أخبار

إنقسام في أوساط المعارضة السورية بين حكومة الظلّ و"الانتقاليّ"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة مناهضة للنظام في داريا في ضواحي دمشق

يحتدم الجدل في صفوف المعارضة السورية في الداخل والخارج بخصوص حكومة الظلّ التي تحدّث المعارض البارز هيثم المالح عن إمكانية إعلانها. وفيما يحذّر بعض الأطراف من غياب التشاور والتنسيق، فإنّ آخرين يرون في سجال إعلان حكومة ظلّ أو مجلس انتقاليّ تهديدا للحراك الشعبيّ في سوريا.

أثار موضوع التحضير لحكومة ظل في سوريا التي أعلن عنها المحامي هيثم المالح استياء من أطياف المعارضة السورية. وقال البروفسور السوري برهان غليون إنّ "المالح أعلن عن نية المجلس الوطني للانقاذ الذي سينعقد قريبا بتشكيل حكومة انتقالية في المنفى".

وأشار إلى "أن أية نقاشات لم تحصل داخل صفوف المعارضة حول هذا الموضوع لذلك فالإعلان عنه يشكل سابقة خطرة في تعامل قوى المعارضة السورية في ما بينها".

وأكد غليون على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أنه لا يمكن لمثل هذا القرار أن يتخذ بمعزل عن التنسيقيات أولا وعن أطراف المعارضة الأخرى ثانيا"، وقال "ان المطلوب من هيثم المالح الذي يرأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للإنقاذ أن يقدم توضيحات حول هذا التصريح".

ومن ناحية ثانية رأى "أن الإعلان عن تشكيل حكومة سابق لأوانه، وسيكون لتشكيلها لو حصل أثر سيئ على النشاطات الشعبية والمسيرات الميدانية".

بدوره قال المعارض السوري عبد اللطيف المنير لـ"إيلاف" إن" فكرة المجلس الانتقالي هي مفيدة بحد ذاتها لكن توقيتها في هذه الظروف غير مواتٍ لما يتطلع اليه الشعب السوري"، موضحا "طبعا أقصد مجلسا انتقاليا او حكومة منفى كلاهما واحد في موقفي هذا".

واعتبر أن" محاولات احتواء الإنتفاضة السورية بتشكيل حكومة منفى من لون واحد ولو أخذ هذا اللون طابعه عدة اطياف لكنه يبقى ذا طابع راديكالي، وترك باقي الأطياف المستقلة خارج الساحة السياسية السورية، لهو ضربٌ للمعارضة السورية في الداخل والخارج وشق لصفّها وتقويض لحركتها".

وحذر "من هذا العمل الإستفزازي والإنتهازي لاستهداف التيارات التي تنادي بالحداثة لسوريا، واستبعادها من المشاركة الفعالة في بناء سوريا الغد"، كما حذّر من تشكيل حكومة منفى لسوريا، وذلك للحيلولة من مغبة تفريق المعارضة، وإعطاء النظام السوري فرصة أخرى للحياة.

من جانبه قال هيثم بدرخان رئيس لجنة العلاقات الدولية لفيدرالية المغتربين لـ"إيلاف" إنه في الإطار العام يمكن لأية مجموعة ان تشكل ما تريد لكن تساءل "هل نحن بحاجة الآن الى مناصب فراغية؟ وماذا ستقدم تلك الحكومة؟ أو ماذا ستغير؟".

وأجاب "في الواقع لا شيء ايجابي بل ستكرس التباعد بين اطراف المعارضة وهذا ما تصبو اليه السلطة".

ورأى "انه على المعارضة ان تتحاور في ما بينها للتقارب في وجهات النظر، ورغم ان الشكل العام يوحي في ان الأهداف والرؤية متقاربة.لكن لابد من غربلة المعارضة وتوحيد التصور الى ما بعد استلام السلطة وعلينا ألا نتسرع في منح مناصب الملوك دون جنود".

وكان المالح قد قال في اسطنبول "ان مؤتمر الإنقاذ الذي سيعقد في دمشق سيقوم بتشكيل حكومة ظل من خبراء غير سياسيين مستقلين استعدادا لسقوط حكومة الرئيس بشار الأسد".

وأضاف المالح "لن تكون حكومة فعلية بل حكومة ظل بل ستكون حكومة إقليمية وكل وزير سيعمل بوصفه شخصية قيادية في منطقته، وان هدف حكومة الظل سيكون توجيه حركات المعارضة والاحتجاجات المناهضة للأسد وضمان ان يكون لدى البلاد حكومة بديلة جاهزة لما يرى انه الانهيار الحتمي لحكومة الأسد".

وأوضح"ان أهم واجبات هذه الحكومة هو أن تكون مستعدة لتولي دفة الأمور حينما يتنحى الأسد. ومن ثم عندما يحدث ذلك ستكون مهيأة لسد الفجوة وحكم البلاد".

ومن المتوقع أن ينعقد مؤتمر الانقاذ في العاصمة التركية لصعوبة الانعقاد في سوريا رغم توقع مشاركة سوريين من الداخل عبر استخدام وسائل الاتصالات الحديثة.

الى ذلك قال أعضاء المكتب التنفيذي وبعض أعضاء المؤتمر السوري للتغيير "مؤتمر أنطاليا" إنه وردت أسماؤهم في بيان يدين ممارسات النظام السوري الى جانب شخصيات فرنسية.

وأشاروا الى أنه للمرة الثانية على التوالي يزجّ باسم أعضاء المكتب التنفيذي في بيانات لم يوقعوا عليها لذلك أو يعلموا بها قبل نشرها وصدورها.

وأوضح بيان للمؤتمر "أن المرة الاولى جاءت عندما أُقحمت أسماء أعضاء المكتب التنفيذي في الدعوة الى مؤتمر باريس ، ورغبة منا في عدم شق صفوف العمل المعارض وعدم الدخول في مهاترات جانبية آثرنا عدم البلبلة".

وشددوا على "أن إدراج أسماء المكتب التنفيذي في بيانات لم يستشاروا بها، وبغض النظر عن فحوى هذه البيانات ومضمونها هو أمر مرفوض جملة وتفصيلا".

كما أكد المؤتمر السوري للتغيير انه لاعلاقة له بمنظمة "اللقاء السوري الفرنسي لدعم الثورة السورية "التي تديرها الاستاذة لمى الاتاسي وكل ما يصدر عن هذه المنظمة فهو خاص بها.

