أخبار

91 قتيلاً على الأقل في اعتداءي النرويج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقيت النشر: الجمعة 22 يوليو GMT 18:45:
توقيت آخر تحديث: السبت 23 يوليو 12:07 :GMT

اهتزّت النرويج على وقع هجومين، أولهما انفجار قنبلة استهدفمباني في الحي الحكومي في أوسلو وثانيهما إطلاق نارٍ على مخيم لشبية حزب العمال الحاكم بالقرب من اوسلو أسفرا عن 91 قتيلاً على الأقل. واشتبهت السلطات بضلوعمطلق النار في الحادثين واصفة إياه بـ "المسيحي الأصولي. صورة من موقع الانفجار في العاصمة النرويجية

أوسلو: اعلنت الشرطة النروجية السبت ان الشاب المتهم بارتكاب الاعتداءين الداميين الجمعة في اوسلو وجزيرة قريبة لديه آراء معادية للإسلام، لكنها لم تكشف عن دوافعه.

وقال مفوض الشرطة سفينونغ سبونهايم للتلفزيون العام ان ار كي ان العناصر التي وضعها المتهم على الانترنت تبعث على الاعتقاد بأن "لديه بعض الملامح السياسية التي تميل الى اليمين والمعادية للإسلام، لكن من المبكر جدًا القول ما اذا كان ذلك يشكل دافعًا وراء فعلته".

الشرطة تصف المتهم بـ "المسيحي الأصولي"

وبحسب المعلومات الواردة في شأنه على صفحة فايسبوك، فإن الرجل، وهو صاحب شعر أشقر متوسط الطول، يوصف بأنه "محافظ" و"مسيحي" عازب، يهتم بالصيد وبألعاب الكترونية، مثل "وورلد اوف واركرافت" و"مودرن وارفير 2".

وعلى صفحته على موقع "تويتر"، لا يوجد سوى رسالة واحدة تعود الى 17 تموز/يوليو، وهي كناية عن استشهاد بعبارة للفيلسوف الانكليزي جون ستوارت ميل تقول "ان شخصًا مؤمنًا يملك من القوة ما يساوي مئة الف شخص ليس لديهم سوى مصالح".

وتحمّل الشرطة المشتبه به مسؤولية الاعتداءين في النروج وتصفه ب"الاصولي المسيحي".

تشديد التدابير الأمنية حول المباني الحساسة

واعلنت الشرطة في اوسلو السبت ان الجيش والشرطة سيشددان التدابير الامنية حول المباني والمؤسسات الحساسة غداة الاعتداءين الداميين اللذين أوقعا 87 قتيلاً.

من جهة اخرى، رفعت الشرطة التحذير من عدم التجول في وسط مدينة اوسلو. وقالت شرطة اوسلو في بيان "ان الحي حول مقر الحكومة سيبقى مطوقًا حتى إشعار اخر. وستشدد الشرطة والجيش التدابير الامنية حول المباني والمؤسسات التي يمكن ان تكون مهددة".

واوضحت الشرطة "ان الوضع في وسط اوسلو لم يعد فوضويًا، والتحذير لتجنب وسط المدينة قد رفع".

وقتل 91 شخصًا "على الاقل" في الاعتداءين اللذين استهدفا الجمعة وسط اوسلو وجزيرة مجاورة لها، كما اكد لوكالة فرانس برس متحدث باسم الشرطة النرويجية.

وكان قد قال اري فريكهولم في تصريح لفرانس برس ليل الجمعة السبت "قتل 84 شخصًا على الاقل في الهجوم المسلح وحده" في جزيرة اوتويا قرب اوسلو، مشيرًا الى ان سبعة اشخاص آخرين قتلوا من جراء القنبلة التي انفجرت قبل ذلك بقليل في وسط العاصمة.

اضافة الى القتلى، اسفر انفجار القنبلة قرب حي الوزارات في وسط العاصمة عن اصابة تسعة اشخاص بجروح خطرة، ولكن حتى بعد مرور حوالي 12 ساعة على الهجوم المسلح الذي تعرض له شبان من شبيبة الحزب العمالي الحاكم كانوا في مخيم صيفي في جزيرة اوتاي المجاورة للعاصمة، فان الشرطة ليس لديها حصيلة نهائية عن عدد الذين اصابهم مطلق النار.

رئيس الوزراء النروجي يصف الاعتداءين ب"المأساة الوطنية"

ووصف رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبيرغ السبت ب"المأساة الوطنية" الاعتداءين الداميين اللذين اوقعا 91 قتيلا على الاقل في اوسلو وجزيرة قريبة بحسب حصيلة جديدة للشرطة.

وقال ستولتنبيرغ في مؤتمر صحافي "منذ الحرب العالمية الثانية لم تضرب بلادنا مطلقا اي جريمة بهذا الحجم".

واضاف "انه كابوس" متحدثا عما واجهه الشبان المشاركون في المخيم الصيفي لشبيبة الحزب العمالي من "الخوف والدماء والموت" عندما فتح رجل متنكر بزي الشرطة النار في جزيرة اوتويا القريبة من اوسلو.

واوضح مسؤول في شرطة اوسلو ان 84 شخصا على الاقل قتلوا في اطلاق النار في جزيرة اوتويا القريبة من اوسلو فيما قتل سبعة اخرون في تفجير قنبلة في قلب حي الوزارات في العاصمة النروجية.وكانت حصيلة سابقة اعلنتها الشرطة اكدت مقتل 17 شخصًا سقطوا في انفجار قنبلة في وسط اوسلو قرب مقر رئاسة الوزراء، ومن ثم في هجوم مسلح اعقبه، واستهدف مخيمًا صيفيًا لشبيبة الحزب الحاكم على جزيرة صغيرة قرب العاصمة.

وتسود حالة من الارتباك السلطات النرويجية، حيث ذكرت الشرطة انه ليس لديها اي علم بالجهة التي وراء الهجوم، الا ان وسائل الاعلام قالت ان المسلح الذي اطلق النار على مخيم الشبيبة قد اعتقل.

توقيف شاب يحمل سكينا قرب رئيس الوزراء النروجي

اوقفت الشرطة النروجية شابا يحمل سكينا في جيبه السبت في الموقع حيث تجمع الناجون من عملية اطلاق النار الجمعة، بعيد وصول رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبرغ لتفقدهم، على ما افادت قناة ان ار كاي التلفزيونية.

وقالت صحافية في التلفزيون كانت قرب الفندق الذي نقل اليه الناجون ان الشاب اوضح انه يحمل السكين "لانه لا يشعر بالامان".

واضافت الصحافية ان الشاب اكد انه عضو في الشبيبة العمالية التي قتل 84 فتى وفتاة من منتسبيها على الاقل حين فتح رجل يرتدي بدلة الشرطة النار في مخيم صيفي تابع لها في جزيرة اوتاي ما اسفر عن مقتل 84 شاب وشابة على الاقل.

ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر الاتصال بالشرطة للحصول على تعليق.

المشتبه به النروجي اشترى ستة اطنان من الاسمدة مطلع ايار/مايو

قام الموقوف الذي يشتبه بتورطه بالاعتداء بالقنبلة الجمعة في وسط اوسلو بشراء ستة اطنان من الاسمدة في مطلع ايار/مايو، على ما افادت تعاونية للوازم الزراعية السبت.

وقالت اودني استنستاد لفرانس برس "بعناه ستة اطنان من الاسمدة ما يشكل طلبية اعتيادية الى حد ما"، مشيرة الى انه تم تسليمها في الرابع من ايار/مايو.

وفي المقابل لم تشأ الكشف عن طبيعة المواد او تحدد ما اذا كان يمكن استخدامها لانتاج متفجرات يدوية الصنع.

والمشتبه به الرئيسي في اعتداءي اوسلو الذي عرفت عنه وسائل الاعلام النروجية باسم اندرس بيرينغ برايفيك، كتب على صفحته على موقع فيسبوك انه مدير برايفيك جيوفارم، وهي مزرعة للمنتجات البيولوجية.

واعتبرت استنستاد طلبيته "صغيرة" و"اعتيادية" لمنتجي الخضار، موضحة ان المزارعين غالبا ما يشترون مثل هذه المنتجات في هذا الموسم.

اشتباه بعلاقة منفذ اطلاق النار بالتفجير

واعلنت الشرطة النرويجية ان المشتبه فيه الذي تم توقيفه بعد اطلاق النار على مخيم للشبيبة في جزيرة تويويا قرب اوسلو هو على الارجح على علاقة بتفجير القنبلة وسط العاصمة النرويجية بالقرب من مقر الحكومة.

وافادت شهادات نقلتها وسائل الاعلام النرويجية ان الرجل كان متنكرًا في ملابس الشرطة ومسلحًا ببندقية رشاشة. وقالت هذه الشهادات ان مظهره يدل على انه متحدر من شمال اوروبا.

ودخل الرجل الى المخيم زاعما انه يريد التأكد من سلامة المشاركين بعد انفجار اوسلو واطلق النار على المشاركين.

وقالت صحافية من اذاعة "ان ار كي" العامة كانت في المكان "هناك اشخاص ممددون على الارض وعليهم اثار دماء".

