أخبار

موجة اعتقالات واطلاق نار في حمص السوريّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سمع دوي انفجارين داخل مبنى الكلية الحربية في مدينة حمص في سوريا، حسبما أفاد شهود عيان من سكان المدينة لوكالة رويترز.

دمشق: قال نشطاء ان قوات الامن السورية اعتقلت السبت عددا كبيرا من الاشخاص بينهم العديد من النساء في مدينة حمص بوسط سورية حيث سمع دوي اطلاق نار.

وقال عبد الكريم الريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان "سمع اطلاق نار في منطقة الخالدية بحمص وباشرت قوات الامن القيام باعتقالات" بالمدينة التي تشهد اعمال عنف اسفرت عن وقوع قتلى منذ اسبوع.

كما تحدث رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن عن "حملة اعتقالات في حمص، شملت العديد من النساء".

واضاف عبد الرحمن "سمع دوي ستة انفجارات مساء الجمعة قرب منطقة باب عمرو".

وكان اكثر من مليون سوري قد تظاهروا الجمعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد وتركزت اغلب التظاهرات في حماة ودير الزور بعد دعوة اطلقها النشطاء على صفحة "الثورة السورية 2011" على فيسبوك تضامنا مع حمص حيث اسفر القمع عن عشرات الضحايا هذا الاسبوع.

وخلال يوم الجمعة قتل ثمانية متظاهرين في انحاء مختلفة من البلاد برصاص قوات الامن وميليشيات موالية للنظام السوري.

إلى ذلك، قال سكان اليوم إنه سمع دوي انفجارين خلال الليل آتيين من داخل الكلية الحربية السورية في مدينة حمص، التي شهدت هجمات عسكرية لسحق الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال اثنان من السكان لرويترز عبر الهاتف إنه سمع صوت إطلاق نار كثيف، وشوهدت سيارات إسعاف تتجه نحو المجمع في منطقة الوعر القديمة.

وأمكن سماع صوت إطلاق النار وسيارات الإسعاف تهرع إلى المبنى الواقع في حي الوعد في البلدة القديمة بحسب ما أفادت رويترز.

وقال أحد السكان، الذي امتنع عن ذكر اسمه، إن "أعمدة الدخان ارتفعت من داخل المبنى، وتم نقل الجرحى إلى المستشفى العسكري. وبدا الأمر وكأنه عملية من نوع ما". ولم يصدر من السلطات السورية حتى الآن أي تعليق على الحادث.

وطردت السلطات السورية معظم الصحافيين المستقلين من البلاد، مما يجعل من الصعب التأكد من روايات الشهود للأحداث والبيانات الرسمية، بينما تقول الحكومة إن الاحتجاجات جزء من مؤامرة عنيفة تدعمها قوى أجنبية لبث الصراع الطائفي.

يذكر أن المدينة قد شهدت الجمعة خروج مظاهرات في أحياء بابا عمر، والغوطة، وعشيرة، والقصور، ودير بعلبة، حسبما أفاد بعض سكانها لبي بي سي، وذلك على الرغم من العملية الامنية الضخمة المتواصلة في المدينة.

واوضح هؤلاء ان اكبر هذه المظاهرات كانت قرب جامع سيدي خالد، حيث سمع اطلاق نار.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ان خمسة مدنيين قتلوا خلال الليل في المدينة على بعد 165 كيلومترًا شمال العاصمة دمشق عندما انتشرت الدبابات في اطار حملة ضد الاحتجاجات في المدينة المحاصرة. كما قدرت عدد الذين قتلوا في المدينة منذ يوم السبت بخمسة وخمسين شخصًا.

وقالت مصادر حقوقية سورية إن 11 شخصًا على الأقل قتلوا خلال المظاهرات التي خرجت يوم الجمعة في أنحاء مختلفة من البلاد، وإن عدد المتظاهرين في حماه ودير الزور فقط بلغ 1.2 مليون شخص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان ستة اخرين قتلوا في وقت سابقبالرصاص في احتجاجات في ضاحية مليحة في دمشق وادلب شمال البلاد.

وأفادت مصادر سورية لـ"بي بي سي" بأن من بين المناطق التي جرت فيها المظاهرات أيضًا ريف دمشق، ومدن حلب وحمص ودير الزور والبوكمال والرقة والسويداء. وقالت المصادر تلك إن اعتقالات جرت في دمشق وحلب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرب الأهليه قادمه
عبد الله -

كل الأطراف دون استثناء تدفع البلد الى الهاويه,الجيش أصبح وياللأسف مستهدفآ من الأصوليين وهو سيدافع عن نفسه بشراسه تتزايد يومآ بعد يوم,حتى أولئك الذين يدعون لاسقاط النظام لايعرفون البديل حتى المعارضه مشرذمه وليس فيها طرف واحد مؤهل لقيادة البلد ناهيك عن الأطراف التي تنادي بذبح العلويين وبعض الأقليات الأخرى,وكل من يخرف ويقول أن (الثوره)سلميه فهو كاذب وكل من يصرخ بأن الشعب السوري واحد هو كاذب لأن الشعب يتجه الى الانقسام شاء من شاء وأبى من أبى,انها الحقيقه التي لايجاهرون بها لأنهم أصلآ يدفعون الأمور لتصل الى تلك النقطه,المصيبة الكبرى أن مثالي العراق ولبنان ماثلي أمام الأعين ولكن يبدو أننا تحولنا الى شعب من العميان,ان استهداف الجيش هي نقطه فاصله وتعني بداية مرحله جديده عنوانها مزيد والمزيد من الدماء وانتظروا الأيام القليله القادمه.

ستان عرب
شربل خوري اعلامي -

فرس و حزب الله هم المسؤولون ليش فيه حدا غيرهن مسؤول..و ما ننسى ولاية الفقيه..و ما ننسى عملاء ......كلهم هم الذين يقتلون بجنود بشار,,,و كلهم يقتلون في افغانستان و العراق,,و باكستان,,بلوشستان,,,اذربيجان و اسرائيليشان..و سعوديشان...و ليبيشان,,الى شان و ليس هناك بيان الا عند كوفي عنان,,,الله يسامحهه و يسدد خطا ابو كومانيان

لا تنطلي علينا
أبو محمد الكردي -

بدأ النظام بلعبته القديمة و هي تفجير هكذا أماكن مهمة و إتهامها لسلفيين إرهابيين ووو... ليبرر الإستمرار في التقتيل بالناس و ليخدع العالم الخارجي و خاصةً أنصار الممانعة و الصمود و لكن هذه اللعبة صار يعرفها الجميع في عصر الإنترنت و هذا يدل أيضاً على أن النظام البعثي ما زال يُسَيّسُ الدولة بعقلية السبعينيات و الثمانينيات...