وفي هذا الصدد لفتوا إلى "أن القضية الأساسية هي مع النظام في سوريا الذي يوما بعد يوم يمعن في القتل والقمع مقابل بقائه ويحاول كسب الوقت عبر تجييش اعلامه وبعض مسؤوليه ومناصريه أن هناك مؤامرة تحاك حوله أبطالها السفارات الغربية والمعارضة السورية المرتهنة للخارج ".

وشددوا على ان المعارضة السورية كانت ومازالت معارضة وطنية بامتياز ونبضها نبض الشارع السوري الذي قال كلمته الاولى والاخيرة حتى إسقاط النظام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حنكة
سوري -

مسح أوروبا من على الخارطة .. حنكة سياسيةتصريحات رامي مخلوف حول امن اسرائيل من امننا .. حنكة سياسيةضرب مقرات دبلوماسية بالبيض والبندورة وتكسيرها .. حنكة سياسيةاستقبال احد الدبلوماسيين بأغصان السلام .. خطأ استراتيجي

بعد بكير
عباس الحلبي -

هذه بدابة التخبط العشوائي والخوف وعدم الثقة من الآخر يا شيخ هيثم.. أنت من كنا ننتظر أن يعمد الثقة لا أن يتراكض لانتهاز الفرص. مازال مبكرا على تقاسم الفطيرة، فالدماء لم تجف من الشوارع والمدن يا شيخنا الفاضل، ناهيك عن أن النظام مستمر في طحن الوطن والمواطن ودهس الجميع.. أستغرب ما يفعله القاضي الذي أكن له احتراما هيثم المالح.. ليتك قلدن ابن العم ابو هشام في خير ما صنع.

حنكة
سوري -

مسح أوروبا من على الخارطة .. حنكة سياسيةتصريحات رامي مخلوف حول امن اسرائيل من امننا .. حنكة سياسيةضرب مقرات دبلوماسية بالبيض والبندورة وتكسيرها .. حنكة سياسيةاستقبال احد الدبلوماسيين بأغصان السلام .. خطأ استراتيجي

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبله -

الاختلاف فى الرأى من سنن الحياة وهذا اصلا مانريده فى سوريا الجديده بعد 40 عام من حكم الرأى الواحد ولكن مانتمناه الا يؤثر هذا الاختلاف فى مسيرة الاطاحة بزعيم عصابة الشبيحه او يعطى فرصه تستغلها عصابة اسد لصالحها

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبله -

الاختلاف فى الرأى من سنن الحياة وهذا اصلا مانريده فى سوريا الجديده بعد 40 عام من حكم الرأى الواحد ولكن مانتمناه الا يؤثر هذا الاختلاف فى مسيرة الاطاحة بزعيم عصابة الشبيحه او يعطى فرصه تستغلها عصابة اسد لصالحها

ثورة الشعب
فاروق - المزة -

لن تتأثر الثورة المباركة بأي شيء, لان الشعب قال كلمته ومصمم على اسقاط هذا النظام المجرم. الشعب تذوق طعم الحرية بفضل دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لتحرير الوطن, نعاهدهم اننا سنتابع المسيرة حتى سقوط الطاغية.

توحيد المعارضة
حميد أوسي -

توحيد المعارضة هو بمثابة حكومة ظل بدل الخوض متهات يؤثر سلبنا في حركة المعارضة

توحيد المعارضة
حميد أوسي -

توحيد المعارضة هو بمثابة حكومة ظل بدل الخوض متهات يؤثر سلبنا في حركة المعارضة

نداء من حلب
نداء من حلب -

الـنـداء الـمـشـتـرك //تـفـاعـُلاً مـع الـتـطـوّرات الـجـاريـّة فـي بـلـدنـا الـحـبـيـبقـامـت الـلـجـان الـتـالـيـة:لـجـنـة نـداء لأجـل الـوطـنو لـجـنـة الـعـمـل الـوطـنـيّ الـديـمـوقراطـيّولـجـنـة تـجـمـّع مـن مـحـامـي حـلـب... بإصـدار الـنـداء الـمـشـتـرك الـتـالـي:o النداء المشترك يا أبناء سورية الأحرار..ثلاثة أشهرٍ مضت وثورة السوريين ـ التي امتدّت إلى كلّ المدن والمناطق والقرى ـ تجابَه بالإقصاء والملاحقة والاعتقال والقتل، والحلّ الأمنيّ هو الأداة التي يطغى استعمالها لمواجهة المتظاهرين ومعارضي الرأي،حيث زَجُ الجيش والقوى الأمنية وسيلةً فضلى، بعد أن تستنفد اللجان الشعبيةدورها بكلّ الأعمال غير القانونية وبمنتهى الوحشية والعنف لا يستثنى منه القتل.هذا الواقع بدّد كل مصداقية لدعاوى الإصلاح، ولم يترك أيّ أثر للمراسيم التي قُدّمت على أنها جزء منه، فلا رفع حالة الطوارئ منح الحصانة للمواطن ولا شكـّل رادعاً للأجهزة الأمنية لتعمل فقط في ظل القانون. وبدا قانون التظاهر خدعة إعلاميّة كحال مرسومَيْ العفو اللذان طالا مرتكبي الجرائم الجزائيّة لا السياسيّة.لهذا ومع تمسّكنا بحقّ السوريين بالتظاهر السلميّ، وبلا قيود كوسيلة لتحقيق مطالبهم، وإيماناً منـّا بتضحياتهم العظيمة، وسمو شهداء الثورة، ومع تمسّكنا بما جاء بالبيانات السابقة التي صدرت عنـّا، وتأييدنا لبيان اللقاء التشاوريّ الأوّل للمثقـّفين وبيان هيئة التنسيق لقوى التغيير الديموقراطيّ بدمشق، وما تعلنه قوى المعارضة جماعات وأفراد وأحزاب، من مطالب وطنية ديموقراطيّة تدعم ثورة السوريين لتحقيق الحريَة والكرامة نعلن :1ـ رفض التدخـّل الأجنبيّ وخاصّة العسكريّ، وكلّ ما يمسّ سيادة الوطن ووحدته أرضاً وشعباً.2ـ نبذ العنف، واستخدام السلاح ،واللجوء للقوّة، والتأكيد على حقّ التظاهر السلميّ.3ـ نبذ التحريض الطائفيّ، والتمييز الإثنيّ، بين مختلف الجماعات التي تشكـّل النسيج الوطنيّ السوريّ.4ـ رفض استخدام الشبّيحة لقمع المتظاهـرين، وإنّ تسميتهم اللجان الشعبية لإتمام الصفة القانونيّة لهم، وتبقى جرائمهم أعمال بلطجة ، وإنّ عملهم برعاية رجال الأمن يُضرّ بالسلم الأهليّ، وينال من هيبة الدولة.5- إلغاء القوانين الجائرة، مثل قانون أمن الحزب، والقانون \49\الذي يجرّم الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، وكلّ ما يتعلق بملفّ الثمانينات، من

