أخبار

بارزاني يبلغ بانيتا حاجة العراق الأمنيّة للتمديد للقوات الأميركيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبلغ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا انه لايعارض بقاء محدودا للقوات الأميركيّة في البلاد بعد انتهاء المدة المحددة لرحيلها بشكل نهائي في آخر العام الحالي لكنه أشار الى ان الموقف الكردي من الامر مرتبط بالاجماع الوطني الذي ستتوصل اليه القوى السياسية خاصة بعد ان رفض التحالف الوطني الشيعي الحاكم اليوم اي تمديد للأميركيّة.. في وقت تشهد العلاقات الأميركيّة الكردستانية مع إيران توترا سياسيا وأمنيا تتبادل فيه هذه الاطراف مختلف الاتهامات.

أبلغ مصدر كردي "إيلاف" أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ووزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا بحثا في اجتماع لهما في اربيل (220 كم شمال بغداد) بمشاركة رئيس حكومة الاقليم برهم صالح العلاقات بين الجانبين وتعزيزها في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية وخاصة بعد افتتاح قنصلية أميركيّة في أربيل امس الاول.

وأشار الى ان مسألة التمديد لبقاء القوات الأميركيّة في العراق قد اخذت حيزا مهما من الاجتماع الذي استعرض القدرات الأمنية العراقية وحاجة مناطق عراقية لوجود عسكري لمواجهة العمليات الإرهابية للجماعات المسلحة.

وفي هذا الاطار أشار بارزاني الى ان حكومة كردستان ترى ضرورة لتمديد بقاء جزء من القوات الأميركيّة لفترة محددة ولأهداف معينة تتركز على التدريب والتجهيز ومساعدة القوات العراقية في حال مواجهتها لهجمات واسعة. وأضاف ان بارزاني اكد لبانيتا ان اي موقف كردي نهائي من التمديد للأميركيّة رهن بإجماع الكتل السياسية العراقية وموقفها الموحد من ذلك.

وترافق هذا الموقف مع رفض اعلن عنه اليوم التحالف الشيعي الحاكم للتمديد للقوات الأميركيّة بعد نهاية العام الحالي حيث يعتقد ان هذا الموقف يهدف الى ضمان استمرار وحدة التحالف الذي يعارض التيار الصدري احد اكبر مكوناته بشدة اي تمديد للأميركيّة بعد نهاية العام الحالي.

وكان رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي النائب فؤاد معصوم اوضح مؤخرا ان الاكراد لايعترضون من حيث المبدأ على التمديد للوجود الأميركي. وأضاف أنه يستطيع التأكيد على أن القيادة الكردية تؤيد بقاء قوات أميركية في العراق بعدد محدد من الجنود ولمدة محدودة ولأهداف محددة ايضا.

ووصل وزير الدفاع الأميركي الجديد ليون بانيتا إلى بغداد الاحد الماضي في زيارة مفاجئة للعراق هي الاولى له منذ توليه منصبه قبل عشرة أيام خلفا لروبرت غيتس في مسعى إلى إقناع محاوريه العراقيين بالإسراع في طلب الإبقاء على وجود أميركي إذا كانت الحكومة العراقية ترغب في ذلك حيث من المقرر أن يغادر آخر 46 ألف جندي أميركي البلاد في نهاية العام.

توتر في العلاقات الأميركيّة والكردستانية مع إيران

وتأتي مباحثات بانيتا مع بارزاني في أجواء توتر بين إيران والولايات المتحدة التي تتهمها بدفع مليشيات شيعية عراقية لمهاجمة القوات الأميركيّة واقليم كردستان وطهران التي تتهم حكومته بحماية الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني.

فقد تصاعدت اتهامات واشنطن مؤخرا لإيران مؤكدة انها باتت تؤمن اسلحة اكثر فتكا للجماعات الشيعية في العراق. وقال بانيتا ان "قوات الأمن العراقية يجب ان تبادر بالعمل لمواجهة هذه المجموعات". وأضاف ان "القوات الأميركيّة نفذت عمليات مشتركة مع العراقيين بالإضافة الى مهمات منفردة ضد المليشيات". وتابع ان "هذه الجهود يجب ان تدفع العراقيين الى تحمل زمام المسؤولية لمحاربة تلك المجموعات الشيعية وملاحقة كل من يستخدم هكذا انواع من الاسلحة".

واكد ان "هناك حاجة كذلك للضغط على إيران حتى تتخلى عن دعمها لمثل هكذا سلوك". ونفت إيران الاتهامات واشنطن بتهريب الاسلحلة للجماعات المسلحة في العراق وافغانستان. بدوره قال كولين كال مستشار بانيتا للصحافيين ان "الجيش الاميركي يحتفظ بحقه في تنفيذ العمليات القتالية في العراق".

وأضاف ان "الاتفاقية الأمنية مع العراق تخولنا حق الدفاع عن النفس واتخاذ ما يناسبنا من اجراء". ومنذ السادس من الشهر الماضي قتل 17 جنديا اميركيا نتيجة استخدام صواريخ أو قذائف مورتر إيرانية الصنع وهو ما لم يحدث منذ عام 2008 عندما كانت القوات الأميركيّة تخوض مباشرة عمليات ضد المتمردين.

كما اتهمت طهران بارزاني بـ "خيانة الشعبين العراقي والإيراني عندما خصصت 300 ألف هكتار من الأراضي العراقية لحزب العمال التركي جاك.. مؤكدة أنها تحتفظ بحق الرد وتدمير مواقع "الإرهابيين" في الشريط الحدودي.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن مسؤول عسكري لم تذكر اسمه أن بارزاني "وضع هذه الأراضي تحت تصرف جاك الإرهابي من دون علم الحكومة الاتحادية في إطار صفقة مع الاستكبار للقيام بعمليات ضد الشعب الإيراني".

وأوضح أن هذه الأراضي تقع في الشريط الحدودي الذي يفصل بين إيران والعراق من نقطة دالامير حتى مدينة قلعة دزة وعلى طول 150 كيلومتراً بعمق 30 كيلومتراً حيث تعمل المجموعة في هذه المنطقة علی عمل دورات تدريبية ومقرات، واستخدامها مراكز انطلاق ضد الأراضي الإيرانية.

ودعا المسؤول الإيراني الحكومة العراقية الى إرسال وفد للتأكد من صحة هذه المعلومات لافتاً الى أن إيران "لن تسمح للإرهابيين المدعومين من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني باستغلال الأراضي العراقية للهجوم علی الشعب الإيراني على حد قوله.

وفي الثالث من الشهر الحالي احتج بارزاني على قصف إيران مناطق داخل العراق وقال "ندين القصف المدفعي الإيراني العشوائي على مواطني المناطق الحدودية لكردستان".. مؤكداً أن هذا العمل غير مبرر وسيؤثر سلباً في العلاقات بين إيران ومنطقة كردستان.

