أخبار

النظام السوري يريد بدء الحوار الوطني للانتقال الى الديموقراطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اكد النظام السوري انه يريد بدء "الحوار الوطني" من اجل التشجيع على انتقال البلاد الى الديموقراطية، لكن المعارضين الذين يطالبون بوقف اعمال العنف قبل اي حوار قاطعوا اللقاء التشاوري للحوار الوطني الذي بدأ الاحد في دمشق.

من جهة اخرى، استدعت سوريا صباح الاحد سفيري الولايات المتحدة روبرت فورد وفرنسا اريك شوفالييه وابلغتهما "احتجاجا شديدا" بشأن زيارتيهما الى مدينة حماة (وسط) الخميس بدون الحصول على موافقة الوزارة، كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وقد افتتح اللقاء التشاوري للحوار الوطني الذي يستمر يومين، في حضور نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وحوالى 200 شخص آخرين، واعضاء في حزب البعث الذي يتولى السلطة منذ 1963، ومستقلين ومندوبين عن المجتمع المدني (ممثلون وكتاب ومفكرون).

وقال الشرع في مستهل اللقاء ان الهدف منه الاعداد لمؤتمر وطني شامل. وقال "هذه بداية حوار وطني نأمل ان يفضي الى مؤتمر شامل يمكن منه الانتقال بسوريا الى دولة تعددية ديموقراطية يحظى فيها جميع المواطنين بالمساواة ويشاركون في صياغة مستقبل بلدهم".

وسيناقش المشاركون في اللقاء على مدى يومين القضايا المدرجة في جدول أعماله وهي "دور الحوار الوطني في المعالجة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة والآفاق المستقبلية" و"تعديل بعض مواد الدستور بما في ذلك المادة الثامنة منه لعرضها على أول جلسة لمجلس الشعب" و"عدم استبعاد وضع دستور جديد للبلاد" إضافة إلى "مناقشة مشاريع قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام".

وفي خطاب القاه في 20 حزيران/يونيو في جامعة دمشق، دعا الرئيس الاسد الى "حوار وطني يمكن ان يؤدي الى تعديل الدستور او الى دستور جديد". واوضح انه لا يمكن التسرع في اتخاذ قرار في شأن الاصلاحات المطروحة، واقترح انتظار انتخاب مجلس شعب جديد مقرر في آب/اغسطس.

واضاف الشرع ان "هذا الحوار لا ينطلق في اجواء مريحة سواء في الداخل او الخارج فالتحول في مسار القوانين والانتقال الى واقع اخر لا يمكن ان يمر بسلاسة وبدون عقبات طبيعية ام مفتعلة".

وقرر معارضو النظام في الواقع مقاطعة هذا اللقاء التشاوري. وهم يطالبون قبل اي حوار "بانسحاب القوات السورية من المدن والافراج عن المعتقلين السوريين والحق في التظاهر السلمي واجراء تحقيق حول الجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين"، كما قال لوكالة فرانس برس معارض طلب عدم الكشف عن هويته.

واسفر قمع حركة الاحتجاج التي بدأت في 15 اذار/مارس عن مقتل اكثر من 1300 مدني، كما تقول منظمات غير حكومية.

ويطالب المتظاهرون من جهتهم بسقوط النظام وباجراء انتخابات حرة رافضين اجراء اي حوار مع السلطات.

واوضح نائب الرئيس السوري "هذا الحوار ليس تنازلا من الحكومة للشعب بل واجب على كل مواطن عندما ننتقل من الايمان بأن الشعب هو مصدر السياسات كباقي الدول المتقدمة".

واكد الشرع ان "معاقبة اشخاص يحملون رأيا سياسيا مختلفا بمنعهم من السفر او العودة للوطن سيقودهم الى التماس الامن والحماية من مجتماعات اخرى". وقال "سيصدر قرار من القيادة يقضي بعدم وضع عقبات غير قانونية في وجه سفر او عودة اي مواطن وقد ابلغ وزير الداخلية بهذا القرار لتنفيذه خلال اسبوع".

