على ذاتها لمواجهة أي تهديد قد يكون مصدرها إيران.

الرياض: اعرب عدد من المحللين عن اعتقادهم بأن سعي السعودية الى تكديس الاسلحة من مصادر متنوعة دوافعه الاعتماد على "قواها الذاتية" بمواجهة التهديدات الايرانية واضطرابات اليمن والبحرين والانسحاب الاميركي المرتقب من العراق.

وقال انور عشقي رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، ومقره جدة، لوكالة فرانس برس ان "السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تمر بمرحلة بالغة الحساسية لان الولايات المتحدة في صدد الانسحاب من العراق حاليًا، وفي ضوء هذا التطور، يجب ان تعتمد دول المجلس على قواها الذاتية للدفاع عن نفسها".

وتابع ان السعودية تسعى إلى الحصول على السلاح من ألمانيا وروسيا، كذلك فالانسحاب الاميركي من العراق سيترك فراغًا يجب ملؤه، خصوصًا وأن ايران لديها استراتيجية منذ ما قبل ايام الشاه تقضي بالامتداد الى الهلال الخصيب ومنطقة الشام وصولاً الى البحر الابيض المتوسط".

وقد اشارت الصحافة الالمانية في نهاية الاسبوع الماضي الى اقتراب ابرام عقد بيع 200 دبابة قتالية من نوع ليوبارد 2 الى الرياض، لكن الجانب الالماني لم يؤكد هذه المعلومات.

والسعودية، المنتج الاكبر للنفط عالميًا، من زبائن الأسواق الأميركية والبريطانية تقليديًا، باستثناء صفقة أسلحة بحرية مع فرنسا، وشراء مقاتلات "يورفايتر الأوروبية.

واكد عشقي ان "بإمكان دول مجلس التعاون الخليجي الآن الوقوف في وجه اي تحد، إيرانيًا كان أم عراقيًا، فالبحرين والكويت تعتبر قضية مصير بالنسبة إلى السعودية، لانهما تشكلان آخر خطوطها الدفاعية".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اعلن قبل ايام ان "لدى دول مجلس التعاون الخليجي استراتيجية لحفظ امنها، فإيران دولة جارة كبيرة لها دور تلعبه لكن لكي يكون مقبولاً يجب ان يكون له اطار يضمن مصالح الدول الخليجية". واضاف "يجب ان تاخذ (ايران) في الاعتبار مصالح دول المنطقة، وليس مصالحها فقط".

واكد "رفض اي تدخل او مغامرات خارجية بشأن البحرين او اي محاولة للعبث بأمن دول الخليج".
وقال عشقي ان "طهران تسيطر على حوالي 80 %من العراق، كما إنها تبذل جهودًا لئلا ينهار النظام في سوريا".

وردا على سؤال حول الموقف من تركيا، اجاب عشقي "لا نشعر بالاغتراب حيال الاستراتيجية التركية لانها تاخذ مصالحنا في الاعتبار وتحترمها. اما ايران فانها تسعى الى الهيمنة (...) وما يحدث في سوريا حاليا صدام بين تركيا وايران".

من جهته، قال تيودور كاساريك مدير الابحاث والتطوير في مركز "انيغما" في دبي لفرانس برس ان "السعودية تواجه تهديدات جديدة في اليمن الى جانب البرنامج النووي الايراني".

واضاف "هذا البرنامج يثير المخاوف نظرًا إلى طبيعته غير الواضحة. انه يمثل تهديدًا للسعوديين خصوصًا ضمن منظور الانسحاب الاميركي من العراق، والاحداث في سوريا ولبنان". وتابع ان "التمارين العسكرية الايرانية في الخليج غير مطمئنة للسعوديين، الذين يراقبون سلوكيات ايران مع صواريخها الباليستية (...) انها تشكل تهديدًا حقيقيًا لهم".

وختم كاساريك قائلاً إن "السياسة الخارجية للسعودية اصبحت اكثر وضوحًا وجرأة، لم تعد كما كانت في السابق، انها تبدو اكثر حزما". ورغم تعدد مصادر التسليح، تحافظ السعودية على علاقات متينة مع الاميركيين.

وقال نيل بارتريك الخبير في شؤون الخليج، ومقره لندن، لفرانس برس ان "واشنطن تبقى الشريك الابرز للسعودية في مسائل الامن والدفاع ومن غير المحتمل أن يتغير هذا الأمر في المستقبل المنظور".

واضاف "من الممكن ان نرى الولايات المتحدة تلعب دورًا رئيسًا من حيث الخدمات الاستشارية في خطط السعودية الحالية لتوسيع قدرات وزارة الداخلية على حيازة معدات التكنولوجيا المتطورة والمركبات المدرعة".

وتابع "هناك عقد دفاعي ضخم قيد الانجاز يتضمن طائرات هجومية وقدرات صاروخية بين وزارة الدفاع السعودية والولايات المتحدة، حيث يلقى دعمًا مبدئيًا في الكونغرس".

ولم يعارض الكونغرس الاميركي في 19 تشرين الثاني/نوفمبر صفقة بيع الاسلحة للسعودية بقيمة 60 مليار دولار، وستكون في حال إبرامها نهائيًا أهم صفقة سلاح في تاريخ الولايات المتحدة.

