أخبار

إندلاع ثورة الأقباط ضد الكنيسة في مصر بعد "موقعة الكلب"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تصاعدت أزمة الزواج الثاني للأقباط في مصر، وحدثت مواجهات بين الكنيسة والمئات من المسيحيين التابعين لها في القاهرة، حيث اعتصم المئات من المتضررين من عدم الحصول على تصريح بالزواج الثاني أمام الكاتدرائية، وردت الكنيسة بإطلاق كلاب الحراسة على المحتجين لتفريقهم، في ما عرف بـ"موقعة الكلب".

اقباط غاصبون يطالبون بحقهم بالزواج المدني

أثار مقابلة الكنيسة تظاهرات الاقباط السلمية بالعنف عاصفة من الغضب لدى جموع المسيحيين في مصر. وسيراً على نهج ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام حكم الرئيس مبارك في 11 فبراير الماضي، إندلعت ثورة غضب الأقباط في مصر ضد البابا شنودة الثالث بطريرك المسيحيين الأرثوذكس، إحتجاجاً على إلغاء العمل بلائحة 38 التي تبيح الطلاق والزواج الثاني وفقاً لتسعة أسباب، وإصدار قرار بقصرها على علتين إثنتين فقط هما الزنى أو تغيير الديانة، وكما كانت إنطلاقة ثورة الغضب المصرية من موقع فايسبوك الإجتماعي الشهير، إنطلقت أيضاَ ثورة نحو 300 ألف قبطي ترفض الكنيسة التصريح لهم بالزواج الثاني من الموقع نفسه، وعبر العديد من الصفحات منها " نعم لقانون مدني للأحوال الشخصية للمسيحيين في مصر". وبدأت الصفحة نضالها ضد إصرار الكنيسة على حرمان المسيحيين من الزواج الثاني بتنظيم وقفة إحتجاجية أمام وزارة العدل للمطالبة بإقرار قانون مدني يمنحهم الحق في الطلاق والزواج الثاني، من دون التقيد بتصريح الكنيسة، لكن مجموعة أخرى من المتضررين قرروا إتخاذ مواقف أكثر شجاعة، حيث إعتصموا أمام الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، وهتفوا مطالبين بحقهم في الزواج الثاني، وإنتقدوا الأنبا بولا نائب البابا لشؤون الأحوال الشخصية، وردت الكنيسة بإطلاق الكلاب البوليسية ضد المحتجين في موقف أثار غضب جموع الأقباط في مصر. ويستعد الآلاف من الأقباط لسلسلة من الإحتجاجات ضد الكنيسة في أول مرة في تاريخها، حيث كانت دائماً إحتجاجاتهم موجهة ضد الدولة أو الإرهاب.

إستبداد وقمع كنسي

وقال الناشط القبطي أيمن جورج لـ"إيلاف" إن ما حدث من قبل الكنيسة أمر في غاية الخطورة، ولم يكن أحد يتوقعه على الإطلاق، وأضاف جورج الذي أسس صفحة "نعم لقانون مدني للأحوال الشخصية للمسيحيين في مصر"، وإنطلقت منها الوفقات الإحتجاجية أمام وزارة العدل أن إطلاق الكنيسة الكلاب البوليسية المتوحشة على المعتصمين السلميين يعود بمصر إلى عصر الإستبداد والقمع، مشيراً إلى أن ما حدث أسلوب أمني قمعي لا يقبله أحد على الإطلاق، لاسيما أن الكنيسة مكان للعبادة والروحانيات ومعقل للتسامح، وليس العنف والقمع.

ونفى جورج أن يكون الإعتصام جاء إنطلاقاً من صفحته، وقال إن من قاموا بالإعتصام مجموعة أخرى، مشيراً إلى أنهم يعانون كما هو حال نحو 300 ألف قبطي من الظلم بسبب حرمان الكنيسة لهم من الحياة الطبيعية حيث الطلاق والزواج الثاني عندما تستحيل العشرة بين الزوجين، وتابع غاضباً: بدلا من التحاور معهم بهدوء والإستماع إلى شكواهم بصدر رحب كما هو المفروض في الرهبان والقساوسة بدلا من مهاجمتهم بكلاب الحراسة، وتفريقهم بهذه الطريقة القمعية غير المسبوقة.

رفض لهجوم الكنيسة ضد الثورة

وإستطرد جورج قائلاً: ما زاد من غضب الأقباط والمصريين عموماً إنتقاد الأنبا بولا لثورة 25 يناير، عندما إتهم المطالبين بحقهم في التصريح بالزواج الثاني بأنهم يشوهون الثورة، وأن إعتصامهم أمام الكاتدرائية "من سلبيات الثورة"، وأنها "نزعت الخوف من قلوب المصريين"، وهذا أسلوب غير مقبول، لاسيما أن الثورة منحت الشعب المصري الحرية، وهل كان من المفترض أن يعيش المصريون في خوف ورعب طوال الدهر.

وأعرب جورج عن اعتزام مجموعته تنظيم العديد من الوفقات الإحتجاجية السلمية أمام وزارة العدل، ولكن بحشد أكبر مما كان في وقفة 7 يوليو الماضي، متوقعاً أن يتم ذلك في أعقاب شهر رمضان المقبل، معتبراً أن التصريح بالزواج الثاني من أبسط حقوق الإنسان، ولا ينبغي أن تحرم الكنيسة رعاياها منه بهذه الطريقة.

