أخبار

هيومن رايتس ووتش تطلب التحقيق مع بوش حول تعذيب سجناء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: دعت المنظمة غير الحكومية هيومن رايتس ووتش الثلاثاء من الرئيس الاميركي باراك اوباما اصدار امر لفتح تحقيق جنائي مع سلفه جورج بوش الابن ومع مسؤولين كبار في ادارته متهمين بالسماح بتعذيب سجناء.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث "هناك اسباب قوية لفتح تحقيق حول بوش ونائبه ديك تشيني ووزير دفاعه دونالد رامسفلد والمدير السابق لوكالة المخابرات المركزية جورج تنيت لسماحهم بالتعذيب وارتكاب جرائم حرب".

وفي تقرير نشر الثلاثاء بعنوان "للانتهاء مع التعذيب: ادارة بوش وسوء المعاملة بحق السجناء"، قالت المنظمة ان "ادارة اوباما لم تحترم حتى اليوم التزام فتح تحقيق حول اعمال تعذيب بحق المعتقلين والذين تتحمل مسؤوليتهم الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية ضد التعذيب".

ووفي اب/اغسطس 2009، امر وزير العدل الاميركي اريك هولدر بفتح تحقيق حول وفاة سجينين كانت تعتقلهما ال"سي آي إي" في العراق وافغانستان.

وادانت هيومن رايتس ووتش "محدودية نطاق التحقيق الذي لم يؤد الى بحث مشكلة الطابع المنهجي للاعدامات" خصوصا في حالة التعذيب من خلال الايهام بالغرق.

واوضحت المنظمة ان جورج بوش اعترف علنا بانه اقر ممارسة الايهام بالغرق على الاقل في حالتين وسمح بتطبيق برامج الاعتقال السري التي نفذتها "سي آي إي".

واعتبرت ان ديك تشيني هو الشخص الرئيسي الذي وضع سياسة الاعتقال غير المشروع وسياسة الاستجواب. واعتبرت ان دونالد رامسفلد هو الذي وافق على وسائل الاستجواب غير الشرعية هذه وجورج تينت هو الذي سمح واشرف على قيام موظفي "سي آي إي" بعملية الايهام بالغرق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التحقيق في قتل .....
HATEM -

قتل مليون عراقي بمبررات للان لم توجد وتم اثبات عكسها ... وليس تعديب سجناء فقط

عنصرية الامريكان
عربى -

تعد الولايات المتحده الامريكيه هى اولى دول العالم انتهاكا لحقوق الانسان بدليل جوانتانمو و انتهاك حوق الشعب الفليسطينى و احتلال العراق بمبررات زائفه يعد بوش من اشد رجال العالم عنصريه و تطرف و ارهاب كما انه مجرم حرب وليس من السهل ان تصبح امريكا دوله معتدله لسيطرة اللوبي الصهيونى عليها كما ان الشعب الامريكى اكثر شعوب العالم غباء لصمته اما ما يحدث فى امريكا من انتهاكات و حروب و عداوات من اجل ارضاء اللوب الصهيونى متى تصبح امريكا دوله ديمقراطيه ؟ستتحول الدول العربيه الى تطهير بلادها من الفساد ولم تتحرك الشعوب الامريكيه والاوربيه لتطهير بلادهم من الفساد و العنصريه