أخبار

الحكيم هاجم شخصيات سياسيّة تحمي أندية الليل وتستخدم فتيات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم شخصيات سياسيّة وأمنيّة قال إنها تقوم بحماية الأندية والملاهي الليليّة من محاسبة القوانين وتستقدم فتيات من محافظات مختلفة لاستخدامهن في "تقديم خدمات"... وحذر من خطورة الاتجاه نحو تنفيذ الترشيق الحكومي على مراحل وقال إن ذلك سيتحول الى معضلة أكبر تضاف الى مشاكل البلاد والى الخلافات بين القوى السياسية... منتقدا بعض الزعامات العربية التي تتشبث بالسلطة حتى وان أدى ذلك الى تقسيم بلدانها ضمانا لبقائها.

انتقد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم ظاهرة انتشار الأندية والملاهي الليلية في العاصمة والتي قال إنها اتسعت بشكل كبير دون موافقات أو ترخيص قانوني معبرا عن الأسف لعدم التزامها ومراعاتها للآداب العامة وعدم احترامها للمواطنين.

وخص بالذكر منطقة الكرادة في بغداد والتي قال إنها معروفة بالتزامها الديني ونسيجها الاجتماعي المحافظ مشيرا الى ان الاحصائيات تؤكد ان هذه المنطقة وحدها تضم 72 ناديًا ليليًا غير مرخص معتبرا أن هذه الظاهرة تمثل خرقا واعتداء سافرا على حرية المواطن وحالة غريبة وغير متعارف عليها حتى في الدول الغربية التي تخضع مثل هكذا اماكن فيها الى ضوابط وقوانين صارمة. وانتقد ارتياد بعض الشخصيات المهمة لهذه الملاهي واستغلال مناصبهم في حمايتها ومنع تطبيق القوانين عند التعامل معها.

واضاف الحكيم أن ما يثير الاسف الشديد أن بعض المرتادين لهذه الملاهي هم من الشخصيات الامنية والسياسية المهمة والتي التي لم يسمها لكنه قال انها تقوم بحمايتها من عقوبات القانون إضافة الى استخدامها الفتيات القاصرات اللواتي يتم إحضارهن من محافظات عراقية مختلفة "لتقديم الخدمات" وهو أمر لا يليق بمدينة تتمسك بأعرافها وقيمها كبغداد كما قال.

خطورة الترشيق الحكومي على مراحل

وعلى صعيد آخر اشار الحكيم في كلمة له خلال الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس الاعلى في بغداد بحضور حشد من مواطني العاصمة الليلة الماضية الى ضرورة الاتفاق على رؤية سياسية موحدة وواضحة لموضوع الترشيق الحكومي داخل قبة مجلس النواب ومن ثم جدولة الترشيق بعد الاتفاق على هذه الرؤية بين الكتل السياسية. واكد ضرورة اعتماد الكفاءة والنزاهة ومراعاة التوازن في توزيع الحقائب الوزارية والمناصب الاخرى مشيرا الى ان الترشيق الوزاري لا يعني عقوبة للمسؤول في المؤسسات المشمولة به مبينا ان الترشيق هو إجراء ضروري جاء استجابة للمطالب الشعبية ولتسهيل قنوات القرار الذي يخدم المواطن ويصب في صالحه.

وشدد الحكيم على ضرورة ان يكون الترشيق الحكومي كاملا لا منقوصا. وحذر من ان الترشيق المنقوص الذي يعتمد نظام المراحل المتمثل بإلغاء وزارات الدولة اولا ومن ثم مرحلة دمج الوزارات المتشابهة في مهامها ومن ثم الترشيق على مستوى وكلاء الوزراء والهيئات المستقلة سيتحول الى مشكلة أكبر ومعضلة جديدة تضاف الى مشاكل البلاد ويعمق الخلافات بين القوى السياسية.