وتهاجم القوات الإيرانية بالمدفعية من حين إلى آخر عناصر حزب الحياة الحرة الذي تأسس عام 2003 في جبال إقليم كردستان وعقد ثلاثة مؤتمرات جديدة في آخرها انتخاب عبد الرحمن حاجي احمدي الذي يعيش في أوروبا رئيساً له.

لكن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان نفى تخصيص أي جزء من اراضي الاقليم لأي حزب.. وقال في تصريح اليوم انه اذا كانت هناك هجمات ضد إيران فإنها في داخل إيران وليس عبر حدود اقليم كردستان.
وشدد حسين قائلا "لسنا مسؤولين عن أية عملية او هجوم موجه ضد إيران ولاندعمها بالمطلق".. مؤكداً أن المناطق الحدودية التي قد توجد فيها عناصر تابعة لأحزاب المعارضة سواء ضد إيران أو تركيا هي مناطق جبلية وعرة ليس من السهل السيطرة عليها ثم إن مسألة أمن الحدود هي مسؤولية مشتركة يتحملها الجانبان أي: إيران وإقليم كردستان.

وأضاف حسين "أن علاقاتنا مع إيران خصوصا علاقة تاريخية وطويلة تتشعب إلى عدة نواحٍ اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية ولا ننسى مواقف الجارة إيران في المواقف الصعبة التي واجهت شعبنا طوال تاريخه النضالي ضد الدكتاتورية". وأشار الى أن السبيل الأمثل لحل المشاكل هو الحوارلافتاً الى أن قصف المواقع الحدودية والقرى الكردية في اقليم كردستان العراق لا يؤدي إلى أية حلول منطقية لتلك المشاكل معتبراً عمليات القصف المدفعي المتكرر أمرا غير مقبول من جانب اقليم كردستان.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ابلغ بانيتا خلال اجتماعهما في بغداد امس ان بقاء القوات الأميركيّة في العراق بعد الموعد المقرر لانسحابها الكامل من البلاد بنهاية العام الحالي يعود للاجماع الوطني ومجلس النواب وليس لقرار منه.. فيما اكد الوزير للرئيس جلال طالباني استعداد المؤسسات الأميركيّة لتعزيز مساعدة العراق في مجال التدريب وتجهيز القوات العسكرية والأمنية.

وكان رئيس اركان الجيوش الأميركيّة الاميرال مايكل مولن اعلن الخميس ان الولايات المتحدة والعراق يجريان حاليا مفاوضات حول اتفاقية أمنية جديدة محتملة تنص على ابقاء قوات أميركيّة في البلاد بعد 31 كانون الاول (ديسمبر) من العام الحالي 2011 الموعد المحدد للانسحاب.

ولا يزال 46 الف جندي اميركي ينتشرون في العراق ويفترض ان تسحب كل القوات بحلول نهاية العام الحالي المقبل بموجب اتفاقية أمنية مع بغداد. لكن مسؤولين اميركيين كبارا قالوا انهم سينظرون في مسألة ابقاء بعض القوات بعد المهلة المحددة للانسحاب اذا طلبت السلطات العراقية ذلك.

شبه اتفاق للتمديد للأميركيّة

وقد اكد طالباني السبت الماضي ان الاحزاب السياسية اتفقت على التباحث على مدى اسبوعين لتقرير موقفها من انسحاب او بقاء القوات الأميركيّة. وقال في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع القادة العراقيين "جرى طرح موضوع الانسحاب الاميركي بجميع جوانبه وتقرر ان يجمع الاخوان اصدقاءهم واحزابهم ويأتوا بعد اسبوعين بنتيجة قطعية". وتأتي زيارة الوزير الاميركي الى العراق متزامنة مع الكشف قبل ايام عن شبه اتفاق بين بغداد وواشنطن على بقاء القوات الأميركيّة حتى نهاية 2016.

ويشير هذا الاتفاق الى تواجد الاميركيين بعد انتهاء الاتفاقية الأمنية الحالية في البصرة في موقع القنصلية الموقتة وموقع البصرة للطيران... وفي كركوك والموصل فيكون في موقع السفارة في هاتين المحافظتين في حين سيكون تواجدهم في بغداد في منشأة تدريب الشرطة بالقرب من كلية الشرطة في بغداد ووزارة الداخلية وموقع بغداد للطيران داخل مطار بغداد ومنشأة دعم السفارة بالقرب من سفارة واشنطن داخل المنطقة الدولية الخضراء وفي أربيل يتركز التواجد في منشأة دعم للقنصلية بالقرب من مطار أربيل، وفي داخله. أما مدة استخدام الأراضي فتنتهي بتاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) عام 2016 ويمكن تمديد فترة الاستخدام بعد موافقة الطرفين على ذلك.

وتولى بانيتا الذي كان يشغل رئيس وكالة المخابرات المركزية "سي أي أي" منصبه الحالي في الأول من الشهر الحالي مرشحا من قبل الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي عليه الشهرالماضي بعد أن أحيل وزير الدفاع السابق روبرت غيتس على التقاعد في الثلاثين من الشهر الماضي بعد توليه منصبه لأربعة أعوام و نصف العام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أكثر من مليون قتلوا
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

أكثر من مليون قتلوا
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

السكوت الامريكي
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد في كردستان العراق,مال سيد قادر,كاتب كردي عراقيوكدليل على ما أقوله أذكر مقال نشره الباحث الامريكى Michael Rubin، الباحث فى مركز الابحاث American Enterprise Institute فى واشنطن وهو مركز بحث قريب من سياسة البيت الابيض، فى دورية المركز Middle East Quarterly، ربيع2006 . يقول الباحث فى هذا المقال بأن عائلة البارزانى الحاكمة تراكمت مليارى دولار منذ عام 1991 وتقوم بأبتزاز التجار والمستثمرين أو تعتقل من لايرضى بدفع رشاوى لأفراد هذه العائلة. أليس هذا دليل على أن الامريكيين هم على علم بكل صغيرة وكبيرة تحدث فى كردستان؟ولكنني أعتقد أيضاً بأن السكوت الامريكي عن أوضاع الفساد فى الاقليم هو خطوة تكتيكية مؤقتة إلى أن تاتى الفرصة المناسبة.. لأن الامريكيين لم يقدموا دمائهم وأموالهم من أجل إثراء طبقة فاسدة.ولعلهم يفعلوا بهؤلاء الفاسدين ما فعلوا بـ (نوريغا و موبوتو)!

