أخبار

الامم المتحدة تعبر عن "تفاؤل حذر" بشأن تنمية العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: عبر المبعوث الخاص للامم المتحدة الى العراق الثلاثاء امام مجلس الامن الدولي عن "تفاؤل حذر" بشأن تنمية العراق الذي بات "عضوا كاملا في المجمتع الدولي".

وقال اد ملكيرت "+هل انت متفائل ام متشائم؟+ سؤال غالبا ما طرح علي. عما رايته في العراق هناك ارضية لتفاؤل حذر شرط ان يكون هناك قيادة سياسية حازمة في البلاد وتعاون قوي في المنطقة مع العراق".

ورحب المبعوث بالتطبيع السياسي الجاري في العراق. وقال في هذا الصدد "بعد عقود من النظام الاستبدادي اصبحت المفاوضات بين جميع الاحزاب الوجه المشترك للحياة".

واضاف ملكيرت ان تشكيل الحكومة تقدم و"البرلمان يلعب دورا متزايد الاهمية في صنع القرار"، مشيرا الى ان "حقبة نظام الحزب الواحد قد ولت".

ولفت الى الانتعاش الاقتصادي القوي اذ ارتفع النمو السنوي بنسبة 10% مع زيادة عائدات النفط. وسجلت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في العراق تقدما بنسبة 10% في 2010 قياسا الى العام 2009 مع 42 مليار دولار تستفيد منها قطاعات اساسية عدة منها البناء والكهرباء والصحة والزراعة والنفط.

لكن "اعادة الاعمار تأخذ وقتا" مع متطرفين يسعون الى نسف التقدم بالعنف. وقال "هناك حاجة لتحرك حاسم ضد مرتكبي" اعمال العنف.

وشدد على ان "تقدما حقيقيا قد انجز بعد ماض مريع"، و"من الصعب تصور عودة الى الوراء".

واعتبر المبعوث الاممي ايضا ان "اخذ التحديات الرئيسية السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالاعتبار يمكن ان يسهم بشكل كبير في تقليص المجال امام التطرف بما في ذلك من خلال توزيع ثروات العراق بشكل اكثر انصافا".

واخيرا شدد ملكيرت على اهمية "التزام دائم للمجتمع الدولي" في البلاد ل"استثمار القدرات الضخمة لتنمية اكثر تنوعا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف