أخبار

الاسد يسابق الزمن لإخماد الاحتجاجات قبل بدء شهر رمضان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجّهت السلطات الأمنية السورية تحذيرات لوقف التظاهر والاحتجاجات قبل بدء شهر رمضان تحت طائلة تقسيم الاحياء واستخدام العنف المفرط، حسب ما أفادت مصادر أهلية.

روما: قالت مصادر أهلية سورية إن مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى وجهوا خلال الأيام الأخيرة إنذارات مباشرة إلى ممثلين عن المتظاهرين ولجان الأحياء في دمشق وعدد من المدن السورية الأخرى بأن عليهم إقناع المحتجين التوقف عن التظاهر خلال هذا الأسبوع تحت طائلة تقسيم الأحياء ومحاصرتها واستعمال العنف المفرط تجاه المتظاهرين.

وقالت المصادر في اتصال هاتفي لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "تم استدعاء ممثلين عن حي القابون ودوما وركن الدين وغيرها من الأحياء في دمشق وهدد مسؤولون أمنيون كبار بتقسيم هذه الأحياء وفق خطة جاهزة واستعمال العنف المفرط لقمع أي تظاهرة"، وأضافت "لقد تم منح ممثلي الأحياء مهلة حتى يوم السبت"، وتابعت "من الواضح أنهم مقتنعون أن بإمكانهم وقف التظاهرات قبل بدء شهر رمضان عبر ترهيب المحتجين وزيادة جرعة العنف". وأشارت إلى أن "هذا الأمر رفضه الشباب في كافة الأحياء المهددة، وشددوا لممثلي الأحياء على أنهم مستمرون بالتظاهر حتى النهاية، ومهما كانت التكاليف".

وأضافت المصادر "قوات الأمن والقيادة السورية مرعوبون من هذا الشهر، هناك في دمشق وحدها أكثر من ستمائة مسجد، وستكون منطلقاً لتظاهرات يومية، وتحتاج على الأقل لستين ألف عنصر أمن على أقل تقدير للسيطرة عليها، والقوات الأمنية السورية غير قادرة على ذلك".

ويشار إلى أن المطالب التي أرادها المحتجون في بداية احتجاجاتهم كإطلاق الحريات الأساسية ومكافحة الفساد وقانون الأحزاب لم يعد لها مكان لدى معظم المحتجين السوريين، حيث بات مطلب "إسقاط النظام هدفاً وحيداً" لهم.

ولقد انطلقت التظاهرات في درعا الجنوبية قبل أربعة أشهر، واستمرت ضمن نطاق المدينة نحو شهر وفي أيام الجمعة فقط، ثم انتقلت عدواها إلى مدن ريف دمشق، وصارت اليوم تنطلق في عدة مدن على امتداد الخارطة السورية وبشكل شبه يومي.

"لجان التنسيق المحلية" التي لها نشاط ميداني واسع في التنسيق بين المتظاهرين وتوجيه المحتجين، طرحت قبل نحو شهرين عدة شروط لقبول أي حوار مع السلطة، ونتيجة عدم تجاوب السلطة مع مطالبها واستمرارها بـ"القتل ومحاصرة المدن بالجيش والقوى الأمنية"، أعلنت أنها عقدت العزم على متابعة الثورة ضد النظام السوري حتى "إسقاطه بالطرق السلمية حصراً"، على حد وصفها.

ولم تكتف بعض قوى المعارضة السورية بمطلب إسقاط النظام بل باتت تخطط لمرحلة ما بعد سقوطه، وعُقد في اسطنبول السبت الماضي "المؤتمر الوطني للإنقاذ" وضم إسلاميين وليبراليين توحدت صفوفهم خلف هدف واحد وهو إنهاء الحكم القائم منذ 41 عاماً، وترتيب شؤون سورية في مرحلة ما بعد سقوط النظام. ووفق بيانات المؤتمر فإنه يهدف إلى وضع المبادئ العامة لرؤية مستقبلية عبر مرحلة انتقالية تقودها حكومة إنقاذ وطني تضم وزراء (مستقلين) يمثلون كافة مكونات المجتمع السوري.