وفي اوتويا، قال شهود للاذاعة العامة "لقد دعا رجل يرتدي ملابس الشرطة بعض الشبان بقوله +تعالوا الى هنا+ ثم قام ببرودة اعصاب بقتلهم".

وحاول الكثير من الشباب بعد اطلاق النار الهرب بالقفز في النهر، وفق الشهود.

وقال صديق فتاة مشاركة في المخيم "تلقيت رسالة هاتفية تقول: هناك اطلاق نار. سأختبىء".

وقال متحدث باسم الشرطة ان الانفجار ناجم من "قنبلة". وصرحت الشرطة في بيان ان "انفجارا قويا وقع في الحي الحكومي"، الا ان رئيس الوزراء ينس ستولتنبرغ لم يصب بأذى. واضاف البيان "نؤكد وقوع قتلى وجرحى في اعقاب الانفجار في المنطقة التي تضم مباني حكومية بعد ظهر اليوم" الجمعة.

وقال ضابط في الشرطة في مؤتمر صحافي ان السلطات ليس لديها اي دليل عن الجهة التي وراء الهجوم. واضاف "ليس لدينا فرضية رئيسة، وليست لدينا اية فرضية يمكننا ان نعمل على اساسها .. امامنا الكثير من العمل لنفهم الوضع".

الا ان الشرطة اعربت عن اعتقادها بوجود صلة بين الهجومين. وقال مفوض الشرطة سفينونغ سبونهايم للصحافيين في اوسلو "توجد اسباب قوية تدفعنا للاعتقاد بوجود علاقة بين الحادثين.

الارتباك يسيطر على السلطات

ومما زاد في حالة الارتباك ان رجلاً يرتدي زي الشرطة فتح النار الجمعة على تجمع لشباب حزب العمال الحاكم في جزيرة يوتويا الواقعة على مشارف العاصمة اوسلو، حسب ما اورد تلفزيون "ان ار كاي". وكان من المقرر ان يشارك رئيس الوزراء في التجمع ويلقي كلمة السبت امام 560 شخصًا.

وقال ضابط رفيع في الشرطة ان هناك احتمالاً بوجود متفجرات على الجزيرة الواقعة على مشارف اوسلو، والتي اطلق فيها مسلح يرتدي زي الشرطة النار على شبيبة حزب العمال الحاكم، استنادا الى معلومات من اشخاص كانوا يشاركون في اجتماع الشبيبة.

وقال تلفزيون "ان ار كاي" العام ان الشرطة القت القبض على المسلح، الا ان الشرطة لم تؤكد او تنفي ذلك، كما لم تصدر اية معلومات عن عدد القتلى والمصابين في ذلك الحادث. وصرح رئيس بلدية اوسلو فابيان ستانغ ان العاصمة تحاول استيعاب فكرة انها انضمت الى قائمة المدن التي يستهدفها مسلحون.

وقال لتلفزيون سكاي البريطاني "اليوم نفكر في الناس الذين يعيشون في نيويورك ولندن الذين عاشوا مثل هذه التجربة".

واضاف "لا اعتقد انه من الممكن لنا ان نفهم ما حدث اليوم، ولكن نامل في ان نتمكن من الاستمرار وان تكون اوسلو مدينة مسالمة غدا". وقال متحدث باسم الشرطة في وقت سابق ان عربة شوهدت تسير بسرعة كبيرة في المنطقة قبل وقوع الانفجار، الا انه لم يؤكد ما اذا كان الانفجار ناجمًا من سيارة مفخخة.

وعرض التلفزيون النرويجي صورًا لمكتب رئيس الوزارء وغيره من المباني وقد أصيبت بأضرار، فيما غطى الزجاج المكسور الارصفة، وارتفعت اعمدة الدخان من المنطقة.

واغلقت الشرطة المنطقة، التي تضم مكاتب رئيس الوزراء ووزارة المالية ومبنى صحيفة "فردينز غانغ" (في جي) اكبر صحيفة شعبية في البلاد. كما دعت الشرطة سكان اوسلو الى البقاء في منازلهم.

والمنطقة التي تعرضت للتفجير تقع وسط اوسلو، وعادة ما تكون مكتظة، الا ان انفجار الجمعة جاء في وقت من العام يكون فيه العديد من سكان العاصمة خارجها لقضاء الاجازة. واكد رئيس الوزراء في مقابلة هاتفية الجمعة انه لم يصب بأذى في الانفجار الدامي الذي وصفه بـ"الخطر".

وقال في مقابلة مع محطة تلفزيونية نرويجية "حتى لو كانت الاستعدادات جيدة، فإن وقوع امر مثل هذا دائما ما يترك اثرا خطرا". وصرح وزيران حكوميان لفرانس برس في وقت سابق ان ستولتنبرغ كان من المقرر ان يزور مناطق خارج اوسلو الجمعة.

وصرح صحافي يعمل مع اذاعة "ان ار كي" العامة في موقع الانفجار "ارى ان بعض نوافذ مبنى صحيفة في جي والمقر الحكومي قد تحطم. بعض الناس ملطخون بالدماء ومستلقون على الشارع". واضاف صحافي "ان ار كي" ان "شظايا الزجاج تنتشر في كل مكان، والفوضى تعم المشهد. انفجرت نوافذ كل الابنية في محيط الانفجار"، وقال انه ظن في بادئ الامر ان ما وقع كان "زلزالا".

وتظهر صور نشرها موقع "ان ار كي" شظايا الزجاج المتناثرة امام مبنى الصحيفة المحطة، وتطويق قوات امن نرويجية للمنطقة، حيث يجري ايضًا تقديم المساعدة للمصابين. ولم تعرف على الفور الجهة التي وراء الهجوم، الا ان جهاز الشرطة الاستخباراتية النرويجية ذكر في شباط/فبراير ان التطرف الاسلامي يشكل تهديدا كبيرا على البلاد.

وقال يان كريتيانسين رئيس الجهاز اثناء تقديمه التقرير السنوي لتقويم المخاطر ان التطرف الاسلامي "هو اولويتنا الرئيسة وهمنا الاساسي". وجاء في التقرير انه "رغم ان عددًا قليلاً من الناس يدعمون التطرف الاسلامي، تقوم بعض الجماعات بنشاطات يمكن ان تسهم في رفع الخطر الامني في عام 2011".

والنرويج عضو في حلف الاطلسي، وتنشر نحو 500 من جنودها في افغانستان، ولم تتعرض لاي هجوم على اراضيها من قبل مسلحين اسلاميين. الا ان الشرطة اعتقلت العام الماضي ثلاثة مسلمين في النرويج، يشتبه في تخطيطهم لشن هجوم في البلد الاسكندنافي باستخدام متفجرات.

كما وجّه الادعاء النرويجي في وقت سابق من هذا الشهر تهمة الارهاب للملا كريكار مؤسس جماعة انصار الاسلام الكردية المتهم بتهديد سياسي بالقتل بسبب احتمال طرده من البلاد.

وحذر الملا كريكار من ان "النرويج ستدفع الثمن غاليًا" اذا قامت بترحيله. كما تشارك مقاتلات نرويجية من طراز اف-16 في غارت على ليبيا، رغم ان اوسلو قالت انها ستسحب قواتها من ليبيا في الاول من اب/اغسطس.

واستهدفت السويد المجاورة بتفجير انتحاري في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما فجّر عراقي نفسه وسيارته في شارع فارغ قبالة ممر مكتظ للمشاة، مما ادى الى اصابة شخصين. كما استهدفت الدنمارك المجاورة في التظاهرات العنيفة التي عمت العالم الاسلامي بعدما نشرت صحيفة "يلاندس-بوستين" الدنماركية رسومًا اعتبرت مسيئة للنبي محمد في عام 2005. واعادت صحيفة افتينبوستن النرويجية نشر تلك الرسوم.

ادانة واسعة للهجومين

وسارع كل من الولايات المتحدة واوروبا وحلف الاطلسي الى ادانة الهجمات، وقدمت تضامنها مع الدولة العضو في حلف الاطلسي، والتي تشارك في مهمات عسكرية دولية، حيث تنشر قوات في افغانستان كما تشارك في الغارات الجوية التي يشنها الحلف على ليبيا.

واعرب قادة اوروبا والولايات المتحدة عن ادانتهم الشديدة للهجومين، وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما "اود تقديم تعازي الشخصية للنرويجيين" ودعا دول العالم الى التعاون في مكافحة الارهاب.

ووصف اوباما خلال اجتماع مع رئيس الوزراء النيوزيلاندي جون كي الهجمات بانها "تذكير على ان المجتمع الدولي بكامله له مصلحة في منع حدوث مثل هذه الاعمال الارهابية". وقال "نحن الى جانبهم، وسنقدم لهم كل مساعدة ممكنة".

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هايدي برونك فولتون لوكالة فرانس برس "ندين اعمال العنف المقيتة تلك .. ونتقدم بالتعازي للضحايا وعائلاتهم، وقد اتصلنا بالحكومة النرويجية لابلاغها تعازينا".