واضاف ان الترشيق المنقوص سيأخذ وقتا طويلا وأن الموضوع الذي يراد له ان يعالج بخطوة واحدة سيعالج على مراحل ما سيولد جدلية جديدة بين الأطراف مستشهدا بطريقة حل المشاكل على دفعات ومنها موضوع الوزارات الامنية التي بقيت شاغرة لحد الان رغم مضي 8 اشهر على تشكيل الحكومة الحالية.

واعتبر فراغ الوزارات الامنية المهمة لهذه الفترة الطويلة سابقة خطرة لم تحدث في تأريخ العراق السياسي متسائلا بالقول "اذا كان تأخر الوزارات الامنية نتيجة تبعات الحكومة المنقوصة فما بالك بالترشيق المنقوص".

وأكد ضرورة اعتماد النزاهة والكفاءة في اختيار الوزراء وقال إن الاشكالية الاساسية هي في طرح مشروع الترشيق بشكل منقوص وليس بشكل كامل حيث يجري الحديث اليوم عن ترشيق يبدأ بإلغاء وزارات الدولة ثم في المرحلة الثانية دمج وزارات لها مهام متقاربة ثم في خطوة ثالثة يتم الترشيق في وكالات الوزارات والمؤسسات العامة... ثم في المرحلة الرابعة الهيئات المستقلة ثم يتم الرجوع للعودة الى الترشيق في مرتبة خامسة وسادسة وسابعة.

واشار الى ان هذا المنهج في الترشيق الذي اريد له ان يحل مشاكل البلد ويسرع في حل المعضلات التي تواجه المواطنين سيتحول الى مشكلة اخرى من مشاكل البلد ومعضلة من المعضلات السياسية التي ستنشغل بها الساحة السياسية لفترة اخرى من الزمن.

وقال "نحن امام ظاهرة نادرة في التاريخ السياسي وهي الحكومة المنقوصة..فقد مرت أشهر طويلة دون أن تتشكل الوزارات الامنية التي هي وزارات مهمة..فاذا كنا كل هذه الفترة لم ننجح في ان نتقدم خطوة باتجاه إتمام الحكومة المنقوصة فمتى سنتمكن من تحقيق الترشيق المنقوص؟".

يذكر ان مجلس النواب العراقي وافق الاثنين الماضي مبدئيا على طلب رئيس الوزراء نوري المالكي بتقليص عدد وزارات حكومته من 42 وزارة الى 29 من خلال إلغاء وزارات الدولة الثلاث عشرة كمرحلة أولى تتبعها ثانية بدمج بعض الوزارات المتقاربة في اختصاصاتها.

وانتقد الحكيم التصلب والتصعيد في المواقف السياسية بين الكتل السياسية ما ينعكس سلبا على المواطن العراقي مشيرا الى ان الشارع العراقي قد ملّ من المناكفات والتراشق بين الفرقاء السياسيين ومذكرا بأن العراقيين بأمس الحاجة الى التهدئة ومعالجة الازمات ووحدة الصف وإنجاح الحوار بين الفرقاء السياسيين والالتزام بالاتفاقات المبرمة بينهم والاسراع في تسمية الوزراء الامنيين المستقلين. وفي وقت سابق انتقد الحكيم العروض التي قدمها الوزراء العراقيون مؤخرا عن إنجازات وزاراتهم خلال المائة يوم للاصلاح وقال انها كانت انشائية وأهملت هموم الناس.

واضاف ان الجلسات العلنية لمجلس الحكومة التي عرض خلالها الوزراء ماحققوه خلال مهلة الايام المائة التي اعلنها رئيس الحكومة نوري المالكي لاصلاح الاوضاع العراقية استجابة لمطالب تظاهرات الاحتجاج التي عمت البلاد في شباط (فبراير) الماضي وان كانت خطوة ايجابية لكنها لم تكترث لهموم المواطنين ولم تلامس احتياجهم للخدمات مثل الكهرباء والماء وغيرها.