بلاغات متبادلة بين الكنيسة ورعاياها

ويهدد الآلاف من الأقباط بمعاودة الإعتصام أمام الكنيسة بعد أسبوع في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم، وفي خطوة استباقية قرر البابا شنودة الثالث تعليق عمل المجلس الإكليريكي المختص بالنظر في إصدار تصاريح الزواج الثاني لنحو ثلاثة أسابيع تنتهي في 15 أغسطس في محاولة منه لقطع الطريق على المعتصمين، وتهدئة الأجواء، وفي المقابل تقدم العشرات من المعتصمين ببلاغ للنائب العام ضد الكنيسة والأنبا بولا رئيس المجلس وأفراد الأمن بالكنيسة، متهمين إياهم بالاعتداء عليهم واطلاق الكلاب عليهم عند مطالبتهم بالتصريح لهم بالزواج للمرة الثانية، وطالبوا بعزل الأنبا بولا. وقالوا في بلاغهم إن " الكنيسة تحتجز هذه الكلاب في قفص أمام المقر البابوي، ولا يستطيع أفراد الأمن، إطلاقها دون تلقيهم أمراً مباشراً من قبل قيادات الكاتدرائية".ووصفوا ما حدث بأنها طريقة "غير آدمية وغير متحضرة" في التعامل مع المتظاهرين مؤكدين أن "حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق لم يطلق كلاب الحراسة على الاعتصامات، كما فعل أمن الكنيسة".

وردت الكنيسة بنفي إدعاءات المعتصمين في بيان لها، وأكدت أنها لن ترضخ لمطالب المحتجين، معلنة أنه "لا يمكن الخروج عن القواعد التشريعية والدينية تحت أي ظرف أو ممارسة ضغوط للخروج على هذه التشريعات". ولم تكتف بذلك، بل حررت محضراً بالشرطة ضد عدد من قيادات الإحتجاج، إتهمتهم فيه ب"البلطجية وحمل السلاح ومحاولة إقتحام الكنيسة وترويع المواطنين".

البابا سبب الأزمة

ووقعت خلافات في صفوف المحتجين ما بين مؤيد للجوء إلى البابا شنودة الثالث لحل الأزمة، ومعارض للفكرة على اعتبار أنه السبب فيها من الأساس عندما ألغى العمل بلائحة 38 بمجرد جلوسه على الكرسي البابوي في نوفمبر 1977، وقالت إحدي المحتجات وتدعى رانيا سمير ل"إيلاف" إن الأقباط لا يطلبون شيئاً يناقض ما ورد في الكتاب المقدس، مشيرة إلى أن لائحة38 وضعها البابا كيرلس، وكانت تتضمن تسع علل للطلاق والزواج الثاني، ولكن البابا شنودة عندما تولى البطريركية ألغى العمل بهذه اللائحة بحجة أنها مخالفة لتعاليم الإنجيل وأن من وضعها هم العلمانيون، أي عامة الشعب، وقصر التصريح بالزواج الثاني لعلتي الزنى أو تغيير الديانة فقط، وأضافت سمير أنه لا يمكن اللجوء إلي البابا شنودة، لحل الأزمة لأنه هو من خلقها من الأساس، ولا يمكن أن يكون هو الخصم والحكم في الوقت نفسه. وتدعو سمير إلى ضرورة العودة للعمل بلائحة 38 التي صدرت بموجبها نحو 150 ألف حكم قضائي بإلزام الكنيسة بإصدار تصاريح الزواج. أو إصدار قانون مدني للأحوال الشخصية للمسيحيين، لأن الطلاق والزواج مطلب إنساني لا يصح أن يتحكم فيه الرهبان الذين لم يجربوا الحياة الإنسانية العادية. ونوهت بأن إحتجاجاتهم سوف تستمر إلى أن تحقق مطالبهم، لاسيما أن العصر إختلف ولم يعد هناك ما يخيف أو يعيق أصحاب الحقوق عن المطالبة بها.

البابا هو الحل

بدوره، رأى روماني منير أحد المحتجين أن الأزمة ليست في شخص البابا شنودة، بل في المجلس الأكليريكي الذي يعمل وفق هوى أعضائه، وقال ل"إيلاف" إن هناك وساطة ومجاملات في إصدار تصاريح الزواج الثاني، وضرب مثالاً بالقضية الأشهر في هذا المجال ألا وهي قضية مجدي وليم طليق الفنانة هالة صدقي، الذي لم يحصل على التصريح في الوقت الذي منحت الكنيسة تصريحاً للفنانة مجاملة لها، داعياً إلى أهمية توضيح هذه الأمور للبابا، حتى يمكنه إتخاذ القرار الصائب.