وقالت فولتون ان سفارة بلادها في اوسلو حثت الرعايا الاميركيين على تجنب منطقة وسط اوسلو "والبقاء يقظين ومتنبهين الى محيطهم".

وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة الى رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ "لقد تاثرت بعدما ابلغت للتو بالانفجار الدامي الذي استهدف وسط اوسلو بعد الظهر"، مضيفا "ادين باشد العبارات هذه العمل المشين وغير المقبول".

واضاف "انا حريص، في هذا الوقت العصيب، على ان اؤكد لكم تعاطف شعب فرنسا العميق مع شعب النرويج (..) وارجو ان تنقلوا الى عائلات الضحايا تعازي الخالصة".

وقال وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه في بيان ان فرنسا "تدين باشد العبارات اعمال العنف الوحشية والعمياء في بلد صديق".

كما ادان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الهجوم التفجيري "المروع" في اوسلو، مؤكدا ادانة بلاده للارهاب بكل اشكاله.

وقال هيغ "تقف المملكة المتحدة يدًا بيد مع النروج وكل حلفائنا الدوليين في مواجهة هذه الفظائع، وتلتزم بالعمل من دون كلل معهم لمكافحة تهديد الارهاب باشكاله كافة".

يذكر ان نحو ربع مليون بريطاني يزورون النروج سنويًا، بحسب الخارجية البريطانية، وقد اعرب هيغ عن استعداد سفارة بلاده لمساعدة رعاياها، ان كان اي منهم من المتضررين جراء الهجوم.

كما اعرب رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي عن شجبه لهجوم اوسلو، ووصفه بـ"العمل الجبان". وقال فان رومبي "اشعر بالصدمة، وادين باشد العبارات هذه الاعمال الجبانة التي لا يمكن تبريرها"، معربًا عن دعم بلدان الاتحاد الاوروبي السبعة والعشرين للنروج ورئيس وزرائها.

وقال رئيس البرلمان الاوروبي يرزي بوزيك "لقد قدمت النروج خدمات ثمينة من اجل السلام في بعض اشد بقاع العالم توترًا.. واخر ما تستحقه النروج هو هذا الهجوم الارهابي على اراضيها. بيد ان الهجمات الارهابية لا يمكن تبريرها في اي مكان وعلى اية حال".

وضم الامين العام لحلف شمال الاطلسي، اندريس فوغ راسموسين صوته الى اصوات الادانة، حيث وصف الهجوم بالمريع، مقدمًا تعازيه للضحايا.

واضاف "ادين بالاصالة عن حلف شمال الاطلسي بأشد عبارات الادانة اعمال العنف المريعة في النروج". وقال "نتضامن تضامنًا راسخًا مع النروج (العضو في حلف الاطلسي). ان بلدان الحلف تقف متحدة في معركتها ازاء افعال العنف هذه". وتشارك النروج في حملة حلف الاطلسي في ليبيا وفي افغانستان.

ودان الاردن الاعتداءين "الارهابيين" اللذين استهدفا الجمعة وسط اوسلو وجزيرة مجاورة لها ما ادى الى مقتل 87 شخصا على الاقل.

ودانت الحكومة الاردنية "باشد العبارات الاعتداءات الارهابية الاجرامية التي وقعت في النروج"، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

وقال وزير الخارجية ناصر جودة ان "الاردن اذ يعبر عن ادانته الشديدة واستنكاره البالغ لهذه الاعمال الاجرامية الجبانة فانه يتقدم من حكومة وشعب النروج واهالي الضحايا باصدق مشاعر العزاء والمواساة بالضحايا الذين قضوا بسبب هذه الاعمال الارهابية البشعة".

واكد ان "هذه الاعمال الاجرامية لن تفت من عضد المجتمع الدولي باسره ولا من عزيمته وجهوده التضامنية والتشاركية في محاربة الارهاب الدولي واستئصال افته من جذورها".

وشنّت طائرات النروج غارات على قوات معمّر القذافي في ليبيا، لكن اوسلو اعلنت سحب هذه الطائرات في نهاية الشهر.

والنروج عضو في الحلف الاطلسي، ونشرت قرابة 500 جنديًا في افغانستان، في كابول وفي الشمال.

اسرائيل تعرض مساعدتها

ومن جهتها، عبرت اسرائيل السبت عن تعازيها للنروج وعرضت تقديم مساعدتها بعد الهجوم المزدوج الذي اسفر عن 91 قتيلا على الاقل في اوسلو وجزيرة قريبة منها الجمعة.

واعلن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي في بيان ان "وزير الدفاع ايهود باراك تحدث مع مسؤولين في الحكومة النروجية وعبر عن تعازيه بضحايا الهجومين وعرض مساعدة اسرائيل".

واضاف "ان النروجيين شكروا لوزير الدفاع عرضه لكنهم اوضحوا انهم حتى الان لا يحتاجون الى مساعدة".

هجمات في بلدان اسكندينافية منذ عام 1999

في ما يلي قائمة بالهجمات التي شهدتها البلدان الاسكندينافية منذ عام 1999:

- 28 تموز/يوليو 1999: اصابة صحافيين وابنهما البالغ الثامنة من عمره حينما انفجرت سيارتهما في ضاحية في استوكهولم اثر تلقيهما تهديدات بالقتل من جماعات من النازيين الجدد. وكان الصحافيان قد نشرا تقريرًا في صيحفة اكسبرسن السويدية عن شركة اسطوانات بثت موسيقى تشيد بـ"الجنس الابيض". وبعد ثلاثة ايام من الهجوم، اصيب شرطيان بجروح بالغة في انفجار سيارة مفخخة في مالمو في جنوب السويد اثناء قيامهما بتفقد السيارة.

- 11 تشرين الاول/اكتوبر 2002: مقتل سبعة اشخاص بينهم المهاجم واصابة اكثر من 80 شخصا في انفجار انتحاري استهدف مركزا للتسوق في فانتا شمال العاصمة الفنلندية هلسينكي، وما تزال دوافع الانتحاري، طالب الكيمياء بيتري غيرت 19 عاما، مجهولة.

- 17 ايلول/سبتمبر 2006: اطلاق الرصاص من رشاش على واجهة كنيس في اوسلو من دون وقوع اصابات، واعتقال ثلاثة اشخاص يشتبه في قيامهم ايضًا بالتخطيط لهجمات على السفارتين الاميركية والاسرائيلية في العاصمة النروجية.

- 31 كانون الاول/ديسمبر 2008: اصابة اسرائيليين اثنين بالرصاص في مركز للتسوق في اودينس في وسط الدنمارك، والحكم بسجن فلسطيني لعشرة اعوام في كانون الثاني/يناير 2010.

10 ايلول/سبتمبر 2010: بلجيكي من اصل شيشاني يدعى لورس دوكاييف يخطط لهجوم على صحيفة ييلاندز-بوستن انتقامًا لنشر الصحيفة رسومًا ساخرة من نبي الاسلام، غير ان القنبلة تنفجر اثناء اعداده لها في فندق في كوبنهاغن، ويصدر حكم بسجنه 12 عامًا.

- 11 كانون الاول/ديسمبر 2010: تيمور عبد الوهاب، 29 عامًا، الذي منحت السويد اسرته اللجوء بعد فرارهم من العراق عام 1991، يفجر نفسه في شارع جانبي متفرع من احد اكثر الشوارع المزدحمة بالمشاة في استوكهولم، ما يسفر عن جرح شخصين، وموقع اسلامي يدعى شموخ الاسلام ينشر ما يفترض انه وصية لعبد الوهاب، يقول فيها انه ينفذ تهديدًا اطلقته القاعدة في العراق بمهاجمة السويد لحربها على الاسلام، خاصة في افغانستان، بحسب الموقع.

واعلنت الشرطة انها القت القبض على شاب في الثانية والثلاثين من العمر نروجي الجنسية و"الاصل" يشتبه في تورطه في الاعتداءين، لكنها رفضت تأكيد الاسم الذي اوردته بعض وسائل الاعلام.

وذكر التلفزيون تي في 2 ان المتهم قريب من اوساط اليمين المتطرف ولديه قطعتا سلاح مسجلتان باسمه، احدهما بندقية رشاشة.

لكن الشرطة رفضت تأكيد هوية الموقوف. وقال متحدث آخر باسم الشرطة "لا يمكنني قول اي شيء في هذا الخصوص. انها امور يعود الى التحقيق امر تبيانها". ولم تعرف حتى الساعة دوافع هذا الاعتداء المزدوج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهاب اسلامي
سمير القصير -

سأقطع يدي إذا ليس المسلمون وراء الحادث. وسوف استبق الأحداث.

ليس الاسلام
بدر العراقي -

ان الاسلام بعيد عن هذا الانفجار لان الاسلام هو دين السلام والمحبة. ان ايات القرأن والاحاديث النبوية الشريفة مليئة بعبارات السلام. حتى التاريخ الاسلامي ومنذ عهد النبي والخلفاء ولحد الان كله اخاء واحترام الاخر .