ووفق المحامي أنور البني فإن تغيير النظام في سورية "يتطلب تغيير الدستور بما يضمن العدالة والحرية وعدم التمييز، وإحداث قانون للأحزاب يطلق الحريات السياسية، وتعديل قانون السلطة القضائية بما يضمن استقلالها، وتحرير الإعلام من سلطة الحكومة، وتغيير قانون الانتخابات على أسس من الديمقراطية والشفافية، ودمج جميع الأجهزة الأمنية وتحديد صلاحياتها، وإلغاء جميع القوانين الاستثنائية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الأسوأ
قاروت -

هذا النظام أسوأ بكثير من نظام القذافي في ليبيا أو نظام كيم جونج إيل في كوريا الشمالية. تضحيات السوريين مستحقة في سبيل الخلاص من هذا الكابوس الممتد منذ أربعة عقود. إنها فرصتهم الحقيقية لإستعادة كرامتهم وحريتهم. فليكن الله معهم.

أسد أسد
إبن الأنبار -

كل الأمور ستستقر قبل رمضان و سيصوم الناس في أمان في ظل الأسد و ستموت جميع محاولات الأعداء بإذن الله و سيعم الخير سوريا كما كانت أبداً .. سر يا أسد الأمة المقدام و نحن من ورائك دائماً و أبداً

العزيمة
رمضان -

النظام قارب على السقوط بعزيمة الابطال وسيكون رمضان للقصاص من قتلة الشعب

الإنسحاب من الجولان
الإنسحاب من الجولان -

خبر عاجل :إسرائيل قررت الإنسحاب من الجولان و تقول : إذا بشار الأسد بشعبو هيك عمل … شو رح يعمل فينا إذا إجانا … وصرح مسؤول إسرائيلي يلي ما بيخاف من الله خافو منو :):):)

أشهر المعارك
رمضان كريم -

1. غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية من الهجرة :ـ 2. فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة . 3. فتح ( البويب) في السنة 13 هجرية . 4. فتح النوبه سنة 31 هجرية. 5. بلاط الشهداء سنة 114 هجرية. . 6. فتح عمورية سنة 223 هجرية 7. عين جالوت في فلسطين سنة 658 هجرية :ــ 8. فتح شقحب سنة 702 هجرية 9. فتح قبرص في عهد المماليك سنة 829 هجرية 10. معركة المنصورة سنة 647هـ

كلمة واحدة
منصف -

تقبل الله صيامك والله يهديك

أشهر المعارك-2
رمضان كريم -

1- في رمضان من السنة الثانية للهجرة خرج المسلمون بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعترضوا قافلة لقريش يقودها أبو سفيان، ولكن أبا سفيان غَيّرَ طريقه إلى الساحل واستنفر أهل مكة، فخرجوا لمحاربة المسلمين والتقى الجمعان في بدر في السابع عشر من رمضان سنة اثنتين للهجرة. ونصر الله رسوله والمؤمنين رغم قلة عددهم وعدتهم.2- في رمضان في السنة الثامنة للهجرة تحقق أكبر فتح للمسلمين وهو فتح مكة المعقل الأكبر للشرك آنئذ. وفي اليوم العاشر من شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة تحرّك عشرة آلاف صحابي تحت قيادة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لفتح مكة، وخرجوا من المدينة وهم صائمون... وتمّ فتح مكة،ووضع النبي -صلى الله عليه وسلم- الأسس الخالدة التي قامت عليها الفتوحات الإسلامية، مثل عدم الاعتداء على المدنيين، وعدم قطع شيء من النبات بلا فائدة، والعفو والصفح عند المقدرة.3- -معركة القادسية كانت في رمضان سنة خمسة عشر للهجرة بقيادة سعد بن أبي وقاص. 4- فتح بلاد الأندلس كان في رمضان سنة 92 هـ بقيادة طارق بن زياد. 5- معركة الزلاقة وهي في جنوب دولة إسبانيا حالياً كانت في سنة 479هـ.6- ومعركة عين جالوت كانت في رمضان سنة 685 بقيادة السلطان قطز والقائد العسكري بيبرس. 7- موقعة حطين كانت في رمضان سنة 584هـ بقيادة صلاح الدين. 8- ثم حرب رمضان 1973 -أو حرب أكتوبر- كان في رمضان سنة 1393ه، وفيها تمكنت القوات العربية من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة، فعبرت الجيوش العربية قناة السويس وحطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، وهدموا بحمد الله خط بارليف.