نداء من حلب-2
نداء من حلب-2 -

النـداء الثـانـي لأجـل الوطـنبالنظر إلى ازدياد خطورة الأوضاع التي تمر بها سورية الحبيبة اليوم، واتساع رقعة نزيف الدم في المحافظات السورية، ولما كانت الدولة في الجمهورية العربية السورية هي المسؤولة عن أمن الوطن والمواطنين، وهي المسؤولة عن تفعيل الخطوات ال...إصلاحية الشاملة فإننا نتوجه إلى السيد رئيس الدولة في الجمهورية العربية السورية بطلب تغليب الحل الإصلاحي على الحل الأمني حفاظا على البلاد، مؤكدين ما يأتي:1- الإيقاف الفوريّ لاستعمال السلاح والذخيرة الحيّة، وجميع وسائل العنف، والمسارعة إلى إيجاد الحلول السلميّة والسياسيّة للأزمة فوراً حقنا للدماء, وعدم التعرّض للمتظاهرين سلمياًّ.2- ضرورة سحب قوّات الجيش العربيّ السوريّ من كافـّة المدن والمناطق السوريّة، وعودته إلى ثكناته. والتأكيد على الدور الوطنيّ للجيش في مواجهة العدوان الخارجيّ بما يتـّفق مع تاريخ هذا الجيش العظيم، وقطع الطريق على اتـّخاذ نزول الجيش ذريعةً لبعض الجهات الخارجيّة للتدخـّل في سورية، وهو الأمر المرفوض بأشكاله كافـّة.3- إيقاف جميع الاعتقالات الأمنيّة عملاً بالمرسوم الرئاسي رقم /161/ تاريخ 21/4/2011، المتضمّن رفع حالة الطوارئ، والتأكيد على إطلاق جميع معتقلي الرأي في سورية.4- عدم المساس بقدسيّة البيوت، والجامعات، والنقابات، والجمعيات، ودور العبادة، وحرمتها.5- وحدة التراب السوريّ، ومحاربة كلّ أشكال الدعوة إلى تقسيم سورية، وتفكيكها طائفيّاً، أو عرقيّاً، أو دينيّاً ولا ينبغي أن ينجـرّ أي طيف من أطياف الشعب السوري إلى أيّ صدام، ويجب الكف عن تجييش بعض أبناء العشائر في الصدام مع أخوتهم منعاً لإراقة المزيد من الدماء.6- التوقـّف الفوريّ عن التجييش والتضليل الإعلاميّ المحرّض للفتنة، والمُزيِّف للحقائق، والكفّ عن استخدام عبارات التخوين، والتحريض، والاستفزاز في جميع وسائل الإعلام, التي يجب أن تكون ذات شفافية ومصداقية مهنية، والسماح لكافة أجهزة الإعلام برصد الوقائع، وتمكين أصحاب الآراء المختلفة من التعبير بحرية عن آرائهم.7- أهمية ما ورد في ;النداء الأوّل لأجل الوطن; الصادر بتاريخ 12/4/2011 والموجَّه إلى السيّد رئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وأن ما فيه من مطالب إصلاحية يجب أن يكون من خلال عملية تشاركية بين الدولة ومن يمثلون الشعب تمثيلا حقيقيا، لا شكليا، في إطار مؤتمر وطني يرسم المخارج الم

نداء من حلب-2
نداء من حلب-2 -

النـداء الثـانـي لأجـل الوطـنبالنظر إلى ازدياد خطورة الأوضاع التي تمر بها سورية الحبيبة اليوم، واتساع رقعة نزيف الدم في المحافظات السورية، ولما كانت الدولة في الجمهورية العربية السورية هي المسؤولة عن أمن الوطن والمواطنين، وهي المسؤولة عن تفعيل الخطوات ال...إصلاحية الشاملة فإننا نتوجه إلى السيد رئيس الدولة في الجمهورية العربية السورية بطلب تغليب الحل الإصلاحي على الحل الأمني حفاظا على البلاد، مؤكدين ما يأتي:1- الإيقاف الفوريّ لاستعمال السلاح والذخيرة الحيّة، وجميع وسائل العنف، والمسارعة إلى إيجاد الحلول السلميّة والسياسيّة للأزمة فوراً حقنا للدماء, وعدم التعرّض للمتظاهرين سلمياًّ.2- ضرورة سحب قوّات الجيش العربيّ السوريّ من كافـّة المدن والمناطق السوريّة، وعودته إلى ثكناته. والتأكيد على الدور الوطنيّ للجيش في مواجهة العدوان الخارجيّ بما يتـّفق مع تاريخ هذا الجيش العظيم، وقطع الطريق على اتـّخاذ نزول الجيش ذريعةً لبعض الجهات الخارجيّة للتدخـّل في سورية، وهو الأمر المرفوض بأشكاله كافـّة.3- إيقاف جميع الاعتقالات الأمنيّة عملاً بالمرسوم الرئاسي رقم /161/ تاريخ 21/4/2011، المتضمّن رفع حالة الطوارئ، والتأكيد على إطلاق جميع معتقلي الرأي في سورية.4- عدم المساس بقدسيّة البيوت، والجامعات، والنقابات، والجمعيات، ودور العبادة، وحرمتها.5- وحدة التراب السوريّ، ومحاربة كلّ أشكال الدعوة إلى تقسيم سورية، وتفكيكها طائفيّاً، أو عرقيّاً، أو دينيّاً ولا ينبغي أن ينجـرّ أي طيف من أطياف الشعب السوري إلى أيّ صدام، ويجب الكف عن تجييش بعض أبناء العشائر في الصدام مع أخوتهم منعاً لإراقة المزيد من الدماء.6- التوقـّف الفوريّ عن التجييش والتضليل الإعلاميّ المحرّض للفتنة، والمُزيِّف للحقائق، والكفّ عن استخدام عبارات التخوين، والتحريض، والاستفزاز في جميع وسائل الإعلام, التي يجب أن تكون ذات شفافية ومصداقية مهنية، والسماح لكافة أجهزة الإعلام برصد الوقائع، وتمكين أصحاب الآراء المختلفة من التعبير بحرية عن آرائهم.7- أهمية ما ورد في ;النداء الأوّل لأجل الوطن; الصادر بتاريخ 12/4/2011 والموجَّه إلى السيّد رئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وأن ما فيه من مطالب إصلاحية يجب أن يكون من خلال عملية تشاركية بين الدولة ومن يمثلون الشعب تمثيلا حقيقيا، لا شكليا، في إطار مؤتمر وطني يرسم المخارج الم