الى (بدر العراقى ) 2
مراقب السويد -

اولا واخيرا لا يخرج هذا الارهاب من دائرة المسلمين..والأحتمالات جماعة صوماليه مدعومه باموال ليبيه لتراجع النروج بسحب مشركتها العسكريه فى الحرب على الدكتاتوريه القذافيه ..وكذلك عدم تقديم مساعدات ما للأزمة المجاعه فى الصومال .. وهو موقف اتخذته النروج بعد خطف (( العائلة النرويجيه وقلت ليبيـا لأنها بدأت تدعم الأرهاب هنا وهنالك مما تبقى من بعض امكانياتها الماليه كلما سنحت الفرصه لذلك.....وااما ما تدعى ان الاسلام دين السلام ..اعتقد انك على وهم وجهل ولا اريد ان ازيدك الوصف ....))

ليس الاسلام
بدر العراقي -

ان الاسلام بعيد عن هذا الانفجار لان الاسلام هو دين السلام والمحبة. ان ايات القرأن والاحاديث النبوية الشريفة مليئة بعبارات السلام. حتى التاريخ الاسلامي ومنذ عهد النبي والخلفاء ولحد الان كله اخاء واحترام الاخر .

بصمات
عرفناها سابقا -

سوف تسمعون قريبا أن هناك أياد فلسطينية وراء هذا العمل الارهابي .... هذا اختصاصهم ولقنوه لغيرهم أيضا ....

بصمات
عرفناها سابقا -

سوف تسمعون قريبا أن هناك أياد فلسطينية وراء هذا العمل الارهابي .... هذا اختصاصهم ولقنوه لغيرهم أيضا ....

مراقب السويد
بدر العراقي -

عليك ان تقرأ مابين السطور قبل ان تسترسل في تعليقك وشتائمك.

الى الأخ الواهم بدر
شلتاغ الشيخ علي -

يا أمّةً ضحكت من جهلها الأمم.............................

الى الأخ الواهم بدر
شلتاغ الشيخ علي -

يا أمّةً ضحكت من جهلها الأمم.............................

جماعة الاردنى
سليم النجفى -

اكيد جماعة الاردنى ابو مصعب الزرقاوى وبالتعاون مع المخابرات الاردنية التى دمرتالعراق .كل المصائب التى حلت فى العالم العربى من المخابرات الاردنية التى تستخدم الزرقاوى والبلوى .لقتل نساء واطفال العراق وافغنستان

ارهاب عراقى
اردنى سلطى -

كالمعتاد واحد ارهابى عراقى وراء هذا العمل .الدول الغربية استقبلت العراق وهذا هو الرد العراقى على الجميل

ارهاب عراقى
اردنى سلطى -

كالمعتاد واحد ارهابى عراقى وراء هذا العمل .الدول الغربية استقبلت العراق وهذا هو الرد العراقى على الجميل

ليبيا
علي -

كأن القذافي بدأ بتنفيذ الاقوال .

ليبيا
علي -

كأن القذافي بدأ بتنفيذ الاقوال .

ارهاب لبنانى
عراقى وافتخر -

هذا التفجير قريب من الانفجارات ايام الحرب اللبنانية اعتقد ان ايادى لبنانية وراء ذلك الانفجار

ارهاب لبنانى
عراقى وافتخر -

هذا التفجير قريب من الانفجارات ايام الحرب اللبنانية اعتقد ان ايادى لبنانية وراء ذلك الانفجار

الفاعل أوربي
محمد علي -

الفاعل رجل من شمال أوربا وليس مسلم وقد تم القاء القبض عليه وهو يطلق الرصاص على جمع من الشباب في مخيم يضم شبان يوالون الحزب الحاكم. ولن تسمعوا كلمة إرهاب لأنه منهم ولكن لو كان مسلم لسمعنا كلمة إرهاب تتردد بين جملة وأخرى. بل سوف يجدون له ألف عذر وعذر على أنه مجنون او يعاني من حالة نفسية وسيتم طمطمت الخبر بعد إسبوع وكل شيء ينتهي! سترون ما أقول لكم

الفاعل أوربي
محمد علي -

الفاعل رجل من شمال أوربا وليس مسلم وقد تم القاء القبض عليه وهو يطلق الرصاص على جمع من الشباب في مخيم يضم شبان يوالون الحزب الحاكم. ولن تسمعوا كلمة إرهاب لأنه منهم ولكن لو كان مسلم لسمعنا كلمة إرهاب تتردد بين جملة وأخرى. بل سوف يجدون له ألف عذر وعذر على أنه مجنون او يعاني من حالة نفسية وسيتم طمطمت الخبر بعد إسبوع وكل شيء ينتهي! سترون ما أقول لكم

مسلم حاصل على الجنسي
تامر -

ربما يكون الفاعل اوربياوهو اما مسلم حاصل على الجنسية الاوربية او اوربي اسلم

مسلم حاصل على الجنسي
تامر -

ربما يكون الفاعل اوربياوهو اما مسلم حاصل على الجنسية الاوربية او اوربي اسلم

خطأ في الاسم
ياسر غرسي -

لا يوجد حزب باسم حزب العمال في النرويج... انا هناك حزب العمل النرويجي وهو اشتراكي ديمقراطي في تأسيسه لكنه انحدر نحو اليمين الوسط على الرغم من ادعائه الاول وقد تأس حزب اليسار الاشترلكي وهو اكثر من حزب العمل لانه يمثل الاشتراكية الديمقراطية مثل احزاب منها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني ــ للتصحيح

خطأ في الاسم
ياسر غرسي -

لا يوجد حزب باسم حزب العمال في النرويج... انا هناك حزب العمل النرويجي وهو اشتراكي ديمقراطي في تأسيسه لكنه انحدر نحو اليمين الوسط على الرغم من ادعائه الاول وقد تأس حزب اليسار الاشترلكي وهو اكثر من حزب العمل لانه يمثل الاشتراكية الديمقراطية مثل احزاب منها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني ــ للتصحيح

الأرهاب
أجهذة -

أنا على يقين من إنه عمل أرهابي منفذ من قبل عناصرالقاعدة وممول عن طريق إحدى أجهذة الدول العربية التي أصبح الرئيس والحكومة بحكم الزوال . وإن كان المنفذ موقوف الآن بحسب الرواية النرويجية والمشتبه به من أوربا الشرقية حاقد على التطورالأنساني للأخلاقية هذه الشعوب الأسكندنافية التي دعمت القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المسلم . لذا هذا ما جنته الدول الأسكندنافية من إنسانيتها لهذه الشعوب الأسلامية . فلما لا يكون الدمار والخراب لأمريكا وأسرئيل وبريطانيا والمانيا وفرنسا ... الذين هم بالأصل أصحاب تلك الفوضى لهذه الثورات الغيرواضحة لتاريخ هذا اليوم أما أن يصل هذا المفهوم من الأرهاب لهذه الدول المثالية فهذا إجحاف بحقها وشكرآ .

الأرهاب
أجهذة -

أنا على يقين من إنه عمل أرهابي منفذ من قبل عناصرالقاعدة وممول عن طريق إحدى أجهذة الدول العربية التي أصبح الرئيس والحكومة بحكم الزوال . وإن كان المنفذ موقوف الآن بحسب الرواية النرويجية والمشتبه به من أوربا الشرقية حاقد على التطورالأنساني للأخلاقية هذه الشعوب الأسكندنافية التي دعمت القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المسلم . لذا هذا ما جنته الدول الأسكندنافية من إنسانيتها لهذه الشعوب الأسلامية . فلما لا يكون الدمار والخراب لأمريكا وأسرئيل وبريطانيا والمانيا وفرنسا ... الذين هم بالأصل أصحاب تلك الفوضى لهذه الثورات الغيرواضحة لتاريخ هذا اليوم أما أن يصل هذا المفهوم من الأرهاب لهذه الدول المثالية فهذا إجحاف بحقها وشكرآ .

Jihad Me
Red Onion -

المسؤلLady Gaga

Jihad Me
Red Onion -

المسؤلLady Gaga

الى الأردني السلطي
شلتاغ الشيخ علي -

أخي المجدِّي الأردني العزيز، قبل أن تتلفّظ بأسم العراقي، أرجو أن تغسل فاك بالماء و الصابون، مع الشكر الجزيل.

الى الأردني السلطي
شلتاغ الشيخ علي -

أخي المجدِّي الأردني العزيز، قبل أن تتلفّظ بأسم العراقي، أرجو أن تغسل فاك بالماء و الصابون، مع الشكر الجزيل.