وقال انه كان الاجدر بالوزراء ان يستعرضوا خططهم لتخفيف هموم الناس والاهتمام بها حتى يشعروا بأن مسؤوليهم يتابعون أحوالهم منتقدا الصيغة الانشائية لخطابات الوزراء. وكانت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد هددت أمس بالعمل على سحب الثقة عن الحكومة الحالية والدعوة لانتخابات مبكرة فيما اذا لم ينفذ زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الحكومة نوري المالكي لاتفاقات اربيل التي تم التوصل اليها اواخر العام الماضي لتحقيق الشراكة الوطنية بين القوى السياسية.

دعوة لمراعاة حقوق الناس في قانون حرية التعبير والتجمع

واشار الحكيم الى اهمية مشروع قانون حرية التعبير والتجمع المعد من قبل مجلس رئاسة الوزراء تمهيدا لمناقشة مجلس النواب له قريبا مشددا على ضرورة ان يكون هذا القانون من أهم القوانين التي تهتم برأي الناس المختلف مع الحكومة. واشار الى ان هذا القانون ينظر له اقليميا ودوليا كمؤشر عن صدقية النظام الديمقراطي في العراق واحترامه لحقوق الانسان وتوفيره للحريات داعيا الى التأكد من توفر المعايير الصحيحة في مواده.. وقال إن هذه هي مسؤولية مجلس النواب لأنه مرجعية الشعب في ضمان حق التعبير.

وكانت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" دعت الاسبوع الماضي مجلس النواب العراقي إلى عدم الموافقة على مشروع قانون حرية التعبير والتجمع بسبب تضييقه على الحريات مؤكدة أن مشروع القانون يسمح للسلطات بالتضييق على الحقوق المحمية بدعوى المصلحة العامة والنظام العام أو الآداب العامة والتجريم المقترح لحرية التعبير وإهانة الرموز المقدسة.

ودعا نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة جو ستورك العراق إلى "مراجعة مشروع القانون لأبعاد الأحكام القانونية الواردة فيه التي تضيق على هذه الحريات". وأضاف أن "هذه الأحكام وكذلك التجريم المقترح لحرية التعبير في ما يخص الإهانات للرموز المقدسة أو الأشخاص يخرق بوضوح القانون الدولي".

عودة اتحاد الأدباء العراقيين الى الاتحاد العربي

ومن جهة اخرى اعتبر الحكيم عودة اتحاد الأدباء والكتاب في العراق واستعادة عضويته في "الاتحاد الام" اتحاد الادباء والكتاب العرب فضلا عن عودة عضوية نقابة المحامين الى الاتحاد العربي حدثين مهمين مبينا ان التجميد كان لأسباب سياسية مشيرا إلىان عودة الاتحادات والمنظمات العراقية الى المحيط العربي يؤكد ان المشروع العراقي قد انطلق وسبق اشقاؤه العرب بعقد من الزمن.

وعن تقرير الامم المتحدة الاخير الذي اشار الى وجود 15 مليون طفل في العراق منهم 5 ملايين يتيم وهي نسبة تصل الى 16 % من مجموع السكان ما يجعل العراق يحتضن النسبة الاكبر في عدد الايتام.

وعبر عن الاسف لهذا العدد الضخم من الايتام مقابل وجود 19 دارا فقط لرعايتهم اربع منها في بغداد والباقي في المحافظات داعيا الى اعتبار شهر رمضان شهرا لكفالة اليتيم ورعايته وتوفير فرص العيش لهم. وحث الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وميسوري الحال على تحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الشريحة المهمة في المجتمع.

وعلى صعيد اخر اشاد الحكيم بإجراءات وزارة التخطيط لتوسيع صلاحيات الحكومات المحلية في المحافظات معتبرا هذه الخطوة موفقة وبالاتجاه الصحيح. ودعا الى ضرورة منح الصلاحيات للحكومات المحلية المنتخبة لانها "ادرى باحتياجات محافظتها من وزير يجلس في بغداد ولا يعرف شيئا عن المحافظة او ربما لم يزرها ولو لمرة واحدة".

واوضح ان هناك مشاريع في المحافظات تنفق عليها الاموال وهي ليست من اولويات مواطنيها فضلا عن انه لا يحق للحكومة المحلية ان تتدخل في عمل هذه المشاريع او في اختيار المقاولين كونها منحت من قبل الوزارات حصرا.

