أخبار

الصحافة الفرنسية تصف الوضع في أفغانستان بأنه "فخ"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعتبرت الصحافة الفرنسية الخميس ان العملية الانتحارية التي ادت الى مقتل خمسة جنود فرنسيين الاربعاء في افغانستان هي دليل اضافي على ان الوضع في افغانستان هو "فخ" "لا مخرج منه" وقعت فيه قوات الحلف الاطلسي المنتشرة في هذا البلد.

وكتبت صحيفة "ليبيراسيون" اليسارية ان "التدخل الغربي في افغانستان فشل وعلى الغرب الذي اعتقد انه سيجلب الحضارة والديموقراطية الى هذا البلد الفقير الذي يشهد نزاعات ان يستخلص العبر" مذكرة بان "69 عسكريا فرنسيا دفعوا بارواحهم ثمن هذه المعركة المريبة التي لا مخرج منها".

ورات صحيفة "ديرنيير نوفيل دالزاس" المحلية ان "الماساة الجديدة التي ضربت الجيش الفرنسي انما هي مؤشر جديد في المستنقع الافغاني. مستنقع يتخبط فيه جنود ايساف منذ عشر سنوات وخصوصا الجيش الاميركي". وكتبت "شارانت ليبر" المحلية "كيف لا نستخلص ان الغربيين يقعون بعد البريطانيين والسوفيات في الفخ الافغاني؟"

وذكرت صحيفة "لو فيغارو" المحافظة بان اعتداء الاربعاء "له وقع اليم في نفوسنا، مثل صدى مشؤوم للرحلة التي قام بها للتو رئيس الجمهورية الى افغانستان" حيث اكد نيكولا ساركوزي على "انسحاب القوات اعتبارا من 2012".

وحول ما اذا كان يتحتم تسريع الانسحاب رات صحيفة "ليست ريبوبليكان" المحلية انه "ازاء الفظاعة، فان مسالة الانسحاب ستطرح نفسها على جدول اعمال المرشحين" للانتخابات الرئاسية عام 2012.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف