أخبار

النظام السوري يختتم اليوم اللقاء التشاوري للحوار الوطني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
النظام السوري يريد بدء الحوار الوطني للانتقال الى الديموقراطية

دمشق: يستكمل النظام السوري اليوم الاثنين اللقاء التشاوري للحوار الوطني الذي بدأ أعماله الأحد. وكان مقرراً ان يبحث المشاركون مساء امس، التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الحالي، لكن طلب المشاركون تقديم مداخلات عدل في البرنامج، بحيث يتضمن برنامج اليوم الاثنين مناقشة الدستور ومشاريع قوانين الاحزاب والاعلام والانتخابات قبل صدور بيان ختامي وتوصيات لرفعها الى "هيئة الحوار" والقيادة.

وأكد النظام أمس انه يريد بدء "الحوار الوطني" من اجل التشجيع على انتقال البلاد الى الديموقراطية، لكن المعارضين الذين يطالبون بوقف اعمال العنف قبل اي حوار قاطعوا اللقاء التشاوري للحوار الوطني.

وقد افتتح اللقاء التشاوري للحوار الوطني، في حضور نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وحوالي 200 شخص آخرين، واعضاء في حزب البعث الذي يتولى السلطة منذ 1963، ومستقلين ومندوبين عن المجتمع المدني (ممثلون وكتاب ومفكرون).

وقال الشرع في مستهل اللقاء ان الهدف منه الإعداد لمؤتمر وطني شامل. وقال "هذه بداية حوار وطني نأمل ان يفضي الى مؤتمر شامل يمكن منه الانتقال بسوريا الى دولة تعددية ديموقراطية يحظى فيها جميع المواطنين بالمساواة ويشاركون في صياغة مستقبل بلدهم".

ويناقش المشاركون في اللقاء القضايا المدرجة في جدول أعماله وهي "دور الحوار الوطني في المعالجة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة والآفاق المستقبلية" و"تعديل بعض مواد الدستور، بما في ذلك المادة الثامنة منه لعرضها على أول جلسة لمجلس الشعب" و"عدم استبعاد وضع دستور جديد للبلاد"، إضافة إلى "مناقشة مشاريع قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام".

وفي خطاب القاه في 20 حزيران/يونيو في جامعة دمشق، دعا الرئيس الاسد الى "حوار وطني يمكن ان يؤدي الى تعديل الدستور او الى دستور جديد". واوضح انه لا يمكن التسرع في اتخاذ قرار في شأن الاصلاحات المطروحة، واقترح انتظار انتخاب مجلس شعب جديد مقرر في آب/اغسطس.

واضاف الشرع ان "هذا الحوار لا ينطلق في اجواء مريحة، سواء في الداخل او الخارج، فالتحول في مسار القوانين والانتقال الى واقع اخر لا يمكن ان يمر بسلاسة وبدون عقبات طبيعية ام مفتعلة".

وقرر معارضو النظام في الواقع مقاطعة هذا اللقاء التشاوري. وهم يطالبون قبل اي حوار "بانسحاب القوات السورية من المدن والافراج عن المعتقلين السوريين والحق في التظاهر السلمي واجراء تحقيق حول الجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين"، كما قال لوكالة فرانس برس معارض طلب عدم الكشف عن هويته.

واسفر قمع حركة الاحتجاج التي بدأت في 15 اذار/مارس عن مقتل اكثر من 1300 مدني، كما تقول منظمات غير حكومية. ويطالب المتظاهرون من جهتهم بسقوط النظام وباجراء انتخابات حرة رافضين اجراء اي حوار مع السلطات.

واوضح نائب الرئيس السوري "هذا الحوار ليس تنازلا من الحكومة للشعب بل واجب على كل مواطن عندما ننتقل من الايمان بأن الشعب هو مصدر السياسات كباقي الدول المتقدمة".

واكد الشرع ان "معاقبة اشخاص يحملون رأيًا سياسيًا مختلفًا بمنعهم من السفر او العودة إلى الوطن سيقودهم الى التماس الامن والحماية من مجتماعات اخرى". وقال "سيصدر قرار من القيادة يقضي بعدم وضع عقبات غير قانونية في وجه سفر او عودة اي مواطن وقد ابلغ وزير الداخلية بهذا القرار لتنفيذه خلال اسبوع".