واكد الحكيم دعمه لخطوة توسيع صلاحيات الحكومات المحلية التي بدورها ستدعم النظام الاتحادي في العراق وتجعل مسؤولية الحكومة في بغداد تقتصر على الاشراف والمتابعة وتزويد المحافظات بالخبرات اللازمة والخطط التنموية.

حكام عرب متشبثون بالسلطة رغم تعرض بلدانهم للتقسيم

واشار الحكيم الى ان المنطقة العربية تعيش فترة صعبة وقال "هناك دول تحررت واخرى لم تتحرر بعد" منتقدا بعض الزعامات العربية التي تتشبث بالسلطة حتى لو كان ذلك سيؤدي الى تقسيم بلدانها ضمانا لبقائها في السلطة "من باب ان تحكم جزءا من الوطن ولا تتنازل لارادة الشعوب التواقة للحرية والتنمية".

واشاد بموقف الشباب المصري الذي رفض توسيع صلاحيات الحكومة الانتقالية داعيا الشعوب العربية الى المضي قدما في صياغة الدساتير وإجراء الانتخابات والاعتماد على ارادة الشعب في اختياره لمن يدير ثرواته وطموحاته باخلاص.

وطالب تلك الزعامات بالدخول في حوارات صادقة مع المعارضة مبينا ان ذلك هو المنفذ الوحيد لاستعادة ثقة الشعب. وشدد على انه لامناص من تلبية مطالب الشعوب وقال انه من دون ذلك ستكون البلدان العربية امام خيارات صعبة... مؤكدا ان التشبث بالسلطة لن يزيد الحكام الا عزلة عن شعوبهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
!!!
أبوخالد -

طالع مين يتكلم, من جد نكته الموسم.

!!!
أبوخالد -

طالع مين يتكلم, من جد نكته الموسم.

حسد
سليم سالم -

السيد وغيره ممن يسمون برجال الدين , مغتاض لان هذه النوادي سوف تنافس موبقات اخرى ولكن بغطاء وفتاوى دينية كزواج المتعة والمسيار والعرفي وغيره من انواع مقنعة بقناع الدين , منطقة الكرادة التي يحتلها الحكيم واتباعه وبالرغم من كل محاولات التجهيل الا انها تابى ان تنحني لهؤلاء المتخلفين . النوادي الليلية هي تحصيل حاصل لسياسة الخنق المبرمج التي اتبعته ميليشيات المالكي والحكيم والصدر والقاعدة بكل مسمياتها جيش الصحابة , كتائب اهل السنة , كتائب الفاروق وهؤلاء جلهم كما جيش المهدي بعثيون غيروا مسمياتهم من الجيش الشعبي وجيش القدس وجيش النخوة وفدائي صدام الى تسميات جديدة بعد الاحتلال الامريكي الذي رعى وانبت تربة خصبة لهؤلاء , الان قطاعات واسعة من العراقيين كفرت بدين هؤلاء تريد الحياة بعد ان ملت من اللطم والدروشة التي يقودها رجال الدين والدين بريْ منهم , لا عجب ان نرى في المستقبل العراقييون يتنصرون كما يفعل الايرانيون الآن , فالضغط يولد الانفجار وشظايا الانفجار تتوزع الى كل مكان , دع الناس تختار يا كتكوت الحكيم ولو كان فيكم خير لما سرقتم اموال الايتام والارامل والفقراء ولو فيكم خير انت والمالكي وكل الاحزاب الدينية شيعية كانت اوسنية لكنتم وفرتم جزءا بسيطا من الخدمات لابناء شعبكم , موتوا بغيضكم الشعب العراقي يريد الحياة وقد مل رؤية وجوهكم الكالحة