الـنـداء الـمـشـتـرك
الـنـداء الـمـشـتـرك -

تـفـاعـُلاً مـع الـتـطـوّرات الـجـاريـّة فـي بـلـدنـا الـحـبـيـب قـامـت الـلـجـان الـتـالـيـة: لـجـنـة نـداء لأجـل الـوطـن& و لـجـنـة الـعـمـل الـوطـنـيّ الـديـمـوقراطـيّ ولـجـنـة تـجـمـّع مـن مـحـامـي حـلـب بإصـدار الـنـداء الـمـشـتـرك الـتـالـي: o النداء المشترك يا أبناء سورية الأحرار.. ثلاثة أشهرٍ مضت وثورة السوريين ـ التي امتدّت إلى كلّ المدن والمناطق والقرى ـ تجابَه بالإقصاء والملاحقة والاعتقال والقتل، والحلّ الأمنيّ هو الأداة التي يطغى استعمالها لمواجهة المتظاهرين ومعارضي الرأي،حيث زَجُ الجيش والقوى الأمنية وسيلةً فضلى، بعد أن تستنفد ;اللجان الشعبية ;دورها بكلّ الأعمال غير القانونية وبمنتهى الوحشية والعنف لا يستثنى منه القتل. هذا الواقع بدّد كل مصداقية لدعاوى الإصلاح، ولم يترك أيّ أثر للمراسيم التي قُدّمت على أنها جزء منه، فلا رفع حالة الطوارئ منح الحصانة للمواطن ولا شكـّل رادعاً للأجهزة الأمنية لتعمل فقط في ظل القانون. وبدا قانون التظاهر خدعة إعلاميّة كحال مرسومَيْ العفو اللذان طالا مرتكبي الجرائم الجزائيّة لا السياسيّة. لهذا ومع تمسّكنا بحقّ السوريين بالتظاهر السلميّ، وبلا قيود كوسيلة لتحقيق مطالبهم، وإيماناً منـّا بتضحياتهم العظيمة، وسمو شهداء الثورة، ومع تمسّكنا بما جاء بالبيانات السابقة التي صدرت عنـّا، وتأييدنا لبيان اللقاء التشاوريّ الأوّل للمثقـّفين ; وبيان ;هيئة التنسيق لقوى التغيير الديموقراطيّ بدمشق، وما تعلنه قوى المعارضة جماعات وأفراد وأحزاب، من مطالب وطنية ديموقراطيّة تدعم ثورة السوريين لتحقيق الحريَة والكرامة نعلن : 1ـ رفض التدخـّل الأجنبيّ وخاصّة العسكريّ، وكلّ ما يمسّ سيادة الوطن ووحدته أرضاً وشعباً. 2ـ نبذ العنف، واستخدام السلاح ،واللجوء للقوّة، والتأكيد على حقّ التظاهر السلميّ. 3ـ نبذ التحريض الطائفيّ، والتمييز الإثنيّ، بين مختلف الجماعات التي تشكـّل النسيج الوطنيّ السوريّ. 4ـ رفض استخدام ;الشبّيحة ; لقمع المتظاهـرين، وإنّ تسميتهم ;اللجان الشعبية ; لإتمام الصفة القانونيّة لهم، وتبقى جرائمهم أعمال ;بلطجة ، وإنّ عملهم برعاية رجال الأمن يُضرّ بالسلم الأهليّ، وينال من هيبة الدولة. 5- إلغاء القوانين الجائرة، مثل قانون أمن الحزب، والقانون \49\الذي يجرّم الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، وكلّ ما يتعلق بملفّ الثماني

نداء من حلب-1
نداء من حلب-1 -

نص النداء ... نداء من حلب لأجل الوطن نص النداء ... نداء من حلب لأجل الوطننداء من حلب لأجل الوطن سيادة رئيس الجمهورية العربية السوريةتحية طيبة لمقامكم الموقر ووقوف تقدير لأرواح الشهداء التي أزهقت في هذه الأيام العصيبة إن طموحنا في أن تكون سورية بلد الأمان والطمأنينة في كل وقت يدعونا لموقف مصارحة بين الشعب ورئيسه ونحن في هذه الأيام محزونون ومتألمون لما يعتري بلدنا الحبيب من أحداث دموية في مدننا السورية كدرعا ودوما وبانياس وحمص وغيرها ...ومهما تكن الأسباب, فإن المشترك فيما نرى بين أفراد الشعب السوري بكل أطيافه هو الرغبة في الانتقال إلى واقع لا اضطراب ولا فرقة ,يحافظ على الوحدة الوطنية ويعادي الانقسام الطائفي بكل أشكاله . وإننا الموقعين من فعاليات حلب المتعددة , وانطلاقا من مسؤولياتنا تجاه وطننا وأمتنا , ورغبة في اسهامنا لإيقاف نزيف الدم لذي نشهده في بلدنا الحبيب , نؤكد مطالب شعبنا التالية : 1- تحمل الدولة مسؤولياتها كاملة في حماية الوطن والمواطنين.2- الإسراع في رفع حالة الطوارئ وإنهاء العمل بقانونها وما يتفرع عنها من تشريعات.3- إطلاق الحريات العامة لجميع أفراد الشعب للتعبير عن الرأي والتأكيد على حرية الإعلام وحرية النشر.4- ضمان انتخابات حرة ونزيهة دون أي محاصصات حزبية أو جبهوية أو فئوية.5- تعديل الدستور بما يواكب التغيرات الحاصلة في المجتمع السوري وثقافته، وتقرير التعددية السياسية وإلغاء المادة الثامنة من الدستور وما ينتج عنها.6- تفعيل مبدأ سيادة القانون وسمو الدستور ودولة المؤسسات.7- فصل السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية وعدم تجاوز السلطة التنفيذية على باقي السلطات.8- إلغاء هيمنة الأجهزة الأمنية وتجاوزاتها والتأكيد على مفهوم المواطنة.9- محاربة الفساد بأشكاله المختلفة لا سيما الفساد المالي والإداري.10- العفو العام عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي وإلغاء منع السفر وعودة المبعدين السياسيين إلى وطنهم.11- اعتبار الكفاءة والخبرة المعيار الأوحد في الوظائف والمهام تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه في الدستور. مع فائق التقدير------------------------------​------------------------------​------------------------------​---------------وقد وقع على النداء عدد من المثقفين والحقوقيين والصحفيين وأساتذة الجامعات والكتاب.حلب- 12\4\2011 الموقعون:1-