واعلن الشرع ان "التطبيق الكامل للقوانين التي صدرت ولم تسمح الظروف السائدة ان تدخل حيز التنفيذ لا سيما قانون رفع حالة الطوارىء كفيل ان ينقل سوريا الى مرحلة جديدة متقدمة"، مشيرا الى ان ذلك "يتطلب من الجميع التحلي بروح المسؤولية التاريخية فالتظاهر غير المرخص يؤدي الى عنف غير مبرر".

وقال الشرع ان "مجتمعنا لن يستطيع بغير النظام السياسي التعددي الديموقراطي الذي سينبثق عن هذا الحوار ان يصل للحرية والسلم الاهلي". واضاف ان "الحوار يجب ان يتواصل سياسيا لطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في تاريخ سوريا".

وخلال اللقاء التشاوري للحوار الذي بث التلفزيون السوري وقائعه مباشرة، قال الباحث والكاتب القريب من المعارضة الطيب تيزيني ان "هناك مقومات كان يجب ان يبدأ بها الاجتماع"، مشيرا الى انه "حتى الان يلعلع الرصاص في حمص وحماه". وقال "كنت اتمنى ان يتوقف هذا اولا. كان هذا ضروريا".

واضاف "كنت اتمنى من نائب الرئيس الشرع ان يبحث هذه النقطة، وان تاتي في صلب برنامج العمل".

وطالب تيزيني ب"عملية تفكيك الدولة الامنية". وقال "هذا شرط لا بديل عنه، واذا ما بدأنا بمعالجة المسائل، الدولة الامنية تريد ان تفسد كل شيء".

واضاف "كان يجب اخراج السجناء الذين بقوا سنوات في السجن وهم بالالاف. كان هذا اجمل هدية للشعب والمؤتمر".

وخلص الطيب تيزيني الى القول "ادعو الى ان يكون المؤتمر فعلا لقاء تاريخيا يؤسس لدولة القانون التي انتهكت حتى العظم".

من جهة اخرى، استدعت سوريا صباح الاحد سفيري الولايات المتحدة وفرنسا وابلغتهما "احتجاجا شديدا" بشأن زيارتيهما الى مدينة حماة (وسط) الخميس بدون الحصول على موافقة وزارة الخارجية، كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

واضافت الوكالة ان ذلك "يخرق المادة (41) من معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تتضمن وجوب عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المعتمدين لديها وعلى أن يتم بحث المسائل الرسمية مع وزارة الخارجية".

وقالت الوزارة ان "زيارتي السفيرين الأميركي والفرنسي الى حماة تشكلان تدخلا واضحا بشؤون سورية الداخلية وهذا يؤكد وجود تشجيع ودعم خارجي لما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وذلك في الوقت الذي ينطلق فيه الحوار الوطني الهادف إلى بناء سورية المستقبل" كما اضافت الوكالة.

ووصل فورد الى حماة (210 كلم شمال دمشق) الخميس وغادرها الجمعة بعد لقائه عددا من المتظاهرين بحسب واشنطن، في حين لحق به نظيره الفرنسي اريك شوفالييه للتعبير عن "التزام فرنسا بالوقوف الى جانب الضحايا"، كما اعلنت باريس.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس نقلا عن نشطاء في منطقة جبل الزاوية (ريف ادلب) ان "قوات الجيش السوري مصحوبة بعشرات الدبابات والآليات العسكرية دخلت الأحد قريتي معلا وشنان ونفذت عمليات دهم للمنازل وحطمت اثاث بعض المنازل العائدة لنشطاء متوارين عن الأنظار وأحرقت درجات نارية وتتابع عمليتها في بلدة سرجة بالتعاون عناصر أمنية".

واضاف المصدر نفسه ان "الأجهزة الأمنية السورية شنت الأحد ومساء السبت حملة مداهمات واعتقالات في الأحياء الجنوبية لمدينة بانياس (غرب) واعتقلت 25 شخصا واعتدت بالضرب على آخرين".