حسد
سليم سالم -

السيد وغيره ممن يسمون برجال الدين , مغتاض لان هذه النوادي سوف تنافس موبقات اخرى ولكن بغطاء وفتاوى دينية كزواج المتعة والمسيار والعرفي وغيره من انواع مقنعة بقناع الدين , منطقة الكرادة التي يحتلها الحكيم واتباعه وبالرغم من كل محاولات التجهيل الا انها تابى ان تنحني لهؤلاء المتخلفين . النوادي الليلية هي تحصيل حاصل لسياسة الخنق المبرمج التي اتبعته ميليشيات المالكي والحكيم والصدر والقاعدة بكل مسمياتها جيش الصحابة , كتائب اهل السنة , كتائب الفاروق وهؤلاء جلهم كما جيش المهدي بعثيون غيروا مسمياتهم من الجيش الشعبي وجيش القدس وجيش النخوة وفدائي صدام الى تسميات جديدة بعد الاحتلال الامريكي الذي رعى وانبت تربة خصبة لهؤلاء , الان قطاعات واسعة من العراقيين كفرت بدين هؤلاء تريد الحياة بعد ان ملت من اللطم والدروشة التي يقودها رجال الدين والدين بريْ منهم , لا عجب ان نرى في المستقبل العراقييون يتنصرون كما يفعل الايرانيون الآن , فالضغط يولد الانفجار وشظايا الانفجار تتوزع الى كل مكان , دع الناس تختار يا كتكوت الحكيم ولو كان فيكم خير لما سرقتم اموال الايتام والارامل والفقراء ولو فيكم خير انت والمالكي وكل الاحزاب الدينية شيعية كانت اوسنية لكنتم وفرتم جزءا بسيطا من الخدمات لابناء شعبكم , موتوا بغيضكم الشعب العراقي يريد الحياة وقد مل رؤية وجوهكم الكالحة

المتاجرة
Ahmad -

ان الهجوم علی المنافسین السیاسیین بدعوی انهم ( یحمون اندیة اللیل و تستخدم فتیات) تبدوا کمزایدة فاضحة من قبل عمار. فهل یتصور لوهلة بان هناک عاقل یمکنە تصدیق بان السیاسسین العراقیین المتخمیین بالرواتب و الامتیازات داخل و خارج البلد لدیهم مصلحة فی التورط فی أمور کهذا. فان کان لدی عمار ایة دلیل مادی فمن واجبە ان یقدم هذە المعلومات الی السلطات القضائێة المختصة بدل المتاجرة بها بهذا الشکل و الا فلیسکت. ثم ان لم یعجبە العراق والذی تتواجد فیە اندیة منذ عشرات السنینن ککل بلدان المنط‌قة فلیرجع الی قم فی ایران.

المتاجرة
Ahmad -

ان الهجوم علی المنافسین السیاسیین بدعوی انهم ( یحمون اندیة اللیل و تستخدم فتیات) تبدوا کمزایدة فاضحة من قبل عمار. فهل یتصور لوهلة بان هناک عاقل یمکنە تصدیق بان السیاسسین العراقیین المتخمیین بالرواتب و الامتیازات داخل و خارج البلد لدیهم مصلحة فی التورط فی أمور کهذا. فان کان لدی عمار ایة دلیل مادی فمن واجبە ان یقدم هذە المعلومات الی السلطات القضائێة المختصة بدل المتاجرة بها بهذا الشکل و الا فلیسکت. ثم ان لم یعجبە العراق والذی تتواجد فیە اندیة منذ عشرات السنینن ککل بلدان المنط‌قة فلیرجع الی قم فی ایران.

طریفة
حکیمة -

عجیب یحللون أللمم یحللون ألمسفار و ألمفآخذة وألمتعة ویحرمون ألنوادی

طریفة
حکیمة -

عجیب یحللون أللمم یحللون ألمسفار و ألمفآخذة وألمتعة ویحرمون ألنوادی

Amaaaaar
Ziyad -

انا لاافهم اصرار الكاتب على طرح افكار الحكيم الاسبوعية ؟ لانه لم يعد هنالك وزنا لكلامه فهو لايمتلك التاثير القوي بالشارع العراقي وما لقاته الاسبوعيه يذكرنا بالاجتماع الاجباري الحزبي ايام النظام السابق