حرب اهليه
وليد -

فقط ... والذي يجب ان يعيد حساباته بما حققه في هذه الدنيا من يشك ان الحرب الاهلية لن تقع بسوريا كل المؤهلات موجوده لحدوث هذا الاقتتال والعوض بسلامتكم ببلد كان اسمها سوريا

من حمص
ش ش -

تفجير قطار ايضا والخبر على وكالة سانا والنظام يتخبط ليستبيح المزيد من الخراب والدمار يعني مين له مصلحة الا النظام المنهار والساقط وسيفعلوا المزيد حتما والشعب اوعى بكتير وما بفوت عليه مخططاتكم وافعلوا ما شئتم الشعب منتصر في النهاية ومهما طال الزمن

البعث والعبث
عماد المهداوي -

على السوريين ان يقتدوا بهذا البيت الشعري والذي يوضح ايديولوجية حزب البعث الشوفيني :بعث تشيده الجماجم والدم تتهدم الدنيا ولا يتهدم.عندما طردنا حزب البعث المقبور من العراق توقعنا انصاف الدول العربية للشعب العراقي بعد الاحتلال السافر للكويت والحصار الظالم الذي قتل الشعب العراقي بسبب التصرفات الطائشة لنظام الحزب الذكر ناهيك عن قتل عشرات الالاف من العراقيين بسبب الطائفية والقومية ولكن للاسف سوريا كانت الاولى التي حولت بلدها الى دائرة مخابرات ومؤامرات لهذا الحزب الكريه وبعد ان كان صدام يسمي حافظ الاسد بحافظ الخيانة اصبح اسم صدام مقدسا لديهم. البعث افة ويجب التخلص منها بشتى الوسائل. هؤلاء مجرمون ومن اصول مجرمة لاتعرف السلام ولا الاسلام.

عاجل جدا
محمد السوري -

في غطار الحرب التي تعلنها عصابة بشار الأسد ضد الشعب السوري وحمص خصوصا , قامت مافيا بشار الأسد بتخريب سكة القطار قرب حمص مما أدى لانحراف قطار عن مساره , في محاولة مفضوحة من قبل الشبيح بشار الأسد لتكريس مقولة المجموعات التخريبية في حمص والتغطية على الأحداث الخطيرة في الكلية الحربية بحمص .

ليرفق بالناس من كذبه
د. سعاد جديد -

فعلاً، الكذب هو أشد الأسلحة فتكاً. ليرفق بشار الأسد بمن يسمعه من كثرة كذبه. أتمنى أن أرى القناصة على أسطح الأبنية تقنص المتظاهرين في مسراته المليونية التي تسير دوماً على ما يرام. هذه العصابات المسلحة يظهر أنها لا تحب إلا قتل من يتظاهر ضد هذه العصابة الحاكمة، ومن يسير في مسيرات التأييد، لا خوف عليه ولا ما يحزنون، وكل شيء يصور وكأننا في الجنة. رفقاً بمؤييديك يا دكتور ، دكتور لا يفهم أي شيء في الطب، يا كذاب .......!

نهاية. العصابه
عادل -

من الواضح إن تكرار نغمة الحرب الأهليه هي لإعطاء مزيد من الهواء لنظام العصابه الساقط ... وهذا مايتمناه الجزار بشار... ومن يتساءل عن البديل نقول له ... هل هناك بديل أبشع من نظام القتل والأرهاب ؟؟؟؟....اما الانفجارات في كلية حمص العسكريه هي مقاومة الجيش ضد تنفيذ أوامر القتل بحق المدنيين.العزل

النظام الساقط
مها -

بدأ النظام الساقط بالمندسين والسلفيين ثم انتقل الى العصابات المسلحة ثم انتقل الى الحرب الطائفية واخيرا سيعمد الى التفجيرات وهي هوايته المعروفة في لبنان والعراق . يفجر ويلقي باللائمة على المتظاهرين والمعارضة ويقول انهم يريدون خراب البلاد والعباد وهو الذي خربها منذ اربعين عاما وجلس على تلتها اكل الاخضر واليابس وترك الفتات للشعب الذي تحمل مالا يطيقه بشر . انهضي يا دمشق وياحلب . تظاهروا بالملايين لحسم المعركة مع هذا النظام القاتل لشعبه

خطة التصعيد
سوري وطني -

بعد فشل بشار و اللانظام بقمع التظاهرات و عمليات التخريب من قبل شبيحته لجا الى الخطة الاكثر دموية و هي التفجيرات و عمليات التخريب النوعية و شبيحة النت يبشرونا بالحرب الاهلية هذه خطة اللانظام ليقول ان الثورة عبارة عن حرب اهلية و طائفية و ليست موجهة ضد نظامه الفاسد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

syrein
jasm -

الضغط يولد انفجار هذا هي عقلية نظام العفلقي اسدي ارهابي عندما تزج بالجيش والمخابرات والشبيحة وعناصر حزب الله وحرس الثوري لتحرير الجولان عفوا للقمع الشعب مسكين لم يطلب سوى الحرية سوف يودي الى هذه النتيجة المرة الى اين انتم ذاهبون بالبلد الى حرب اهلية لايتحمل احدا نتائجها هناك كتابة عبارات طائفية حاقدة على جدران المساجد لاتستطيعون الغاء ٩٠بالمئة من الشعب السوري الخاسر الوحيد هم انتم شلة القتلة وارهابيين

to 1
MAD -

أنا لا أرى إلا طرفاً واحداً يدفع البلاد إلى الهاوية... إنه عائلة الأسد المجرمة ومن يجاريها من اللصوص و معدومي الضمير و البصيرةأما عن البديل فهل تجد أنه يصعب إيجاد من يحل محل هذه العصابة المجرمة من السوريين الشرفاء وما أكثرهم ؟؟؟

رفع ضغط الشبيحة
SOOOORI -

بعد خروج الملايين من الشعب السوري بالرغم من القتل والقصف ومنع الاعلام وقطع الماء والكهرباء خرج الشعب السوري بالملايين وهذا ما رفع ضغط الشبيحة والنظام الاجرامي وقام بقطع سكة الحديد ويتهم الملايين من الشعب السوري حتى يحظر الى مجازر وابادة جماعية جديدة ونحمل المجتمع الدولي ومنظمة حقوق الانسان على كل قطرة دم تسقط في سوريا على يد هذا النظام المجرم. لولا الدعم الصهيوني والمجتمع الدولي ما ارتكب هذا النظام الطائفي كل هذه الإبادات الجماعية بحق شعبه الأعزل.