كذلك، سجل "اطلاق نار كثيف في حي البياضة وفي حي الخالدية وعدد كبير من احياء حمص (وسط)"، بحسب المرصد الذي اضاف ان "قوات الامن السورية تشن حملة اعتقالات واسعة في حي باب السباع وتسمع اصوات اطلاق نار".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن نخدع مرةً أخرى
د. بسام -

خدعونا مرتين في الماضي، وأنتهى من تحاور معهم إما مقتولاً أو في السجن عشرات السنين أو سنين، وذلك في عهد القائد الخالد في القبر، وعهد لإبنه المحروس الدكتور. لذلك لا يمكن تصديق هذه العصابة التي تناور وتراوغ في سبيل أن تبقى، وإن بقيت، فالويل للسوريين مما ستفعله بهم والويل للسوريين لأنهم سيرون آلافاً من اًصنام جديدة ترفع للقائد الخالد، ومن لا يعبده في هذه المرة، سيفعلون به الكثير. في نفس اليوم الذي يعقدون فيه إجتماعهم بين بعضهم ويدعون أنه تحاور، قاموا بإقتحام مئات المنازل على مستوى سوريا كلها، وبالأخص في ريف دمشق وحماه، وإعتقلوا أكثر من 1000 شاب وشابة جدد.

حوار ودي على عينه
معاوية -

المواطن يحبذ عدم يدء الحوار، لأن بدء الحوار في لغة وقاموس مخابرات وشبيحة عصابة بشار أسد تعني قتل وتعذيب مئة طفل وضعفهم من النساء وثلاثة أضعاف من المسنين ومئة ضعف من الشباب، لذا يرجى الصموت والتروي الى الأبد.

حــــــوار الطرشان!
حــــــوار الطرشان! -

العصابة تحاور نفسها لإنتاج عصابة أحدث!منذ متى يتحاور القاتل مع المقتول؟ ومنذ متى يتحاور الجلاد مع الضحية؟ ولماذا يتحاورن؟ فهذه العلاقة غير المتوازنة لا تنتج إلا غطاءً للجرائم وابتداعاً لوسائل جديدة للقضاء على أمل التحرر. فأغلب المدعويين للحوار هم من الفئة الرمادية بالمجتمع السوري الذين يخدمون النظام بالليل وليسوا معنيين بمعاناة الشعب! اللهم إلا المتاجرين بهموم الوطن عبر ما يسمى الدراما السورية وقد حضروا بمكياج هذه الدراما وبفكرهم المسطح البليد.

Peace with Devil
Huda/Damascus -

Assad desires peace while his tanks roaring,,,,Assad desires talk while his shabeeha slaughtering small kids,,,,Assad talks peace while his buther brother massacres deer zoor and Gsr shhuur,,,,Assad realy wants peace while his lust for blood and more corpses is roaring

نعم للحوار
د.هفال -

نعم للحوار وللمصالحه لا للتخريب ولا للاخوان

لن نحاور العصابه
جوزيف باب توما -

لا حوار مع عصابة القرداحه الاسديه الصهيونيه الفارسيه المجرمه.كيف بدنا نحاور و جيش وشبيحة العصابه نازلين تقتيل بابناء سوريا?كيف بدنا نحاور و عصابة القرداحه تجتاح و تستبيح المدن السوريه?? كيف بدنا نحاور و المجرم الصهيوني المدعو آصف شوكت عم بيهدد باجتياح حماه?? آصف اللي زياده عليه يشتغل آذن بشي اداره حكوميه عم يهددنا قال هههههههههههههه.لا حواااااااااااار مع العصابه القرداحيه المجرمه.الحوار الوحيد مع هيك مخلوقات هو محاكمتن باسرع فتره ممكنه و اخدن عالمرجه لتنفيذ الاحكام الصادره بحقن.هههههههههه وراك وراك و الزمن طويل يا بشوره يا حلو,انت و كل اذنابك متل القموره جاسم جسومه اللي رح نشوفو قريبا بالمرجه ههههههههه.