وينص المخطط على السماح ببيع 84 طائرة مطاردة قاذفة من طراز اف-15 وتحديث 70 طائرة اخرى. كما تشمل الصفقة 178 مروحية هجومية (70 اباتشي و72 بلاك هوك و36 ايه اتش-6اي) و12 مروحية خفيفة للتدريب من نوع ام دي-530اف، بحسب الخارجية الأميركية. ويمتد تسليم الطائرات على فترة تتراوح بين 15 و20 عامًا.

مع ذلك، فإن احتمال توسيع رقعة المصادر، وحتى ربما المستشارين، "يتلاءم مع اتجاه عام في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى التي تريد ضمان تأييد مجموعة واسعة النطاق دبلوماسيًا وأمنيًا على الساحة الدولية" بحسب الخبير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر مثير
حسين -

الخبر مثير والتعليق اكثر اثارة. شراء الاسلحة من قبل دول المنطقه التي تشهد عدم استقرار وتحرك في الشارع لا يؤدي على التهدأة بل يؤدي الى سباق تسلح فيما بينها وهل من المصلحة ذلك ام من الافضل التهدأة والحوار والاحترام المتبادل وعدم السماح بالتدخل في الشؤون الداخليه واقامة العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل و خيارات الدول وشعوبها لنظامها .. وبدلا من تخصيص المبالغ للسلاح توجيهها الى التنمية وبالاخص في المناطق الفقيرة من دول المنطقه... اننا الان نتحدث من تهديد ايراني ونعمل المستحيل لمواجهة ذلك هل نحن نسينا اعداءنا الاخرين وتناسينا قضيتنا الاساسية في فلسطين وشعبها المظلوم وحقه في العيش الحر الكريم اسوة بشعوبنا ... وهل نحن ننفذ سياسة التصعيد مع ايران ينسينا قضيتنا القوميه ... ام ان شركات تصنيع وبيع السلاح التي تعمل باساليبها واجهزة اعلامها على المبالغة في التهديد الايراني ... هل ايران فعلا قوية ام منخورة من الداخل؟ من يملك اسلحة متقدمة جدا في المنطقة بما فيها القنابل النوويه التي لا يتحدث عنها الاعلام الغربي... هل نعي على انفسنا ونلتهي بالخلافات الثنائية تارة وبالدينية تارة ثانية وبالطائفية تارة ثالثة التي ابتلينا بها الان ؟ هل الافضل الحوار مع الجيران ام التصعيد؟ سؤال يوجهه الشارع العربي الى قادتنا؟ هل نحن آلات بيد الاخرين؟ احترامنا لبعضنا ودعم اخوتنا العربية هي قوتنا لانها ستجعل كل القوى الاخرى في المنطقة وخارجها تضعف امامنا. لان ما لدينا من ثروات بشريه وطبيعية لو تم استغلالها لجعلت العالم ينظر الينا بنظرة اخرى راكعا. انظروا الى دول الاتحاد الاوربي والى مجموعات اقليمية اخرى كدول اسيان في جنوب اسيا وغيرها الم نصحو على انفسنا بعد؟ الا يكفي ؟؟؟؟؟

تحليل
وسيم -

برايي ان الواجب على دول الخليج البحث عن تحالف قوي مع تركيا و باكستان مثلا, فالخلاف مع ايران ايديولوجي و لا يمكن تجاوزه مهم ادعت ايران, اما الاعتماد على حماية العرب فهو للاسف خيار خاطيء, باختصار على الخليج ان يضحي ببعض ماله لعقد احلاف استراتيجبة فالمصالح يمكن التعامل معها و ايجاد حلول لها,لكن المصيبة بالخلاف الايديولوجي العميق مع ايران التي تنتظر الظرف المناسب للانقضاض مهما اعطت من وعود واتفاقيات فهي لديها هدف لا يمكن ان تحيد عنه. وشكرا

وما المانع
مسلم عربي سعودي -

التعليق واحد وما المانع يا أخي تكون لدينا القوة الرادعة ونمد يد الحوار في الوقت ذاته عشان يكون موقفك أقوى، وبعدين ما حد ناسي قضيته الأساسية ولكن السؤال الذي ينبغي توجيهه هو أن لماذا تتدخل إيران في شئوننا الداخلية؟

الحق اولا
عراقى -

ارض نجد الحجاز هى ارض الامام على ابن ابى طالب امير المؤمنين .ويجب ان تعاد الى اهلها الاصليين اهل العراق

الى العراقى رقم 4
سعودى ويكرة المجوس -

السعودية ارض التوحيد وليس ارض المجوس مثل العراق وايران

تحرير ايران
فلسطيني -

الشعب يريد تحرير الاحواز الشعب يريد تحرير ايران الشعب يريد التسليح الشعب يريد تحرير فلسطين الشعب يريد استرجاع الاندلس الشعب يريد الشعب يريد الشعب يريد مقولة هزت عروش كسرى والروم

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

أسلحة العرب اليوم تتجه لإيران و غداً بعد تصفية الحسابات سوف تتجه لتحرير فلسطين لترفع عزة و كرامة المسلم. اما إيران و اهلها فهم يعكسون التيار دائماً لا قامت لهم قائمة.