الـنـداء الـمـشـتـرك
الـنـداء الـمـشـتـرك -

تـفـاعـُلاً مـع الـتـطـوّرات الـجـاريـّة فـي بـلـدنـا الـحـبـيـب قـامـت الـلـجـان الـتـالـيـة: لـجـنـة نـداء لأجـل الـوطـن& و لـجـنـة الـعـمـل الـوطـنـيّ الـديـمـوقراطـيّ ولـجـنـة تـجـمـّع مـن مـحـامـي حـلـب بإصـدار الـنـداء الـمـشـتـرك الـتـالـي: o النداء المشترك يا أبناء سورية الأحرار.. ثلاثة أشهرٍ مضت وثورة السوريين ـ التي امتدّت إلى كلّ المدن والمناطق والقرى ـ تجابَه بالإقصاء والملاحقة والاعتقال والقتل، والحلّ الأمنيّ هو الأداة التي يطغى استعمالها لمواجهة المتظاهرين ومعارضي الرأي،حيث زَجُ الجيش والقوى الأمنية وسيلةً فضلى، بعد أن تستنفد ;اللجان الشعبية ;دورها بكلّ الأعمال غير القانونية وبمنتهى الوحشية والعنف لا يستثنى منه القتل. هذا الواقع بدّد كل مصداقية لدعاوى الإصلاح، ولم يترك أيّ أثر للمراسيم التي قُدّمت على أنها جزء منه، فلا رفع حالة الطوارئ منح الحصانة للمواطن ولا شكـّل رادعاً للأجهزة الأمنية لتعمل فقط في ظل القانون. وبدا قانون التظاهر خدعة إعلاميّة كحال مرسومَيْ العفو اللذان طالا مرتكبي الجرائم الجزائيّة لا السياسيّة. لهذا ومع تمسّكنا بحقّ السوريين بالتظاهر السلميّ، وبلا قيود كوسيلة لتحقيق مطالبهم، وإيماناً منـّا بتضحياتهم العظيمة، وسمو شهداء الثورة، ومع تمسّكنا بما جاء بالبيانات السابقة التي صدرت عنـّا، وتأييدنا لبيان اللقاء التشاوريّ الأوّل للمثقـّفين ; وبيان ;هيئة التنسيق لقوى التغيير الديموقراطيّ بدمشق، وما تعلنه قوى المعارضة جماعات وأفراد وأحزاب، من مطالب وطنية ديموقراطيّة تدعم ثورة السوريين لتحقيق الحريَة والكرامة نعلن : 1ـ رفض التدخـّل الأجنبيّ وخاصّة العسكريّ، وكلّ ما يمسّ سيادة الوطن ووحدته أرضاً وشعباً. 2ـ نبذ العنف، واستخدام السلاح ،واللجوء للقوّة، والتأكيد على حقّ التظاهر السلميّ. 3ـ نبذ التحريض الطائفيّ، والتمييز الإثنيّ، بين مختلف الجماعات التي تشكـّل النسيج الوطنيّ السوريّ. 4ـ رفض استخدام ;الشبّيحة ; لقمع المتظاهـرين، وإنّ تسميتهم ;اللجان الشعبية ; لإتمام الصفة القانونيّة لهم، وتبقى جرائمهم أعمال ;بلطجة ، وإنّ عملهم برعاية رجال الأمن يُضرّ بالسلم الأهليّ، وينال من هيبة الدولة. 5- إلغاء القوانين الجائرة، مثل قانون أمن الحزب، والقانون \49\الذي يجرّم الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، وكلّ ما يتعلق بملفّ الثماني

جمعة أسرى الحرية
جمعة أسرى الحرية -

هذه جمعة أسرى الحرية/لنحرر​ حمامات بيضاء ونطلقها في السماء في ساحات الحرية!!!!!

نصر الله انتهى
نصر الله انتهى -

هيثم المالح : نصر الله خوننا وقد انتهى في سوريا.. وخذلته الحذاقة في خطابه.

جمعة أسرى الحرية
جمعة أسرى الحرية -

هذه جمعة أسرى الحرية/لنحرر​ حمامات بيضاء ونطلقها في السماء في ساحات الحرية!!!!!

استشهاد مجند
هذا هو الحوار... -

ادلب|| اطلاق نار كثيف من الرشاشات و الدبابات في اجتياح قرية مسرجية و استشهاد المجند محمد يوسف مجداوي حيث رفض اطلاق النار على المدنيين و حاول مساعدة امرأة عجوز فاطلق الضابط المسؤول عليه النار

53 حالة وفاة
53 حالة وفاة -

لجان التنسيق المحلية في سوريا اليوم إن 15 ألف معتقل لا يزالون قابعين في السجون السورية من بين عشرات الآلاف ممن اعتقلوا منذ بداية الانتفاضة قبل ثلاثة أشهر، وإن 53 حالة وفاة سجلت تحت التعذيب.

استشهاد مجند
هذا هو الحوار... -

ادلب|| اطلاق نار كثيف من الرشاشات و الدبابات في اجتياح قرية مسرجية و استشهاد المجند محمد يوسف مجداوي حيث رفض اطلاق النار على المدنيين و حاول مساعدة امرأة عجوز فاطلق الضابط المسؤول عليه النار

الثورة السورية-حماة
الثورة السورية -حماة -

حماة هي المدينة الأعتى في مواجهة نظام الأسد1- هل تعلم ما هو مصدر قوتنا ؟؟......قوتنا تأتي من مظاهراتنا السلمية الرائعة سواء اليومية أو التي نهز بها عرش النظام كل يوم جمعةقوتنا تأتي من استطاعتنا ان نعيش حياتنا اليومية بشكل طبيعي قدر الإمكان، فالمقصود هو إسقاط النظام وإتعابه وليس إتعاب الناس، لأنها معركة قد تطول ويجب أن نكون حاضرين لمعركة طويلةقوتنا تأتي من صرخة الله أكبر التي إن خرجت من فم شاب هاجمه الأمن ستشعل كل الحي وكل حماة ستهب نصرة لهذا المعتقل، لك دخيل ربكم يا حموية شو نخوتلية ورجالهذه هي قوتكم يا أهالي حماة، فحافظوا عليها ولا تصتدموا ببعضكم من أجل تصرفات بعض إخوتنا الصغار ممن يحتاج لنصحنا وتوعيتنا2- نأتي لموضوع الحواجزمطلوب منها حمايتنا وليس خنقنا، لذلك لا داعي لإيقاف الأهالي والسيارات، قطع الطرقات هو للأمن وليس للسكانربما تكون فائدتها كنقط تجمع ومراقبة ونقاط إنذار لأهالي الحي، وقوتها بتكاتف أهل الحي وليس بكم لبنة وكم بوري صوبيا موضوعين بنصف الشارع،لكن تحويل بعضها لنقط إزعاج وعرقله لممارسة الحياة اليومية فهو أمر يرفضه أي حموي، لا تنسوا ... تضامن أهل الحي هو سبب قوة الحاجز3- الدولة والنظامهناك فرق يجب أن نراه ونميزه بين نظام يجب ان نسقطه ودولة يجب ان نقيمهاعلينا ان لا نقع بفخ الخلط بين مفهومينالنظام:: هو عناصر الأمن والشبيحة والواسطات والرشاويالدولة:: هو دائرة النفوس ودائرة الهجرة والجوازات وشركة المياه والكهرباء والبريد وسادكوب والبنوك و و ، هذه مؤسسات خدمية هدفنا هو الحفاظ عليها والحفاظ على استمرار عملها./تنسيقية الثورة السورية في حماة