000
كامل -

يا سادة انه بشار وشعاره فرق تسد الذي طبقه في لبنان لمدة اربعين سنة وهو يقوم بمقام الاطفائي المهووس الذي يحرق الامكنة ليعود ليطفئها بعد ان يوهم الناس انه فاعل خير

رفع ضغط الشبيحة
SOOOORI -

بعد خروج الملايين من الشعب السوري بالرغم من القتل والقصف ومنع الاعلام وقطع الماء والكهرباء خرج الشعب السوري بالملايين وهذا ما رفع ضغط الشبيحة والنظام الاجرامي وقام بقطع سكة الحديد ويتهم الملايين من الشعب السوري حتى يحظر الى مجازر وابادة جماعية جديدة ونحمل المجتمع الدولي ومنظمة حقوق الانسان على كل قطرة دم تسقط في سوريا على يد هذا النظام المجرم. لولا الدعم الصهيوني والمجتمع الدولي ما ارتكب هذا النظام الطائفي كل هذه الإبادات الجماعية بحق شعبه الأعزل.

attention
ahmad -

مع كل ما يحدث في العالم من كوارث ما زلتم تركزون على سوريا؟ هل أنتم قناة إخبارية أم قناة معارضة؟ أعيش في أوربا منذ عشرين عاما، شهدت ارتفاع أسهم قناتكم و أشهد الآن انحدارها. أنتم الآن كأي قناة رسمية حكومية تتبنى وجهة نظر أحادية الجانب. يا للخسارة، كنا فخورين بكم أمام الغربيين و الآن نعمل مثلهم : نبحث عن الحقيقة في القنوات المهنية العالية المسؤولية. صدق من قال : من شب على شيئ شاب عليه!

attention
ahmad -

مع كل ما يحدث في العالم من كوارث ما زلتم تركزون على سوريا؟ هل أنتم قناة إخبارية أم قناة معارضة؟ أعيش في أوربا منذ عشرين عاما، شهدت ارتفاع أسهم قناتكم و أشهد الآن انحدارها. أنتم الآن كأي قناة رسمية حكومية تتبنى وجهة نظر أحادية الجانب. يا للخسارة، كنا فخورين بكم أمام الغربيين و الآن نعمل مثلهم : نبحث عن الحقيقة في القنوات المهنية العالية المسؤولية. صدق من قال : من شب على شيئ شاب عليه!

؟؟؟؟
سوري -

بدات حركات الاخوان تبع الثمانينات تظهر و تفوح رائحة الاصوليين من هذه الحركات و اللي بينفي هالشي اعمى اخبرني صديقي انه شاهد في سجن حلب العديد من جماعة القاعدة و فتح الاسلام و الاسوا من كان منهم محششا و انتمى للقاعدة لاحقا و هم يرتدون اللباس الافغاني و يطلقون لحاهم فهل هولاء ملائكة

To 16
مواطن سوري شريف -

(تعليق منقول)هناك بالطبع فوارق ثقافية وأخلاقية وضميرية بيننا كمعارضين للطاغية المجرم و بين هؤلاء الهوام/الأبواق/الجيش لإلكتروني الذين يفرضون أنفسهم علينا بتعليقاتهم الوضيعة الغارقة بالعامية و المليئة بالألفاظ السوقية المبتذلة ولا ننسى لغة التهديد والوعيد والتخوين والعمالة والإندساس التي يوجهونها لكل قارئ حر/قارئة حرة.... هذه إيلاف و ليست وكالة الأعلاف سانا أو قناة الدوووووون عفوا الدنيا لكي تفرضوا على الجميع التملق بتأليه وتمجيد و مديح الطاغية إلى الأبد.... الحقبة الستالينية قد انتهت و نحن الآن في حقبة مختلفة تماما حيث من المستحيل إيقاف عجلة الزمن و شل ديناميكية التاريخ ....إيلاف موقع رائد وما زال رائدا و حر ومستقل لا تديره ولا تشرف عليه مخابرات طاغيتكم المجرم! لماذا لا تناقشوا وتردوا على تعليقات الرأي الآخر بأسلوب حضاري بدلا من سياسة التخوين والتشهير ولكن هيهات......فهذا لا يزيدنا إلا شرفا ووقارا ويزيدكم ابتذالا و احتقارا من القراء المحايدين والقائمين على صفحات هذا المنبر الحر والمستقل.

To 16
مواطن سوري شريف -

(تعليق منقول)هناك بالطبع فوارق ثقافية وأخلاقية وضميرية بيننا كمعارضين للطاغية المجرم و بين هؤلاء الهوام/الأبواق/الجيش لإلكتروني الذين يفرضون أنفسهم علينا بتعليقاتهم الوضيعة الغارقة بالعامية و المليئة بالألفاظ السوقية المبتذلة ولا ننسى لغة التهديد والوعيد والتخوين والعمالة والإندساس التي يوجهونها لكل قارئ حر/قارئة حرة.... هذه إيلاف و ليست وكالة الأعلاف سانا أو قناة الدوووووون عفوا الدنيا لكي تفرضوا على الجميع التملق بتأليه وتمجيد و مديح الطاغية إلى الأبد.... الحقبة الستالينية قد انتهت و نحن الآن في حقبة مختلفة تماما حيث من المستحيل إيقاف عجلة الزمن و شل ديناميكية التاريخ ....إيلاف موقع رائد وما زال رائدا و حر ومستقل لا تديره ولا تشرف عليه مخابرات طاغيتكم المجرم! لماذا لا تناقشوا وتردوا على تعليقات الرأي الآخر بأسلوب حضاري بدلا من سياسة التخوين والتشهير ولكن هيهات......فهذا لا يزيدنا إلا شرفا ووقارا ويزيدكم ابتذالا و احتقارا من القراء المحايدين والقائمين على صفحات هذا المنبر الحر والمستقل.