الى سمير
samar -

من الافضل ان تقطع رأسك لان اكيد منو لازم .فالمسلم الحقيقي من سلم الناس من لسانه ويده. وان كان المنفذ مسلما فالاسلام براء منه .ونحن ندين ونشجب هذا العملونتبرأمن منفذيها ولكن لماذا السرعة في الاتهام ونحن مع قول الله عز وجل:ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا انتصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم.الرحمة على الموتى والتمني بالشفاء للجرحى والصبر والسلوان لاهاليهم وشكرا

الى سمير
samar -

من الافضل ان تقطع رأسك لان اكيد منو لازم .فالمسلم الحقيقي من سلم الناس من لسانه ويده. وان كان المنفذ مسلما فالاسلام براء منه .ونحن ندين ونشجب هذا العملونتبرأمن منفذيها ولكن لماذا السرعة في الاتهام ونحن مع قول الله عز وجل:ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا انتصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم.الرحمة على الموتى والتمني بالشفاء للجرحى والصبر والسلوان لاهاليهم وشكرا

الى شلتاغ الشيخ على
اصيل -

اصبة على كل من يتكلم على العراق واهله علية ان يغسل فمة بالماء والصابون ويااهل الاردن ترة العراق خيرة مغطيكم

الى شلتاغ الشيخ على
اصيل -

اصبة على كل من يتكلم على العراق واهله علية ان يغسل فمة بالماء والصابون ويااهل الاردن ترة العراق خيرة مغطيكم

Shame on you
Bashar Al Iraqi -

You can not help it, you are just pathetic, if you can read English

Shame on you
Bashar Al Iraqi -

You can not help it, you are just pathetic, if you can read English

ارهاب
سعيد .الاسترالي -

انا متأكد الانفجار الارهابي بالذات هو من صنع قذافي المجنون لانه صرح قبل فترة بنقل المعركة الى اوربا خسئت ياقذافي المجنون

ارهاب
سعيد .الاسترالي -

انا متأكد الانفجار الارهابي بالذات هو من صنع قذافي المجنون لانه صرح قبل فترة بنقل المعركة الى اوربا خسئت ياقذافي المجنون

100% IT''S GADDAFI
Mohamed -

Every one knows it''s the Dectataor Gaddafi Gangs behind the bombing and he has said a week ago that he will do that and here you go, Norway do not have any problems in the world and it\s for sure 100% it''s Gaddafi and please do not be silly to talk about religons ,it''s humans who are doing this dirty stuff,

100% IT''S GADDAFI
Mohamed -

Every one knows it''s the Dectataor Gaddafi Gangs behind the bombing and he has said a week ago that he will do that and here you go, Norway do not have any problems in the world and it\s for sure 100% it''s Gaddafi and please do not be silly to talk about religons ,it''s humans who are doing this dirty stuff,

اوسلو
سلمى سلمى -

منذ وقوع التفجير قرابة الثالثة والنصف بعد ظهر الجمعة وانا أتابع الأخبار والتحليلات والتعليقات والمؤتمرات الصحفية على شاشة التلفزيون النرويجي لكنني حتى هذه اللحظة يصعب علي تصديق أو ادراك الذي يحصلكيف أن رجلاً متنكراً بثياب رجل شرطة يلبس سترة واقية للرصاص يُُشاهد بالقرب من مكان التفجير قبل دقيقتين من وقوع الانفجار الذي هزّ أوسلو ثم يهرع بقاربه الى الجزيرة المذكورة ويصوب نيران رشاشه على جمع يضم أكثر من 600 شاب وشابة...وفوق كل هذا هو نرويجي أباً عن جدّ!!!!كأنه فالت من لعبة كمبيوتر أو من فيلم أكشن أميركي.أحمنا يا ربّ..

مراقب السويد
أبوخالد -

كل يغني على ليلاه,, ولكن لا استغرب كلامك ومن أتفق معك فقد قيل هذا ايضا عندما فجر تيموثي ماكفي المبنى الفيدرالي في اوكلاهوما, والأن بعد معرفة الحقيقة هل ستعتذر أم تقول واضح أن جده الرابع عشر كان مسلما ؟

ali
ali -

اللهم ان لا يكون الفعل عربي او مسلم. وكفى تعليقات الجهل.

الارهاب اعمئ
الباتيفي -

ليس للارهاب اسم او شكل او قاعده او دين فكما من المسلمين ارهابيين هناك من اليهود والمسيحين والهندوس ارهابيين اي من يتهم الاسلام دون وجه حق فهو ارهابي مثل البقيه ولا تنسو مافعله هتلر وموسليني وستالين وبوش وصدام واتاتورك والخميني وابو مصعب الزرقاوي والمجرم اريال شارون ونتن ياهو فلاداعي للمخالطات قل خيرا او اسكت

الاسلام
بوعلوي -

الحمدلله ان المحققين يبحثون عن الحقيقة والقاتل الحقيقي وليش كبعض اصحاب الردود اعلاه لالصقوها بمسلم وخلاص ولكان الارهابيون الاجانب يعيشون في نعيم وبلاعقاب

الارهاب الوهابي
walid -

يقال ان المفجر سعودي وهابي تكفيري ولذلك منع السعوديين بدخول الدول الاسكندفاية كل الاخبار من العاصمة تقول ان جماعة سعودية مع شباب من قطر فجرو مباني حكومية وقتلو الابرياء هولاء هم من يدعو للحرية والديمقراطية لمصر والشام وليبيا واليمن اصل المشكلة قطر والسعودية والجاي اعظم

التعليق رقم 3
عربي مندهش -

التعليق رقم 3، مراقب السويد واضح أنك أعمى و جاهل من السويد، لأنك لا ترى و لا تستوعب الحقيقة. يكفي عليك هذا التعليق لأن التفصيل و الشرح سيزيد من تعقيد الأمور بالنسبة لك. فإبقى على السطحية و تابع زيارات متاجر ألعاب الأطفال لتجد ما يناسبك.

هذه نتيجة التحريض
نادر -

اعداء الانسانية يستلهمون افاعيلهم من النصوص المقدسة الاسلامية ولا فائدة من الانكار والتغابي او التبريرليس كل مسلم ارهابي (مع ان قسم كبير يبرر الارهاب)الا ان كل الارهابيين مسلمين

They did it!!
AmericanEagle -

Recently Norway supported Mahmood Abbas (Palestinian President) to go to UN for the State Recognition, may be Zionists are involved in this bombing, because everybody knows whatever it takes they (Zionists) will not let to form Palestinian State at all.

نادر 26
أبوخالد -

ليس كل, مع أن قسم, الا ان كل !!! يا حلااااوه ,, اهنيك على استنتاجك و تحليلك الفذ.

لا مش فذ , نادر
نادر -

يا ابو الخلد يعني حضرتك بتستعمل الكمبيوتر , ما شاء الله عليك, بس لو تهتم شوي بفهمك للمقروء!تحياتي لابن تيمية

صليبي روماني
سالم -

مخالف لشروط النشر.

نادر
أبوخالد -

صدقت فذ و نادر. أي فهم الله يهدينا و يهديك ؟ قول شيء ينفهم الأول, عموما بالنسبة للموضوع طلع الأرهابي نيرويجي مسيحي متطرف, يعني ما يكفيك انك ماشاء الله عليك بليغ و متطرف في تجنيك على الأسلام كما استنتجت من كلامك حتى تحاول أن تسيء الي بجملة بتستعمل الكمبيوتر و بتعريضك لأبن تيمية !! أعرف الكمبيوتر منذ 28 عام يمكن من عمرك ودرست مباديء البرمجة حينها على لغة البيسك ظمن ما كنت أدرس من مواد أخرى و أبن تيمية رحمه الله أكاد أجزم أنك لا تعرف عنه شيء الا اسمه, لماذا المكابرة و نعت الأخرين بما هو فيك و تظنه فيهم, اليس من الأجدر بك أن تعتذر و كفى ؟

مع النروج...
مريم -

انا عربية حاملة الجنسية النروجية. وصدقا عندما سمعت بهذا الخبر ، حزنت كثيرا. فالنروج تبقى بلد سلام داعم للانسانية و البشر على اختلاف معتقداتهم و اديانهم . والنروج لا تستحق مثل هذا الرد للجميل ، لان اي اجنبي يعيش على ارضها سيرى تعاملها الذي لا يخلو من المحبة والعدل و المساعدة و تامين رفاهية العيش و المستقبل مهما كان دينك و اصلك. وانا ادعو كانسانة بعيدا عن اي دين او معتقد ، ان نعيش بسلام نحن البشر وبتوافق وان نسعى جاهدين لرد الاذى عن الاخر ، فالحياة حق لكل انسان و ليس لنا الحق في سلبها من اي كان. و هذه الهجومات صدقا تستهدف ابرياء لا دخل لهم بما يحصل في العالم اليوم، والنروج كبلد له نفوذ سياسية يبقى بعيدا عما تصبو اليه دول اخرى لها من الابعاد السياسية و العسكرية ما يهيئها للقضاء على العالم كله في سبيل تحقيق منافعها الخاصة.لذا نرجو الوقوف بوجه هكذا دول ، وليس دول كالنروج التي تبغى فقط السلام و الراحة. و شكرا لنشركم تعليقي . ;

أنتظروا..؟
مراقب السويد -

ردي للبعض بالقول (( انتظروا نهاية التحقيق ..وسوف تجدون من هو الارهاب ...ان الأتي اعظم ))..والتحقيق بالأخص فى البلدان الأسكندنافيه ..يأخذ الوقت والتأني ..واعتبارات كثيره وقد تكون بعض التصريحات مدروسه مسبقا (( لأبعاد )) عنصر الأنتقام وأمور اخرى .....عندما تظهر الحقيقه ..سيكون لكل حادث حديث ....!!!!