الصهيوأمريكية
جاسم,شكراً أيلاف -

هنري كيسنجر، الذي خدم كوزير للخارجية الأمريكية مابين سبتمبر 1973 ويناير 1977، كما عمل كذلك مستشاراً للأمن القومي من يناير 1969 وحتى نوفمبر 1975.. وكان المقرر والمخطط للسياسة الأمريكية طوال تلك السنوات، واللاعب الرئيسي الذي له بصماته في كثير من الأحداث العالمية.. إستعرض في الفصل الثالث من مذكراته التي نشرت تحت عنوان (سنوات التجديد) في عام 1999، التحدث عن العلاقة (الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ البارزانية)، والتي لعبت دوراً في السبعينات، وعن أهمية ودور تلك العلاقة. الحقيقة أن ما ورد في تلك المذكرات، يضع النقاط على الحروف في سياسة بوش وخططه قبل غزوه للعراق عام 2003 ولحد الآن، فلقد إستطاعت الموساد الإسرائيلية الصهيونية إستغفال حزبي العميلين طالباني وبارزاني لذلك حينما يتحدّث كيسنجر عن المصالح الصهيوأمريكية في العراق ومدى إمكانية توظيف الأخوة الأكراد لهذه الأغراض الدنيئة فيقول : إن حماية الأكراد من القوة العسكرية العراقية، كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة، في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف.. كما أن محادثات السلام العربية ـ الإسرائيلية لم تكن تسير بشكل جيد.

الله اعلم
خضر-لندن -

فنحن لا نعلم الى اين ستؤدي الانبطاحيه العراقيه بالبلد العربي سابقا,, واللاعربي حاليا

الصهيوأمريكية
جاسم,شكراً أيلاف -

هنري كيسنجر، الذي خدم كوزير للخارجية الأمريكية مابين سبتمبر 1973 ويناير 1977، كما عمل كذلك مستشاراً للأمن القومي من يناير 1969 وحتى نوفمبر 1975.. وكان المقرر والمخطط للسياسة الأمريكية طوال تلك السنوات، واللاعب الرئيسي الذي له بصماته في كثير من الأحداث العالمية.. إستعرض في الفصل الثالث من مذكراته التي نشرت تحت عنوان (سنوات التجديد) في عام 1999، التحدث عن العلاقة (الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ البارزانية)، والتي لعبت دوراً في السبعينات، وعن أهمية ودور تلك العلاقة. الحقيقة أن ما ورد في تلك المذكرات، يضع النقاط على الحروف في سياسة بوش وخططه قبل غزوه للعراق عام 2003 ولحد الآن، فلقد إستطاعت الموساد الإسرائيلية الصهيونية إستغفال حزبي العميلين طالباني وبارزاني لذلك حينما يتحدّث كيسنجر عن المصالح الصهيوأمريكية في العراق ومدى إمكانية توظيف الأخوة الأكراد لهذه الأغراض الدنيئة فيقول : إن حماية الأكراد من القوة العسكرية العراقية، كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة، في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف.. كما أن محادثات السلام العربية ـ الإسرائيلية لم تكن تسير بشكل جيد.

اليوم الثلاثاء،
Narina -

رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان اليوم الثلاثاء، ان رئاسة الاقليم تتابع بجدية كبيرة اوضاع سوريا، وواقع الكرد فيه، وتبدي قلقها من اي ممارسات عنف يتعرض له ابناء الشعب الكردي في سوريا. واوضح فؤاد حسين لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم اننا نقوم بمتابعة دقيقة للاوضاع في سوريا، وواقع الكرد في ذلك البلد، ونأمل عند اجراء اية تغييرات، ان تؤخذ حقوق الشعب الكردي في سوريا بعين الاعتبار& وتابع حسين اننا نشعر بالأسى حيال اية حالة عنف تمارس ضد اي شخص وفي اية بقعة من العالم، ان ;الكرد يطالبون بحقوقهم المشروعة، وتلك الحقوق تقع في اطار مواثيق حقوق الانسان والعملية الديمقراطية، والامر المهم ان الكرد يشكلون صفاً واحداً وفي جسد واحد

أفكارا عنصرية متطرفة
Rizgar -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر ، الأمر الذي تنجم عنه دائما كوارث إنسانية كبرى . في تاريخ العراق القريب و في سياسات صدام حسين و زمرته المجرمة خير مثال على ذلك النوع من البشر. لا يمكن للأفكار المتطرفة إلا أن تفرز التطرف و الكراهية على الطرف الآخر وهو أمر عانى منه العراقيون أكثر من الكثير و لا أعتقد بأنهم سوف يتسامحون مع من يدعو الى المزيد منه .لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين . لقد غيب كل مايتعلق بالكرد و كوردستان في المناهج الدراسية العراقية

اليوم الثلاثاء،
Narina -

رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان اليوم الثلاثاء، ان رئاسة الاقليم تتابع بجدية كبيرة اوضاع سوريا، وواقع الكرد فيه، وتبدي قلقها من اي ممارسات عنف يتعرض له ابناء الشعب الكردي في سوريا. واوضح فؤاد حسين لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم اننا نقوم بمتابعة دقيقة للاوضاع في سوريا، وواقع الكرد في ذلك البلد، ونأمل عند اجراء اية تغييرات، ان تؤخذ حقوق الشعب الكردي في سوريا بعين الاعتبار& وتابع حسين اننا نشعر بالأسى حيال اية حالة عنف تمارس ضد اي شخص وفي اية بقعة من العالم، ان ;الكرد يطالبون بحقوقهم المشروعة، وتلك الحقوق تقع في اطار مواثيق حقوق الانسان والعملية الديمقراطية، والامر المهم ان الكرد يشكلون صفاً واحداً وفي جسد واحد

طالباني المنبطح
كوردي وطني -

لقد استعاد مسعود البارزاني في الآونة الأخيرة بعض من مصداقيته السياسية (وليس كلها!) بأتخاذه موقفا وطنيا كورديا من الأعتداءات الأيرانية القبيحة ضد الشعب العراقي بصورة عامة وضد الشعب الكوردي بصورة خاصة حيث ان المدفعية الأيرانية تقصف وبصورة وحشية قلت مثيلتها جميع المناطق الحدودية الكوردية خلال الأسابيع والأشهر الماضية ويتزامن القصف مع حملة من الأعتقالات والأعدامات والتشريد والأتقالات في كوردستان أيران. وفي نفس الوقت نرى من يسمي نفسه الشخصية الوطنية ومن يتبوأ مركز رئيس الجمهورية العراقية صامت صمت القبور ، لا يخرج منه أدانه حتى وان كانت خجولة .. بل والأنكى من ذلك يستمر في لقاءاته الدورية مع قاسم سليماني (قائد قوات القدس الأيرانية والمسؤول عن الملف العراقي والرئيس الفعلي للعراق) ليأخذ منه التعليمات ويطبقها بحكم منصبه ووظيفته .. والأيرانيين يعرفون قيمة طالباني الحقيقية ولهذا يقومون بأهانته دبلوماسيا وفي كل منايبة ممكنة .. وآخرها زيارته الأخيرة لطهران قبل أيام لحظور م}تمر ما يسمى بمكافحة الأرهاب .. حيث ان طالباني ومن دون كل الرؤساء الآخرين (من اكثر من 20 دولة) كان الوحيد الذي تم أستقباله وتوديعه من قبل وزير متدني الدرجة في الوقت الذي قام أحمدي نجاة بأستقبال الكل وتوديعهم بنفسه .. ومن الجدير بالذكر أن طالباني وخلال المؤتمر قطع وعدا (وبخلاف القوانين الدولية واتفاقات جنيف) بغلق معسكر أشرف و تسليم اللاجئين الى أيران .. هذا وفي الوقت نفسه و أثناء وجود طالباني في طهران وتفوق الفريق العراقي في مباراة كرة القدم للدورة الأولمبية القادمة حيث قام الأيرانيون بتمزيق العلم العراقي (الذي يستظل طالباني بظله!)دون ان يصدر منه او من دائرته أية أدانة او تعليق على الحادث .. لقد باع طالباني كل ناريخه الذي كان يتبجح بها امام الناس من أجل كرسي يجلس عليه حتى وأن كان يجلب له الأهانات المتتالية وباع نفسه وظميره شرفه من أجل الأستمرار .. الحياء قطرة في جبين الأنسان ....