السوريون ضحية
سوري هاجج من سوريا -

إخواني ليس فقط البعثيين يجب إجتثاثهم إنما كل من تربى على الفكر البعثي و يدافع عن البعث وسياسة الحزب الواحد وإقصاء الأخرين وكما يعلم الجميع الإخوان المسلمون حتى يومنا هذا يبكون على صدام حسين ، و عدا الإخوان السيد حسن عبدالعظيم الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي والناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي يدافع عن الإرهابيين في العراق ويقول بأنهم مقاومة ووووو البقية الباقية من الذين يدعون بأنهم معارضة و ضد سياسة الحزب الواحد و ينسون بأنهم هم نفسهم لا يقلون عن البعث بشيء مع إحترامي للبعض الذين يدافعون عن السوريين بكل طوائفهم و شعوبهم وأقلياتهم ، إخواني السوريون هم ضحية مصالح دول المنطقة و بالأخص إسرائيل و تركيا و صمت الدول العربية و على رأسهم جامعة حكام الدول العربية الذين يكيلون بأكثر من مكيال و تشتت و إنقسام المعارضة السورية في الداخل و الخارج بسبب الأفكار العُربوية التسلطية من قبل الإخوان المسلمين و غيرهم والذين كما ذكرت يجب إجتثاثهم مع البعث و الإعتماد على جيل الثورة و أهالي الضحايا من الشهداء والجرحى و المتضررين ونبذ العنصرية و الطائفية من خلال سياسة التسامح و بناء سوريا تعددية وتشريعية وديمقراطية وذلك من خلال إنتخابات حرة و التوافق بين أبناء سوريا و الإعتراف الدستوري بوجود جميع المكونات السورية .

فرق تسد
sherin abdulah -

الساكت عن الحق ...... أخرس

التهم معلبة
samar -

كل من ليس مع حزب اللات والنظام القمعي السوري فهو اما جماعة اسلامية واما سلفي او اصولي .فالتهم معلبة وتنتظر الاشخاص التي ستلزق بهم .وما السلفيين الا شماعة يعلق النظام القمعي وحزب اللات اعمالهم عليها وما فتح الاسلام وجند الشام الا وليد النظام السوري المجرم يحركهم كيفما يشاء وان فاقوا فمصيرهم القتل والاعدام .الى متى؟العالم نائم ولا يدري ماذا يحفر له قصدي العالم العربي يتركون المجوس ومجرم الشام يتحكم بمصيرهم اوعوا وفيقوا قبل ان لا ينفع الندم فانتم نيام والاخرون يعملون بجد لتخريب دياركم وديار الامة الاسلامية .فهم غافلون بان للبلاد رب يحميها وهو يمهل ولا يهمل وما النصر عليهم الا من عند الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التهم معلبة
samar -

كل من ليس مع حزب اللات والنظام القمعي السوري فهو اما جماعة اسلامية واما سلفي او اصولي .فالتهم معلبة وتنتظر الاشخاص التي ستلزق بهم .وما السلفيين الا شماعة يعلق النظام القمعي وحزب اللات اعمالهم عليها وما فتح الاسلام وجند الشام الا وليد النظام السوري المجرم يحركهم كيفما يشاء وان فاقوا فمصيرهم القتل والاعدام .الى متى؟العالم نائم ولا يدري ماذا يحفر له قصدي العالم العربي يتركون المجوس ومجرم الشام يتحكم بمصيرهم اوعوا وفيقوا قبل ان لا ينفع الندم فانتم نيام والاخرون يعملون بجد لتخريب دياركم وديار الامة الاسلامية .فهم غافلون بان للبلاد رب يحميها وهو يمهل ولا يهمل وما النصر عليهم الا من عند الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقال الاحرار
اعتقال الاحرار -

اليوم هو بامتياز يوم اعتقال الاحرار في كافة المناطق السورية ....الاعتقالات على قدمٍ و ساق في عدة مدن.

اعتقال الاحرار
اعتقال الاحرار -

اليوم هو بامتياز يوم اعتقال الاحرار في كافة المناطق السورية ....الاعتقالات على قدمٍ و ساق في عدة مدن.

Attention
صوت الحق -

لا يحتاج اثنان إلى التساؤل عن أن سوريا محكومة منذ 42 سنة بنظام مخابراتي دموي. وإيلاف موقع محايد ينشر لمن هو مؤيد للنظام ولمن هو معارض. لكن يبدو أن البعيدين عن الدول العربية يفكرون بمنطق المحايد ولا يدركون معاناة الشعب السوري. أجل سوريا هي محور المنطقة العربية وسقوط اللانظام الأسدي يعني حتما اهتزاز الكثير من العروش القمعية ومن بينها إسرائيل. العرب الذين يعيشون في الغرب ويتمتعون بالحرية التامة لا يمكنكم أن يشعروا ماذا يعني القمع الدكتاتوري لأنهم حين يزورون البلدان العربية فبصفتهم سياحا اجانب وبجواز سفرهم الاجنبي. يجب أن تكونوا على الأرض وتعيشوا بصفتكم مواطنين عرب لتفهموا جيدا الواقع العربي والسوري خاصة. يجب ان تزوروا اقبية التعذيب المخصصة لمعتقلي الرأي بدل زيارة الأماكن السياحية والنزول في فنادق 5 نجوم. الثورة العربية حتمية وكل تشكيك بها هو عدم ثقة بالشعوب العربية التي ذاقت الويلات من حكوماتها. هل يرضيكم أن تبقى هذه الأمة في الدرك الأسفل من الحضارة وأن لايكون هم المواطن سوى تأمين قوته اليومي. ماذا عن الأجيال القادمة؟ هل يرضيكم ما فعلته الحكومات من تحويل هذه الأجيال إلى مجرد سميعة للفن الرديء ومجرد عاطلين عن العمل في المقاهي يدخنون الشيشة؟ هل هذا هو مستقبل الأمة. تحيا كل ثورة تعيد بناء الوطن حرا ديمقراطيا متقدما.

to no 18 22
arab -

Thank you no18 22 , the main focus must be to stop the bloodshed and free the prisoners and make a congress in Damascus to identify the road map for the transition to democracy , Syria for all Syrians .

to no 18 22
arab -

Thank you no18 22 , the main focus must be to stop the bloodshed and free the prisoners and make a congress in Damascus to identify the road map for the transition to democracy , Syria for all Syrians .