إستنكار الجريمة
حميد -

نستنكر وبشدة تلك الاعمال الوحشية والاجرامية التي تصيب البشر الابرياء أيا كانت جنسيتهم ، وأنا كعراقي أرى بلدي يمزقه الارهاب ، ولا أتمناه لأي بلد آخر ، ورجائي من الأخوة المعلقين عدم رمي التهم جزافا وشكرا لايلاف.

مراقب السويد
أبوخالد -

الأن أصبحت بالفعل مضحك, قول كنت اتمنى أن يكون الفاعل مسلم ولازلت أمني النفس بذلك, عموما رايحين نمشي معاك لحد الباب يا مراقب ولكن لو ثبت عكس ما تتمنى هل لديك الشجاعة الأدبية لتعتذر لقراء إيلاف من المسلمين ؟ هذا هو السؤال.

الاسلام دين سلام
معتز البغداي -

بسم الله الرحمن الرحيم ((مَن كَانَ يُرِيدُ الۡعِزَّةَ فَلِلَّهِ الۡعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيۡهِ يَصۡعَدُ الۡكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالۡعَمَلُ الصَّالِحُ يَرۡفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمۡكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمۡ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكۡرُ أُوۡلَٰٓئِكَ هُوَ يَبُورُ) فاطر 10)

عجبي من ردودكم؟؟
ابو العتاهيه -

أولا نستنكر هذا العمل الأرهابي ومن يقف وراءه,,ثانيا أعلنت الشرطه النرويجيه عن ألقاءها القبض على المتهم القاتل النرويجي الجنسيه والعرق واللون والطعم والرائحه والذي بعيد كل البعد عن ميوله للأسلام بل أنه عدو للأسلام..ثالثا الحكومه والشرطه النرويجيه لم يتهمان المسلمين فلماذا نتهم نحن أنفسنا؟؟؟نعم هناك بين ظهرانينا من ينتمون أسما ألينا لكن هم أعداءنا الحقيقين,,هؤلاء من المنافقين الذين كان أجدادهم ممن وصفهم القرآن في زمن النبي(المنافقون) ومعهم أعداء الأسلام من أهل الذمه,,ستكون نتيجة التحقيق النهائيه (عمل أجرامي قام به شخص مريض نفسيا)لأن المجرم ليس مسلما

ابو خالد
مراقب السويد -

اولا اوعدك وعد شرف ان اعتذر ليس لايلاف فقط وقرائهـا ولكن لكل من يمسه ألأمر ....وان هذا الأمر لا يحتاج الى شجاعة وانما هى اخلاق ......لدى سؤالين الأول تقول (( عموما رايحين نمشي معاك )) بصيغة الجمع ماذا تعني ومن تمثل ؟ كالذى يقول (( نحن ملك او نحن امير المؤمين )) والسؤال الثانى وهو الأهم ...لماذا كلما تقع اوتحدث عمليه كهذه (( ارهابيه )) دائما واول من تتجه الانظار تتجه الى العرب خصوصا والمسلمين عموما ؟ وهذا يذكرنى باقسام الشرطه عندما تحدث جريمة قتل او سرقه او اغتصاب ..يعرض البوليس اما المجنى عليه صور ..ماذا تسميها هذه لصور لمن ...؟ كان هذا سؤالى الثالث والأخير ....!!

ايها الناطق بالضاض
نادر -

خارج عن الموضوع

إلى سمير القصير
Tamara -

إلى سمير القصير هل قطعت يدك؟!

موتوا بغيضيكم
عراقي نرويجي -

الحمد لله اللذي اعز الاسلام و المسلمين و اذل اعداء الدين و المنافقيين. الشخص الارهابي هو نرويجي الاصل و من اليمين المتطرف المسيحي. موتوا بغيضيكم و سود الله وجوهكم. احيي موقف الحكومة النرويجي الحكيم اللي رفض توجيه اي اتهام قبل التاكد من جميع الادلة.

الی مراقب السوید
آزاد آمیدي -

الی (مراقب السويد) المحترم! قبل كل شئ اعتذر من الكرد الذین انت لا تعرفهم كلیا وجرحتهم و جرحت عوائلهم في ایلاف عدة مرات وبدون سبب، مثل الشاعر والادیب الكردي المرحوم صبري بوتاني والخ. للعلم نحن مثلك مسالمون ومستقلون وما زلنا ننتظر اعتذارك. شكرا ونتمنی لكم العمر المدید ومع اطیب المنی.

أي نوع من الإيمان؟
خوليو -

في صفحة المتهم المجرم وجدوا جملة واحدة لقول فيلسوف إنكليزي فحواها أن شخص مؤمن يملك من القوة ماتساوي قوة 100 ألف شخص من أصحاب المصالح، هذا القول الذي يتخذه المتهم مثالاً له نجد له مشابه في كتاب الوحي عندما أراد تشجيعهم في معركة بدر بقوله لهم المائة مؤمن تغلب ألفاً من أصحاب الكفر، وعند التذمر انخفض العدد واحد لإثنين لأن الله وجد فيهم ضعفاً، المتهم بالجرم في أوسلو الأشقر اللون يتخذ من عبرة الفيلسوف شعاراً على صفحته ،بقي أن يعلم التحقيق ماهو نوع هذا الايمان الذي يعتقده المتهم، يجب التروي قليلاً قبل النفي أو التثبيت لدين الفاعل.

أي نوع من الإيمان؟
خوليو -

في صفحة المتهم المجرم وجدوا جملة واحدة لقول فيلسوف إنكليزي فحواها أن شخص مؤمن يملك من القوة ماتساوي قوة 100 ألف شخص من أصحاب المصالح، هذا القول الذي يتخذه المتهم مثالاً له نجد له مشابه في كتاب الوحي عندما أراد تشجيعهم في معركة بدر بقوله لهم المائة مؤمن تغلب ألفاً من أصحاب الكفر، وعند التذمر انخفض العدد واحد لإثنين لأن الله وجد فيهم ضعفاً، المتهم بالجرم في أوسلو الأشقر اللون يتخذ من عبرة الفيلسوف شعاراً على صفحته ،بقي أن يعلم التحقيق ماهو نوع هذا الايمان الذي يعتقده المتهم، يجب التروي قليلاً قبل النفي أو التثبيت لدين الفاعل.

الى سمير ...... رقم 1
حيدر البغدادى -

..............................ولتسقط الشيوعية

الى سمير ...... رقم 1
حيدر البغدادى -

..............................ولتسقط الشيوعية

مراقب السويد
أبوخالد -

بعد اعتذارك اجاوبك.

مراقب السويد
أبوخالد -

بعد اعتذارك اجاوبك.

LONG LIVE NORWAY
EMAD ALBAYATI -

LONG LIVE NORWAY تعيش النروج شعبا وحكومة عاشت عاشت عاشت VIVA NORWAY VIVA NORGEVIVA NORGEVIVA NORGEVIVA NORGE

LONG LIVE NORWAY
EMAD ALBAYATI -

LONG LIVE NORWAY تعيش النروج شعبا وحكومة عاشت عاشت عاشت VIVA NORWAY VIVA NORGEVIVA NORGEVIVA NORGEVIVA NORGE

السلام على الجميع
Mark -

....... اتضح ان القاتل متطرف مسيحي، و اقول متطرف حتى لا يعتقد الناس ان الدين المسيحي دين تطرف، و لا حتى الدين الاسلامي. ................................................................ ارجو من ايلاف النشر، ضمان لحرية التعبير.

السلام على الجميع
Mark -

....... اتضح ان القاتل متطرف مسيحي، و اقول متطرف حتى لا يعتقد الناس ان الدين المسيحي دين تطرف، و لا حتى الدين الاسلامي. ................................................................ ارجو من ايلاف النشر، ضمان لحرية التعبير.

آزاد آميدى
مراقب السويد -

اولا عزيزي (( كاك آزاد ))...فبخصوص (( المرحوم الأديب الكردى صبرى بوتانى )) فانه اعرفه جيدا .. وقد التقيته عددة مرات فى (( ناوبردان ))1972-1975..عندما كان يعمل (( فى المكتب السياسى للحزب الديمقراطى الكردستانى )) وكان من المقربين من دائرة القرار ..فى زمن رئاسة المكتب من قبل (( حبيب محمد كريم )) اضافة الى الدكتور محمود عثمان وغيرهم..لم اكن قياديا ابدا او قريب منهم فى المسئوليه...ولكن كنت مقاتلا كاغلب المقاتلين من اجل القضيه الكرديه تحت راية (( الملا مصطفى البارزانى )) وليس لمصلحة عائلة بارزان .......اما الاحتكاك الذى حصل وتجده تجريح كان مع ابنه (( بشير ))باستغلال اسم ابيه ..وعليك الفصل بين النقد والتجريح ...واذا كنت (( انا )) وحسب تصورك اننى جرحت شخصا ما ..فأنا اعتذر عن ذلك امام الجميع ...ولكن اذا كانت لديك او لديكم الشجاعه هل تستطيع ان تطلب من الذين سرقوا نضال الشعب الكردى وشهدائه وجيروه لعائلتين بالأعتذار ..ام لازالوا امامك أعينك قادة وطنيين ولكم مصالح معهم ..أعتذر لأيلاف لخروجنـا عن الموضوع ...!!

