أخبار

السفير الأميركي في دمشق يحذر النظام السوري من فوات الأوان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد السفير الأميركي في دمشق روبرت فورت عدم تلمسه أي تغيير على الأرض يثبت جدية النظام السوري في الإصلاح، وأن الشارع سيطيح به إذا لم يتحرك بجدية أكبر. ووصف غالبية مقترحات الاصلاح التي قدمها النظام بأنها مقترحات "لا يُعتد بها".

السفير الأميركي في دمشق روبرت فورد

لندن: أكد السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد انه لم ير دليلا واحدا تقدمه تغييرات ملموسة على الأرض على رغبة النظام السوري في الاصلاح بالسرعة التي يطالب بها المحتجون. واضاف فورد في مقابلة هاتفية مع مجلة فورين بولسي أن الشارع سوف يكنس النظام إذا لم يتحرك بقدر أكبر من الجدية.

وحمل فورد بشدة على استمرار النظام السوري في قمع المحتجين المسالمين داعيا الرئيس بشار الأسد الى "اتخاذ قرارات صعبة" للشروع في إصلاحات ذات معنى قبل فوات الأوان. وأوضح فورد أن السبب ليس قلق اميركا بل نفاد صبر المعارضة السورية نفسها.

وقال فورد في حديثه لمجلة فورين بولسي "ان الأمر لا يتعلق بالاميركيين بل بطريقة الحكومة السورية في التعامل مع شعبها". وشدد مرارا على ان المسألة "في الحقيقة مسألة تفاعل سوريين مع سوريين ، وأنا شيء هامشي خارج الساحة. فأنا لست بتلك الأهمية" ، على حد تعبيره.

ولكن بعض المراقبين قد يختلفون مع هذا الرأي. إذ قام السفير الاميركي يومي الخميس والجمعة من الاسبوع الماضي بزيارة الى مدينة حماة تعبيرا عن دعم الولايات المتحدة للمحتجين المسالمين وإدانتها عنف النظام السوري ضدهم. وألهبت زيارته حماسة المعارضة وكانت مؤشر تصعيد حاد في الجهود الاميركية للتعامل مع الوضع السوري. كما استثارت الزيارة رد فعل عنيفا على الصعيد الرسمي عندما هاجم موالون لنظام الأسد مبنى السفارة الاميركية في دمشق وألحقوا به أضرارا مادية كبيرة. واستخدم فورد صفحته على فايسبوك لدعوة النظام السوري الى "الكف عن ضرب المتظاهرين ورميهم بالرصاص".

وحذر السفير الاميركي من ان النظام السوري لم يدرك حتى الآن عمق التغييرات التي حدثت في سوريا ومداها. وقال ان "عليهم ان يبدأوا انتقالا جديا حقيقيا لا ان يتكلموا أو يطلقوا الوعود" ، وعليهم ان يمنحوا حريات حقيقية ويشرعوا بتفكيك الجهاز الأمني القمعي الذي لا يخضع للمحاسبة على اعماله.

واقر السفير الاميركي بأهمية بعض الخطوات التي اتخذها النظام السوري نحو الإصلاح في اطار محلي ولكنه وصف غالبية مقترحات الاصلاح التي قدمها النظام بأنها مقترحات "لا يُعتد بها". وقال ان النظام السوري إذ يستمر في قمع التظاهرات السلمية بالعنف أو اعتقال الأطفال لكتابتهم شعارات معادية ، لن تكون له مصداقية بأعين شعبه نفسه بصرف النظر عن موقف قوى خارجية مثل الولايات المتحدة. وقال ان النظام السوري "ليس حتى قريبا من الاستجابة لهذه المطالب. وهذه مشكلة حقيقية".