واعلن الشرع ان "التطبيق الكامل للقوانين التي صدرت، ولم تسمح الظروف السائدة ان تدخل حيز التنفيذ، لا سيما قانون رفع حالة الطوارئ كفيل ان ينقل سوريا الى مرحلة جديدة متقدمة"، مشيرا الى ان ذلك "يتطلب من الجميع التحلي بروح المسؤولية التاريخية، فالتظاهر غير المرخص يؤدي الى عنف غير مبرر".

وقال الشرع ان "مجتمعنا لن يستطيع بغير النظام السياسي التعددي الديموقراطي الذي سينبثق من هذا الحوار ان يصل إلى الحرية والسلم الاهلي". واضاف ان "الحوار يجب ان يتواصل سياسيًا لطيّ صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في تاريخ سوريا".

وخلال اللقاء التشاوري للحوار الذي بث التلفزيون السوري وقائعه مباشرة، قال الباحث والكاتب القريب من المعارضة الطيب تيزيني ان "هناك مقومات كان يجب ان يبدأ بها الاجتماع"، مشيرًا الى انه "حتى الان يلعلع الرصاص في حمص وحماه". وقال "كنت اتمنى ان يتوقف هذا اولاً. كان هذا ضروريًا".

واضاف "كنت اتمنى من نائب الرئيس الشرع ان يبحث هذه النقطة، وأن تاتي في صلب برنامج العمل". وطالب تيزيني بـ "عملية تفكيك الدولة الامنية". وقال "هذا شرط لا بديل منه، واذا ما بدأنا بمعالجة المسائل، الدولة الامنية تريد ان تفسد كل شيء".

واضاف "كان يجب اخراج السجناء الذين بقوا سنوات في السجن وهم بالآلاف. كان هذا اجمل هدية للشعب والمؤتمر". وخلص الطيب تيزيني الى القول "ادعو الى ان يكون المؤتمر فعلاً لقاء تاريخيًا يؤسس لدولة القانون التي انتهكت حتى العظم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبله -

بثينه تعبان وفاروق الشرع فى الفندق يحاوران(ابواقهم وازلامهم) بكل ديمقراطيه هههه وماهر اسد وآصف شوكت يقتحمان حمص وادلب بدباباتهم الروسيه الصدئه هههه وكانها حيلة الشرطى الطيب والشرطى الشرس اثناء التحقيق مع منهم وتبادل الادوار بينهم .ويبقى شعارنا الى ان يتحقق عااااشت سوريا ويسقط بشار الاسد

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبله -

بثينه تعبان وفاروق الشرع فى الفندق يحاوران(ابواقهم وازلامهم) بكل ديمقراطيه هههه وماهر اسد وآصف شوكت يقتحمان حمص وادلب بدباباتهم الروسيه الصدئه هههه وكانها حيلة الشرطى الطيب والشرطى الشرس اثناء التحقيق مع منهم وتبادل الادوار بينهم .ويبقى شعارنا الى ان يتحقق عااااشت سوريا ويسقط بشار الاسد

الحوار السلطوي .
عريف علي. -

...ليس بالوسع سوى توصيف هذه الحالة الحوارية السلطوية، بأنّ الغاية المثلى لهذه الهيئة (هيئة الحوار الوطني) هي تبرئة ذمة النظام وتجاهل ما اقترفته أياديه من جرائم قمع شملت القتل والملاحقة والتهجير والاعتقال التعسفي لخيرة أبناء سوريا المطالبين بحريتهم بالأساليب السلمية المدنية، وهذا ما يؤكد حقيقة مقولة أنّ نظام دمشق بات يفقد توازنه ويتخبط ويحاور مواليه ويحارب معارضيه، وحمى الله شعبنا السوري من مختلف شرور وبلاوي هذا النظام.

الحوار السلطوي .
عريف علي. -

...ليس بالوسع سوى توصيف هذه الحالة الحوارية السلطوية، بأنّ الغاية المثلى لهذه الهيئة (هيئة الحوار الوطني) هي تبرئة ذمة النظام وتجاهل ما اقترفته أياديه من جرائم قمع شملت القتل والملاحقة والتهجير والاعتقال التعسفي لخيرة أبناء سوريا المطالبين بحريتهم بالأساليب السلمية المدنية، وهذا ما يؤكد حقيقة مقولة أنّ نظام دمشق بات يفقد توازنه ويتخبط ويحاور مواليه ويحارب معارضيه، وحمى الله شعبنا السوري من مختلف شرور وبلاوي هذا النظام.