نجد والحجاز عراقية
ابن العراق -

ارض نجد والحجاز هى ارض عراقية لانها ارض امير المؤمنين ارض الامام على بن ابى طالب .اما الاعراب سوف يذهبوا الى ارضهم ارض اليمن

ابن العراق
أبوخالد -

أش رأيك تروح أيران و تفكنا ؟

إلى العراق وإيران
خالد المهيري -

إن سقط كسرى فلا كسرى بعده

الفكر المتحجر ؟
عراقي - مونتريال -

بكل أسف , هذه هي أخلاق أغلب العرب : الحقد والفتن الطائفية , إيران تتقدم علينا في جميع المجالات عسكريا , تكنولوجيا وحتى علميا ونحن منهمكون بالسباب والشتائم , لقد نشرت وكالة ( ناسا) للفضاء خبرا مفاده أن إيران أطلقت أكثر من قمر إصطناعي حول مدار الآرض وأصحاب الفكر التكفيري المتحجر , أصحاب اللحى والدشاديش القصيرة مشغولون بسب إيران ووصفها بالمجوسية رغم أنها قد دخلت الآسلام قبل 1300 عام , فأي جهل مركب هذا ؟؟

ارض نجد والحجاز
مجاهد -

نعم ارض الحجاز ونجد هي ارض علي وابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم .... هل تريدون ان تأخذوا الحجاز لكي تطوفوا بالقبور وتزحفوا . بأذن الله سنحرر العراق من ايدي المجوس الصفوويين لكي ترجع الى العرب .

ايران ضعيفة ولكن !
مصطفى العراقي -

العراق حاليا في حالة ضعف وتشرذم ولن تقوم له قائمة في زمن قريب نتيجة الاحتلال الامريكي-الصفوي المزدوج. على اهل الخليج ان يخططوا بصورة جيدة لحماية انفسهم وان يبنوا جيشا مدربا حديثا فايران متربصة بهم وعليهم من ناحية اخرى ان يدعموا اخوتهم سنة العراق الذين تعرضوا لعملية تنكيل واضعاف منهجي من قبل امريكا وايران لكي يتسلم اتباع ايران الحكم على طبق من ذهب. الحرب خديعة ومكر وعلى اهل الخليج التفكير في التحول من موقع الدفاع الى الهجوم ونقل المعركة والاضطرابات الى داخل ايران. توقفوا عن سياسة عدم التدخل السلبية وتذكروا ان ايران اضعف مما تتصورون فقد هزمهم صدام شر هزيمة وارجوا عدم الرد على المعلقين السفهاء من جماعة حزب الدعة المرتزقة

أتمنى النشر وشكرا
جعفر الصادق -

مجموعة من الحوثيين البسطاء هزموا هذا الجيس المسلح وغنموا سلاحه واسروا جنوده! يا سادة ياكرام السعودية لديها جيش من ورق لايكش ولاينش. وهذا السلاح المكدس هو للامريكان يستخدمونه وقت الحاجة لأنه سلاح معقد وصعب على السعوديين استخدامه وإدارته وتوجيه وهذا ما قاله أكثر من مسؤل وأتذكر كلمة مسؤل ألماني قال مرة: ان الجيش السعودي كالساعة الذهب من غير مُحرّك! هذه هي الحقيقة وقد شاهدنا بأم اعيننا كيف ان الحوثيين وهم رجال القبائل هزموا جيش نظامي! فما بالك بجيش إيران القوي وذو الخبرة الطويلة في الحروب والاهم انه جيش لايعرف الدلال والتبريد المركزي والسيارات الفخمة فهكذا جيش مدلل لايصمد عند الشدائد وسترون. ثم لماذا كل هذا الخوف من إنسحاب القوات الامريكية؟ هل تدودن في بقائها وهذه هي الحقيق. الاتوجد قوات امريكية في بلادكم وبوارج تمحي عروشكم؟ فممن الخوف؟

ایران/عراق
قره داغي -

ایران لا تنسی موقف آل سعود من وقوفهم بجنب صدام حسین لمده ثمان سنوات وامداداته بالاسلحه والاموال لاجل محاربه الشیعه فقط..ال سعود یهمهم محاربه الشیعه في العراق وایران وسوریا ولبنان اکثر ماتهمهم محاربه اسرائیل لان هولاء لایشکلون خطرا علی النظام السعودی الهش في تکوینه السیاسي والاقتصادي... عفیه علیکم یا امریکا والغرب اشلون گدرتوا توجدون هیچي معادله لبیع اسلحتکم علی هولاء الغربان..والله الکل نایمین ورجلیهم بالشمس والمستفید الوحید هم تجار الاسلحه واسرائیل ذو الذکاء الخارق..وما فلسطین غیر شعارات خالیه وشعب ممزق قتلوا علی ایدي العرب اکثر مما قتلوا علی ایدي اسرائیل..تحیاتي من کرکوک قلب کوردستان