واعرب فورد عن اعتقاده أن الوضع في سوريا أكثر ديناميكية بكثير مما يبدو في الظاهر. وبالمقارنة مع اشهر قليلة قبل اليوم فإن المعارضة شهدت توسعا كبيرا في صفوفها وتحسنا كبيرا في تنظيمها ، وابدت شجاعة استثنائية وبقيت سلمية في الأساس. وقال إن من اسباب اختياره حماة للقيام بزيارته "ان اهل حماة خلال الشهرين الماضيين حرصوا بشكل واضح على تفادي العنف". واشار فورد الى انه خلال تجواله في حماة رأى نحو 12 مبنى حكوميا بلا حراسة وشباكين فقط تحطم زجاجهما في احد هذه المباني. ودعا بلغة ذات مغزى الى مقارنة ذلك مع الضرر الواسع الذي ألحقه بسفارته الموالون للنظام.

وأكد فورد ان الشعب السوري كسر حاجز الخوف وان السوريين الآن يتكلمون بحرية أكبر. وقال ان سوريا تتغير وعلى الحكومة ان تدرك ذلك وتستجيب بدلا من مواصلة محاولتها العقيمة لمقاومة التغيير بالقوة.

ونوه السفير الاميركي بدور القنوات التلفزيونية الفضائية والانترنت في تشكيل نظرة الشباب السوري الى العالم وتطلعاته. وقال ان الشباب لن يقبلوا بما قبلت به الأجيال السابقة وأكدوا بقوة انهم لن يسكتوا امام التهديد بالبطش. ورفض فورد مرارا الحديث بالملموس عن طرح مطالب سياسية محددة قائلا "ان هذا ليس قرارا اميركيا. وما لن نفعله هو ادعاء الحديث باسمهم. فهم قادرون على التعبير عن أنفسهم بأنفسهم".

وحين سُئل فورد متى يتجاوز عنف النظام السوري الخط الأحمر ومتى يصبح الانتقال السلمي متعذرا بسبب تمادي النظام في قمعه وتنكيله قال السفير الاميركي "ان هذا ليس سؤالا يُطرح على الاميركيين بل على المعارضة السورية ، التي فيها الكثير من العناصر الصلبة". واضاف: "التقيت بما يكفي منهم وصدقوني انهم أشد بأسا بكثير من أي أحد في واشنطن بوست او مجلس الشيوخ الاميركي. انهم يعرفون على وجه الدقة ما يفعلون. وقد تحدثتُ مع اشخاص نُكبوا بأفراد من عائلاتهم قُتلوا أو سجنوا. ولا شيء يشحذ الذهن كهذا".

ونفى فورد انه قبل زيارة حماة كان اسير سفارته لا يستطيع التواصل مع أحد. وقال انه على العكس من ذلك كان يتواصل مع الحكومة السورية ومع اوساط مهمة من المجتمع السوري مثل قطاع الأعمال. ولكن خطر الانتقام العنيف وترهيب السوريين الذين يلتقون بمسؤولين اميركيين خطر حقيقي واعترف بأن البعض يرفض الدعوات خوفا منذ لك.

وقال عدة مسؤولين في الادارة الاميركية لمجلة فورين بولسي ان فورد يعتبر من أهم مصادر معلوماتهم لتقييم الوضع في سوريا. وهذا أحد الأسباب الأساسية لاعتقادهم بأن بقاءه ضروري حتى قبل زيارته لمدينة حماة التي اقنعت غالبية منتقدي فورد بأهميته.

واكد السفير الاميركي انه لن يحد من نشاطه رضوخا للضغوط الرسمية. وقال انه لا يستطيع أن يتوقف مشيرا الى ان الرئيس اوباما أصدر توجيها واضحا يقول فيه ان مثل هذا التحرك صائب اخلاقيا. واضاف انه يعتزم القيام بزيارات أخرى في انحاء سوريا والاستمرار في لقاء اكبر عدد ممكن من السوريين والمطالبة بفتح الفضاء السياسي ولجم عنف النظام. واستبعد ان تستدعيه ادارة اوباما من دمشق ، وليس لديه ما يشير الى طرده بقرار من الحكومة السورية.