إلغاء مركزية الكنيسة

من جانبه، قال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة إن هناك مطالب مشروعة للأقباط المحتجين وأخرى غير قابلة للتنفيذ لأنها تتعارض مع الكتاب المقدس، وأضاف لـ"إيلاف" أن هناك تأخيرا في إصدار تصاريح الزواج الثاني للبعض الحالات والإسراع فيها مطلب مشروع، ولكن في ما يخص الزواج المدني فلا يمكن إلزام الكنيسة به، ولا يمكن العودة للعمل بلائحة 38 لأنها مخالفة لتعاليم الإنجيل، وأوضح جبرائيل أنه تقدم بمقترح لحل الأزمة، يقضي بألا يكون العمل في إصدار تصاريح الزواج الثاني مركزياً، مشيراً إلى أن يقترح إنشاء أربعة مجالس إكليريكية على مستوى القاهرة، على أن يرأس كل مجلس أسقف عام وعدد كاف من الآباء الكهنة وأن يضم كل مجلس عدداً من رجال القانون والاخصائيين النفسيين والاطباء، وخبراء حقوق الإنسان. وأن تعقد هذه إجتماعاتها للنظر في القضايا المعروضة عليها ثلاث مرات أسبوعياً أسوة بما هو معمول به في السلك القضائي. على أن يتم تشكيل مجلس أعلى للأحوال الشخصية للنظر في تظلمات أصحاب القضايا من قرارات المجالس الفرعية في الأبرشيات في مختلف المحافظات.

الأمل بقانون مدني

رغم واجهة مقترح جبرائيل، إلا أنه لن يحل الأزمة كلياً، بل بشكل جزئي، حسبما يقول كمال زاخر أحد رموز التيار العلماني، وأوضح لـ"إيلاف" الأزمة الحقيقة تكمن في قصر الطلاق وإصدار تصاريح الزواج الثاني على علتي الزنى أو تغيير الديانة، مشدداً على ضرورة عودة الكنيسة للعمل وفق لائحة 38، ومؤكداً أن العمل على إصدار قانون مدني للأحوال الشخصية للمسيحيين صار ضرورة ملحة للسيطرة على الإحتقان لدي الأقباط في مصر.

يشار الى ان إيلاف كانت توقعت تلك الأزمة حيث سلطت الأضواء عليها في تحقيق نشر تحت عنوان "طلاق الأقباط... الباب الخلفي لإشعال الفتنة الطائفية في مصر"، بتاريخ 6 يوليو الجاري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حق إنساني
بهاء -

التعصب هو التعصب، سواء إسلاميا أم مسيحيا.. طبعا الحل الأفضل هو إقرار قانون زواج مدني، فمن يريده يتبعه ومن يريد زواجا دينيا يتزوج دينيا. إن تصلب الكنيسة المسيحية بهذا هو نتيجة طبيعية للفكر الديني المغلق الذي يميز رجال الدين المتعصبين، الزواج والطلاق حق إنساني مضمون للإنسان وفق حقوق الإنسان الدولية، وعندما تعجز الدولة عن إقرار قانون مدني، فالأحرى بالكنيسة تعديل بعض مورثها القديم الذي يعود لالفي سنة بما لا يتناسب مع عصرنا هذا.

الي الاستاذ بهاء
رويس -

لو حضرتك مسلم يبقي متتكلمش عن تعصب وانغلاق والحاجات دي لانك متعرفش حاجه في القوانين الكنيسة.لو حضرتك مسيحي فياريت تقولنا بقي ازاي ان الطلاق لعله الزني وتغير الدين تعصب ؟ولو تعرف في الانجيل اسباب اخري مصرح فيها الطلاق يبقي ياريت تذكرلنا الشواهد والايات كده علشان نعرف الصح من الخطأ.

ربنا يهديكم للإسلام
قبطي أسلم بحمدالله -

الحمد لله على نعمة الإسلام ! اللهم أحيني مسلماً وأمتني مسلماً ولاتجعلني في القوم الظالمين ، اللهم أهدي إخواننا أقباط مصر لنور دينك الحق الإسلام ، آمين.

الي الاستاذ بهاء
رويس -

لو حضرتك مسلم يبقي متتكلمش عن تعصب وانغلاق والحاجات دي لانك متعرفش حاجه في القوانين الكنيسة.لو حضرتك مسيحي فياريت تقولنا بقي ازاي ان الطلاق لعله الزني وتغير الدين تعصب ؟ولو تعرف في الانجيل اسباب اخري مصرح فيها الطلاق يبقي ياريت تذكرلنا الشواهد والايات كده علشان نعرف الصح من الخطأ.

=====
lolo -

الى رويساين هي الايات التي تمنع الطلاق وهل هناك شريعة بالمسيحية

الطلاق
بارق عبد المسيح -

الطلاق زنا هذه مفهومة والزنا خطية والانسان يريد ان يزني فهل يحق لكائن من كان ان يمنعه عن الزنا بالقوة ؟ لماذا اخذت الكنيسة على عاتقها تزويج وتطليق الناس وكيف تقدر ان تمنع انسان من ارتكاب الخطية فهو قد قرر في قلبه ان يرتكب الفعل فهل منعك له يرفع عنه العقوبة ؟ هل النااس اصبحت بلا عقول لهذه الدرجة لماذا للكنيسة سلطان للتزويج والتطليق فهل الكاهن يقدس الزواج ام الله هو الذي يفعل ؟ والله يفعلها في الكنسية او المحكمة او اي مكان اخر طالما الزوجين مؤمنين فلا يهم من ينجز الزواج. فلماذ تضعون على الناس احمالا ؟ انتم في خطر شديد لانكم تتمسكون بالحرف ولا تفهمون روح الانجيل فالمسيح قال ان الطلاق زنا حسنا وهو كذلك لكن لم يعط السلطان لاحد ان يمنع الانسان منه.