تسلحوا تسلحوا
كريم البصري -

للمملكة السعودية كامل الحق للبحث عن السلاح الذي يحمي نظامها، خصوصاً أن التشيع قاب قوسيين أو أدنى من هذه الدولة نتيجة تطور الفكر الشيعي ووضوح أهدافه ووقفته الدائمة ضد الظالم لاسيما الأنتصارات التي حققها الشيعة في الأونة الأخيرة وخصوصاً في جنوب لبنان الأمر الذي يجعل من هذا الفكر محبب لدى الآخرين، لذلك بات على الأنظمة التي تحتمي بشعارات سنية لتحمي نفسها تحت مسوغات شرعية مثل يجب طاعة ولي الأمر حتى لو كان كافراً، ربما سيصيب الناس في هذه الدول في المرارة وخصوصاً إن المجتمع العربي والاسلامي اليوم يعيش مرحلة الربيع العربي، لذا يجب أن لا تُلام المملكة السعودية على بحثها الدائم والمتواصل للحصول على السلاح وأيران في تطور مستمر وبضاعتها الفكرية تلاقي رواجاً داخل الشارع العربي والاسلامي السني، هذا جانب والجانب الآخر هو عندما احتدمت المعركة بين الحوثيين والدولة السعودية الباحثة عن أنتصارات وتجريب قوتها في الحرب بعد أن أمتلكت أخر التقنية العسكرية، وجدت الدولة السعودية بكل كادهرها العسكري المدرب بشكل جيد والمدجج بآخر تقنية عسكرية، أنها قد هزمت أمام فلول صغيرة من مقاتلين مسلحين بأسلحة متخلفة لكنهم أشداء أصحاب حق، استطاع هؤلاء قلب المعادلة العسكرية، وبدلاً من أن يُقضى عليهم، أحتلوا أرضاً سعودية وكانت الغلبة العسكرية لهم، وحاولت السعودية بعد ذلك لملمت جراحها وستر عورتها بإن أتفقت معهم بعدم التدخل في شئونهم وعدم الأعتداء عليهم مرة آخرى، لذلك لاتلوموا السعودية على بحثها الدائم عن سلاح كي يحمي نظامها، وانطلاقاً من الأخوة العربية ومن التضامن العربي المشترك بأعتباري عراقي يُحب المملكة السعودية لما قدمته لنا من دعم، أنصحهم بإن هنالك في أمريكا وأوربا مخزون فخم من الاسلحة من الحرب العالمية الثانية وبعضه يوجد في المتاحف لهذه الدول فيجب شرائه لان الاسلحة المتطورة لاتفيدهم خصوصاً أنها اثبتت فشلها في الحرب مع الحوثيين، فكيف إذا حاربوا ايران؟، خصوصاً أن لدى المملكة السعودية فائض نقدي هائل نتيجة ارتفاع أسعار البترول في الفترة الاخيرة، هذا الفائض يجب أن لايستخدم في بناء المدارس والبنا التحتية والاقتصادية والعلمية، بل يجب أن يصرف على التسلح حتى يحمي النظام السعودي من عدوها القادم لامحال طال الزمن أو قصر.

مصطفى العراقي
أبوخالد -

أسمح لي أن احييك يا أخي فطالما يوجد بين العراقيين أمثالك فلا خوف على العراق, بالنسبة لهؤلاء اذناب الفرس فقد تعبنا و نحن نوضح و نصحح لهم ولكن بدون جدوى فهم لا يفهمون بأن المملكة العربية السعودية من أقوى الدول في المنطقه بل و العالم في تماسك المؤسسات و تلاحم الشعب مع القيادة وهذا لوحده يصيبهم بالفالج و العياذ بالله لذلك يتناسونه, ولا يفهمون بأننا لا نهدد و نتوعد لأننا نعلم أن من يقول لا يفعل , ونقول لهم ايران ضحت بالحوثيين و تخلت عنهم فلم تقم لهم بعدها قائمة فأعتبروا ولكن لا فائدة, ونقول كل شيء هذه الأيام موجود و موثق على الأنترنت ولكنهم يأبون الا أن يتركوا المجال لخيالهم الواسع و كأنهم يحاضرون على ناس في مجاهل أحراش افريقيا أو غابات الأمازون, ولولا الحياء لقال أحدهم ايران ارسلت قبل اسبوع الكلبة ( لايكا خاتون) للقمر وعادت صباح اليوم محملة بالهدايا من المنطقة الحره, و نقول لهم جعلتوا من فلسطين قناعا تخفون خلفه خياناتكم و خيانة من ورائكم لقضايا الأمه و نقول و نقول ولكن يبدو أن الجماعة فاطرين فول, و نقول اتقوا شر الحليم إذا غضب فيضنون حلمنا و صبرنا ضعفا و قلة حيلة, عموما من ينظر الى الوضع الأن داخل ايران يستطيع أن يشاهد حجم خيبة الأمل و الأرتباك و تبادل الأتهامات,, أتفق معك يا عزيزي في كل ما تقول ولكن لا أحسب ان هذا خافي على من يقودون مسيرة بلدنا, حفظ الله جميع البلاد العربية.

محرر ايلاف(خاص)
أبوخالد -

لماذا تحجبون ردودي و تتركون الحبل على الغارب لهؤلاء ؟ نتوقع منكم المعاملة بالمثل أو على أقل تقدير بعض من المهنية.