Amaaaaar
Ziyad -

انا لاافهم اصرار الكاتب على طرح افكار الحكيم الاسبوعية ؟ لانه لم يعد هنالك وزنا لكلامه فهو لايمتلك التاثير القوي بالشارع العراقي وما لقاته الاسبوعيه يذكرنا بالاجتماع الاجباري الحزبي ايام النظام السابق

لايصدقون فسادها..!
ابو يحيى -

نقول لاتباع رئيس دولة القانون وبعض المعلقين المخدوعين والمأجورين ان حكومتكم فاسدة لحد النخاع ...لكنهم لايريدون ان يصدقوا *** والفساد ليس في كثرة الملاهي والقاصرات ...وانما يشمل كل المجالات وكل مفاصل الدولة فهل يصحوا ويكونوا مع شعبهم الاصيل ووطنهم الغالي ومع الحق بدلاً من نصرة المجرمين والحرامية والفاسدين ام تأخذهم العزة بالاثم...؟

لايصدقون فسادها..!
ابو يحيى -

نقول لاتباع رئيس دولة القانون وبعض المعلقين المخدوعين والمأجورين ان حكومتكم فاسدة لحد النخاع ...لكنهم لايريدون ان يصدقوا *** والفساد ليس في كثرة الملاهي والقاصرات ...وانما يشمل كل المجالات وكل مفاصل الدولة فهل يصحوا ويكونوا مع شعبهم الاصيل ووطنهم الغالي ومع الحق بدلاً من نصرة المجرمين والحرامية والفاسدين ام تأخذهم العزة بالاثم...؟

للتاريخ
السعدي -

الى الحكيم والرفيق اسامه قبل التهجم على الفتيات العاملات فيفي المطاعم اليليه ,هل سئلة عن مستواهم المعشي لديهم مايسدرمقهم هل عندهم عوائل قادره على اعالتهم,الاف العوائل تحتخط الفقر انتم اليوم محاسبين امام الله ورسوله,هل يعقل اغنى بلد بثرواته يعيش شعبه هذا الفقر المفقع والعوز الذي قهر الانسانواحيوان على حد سواء ,٧٠% من سياسيكم سراق وللعلم انا معالعمليه السياسيه واحد ابناء الانتفاضهةالشعبانيه ضد الننظام.

للتاريخ
السعدي -

الى الحكيم والرفيق اسامه قبل التهجم على الفتيات العاملات فيفي المطاعم اليليه ,هل سئلة عن مستواهم المعشي لديهم مايسدرمقهم هل عندهم عوائل قادره على اعالتهم,الاف العوائل تحتخط الفقر انتم اليوم محاسبين امام الله ورسوله,هل يعقل اغنى بلد بثرواته يعيش شعبه هذا الفقر المفقع والعوز الذي قهر الانسانواحيوان على حد سواء ,٧٠% من سياسيكم سراق وللعلم انا معالعمليه السياسيه واحد ابناء الانتفاضهةالشعبانيه ضد الننظام.

شمس الحريه
freedom2009_1 -

هؤلاء النواصب جاؤ ليحكمو العراق..هذه هي النتائج مراقص ليليه وقواصر...رحمك الله صدام