=====
lolo -

الى رويساين هي الايات التي تمنع الطلاق وهل هناك شريعة بالمسيحية

الاستبداد والتخلف
اياد ابو امين -

لقد ان الاوان لتطور الكنيسه نفسها انسانيا واجتماعيا وان لاتبقى جامده في افكار اكل عليها الدهر وشرب وان تتطور مثل الكنائس الاوربيه فالحياه في تطور والجمود لايفيد احد والخاسر الاكبر هي الكنيسه التي تعيش طفيليه على اكتاف المؤمنين ولولاهم لمات القساوسه الطفيليون جوعا

تفكر
ولد الديره -

‏لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا وَ لَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * ‏و َإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنْ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنْ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ; وفي آخر سورة فاتحة القرآن .. غير المغضوب عليهم ولا الضاليين ...

الاستبداد والتخلف
اياد ابو امين -

لقد ان الاوان لتطور الكنيسه نفسها انسانيا واجتماعيا وان لاتبقى جامده في افكار اكل عليها الدهر وشرب وان تتطور مثل الكنائس الاوربيه فالحياه في تطور والجمود لايفيد احد والخاسر الاكبر هي الكنيسه التي تعيش طفيليه على اكتاف المؤمنين ولولاهم لمات القساوسه الطفيليون جوعا

مشكلتكم غباءكم
فهلوي -

مشكلة المصريين اخلاقياتهم وسلوكياتهم ، فمن غبائهم بعد نهاية الثورة اعتقدو بانهم سوف يحكمون العالم العربي ، و شر البلية مايضحك ، اثبت احفاد الفراعنة غبائهم حينما ارتمو في حظن ايران ، و هذا دليل حساباتهم الخاطئة ، خسروا شعب الخليج الذي ينظر لهم المصريون بنظرة دونية ، خليكم في الحظن الايراني لانه ادفأ من الحظن الخليجي.

مشكلتكم غباءكم
فهلوي -

مشكلة المصريين اخلاقياتهم وسلوكياتهم ، فمن غبائهم بعد نهاية الثورة اعتقدو بانهم سوف يحكمون العالم العربي ، و شر البلية مايضحك ، اثبت احفاد الفراعنة غبائهم حينما ارتمو في حظن ايران ، و هذا دليل حساباتهم الخاطئة ، خسروا شعب الخليج الذي ينظر لهم المصريون بنظرة دونية ، خليكم في الحظن الايراني لانه ادفأ من الحظن الخليجي.

الى فهلوى الخليجى
مصرى خارج مصر -

يافهلوى لولا مصر وحمايتها لبلاد الخليج لكنتم الان فى خبر كان لانك تعرف جيدا مادا تريد ايران ومصر طول عمرها تحميكم وانظر الى الخلف قليلا سترى حمايه مصر لكم وفى الايام الاخيره اجتمع مجلس التعاون الخليجى وقرروا يدخلوا مصر فى مجلسهم الخليجي وهدا لحمايتكم فقط من خطر العدوان الفارسى عليكم وستظل مصر حاميه السنه فى العالم ولن تحميكم اموالكم وقد ثبت دلك من عهد قريب فى احتلال العراق للكويت ففرت العائله المالكه فى الكويت الى مصر ب 9 طائرات ولم تحرر الكويت الا الجنود المصريون بشهاده اهل الكويت فلسنا اغبياء ياهدا ولكن الاختلاف بيننا لايفسد القضيه فهدفنا فى الاخر هدف واحد

الشعب القبطي
رامي ريام -

لماذا الرجوع الى الكنيسة اعملوا ما يحلو لكم الدين لله والوطن للجميع تزوجوا من اي شخص كان ومهما كان نوع الزواج المهم هو استقرار ذاتي حتى تهداء نفوسكم بما ترونه مناسبا لكم

الشعب القبطي
رامي ريام -

لماذا الرجوع الى الكنيسة اعملوا ما يحلو لكم الدين لله والوطن للجميع تزوجوا من اي شخص كان ومهما كان نوع الزواج المهم هو استقرار ذاتي حتى تهداء نفوسكم بما ترونه مناسبا لكم

التعليق رقم 8
التعليق رقم 8 -

الحماية؟؟ أين بنود الاتفاقيات بين دول الخليج ومصر.. لكنا خبر كان أين دور الدول الكبرى ومجلس الامن ؟ ايران واحتلالها للجزر وتغيير مسمى الخليج العربي الى الخليج الفارسي هي حمايتنا هذا صحيح ؟ الاموال نعم يحميك عندما تستخدمه كقطع اللحم لرجمه على السباع الجائعة .. هذا لأنك لا تعتبر أن هناك جيوش لدينا .. أما في الكويت هل كانت حرب احداثيات أم مارثون ... ولترتاح أكثر قوة درع الجزيرة كان في المقدمة... ابقى خارج مصر أفضل لنا ولك