طالباني المنبطح
كوردي وطني -

لقد استعاد مسعود البارزاني في الآونة الأخيرة بعض من مصداقيته السياسية (وليس كلها!) بأتخاذه موقفا وطنيا كورديا من الأعتداءات الأيرانية القبيحة ضد الشعب العراقي بصورة عامة وضد الشعب الكوردي بصورة خاصة حيث ان المدفعية الأيرانية تقصف وبصورة وحشية قلت مثيلتها جميع المناطق الحدودية الكوردية خلال الأسابيع والأشهر الماضية ويتزامن القصف مع حملة من الأعتقالات والأعدامات والتشريد والأتقالات في كوردستان أيران. وفي نفس الوقت نرى من يسمي نفسه الشخصية الوطنية ومن يتبوأ مركز رئيس الجمهورية العراقية صامت صمت القبور ، لا يخرج منه أدانه حتى وان كانت خجولة .. بل والأنكى من ذلك يستمر في لقاءاته الدورية مع قاسم سليماني (قائد قوات القدس الأيرانية والمسؤول عن الملف العراقي والرئيس الفعلي للعراق) ليأخذ منه التعليمات ويطبقها بحكم منصبه ووظيفته .. والأيرانيين يعرفون قيمة طالباني الحقيقية ولهذا يقومون بأهانته دبلوماسيا وفي كل منايبة ممكنة .. وآخرها زيارته الأخيرة لطهران قبل أيام لحظور م}تمر ما يسمى بمكافحة الأرهاب .. حيث ان طالباني ومن دون كل الرؤساء الآخرين (من اكثر من 20 دولة) كان الوحيد الذي تم أستقباله وتوديعه من قبل وزير متدني الدرجة في الوقت الذي قام أحمدي نجاة بأستقبال الكل وتوديعهم بنفسه .. ومن الجدير بالذكر أن طالباني وخلال المؤتمر قطع وعدا (وبخلاف القوانين الدولية واتفاقات جنيف) بغلق معسكر أشرف و تسليم اللاجئين الى أيران .. هذا وفي الوقت نفسه و أثناء وجود طالباني في طهران وتفوق الفريق العراقي في مباراة كرة القدم للدورة الأولمبية القادمة حيث قام الأيرانيون بتمزيق العلم العراقي (الذي يستظل طالباني بظله!)دون ان يصدر منه او من دائرته أية أدانة او تعليق على الحادث .. لقد باع طالباني كل ناريخه الذي كان يتبجح بها امام الناس من أجل كرسي يجلس عليه حتى وأن كان يجلب له الأهانات المتتالية وباع نفسه وظميره شرفه من أجل الأستمرار .. الحياء قطرة في جبين الأنسان ....

ولم يتمتعوا
زواج المتعة -

يقال: ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق بطريقة زواج المتعة (!) لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج ولم ( يتمتعوا.....!) بهذا العراق منذ ان تأسس والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي انفصال هذا الذي تتحدثون عنه ؟ انفصال عن ماذا ؟ عن دولة بنيت على اساس التجميع والترقيع؟!

ولم يتمتعوا
زواج المتعة -

يقال: ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق بطريقة زواج المتعة (!) لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج ولم ( يتمتعوا.....!) بهذا العراق منذ ان تأسس والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي انفصال هذا الذي تتحدثون عنه ؟ انفصال عن ماذا ؟ عن دولة بنيت على اساس التجميع والترقيع؟!

ابن خلدون
ابن خلدون -

أينما و جيد العراب وجيدا الخراب

Jasim Halwasa
I hate stupids -

jasim halwasw, you started again halucination.

ابن خلدون
ابن خلدون -

أينما و جيد العراب وجيدا الخراب

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

مقولة هتلر
هوزان -

قال هتلر ...العرب هم من انجس الشعوب في العالم فلا نريد تلطيخ يدنا بدمائهم....لم تتركوا ولا جريمة بشعة وألا نفذتموها ضد الأكراد فا اليهود لم يفعلوها هذا يعني الصهاينة أشرف منكم

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

You again!! with same bubbles and empty words from your sick and racist mind,,be sure sick jasim, kurdistan is on its way into independence and neither an assyrian loooser nor a failure turkumani can stop that

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

You again!! with same bubbles and empty words from your sick and racist mind,,be sure sick jasim, kurdistan is on its way into independence and neither an assyrian loooser nor a failure turkumani can stop that

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

Viva Barzani......Viva Pjak....Viva kurdistan people

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

We all Peshmarga and Revolutionary soldiers of Great Kurdistan

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

We all Peshmarga and Revolutionary soldiers of Great Kurdistan

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

After the Independence of South Sudan, Kurdistan will be the next free State

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

Iran regeme is like syrian regeme is on its way to collapse

إلی جاسم
حکیمة -

إلی جاسم موت بحقدک یا ترکمانی

Nr.1 .sick Jasim
Jasim Halwasa -

Iran regeme is like syrian regeme is on its way to collapse

جاسم
جوان -

يا جاسم يا تركماني مسعود البرزاني و كل قادة الكرد تاج على راسك و راس الي خلفك يا تركماني كل هذا الحقد على الكرد كما قلته انت بسبب واحد كردي اغتصب امك فاذا اسال امك ربما تكون من ظهر هذا الكردي و انا واثق بانك من جماعة صك اوغلي صك

Failure Jasim
Jasim -

Once upon a time, there was a sick assyrian creature called himself Jasim!! and he had kurdistan-Phobia!!! and after his sickness was discolsed he decided to commit suicide cause he couldnt take it any more knowing kurdistan state is coming

Failure Jasim
Jasim -

Once upon a time, there was a sick assyrian creature called himself Jasim!! and he had kurdistan-Phobia!!! and after his sickness was discolsed he decided to commit suicide cause he couldnt take it any more knowing kurdistan state is coming

Sick Jasim
Jasim -

I feel sympathy with you Jassim cause you might need medical help!! send me your adress from Stockholm where your extincted assyrian tribe live and I promise sending you some medication to release you from your sick illusions about Great Kurdistan