ويرى فورد أن دوره في الوقت الحاضر يملي عليه ان يعمل ما بوسعه من اجل فتح فضاء سياسي للشعب السوري كي يطرح مطالبه بالحريات السياسية وكبح جماح الجهاز الأمني الذي يتحرك بلا حسيب أو رقيب ، واجراء انتقال سياسي ذي معنى. وأكد السفير الاميركي ان الولايات المتحدة لا تدعم أي حركة معارضة أو شخصية محدَّدة في سوريا ولا تضع ثقلها وراء مشروع محدَّد لعملية الانتقال مشيرا الى ان مثل هذا الموقف سيكون تكرارا للأخطاء التي ارتكبتها ادارة بوش في العراق عام 2004. وقال ان العملية "يجب ان تسير بسرعة سورية وليس بسرعة تُحدد في واشنطن أو لندن أو بروكسل".

ويعكس تشديد فورد على دور الشعب السوري والعمل متعدد الأطراف موقف ادارة اوباما من الانتفاضات العربية عموما. ورفض فورد ان يضع الولايات المتحدة في مركز ما هو اساسا انتفاضة سورية من اجل حقوق سياسية أو أن يطرح خطة انتقالية اميركية بديلة من الأفكار التي تصوغها المعارضة السورية نفسها. وقال ان هذا قرار سوري "ونحن بالتأكيد نشجع الشعب السوري على المطالبة بحقوقه". ويشمل هذا استمرار العمل مع الاوروبيين وجيران سوريا لتنسيق عقوبات محدَّدة تستهدف اشخاصا في النظام بسبب دورهم في اعمال القمع ، ودفع مجلس الأمن الدولي للتحرك بهذا الشأن.

وقال السفير الاميركي في دمشق ان الهدف هو ايجاد فضاء للسياسة الحقيقية وحرية التعبير بعيدا عن التهديد بالعنف. وامتنع فورد عن القول عما إذا كانت مثل هذه الحصيلة ممكنة مع بقاء نظام الأسد في السلطة. وشدد فورد مرارا على ان الشعب السوري هو الذي يقرر ذلك في نهاية المطاف وليس الولايات المتحدة. ولكن مجلة فورين بولس لاحظت ان الحفاظ على هذا الموقف المتوازن سيزداد صعوبة مع تصاعد لهجة الادارة الاميركية وافعالها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحذير
سوري وطني -

سامع يا بثار استمرارك بالقتل و التخريب يحرج اسيادك و سيجعلهم يتخلون عنك !!!!!!! اعطوك فترة اربعة اشهر للقضاء على الثورة !!!!!!!!

الله للعبادة و سوريا للكرامة و بشار للسيادة و الخونه للإبادة
سوري أسدي -

لماذا تحورون الحقائق و اخ على هذا الزمان الذي يقلب الحق فيه باطل و الباطل حقمعروف أن اسياد شبه الجزيرة العربية هم الأمريكان و تعرفون أن العدو لسوريا هي اميركا و اسرائيل طيب انظر إلى العتاد الحربي السعودي كله اميركي قسما بالله شاهدت عرضا سعوديا لأليات الحربية فكرتو عرض اميركي و الله العالم مانا بسيطه و ساذجة كي تصدق ما تكتبونه

بات وشيكا
سقوط النظام -

حسب موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة فان عدد سكان محافظة ريف دمشق ( وفعليا هي ضواحي دمشق اذ انها لا تنفصل عنها عدا بعض مناطق القلمون ) هو 4 ملايين نسمة اما عدد سكان محافظة مدينة دمشق فهو 1.7 مليون نسمة . كل من يتابع الثورة السورية ومظاهراتها السلمية يعرف ان ريف دمشق مشتعل بالثورة وبنسبة تزيد عن 90% , وكذلك الاحياء الكبيرة والكثيفة سكانيا\ في مدينة دمشق مثل الميدان والقابون وبرزة اي لنقل 50% من سكان واحياء مدينة دمشق مشتعلة بالثورة السورية. وهذا الزخم الكبير للثورة السورية وخاصة في دمشق وريفها دفع السفير الامريكي للقول ان سقوط النظام بات وشيكا.