التعليق رقم 8
التعليق رقم 8 -

الحماية؟؟ أين بنود الاتفاقيات بين دول الخليج ومصر.. لكنا خبر كان أين دور الدول الكبرى ومجلس الامن ؟ ايران واحتلالها للجزر وتغيير مسمى الخليج العربي الى الخليج الفارسي هي حمايتنا هذا صحيح ؟ الاموال نعم يحميك عندما تستخدمه كقطع اللحم لرجمه على السباع الجائعة .. هذا لأنك لا تعتبر أن هناك جيوش لدينا .. أما في الكويت هل كانت حرب احداثيات أم مارثون ... ولترتاح أكثر قوة درع الجزيرة كان في المقدمة... ابقى خارج مصر أفضل لنا ولك

ي
bilal agha -

اذا تم الرد على طلبات المتظاهرين سيكون تحريم واضح في الكتاب المقدس كما يقول النص لا طلاق الا لعلة الزنا يبقا احلاهما سم لا حول ولا قوة الا بالله

ي
bilal agha -

اذا تم الرد على طلبات المتظاهرين سيكون تحريم واضح في الكتاب المقدس كما يقول النص لا طلاق الا لعلة الزنا يبقا احلاهما سم لا حول ولا قوة الا بالله

العدالة في النشر
دجلة -

اولا:ردا على صاحب التعليق 3 لا يخص الموضوع وبالرغم من ذلك تم نشره ولهذا اتمنى ان ينشر ردي التعليق اتمنى البحث عن الحقيقة والطريق الصحيح الى الفردوس الحقيقي .. اذا كان فعلا ايمانك بعقيدتك صحيح لا تخف من البحث في العقيدة المسيحية غالبية مسيحي الشرق اطلعوا على الاسلام لكن غالبية المسلمين يخافوا من الاطلاع على المسيحية ... اما ما يخص الموضوع .. المسيح قال لليهود لقساوة قلوبكم منحتم حق الطلاق وانا اقول لكم من يطلق لسبب غير الزنى فهو زاني ولهذه الجملة معاني كبيرة في العلاقة الزوجية في التسامح والمحبة لامجال شرحها الان ..المسيح اعطى مرونة لرجال الدين في تطور المسيحية بما يتعلق بالحياة وبما يناسب العصر والضروف حين قال ما تحللوه في الارض احلله في السماء ..الخ للاسف الشديد فسره بعض رجال الدين بما يخص سر الاعتراف فقط .. كلام المسيح واضح جدا لكن هناك من رجال الكنيسة لا يريدوا الغاء ما اعتقد به اسلافهم .. ايضا كما فسرت بعض الكنائس زواج القسان تفسيرا خاطئا .. لان المسيح قال من يخدم الرب ولا يتزوج افضل لم يقل ممنوع زواج القس وقال هناك رجال من خصاهم السلاطين وهناك من خصوا انفسهم من اجل ملكوت السموات .. لان المسيح يدرك جيدا الشهوة الجنسية لا تقتصر على الجنس بل على بلاء كثير بسببه

العدالة في النشر
دجلة -

اولا:ردا على صاحب التعليق 3 لا يخص الموضوع وبالرغم من ذلك تم نشره ولهذا اتمنى ان ينشر ردي التعليق اتمنى البحث عن الحقيقة والطريق الصحيح الى الفردوس الحقيقي .. اذا كان فعلا ايمانك بعقيدتك صحيح لا تخف من البحث في العقيدة المسيحية غالبية مسيحي الشرق اطلعوا على الاسلام لكن غالبية المسلمين يخافوا من الاطلاع على المسيحية ... اما ما يخص الموضوع .. المسيح قال لليهود لقساوة قلوبكم منحتم حق الطلاق وانا اقول لكم من يطلق لسبب غير الزنى فهو زاني ولهذه الجملة معاني كبيرة في العلاقة الزوجية في التسامح والمحبة لامجال شرحها الان ..المسيح اعطى مرونة لرجال الدين في تطور المسيحية بما يتعلق بالحياة وبما يناسب العصر والضروف حين قال ما تحللوه في الارض احلله في السماء ..الخ للاسف الشديد فسره بعض رجال الدين بما يخص سر الاعتراف فقط .. كلام المسيح واضح جدا لكن هناك من رجال الكنيسة لا يريدوا الغاء ما اعتقد به اسلافهم .. ايضا كما فسرت بعض الكنائس زواج القسان تفسيرا خاطئا .. لان المسيح قال من يخدم الرب ولا يتزوج افضل لم يقل ممنوع زواج القس وقال هناك رجال من خصاهم السلاطين وهناك من خصوا انفسهم من اجل ملكوت السموات .. لان المسيح يدرك جيدا الشهوة الجنسية لا تقتصر على الجنس بل على بلاء كثير بسببه

God Bless you
Jesus folower -

you are Man with faith.you are completely right for every word you said, be blessed no worries about what they are saying for they don''t know, there hearts eyes are closed.

God Bless you
Jesus folower -

you are Man with faith.you are completely right for every word you said, be blessed no worries about what they are saying for they don''t know, there hearts eyes are closed.