لقاء !!!!!!!!!!
سوري وطني -

لقاء تشاوري مع سلاف فواخرجي و عباس النوري و غوار الطوشة غسان بن جدو و ممثل عن حزب الله و طلال سلمان ههههههه خدو حرية و مبارح اولى نتائج اللقاء رصاص و مداهمات في حمص

لقاء !!!!!!!!!!
سوري وطني -

لقاء تشاوري مع سلاف فواخرجي و عباس النوري و غوار الطوشة غسان بن جدو و ممثل عن حزب الله و طلال سلمان ههههههه خدو حرية و مبارح اولى نتائج اللقاء رصاص و مداهمات في حمص

معارضة الصهاينة
راني -

معارضة يقودها الصهاينةتحت اقدامنا تموت الحشرات انتم لا تريدون تغيير ولا اصلاح أنتم تريدون الخراب لأنكم لا ترضون بشيء وتسيرون وفق أجندة امريكية اسرائيلية وكل ما يجري بالدول العربية مسلسل امريكي وكل آتيه دوره لأن امريكا تبيع حلفائها وليس لها صديق وقد أثبتت ذلك على مر التاريخعن اي معارضة تتكلمون عن معارضة يقودها الصهاينة من الخارج ويجلسون في الصفوف الامامية من أركان المعارضة هذه هي معارضتكم التي جلبت العار لكم انها وصمة عار لن يمحوها التاريخ ؟؟قولوا ما تقولونه الاسد باقي رغم أنف الحاقدين وكل الدسائس والمؤامرات التي تشنها اسرائيل وامريكا لإرضاخه لن تجعلنا الا ثباتاً ويقيناً بأننا على حق ولتكن أرض محروقة يا خدام نحن في لبنان تعودنا من العدوا على لغة الارض المحروقة ولن تستفيد بحكمك لأنك لن تتمكن أن تحكم يا خدام فالفتنة لن تدعك بسلام والفتنة سوف تصل لكل العرب والكأس الذي شرب منه لبنان سوف تشربون منه إنها عدالة السماء خمسون عاماً ونحن نُقتل وأرضنا تحُرق والعالم العربي وقف متفرجاً منهم من كان مستفيداً ومنهم من كان ضعيف وخائف على مصالحه ونحن منذ زمن فقدنا الثقة بالدول العربية لأنها لم تفعل لنا شيئاً وأوجه كلامي للمتظاهرين في مصر وسوريا وكل مكان أنتم لم تسقطوا نظاماً ولكن امريكا واسرائيل هي من أسقطت الانظمة في مصر لأنها تريد رجل لا يقول لا بل نعم دائماً لم تعد ترضيها الانظمة الحاكمة لأنها تسيطر على دولها تريد حكام ضعفاء تحركهم كالدمى ولكن في مصر مبارك تنازل حقناً للدماء وكان نصيبه ما يجري الآن الاساءات والفساد وكل نظام فيه فساد ومحسوبيات ومن ليس لديه يتقدم ويقول وأكثرهم دول الخليج ولكن ما حصل في مصر ليس سوريا ولبنان فعندنا تندحر المؤامرات لأننا تعودنا على أن نقتل تعودنا على أن نُحرق ولكن لن نرضخ فلتكن أرض محروقة وعلى الباغي تدور الدوالي فكلنا بشار وكلنا مقاومة وكفى كذباً وتضليل للحقائق أما الآن عندما لم تحقق اسرائيل وامريكا مرادها لإنهاء المقاومة وحماية اسرائيل حاولت بكل الطرق عن طريق لبنان واشعال الفتنة والحرب التي شنتها اسرائيل وامريكا على لبنان وقتلهم الاطفال لتأجيج الأهالي على حزب الله لم ينفع وعندما فشلت خطتها بلبنان بدأت عن طريق الخريف العربي انا اخجل أن اقول الربيع العربي لأنها ثورة اسرائيل وامريكا لزعزعة الامن في بلادنا عبر بث الفتن والقتل والارهاب عن طريق السلفية

يا ربي شو ذكي
anas -

يعني سؤال للاخ علي ؟.؟؟.وهذول الجنود الي شفناهم على سطح البناية في جسر الشغور قبل ما يقتلوهم ......يا زلمي انت من ذكاك بينصهر معك لصبح