تحية لروبرت فورت
ابو الثوار 010 -

تحدث السفير الأمريكي بصراحة عن نبض الشارع السوري وما يقدمه الثوار لشعبهم ...وبين بأن تحركه بحماه لايقدم ولا يؤخر مطالب الشعب بالعدالة والحرية ضد نظام لايفي بالوعود ...السفير كان جدا صريحا بما قاله ففي نهاية المطاف الأمريكان يريدون حرية وديمقراطية الشعب السوري وهم متأكدين بأن الأسد لايمكنه اصلاح ما أفسده الدهر اي ما أفسده نظامه الفاسد ...لايجوز الربط مطلقا بين امريكا واسرائيل والنظام السوري ...امريكا تبقى امريكا الدولة العظمى واسرائيل تبقى الدولة المحتلة لأراضي سوريا والنظام السوري يبقى النظام القاتل لشعبه وهذا النظام غير مرغوب به ليحكم اي شعب بالعالم بسبب الجرائم التي قام بها والتي ستبقى وصمة عار في تاريخ العاملين بداخله من رجال امن ومخابرات وشرطة سرية وشبيحة وقتله ومجرمين .....شكرا للسيد السفير الأمريكي البطل والذي تحدى هذا النظام وتحرك بحرية كما وجب عليه ضميره الشخصي ان يفعل بذهابه لحماه .... جيد ان الموالين للنظام ضربوا السفارة الأمريكية بالبيض والطماطم خيرا من ضربها بالنار الحي كما يقوم به النظام ضد الشعب والمتظاهرين ....على كل حال تبقى الطماطم والبيض ضربها اطيب بكثير من رصاص يخترق اجساد ابناء واطفال الشعب السوري الأعزل .....ربما يتخذ بشار الأسد مستقبلا قرار بتخفيض سعر البيض والطماطم ليضرب شبيحته سفارات أجنبية أخرى ....لقد تبين ان غلاء المازوت هو بسبب استعمال المازوت لحركة الدبابات السورية والباصات ضد الشعب لقتلهم ومحاصرتهم في مدنهم وبيوتهم ....لكنني اجزم بأن هذا آخر مازوت للدبابات والباصات يستعمله الأسد في قتل شعبه .... لأن النظام ذاهب للهاوية .....لقد حاول طغاة دمشق وزبانيتهم كبت ومحاصرة الشعب وقتله واعتقاله والتشنيع به لكن ارادة الشعب السوري الحية اقوى من كل دول العالم واقوى من اي نظام ديكتاتوري بالعالم ....لقد انتهت عصور العسكر وديكتاتوريتهم بالدول العربية واصبح العالم لايحكمه عسكر وجيوش لقتل الشعوب في بلدانهم .....اليوم هو عصر الحريات والتقدم والتطور بشتى المجالات ....يريد النظام السوري نشر الأكاذيب بأن امريكا هي السبب بكل مايحصل ....لكن الحقيقة آهلا بالأمريكان وطظ بكل الكذابين والمجرمين والقتله لشعوبهم ....هل يمكن للنملة من مواجهة الفيل أي هل يمكن للنظام السوري مواجهة امريكا الدولة العظمى .....ربما بشار الأسد ووليد المعلم وبثينة شعبان وماهر الأسد هم ابطال

سقطت عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

آخر أيام البعثيه ......و السوريه شويه شويهنزلو عساحات التحرير....و دعسو راس الاسديهلا لا لا لا لا لالا....لالالالالالالالا ...لالالالالالالاملاحظه:بالاذن من العظيمه فيروز.وراك وراك و الزمن طويل يا بشوره

the ambassador
maria al -

Why do you put the trust in the Americans,,,,they care only for their interest in the middle east ,,,which is the Oil from Saudi Arabia ,,,and the security for Israel,,,,,the occupying force of Israel,,,,nickels burnse deputy of Clinton negotiated 70 billion dollar for Israel. Aid for Israel,,,for 10 years,,,,why do you trust America ,,,why do you believe them,,, try to believe. ,,,your own government. And ,,,,save Syria,,,,we can not have another lourance of Arabia,,,,,,,,,enough of immaturity ,,,in dealing with ,,,the future of our beloved Syria