سوريا يا حبيبتي
الشعب السوري -

اختصارا لمجموعة كبيرة من الحوارات والمحاورين اورد هنا عددأ من الحجج التي يوردها المدافعون عن النظام في السويداء .. 1-هناك نسبة مرتفعة جدأ (حسب بعض الاحصائيات هي الأعلى في سوريا نسبة لعدد السكان) من شباب السويداء مهاجرين الى فنزويلا والخليج وأوروبا وامريكا حيث لا تكاد ترى اسرة كاملة العدد في السويداء والشباب هم جذوة الحراك 2- نسبة مرتفعة جدأ في عدد موظفي الدولة مدنيين وعسكريين في ظل كساد باقي المهن والأعمال حيث جُرّدت المحافظة خلال العقود الماضية من مصادر دخلها من صناعة وزراعة وسياحة وتجارة منافسة ما يجعل هذه الشريحة العريضة تخشى على مصدر دخلها الوحيد 3- تكثيف التواجد الأمني والعسكري بشكل أضخم مما تحتمل المحافظة الصغيرة فهي تحوي قيادة فرع الأمن العسكري للمنطقة الجنوبية بكاملها والجميع يعرف صلاحيات الامن العسكري. كذلك الفرقة ال16 من الجيش أضف الى حشو قلب المدينة بالثكنات العسكرية وفروع الأمن والتماثيل والصور الضخمة للأب والابن فلا يخفى على أي زائر هيمنة المظهر العسكري على المدينة اينما توجهت مما ضاعف هيبة وسلطة الدولة على مدى عقود وزرع الرعب في نفوس المواطنين 4- الخوف التاريخي عند الأقليات من أي نظام غير ديموقراطي يحكم باسم الاغلبية والذاكرة البعيدة لأهالي السويداء لازالت تحتفظ بذكريات مرة جدأ عن عنف غير مبرر مارسه أديب الشيشكلي وفي الذاكرة القريبة أيضا ما سمي ب(أحداث البدو ) عام 2000حيث عاشت المدينة حالة حرب حقيقية فقد حوصرت المدينة و قُطعت أوصالها بالدبابات و قُتل 16 شابأ من المدينة برصاص البدو الذين كانوا يتحركون بحرية تامة على حدود المحافظة وكانو مغطين تماما من السلطة مما عززالشعور لدى الأهالي بمنهجة عزل المحافظة 5- اتسم تعامل الأسد الاب مع السويداء بالحذر الشديد والاصرار على تقييد المحافظة بكل القيود الممكنة فعلى ما يبدو كان يخشى هذه المدينة الثورية التي ثارت على العثمانيين والفرنسيين وكانت قاب قوسين من ازاحته من الحكم ايام كان قائد سرب الطيران لولا أن حلق بسربه فوق السويداء مهددا بقصفها ومسحها .. كان يدرك تماما صعوبة ترويض هذه المحافظة فحاول تجنيد أكبر عدد ممكن من رجال الأمن فيها واعتقال من هب ودب و خصوصأ البعثيين الشرفاء والماركسيين وما أكثرهم... ما جعل المدينة بؤرة للأمن 6- زيارة بشار وأسماء الأسد الى مجموعة من قرى الجبل الأفقر قبل يومين تمامأ من اندل

الثورة السورية
الثورة السورية -

حتى لو صدّقنا بأنّ من يذبح السّوريّين هي عصابات مسلّحة و ليست ميليشيات الأسد التي التقطنا لها آلاف الفيديـــــوهاتأفليست هذه وحدها حجّة دامغة على النّظام من المفترض ان تجبره على الاستقالة؟ هذا الفشل الأمني الذي ذهب ضحيّته آلاف النّاس عُشره فقط كاف لإسقاط أكبر حكومة في العالم

Missing the truth
Maria al -

is it just mistake ,,,or is it Intentional,,,,,,elaph today did not mention the derail train,,,,on the. Road from Allepo to Damascus,,,,,,,,,you mentioned Oslo tterr orest attack,,,, but not the train in Syria,,,,,,,450passenger were on board,,,,,,the government should be really serious to protect the Syrian people ,,,,the minister should come out and explain how this could happen,,,,we need real investigation is this government running a country ,,,,,or running a barn,,,,

الثورة السورية
الثورة السورية -

حتى لو صدّقنا بأنّ من يذبح السّوريّين هي عصابات مسلّحة و ليست ميليشيات الأسد التي التقطنا لها آلاف الفيديـــــوهاتأفليست هذه وحدها حجّة دامغة على النّظام من المفترض ان تجبره على الاستقالة؟ هذا الفشل الأمني الذي ذهب ضحيّته آلاف النّاس عُشره فقط كاف لإسقاط أكبر حكومة في العالم

بشار وراء كل شئ!!!
Razo Zaldo -

لكل من يوجه بأصابع الإتهام للرئيس بشار في كل ما يجري من أحداث في سوريا والأخيرة منها من جنوح قطار عن السكة والهجوم على الكلية الحربية بحمص, ليكن في علمكم أن الرئيس بشار يدير دولة مكونة من شعب ومؤسسات وليس مديرا لمحل سمانة. فقد حان الوقت للدولة بمؤسساتها لوضع حد للمخربين والعابثين بأمن الوطن والمواطن. لأن التخريب وصل الى حد كبير من التخطيط المسبق. كما اريد بتذكير هؤلاء المتككالبين على إسقاط الحكم في سوريا. فلنفرض الحكم سقط ماذا بعد ذلك؟ هل تتوقعون أنفسكم أنكم جاهزون للديمقراطية. الديمقراطية واضحة معكم من بداية مطالبتكم بها وبالأخص العنصر النسائي الطاغي على مظاهراتكم المطالبة بهذه البدعة المسماة ديمقراطية.