اماراتيه ولي الفخر -

رقم 12 ......فعلا مثل ما قلت المسحيين اطلعوا على الاسلام وعرفوا الحقيقه ودخلوا فيه افواجا لذلك اصبحتوا اقليه وانت غلطان .............وبعدين بسألك شو تبغينا نطلع عليه بالضبط ...............

اماراتيه ولي الفخر -

رقم 12 ......فعلا مثل ما قلت المسحيين اطلعوا على الاسلام وعرفوا الحقيقه ودخلوا فيه افواجا لذلك اصبحتوا اقليه وانت غلطان .............وبعدين بسألك شو تبغينا نطلع عليه بالضبط ...............

الى رقم 3الكذاب
كمال جنبلاط -

الى رقم 3الكذابوالله شايفين النعمة في الصومال ..ولك استحوا او اعقلوا وكفاكم زعبرة يا فاشلون فكريا وعقليا

الى رقم 3الكذاب
كمال جنبلاط -

الى رقم 3الكذابوالله شايفين النعمة في الصومال ..ولك استحوا او اعقلوا وكفاكم زعبرة يا فاشلون فكريا وعقليا

الله يهدي
اماراتيه ولي الفخر -

اووه نسيت اعلق رقم 3 قبطي اسلم الف مبروك والحمدالله اللي هداك للحق ونجاك من غضبه وعقابه وحر النار وظلمتها والله يسعدك في الدارين ويثبتك ويثبتنا على الحق ويرزقنا الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد (ص)

الله يهدي
اماراتيه ولي الفخر -

اووه نسيت اعلق رقم 3 قبطي اسلم الف مبروك والحمدالله اللي هداك للحق ونجاك من غضبه وعقابه وحر النار وظلمتها والله يسعدك في الدارين ويثبتك ويثبتنا على الحق ويرزقنا الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد (ص)

الى دجلة رقم 12
عبد العالي الجزائري -

تخطئين في اعتقادك أن المسلمين لا يعرفون المسيحية... فالحملات التبشيرية لم تترك أحدا في العالم دون أن تعرفه على الأقل بالعقائد الأساسية للمسيحية.أما مسألة القناعة بالدين فهي شيء آخر يحتاج الكثير من الموضوعية و الصدق، بدل الأحكام التي كثيرا ما تتعمد استهداف المتشابه من الدين لدى الآخر.أدعو الله أن يهدي الجميع الى الحق.

الى دجلة رقم 12
عبد العالي الجزائري -

تخطئين في اعتقادك أن المسلمين لا يعرفون المسيحية... فالحملات التبشيرية لم تترك أحدا في العالم دون أن تعرفه على الأقل بالعقائد الأساسية للمسيحية.أما مسألة القناعة بالدين فهي شيء آخر يحتاج الكثير من الموضوعية و الصدق، بدل الأحكام التي كثيرا ما تتعمد استهداف المتشابه من الدين لدى الآخر.أدعو الله أن يهدي الجميع الى الحق.

للرقم 4
bably88 -

المسيح وضع مبدء فصل الدين عن الدوله والاخلاص للرؤساء المدنيين وحفظ الوصايا وجزم بالاتي من طلق امرأته لغير علة الزنى فقد جعلها زانيه ومن تزوJ بمطلقه لهذه العله فقد زنى فان كنت لم تفتح الكتاب المقدس اصلاً او انك تخاف ان تلمسه فلا تتحدث ولا تناقش امور اهل الكاتب واهل الذكر لانه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون..اما عن قوانين المسيحية فما عليك سوى بموعظه الجبل ولكن لا تفسرها على مزاجك بل اقراء تفسير الكنيسه كي لا تتفلسف فيما لا تعرفه

للرقم 4
bably88 -

المسيح وضع مبدء فصل الدين عن الدوله والاخلاص للرؤساء المدنيين وحفظ الوصايا وجزم بالاتي من طلق امرأته لغير علة الزنى فقد جعلها زانيه ومن تزوJ بمطلقه لهذه العله فقد زنى فان كنت لم تفتح الكتاب المقدس اصلاً او انك تخاف ان تلمسه فلا تتحدث ولا تناقش امور اهل الكاتب واهل الذكر لانه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون..اما عن قوانين المسيحية فما عليك سوى بموعظه الجبل ولكن لا تفسرها على مزاجك بل اقراء تفسير الكنيسه كي لا تتفلسف فيما لا تعرفه