رقم 2
ابن بغداد الرشيد -

اكيد انت اما ابن كربلاء والنجف او ابن الضاحية الجنوبية في لبنان حيث عصابات الواد حسونة بتاع ايران..اهل الانبار مع الثورة السورية قلبا وقالبا ويرددون مع الثوار : .......

الأسبوع الأول
حدث في رمضان -

حدث في رمضانالأسبوع الأول من رمضان//1- دخول الفتح الإسلامي مصر:في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.2- حصار حصن بابليون: في الأول من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم.3- بدء فتح الأندلس: في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.4- معركة "بلاط الشهداء:في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.5- سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية: في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.6- الاستيلاء على كريت: في 2 أو 3 رمضان 1239هـ الموافق 1824م استولى المصريون على جزيرة كريت. 7- فتح مدينة بلغراد: في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.8- استرداد مدينة إنطاكية: في5 من رمضان 666هـ الموافق 19 من مايو 1268م: نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.9- فتح عمورية:في 6 رمض

الاسبوع 3و4
حدث في رمضان -

الأسبوع الثالث//1-انتصار الدولة العثمانية على روسيا: في15 من رمضان 1224 هـ الموافق 24 من أكتوبر 1809م: انتصرت الدولة العثمانية على روسيا في معركة "تاتاريجه"، ومقتل من الروس 10 آلاف جندي. 2-عبور عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس:في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبر عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس. 3-استسلام قلعة صفد:في الخامس عشر من شهر رمضان عام 584هـ الموافق 6 نوفمبر 1188م سلمت قلعة صفد للقائد المسلم صلاح الدين الأيوبي.4-اندحار نابليون أمام عكا: في السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م تمت مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.5-الانتصار على الدولة البيزنطية في معركة عمورية: في 17 من رمضان 223هـ الموافق 12 من أغسطس 838م تحقق للمسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.6-معركة بحرية بين العمانيين والبرتغاليين:في 19 رمضان 1121هـ الموافق 30 نوفمبر 1806م جرت معركة بحرية بين أسطول العرب العمانيين والأسطول البرتغالي، تراجع فيها الأسطول العربي إلى رأس الخيمة.7-فتح مكة المكرمة:في 21 رمضان 8 هـ الموافق 11 يناير 630م تم فتح مكة المكرمة، وسمي هذا العام عام الفتح.ويسمى هذا الفتح (فتح الفتوح) حيث دخل الناس على إثره أفواجًا في دين الله. وكان فيه إسلام أبي سفيان.الأسبوع الرابع//1-موقعة الطائففي الثاني والعشرين من شهر رمضان عام 8 هـ الموافق 12 يناير 630م حدثت موقعة الطائف.2-هدم صنم اللات:في 23 رمضان 9هـ الموافق 631م تمَّ هدم الصنم اللات.3-انتصار المسلمين على الساسانيين:في 23 رمضان 31هـ الموافق 652م وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان- رضي الله عنه- انتصر المسلمون على الساسانيين بعد مقتل قائدهم يزد جرد بن شهريار آخر ملوك الفرس وانتهت بذلك دولة الفرس.4-هدم الأصنام:في الخامس والعشرين من شهر رمضان 8 هـ الموافق 15 يناير 630م بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد لهدم الأصنام ومنها العزى، كما بعث عمرو بن العاص لهدم سواع، وبعث سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة، فأدَّى كل منهم مهمته بنجاح.5-معركة عين جا