Sick-mind Jasim
Huda/Damascus -

Beloved Elaph stop this uneducated and iliterate Jasim from instigating enemity between kurds and arabs, This person should be reminded of what Elaph stands for

Sick-mind Jasim
Huda/Damascus -

Beloved Elaph stop this uneducated and iliterate Jasim from instigating enemity between kurds and arabs, This person should be reminded of what Elaph stands for

Sick-mind Jasim
Huda/Damascus -

I call upon brother kurds to not be irritated by this sick man who call himself Jasim, Be sure, he is one of Syrian intelligence or Turkish Miit intelligence to create enemity between kurds and arabs,,please kurds brothers be aware of what this sick man jasim is up to

jasm 1
ismail abdullah -

if peshmarga dos that it is great becusse arab they are has to be killd long live kurdish and kurdistan and peshmarga

جاسم
احمد -

يستمر هذا الجاسم بنفس الأسطوانه ويعيد نفس الكتابات دون أي أضافه أو حذف وكأنه لديه (صكوك الغفران),يريد إثارة حفيظة الكرد (بأعتباره عربي والعروبه منه براء)وللأسف يقع الأخوه الكرد (بعضهم)بخطأ الأجابه ,,يريد عدو المسلمين أن يعمق شرخ الفرقه حتى يتقاتل المسلمين ويفرح أعداءهم (جاسم وربعه),,والله ياجاسم نحن موعودين بقدوم (من ننتظره)وسوف يملأ الأرض عدلا بعد أن يطردكم من أرضنا كما طردكم سيدنا عمر من أرض الجزيره,,مهما زاد خبثكم فأن الله ناصرنا,,الشكر موصول لأيلاف الحبيبه

jasm 1
ismail abdullah -

if peshmarga dos that it is great becusse arab they are has to be killd long live kurdish and kurdistan and peshmarga

جاسم
احمد الكردي -

ان هذا الجاسم(عيسى لحدو)مستمر على نفس الاسلوب وهو ان يستفز اخواننا الاكراد ليردوا الشتيمة للعرب وهو يريد ان يعمق الخصومة والعداوة بيننا نحن العرب واخواننا الاكراد والتركمان.انا بأسمي وبأسم شرفاء العرب احيي اخواننا الاكراد والتركمان تحية طيبة وانا متاكد بأن مطالب وحقوق الاكراد ليس ضد مصالحنا واصلا نحن كمسلمين ندعم كل مطاليب الاكراد وواجب علينا ان نتحاور ونتفاهم مع اخواننا بالتي هي احسن والعراق بلد كبير بتاريخها وحضارتها وجغرافيتها وسكانها واقتصادها وممكن ان تستوعب جميعنا وكل واحد يأخذ حقوقه القومية والسياسية والذين ليسوا عراقيين ويقيمون في مدينة حسكة ليس من حقهم التدخل في شؤوننا خاصة الكفار والمنافقين.بصراحة الاشوريين يكرهون المسلمين مرة واحدة لكن يكرهون الاكراد مرتين لانهم مسلمون واكراد.اكيد احداث حروب الصليبية لها تأثير سيئ على مواقف المسيحيين.من المعروف ماذا فعل بهم صلاح الدين الايوبي(الكردي)اذ كسر شوكتهم وحرر القدس من احتلالهم وطردهم من دار الاسلام.القضية اصبحت نفسية ولا يمكن لهم ان ينسوا هزيمنهم المرة على يد بطل الاسلام والمسلمين الناصر(صلاح الدين الايوبي).واخيرا اتمنى ان لا يحاول جاسم بتعريب صلاح الدين وعائلة الايوبية

جاسم
احمد الكردي -

ان هذا الجاسم(عيسى لحدو)مستمر على نفس الاسلوب وهو ان يستفز اخواننا الاكراد ليردوا الشتيمة للعرب وهو يريد ان يعمق الخصومة والعداوة بيننا نحن العرب واخواننا الاكراد والتركمان.انا بأسمي وبأسم شرفاء العرب احيي اخواننا الاكراد والتركمان تحية طيبة وانا متاكد بأن مطالب وحقوق الاكراد ليس ضد مصالحنا واصلا نحن كمسلمين ندعم كل مطاليب الاكراد وواجب علينا ان نتحاور ونتفاهم مع اخواننا بالتي هي احسن والعراق بلد كبير بتاريخها وحضارتها وجغرافيتها وسكانها واقتصادها وممكن ان تستوعب جميعنا وكل واحد يأخذ حقوقه القومية والسياسية والذين ليسوا عراقيين ويقيمون في مدينة حسكة ليس من حقهم التدخل في شؤوننا خاصة الكفار والمنافقين.بصراحة الاشوريين يكرهون المسلمين مرة واحدة لكن يكرهون الاكراد مرتين لانهم مسلمون واكراد.اكيد احداث حروب الصليبية لها تأثير سيئ على مواقف المسيحيين.من المعروف ماذا فعل بهم صلاح الدين الايوبي(الكردي)اذ كسر شوكتهم وحرر القدس من احتلالهم وطردهم من دار الاسلام.القضية اصبحت نفسية ولا يمكن لهم ان ينسوا هزيمنهم المرة على يد بطل الاسلام والمسلمين الناصر(صلاح الدين الايوبي).واخيرا اتمنى ان لا يحاول جاسم بتعريب صلاح الدين وعائلة الايوبية

زواج المسيار
علي العراقي -

الى صاحب التعليق رقم 8 بما انك تتمتع بمعلومات عن زواج المتعة نورنا يا اخي بزواج المسيار عند اهل السنة وما طبيعتة من خلال طرح الافكار لبقاء القوات الامريكية وقضية الاكراد

لعلم
ئالان -

اقول لسيد بارزاني ان 31 اب ذكراها الخامس عشر على الابواب حيث قتلت الروح القومية لدى الاكراد ومازلت رئيسا لما يسمى اقليم كردستان

لعلم
ئالان -

اقول لسيد بارزاني ان 31 اب ذكراها الخامس عشر على الابواب حيث قتلت الروح القومية لدى الاكراد ومازلت رئيسا لما يسمى اقليم كردستان

لا یلدغ مومن
دیار الكردي -

الی كاكا مسعود، یقول الحدیث الشریف:لایلدغ مومن من جحر مرتین،المرة الاولی لدغنا عندما قاتلنا من اجل وحدة العڕاق و حقن دمائ العرب،وما ان انتھت الحرب السنية/الشیعیة حتی تحول السنة والشیعة الی اعدائ للكرد واصبح التندید ب(المطامع)الكردية حدیث الساعة بدل اعطائ كل ذي حق حقە وتعویض الكرد عن الاضرار التي لحقت بنا .... الیوم انت تربط مصیر الكرد بمواقف الاحزاب العراقیة و ھذە الاحزاب لایھمھا الی مصالحھا الطائفیة او القومیة و بشكل عام فكلھم ینظرون للكرد نظرة دونیة،یا ریت تتعلم یا بارزاني و تبقي علی الوجودالامریكي في العراق او علی الاقل في كردستان لحمایتنا من (اخوانك)العرب عندما یقف ھولائ علی رجلیھم و یبدئون عملیة ابادة جدیدة ضد الشعب الكردي تحت اي مسمی كان(لحمایة وحدة العراق،لحمایة الامة العربیة....الخ) العقل والمنطق یقول ان البقائ الامریكي في العراق ھو في مصلحة الاقلیات القومیة(الكرد) وشكرا لایلاف