المعارضة الأسدية
الحرية على الأبواب -

المعارضة الأسدية تتحاور مع الأسد, والشعب يشيع شهداءه بالمئات, والقاتل ومن أمر بالقتل حرآ طليقآ, وفاروق الشرع يعد بعدم سجن المغتربيين, و لووووووو و لووووووو,هذا كله كلام لا معنى له, المساجين بالألاف و القناصة على السطوح, الثورة حققت 85% و بقي القليل و تطيح بالحكم و الحرية على الأبواب,الأفعى لا تلدغني مرتين,لا للعبودية لا للفساد لا للطائفية لا للأحتكار.لا لنظام الأسد. لا لحزب البعث وشركاؤه المساهمون. نعم لسوريا حرة أبية.

حوار؟ حمص تضرب
د. بسام -

لقد قامت عصابات بيت الأسد الطائفية اليوم، في هذا المساء حسب توقبت سوريا بمهاجمة مدينة حمص بالمدرعات والدبابات وهناك قصف لعدة أحياء، وضرب عشوائي للأطفال في الشوارع، وتقتيل لبعض المشايخ. لقد تم قطع الكهرياء، والموبايل، والإتصالات الأرضية والإنترنت، كل هذا في وقت يتبجحون فيه بأنهم يحاورون، ويرسلون رسائل عن الحوار إلى الخارج. كل ما يريدون فعله هو المجيء بصيغة جديدة تجدد حكمهم العصاباتي وتعطيهم صورة جديدة يمشون فيها ليحققوا شعار حافظ : إلى الأبد.

هذا هو الحوار يا...
حي باب السباع -

عاجل : الجيش السوري يقتحم بالمدرعات حي باب السباع وسط إطلاق نار كثيف ...

عباس النوري
معارض للنظام -

أتصلت بالسيد عباس النوري وقلت له: شو صاير معارض للنظام ولا مؤيد؟ وقاعد تحاور وتنسف الدستور منين هل الجرأة شو صاير بالبلد يا عباس بيك؟ قالي بالحرف الواحد: لك لا معارض ...., الله وكيلك متل ما أعطوني الخطاب رجال الأمن حكيته بالحرف الواحد!!! شو بدك أطلع مندس؟؟؟؟؟؟:):):)

توقيت واحد
ثورة واحدة -

هل من ثورة واحدة وتوقيت واحد يجتمع عليه الشعب السوري كافة - يسقط على اثره النظام ؟يجب تحديد يوم وتوقيت لثورة واحدة في كل المدن - لنسقط النظام ونوقف انتهاك اعراض السوريين ودمائهم ... ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد

حمص تغلي
حمص تغلي -

حمص : عاجل : انطلاق مظاهرة الآن في القصور لمناصرة باب السباع وفك الحصار عنها و حمص كلها تغلي و المظاهرات و التكبيرات لا تتوقف في كل أحيائها

توقيت واحد
ثورة واحدة -

هل من ثورة واحدة وتوقيت واحد يجتمع عليه الشعب السوري كافة - يسقط على اثره النظام ؟يجب تحديد يوم وتوقيت لثورة واحدة في كل المدن - لنسقط النظام ونوقف انتهاك اعراض السوريين ودمائهم ... ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد

توقيت واحد
ثورة واحدة -

هل من ثورة واحدة وتوقيت واحد يجتمع عليه الشعب السوري كافة - يسقط على اثره النظام ؟يجب تحديد يوم وتوقيت لثورة واحدة في كل المدن - لنسقط النظام ونوقف انتهاك اعراض السوريين ودمائهم ... ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد

مجموعة انشقت
مدينة حمص -

مصادر مؤكدة جدا//مايجري في حمص الآن من قتل وتدمير وهجوم عنيف بالدبابات في منتصف الليل سببه مجموعة لا بأس بها انشقت عن الجيش وعناصر الأمن .. وبذريعة البحث عنها يقوم النظام بترويع الأهالي واقتحام المناطق واستخدام الأسلحة الثقيلة حتى في مدينة حمص