الأسبوع الثاني
حدث في رمضان -

خارج عن الموضوع

القتل ينقض الصوم؟
بغداد -

الله على كل ظالم الله على كل ظالم الله على كل ظالم..بيا وجه راح يحكم هذا الفار؟ حب الدم وحب العجم بدمه نفس الاجرام ونفس الشرك الله ينصر الشعب السوري ونرى نهاية هذا الناقص

القتل ينقض الصوم؟
بغداد -

الله على كل ظالم الله على كل ظالم الله على كل ظالم..بيا وجه راح يحكم هذا الفار؟ حب الدم وحب العجم بدمه نفس الاجرام ونفس الشرك الله ينصر الشعب السوري ونرى نهاية هذا الناقص

الى الرقم 6,8
عزرائيل -

مخالف لشروط النشر

الى الرقم 6,8
عزرائيل -

مخالف لشروط النشر

شو بدكون بقا
منال -

شو بدكون الشعب يريد اسقاط النظام يعني الشعب يريد الفوضى حاجه بقى خربتوا البلد وعملتوا إماره سلفيه ولعتوا البلد وصرنا على شفير حرب أهليه لي بدوا يغير في طرق سلميه في انتخابات بتشرف عليها الأمم المتحده هدوا حالكون البلد للخراب حرام ولله حرام وللي عم يصير مافي دين او شريعه بترضى فيه

شو بدكون بقا
منال -

شو بدكون الشعب يريد اسقاط النظام يعني الشعب يريد الفوضى حاجه بقى خربتوا البلد وعملتوا إماره سلفيه ولعتوا البلد وصرنا على شفير حرب أهليه لي بدوا يغير في طرق سلميه في انتخابات بتشرف عليها الأمم المتحده هدوا حالكون البلد للخراب حرام ولله حرام وللي عم يصير مافي دين او شريعه بترضى فيه

متى تكون الاستجابة
عبد القادر السيوحي -

مطالب الثورة الشعبية في سوريا أولاً :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ،ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء.ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

متى تكون الاستجابة
عبد القادر السيوحي -

مطالب الثورة الشعبية في سوريا أولاً :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ،ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء.ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

نظام إجرامي
نظام إجرامي -

إصلاح أي نظام إجرامي استبدادي .. أشبه بمطالبة عصابة تعيش على النهب أن تتولى حفظ النظام والقانون!!!!

نظام إجرامي
نظام إجرامي -

إصلاح أي نظام إجرامي استبدادي .. أشبه بمطالبة عصابة تعيش على النهب أن تتولى حفظ النظام والقانون!!!!

ايها الشعب السوري
ايها الشعب السوري -

ايها الشعب السوري العظيم:ان لم تقوموا اليوم قومة رجل واحد بقدكم وقديدكم بصغيركم وكبيركم فسوف يسومكم هذا النظام الظالم سوء العذاب. سوف يمعن بالاعتقالات والقتل لتوطيد اركان حكمه المتزعزع الواهن .ولن يفرق بين مؤيد ومعارض فهو قد نحى أقرب المقربين من طائفته وأبقى فقط على دائرة ضيقه هي الوحيدة التي يثق بها. ولاتشتكوا من فساد أو ظلم بعد ذلك ولن يبقى لكم الا أن تقولوا قتلت يوم قتل الثور الأبيض ان فشلت الثورة العظيمة اليوم لاقدر الله ولتستعدوا بعدها لحكم حافظ السادس عشر !!