1جاسم, هههههه
Kurdi -

يا جماعةالحقد الكبير الذي يكنـه صاحب التعليق الأول جاسم,شكراً أيلاف سيقتله هههههه الرجل لا يستطيع النوم بسبب تحرير أقليم كردستان والحكم الذاتي هنا،يا سيد جاسم إعرف جيدا لا أنت ولا أبوك ولا حتى والدتك السيطرة على الأقليم الحر مرة ثانية،روح إبني حرر الجولان وفلسطين والجزر الإماراتية والأحواز خير لك أن تتكلم على تراب الأكراد،موت بغيضك أنت وأبوك ووالتدك ،كردستان ستبقى شامخة ،سيبقى فيها الأمن والآمان الى أبد الدهر مع التقدم والإزدهار وبناء الأسواق والفنادق والمطارات العصرية وخير دليل لك أن تنظر الى هولير (أربيـل عاصمتناالجميلة العصرية) موت بغيضك .

1جاسم, هههههه
Kurdi -

يا جماعةالحقد الكبير الذي يكنـه صاحب التعليق الأول جاسم,شكراً أيلاف سيقتله هههههه الرجل لا يستطيع النوم بسبب تحرير أقليم كردستان والحكم الذاتي هنا،يا سيد جاسم إعرف جيدا لا أنت ولا أبوك ولا حتى والدتك السيطرة على الأقليم الحر مرة ثانية،روح إبني حرر الجولان وفلسطين والجزر الإماراتية والأحواز خير لك أن تتكلم على تراب الأكراد،موت بغيضك أنت وأبوك ووالتدك ،كردستان ستبقى شامخة ،سيبقى فيها الأمن والآمان الى أبد الدهر مع التقدم والإزدهار وبناء الأسواق والفنادق والمطارات العصرية وخير دليل لك أن تنظر الى هولير (أربيـل عاصمتناالجميلة العصرية) موت بغيضك .

1جاسم, هههههه
Kurdi -

يا جماعةالحقد الكبير الذي يكنـه صاحب التعليق الأول جاسم,شكراً أيلاف سيقتله هههههه الرجل لا يستطيع النوم بسبب تحرير أقليم كردستان والحكم الذاتي هنا،يا سيد جاسم إعرف جيدا لا أنت ولا أبوك ولا حتى والدتك السيطرة على الأقليم الحر مرة ثانية،روح إبني حرر الجولان وفلسطين والجزر الإماراتية والأحواز خير لك أن تتكلم على تراب الأكراد،موت بغيضك أنت وأبوك ووالتدك ،كردستان ستبقى شامخة ،سيبقى فيها الأمن والآمان الى أبد الدهر مع التقدم والإزدهار وبناء الأسواق والفنادق والمطارات العصرية وخير دليل لك أن تنظر الى هولير (أربيـل عاصمتناالجميلة العصرية) موت بغيضك .

كركوك قدسنا
Kurdi -

البارزاني قائدنا وكردستان العظمى دولتنا والأمن والأمان من صفاتنا وصفع الدو العين أعداء كردستان عملنا والشجاعة من سماتنا والعدل والأنصاف قانونا والديمقراطية سياستنا ومدينة كركوك قدسنا والحرية للشعب الردي هدفنا والبارزاني الأب()ملا مصطفى بمكانة نبينا حاشا أن نجعله نبيا لكن طريقته طريقنا،عاش مسعود البارزاني ونيجرفان وجهور نامق والعم جلال الطلباني وبرهم صالح وكل القادة الكرد السابقون كالشيخ محمودالحفيد البرزنجي والشيخ سعيد بيران وبدرخان والأب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني الخالد ومسعود البارزاني شمس كردستان ونيجيرفان البارزاني قمر كردستان وووووو عاش البيشمركة الأبطال حامي حماة كردستان،يا كاك مسعود لا يغرنك كلام رؤساء الأحزاب العربية والتركمانية لأنهم لا يعطوننا حقوقنا, حقوقنا وكركوكنا يجب أن نأخذها نحررها لأن الحوار مع هؤلاء لن يجدى نفعا. شهدائنا يصرخون لبيك لبيك يا بازاني وكركوك الجريج تناديك أن تأتي بطبيب لمعالجتها أيها البطل وإن البطل وحفيد الأبطال.

كركوك قدسنا
Kurdi -

البارزاني قائدنا وكردستان العظمى دولتنا والأمن والأمان من صفاتنا وصفع الدو العين أعداء كردستان عملنا والشجاعة من سماتنا والعدل والأنصاف قانونا والديمقراطية سياستنا ومدينة كركوك قدسنا والحرية للشعب الردي هدفنا والبارزاني الأب()ملا مصطفى بمكانة نبينا حاشا أن نجعله نبيا لكن طريقته طريقنا،عاش مسعود البارزاني ونيجرفان وجهور نامق والعم جلال الطلباني وبرهم صالح وكل القادة الكرد السابقون كالشيخ محمودالحفيد البرزنجي والشيخ سعيد بيران وبدرخان والأب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني الخالد ومسعود البارزاني شمس كردستان ونيجيرفان البارزاني قمر كردستان وووووو عاش البيشمركة الأبطال حامي حماة كردستان،يا كاك مسعود لا يغرنك كلام رؤساء الأحزاب العربية والتركمانية لأنهم لا يعطوننا حقوقنا, حقوقنا وكركوكنا يجب أن نأخذها نحررها لأن الحوار مع هؤلاء لن يجدى نفعا. شهدائنا يصرخون لبيك لبيك يا بازاني وكركوك الجريج تناديك أن تأتي بطبيب لمعالجتها أيها البطل وإن البطل وحفيد الأبطال.

كركوك قدسنا
Kurdi -

البارزاني قائدنا وكردستان العظمى دولتنا والأمن والأمان من صفاتنا وصفع الدو العين أعداء كردستان عملنا والشجاعة من سماتنا والعدل والأنصاف قانونا والديمقراطية سياستنا ومدينة كركوك قدسنا والحرية للشعب الردي هدفنا والبارزاني الأب()ملا مصطفى بمكانة نبينا حاشا أن نجعله نبيا لكن طريقته طريقنا،عاش مسعود البارزاني ونيجرفان وجهور نامق والعم جلال الطلباني وبرهم صالح وكل القادة الكرد السابقون كالشيخ محمودالحفيد البرزنجي والشيخ سعيد بيران وبدرخان والأب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني الخالد ومسعود البارزاني شمس كردستان ونيجيرفان البارزاني قمر كردستان وووووو عاش البيشمركة الأبطال حامي حماة كردستان،يا كاك مسعود لا يغرنك كلام رؤساء الأحزاب العربية والتركمانية لأنهم لا يعطوننا حقوقنا, حقوقنا وكركوكنا يجب أن نأخذها نحررها لأن الحوار مع هؤلاء لن يجدى نفعا. شهدائنا يصرخون لبيك لبيك يا بازاني وكركوك الجريج تناديك أن تأتي بطبيب لمعالجتها أيها البطل وإن البطل وحفيد الأبطال.