نفاق وشقاق
علي -

يقول الامام محمد بن علي بن ابي طالب لاخوه الامام الحسين بن علي وهو يهم بالذهاب الى العراق يقول له عن اهل العراق ((لقد نصح محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بابن الحنيف أخاه الحسين رضي الله عنهم قائلا له: يا أخي إن أهل الكوفة قد عرفت غدرهم بأبيك وأخيك. وقد خفت أن يكون حالك كحال من مضى))فكيف انتم يااهل العراق يااهل الغدر والنفاق تنسبون ان ارض العراق هي ارض الامام علي والحسين وكلاهما كاره لكم يقول الامام علي عنكم ((يا أشباه الرجال ولا رِجال, حُلُومُ الأطفال, وعُقُولُ ربات الحِجال, أني لم أركم ولم أعرفكم, معرفةٌ والله جرت ندما, وأعقبت سدما, قاتلكم اللهُ, لقد ملأتُم قلبي قيحا, وشحنتم صدري غيظا, وجرعتُمُوني نُغَبَ التهمام أنفاسا, وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخِذلان, حتى لقد قالت قُريش: إن أبي طالبٍ رجُلٌ شُجاعٌ, ولكن لا علمَ له بالحرب, لله أبُوهُم !! وهل أحدٌ منهم أشَدُ لها مراسا, وأقدمُ فيها مقاما مني؟ لقد نهضتُ بها وما بلغتُ العشرين, وهاأنذا قد ذرفتُ على الستين, ولكن لا رأي لمن لا يُطاع))وقال ((ولقد أصبحت الأمم تخاف ظلم رعاتها وأصبحت أخاف ظلم رعيتي استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سراً جهراً فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلول ، أشهود كغياب ، وعبيد كأرباب ؟ أتلو عليكم الحكم فتنفرون منه ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرقون عنها ، وأحثكم على جهاد أهل البغي فما آتي على آخر القول حتى أراكم متفرقين أيادي سبا ، ترجعون الى مجالسكم ، وتتخادعون عن مواعظكم ، أقومكم غدوة ، وترجعون الى عشية كظهر الحية ، عجز المقوم ، وأعضل المقوم ، أيها الشاهدة أبدانهم ، الغائبة عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، المبتلى بهم أمراؤهم . صاحبكم يطيع الله وأنتم تعصونه ، … لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ، ياأهل الكوفة منيت بكم بثلاث واثنتين : صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كلام ، وعمي ذوو أبصار ، لاأحرار صدق عند اللقاء ، ولا اخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديكم ياأشباه الابل غاب عنها رعاتها ، كلما جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر ))يقول عنكم الامتم الحسن ((لذا قال الحسن رضي الطبرسي ; أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء ، يزعمون أنهم لي شيعة ؛ ابتغوا قتلي ، وانتهبوا ثقلي ، وأخذوا مالي ، والله لئن أخذ مني معاوية عهداً أحقن به دمي وأؤمن به في

لوي الحقائق
منذر -

لماذا البعض من اذناب الفرس يحاول و بكل سذاجه ان يقنعنا ان الحوثيين استطاعو هزيمة الجيش السعودي. الواقع هو ان الحوثيين بعد تدخل الاسلحه الحديثه للقوات الجويه السعوديه وافقت علي جميع الشروط اليمنيه و السعوديه و تم قبول استسلامها. الجيش السعودي سلاحه الاول العقيده الاسلاميه الصحيحه ثم اسلحه حديثه و قوات جويه من الممكن ان تدمر و بدقه معظم منشأت ايران الحيويه. ايران تضرب الف حساب لهذه الاسلحه الضاربه لذا تقوم ايران بالدعايه لصواريخها الجديده كلما ركبت عدة براميل على بعضها و ملأتها بالبارود. و موضوع اخر يحاول حزب الله ان يقنعنا انه هزم اسرائيل و الوقع انه دمر جنوب بيروت و فرى الجنوب التي قامت دول الخليج ببنائها مرة اخرى ....هزلت ...على العرب شيعه و سنه ان يتحدوا مع بعضهم وبالذات الاخوه في العراق وان لا تنطلي عليهم خدع ايران. اخيرا السعوديه قول و فعل و ايران قول فقط والتاريخ على ماقول شهيد

حقد عجم
الى اكريم البصري -

فد يوم تموت من وره غلك الاسود.. انت طبيعي؟ كل هذا الحقد يامسكين ضد دولة هي تاج على راس الكل. اشسوتلك السعودية؟ وياحوثيين الانتصروا؟ هذه الشرذمة من الرعاع الحشاشة تقزموا بمجرد سماع اسم السعودية..ثم انت ليش ضايج اذا السعودية تقرر اي قرار؟ خوية خليك باللطم والقيمة والهريسة هذا ابعد ماتوصل اليه طموحك ولاتتدخل بقضايا اكبر من حجمك وتملي السطور باللغوة الفارغة والتحليلات الهزيلة على مقاس ايران اللي دتنفخ بيها.. بيك خير روح حرر البصرة من الاعتداءات الايرانية عليكم كل يوم ومن المياه البزل هدية ايران لمدينتك الحزينة حتى اصبحت صبخة كعقليتكم عقلية المقلدين للمرجع بعد ان اعطيتوا عقلكم استراحة ومرة ثانية عندما تتكلم عن اسيادك وسيدة البلاد ارض الرسول الاكرم ارض الحرمين ضع يدك على الراس... الرجاء النشر

لوي الحقائق
منذر ناصح -

لماذا البعض من اذناب الفرس يحاول و بكل سذاجه ان يقنعنا ان الحوثيين استطاعو هزيمة الجيش السعودي. الواقع هو ان الحوثيين بعد تدخل الاسلحه الحديثه للقوات الجويه السعوديه وافقت علي جميع الشروط اليمنيه و السعوديه و تم قبول استسلامها. الجيش السعودي سلاحه الاول العقيده الاسلاميه الصحيحه ثم اسلحه حديثه و قوات جويه من الممكن ان تدمر و بدقه معظم منشأت ايران الحيويه. ايران تضرب الف حساب لهذه الاسلحه الضاربه لذا تقوم ايران بالدعايه لصواريخها الجديده كلما ركبت عدة براميل على بعضها و ملأتها بالبارود. و موضوع اخر يحاول حزب الله ان يقنعنا انه هزم اسرائيل و الوقع انه دمر جنوب بيروت و فرى الجنوب التي قامت دول الخليج ببنائها مرة اخرى ....هزلت ...على العرب شيعه و سنه ان يتحدوا مع بعضهم وبالذات الاخوه في العراق وان لا تنطلي عليهم خدع ايران. اخيرا السعوديه قول و فعل و ايران قول فقط والتاريخ على ماقول شهيد