مجموعة انشقت
مدينة حمص -

مصادر مؤكدة جدا//مايجري في حمص الآن من قتل وتدمير وهجوم عنيف بالدبابات في منتصف الليل سببه مجموعة لا بأس بها انشقت عن الجيش وعناصر الأمن .. وبذريعة البحث عنها يقوم النظام بترويع الأهالي واقتحام المناطق واستخدام الأسلحة الثقيلة حتى في مدينة حمص

هذا هو الحوار الأسدي
المعتقل ياسر -

وصلنا هذا الخبر عن المعتقل ياسر ... نحن نحمل النظام الأمني الأسدي مسؤولية سلامتهونبلغ باسمه منظمات حقوق الانسان العربية والعالميةالاسم: ياسر عبد الله محمدتولد: حماه الحميدية 1976العمل سائق صهريج...انقطع الاتصال به يوم الاثنين 27-6خرج الى عمله في دمشق في منقطة عدرا وبعدها انقطع الاتصال به في البداية قالوا عمل حادث، تنقل أخاه للبحث عنه بين المخافر ولم يعثر عليه،وختاماً توصل إلى أنه معتقل

هذا هو الحوار الأسدي
المعتقل ياسر -

وصلنا هذا الخبر عن المعتقل ياسر ... نحن نحمل النظام الأمني الأسدي مسؤولية سلامتهونبلغ باسمه منظمات حقوق الانسان العربية والعالميةالاسم: ياسر عبد الله محمدتولد: حماه الحميدية 1976العمل سائق صهريج...انقطع الاتصال به يوم الاثنين 27-6خرج الى عمله في دمشق في منقطة عدرا وبعدها انقطع الاتصال به في البداية قالوا عمل حادث، تنقل أخاه للبحث عنه بين المخافر ولم يعثر عليه،وختاماً توصل إلى أنه معتقل

انشقاق في صفوف الجيش
خربة الجوز -

عاجل - خربة الجوز على الحدود التركية : اطلاق نار كثيف جدا و أخبار عن انشقاق بين صفوف الجيش

انشقاق في صفوف الجيش
خربة الجوز -

عاجل - خربة الجوز على الحدود التركية : اطلاق نار كثيف جدا و أخبار عن انشقاق بين صفوف الجيش

خلف اسوار المؤتمر
خلف اسوار المؤتمر -

الحوار امام الاعلام لكن خلف اسوار المؤتمر قتل واعتقالات لعنة الله على هذا النظام

خلف اسوار المؤتمر
خلف اسوار المؤتمر -

الحوار امام الاعلام لكن خلف اسوار المؤتمر قتل واعتقالات لعنة الله على هذا النظام

calm capital
Rizgar -

CNN’s Arwa Damon reports that while things are calm in the Syrian capital today, chaos continues in other parts of the country.

calm capital
Rizgar -

CNN’s Arwa Damon reports that while things are calm in the Syrian capital today, chaos continues in other parts of the country.

استشهاد 17 عسكري
الحدود السورية -

الحدود السورية التركية ::: استشهاد حوالي 17 عسكري من بين صفوف الجنود الشرفاء المنشقين في خربة الجوز و هروب بعض الأفراد ... و قوى الأمن الغادرة الآن تبحث عن المنشقين في الجبال المجاورة و مشاهدة الأضواء الكاشفة التي تبحث عنهم من قرية كوشة التركية على الحدود السورية

استشهاد 17 عسكري
الحدود السورية -

الحدود السورية التركية ::: استشهاد حوالي 17 عسكري من بين صفوف الجنود الشرفاء المنشقين في خربة الجوز و هروب بعض الأفراد ... و قوى الأمن الغادرة الآن تبحث عن المنشقين في الجبال المجاورة و مشاهدة الأضواء الكاشفة التي تبحث عنهم من قرية كوشة التركية على الحدود السورية

تبليغ كافة الموظفين
حماه -

تم اليوم تبليغ كافة الموظفين في حماه ان يداوموا غدا تحت اي ظرف كان...