نصائح وارشادات
د.عبد الجبار العبيدي -

ان معالجة مشكلة النوادي الليلة يجب ان تكون معالجة بقانون،واذا كانت الحكومة والمسئولين من رواد هذه النوادي يعني انهم هم الذين يخترقون القانون،هنا على من تقع المسئولية ،ان الواجب الديني يحتم ردم الخطأ.وبالنسبة للترشيق الوزاري نقول:ان كلمة ترشيق كلمة بحاجة الى بديل ولتكن تقليل او تحجيم،لان الترشيق مصطلح يستخدم في التنحيف الرياضي لكمالية الاجسام المترهلة. في المعايير السياسية ،يستعاض عنها بالتغيير وليس الترشيق،كلمات مبتكرة لاغيرلايهام المواطن بالاصلاح وهذا خطأ مقصود من الحكومة المترهلة اليوم. وسماحة السيد يعلم قبل غيره ان هذا الحشد من الوزراء الفائضين هو سياسة غير صائبة استخدمت من اجل ارضاء الاخرين لا من اجل المصلحة الوطنية وهذا تقصير يجب ان تكون المرجعية الدينية هي اول المعارضين،وما فلسفة الترشيق الا خدعة لامتصاص ما هم يعانون منه من فوضى المرشقين والتكاليف الباهضة التي فرضت على الخزينة واموال الناس من قصد هو معروف.اما ما يخص الوطن العربي وقياداته المتشبثة بالحكم،فتوجهات سماحته من بالب النص والارشاد لاغير، فذاك شأنهم علينا ان نصلح الدار قبل ديار الاخرين.لكلمات سماحة السيد لها وقع لا شك في نفوس العراقيين.

موضوعية ..
جاسم المازني -

تمتاز طروحات هذا الشاب بموضوعية عالية بدأت تجعلني اعيد النظر في قراءته . لا بد ان نقول للجيد جيد كما نقول عن السيء سيء .

عد إلى إختصاصك
ناهد دراويش -

مخالف لشروط النشر

السعدي
أبوخالد -

هل تأكل الحرة بثدييها ؟ قالتها هند بنت عتبة زوج أبي سفيان و أم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم أجمعين.

أمر غريب
أبو رامي -

أمر غريب في هذا البلد ..فشخصية قيادية في الدولة العراقية يتحدث للاعلام وللجماهير وكأنه غير مسؤول وليس بيده سلطة وليس قائدا لأكبر حزب سياسي يقود العملية السياية في العراق اليوم( أللهم ألاّ القائد الليبي المعمر) وكأنه يريد أن يقول المالكي وحده هو المسؤول عن كل صغيرة وكبيرة بما فيها مراقبة الملاهي الليلية خاصة في الكرادة!! أي كلام هذا وكيف هو يقبل لنفسه هكذا مواقف؟؟وكيف يريد أن أحدا يصدق مثل هذه الاشارات؟أن منطق الالغاز لايخدم الوطن فأذا كان هناك سياسيين فعلا يحمون مثل هذه الملاهي لماذا لا يكشف عنهم ليعرفهم الشعب؟ أين الشفافية التي يدّعونها وماذاعن تكتم المسؤولين عن فضيحة أتهام المجلس بسرقة مصرف الكرادة وقتل حراسه على أيدي حماية عادل عبد المهدي؟ أنا في نظري أن مسؤولية الحكيم لا تقلّ عن مسؤولية المالكي في كل ما يجري في البلد صغيرة كانت أم كبيرة.. أن كلاما كالذي يطرحه السيد الحكيم يكون مقبولا من مراقب أو محلل أو من حزب معارض أو من جماعة علاّوي الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب أللهم ألاّ أذا تسلموا هم وأذنابهم مقاليد الحكم وحينذاك يحق للسيد الحكيم أن يخرج على الجماهير ( أن أستطاع) لينظّر ويطالب كما يشاء.

خطوة رائعه
احمد المسعودي -

انها لخطوة من لدن سماحة السيد عمار الحكيم لان افتاح النوادي الليليه منظر لايليق بالمجتمع العراقي الذي يحمل الهويه الاسلاميه ولا يمتثل اي جانب من الحريه بل هو ااستهتار وفساد للشباب المجتمع بأكمله

العراق ايرانياً
سرمد العراقي -

السيد شخصية كنا نظن انها معتدلة وان لا يتطرق الى هكذا قضايا النوادي وماشابه لان هذه النوادي والحانات خلصت شوارع بغداد من الارهابيين ولماذا لا يتكلم السيد عن (المخدارت الايرانية التي تصدر الى العراق من ايران وتوجد في الجنوب خاصة ) الاندية هي متنفس للناس ولا نطالب ان تكون بغداد كمدينة (قم او غيرها) وانما بغداد هي بغداد ابو نواس الحب والجمال واللحن والغناء والشعراء والمفكرين

لماذا لا تفضحهم؟
حسان -

بإمكان (السيد) تصوير هؤلاء المسئولين الذين يرتادون الملاهي وفضحهم عبر محطاته التلفزيونية وجرائده وإذاعاته الكثيرة تماما كما فضح عزت الشابندر قبل أشهر عندما بث شريطا له يهاجم فيه المالكي وأعضاء حزب الدعوة الذين وصفهم بأنهم (عشيرة ليس لها دين أو أخلاق)...