لوي الحقائق
منذر ناصح -

لماذا البعض من اذناب الفرس يحاول و بكل سذاجه ان يقنعنا ان الحوثيين استطاعو هزيمة الجيش السعودي. الواقع هو ان الحوثيين بعد تدخل الاسلحه الحديثه للقوات الجويه السعوديه وافقت علي جميع الشروط اليمنيه و السعوديه و تم قبول استسلامها. الجيش السعودي سلاحه الاول العقيده الاسلاميه الصحيحه ثم اسلحه حديثه و قوات جويه من الممكن ان تدمر و بدقه معظم منشأت ايران الحيويه. ايران تضرب الف حساب لهذه الاسلحه الضاربه لذا تقوم ايران بالدعايه لصواريخها الجديده كلما ركبت عدة براميل على بعضها و ملأتها بالبارود. و موضوع اخر يحاول حزب الله ان يقنعنا انه هزم اسرائيل و الوقع انه دمر جنوب بيروت و فرى الجنوب التي قامت دول الخليج ببنائها مرة اخرى ....هزلت ...على العرب شيعه و سنه ان يتحدوا مع بعضهم وبالذات الاخوه في العراق وان لا تنطلي عليهم خدع ايران. اخيرا السعوديه قول و فعل و ايران قول فقط والتاريخ على ماقول شهيد

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

الحوثيين دخلوا في 6 معارك ضد اليمن و في جميعها لم يخرجوا بإتفاق إلا بالمعركة الأخيرة حينما تدخلت السعودية, على ايران ان تعي جيداً هي وشيعتها المخدوعون في العراق ان قتلانا في الجنة و قتلاكم بيد عباد القبور اهل صكوك الجنة,, و لتعلم ايران ان قلوب السعوديين على حكامها و العكس ايضاً بعكس ثورات الايرانيين ضد طغاتها.

سلاح
من العراق -

اقوى سلاح للتدمير الذاتي هو ;المذهبية; ويبدو ان السعودية تحتل المركز الاول بامتياز، وتليها ايران.. والباقي يدورون في فلكيهما..والى الذي يقول ان السعودية هي ارض التوحيد، فلا اعرف اي توحيد يقصد، لان التوحيد فكرة اتت من زمن اخناتون، واخر من عرفها هم عرب الجزيرة.. لكنني متيقن ان السعودية امست ارض تفريخ الارهابيين والمتشددين، وارض اثارة النعرات المذهبية، مثلما كانت سابقا ارضا وبؤرة لاثارة النعرات القبلية..

جعفر الى كريم
أبوخالد -

أبشرك حتى الدبابات الجديدة مكيفة و فيها ستريو اف أم كمان مثل الي موجودة عندنا اساسا بس احلى ميزة فيها انها تطلق النار حتى اثناء تحركها وفي اي جهه و بدقة عالية,, بعدين ساعة من ذهب بدون محرك بمحرك المهم لابسين ساعات يا حافي ,,, أما قردداغي لا تقول ال سعود وقول السعوديين ,, حسب علمي كلنا بالسعودية الصغير قبل الكبير نتطلع الى لقاء ايران و الخونه من الشيعة وغير الشيعة ولو يأذن ولاة أمرنا تصحى الصبح تلاقيني فوق راسك اقول لك شيل كركوك من تفكيرك و لرأيت ما تفعل الغربان بالصيصان,, اما الحلو كريم اقول صدقني نتطلع لهذا اليوم و لو حصل لقلت أنت و غيرك ياليتني كنت ترابا, أرجع للأيه الكريمة عشان تعرف وش أقصد, ياكريم فرقة واحدة من درع الجزيرة وقفت الحرس الثوري على الضفة الأخرى على رجل وحدة, و أترك لك أن تتخيل الباقي , طيران حوالي 900 طائرة موجودة حاليا من أفضل ما صنع غير الي بالطريق و طيارين على مستوى اعلى من تفكيرك ولك ان تتخيل ما يفعلون بسماء طهران لو حصلت الحرب ولا تنسى الطيران المساند كالقاذفات و كالتجسس و التشويش و التموين و المقاتلات العامودية , ولا تنسى مصنع طائرات التايفون تحت الأنشاء بالتعاون مع شركة باي سيستمز البريطانية, دفاع جوي من افضل الموجود عالميا بها فقط الباتريوت تزيد عن 600 بطارية,, الصواريخ البالستية ارض ارض تحمل رؤوس انشطارية بوزن اثنين طن, القوات البرية ( أعتقد شفتوا منهم عينة في درع الجزيرة ) ,, المدرعات و الدبابات ( تكلم بالألاف وفوق ), القوات البحرية , ولا تنسى الحرس الوطني السعودي ,, كل ما ذكرت لك وهي معلومات متوفره أو المتوفره على الانترنت و قديمة بعض الشيء و كل ما ذكرت يدار يأيدي سعودية و أيضا اترك لك أن تتخيل قوة السلاح اذا مزجت مع قوة العقيدة. ولو تحب ممكن اكلمك عن ايران و القوة الوهمية أبشر أنت بس قول لا تستحي. (( أرجوا النشر يا ايلاف ))