عاش ابراهيم قاشوش
ابن طرابلس لبنان -

ويا بشار ويا مندس وتضرب انت وحزب البعث. لقد دس حافظ المقبور بشار المهزوز في السلطة. لقد هز البطل قاشوش عرش بشار المنهار

بشار وراء كل شئ!!!
Razo Zaldo -

لكل من يوجه بأصابع الإتهام للرئيس بشار في كل ما يجري من أحداث في سوريا والأخيرة منها من جنوح قطار عن السكة والهجوم على الكلية الحربية بحمص, ليكن في علمكم أن الرئيس بشار يدير دولة مكونة من شعب ومؤسسات وليس مديرا لمحل سمانة. فقد حان الوقت للدولة بمؤسساتها لوضع حد للمخربين والعابثين بأمن الوطن والمواطن. لأن التخريب وصل الى حد كبير من التخطيط المسبق. كما اريد بتذكير هؤلاء المتككالبين على إسقاط الحكم في سوريا. فلنفرض الحكم سقط ماذا بعد ذلك؟ هل تتوقعون أنفسكم أنكم جاهزون للديمقراطية. الديمقراطية واضحة معكم من بداية مطالبتكم بها وبالأخص العنصر النسائي الطاغي على مظاهراتكم المطالبة بهذه البدعة المسماة ديمقراطية.

حرية في الخارج!!!!
Razo Zaldo -

انا سوري مقيم في كندا, الديمقراطية في هذه البلاد هي عبارة عن حزبين فقط يتناوبون في استلام الحكومة. الحزب الذي يقدم امتيازات للماسونية العالمية واسرائيل هو الحزب الحاكم في دورته. حرية!!!! اتحدى اي شخص هنا ان يعارض وينتقض السياسة الأميركية. اقسم لكم بأن لا أحد يتجرأ على انتقاض السياسة الأميركية وعندما يبدأون بالحديث عنها تبدأ نبرة صوت النتحدث بالإنخفاض. هذه هي الخدعة التي اسمها ديمقراطية التي تصدرها لنا أمريكا.

حرية في الخارج!!!!
Razo Zaldo -

انا سوري مقيم في كندا, الديمقراطية في هذه البلاد هي عبارة عن حزبين فقط يتناوبون في استلام الحكومة. الحزب الذي يقدم امتيازات للماسونية العالمية واسرائيل هو الحزب الحاكم في دورته. حرية!!!! اتحدى اي شخص هنا ان يعارض وينتقض السياسة الأميركية. اقسم لكم بأن لا أحد يتجرأ على انتقاض السياسة الأميركية وعندما يبدأون بالحديث عنها تبدأ نبرة صوت النتحدث بالإنخفاض. هذه هي الخدعة التي اسمها ديمقراطية التي تصدرها لنا أمريكا.

بيان أحرار الشام
حي الميدان -

بيان شباب تجمع أحرار الشام في حي الميدانحول أحداث يوم الجمعة(جمعة أحفاد سيدنا خالد ) في حي الميدان :لقد حاول النظام عن طريق اجهزة الامن وقوات الشبيحة بأن يبث النزعة الطائفية بين ابناء الشعب السوري إلا ان محاولاته ذهبت ادراج الرياح بسبب الوعي الكبير لدى هذا الشعب العظيم وتجلى ذلك الوعي بمشاركة شباب وشابات من إخوتنا العلويين والدروز والمسيحيين في المظاهرات التي تخرج في حي الميدان بشكل مستمر وقد لاحظ النظام فشله الذريع ببث الفتنة الطائفية .....فما حدث صباح يوم الجمعة 22/7/2011 دليل على فشله الكامل فقد قامت قوات الأمن والشبيحة قبل صلاة الجمعة باعتقال كل من تواجد في حي الميدان وهو من خارج الميدان .......ونحن شباب تجمع أحرار الشام في حي الميدان نقول ان الثورة مستمرة باذن الله تعالى وسننتصر بوحدتنا الوطنية

الطفل ابراهيم طعمة
حمص:بابا عمرو -

حمص: بابا عمرو استشهاد الطفل ابراهيم طعمة بعد اختطافة منذ يومين ..... تفاصيل الحدث تم اختطاف الشاب منذ يومين من اجل احداث الفتنة في الحي وإشاعة خبر ان ابراهيم تم اختطافه من قبل اهل الحي وهذه الاشاعة بثها الامن ثم وجد اليوم جثمان الشهيد على كتف ساقية باباعمرو بعد اصابته بطلق ناري في رأسه وأهالي الحي يتهمون الامن بزرع الفتنة بهدف شق الصفوف

عمليات التخريب
حمص:باب سباع -

حمص:باب سباع ٢٣-٧::عودة المياه والكهرباء ..... الا ان عمليات التخريب قد جاوزت الحد وخصوصا في شارع الوادي والمنطقة المحيطة بمسجد المريجة وكانت اعمال التخريب قد شملت تكسير المحلات ونهبها وحرقها وتكسير السيارات,وقد طالت عمليات التكسير سيارات العديد من أبناء الطائفة المسيحية الكريمة . انتشار قناصة ومسلحين على الابنية المحيطة بحي باب السباع من الجهة الجنوبية وعلى القلعة .وبعد ضرب مئذنة مسجد المريجة كتب على الجدار (فركة اذن والمرة الجاي رح نهد الجامع) مع تنويه ان الصلوات لم تقم منذ يوم الخميس الا الان . فرد الاهالي بان قاموا بوضع قطعة قماش سوداء كبيرة على جدار مسجد المريجة معبرين عن حزنهم وأساهم على المسجد.واكد الأهالي أن أفراد الجيش بمعظمهم كانوا يدخلون بمنتهى الأدب إلى البيوت وعبروا عن حزنهم وألمهم وأن ضغوطاً كبيرة تمارس عليهم. ومثالا ان أحد الضباط وبعد تفتيش أحد البيوت قبل رأس امرأة عجوز كانت موجودة في المنزل, وأجهش بالبكاء بين يديها وأقسم للموجودين أنهم غير راضين عما يحصل وأن الأمن يبتزهم ويضغط عليهم وأنهم سينشقون حالما تتاح لهم الفرصة.