ابحثو عن الحقيقة
دجلة -

الى اصحاب التعليق 15 و16 الى متى تخفون الشمس بالغربال .. 1. حقا لو كان قبطيا 2. تتحدثون عن حملات التبشير اين في الجزائر التي اصدرت قانون يمنع التبشير او بعد تفجير كنائس المسيحين الجدد .. اين هي حرية التبشير او اختيار العقيدة في السعودية او ايران او حتى تركيا العلمانية او اندنوسيا ..لماذ تقتلون المبشرين لماذا ذبحتم سبعة رجال دين في الجزائر سوالي لماذا الدول الاسلامية تمنع المسلم من تغير دينيه اليس هذا اجبار المسلم على دينه المسيحيين لا يخافوا لانه هدفهم هو الانسان نفسه هو يختار مصيره الابدي ولا يهمهم العدد ..اما لماذا اصبح مسيحي الدول الاسلامية اقلية فاتمنى واحلفكم بالله الذي تعرفونه اقرواء التاريخ بحيادية وبدون انحياز ماذا حصل للمسيحين بعد الاحتلالات الاسلامية لبلدانهم لو الان حكم البوذيون والهندوس الدول الاسلامية بنفس الاسلوب والمنهج الذي حكم الاسلام به فانكم لا تصبحوا اقلية بل سينمحي اثركم .. لماذا الهندوس والبوذين في الصين والهند لم يصبحوا اقلية لانهم حاربوا الاحتلال الاسلامي لبلدانهم.. مسيحي الشرق لم يحاربوا بل اخذوا جانب واحد من رسالة المسيح وهي المحبة وعدم القتل تاركين مقولات له لو فسروها لما كانوا اليوم اقلية وهي بالكيل الذي تكيلون يكال لكم وهذا ما فسره الاوربين وعلى اساسه حاربوا المسلمين .. اما عن ما تتكلمون عن افواج تعتنق الاسلام .. ابحثوا ايضا من هم ولماذا نساء من اجل رجال ورجال من اجل نساء ..الاوربين يقولوا نتزوج مسلمة ونصبح اسلام المهم اننا حصلنا على مرادنا وان اتت بوذية ويغيرون .. او من يريد محاربة الغرب ..لماذا العالم الديمقراطي لا يخاف على ديمقراطيته بينما الدكتاريون يعدمون من يعارضهم

ابحثو عن الحقيقة
دجلة -

الى اصحاب التعليق 15 و16 الى متى تخفون الشمس بالغربال .. 1. حقا لو كان قبطيا 2. تتحدثون عن حملات التبشير اين في الجزائر التي اصدرت قانون يمنع التبشير او بعد تفجير كنائس المسيحين الجدد .. اين هي حرية التبشير او اختيار العقيدة في السعودية او ايران او حتى تركيا العلمانية او اندنوسيا ..لماذ تقتلون المبشرين لماذا ذبحتم سبعة رجال دين في الجزائر سوالي لماذا الدول الاسلامية تمنع المسلم من تغير دينيه اليس هذا اجبار المسلم على دينه المسيحيين لا يخافوا لانه هدفهم هو الانسان نفسه هو يختار مصيره الابدي ولا يهمهم العدد ..اما لماذا اصبح مسيحي الدول الاسلامية اقلية فاتمنى واحلفكم بالله الذي تعرفونه اقرواء التاريخ بحيادية وبدون انحياز ماذا حصل للمسيحين بعد الاحتلالات الاسلامية لبلدانهم لو الان حكم البوذيون والهندوس الدول الاسلامية بنفس الاسلوب والمنهج الذي حكم الاسلام به فانكم لا تصبحوا اقلية بل سينمحي اثركم .. لماذا الهندوس والبوذين في الصين والهند لم يصبحوا اقلية لانهم حاربوا الاحتلال الاسلامي لبلدانهم.. مسيحي الشرق لم يحاربوا بل اخذوا جانب واحد من رسالة المسيح وهي المحبة وعدم القتل تاركين مقولات له لو فسروها لما كانوا اليوم اقلية وهي بالكيل الذي تكيلون يكال لكم وهذا ما فسره الاوربين وعلى اساسه حاربوا المسلمين .. اما عن ما تتكلمون عن افواج تعتنق الاسلام .. ابحثوا ايضا من هم ولماذا نساء من اجل رجال ورجال من اجل نساء ..الاوربين يقولوا نتزوج مسلمة ونصبح اسلام المهم اننا حصلنا على مرادنا وان اتت بوذية ويغيرون .. او من يريد محاربة الغرب ..لماذا العالم الديمقراطي لا يخاف على ديمقراطيته بينما الدكتاريون يعدمون من يعارضهم

الي الاستاذ دجلة 12
قبطي أسلم بحمدالله -

ياعزيزي وأخي الإنسان ، أستميحك عذراً ، ولكن تعليقي رقم 3 يخص الموضوع جداً ، وحضرتك ـ مع إحترامي لك ـ لم تكن على صواب حين قلت (غالبية مسيحي الشرق اطلعوا على الاسلام لكن غالبية المسلمين يخافوا من الاطلاع على المسيحية) والحقيقة الواضحة جداً هي إن أغلب المسلمين في الشرق الأوسط كانوا على دين الصليب وحينما درسوا الإسلام دراسة حقيقية مبنية على ماتدعو إليه فطرة الطبيعة الإنسانية السليمة القويمة المخلوقة في نفس الإنسان ، جاءهم نصر الله وفتحه على عقولهم فإعتنقوا الإسلام دين الحق المطلق القويم الحنيف ، وأنا ياسيدي الفاضل ولدت على دينك.......... وحين درسـت ُ الإسلام صرت عليه ، لأن قلبي إستيقن أنه دين الحق ومكملّاً لما جاء به المسيح الحق ، وخاتماً لدين الله ورسالاته للبشرية بأجمعها. .......... الطلاق مباح في دين الحق الإسلام ، وهو أبغض الحلال إلى الله ، وله شروطه الصارمة جداً ، لكنه مباح حتى وأن كان السبب كراهية أحد الزوجين للآخر وكراهية العيش معه تحت سقف واحد وعلى فراش واحد ، وقد جاءت إمرأة إلى الرسول النبي الصادق الصدوق محمد خاتم رسالات الله وخاتم النبيين صلى الله عليه وسلـّم ، قالت يارسول الله طلقني من زوجي ! فسألها صلى الله عليه وسلـّم هل يقوم زوجها بواجبات الزوج وبيت الزوجية ؟ قالت نعم يارسول الله ولكني كرهته وأبغض العيش معه ، فطلقها رسول الله ! ذلكم دين العدل ودين الحق ودين الله ، يُخرِج الناس من الظلمات إلى النور. تعالوا إليه ، تعالوا من الظلمات إلى النور. اللهم إني قد بلغّت ُ فأشهد.