آزاد آميدى
مراقب السويد -

اولا عزيزي (( كاك آزاد ))...فبخصوص (( المرحوم الأديب الكردى صبرى بوتانى )) فانه اعرفه جيدا .. وقد التقيته عددة مرات فى (( ناوبردان ))1972-1975..عندما كان يعمل (( فى المكتب السياسى للحزب الديمقراطى الكردستانى )) وكان من المقربين من دائرة القرار ..فى زمن رئاسة المكتب من قبل (( حبيب محمد كريم )) اضافة الى الدكتور محمود عثمان وغيرهم..لم اكن قياديا ابدا او قريب منهم فى المسئوليه...ولكن كنت مقاتلا كاغلب المقاتلين من اجل القضيه الكرديه تحت راية (( الملا مصطفى البارزانى )) وليس لمصلحة عائلة بارزان .......اما الاحتكاك الذى حصل وتجده تجريح كان مع ابنه (( بشير ))باستغلال اسم ابيه ..وعليك الفصل بين النقد والتجريح ...واذا كنت (( انا )) وحسب تصورك اننى جرحت شخصا ما ..فأنا اعتذر عن ذلك امام الجميع ...ولكن اذا كانت لديك او لديكم الشجاعه هل تستطيع ان تطلب من الذين سرقوا نضال الشعب الكردى وشهدائه وجيروه لعائلتين بالأعتذار ..ام لازالوا امامك أعينك قادة وطنيين ولكم مصالح معهم ..أعتذر لأيلاف لخروجنـا عن الموضوع ...!!

الفاعل هو نرويجي
NORWAY -

الفاعل هو نرويجي من اب و ام نرويجي و الله عطاكم العقل و المنطق و لكنكم يا عرب لن تتعلمو شيئا من التائريخ. في كل مرة تسبقون الاحداث تقعون فيها......الله يهديكم...

الفاعل هو نرويجي
NORWAY -

الفاعل هو نرويجي من اب و ام نرويجي و الله عطاكم العقل و المنطق و لكنكم يا عرب لن تتعلمو شيئا من التائريخ. في كل مرة تسبقون الاحداث تقعون فيها......الله يهديكم...

آنا ليند
أم سارة -

وأضيف إلى ما ذكر مقتل وزيرة خارجية السويد في سبتمبر 2003 وكانت أكبر مناصرة للقضايا العربية وقد توفيت إثر تلقيها طعنات قاتلة من قبل متطرف سويدي من النازيين الجدد ويرجح انه صهيوني....

معلق رقم 2
جبارة جبارة -

وماذا عن اية التوبة 29 وعن من لم يبتغي الاسلام دينا فلم يقبل منه وغيرها من الايات والاحاديث كما يوجد ايات تدعوا الى السلم يعني هناك تناقض واضح لا نعلم اي منها هي الصحيحة.

معلق رقم 2
جبارة جبارة -

وماذا عن اية التوبة 29 وعن من لم يبتغي الاسلام دينا فلم يقبل منه وغيرها من الايات والاحاديث كما يوجد ايات تدعوا الى السلم يعني هناك تناقض واضح لا نعلم اي منها هي الصحيحة.

ربما
ابو عنتر -

القذافي فعلها يعني الشرطة النرويجية تريد اقناع العالم بانه هكذا بدون مقدمات شاب نرويجي قام بكل هذا ؟ال شو مسيحي اصوليكل هيدا التفجير الضخم و قتل العالم من وين جابو كل هالمعلومات الاستخبارية ؟ مكان التفجير و ب من وين جاب هيدا الشاب النرويجي كل هيدا المتفجرات و وين!!! بالنرويج التى حتى الشرطة ما بيحملو السلاح.طيب من وين تعلم هيدا الشاب النرويجي كيفية زرع المتفجرات ؟ يعني شو الامر لعبة ؟؟ الشغلة هيدا بدو مواد متفجرة و بعدين بدو ناس بيعرفوا يزرعوهاطيب و بعدين بدو ناس تبع جمع المعلومات هن الاماكنو بعدين بدو تعاون استخباراتي بين جماعاتو بعدين فوق كل هيدا بدو مصاري ..يعني مو مصاري تبع شراء شوكولاته بدو امكانيات مادية كبيرة.و النتيجة ..انه من فعل اجهزة استخبارات دولة ما .و العملية هيدا رسالة الى النرويج تقولاعملو ما نريد او نسبب لكم وجع راس .و العملية هيدا ,., رسالة عملية تقول شوفو هيدا و اذا ما تسمعونا راح تشوفوها من جديد .اما قصة الشاب النرويجي الانيق و الذي ترك رسالة واحدة و ما بعرف شو فاقول ما بيمشي علينا القصة من اساسه , و الذي له القدرة المادية و المعنوية على تنفيذ هيد العملية هي مخابرات دولية ,,ربما سورية و ربما ليبية

أم سارة
Izet -

الظاهر إنك لا تملكين أي معلومات بخصوص آنا ليند بالرغم من إنك تعيشين في السويد فأنتم تعيشون في وادي والسويديون يعيشون في وادي آخر حالك حال أغلب المسلمين, فالقاتل كان صربيا ولم يكن سويديا, وتعليقك كان بمجرد دافع الحقد ليس إلا

ربما
ابو عنتر -

القذافي فعلها يعني الشرطة النرويجية تريد اقناع العالم بانه هكذا بدون مقدمات شاب نرويجي قام بكل هذا ؟ال شو مسيحي اصوليكل هيدا التفجير الضخم و قتل العالم من وين جابو كل هالمعلومات الاستخبارية ؟ مكان التفجير و ب من وين جاب هيدا الشاب النرويجي كل هيدا المتفجرات و وين!!! بالنرويج التى حتى الشرطة ما بيحملو السلاح.طيب من وين تعلم هيدا الشاب النرويجي كيفية زرع المتفجرات ؟ يعني شو الامر لعبة ؟؟ الشغلة هيدا بدو مواد متفجرة و بعدين بدو ناس بيعرفوا يزرعوهاطيب و بعدين بدو ناس تبع جمع المعلومات هن الاماكنو بعدين بدو تعاون استخباراتي بين جماعاتو بعدين فوق كل هيدا بدو مصاري ..يعني مو مصاري تبع شراء شوكولاته بدو امكانيات مادية كبيرة.و النتيجة ..انه من فعل اجهزة استخبارات دولة ما .و العملية هيدا رسالة الى النرويج تقولاعملو ما نريد او نسبب لكم وجع راس .و العملية هيدا ,., رسالة عملية تقول شوفو هيدا و اذا ما تسمعونا راح تشوفوها من جديد .اما قصة الشاب النرويجي الانيق و الذي ترك رسالة واحدة و ما بعرف شو فاقول ما بيمشي علينا القصة من اساسه , و الذي له القدرة المادية و المعنوية على تنفيذ هيد العملية هي مخابرات دولية ,,ربما سورية و ربما ليبية

الی مراقب السوید
آزاد آمیدي -

الی مراقب السوید المحترم! انت مازلت تعیش في كوكب آخر. لذا تاكد من كلامك ولو مرة واحدة یا اخي! (1- وكان من المقربين من دائرة القرار. 2- ام لازالوا امامك أعينك قادة وطنيين ولكم مصالح معهم). وشكرا.

الى كل حاقد
نرويجي مسلم -

الاخوان اللي معايشين في النرويج و ماعدهم اي اطلاع على الثقافة و السياسة النرويجية و نوعية و توجهات الاحزاب النرويجية يرجى منهم عدم التفلسف بما ليس لهم علم.الحكومة النرويجية رفضت التصريح الى ان تاكدت مئة بالمئة الحكومة النرويجية صرحت بخلفية الارهابي من اليمين المسيحي المتطرف و هية ليست حكومة عربية تنشر الاكاذيب. و هذا ليس الارهابي الاول من اليمين المتطرف حيث كان قبله من قام بطعن رئيس وزراء السويد سابقا.نحن نعلم بالاحزاب العنصرية و نعلم بتفاصيل القضية من خلال متابعتنة لاعلام النرويجي النزيه.

الی مراقب السوید
آزاد آمیدي -

الی مراقب السوید المحترم! انت مازلت تعیش في كوكب آخر. لذا تاكد من كلامك ولو مرة واحدة یا اخي! (1- وكان من المقربين من دائرة القرار. 2- ام لازالوا امامك أعينك قادة وطنيين ولكم مصالح معهم). وشكرا.