الطفل ابراهيم طعمة
حمص:بابا عمرو -

حمص: بابا عمرو استشهاد الطفل ابراهيم طعمة بعد اختطافة منذ يومين ..... تفاصيل الحدث تم اختطاف الشاب منذ يومين من اجل احداث الفتنة في الحي وإشاعة خبر ان ابراهيم تم اختطافه من قبل اهل الحي وهذه الاشاعة بثها الامن ثم وجد اليوم جثمان الشهيد على كتف ساقية باباعمرو بعد اصابته بطلق ناري في رأسه وأهالي الحي يتهمون الامن بزرع الفتنة بهدف شق الصفوف

To Arab 23
مواطن سوري شريف -

Thank you. That comment is not mine, it has been copied from Lara''s Bab Touma Blog. They said; the filthy secret police had arrested her 2 weeks ago with her comrades from the area of Al Kemarayie and Bab Touma after so many anti-tyrant graffito had been made on the walls of Bab Touma’s area! We are not sure….Perhaps it is a rumour! We do hope that Lara and all her brave comrades are safe and sound!!!!

to 27
MAD -

مدير محلّ سمانة شريف و كفؤ أقدر بمائة مرّة من بشار الأسد المجرم على إدارة شؤون الدولة.... التي لا علاقة لها ، بالوقت الحالي ، بدولة المؤسسات و القانون و هذه هي أحد أهم أسباب هذه الثورة العظيمة.

To Arab 23
مواطن سوري شريف -

Thank you. That comment is not mine, it has been copied from Lara''s Bab Touma Blog. They said; the filthy secret police had arrested her 2 weeks ago with her comrades from the area of Al Kemarayie and Bab Touma after so many anti-tyrant graffito had been made on the walls of Bab Touma’s area! We are not sure….Perhaps it is a rumour! We do hope that Lara and all her brave comrades are safe and sound!!!!

حماه
جاك -

عدد سكان حماه مع الريف مليون وعدد النساء حوالي 400000 الف وعدد الشيوخ والاطفال حوالي 250 الف وعدد الرجال 350 الف فهل يعقل بان حماه كلها خرجت للتظاهر كفى استخفاف بالعقول انا ابن الحاضر واعلم بان عدد المتظاهرين لم يتجاوز بين 75 و100000 الف متظاهر

I agree with you and
Saber -

Thank sir and I agree with you and to all how involved in this games ???!!!! it will be to late to fell sorry for what will happen god for bed to syria and the bonifishareies are Israel and America and the yuropian !!! and how has ears ?? they should letsen to their brain carefully ???Best regard and God bless Syria and the lovely people of Syria and to every body in Syria and the president of SyriaMay God blesses you all.Thank you againBest RegardsSaber-America -Syrian love Syria

فوضى خلاقة !
hisham -

فوضى خلاقة تستجيب لمخططات ومصالح الغرب التي عبر عنها طيب الذكر المؤمن وزير خارجية فرنسا عندما قال أن الربيع العربي سيؤدي إلى خلق علاقات جديدة تسمح لأوروبا بتوجيه سياسات الدول العربية فمبروك علينا عودة الأستعمار وأذنابه!وعنهم في سوريا فحدث ولا حرج، فالأصولية تعمل لأهدافها، والأصابع الكردية / التركية تلعب دورها، والقوى الطائفية تقاتل بشراسة لبناء مواقعها، أو لحماية ما هو قائم منها، والهدف المعلن أو المستتر إسقاط النظام. أما ما بعد ذلك فلا أهداف معلنة، وإنما انقسامات وتقسيمات مبيتة...طبقاً لمخطط خرائط الدم ولمصلحة تحقيق هوية الدولة اليهودية للمبجلة حليفة العربان إسرائيل! من يتابع التطورات السياسية والأمنية في الدول العربية يلحظ بوضوح ان صراعات المنطقة ستتواصل، وتتوسع، بلا أفق. فلا تغييرات فعلية حصلت، ولا قيادات تاريخية ظهرت، ولا نتائج فعلية تحققت، ولكنها صراعات تفرز اخرى، ونتائج تمهد لتغييرات جديدة، وبذور تزرع لتنمو مع الوقت، محققة لأهداف غير منظورة.أهمها الفوضى الخلاقة والصراع السني الشيعي المقدس!

I agree with you and
Saber -

Thank sir and I agree with you and to all how involved in this games ???!!!! it will be to late to fell sorry for what will happen god for bed to syria and the bonifishareies are Israel and America and the yuropian !!! and how has ears ?? they should letsen to their brain carefully ???Best regard and God bless Syria and the lovely people of Syria and to every body in Syria and the president of SyriaMay God blesses you all.Thank you againBest RegardsSaber-America -Syrian love Syria

I don''t agree with y
Saber -

I don''t agree with you my friend I hope you understand ( al-mo-amarra( alla Syria to make it many countries !!! israel and america behind it?? best regardsSaber-America

I don''t agree with y
Saber -

I don''t agree with you my friend I hope you understand ( al-mo-amarra( alla Syria to make it many countries !!! israel and america behind it?? best regardsSaber-America

أبن القذافي
tarlan ali -

تعلق رقم1, يذكرني بتهديد أبن القذافي للشعب اليبي العظيم .

haci adelante
atef ballout -

انطلقت رحلة الحريه ، باكتمال مستلزماتها ، فهي من الداخل ; تعود لكثافة الموارد الاعلاميه وما ترافقها من سرعه وتنوع ، بفضل العلم والتكنولوجيا !! يظاف الئ ذلك كله ،كثافة ما تسسببته الدكتاتوريه من سوء وإنحراف، واستشراء الفقر والفساد كما زاد من عمّق الفجوه التي تفصل عالمنا العربي عن الدول صاحبة القرار; ، ورافق الاحساسس لدئ الشباب العربي بضرورة التحرك هوَ القاء القبض علئ تفكير المواطن ، ومصادره حقوقه ،وبرمجته امعاناً في إبقائه مُُسْتََغلاً ،،،!!! لهذا أيها الشعب السوري العظيم يمكنك تجاوز محنة الاعلام السوري،وتسويقه الاتهامات اللتي ا- طعمنا طوال ٤٠ عاماً ------- لا التفاته الئ الوراء !! الئ الأمام ثم الئ الأمام--