الى أبو خالد
كريم البصري -

طالما لديكم مثل هكذا قوة عملاقة، لعد ليش يابة أستنجدتم بالمجندات الامريكيات للدفاع عنكم وعن حرائركم المصونات التي يشتغلن خدامات في الأمارات العربية،ها تذكر يوم أستنجدتوا بالمجندات الامريكيات لكي يدافعن عنكم أيام صدام حسين؟،لو الأن صرتوا ارجال، لأن الرجل كان صاكركم صكر؟،ومادام أنتم سنة ليش أتامرتوا عليه مو هو جان سني مثلكم والطيور على اشكالها تقع، بالله عليك أجب عن سؤالي هذا دون ترك أية سؤال، ومادام لديكم هذه القوة العظيمة لعد ليش ما دافعون عن فلسطين وتسترجعون ارض الأسلام وخصوصاً أنتم تدعون انكم حمات الأسلام واهل ارض الحرمين، لو هذا السلام فقط للدفاع عن الحكام؟.

الى أبو خالد
كريم البصري -

طالما لديكم مثل هكذا قوة عملاقة، لعد ليش يابة أستنجدتم بالمجندات الامريكيات للدفاع عنكم وعن حرائركم المصونات التي يشتغلن خدامات في الأمارات العربية،ها تذكر يوم أستنجدتوا بالمجندات الامريكيات لكي يدافعن عنكم أيام صدام حسين؟،لو الأن صرتوا ارجال، لأن الرجل كان صاكركم صكر؟،ومادام أنتم سنة ليش أتامرتوا عليه مو هو جان سني مثلكم والطيور على اشكالها تقع، بالله عليك أجب عن سؤالي هذا دون ترك أية سؤال، ومادام لديكم هذه القوة العظيمة لعد ليش ما دافعون عن فلسطين وتسترجعون ارض الأسلام وخصوصاً أنتم تدعون انكم حمات الأسلام واهل ارض الحرمين، لو هذا الأسلام فقط للدفاع عن الحكام؟، وبعدين تقول لو يسمحونه ولاة امرنه لكنا نقاتلكم،ليش يابه أنتم سويتوا مو سمحولكم ولاة أمركم وماشاء الله عليكم خليتوا الجثث بالشوارع بالعراق نتيجة العمليات الأرهابية اللي شاطرين بيه وما أنتم سوى أرض للارهابين فقط والاسلام منكم براء، بدل ما تستخدم هذه الاموال لاشباع الفقراء في بلدك وبلاد المسلمين وتنشر التعليم، صرتم تنشرون الفوضى والخراب بهذه الاموال وسيكون جزائكم يوم القيامة عذاب شديد.

من العراق
أبوخالد -

اصلا من يوم قلت اخناتون و التوحيد و أنا غاسل يدي منك لكن شف يالطيب بأصحح لك أخناتون أو امنحوتب الرابع كان في زمان سيدنا يوسف عليه السلام والذي جمع الالهه في اله واحد هو أتون ( تعالى الله عما يصفون) و قد عرفت الجزيرة التوحيد لله الواحد القهار منذ بناء الكعبة على يد سيدنا ابراهيم و اسماعيل عليهم السلام, بالنسبة للمذهبية و الطائفية لم يذكي جذوتها الا ايران خصوصا بعد الثورة وقد ذكرت ايران في سياق كلامك ثم لم تعد تفتكر الا السعودية و هذا يدل عليك و على تقيتك, ثم هل تستطيع أن تقول لي ماذا فعلتم بأهل السنة في العراق بمساعدة ازلام الحرس الثوري و جيش المهدي و فيلق بدر ؟ هل افتى علمائنا بجواز قتل الشيعة مثلا ؟ هل سمعتنا نشتم الصحابة و أمهات المؤمنيين ؟ اليس العراق اليوم مقسم مذهبيا و عقائديا ؟ و أخيرا اليس ايران ملاذ الأرهاب و الأرهابيين و مخزن سلاحهم و القائمه على تدريبهم ؟ اذا كان هناك حالات فردية بين أهل السنة فأنتم تمارسون الأرهاب افرادا و دول و الأمثلة كثير, السعودية بؤرة للخير أمن من يدخلها سواء كان سني أم شيعي أم من أهل الكتاب في حين يعلق أهل السنه على المشانق في ايران دون وجه حق و يستخدم الأجانب كأوراق ضغط على بلدانهم وليس بحادث احتلال السفارة الأمريكية في طهران بالأول ولن يكون الأخير و يقتل اهل السنة في العراق و يعذبون بالدرل ( المثقاب ) حتى الموت و تسلخ جلودهم ناهيك عما يحدث داخل السجون و يقتل أهل الكتاب لأنهم في نظركم مجرد كرت يلعب به في الأنتخابات مثلما حدث في كنيسة سيدة النجاة, أما بالنسبة للنعرات القبلية كما تقول فنعم نفخر بأنسابنا كحال العرب وقد فخر من هو خير مني ومنك ( الم يقول صلى الله علية وسلم : أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) ولكننا أولا و أخيرا نفخر بهذا الدين ثم بهذا الوطن.