Izet
Muslim fra Norge -

maybe most muslims in sweden live in another valley cause they refuse to sell there religon and honor as many did after they live there own homelands

Izet
Muslim fra Norge -

maybe most muslims in sweden live in another valley cause they refuse to sell there religon and honor as many did after they live there own homelands

مراقب السويد
ابو عمر الكوردستاني -

ماى اعرف شنو هاي الفلسفة البايخة في مداخلاتك!! تذكرني استعمالك للكم الهائل من التفاهة في ثنايا مداخلاتك المثقوبة بالخطابات الجوفاء لشلة البعث في سوريا..بثار الاثد

الى التعليق رقم 1
mamdouh -

الى التعليق رقم 1 ارجوك اقطع يدك او اى جزء اخر الان مع الشكرررر

الحرب عل الاسلام فقط
chennoufi -

لماذا لا نسمي الاسماء بمسماياتها هذا حادث ارهابي مثل باقي الاحداث الارهابية التي اتهم فيها مسلمون وصفوا بانهم متطرفون, الان هذا حادث ارهابي برايي المتهم الرئيسي فيه مسيحي يميني متطرف متبني فكرة محاربة اسلمت اروبا ولو دمويا كما شاهدنا في هذا الحادث الارهابي بالنرويج ,اذن لماذا هذه الازذواجية في المعايير كلما حدث حادث ما اشتبه فيه مسلما وصف من الغرب بالحادث الارهابي وفي حادث لايقل خطورة عن الاحداث الاخرى كالحادث المتهم فيه المسيحي المتطرف للآن لم نسمع من الدوائر الغربية نفسها التي كلما انفجر بالون ما خرجت علينا واصفة الحادث ومنفذه بالارهبي بيانا صريحا بوصف الحادث المذكور بالحادث الارهابي أ لأن المتهم فيها الان ليس مسلما بل مسيحيا معاديا للاسلام والمسلمين مما يطرح المزيد من التساؤلات حول مصداقية الحملة التي شنها الغرب على الارهاب اقصد على الاسلام

اردني سلطه
عراق المحبه -

متعجب في ذكائك بهاي السرعه استنتجت عراقي يجب استخدام عقلك في مكان ثاني في صناعه الفول والفلافل يعني بهاي السرعه الصقته بالعراق شو هذه الحقد اطعمناكم بايدينا واعضضتمونا بافواهكم وعندما تذكر كلمه عراقي ضع يدك على راسك وشكرا لايلاف

الحرب عل الاسلام فقط
chennoufi -

لماذا لا نسمي الاسماء بمسماياتها هذا حادث ارهابي مثل باقي الاحداث الارهابية التي اتهم فيها مسلمون وصفوا بانهم متطرفون, الان هذا حادث ارهابي برايي المتهم الرئيسي فيه مسيحي يميني متطرف متبني فكرة محاربة اسلمت اروبا ولو دمويا كما شاهدنا في هذا الحادث الارهابي بالنرويج ,اذن لماذا هذه الازذواجية في المعايير كلما حدث حادث ما اشتبه فيه مسلما وصف من الغرب بالحادث الارهابي وفي حادث لايقل خطورة عن الاحداث الاخرى كالحادث المتهم فيه المسيحي المتطرف للآن لم نسمع من الدوائر الغربية نفسها التي كلما انفجر بالون ما خرجت علينا واصفة الحادث ومنفذه بالارهبي بيانا صريحا بوصف الحادث المذكور بالحادث الارهابي أ لأن المتهم فيها الان ليس مسلما بل مسيحيا معاديا للاسلام والمسلمين مما يطرح المزيد من التساؤلات حول مصداقية الحملة التي شنها الغرب على الارهاب اقصد على الاسلام

شبيكم تتعاركون
انا!!!! -

حيل والله حيلان شاء الله كل واحد يكيد للمؤمنين يومه قريب جانو غربيين لو وهابيين لو من ذوله اصحاب التعليقات الفوك

شبيكم تتعاركون
انا!!!! -

حيل والله حيلان شاء الله كل واحد يكيد للمؤمنين يومه قريب جانو غربيين لو وهابيين لو من ذوله اصحاب التعليقات الفوك

حقد عجم
بغداد -

المعلقين من المسيحيين والشيعة يتمنون لو كان هذا القاتل مسلم وليلصقوا تهمة الارهاب بالاسلام... يعني الحكومة النرويجية تقول ان الارهابي القاتل نرويجي مسيحي متطرف فجر موقع في اوسلو المكتظة بالمسلمين ثم فتح النار على اناس اخرين في جزيرة ولكن امنيات اخواننا الشيعة والمسيحيين لاترى ولاتسمع فقط تتكلم بالسوء..اللهم اكف الاسلام والمسلمين شر هؤلاء.

الغل والحقد
احمد -

الغل والحقد والنفس المريضة لكل من يشير الي المسلمين علي انهم هم مرتكبين الجريمة علي الرغم من ان الشهادة خرجت من غير المسلمين "الحكومة النرويجية" علي ان المرتكب ليس بمسلم "ولن اقول مسيحي" لاننا لسنا مثلهم نعيب في المسيحيين وليس هذا من تعاليم ديننا العظيم واننا اعلي شانا من ان نشين بديانة او باي انسان

وين مراقب السويد ؟
أبوخالد -

مازلنا ننتظر الأعتذار .

لا دخل للأديان!
احمد الواسطي -

التعليقات بمعظمها ترمي الجرم علي الأديان فعجبي لكم!! المفجر والمخطط والممول هم مجموعة من الاشخاص المملويين بالحقد علي البشر!! فما دخل المسيحية او اليهوديه او الاسلام أوغيرها من الأديان بهؤلاء المرضي! نعم هناك من يحمل الشعارات الدينية في ارهابه فمثلا هل القاعده تمثل الاسلام ام الدول الاستعمارية تمثل المسيحية !؟ طبعا لا فالحكم يجب ان يكون علي الشخص وليس علي دينه لان للدين ملايين المتبعين المستنكريين لهذه الاعمال!! تحياتي

انا!!!! 59
أبوخالد -

ليش أنت مؤمن يابه ؟ ترى الوهابيين عندهم ايمان أكثر منك, على الأقل ما نعبد ويا الله أحد.

هناك فرق!
ناصر -

الفرق أنه عندما تحدث هذه الأشياء النادرة من أتباع الأديان الأخرى أو غير الدينيين فإنه يكون شخص وحيد معزول أو عدة أشخاص و يدان من الجميع دون إستثناء..أما الإرهاب الإسلامي فهو تيار عريض له مفكرين و وسائل إعلام و أنصار بالملايين و له تأصيل ديني و بنية فكرية يستند عليها و تصور للعالم يشاركه فيها الملايين حتى من الذين لا يحبذون العنف، لكنهم يرفضون مواجهة الإرهاب و يبررونه بالحديث عن مظالم هنا و هناك كلما حدثت مجزرة إرهابية إسلامية.

الارهاب لا دين له
نور -

الارهاب والقتل هو سلاح شيطاني لا دين له رحمه الله على الضحايا الارهاب بكافة اشكاله في العالم اين كان جنسيتهم اودينهم في فلسطين والعراق وليبا و اليمن وسوريا والنروج وكل ضحايا الارهاب

سوري من المريخ
aa -

ماذا حصل للمسلمين في كافة انحاء العالم لو كان الفاعل مسلما بالطبع سينظرون الينا بازدراء وربما ترحيل واسوأها طرد من العمل هكذا يفعلون ويعاملون المسلمين وتحريض حكامنا على تكتيم الافواه لشعوبهم تحت ما يسمى مكافحة الارهاب والدول الغربية اكبر منتج لهذه الصناعة لاحظوا تعليقات المسيحيين كم هي مسمومة على الاسلام والمعلق رقم 1 ....

ناصر
أبوخالد -

أنصحك تقراء عن المجازر الصليبية وبعدين تعال حاضر علينا, جلست تفكر يومين حتى توصلت لهذا الرد؟ يعني عنزة وان طارت ؟

جهنم تحرقكم
اماراتيه ولي الفخر -

ها مراقب الشيطان وين اللي يقول انا عندي الشجاعه والاخلاق للاعتذار واضح يا عديم الاخلاق والذمه والثاني الملحد مناخوليا خلونا نشوف شوو ايمانه بيطلع طلع كاره للاسلام يا حقود مش مثل ما تتوقع وما ادري شوو دخل غزوة بدر بس السفاله زايده

حقد أم حقيقة؟
أم سارة -

ما ذكر عن آنا ليند تناقلته وسائل الإعلام وليس من فبركتي ،ولماذا تفترض أني أقيم في السويد أصلا ومع ذلك هذا لا يؤثر إذا كان صربيا أم سويديا كلاهما متطرفان ،ولو كان القاتل مسلما لقامت الدنيا ولم تقعد ...أحترم شعوب الدول الاسكندنافية أكثر ممن ينطق باسمها وهو ملطخ بالحقد والكراهية حتى لنفسه!!!

ألوخالد
ناصر -

أبو خالد يبدو أن الصراخ على قدر الألم..ويبدو أن ردي أوجعك لصدق ما يشير إليه و دعك من التاريخ و أنظر للواقع أمام عينيك ..أنا قلت ما قلت من حبي لأبناء جلدتي من عرب و مسلمين حتى نواجه طاعون الإرهاب بيننا و بإسمنا الذي أفناء من العرب و المسلمين أضعاف غيرهم.

إقطع يدك
Ali Hussain -

إقطع يدك الآن يا حاقد !

ألو ناصر
أبوخالد -

قلت معلقة و رددت عليك بسطر, اي صراخ و أي الم الله بس يهديك للحق قول أمين .