الى السيد راني رقم 4
monsef -

انتبه لايطق لك عرق ما بيساوا لصحتك

syrein
jasm -

والله العتب على بثينة صحاف طيب مع وجود كل هذه الممثليين وين عكيد ابو شهاب وابو بدر وابو محمود وابو جودت بس الحق على طبع كروتة النعوة والله ماظبطت مسلسل باب الحارة شو مافي ممثليين سوريين بتجيبو بن جدو وطلال سلمان والله عيب قرفتونا حرامي يحاور الحرامي انتو مشغوليين بتمثيل ماهر اسد وزعيم اصف مشغوليين بقصف ودك حمص وادلب منذ فجر اذهبو الى بيوتكن وبترجعو بس يرجع ماهر واصف ؟

الثورة السورية
لارا من باب توما -

ثورة الشعب السوري ليست ثورة الجياع ولا ثورة الخبز أو تقاسم الكعكة. لأن الشعب السوري لا يجوع ولا يركع . يجب أن يفهم الطاغية أنها ثورة حرية وكرامة. ثورة على الظلم والاستغلال والمحسوبيات والقمع والاضطهاد وحجب حرية الرأي وإذلال الإنسان ومعاملته معاملة لا تليق بالحيوانات. وبهذه المناسبة ،أريد أن أسأل الطاغية بشار سؤالا واحدا؟ ماهو رأيه بما يجري بسورية كمواطن سوري وليس كمسؤول وفي قمة الهرم المتهاوي. ماذا يفعل اذا احس ان سيف الامن والمخابرات مسلط على رقبته ليل نهار؟ هل كان ان يقبل ان يحكمه حزب واحد اوحد يتنفس من خلاله كل ابناء سوريا؟ هل كان يقبل أن يساق إلى السجن إن عبّر عن رأية أو لفظ كلمة حرية؟ هل كان يقبل أن يعذّب هو أو أحد أبنائه في أقبية المخابرات؟ هل كان يقبل أن يرى الفساد والرشاوى في كل دهاليز الدولة المكشوفة والمخبأة؟ هل كان يقبل أن تنهب عائلة واحدة بلده؟ اذا اجاب بصراحة عندها سيعلم الى اين تسير السفينة.....

الى السيد راني رقم 4
أكشن -

مسيو راني من اسبوع وانت تعيد التعليك نفسه. اقترح على معلمك أن يكتب لك عدة تعليكات من أجل الاكشن فقط.

أمام السجون
كلنا سوريا... -

غدا كلنا أمام السجون.. صرختنا يجب ان تزلزل السجون.. يجب ان تعانق المعتقلين..ننادي ونصرخ..لهم أننا هنا.. من أجلكم .. أتينا .. من أجل مستقبلنا ومستقبلكم أتيناسورية لنا... ونحن لها ... سورية ... هي نحن ونحن سوريا... وكلنا سوريا...

طريقة النظام السوري
بقية الشعب -

الحوار على طريقة النظام السوري: قهوة ل200 شخص في فندق فخم جدا، و2000000 رصاصة لبقية الشعب.

مذكرات الحوراني
أديب الشيشكلي -

في عام 1954، في عهد أديب الشيشكلي، أرسلت قوات الجيش إلى السويداء لقمع الحراك الشعبي هناك، وأطلقت النيران على المتظاهرين، وقصفت القرى التي شهدت الحراك،، واستشهد آنذاك عشرات من المواطنين. تالياً مقتطف من بيان مديرية الدعاية والأنباء بتاريخ 30/1/1954 عن الأحداث.. يبدو أن الإنقلابيين مدرستهم واحدهم، ولا يتطورون مع الزمن: ;عمدت بعض وكالات ...الأنباء والإذاعات الأجنبية المغرضة إلى نشر أنباء مختلفة عن حوادث دامية وقعت في محافظة السويداء بين رجال الجيش والأهالي. وحقيقة الأمر أنه بتاريخ 27/1/1954 قام بعض سكان إحدى القرى التابعة للسويداء بمظاهرة احتجاجية على توقيف أحد أبناء القرية، أطلق أثناءها أحد المتظاهرين طلقات نارية، مما حدا برجال مخفر الدرك في القرية إلى التدخل لوقف مطلق النار، فتصدى لهم جمع من المتظاهرين وحالوا دون توقيفه، وعلى إثر ذلك ذهبت قوة من السويداء وساعدت الدرك على توقيف المسؤولين بعد أن فرقت المتظاهرين، وعندما تم لها ذلك عادت إلى السويداء.. إن الحالة في السويداء هادئة، ورجال الأمن يقومون بعملهم المعتاد.. أما ما أشيع عن قصف القرى بالقنابل فلا صحة له بتاتاً.. ; وبتاريخ 12/2/1954، صرح الشيشكلي لوكالة الصحافة المصرية: ;إن أوساطاً أجنبية اتصلت بزعماء الدروز وبعض السياسيين المعتقلين حالياً، مما سبب المعارك الأخيرة بين الأهالي والقوات السورية، هذه المعارك التي ذهب ضحيتها بضع مئات من الأهالي و30-40 جندياً سورياً، وقد ُلبت الأسلحة التي صودرت في الجبل من الخارج لإحداث فتنة، وإن غاية الاستعماريين والصهيونيين من إحداث هذه الفتنة ليست بحاجة إلى بيان; مذكرات الحوراني، ص 1561