لنتعلم من الاخرين
مراقب السويد -

كان الأتحاد السوفيتي القطب الثانى بالعالم ...واراد نشر وتكريس الأمميه الشيوعيه فى كل العالم ... الغرب حارب الأتحاد السوفيتى والأفكار الشيوعيه بحرب بارده ...اساسها الحريه والديمقراطيه والرفاهية والتطور لشعوبهـا ..ليس بالصواريخ والدبابات .....نعم كان الغرب يملك السلاح للردع اذا تجرأ الروس لعدوان ..ولكن سقط السوفيت وشيوعيتهم بالحريه الغربيه ....هل سنتعلم منهم ....؟؟

رقم 4 ...رافضي
المري من قطر -

سيدنا علي بن ابي طالب وابنه الحسين قتلا في ارض شقاق ونفاق ارض الرافضه.. شباب جزيره العرب ينتظرون الجهاد ضد اولاد المتعه ..وعباد القبور

أتمنى النشر وشكرا
موسى الكاظم -

إلى الوهابية: إذا أنتم رجال لهذه الدرجة وعقيدتكم الاتكال على الله فما معنى إستنجادكم بالمجندات الامريكيات والجيش الامريكي ضد صدام حسين والجيش العراقيهل كان رسول الله يستنجد بالمشركين للدفاع عن حياض الإسلام؟ أجيبوا ولاتستحون! ثم هذا الذي نقل كلمة الإمام علي عليه السلام فلماذا لم يقل المناسبة؟ المناسبة التي ألقى فيها هذه الخطبة كان يوم الجمل والخطبة موجهه لجيش عائشة فهل هؤلاء كانوا من شيعته ومحبيه؟ القريب قبل البعيد يعرف ان السعودية لاجيش لها وهذا الجيش هو رمزي فقط وقد أثبتت التجارب أن لم يدخل في اي حرب لا في فلسطين ولا غيرها لأن وجوده مثل عدمه. ثم لماذا كل هذه الحملة على الفرس؟ لو كان الفرس يرفعون علم ديولة بني صهيون كما تفعل تركيا هل ستقفون منها هذا الموقف؟ لو كان للفرس لهم علاقات وطيدة وحلف عسكري وسفارة وتبادل تجاري مع دويلة بني صهيون فهل ستقفون هذا الموقف؟ يبدوا أنكم أيها الإعراب تذوبون حباً بكل من يقف إلى صالح الصهيونية حتى لو كان من الأباعد! ثم اليس غالبية بل كل علمائكم من الفرس كالبخاري ومسلم والترمذي والنسائي والحاكم والقائمة طويلة؟ هل هؤلاء من الدنمارك أم من الفرس؟ أها يبدوا أنكم منزعجين من الفرس لانهم تشيعوا لأهل البيت بعد أن تخلوا عن التسنن فهل هذا هو السبب؟ إذا كان الامر كذلك فموتوا بغيضكم

موسى الكاظم
أبوخالد -

البخاري من الفرس ؟ عموما نقدر زعلك و حميتك على خوالك المجوس ( لم أقل فرس حتى لا تغظب ) شوف يا حبيبي المجندات الأمريكيات الاتي تتكلم عنهن احتلوا العراق في 3 ايام و جيشكم البطل رمى سلاحة و فر ( أنهزم ) هذا اولا ثم بالنسبة لحرب الخليج الثانية و التي تم فيها اخراج صدام من الكويت الحبيبة كانت بقرار دولي و شارك فيها أكثر من 140 دولة , أترك عنك يا كاظمي أو يا بصري الكلام التافه الذي لا يودي ولا يجيب و قد سبق أن رددت عليك ولكن يبدو أن محرر ايلاف في تلك الفترة من جماعتك ! التسنن كما تسمية أو السنة تعني بكل بساطة سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم , أما أنتم فتشتمون أصحابه و أمهات المؤمنيين و تخلطون الأسلام ببعض المجوسية على الهندوسية حتى أصبح لا يمت للأسلام بأي صله و تدعون حب ال البيت و الدفاع عن القضية الفلسطينية كتقية ولكن في الحقيقة لم تعملوا شيء يذكر لفلسطين الا الكلام الأجوف و لم تعملوا للدين مثقال ذرة ,, بالنسبة للسلاح يا بصري أو يا كاظمي السعودية اليوم غير السعودية عام 1990 و لو أن لديك قدرا يسير من المتابعة أو الأنصاف لوجدت أن السعودية خلال السنوات الماضية التي تلت حرب الخليج أصبحت قوة عسكرية يحسب لها ( المجوس ) أخوالك ألف حساب ولو أضفنا الى القوة العسكرية القوة الأقتصادية و الدبلوماسية السعودية المعروفه وليس سياسة الحوانيت مثلكم ومثل ( المجوس ) لرأيت أن السعودية قوة مؤثرة فعليا وليس إنشائيا كغيرها ولولا كل هذا ما هاجمتونا صباح مساء على صفحات الجرائد و في الأعلام, نحن لا نهول و لا نهدد ولكن من اليوم ورايح ماعاد فيه غير دق خشوم يابصري و حبذا لو تترك عنك الخوض في الأعراض حتى لا نسمعك ما تكره ومن بيته من زجاج لا يرمي الشرفاء بالحجارة. (( أرجوا النشر يا ايلاف, فهذه هي المره الثالثة التي أكرر فيها الرد ))