ايها الشعب السوري
ايها الشعب السوري -

ايها الشعب السوري العظيم:ان لم تقوموا اليوم قومة رجل واحد بقدكم وقديدكم بصغيركم وكبيركم فسوف يسومكم هذا النظام الظالم سوء العذاب. سوف يمعن بالاعتقالات والقتل لتوطيد اركان حكمه المتزعزع الواهن .ولن يفرق بين مؤيد ومعارض فهو قد نحى أقرب المقربين من طائفته وأبقى فقط على دائرة ضيقه هي الوحيدة التي يثق بها. ولاتشتكوا من فساد أو ظلم بعد ذلك ولن يبقى لكم الا أن تقولوا قتلت يوم قتل الثور الأبيض ان فشلت الثورة العظيمة اليوم لاقدر الله ولتستعدوا بعدها لحكم حافظ السادس عشر !!

راحل راحل راحل
راحل راحل راحل -

لودامت لغيرك ما وصلت اليك ..انت راحل راحل راحل...

راحل راحل راحل
راحل راحل راحل -

لودامت لغيرك ما وصلت اليك ..انت راحل راحل راحل...

تسلم
درعاوي -

هادا العشم من أهل الكرم

تسلم
درعاوي -

هادا العشم من أهل الكرم

اسكت
درعاوي -

رئيسك يلي خرب البلد مو نحن...الشــعب يــريد إسقــاط النظــام.

اسكت
درعاوي -

رئيسك يلي خرب البلد مو نحن...الشــعب يــريد إسقــاط النظــام.

رسالة خاطئة
رسالة خاطئة -

تعتبر حماة شوكة في خاصرة البعث منذ 50 عاما وشبح مجزرة عام 1982 يابى مغادرتها رغم انها ارتكبت في ظل اعلام دامس وفي ظل سكوت عربي وعالمي مثلما ارتكبت مجازر عدة في العالم العربي اهمها مجزرة حلبجة . لكن اليوم سوريا كلها تذبح في ظل نظام دولي مضطرب ويمر بايام عصيبة جدا وحتى بعد ان اتخذ حلف شمال الاطلسي قراره بالتدخل العسكري في ليبيا اعتبر القرار قليل الاهمية ودخل الحلف في جدال لان الحلف يعتقد بانه دخل نحو المجهول ويعتبر انه قبل 12 عاما بعد 78 يوما من العمليات القتالية في كسوفو عام 1999 استسلم سلوبودان ميلوسيفيتش في صربيا في حين لم يستسلم العقيد القذافي في ليبيا بل ربما تلقى الرسالة الخطا وبدا يتمسك اكثر بالعمليات القتالية المضادة ، وقد يعتبر البعض ان هذا هو بسبب عدم السماح بدخول قوات برية وفي نفس الوقت يرفض الحلف تسليح الثوار خوفا من تسرب السلاح الى جماعات ارهابية . اما اليوم في سوريا فان المجتمع الدولي عاجز عن التصرف حيال الجرائم التي يرتكبها النظام ضد شعبه ، وتخشى تركيا من خسارتها السمعة التي بنتها خلال الفترة الماضية مع العالم العربي ويتعامل بحذر ولكنه يعلن صراحة بانه ضد النظام السوري الذي يقمع شعبه ويعول المجتمع الدولي ومعه تركيا اعطاء فرصة للنظام ان يسلم السلطة الى حكومة انتقالية بدلا من اللجوء الى مجلس الامن . هذه العوامل الدولية اعطت رسالة خاطئة الى النظام السوري رغم ان الثورة هي ثورة شعبية سلمية غير مسلحة بل وتحرص على سلميتها وعدم ممارسة أي عنف يعطي مبررا للنظام الذي يمتلك القوة والسلاح ، والثورة الشعبية لا يمكن ان تقضي على النظام بالضربة القاضية مثلما كانت تفعله الثورات الانقلابية في الماضي بل تقضي عليه بالنقاط ،لذلك فان النظام يعتمد بكل ما اوتي من قوة وامكانيات على الثورة المضادة لتفريغ الثورة الشعبية من مضامينها او تفكيكها . وبعد ان فشل النظام في جر الثورة الشعبية الى حمل السلاح واصرار الثورة على ان تكون سلمية مهما كان القمع واظهارها للعالم بانها سليمة وخالية من اي مظاهر العنف لان النظام نجح في البداية اقناع العالم بان هناك جماعات تحمل السلاح ولكن بزيارة السفيرين الى حمص وحماة والتاكد من سلمية المظاهرات لجا النظام الى ورقة اخرى وهو التشكيك في وطنية سكان المدينتين رغم علمه بهاتين الزيارتين والان بدا يتجه النظام الى اللعب على وتر الطائفية مثلما لعبت امريكا وا