تبليغ كافة الموظفين
حماه -

تم اليوم تبليغ كافة الموظفين في حماه ان يداوموا غدا تحت اي ظرف كان...

من اجل الحرية
من اجل الحرية -

‎بداية نهاية نظام الارهاب اعلنها الشهيد ابراهيم قاشوش...اغنيته هي نداء الكفاح من اجل الحرية....سوريا بدها....حرية....الى الابد

من اجل الحرية
من اجل الحرية -

‎بداية نهاية نظام الارهاب اعلنها الشهيد ابراهيم قاشوش...اغنيته هي نداء الكفاح من اجل الحرية....سوريا بدها....حرية....الى الابد

هذه العصابة
لا حوار -

كيف اليوم صباحا بدأ الحوار واللقاء التشاوري ...وفي المساء هناك مجازر تحصل الان في حمص في باب السباع وباب عمر واعتقالات وارهاب للناس في بيوتهم ...بالله عليكم كيف نصدق ونتحاور مع هذا النظام وهوي يلعب ويكذب علينا .هذا النظام لا اخلاق ولا شرف ولا عهد ...الله اكبر على هذه العصابة وان شاءالله نهايته قريبة جدا

هذه العصابة
لا حوار -

كيف اليوم صباحا بدأ الحوار واللقاء التشاوري ...وفي المساء هناك مجازر تحصل الان في حمص في باب السباع وباب عمر واعتقالات وارهاب للناس في بيوتهم ...بالله عليكم كيف نصدق ونتحاور مع هذا النظام وهوي يلعب ويكذب علينا .هذا النظام لا اخلاق ولا شرف ولا عهد ...الله اكبر على هذه العصابة وان شاءالله نهايته قريبة جدا

الى جسومة
جوزيف باب توما -

أنا أعترف بأني كردية وهذا لا يعيبني

الى جسومة
جوزيف باب توما -

أنا أعترف بأني كردية وهذا لا يعيبني

ديناصورات الاستبداد
الشارع -

الإجلال وكل الإجلال لهذا الشارع الذي يصارع ديناصورات الاستبداد والدكتاتورية بحناجره المجلجلة في رؤوسهم ، الشعب يريد اسقاط النظام.

ديناصورات الاستبداد
الشارع -

الإجلال وكل الإجلال لهذا الشارع الذي يصارع ديناصورات الاستبداد والدكتاتورية بحناجره المجلجلة في رؤوسهم ، الشعب يريد اسقاط النظام.

شهيدان وجرحى
باب السباع -

انتقل مؤتمر الحوار إلى باب السباع :شهيدان وجرحى برصاص الأمن السوري في حي باب السباع بحمص.ومصادرف تؤكد أن أجهزة الأمن والجيش تنفذ عملية تمشيط واسعة لعدة أحياء في المدينة، بحثا عن قادة الاحتجاجات.

شهيدان وجرحى
باب السباع -

انتقل مؤتمر الحوار إلى باب السباع :شهيدان وجرحى برصاص الأمن السوري في حي باب السباع بحمص.ومصادرف تؤكد أن أجهزة الأمن والجيش تنفذ عملية تمشيط واسعة لعدة أحياء في المدينة، بحثا عن قادة الاحتجاجات.

معارضة طائفية
عادل -

الى الطائفيين من يسمون انفسهم معارضة هههههههه خليكم عم تحلمو خخخخخخخخ بس تكونو عايشين بسوريا رح تعرفو الوضع الحقيقي على فكرة شو صار ببركان حلب هههههههه جوزيف باب توما اكيد انت ابن لارا باب توما هههههههه

معارضة طائفية
عادل -

الى الطائفيين من يسمون انفسهم معارضة هههههههه خليكم عم تحلمو خخخخخخخخ بس تكونو عايشين بسوريا رح تعرفو الوضع الحقيقي على فكرة شو صار ببركان حلب هههههههه جوزيف باب توما اكيد انت ابن لارا باب توما هههههههه