اسقاط النظام
اسقاط النظام -

اسطنبول ::الشيخ منير الغضبان يقول ارجو من علماء المسلمين ان تقولوا بصراحه اسقاط النظام ... فيرد عليه مدير الجلسه اننا مع اسقاط النظام.

الثورة السورية-حماة
الثورة السورية -حماة -

حماة هي المدينة الأعتى في مواجهة نظام الأسد1- هل تعلم ما هو مصدر قوتنا ؟؟......قوتنا تأتي من مظاهراتنا السلمية الرائعة سواء اليومية أو التي نهز بها عرش النظام كل يوم جمعةقوتنا تأتي من استطاعتنا ان نعيش حياتنا اليومية بشكل طبيعي قدر الإمكان، فالمقصود هو إسقاط النظام وإتعابه وليس إتعاب الناس، لأنها معركة قد تطول ويجب أن نكون حاضرين لمعركة طويلةقوتنا تأتي من صرخة الله أكبر التي إن خرجت من فم شاب هاجمه الأمن ستشعل كل الحي وكل حماة ستهب نصرة لهذا المعتقل، لك دخيل ربكم يا حموية شو نخوتلية ورجالهذه هي قوتكم يا أهالي حماة، فحافظوا عليها ولا تصتدموا ببعضكم من أجل تصرفات بعض إخوتنا الصغار ممن يحتاج لنصحنا وتوعيتنا2- نأتي لموضوع الحواجزمطلوب منها حمايتنا وليس خنقنا، لذلك لا داعي لإيقاف الأهالي والسيارات، قطع الطرقات هو للأمن وليس للسكانربما تكون فائدتها كنقط تجمع ومراقبة ونقاط إنذار لأهالي الحي، وقوتها بتكاتف أهل الحي وليس بكم لبنة وكم بوري صوبيا موضوعين بنصف الشارع،لكن تحويل بعضها لنقط إزعاج وعرقله لممارسة الحياة اليومية فهو أمر يرفضه أي حموي، لا تنسوا ... تضامن أهل الحي هو سبب قوة الحاجز3- الدولة والنظامهناك فرق يجب أن نراه ونميزه بين نظام يجب ان نسقطه ودولة يجب ان نقيمهاعلينا ان لا نقع بفخ الخلط بين مفهومينالنظام:: هو عناصر الأمن والشبيحة والواسطات والرشاويالدولة:: هو دائرة النفوس ودائرة الهجرة والجوازات وشركة المياه والكهرباء والبريد وسادكوب والبنوك و و ، هذه مؤسسات خدمية هدفنا هو الحفاظ عليها والحفاظ على استمرار عملها./تنسيقية الثورة السورية في حماة

شباب حي القدم
شباب حي القدم -

بيان من شباب حي القدم 13/7/2011 //لم تترك أجهزة الأمن والمخابرات السورية وسيلة من وسائلها المعروفة إلا واستعملتها في حي القدم الشريف بدمشق لقمع المظاهرات السلمية .ولكن لم ولن ينجحوا باذن الله. مع عجزهم هذا وصلت أخبار غير مؤكدة إلى شباب حي القدم الأحرار أن هذه الأجهزة عازمة على إقالة الشيخ عثمان بركة من الخطابة في مسجد القدم الكبير ظنا منهم أنه يحرض على المظاهرات.رد الشباب: أكد شباب حي القدم الأحرار أنهم لن يسمحوا بمثل هذا التصرف وأنهم سيقومون بردة فعل سريعة وواضحة ويؤكدون أنهم لن يقبلوا خطيبا أيا كان لمسجد القدم غير الشيخ عثمان بركة....لمحة عن حياة الشيخ عثمان بركة :هو شيخ القدم وفقيهها .لا يخاف بالله لومة لائم .وما من أحد في هذا الحي القديم من ذكر أو انثى ,كبير أو صغير,مسلم أو غير مسلم إلا ويجّله ويحترمه .فضلا عن الشباب الذين لا يخلو منهم أحد إلا وقد تعلم عنده أو قرأ عليه .عين خطيبا لمسجد القدم الكبير منذ 30 عاما تقريبادرس الفقه عند شيخه الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه اللهوتتلمذ على يديه ,ودرس اللغة العربية عند عمه الشيخ عبد القادر بركة رحمه الله وهو أحد كبار علماء دمشق خطيب مسجد القدم الأسبق.لمحة عن مسجد القدم الكبير :هو المسجد الأقدم في دمشق بعد المسجد الأموي بعمر يزيد عن 1100 عام وقد شهد أعلام كثيرة أجلهم ابن عساكر المتوفى سنة 610 هجرية ودفن في الجهة القبلية للمسجدوفي المسجد صخرة عليها أثر دعسة النبي صلى الله عليه وسلم وإليها تعود تسمية القدم .