رسالة خاطئة
رسالة خاطئة -

تعتبر حماة شوكة في خاصرة البعث منذ 50 عاما وشبح مجزرة عام 1982 يابى مغادرتها رغم انها ارتكبت في ظل اعلام دامس وفي ظل سكوت عربي وعالمي مثلما ارتكبت مجازر عدة في العالم العربي اهمها مجزرة حلبجة . لكن اليوم سوريا كلها تذبح في ظل نظام دولي مضطرب ويمر بايام عصيبة جدا وحتى بعد ان اتخذ حلف شمال الاطلسي قراره بالتدخل العسكري في ليبيا اعتبر القرار قليل الاهمية ودخل الحلف في جدال لان الحلف يعتقد بانه دخل نحو المجهول ويعتبر انه قبل 12 عاما بعد 78 يوما من العمليات القتالية في كسوفو عام 1999 استسلم سلوبودان ميلوسيفيتش في صربيا في حين لم يستسلم العقيد القذافي في ليبيا بل ربما تلقى الرسالة الخطا وبدا يتمسك اكثر بالعمليات القتالية المضادة ، وقد يعتبر البعض ان هذا هو بسبب عدم السماح بدخول قوات برية وفي نفس الوقت يرفض الحلف تسليح الثوار خوفا من تسرب السلاح الى جماعات ارهابية . اما اليوم في سوريا فان المجتمع الدولي عاجز عن التصرف حيال الجرائم التي يرتكبها النظام ضد شعبه ، وتخشى تركيا من خسارتها السمعة التي بنتها خلال الفترة الماضية مع العالم العربي ويتعامل بحذر ولكنه يعلن صراحة بانه ضد النظام السوري الذي يقمع شعبه ويعول المجتمع الدولي ومعه تركيا اعطاء فرصة للنظام ان يسلم السلطة الى حكومة انتقالية بدلا من اللجوء الى مجلس الامن . هذه العوامل الدولية اعطت رسالة خاطئة الى النظام السوري رغم ان الثورة هي ثورة شعبية سلمية غير مسلحة بل وتحرص على سلميتها وعدم ممارسة أي عنف يعطي مبررا للنظام الذي يمتلك القوة والسلاح ، والثورة الشعبية لا يمكن ان تقضي على النظام بالضربة القاضية مثلما كانت تفعله الثورات الانقلابية في الماضي بل تقضي عليه بالنقاط ،لذلك فان النظام يعتمد بكل ما اوتي من قوة وامكانيات على الثورة المضادة لتفريغ الثورة الشعبية من مضامينها او تفكيكها . وبعد ان فشل النظام في جر الثورة الشعبية الى حمل السلاح واصرار الثورة على ان تكون سلمية مهما كان القمع واظهارها للعالم بانها سليمة وخالية من اي مظاهر العنف لان النظام نجح في البداية اقناع العالم بان هناك جماعات تحمل السلاح ولكن بزيارة السفيرين الى حمص وحماة والتاكد من سلمية المظاهرات لجا النظام الى ورقة اخرى وهو التشكيك في وطنية سكان المدينتين رغم علمه بهاتين الزيارتين والان بدا يتجه النظام الى اللعب على وتر الطائفية مثلما لعبت امريكا وا

مسلسل الشعب
تابعونا في رمضان -

تابعونا في رمضان حصرياً - مسلسل الشعب يريد إسقاط النظام.

مسلسل الشعب
تابعونا في رمضان -

تابعونا في رمضان حصرياً - مسلسل الشعب يريد إسقاط النظام.