قنبلة موقوتة
TURKMEN OF IRAQ -

لا اريد ان اقول الكثير و لكي لا اتعب نفسي في الكتابة عن العملاء. عبر التائريخ كان هناك دائما عملاء في الشرق الاوسط، و زعماء الاكراد و شريحة كبيرة من الاكراد ينضمون الى ز مرة الجديدة...ولكن كلنا نعرف نهاية العملاء مثل صدام او حسني مبارك...و على الاكراد عدم التكبر لان مشروع (قبريستان الكبرى) هي قنبلة موقوتة و سوف تنفجر على الاكراد قبل الاخريين، فهنئا لكم القمبلة....لا يئسس العمران و التقدم باكل مال الحرام والقتل و الارهاب....ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع....

قنبلة موقوتة
TURKMEN OF IRAQ -

لا اريد ان اقول الكثير و لكي لا اتعب نفسي في الكتابة عن العملاء. عبر التائريخ كان هناك دائما عملاء في الشرق الاوسط، و زعماء الاكراد و شريحة كبيرة من الاكراد ينضمون الى ز مرة الجديدة...ولكن كلنا نعرف نهاية العملاء مثل صدام او حسني مبارك...و على الاكراد عدم التكبر لان مشروع (قبريستان الكبرى) هي قنبلة موقوتة و سوف تنفجر على الاكراد قبل الاخريين، فهنئا لكم القمبلة....لا يئسس العمران و التقدم باكل مال الحرام والقتل و الارهاب....ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع....

جسومي
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. .....

جسومي
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. .....

علي العراقي 27
زواج المتعة -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي ;ويبدو أن تركيا تريد أن تقوم بممارسات من منطلق القوة كإسرائيل، لكن تركيا تقع في الهاوية في ممارساتها الاستبدادية،فإسرائيل بحكم قوتها الاقتصادية الكبيرة تحكم إقتصاديات العالم نسبيا، وتنظيمها السياسي والمخابراتي وقوى الضغط الموزعة بشكل منظم في الدول صاحبة القرار تعطيها القوة الكافية لإختيار رؤساء دول، والتأثير على الأحداث العالمية، ومناهضة قرارات الأمم المتحدة، ودورها المأثر على السياسات الأمريكية. لكنها مع ذلك عاجزة في توفير السلام لشعبها لرفضها الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المظلوم. . وحلف تركيا العسكري مع إسرائيل هو في خدمة إسرائيل وليس في خدمة تركيا. وتركيا تعجز في حكم نفسها ولذلك لا يمكن مقارنة تركيا بإسرائيل في التأثير على الأحداث على المدى القريب والبعيد. وقد تربح تركيا معركة معينة لكنها تخسر الحرب في النهاية . حبيبي اذا تحتاج معلومات اضافية حول الانواع الاخرى من الزواج او الطلاق , رجا اسال برحابة صدر . والطلاق السوداني الاسلامي اكثر شيوعا هذه الايام . مع تحيات مكتب اربيل للزواج .وتعليقي لم يكن من باب التجريح لاي طائفة .فالمعذرة.

علي العراقي 27
زواج المتعة -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي ;ويبدو أن تركيا تريد أن تقوم بممارسات من منطلق القوة كإسرائيل، لكن تركيا تقع في الهاوية في ممارساتها الاستبدادية،فإسرائيل بحكم قوتها الاقتصادية الكبيرة تحكم إقتصاديات العالم نسبيا، وتنظيمها السياسي والمخابراتي وقوى الضغط الموزعة بشكل منظم في الدول صاحبة القرار تعطيها القوة الكافية لإختيار رؤساء دول، والتأثير على الأحداث العالمية، ومناهضة قرارات الأمم المتحدة، ودورها المأثر على السياسات الأمريكية. لكنها مع ذلك عاجزة في توفير السلام لشعبها لرفضها الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المظلوم. . وحلف تركيا العسكري مع إسرائيل هو في خدمة إسرائيل وليس في خدمة تركيا. وتركيا تعجز في حكم نفسها ولذلك لا يمكن مقارنة تركيا بإسرائيل في التأثير على الأحداث على المدى القريب والبعيد. وقد تربح تركيا معركة معينة لكنها تخسر الحرب في النهاية . حبيبي اذا تحتاج معلومات اضافية حول الانواع الاخرى من الزواج او الطلاق , رجا اسال برحابة صدر . والطلاق السوداني الاسلامي اكثر شيوعا هذه الايام . مع تحيات مكتب اربيل للزواج .وتعليقي لم يكن من باب التجريح لاي طائفة .فالمعذرة.

وعدت نفسـي
جاسم،شكراً إيلاف -

خالف شروط النشر

وعدت نفسـي
جاسم،شكراً إيلاف -

خالف شروط النشر

جاسم البعثي المسيحي
جميل مزوري المانيا -

خلال متابعتي لجاسم عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد.خلال ستة اشهر غير الكراهيه واحقد والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء زنكنة وقال ميراني وقال فلان ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع نعم انه يستحق بجداره ان يحصب على جائزه نوبل للغباء كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو.ثم عدد الاشوريين لا يؤهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويترك كتابة تعليقات جوفاء

جاسم البعثي المسيحي
جميل مزوري المانيا -

خلال متابعتي لجاسم عيسى لحدو تبين لي انه ليس في جعبته شئ جديد.خلال ستة اشهر غير الكراهيه واحقد والنفاق والدجل ونحن نسمع منه نفس الاسطوانة المشروخة ونفس الكلمات وعين العبارات مثل(قال برنارد لويس،قال هيفاء زنكنة وقال ميراني وقال فلان ويبدوا الافلاس الفكري قد اصبحت متاصله في دماغه ويقول اشياء لم نسمع نعم انه يستحق بجداره ان يحصب على جائزه نوبل للغباء كل مايحصل في العالم بسبب الكورد ،ومؤامرة صهيونية وكلمات تهديد ووعيد وشتائم بالجملة)طبعا هو عيسى لحدو المسيحي يسمي نفسه(جاسم)و معلوم انه اختار هذا الاسم لاسباب طائفية ويشتم الاكراد تحت هذا الاسم العربي ليقوم الاكراد بردة فعل ويشتموا اخوانهم العرب.اكيد اللعبة مكشوفة والاكراد اعقل من ما يتصوره لحدو.ثم عدد الاشوريين لا يؤهلم ان يتكلموا ويقرروا مصير الدول بل حتى مصير قرية واحدة فهم في حالة شبه انقراض وفي حالة التبخر في سنوات القادمة.عيسى لحدو يقلد سياسة اسياده وهي(فرق تسد)والتفريق بين العرب والتركمان والاكراد وهو ينسى بأن هذه الاقوام الثلاثة هم مسلمون وهم على نفس الدرب وبالتالي مهما تباعدو وتخاصموا لكن بالنهاية سوف يتوحدون عاجلا او اجلا.طبعا قصدي يتوحدون بعدما يأخذ كل قومية حقها بالتمام والكمال.اما آن لجاسم لحدو ان يأتينا بشئ جديد وشيق او يصمت ويترك كتابة تعليقات جوفاء