إهتم بنفسك ياسفير
Oltina Males -

من الأفضل أن يهتم السيد السفير بالبهدلة التي أكلها رئيسه من نتنياهو في قلب بيته بالكونغرس بدل إعطاء المواعظ للشعب السوري ؟ أتحداه أن يلفظ كلمة بحق اليهود الدين يسرقون بلده. بالفعل هدا الرجل يستحق البهدلة والطرد الدي قام به المطران لوقا الخوري له قبل عدة أيام من كنيسة الصليب المقدس بدمشق والمرة القادمة سيأكل قتلة لاينساها إن لم يلزم حده.

ambassador
maria al -

No to another Lourance of Arabia,,,,,,no to the Americans,,,,,they only care about Israel,,,,,the oil,,,,,they do not care about us,,,,,,,they killed 4million Iraqi ,,,,destroyed Iraq ,,,with no shame or apology,,,,,

the other shore
the other shore -

In the Arab spring, you''ve just stepped into the raging river. Now don''t lose sight of the other shore.

فات الاوان
ابو رمان -

لقد فات الاوان وبات وشيكاً سقوط العصابة المجرمة يكون بعلمهم كلما يسقط شهيداً يقصرعمر هذه العصابة المجرمة الجبانة الذي جوعوا الشعب وسرقوا الاقتصاد بحجة الصراع مع اسراءيل واي صراع هذه صراع السرقة وجمع الاموال والاسلحة في الاخر كان يجمعها لمقاومة الشعب السوري وقتله وليس تحرير الجولان وبتوجيه السلاح على الشعب سقط شرعيته التي بالاصل لاشرعية له ان شاء الله بقوة الله والشعب قد قصر عمر هذه العصابة ويشرق نور الحرية والكرامة للشعب السوري

الى ابورمان10
Ibrahim -

ان من سقط واصبحت ايامهم قليلة انت والعملاء امثاللك.خسئتم جميعا فسوريا الله حاميها وايامكم معدودة انكم تعيشون احلام اليقظة.وان لناظره قريب.

الى جوزيف باب توما5
Elias -

لا تحمس كثيرا حبيبي حتى لاتصاب بارتفاع الضغط الشرياني ومن ثم اطلب من معلمك سمير جعجع ان يعلمك كيف تكتب بالعربي والااخرس .

انت العميل للمجرمين
ابو رمان -

اذا كنتم بهذه الجسارة لماذا لم تحاربوا اسرءيل لتحرير الجولان او اسيدك قد فبضوا ثمن جولان هل سمعت يوماً باطلاق طلقة واحدة باتجاه اسراءيل نحن الخونة ام اسيادك الذين باعوا الجولان الذي يدافع عن الخونة هو اسفل من الخونة والله لايمكم معدودة باذن الله وبسالة الشعب وتضحيات الشباب ويخساء الخاسءين امثالكم الله مع الشعب الموت للمجرمين

قريبا
كريم -

سوف يسقط النظام ومصير بشار الخزي والعار بإذن الله تعالى

نظام احتلال
بشار -

نظام عصابة الاسد غير شرعي أصلاً منذ ان استولى حافظ الاسد على الحكم بطريقة غير شرعية، و من بعده استولى على الحكم ابنه بشار الاسد بطريقة غير شرعية من تزوير للدستور. و استمر بطريقة غير شرعية عن طريق انتخابات مزورة، و عن طريق قتل الشعب و سلب الحرية... فنظام الاسد هو نظام احتلال. لا بل ان اي احتلال سابق لسوريا لم يقتل مئة الف سوري في المجازر منذ الثمانينات حتى الان و لم يعذب في السجون مئتي الف سوري، و لم يقتل الاطفال و يعذبهم بهذه الطريقة الوحشية، و لم يسرق البلايين من عرق الكادحين من الشعب السوري الى البنوك خارج سوريا، و لم يكرس التخلف في سوريا. و لم يدمر اي احتلال سابق لسوريا هذا العدد من المساجد ، ثمانين مسجداً دمرها حافظ الاسد في مدينة حماة. و لم يعتد اي احتلال سابق على قدسية بيوت العبادة و يضرب المصلين داخلها كما فعل نظام عصابة الاسد. هم أسوأ من التتار و أكثر همجية. نظام الاسد هو نظام احتلال و مصير كل احتلال الى زوال. و لكن المساكين هو عبيد عائلة الاسد و نظامه، لان رؤوس النظام قد هربوا أموالهم خارج سوريا استعداداً للهروب، و رامي مخلوف يستقر في دبي منذ أسبوعين. سوف يهرب الأسياد و يتركون عبيدهم، متى سيستفيق هؤلاء المساكين من هذا التخدير و يكتشفوا كم كذب عليهم نظام الاسد و خدعهم.