لعبة قذرة
عجيب ..غريب -

شبيحة النظام يهاجمون السفارة الأميركية وقوات الأمن السوري لم تطلق عليهم النار فهل هذه مظاهرة مرخصة؟ هذه لعبة قذرة اخرى من الاعيب النظام لحرف انظار العالم عن مواجهته مع الشعب الى مشاكل دوبلوماسية مع فرنسا وامريكا ليقحمهما في معركته ضد الشعب .. يجب ان نكون متيقظين لمثل هذه الالاعيب.يبدو انو جن بشار و لا حبة عقل بقي لديه. يا اهلنا بسوريا كونوا على حذر ان النظام الاسدي جن جنونه وهو كالثور المذبوح يتخبط يمينا ويسارا وخلال الايام المقبلة سيستخدم كل انواع القمع الدموي لكبح جماح الثورة خاصة انة يتعرض لضغوط خارجية هائلة وهو اليوم يحاول ان يلمع صورته باقتحام السفارة.

زعيم عصابة
تصحيح الخبر -

يرجى تصحيح الخبر,بشار الاسد ليس الرئيس السوري بعد الان,هو فقط زعيم عصابةالشبيحة والشرع نائب زعيم العصابة

عبادة الفرد
عبادة الفرد -

بعد استيلاء المقبور حافظ الاسد على السلطة اجرى حوارا مع الاحزاب في ذلك الوقت كانت نتيجته الدستور الحالي الذي وضع كل الصلاحيات في يديه القذرتين وشكل ما يسمى الجبهة الوطنية الغير تقدمية. وقام بتعلب الحياة السياسية في البلد وارسى دعائم عبادة الفرد المطلق واطلق العنان لاخيه واذنابه لممارسة الفساد الذي كان من نتائجه تخريب منظومة القيم في المجتمع. فهل تريدون العودة الى كل هذا بعد كل هذه التضحيات.

حاميها حراميها...
اقرؤوا وافهموا... -

أرسل رئيس مجلس الوزراء د.عادل سفر تعميما تحت عنوان فوري وسري، إلى كل من وزير الثقافة ووزير الاتصالات والتقانة ووزير المالية،بتاريخ 7/7/2011، هذا نصها: وردتنا المعلومات التالية ستقوم عصابات دولية محترفة بدخول القطر بعد أن قامت تلك العصابات بإدخال جزء من معداتها التكنولوجية وأجهزة اتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى القواعد، وهذه العصابات متخصصة بسرقة المخطوطات والآثار والمتاحف والخزائن والبنوك،وسبق أن دخلت هذه العصابات إلى العراق وليبيا لأن هناك استراتيجية خلال الفترة القادمة تهدف إلى اقتحام البنوك والمراكز البريدية يرجى الاطلاع وتشديد الاجراءات الامنية من خلال تركيب بوابات امنية واجهزة انذار وكاميرات مراقبة مخفية وتشديد الحراسة على المباني واعادة النظر بعناصر الحراسة غير الكفوءة ونعلم باجراءاتكم المتخذة.

الاسد للابد
حسن -

كيف وشو ماكانت نتائج اللقاء واي لقاء غير بشار ما بنختار

محكمة التاريخ
محكمة التاريخ -

لأنه لا يليق بكم سوى بشار. أما سوريا فيليق بها إكليل الحرية. من اختار أن يبقى ذنبا سيبقى هكذا ومن اختار الحرية فهو للحرية. لكن محكمة التاريخ لن ترحم المجرمين واللصوص.