كافي بهدله نفسك
غسان الدليمي -

جاسم الاشوري بالله عليك كفى تبهدل نفسك وتبهدلنا معك واذا لا تحترم ايلاف و قراء الايلاف فأحترم نفسك على الاقل.لا يجوز ان تكذب على الجميعاليوم غير البارحه ونحن قمنا بزيارات للشمال وراينا مستوى المعيشة للمواطن الكردي وتمنينا ان نعيش في مستواهم المادي والامني.رأينا الناس يعيشون في فخفخة وبحبوحة ونظافة وكيف كل شى عندهم متوفر الامن الخدمات والكهرباء 24 ساعه وكاانك في اوربا مدنهم تشبه الخيال شوارعهم نظيفه مياههم نظيف فلماذا الكذب والنفاق هل تعتقد ان الناس بهذا السزاجه لكي يصدقوا كلامك ياجاسم ماتحتاج الا ان تضغط على دكمه وتكتب اقليم كوردستان وستظهر لك كل شى وستفضح نفسك والله عندما زرت اربيل لم اصدق اني في مدينه في الشرق الاوسط وانت جاي تكذب و تقول(ظروف الوحشية والفقر والاستجداء)مبين انت تتكلم عن مدن وقرى في ادغال افريقا.او تتكلم عن مدن الجنوب والوسط في العراق حيث كل شئ مدمر وخراب او انت تتكلم عن اقليم كردستان في قرن الثامن عشر حيث زمن العثمانيين والناس يموت من الجوع في زمن القحط وسفربلك.اخي كافي عاد احترم نفسك واحترمنا ولا داعي ان تتدخل بتعليقاتك التخريبية والطائفية وتريد ان يجاوبك الاكراد ويردوا بالمثل.ستة اشهر وانت دوختنا بكلماتك الغير مؤدبة وتهاجم الاكراد بحجة انك تدافع عن العراق وعن العرب.شكرا يا اخي لا نريد دفاعك ولا نريدك ان تشتم الاكراد بأسم العرب وانت لست بعربي بل اشوري والله لو كان بيك قطره كرامه ماكنتم تنسون افضال الكورد عليكم يارجل لو لاالكورد لانقرضتم في العراق اسال بني جلدتك يابعثي اين فروا الم يذهبوا الى اقليم الكورد على الاقل ليكون عندك ضمير ووجدان.نحن العرب نعيش مع الاكراد منذ مئات السنين بمحبة و مودة ولنا علاقات اجتماعية على كل المستوايات ونحن على نفس الدين حيث اكثرية الاكراد مسلمون سنة ولا يمكن ان نفرط بعلاقتنا الاخوية التاريخية بسبب بعض الاشخاص العنصريين انتم المسيحين تطبقون المثل من تزوج امي اقول له عمي والكورد ناضلوا وضحوا بعدد نفوسكم في العر اق حتى حصلوا على حقوقهم ولا نريدك ان تلعب جنابك هذا الدور التخريبي واكيد العلاقات بين الشعوب شئ صحي وطبيعي بل واجب على كل انسان ان يعيش مع جيرانه واصدقاءه واخوانه بمحبة و وئام وسلام.وشكرا على توقفك في استفزازنا.

كافي بهدله نفسك
غسان الدليمي -

جاسم الاشوري بالله عليك كفى تبهدل نفسك وتبهدلنا معك واذا لا تحترم ايلاف و قراء الايلاف فأحترم نفسك على الاقل.لا يجوز ان تكذب على الجميعاليوم غير البارحه ونحن قمنا بزيارات للشمال وراينا مستوى المعيشة للمواطن الكردي وتمنينا ان نعيش في مستواهم المادي والامني.رأينا الناس يعيشون في فخفخة وبحبوحة ونظافة وكيف كل شى عندهم متوفر الامن الخدمات والكهرباء 24 ساعه وكاانك في اوربا مدنهم تشبه الخيال شوارعهم نظيفه مياههم نظيف فلماذا الكذب والنفاق هل تعتقد ان الناس بهذا السزاجه لكي يصدقوا كلامك ياجاسم ماتحتاج الا ان تضغط على دكمه وتكتب اقليم كوردستان وستظهر لك كل شى وستفضح نفسك والله عندما زرت اربيل لم اصدق اني في مدينه في الشرق الاوسط وانت جاي تكذب و تقول(ظروف الوحشية والفقر والاستجداء)مبين انت تتكلم عن مدن وقرى في ادغال افريقا.او تتكلم عن مدن الجنوب والوسط في العراق حيث كل شئ مدمر وخراب او انت تتكلم عن اقليم كردستان في قرن الثامن عشر حيث زمن العثمانيين والناس يموت من الجوع في زمن القحط وسفربلك.اخي كافي عاد احترم نفسك واحترمنا ولا داعي ان تتدخل بتعليقاتك التخريبية والطائفية وتريد ان يجاوبك الاكراد ويردوا بالمثل.ستة اشهر وانت دوختنا بكلماتك الغير مؤدبة وتهاجم الاكراد بحجة انك تدافع عن العراق وعن العرب.شكرا يا اخي لا نريد دفاعك ولا نريدك ان تشتم الاكراد بأسم العرب وانت لست بعربي بل اشوري والله لو كان بيك قطره كرامه ماكنتم تنسون افضال الكورد عليكم يارجل لو لاالكورد لانقرضتم في العراق اسال بني جلدتك يابعثي اين فروا الم يذهبوا الى اقليم الكورد على الاقل ليكون عندك ضمير ووجدان.نحن العرب نعيش مع الاكراد منذ مئات السنين بمحبة و مودة ولنا علاقات اجتماعية على كل المستوايات ونحن على نفس الدين حيث اكثرية الاكراد مسلمون سنة ولا يمكن ان نفرط بعلاقتنا الاخوية التاريخية بسبب بعض الاشخاص العنصريين انتم المسيحين تطبقون المثل من تزوج امي اقول له عمي والكورد ناضلوا وضحوا بعدد نفوسكم في العر اق حتى حصلوا على حقوقهم ولا نريدك ان تلعب جنابك هذا الدور التخريبي واكيد العلاقات بين الشعوب شئ صحي وطبيعي بل واجب على كل انسان ان يعيش مع جيرانه واصدقاءه واخوانه بمحبة و وئام وسلام.وشكرا على توقفك في استفزازنا.