شباب حي القدم
شباب حي القدم -

بيان من شباب حي القدم 13/7/2011 //لم تترك أجهزة الأمن والمخابرات السورية وسيلة من وسائلها المعروفة إلا واستعملتها في حي القدم الشريف بدمشق لقمع المظاهرات السلمية .ولكن لم ولن ينجحوا باذن الله. مع عجزهم هذا وصلت أخبار غير مؤكدة إلى شباب حي القدم الأحرار أن هذه الأجهزة عازمة على إقالة الشيخ عثمان بركة من الخطابة في مسجد القدم الكبير ظنا منهم أنه يحرض على المظاهرات.رد الشباب: أكد شباب حي القدم الأحرار أنهم لن يسمحوا بمثل هذا التصرف وأنهم سيقومون بردة فعل سريعة وواضحة ويؤكدون أنهم لن يقبلوا خطيبا أيا كان لمسجد القدم غير الشيخ عثمان بركة....لمحة عن حياة الشيخ عثمان بركة :هو شيخ القدم وفقيهها .لا يخاف بالله لومة لائم .وما من أحد في هذا الحي القديم من ذكر أو انثى ,كبير أو صغير,مسلم أو غير مسلم إلا ويجّله ويحترمه .فضلا عن الشباب الذين لا يخلو منهم أحد إلا وقد تعلم عنده أو قرأ عليه .عين خطيبا لمسجد القدم الكبير منذ 30 عاما تقريبادرس الفقه عند شيخه الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه اللهوتتلمذ على يديه ,ودرس اللغة العربية عند عمه الشيخ عبد القادر بركة رحمه الله وهو أحد كبار علماء دمشق خطيب مسجد القدم الأسبق.لمحة عن مسجد القدم الكبير :هو المسجد الأقدم في دمشق بعد المسجد الأموي بعمر يزيد عن 1100 عام وقد شهد أعلام كثيرة أجلهم ابن عساكر المتوفى سنة 610 هجرية ودفن في الجهة القبلية للمسجدوفي المسجد صخرة عليها أثر دعسة النبي صلى الله عليه وسلم وإليها تعود تسمية القدم .

البيان الختامي
مؤتمر علماء المسلمين -

البيان الختامي لمؤتمر علماء المسلمين لنصرة الشعب السوري13/7/2011 اسطنبول:إن سوريا اليوم تمر بمرحلة تاريخية مفصلية تحدد مستقبلها القادم ومستقبل المحيط الاقليمي الأمر الذي استنهض همم جميع شرائح الشعب السوري لعقد المؤتمرات والندوات لعبور هذه المرحلة وهي تنشد الخلاص من فترة الاستبداد المظلمة. وتفاعلا مع هذه الأحداث تنادى علماء سوريا وإخوانهم من العالم الإسلامي لعقدالاجتماع الأول لنصرة الشعب السوري في إسطنبول. ويعتبرونهذه النصرة واجبا شرعيا على كل مسلم عملا بقوله تعالى والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض وقد خلص المجتمعون بعد المداولات والتشاور إلى ما يلي:1- أجمع العلماء المجتمعون على وجوب الوقوف مع الشعب السوري في مظاهراته السلمية لاسترداد حريته وكرامته ورفع الظلم عنه وقد أصدروا فتوى بذلك. 2-التأكيد على سلمية الثورة وعلى حرمة الدماء البريئة والأموال الخاصة والعامة وجميع الحرمات المقررة شرعا. 3-يرفض العلماء الاستعانة بالخارج تحت أي ذريعة حفاظا على وطنية الثورة ونظافتها وقطعا لدابر كل المؤامرات على وطننا الغالي.4-إن الجيش العربي السوري درع الوطن والشعب لذلك ندعوه إلى الوفاء برسالته في حماية الشعب من بطش النظام الغاشم والوقوف إلى جانب الثوار الأبطال.5-يهيب المجتمعون بإخوانهم علماء سوريا الأحرار بأن يكونوا في طليعة الشعب توجيها وإرشادا وقياما بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،كما أمر الله تعالى ورسوله- صلعم- ليمثلوا عزة الإسلام التي تأبى الضيم والسكوت عن الباطل عملا بقول رسول الله-صلعم-: سيد الشهداء : حمزة ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه ، فقتله وقوله أن من اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر كما ندعو المشايخ الذين يوالون النظام الظالم وينصرونه إلى موالاة شعبهم المظلوم عملا بقول الله تعالى إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون. ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ولا يكونون من الذين قال الله فيهم ياأيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور 6-يؤكد المجتمعون على احترام حقوق جميع الطوائف والمذاهب والاثنيات التي أمر الإسلام باحترامها وتعايش معها قرونا عديدة.-7-إن الحريات العامة والتعددية السياسية والتداول السلمي على السلطة م

استنفار:الإضراب
استنفار:الإضراب -

شباب [استنفار] بكرة الإضراب .. بكرة لازم سوريّا كلها تضرب، النشر عبر الانترنت والحث على الاضراب واجب، بس مو كل الناس عندها نت، لذلك، علينا وعلى جميع السوريين العمل منذ اللحظة لنشر دعوة للاضراب الى جميع القنوات الفضائية، لأنها افضل وسيلة للنشر الاعلامي في سوريا، يعني بصراحة افضل بألف مرّة، لذلك، كل مقدام عنده مداخلة تلفزيونيّة أو ...مقابلة أو أي شي اعلامي، عليه الحث بشكل صريح ومباشر الى الاضراب، نتمنى أيضاً من جميع القنوات الفضائية المساندة للثورة أن تعمل بشكل مكثف اليوم لنشر الدعوة، الاضراب غداً سيساعدنا على: 1. زيادة ثقة الشعب بنفسه لعمل شيء موحد 2. زيادة كره الشعب للنظام ورموزه 3. استثارة الـ أغلبيّة الصامتة من المتخوفين و المترددين من أجل الانضمام للثورة 4. ان نبيّن للعالم أننا في ثورة، وليست مظاهرات احتجاجية كما يدعون!! 5. ان نقلب الرأي العالمي حيث انه يتبيّن مدى كره الشعب للنظام من مدى نجاح الاضراب ... فالعالم بأسره بحاجة لدلائل من أجل اتخاذ موقف ضد بشار الاسد وعصابته ... وغيرها الكثير من الفوائد الأيجابية للاضراب، لذلك نرجوا ان تباشروا بالعمل منذ اللحظة وبشكل مكثف، في الانترنت، المداخلات والمقابلات التلفزيونية، الرسائل القصيرة للفضائيات مثل الجزيرة مباشر وغيرها الكثير، المكالمات الهاتفيّة المباشرة للأهل والأصدقاء والأقارب،.. وغيرها من الوسائل الرقمية والمرئية والمسموعة....... باشروا العمل يا ثوار