ابو خالد
سمير -

الله بالخير شكلك سعودي ؟مالك وما للعراق ؟روح ارتاح في بلدك

بوخالد وبويحيى
فيصل -

مخالف لشروط النشر

وينكم
عراقي -

احلئ شي هذا الموضوع ولاواحد من جماعة السيد موجود بس لازم مانستغرب لان جماعة افسد منهم ماكو اذا اكو شريف يتكلم بس ماكو؟والسيد الحكيم اخر شخص بالعراق يتكلم

مولانه
متوتر -

يرحم والديك لا تحجي على الملاهي والبارات والنوادي الليلية لانها متنفس للشباب والرقص ثقافة اصيلة من الاف السنين ولابد من احيائها وتطويرها بعدين الحفلات ماتبدي الا بعد منتصف الليل يعني كل الناس نايمة,,,,هسة انة تقبل واحد يمنعك من الجامع او الحسينية او السير على الاقدام واللطم؟؟؟ دير بالك علينة عمار يمعود ارجوك خلينة متونسين.

يريد يصير شريف
مصلاوي -

مشكلة كلهم سادة وينكم جماعة حزب الدعوة والصدر الفضلية ووووووو والايرانيون

سمير
أبوخالد -

أنا مرتاح ولله الحمد والمنه ببلدي , عقبالك ,,

من كلام
مهرج -

الرد غير مفهوم

عراق الحب
عراقى اصيل -

على السيد ان لاينكلم عن بغداد الحب والسلام فهى مدينة الحب والفرح منذ قيامها اما اذا ارادان يقيم دولنه الاسلاميه فليقمها فى النجف او كريلاء وليس بغداد او اذا اراد ان يعمل معروفا فعليه ان يعود الى بلده ايران ومدينته قم ويترك العراق وبغداد الى اهلها وليعلم ان اصحاب الملاهى لم يقتلو على الطائفه ولم تكون لهم مليشيا ولم يسرقوا باسم الدين ولم يخدعوا العراقيين باسم الدين بل هم ناس مسالمون وانشرى يايلاف

آل الحكيم
جبار -

السيد عمار عزيز محسن الحكيم من عائلة عراقية عربية معروفة وجده المرجع الشيعي المعروف محسن الحكيم وهذه العائلة موجودة في العراق منذ مئات السنين وأتذكر أنه عندما حصلت مشكلة بين العراق وإيران مع مجيء حزب البعث عام 1968، عرض السيد محسن الحكيم التوسط مع إيران لحلها لما له من ثقل وتأثير إسلامي على إيران وحكومتها كونه مرجع الشيعة الأعلى، لكن الرئيس العراقي آنذاك، أحمد حسن البكر، رفض الوساطة والسبب هو أنه قال لا يمكن لمواطن عراقي أن يتوسط بين إيران والعراق!!! العراقيون يعرفون من هم آل الحكيم وهذا لا يعني أنني اتفق مع خطهم السياسي بل بالعكس فأنا أعارض تسييس الدين كليا ولن أصوت يوما لإسلامي ناهيك عن معمم وأتمنى على السيد عمار الحكيم أن ينهج نهج جده السيد محسن ويتخلى عن السياسة كليا ويحل المجلس الأعلى وبدر لأنه لم يعد لهما أي وظيفة سوى تمزيق العراق وإثارة الفتن وزعزعة الأمن والاستقرار وتفريق العراقيين والشيعة تحديدا إلى فرق متناحرة.