أقبح نظام
فن الاخراج -

اذا اردنا أن نقارب الاحداث الحاليه فهي أشبه بما يكون لمسلسل سوري كتبه الاسد الاب وأكمله الولد بعد وراثة الحكم. ولكن ما أضافه بشار الاسد كان شيء فوق طاقة الشعب وأكثر من أن يحتمل. ففي أحد خطابات بشار الاسد قال سوف ننهج سياسة اقتصاديه تسمى نظام السوق الاجتماعي. وهذه السياسه جربت في المانيا ونجحت ووضعت المانيا بمقدمة دول العالم في الاقتصاد. ولكن عندنا ونتيجة غياب الشفافيه استعملت هذه السياسه كمؤامرة على الشعب السوري. وأصبح بشار الاسد ونظام الحكم يملكون رغيف الخبز والمسدس. وهذه السياسه نجحت في دولتين سوريا وكوريا الشماليه. لذلك تجد هاتين الدولتين في مؤخرة دول العالم بكل أنواع التصنيف الدولي . الآن اندلعت المظاهرات ولو اتينا لأي متظاهر وسألناه لماذا أنت تحتج في الشارع سيقول لك أحتج على كل شيء. فكل شيء في سوريا يمشي عكس منهج الحياة الطبيعية. وبعد أربع أشهر من المظاهرات أصبح لؤلاء المناضلين مكتسبات طبيعيه وموضوعية دفعوا ثمنها من دماء الشهداء. والحقيقه التي لا يتصورها العالم كله هو أن كل متظاهر هو مشروع شهاده لأنه لا يعرف متى سيصيبه رصاص الامن الغادر. أو إذا اعتقل فهو موت أسوأ من الذي يموت في الشارع لأن العناصر التي جاءت من كواكب أخرى ستقتله بطريقة أكثر من وحشية. والان يأتي بعض بيادق النظام يريدون أن يساعدوا هذا النظام للخروج من أزمته بعد أن بدأ يتداعى وهذا لايخفى على أحد. مؤتمر من هنا ومؤتمر من هناك لعل وعسى .ولكن هيهات ماذا يفعل العطار بما أفسده الدهر. جرائم النظام لا تحل بمؤتمر تكون فيها فواخرجي ولحام الذين ابدعوا بوصف المتظاهرين بأبشع الكلمات. وهل يقبل الشارع اليوم بعد كل هذه الدماء بأن يكون سقف المطالب تحت سقف خطاب الاسد. ومن هو الاسد ونظامه؟ أنهم قتله مكانهم الطبيعي السجون. ومن غير المقبول أن يحكم بل أن يحاكم. وبدل أن يعقدوا المؤتمرات حبذا لو تجرأوا وقالوا لسيدهم أوقف القتل في فترة المؤتمر فقط .وأحلى كلام كان للشرع عنما شدا بصوته الجميل وقال أن التظاهر غير المرخص أنتج عنفا غير مبرر. ونحن نقول لكل هؤلاء نقبل المؤتمر بحالة واحده، إذا كان يتبنى مطلب المتظاهرين وهو: الشعب يريد اسقاط النظام. وغير ذلك هو في اطار محاولات الالتفاف على مكاسب الثورة وتضييع دما الشهداء. وهذا ما لايقبله حتى الرضيع في المهد. نريد الحريه كاملة. نريد أن نصنع المستقبل بأيدينا وليس بيد سولاف فواخرجي. و

إبراهيم قاشوش
محمد السوري -

يا بشار ويا كذاب تضرب إنت وهالخطاب الحرية صارت علباب ويالله ارحل يابشار .

البعث العربــــــي
سوري -

البعث السوري هو رائد في النفاق والكذب والدجل. يقتلون الشعب ثم يسيرون في الجنازة. في مدرسة البعث لا تتعلم عير النفاق والشعارات الرنانة. الكذب هو شعار البعث الزائف. الله يكون بعون السوريين.

إبراهيم قاشوش
محمد السوري -

يا بشار ويا كذاب تضرب إنت وهالخطاب الحرية صارت علباب ويالله ارحل يابشار .