استنفار:الإضراب
استنفار:الإضراب -

شباب [استنفار] بكرة الإضراب .. بكرة لازم سوريّا كلها تضرب، النشر عبر الانترنت والحث على الاضراب واجب، بس مو كل الناس عندها نت، لذلك، علينا وعلى جميع السوريين العمل منذ اللحظة لنشر دعوة للاضراب الى جميع القنوات الفضائية، لأنها افضل وسيلة للنشر الاعلامي في سوريا، يعني بصراحة افضل بألف مرّة، لذلك، كل مقدام عنده مداخلة تلفزيونيّة أو ...مقابلة أو أي شي اعلامي، عليه الحث بشكل صريح ومباشر الى الاضراب، نتمنى أيضاً من جميع القنوات الفضائية المساندة للثورة أن تعمل بشكل مكثف اليوم لنشر الدعوة، الاضراب غداً سيساعدنا على: 1. زيادة ثقة الشعب بنفسه لعمل شيء موحد 2. زيادة كره الشعب للنظام ورموزه 3. استثارة الـ أغلبيّة الصامتة من المتخوفين و المترددين من أجل الانضمام للثورة 4. ان نبيّن للعالم أننا في ثورة، وليست مظاهرات احتجاجية كما يدعون!! 5. ان نقلب الرأي العالمي حيث انه يتبيّن مدى كره الشعب للنظام من مدى نجاح الاضراب ... فالعالم بأسره بحاجة لدلائل من أجل اتخاذ موقف ضد بشار الاسد وعصابته ... وغيرها الكثير من الفوائد الأيجابية للاضراب، لذلك نرجوا ان تباشروا بالعمل منذ اللحظة وبشكل مكثف، في الانترنت، المداخلات والمقابلات التلفزيونية، الرسائل القصيرة للفضائيات مثل الجزيرة مباشر وغيرها الكثير، المكالمات الهاتفيّة المباشرة للأهل والأصدقاء والأقارب،.. وغيرها من الوسائل الرقمية والمرئية والمسموعة....... باشروا العمل يا ثوار

محاولات الاقتحام
حماة -

حماة: محاولات عديدة من قبل عناصر الأمن والشبيحة لاقتحام قلب المدينة والأهالي يغلقون المداخل، وقد تم قطع الماء والكهرباء لمدة بسيطة وتم إعادتها قبل قليل

دبابة للجيش
حماة -

حماة|| توغل دبابة للجيش من تحت جسر المزارب وصولا الى دوار الأربعين مقتحمة بعض الحواجز التي أقامتها اللجان الشعبية و قد تصدى لها أبطال العاصي بصدورهم العارية ، و أجبروها على العودة من حيث أتوا.

دبابة للجيش
حماة -

حماة|| توغل دبابة للجيش من تحت جسر المزارب وصولا الى دوار الأربعين مقتحمة بعض الحواجز التي أقامتها اللجان الشعبية و قد تصدى لها أبطال العاصي بصدورهم العارية ، و أجبروها على العودة من حيث أتوا.

نزوح ..اعتقال
ادلب: كفرنبل -

أخبار ادلب|| كفرنبل || اخر التطورات من المدينة الحواجز الامنية والجيش متواجد في المدينة واطرافها بشكل كبير جدا كم يتم اعتقال الشباب الناشطين لدى دخولهم المدينة و كل ليلة اطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة لتخويف الأهالي مع العلم هناك نزوح كبير جدا للاهالي وتم تخريب للبيوت كما تاتي كل فترة قائمة محدثة للشباب المطلوبين

نزوح ..اعتقال
ادلب: كفرنبل -

أخبار ادلب|| كفرنبل || اخر التطورات من المدينة الحواجز الامنية والجيش متواجد في المدينة واطرافها بشكل كبير جدا كم يتم اعتقال الشباب الناشطين لدى دخولهم المدينة و كل ليلة اطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة لتخويف الأهالي مع العلم هناك نزوح كبير جدا للاهالي وتم تخريب للبيوت كما تاتي كل فترة قائمة محدثة للشباب المطلوبين

الثورة السورية
لارا من باب توما -

عــــــــــاجل : اعتقال الفنانين ريما فليحان وإياد شربجي ومي سكاف من الميدان الآن لأنهم دعوا إلى مظاهرة لدعم الشعب السوري الحر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

عــــــــــاجل : اعتقال الفنانين ريما فليحان وإياد شربجي ومي سكاف من الميدان الآن لأنهم دعوا إلى مظاهرة لدعم الشعب السوري الحر

الى العميلة لاارا
Ebrahim -

أنا سررت بزيارة السفير، فزيارة السفير ليست تدخلاً بشؤون بلادنا وحسب بل هي عدوان سافر تجاوز الوضوح فيه حدود الوقاحة. علّ هذا العدوان يحررنا من الوهم بحيادية الولايات المتحدة

الى العميلة لاارا
Ebrahim -

أنا سررت بزيارة السفير، فزيارة السفير ليست تدخلاً بشؤون بلادنا وحسب بل هي عدوان سافر تجاوز الوضوح فيه حدود الوقاحة. علّ هذا العدوان يحررنا من الوهم بحيادية الولايات المتحدة

اعوان امريكا يقودون
ابن العروبه الضائعه -

الشعب يريد اسقاط المعارضة السوريه الغير مؤهله و التي ستؤدي بسوريا الى التشرذم و التفرق و الدمار الاهلي و الرجوع عشرات السنين الى الوراء . نعم للحوار و تداول السلطة بشكل سلمي يحافظ على سوريا.لا لهيثم المالح و الحلو و المر و الناشف و المناع و المننيع و نعم لامثال الغليون ولكن عن طريق الحوار

اعوان امريكا يقودون
ابن العروبه الضائعه -

الشعب يريد اسقاط المعارضة السوريه الغير مؤهله و التي ستؤدي بسوريا الى التشرذم و التفرق و الدمار الاهلي و الرجوع عشرات السنين الى الوراء . نعم للحوار و تداول السلطة بشكل سلمي يحافظ على سوريا.لا لهيثم المالح و الحلو و المر و الناشف و المناع و المننيع و نعم لامثال الغليون ولكن عن طريق الحوار

نعم للإنقاذ
محمد السوري -

نؤيد جهود الأستاذ المالح , والدعوة لمؤتمر إنقاذ هامة وضرورية وتعبر عن المرحلة وهي تجد التاييد من الداخل والمالح هو أخبر المعارضة بالداخل , ولا مانع من دراسة كل الأطروحات وتوحيد الجهود , لإنقاذ سورية من براثن العصابة المارقة , ولا أدري سر هذا التهجم على مؤتمر الإنقاذ ولم يعقد بعد .

نعم للإنقاذ
محمد السوري -

نؤيد جهود الأستاذ المالح , والدعوة لمؤتمر إنقاذ هامة وضرورية وتعبر عن المرحلة وهي تجد التاييد من الداخل والمالح هو أخبر المعارضة بالداخل , ولا مانع من دراسة كل الأطروحات وتوحيد الجهود , لإنقاذ سورية من براثن العصابة المارقة , ولا أدري سر هذا التهجم على مؤتمر الإنقاذ ولم يعقد بعد .