الله يبارك بأمريكا
محمد علي البكري -

الله يبارك بأمريكا، هي صديقتنا وحبيبتنا والمدافعة عن حقوقنا هي وفرنسا أمنا الحنون، وأوروبا مسكن أهلناوموطن عزتنا وكرامتنا، والله يخلي السفير الأمريكي الحنون الرؤوم الذي تهمه مصلحتنا، ونشكره شكراً جزيلااً ونقبل يده الطاهرة ورجله النظيفة التي وطأت أرض حماة، ونشكر أوباما على لقائه مع ناتانياهو، ونشكر أمريكا لأنها أنقذت الشعب العراقي والأفغاني واللبناني والصومالي والليبي وهلم جر من الذل والمهانة، ونشكر الولايات المتحدة على حمايتها لبترولنا العربي ولأرضنا العربية واستقلالنا وحريتنا، ونشكرها على تسليحها لجيوشنا ودرئها للعدو الذي يتربص بنا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم صحة أوباما وكلينتون، وإيهود باراك ، وسيمون بيرس، ونتانياهو، ويرحم هرتزل وبيجين وبن غوريون أمين.. ونشكر كل من ألقى وردة على سيارة السفير الأمريكي، ونعرب عن جزيل الامتنان لنصائحة للحكومة السورية، ولفرضه قانون محاسبة سوريا، ولمحاولته فرض عقوبات جديدة على سوريا في مجلس الأمن، ولاستخدامه حق الفيتو ضد كل قرار يصدر بحق إسرائيل، ونشكر كل هؤلاء جميعاً لغيرتهم على مصلحة الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني والمصري والليبي واليمني والبحريني وكل أمة العرب والمسلمين، ونشمل بالشكر ساركوزي، وبرلسكوني، وكاميرون، ونهنئي كل معارض لامست يداه يدهم، ونبارك لأنفسنا بأن يكون هناك أصدقائ لهولاء يتطلعون إلى استلام مقاليد حكمنا في المستقبل، وتخليصنا من حركات التحرر اللعينة ومن أسطوانة تحرير فلسطين وتحرير الجولان وتحرير البلدان العربية. ما أجمل هذه الفترة والمرحلة في بلادنا وليتها تدوم إلى الأبد..

عصابة من الدراكوليين
سقط الخوف -

اللانظام العميل الأكبر لأمريكا منذ 40 عاما يحاول الاستفادة من ردة فعل انسانية للسفير الأميركي واتهام الثورة السورية بالعمالة لأميركا. هذه النظرة الأحادية بتجريد الناس من إنسانيتهم والصاق الإنسانية بمجرمي وسفاحي اللانظام السوري هو دليل استغباء للناس. لو تعلمون ان المشاعر الانسانية لا هوية لها ولا جنسية ولا دين و كان بشّاركم هذا نبيا مرسلا واقترف هذه المجازر لن يغفر له أحد على الأرض ولا في السماء. كان بوسعكم الاستمرار في الكذب لولا الانترنت والهاتف المحمول الذي فضح ما لم يراه العالم عام1982. تبا لعصابة من الدراكوليين تشرب دماء الأطفال ولا تشبع. تبا لعصابات الشبيحة التي امتدت على شبابنا الابطال

علّاك
شهم سوري -

العمى مثل الأرملة يخرب بيتك يا محمد علي البكري الظاهر أنك شبيح كبير كل البشرية بتعرف ان الثوار ما ألهن إلا الله لا امريكا ولا غيرها بس النظام بدد الأموال وهو عم يرشي الدول والأفراد والجرائد والفضائيات فأنت مكشوف وكلامك مفضوح من يقول هذا الكلام إلا شبيح الثوار رجال ما بيقولوا كلامك هذا وأسلوبك مو أسلوب رجال أبدا