الي الاستاذ دجلة 12
قبطي أسلم بحمدالله -

ياعزيزي وأخي الإنسان ، أستميحك عذراً ، ولكن تعليقي رقم 3 يخص الموضوع جداً ، وحضرتك ـ مع إحترامي لك ـ لم تكن على صواب حين قلت (غالبية مسيحي الشرق اطلعوا على الاسلام لكن غالبية المسلمين يخافوا من الاطلاع على المسيحية) والحقيقة الواضحة جداً هي إن أغلب المسلمين في الشرق الأوسط كانوا على دين الصليب وحينما درسوا الإسلام دراسة حقيقية مبنية على ماتدعو إليه فطرة الطبيعة الإنسانية السليمة القويمة المخلوقة في نفس الإنسان ، جاءهم نصر الله وفتحه على عقولهم فإعتنقوا الإسلام دين الحق المطلق القويم الحنيف ، وأنا ياسيدي الفاضل ولدت على دينك.......... وحين درسـت ُ الإسلام صرت عليه ، لأن قلبي إستيقن أنه دين الحق ومكملّاً لما جاء به المسيح الحق ، وخاتماً لدين الله ورسالاته للبشرية بأجمعها. .......... الطلاق مباح في دين الحق الإسلام ، وهو أبغض الحلال إلى الله ، وله شروطه الصارمة جداً ، لكنه مباح حتى وأن كان السبب كراهية أحد الزوجين للآخر وكراهية العيش معه تحت سقف واحد وعلى فراش واحد ، وقد جاءت إمرأة إلى الرسول النبي الصادق الصدوق محمد خاتم رسالات الله وخاتم النبيين صلى الله عليه وسلـّم ، قالت يارسول الله طلقني من زوجي ! فسألها صلى الله عليه وسلـّم هل يقوم زوجها بواجبات الزوج وبيت الزوجية ؟ قالت نعم يارسول الله ولكني كرهته وأبغض العيش معه ، فطلقها رسول الله ! ذلكم دين العدل ودين الحق ودين الله ، يُخرِج الناس من الظلمات إلى النور. تعالوا إليه ، تعالوا من الظلمات إلى النور. اللهم إني قد بلغّت ُ فأشهد.

انا مسلم ولكن
محمد عبدالخالق -

الحمد لله علي نعمة الاسلام ولكني انصح اخواني المسلمين عدم التدخل في شؤن غيرنا من الاديان الاخري فدي مشكلهم يحلوها مع بعض ولا يحق للمسلم بالتدخل كما قال الله لكم دينكم ولي دين هذا اذا كان في نيتك الاستهزاء منهم اما اذا كان في نيتك هدايتهم الي الاسلام فايضا لا يحق لك لانه لا يجبر علي الاسلام احد وايضا يكون اسلامه غير جائز فيجب علي من يدخل الي الاسلام ان يكون علي اقتناع كامل به ليس لغرض او ازمه ما يعاني منها وشكرا.

انا مسلم ولكن
محمد عبدالخالق -

الحمد لله علي نعمة الاسلام ولكني انصح اخواني المسلمين عدم التدخل في شؤن غيرنا من الاديان الاخري فدي مشكلهم يحلوها مع بعض ولا يحق للمسلم بالتدخل كما قال الله لكم دينكم ولي دين هذا اذا كان في نيتك الاستهزاء منهم اما اذا كان في نيتك هدايتهم الي الاسلام فايضا لا يحق لك لانه لا يجبر علي الاسلام احد وايضا يكون اسلامه غير جائز فيجب علي من يدخل الي الاسلام ان يكون علي اقتناع كامل به ليس لغرض او ازمه ما يعاني منها وشكرا.

اغيثونا
عصام عبده -

اغيثونا يا اهل مصر من من يتحكمو فى حياتنا نحن بشر ويجوز لنا ان يعاملونا ب اداميه الكنيسه يجب ان تكون للعباده فقط ويتركو الناس فى حالهم لان المشاكل كترت قوى

اغيثونا
عصام عبده -

اغيثونا يا اهل مصر من من يتحكمو فى حياتنا نحن بشر ويجوز لنا ان يعاملونا ب اداميه الكنيسه يجب ان تكون للعباده فقط ويتركو الناس فى حالهم لان المشاكل كترت قوى