الاحتلال الأسدي...
الاحتلال الأسدي... -

المخابرات السورية تدعوا الشباب في الجبل للالتحاق بفروع الأمن بصفة استدعاء للاحتياط من المجموعات التابعة للنظام فقط . وذلك لسد الفراغ الذي يسببه هروب الضباط والمجندين من الجيش النظامي لرفضهم قتل أخوتهم من الشعب السوري المطالب بالحرية . والاستقلال من الاحتلال الأسدي...

haci adelante
atef ballout -

انطلقت رحلة الحريه ، باكتمال مستلزماتها ، فهي من الداخل ; تعود لكثافة الموارد الاعلاميه وما ترافقها من سرعه وتنوع ، بفضل العلم والتكنولوجيا !! يظاف الئ ذلك كله ،كثافة ما تسسببته الدكتاتوريه من سوء وإنحراف، واستشراء الفقر والفساد كما زاد من عمّق الفجوه التي تفصل عالمنا العربي عن الدول صاحبة القرار; ، ورافق الاحساسس لدئ الشباب العربي بضرورة التحرك هوَ القاء القبض علئ تفكير المواطن ، ومصادره حقوقه ،وبرمجته امعاناً في إبقائه مُُسْتََغلاً ،،،!!! لهذا أيها الشعب السوري العظيم يمكنك تجاوز محنة الاعلام السوري،وتسويقه الاتهامات اللتي ا- طعمنا طوال ٤٠ عاماً ------- لا التفاته الئ الوراء !! الئ الأمام ثم الئ الأمام--

على الطريق...
على الطريق... -

فقط في ســـــــــــــــوريا ينـتـحــر المســــــــــؤول بثلاث رصاصات !!!!!!! امثال محمود الزعبي وغازي كنعان وغيرهما بعد ان انتهت صلاحيه استخدامهم من قبل بشار قاتل شعبه .... وقريبا شبيحه منتحرون على الطريق...

على الطريق...
على الطريق... -

فقط في ســـــــــــــــوريا ينـتـحــر المســــــــــؤول بثلاث رصاصات !!!!!!! امثال محمود الزعبي وغازي كنعان وغيرهما بعد ان انتهت صلاحيه استخدامهم من قبل بشار قاتل شعبه .... وقريبا شبيحه منتحرون على الطريق...

وماذا يعني لاتخوفونا
الحر الدمشقي -

بلدلايحترم فيها الانسان ويسعى المتسلطون فيها الى بث التفرقة والكراهية وتأصيل الطائفية والتمييز الطائفي والمناطقي في كل ما يفعلونه ولايتورعون عن تدمير البلاد وابادة العباد وسرقة مقدرات البلاد وتجويع وحصار وترويع واعتقال ..ثم يطل علينا من يخوفنا بالحرب الطائفية وتفتيت البلاد ...يا أخي لعنكم الله ولعن سورية من بلد على هذه الحال وماذا يعني ..اذا كانت هناك حرب طائفية ..سيموت من السوريين ..عدة ملايين ..ولكن من سيبقى في النهاية .. المجرمين الذين سرقوا البلاد وأهانو العباد ..ومن وقف معهم وتعاون على البقية ... ليكن ..ولكن لتعلموا ..ان سورية ..ما بعدالحرب لن تسع ..طوائف ..أبدا ..ولكن من ينتصر ..وان غدا لناظره قريب

وماذا يعني لاتخوفونا
الحر الدمشقي -

بلدلايحترم فيها الانسان ويسعى المتسلطون فيها الى بث التفرقة والكراهية وتأصيل الطائفية والتمييز الطائفي والمناطقي في كل ما يفعلونه ولايتورعون عن تدمير البلاد وابادة العباد وسرقة مقدرات البلاد وتجويع وحصار وترويع واعتقال ..ثم يطل علينا من يخوفنا بالحرب الطائفية وتفتيت البلاد ...يا أخي لعنكم الله ولعن سورية من بلد على هذه الحال وماذا يعني ..اذا كانت هناك حرب طائفية ..سيموت من السوريين ..عدة ملايين ..ولكن من سيبقى في النهاية .. المجرمين الذين سرقوا البلاد وأهانو العباد ..ومن وقف معهم وتعاون على البقية ... ليكن ..ولكن لتعلموا ..ان سورية ..ما بعدالحرب لن تسع ..طوائف ..أبدا ..ولكن من ينتصر ..وان غدا لناظره قريب

اعلام اسد الكاذب
الياس حنا-حلب -

بدأ النظام السورى المجرم بتاليف كذبة جديده(حادثة القطار) وترويجها عبر اعلامه الرخيص الكاذب والمضحك (الدنيا والسوريه) ولكن مشكلته الوحيده ان الشعب السورى يعلم انه كاذب وهو يسترجى السوريين فى قناة الدنياان يتابعوه ويتركوا الجزيره والعربيه هههههه

اعلام اسد الكاذب
الياس حنا-حلب -

بدأ النظام السورى المجرم بتاليف كذبة جديده(حادثة القطار) وترويجها عبر اعلامه الرخيص الكاذب والمضحك (الدنيا والسوريه) ولكن مشكلته الوحيده ان الشعب السورى يعلم انه كاذب وهو يسترجى السوريين فى قناة الدنياان يتابعوه ويتركوا الجزيره والعربيه هههههه

السلفيين المندسّين..
الثورة السورية -

أين نجد الإجابة الواضحة على الأسئلة المطروحة في سوريا اليوم حول (السلفيين المندسّين) و(العصابات المسلّحة) و(الطائفية)؟ يمكن الحصول على الإجابات في ألف مكان ومكان. لكننا سنحاول البحث عنها في هذا المقال من خلال أقوال ومواقف مجموعة من الفنانين والمثقفين والكتاب السوريين.ذكر الكاتب والفنان إياد شربجي منذ أيام في صفحته مايلي: ;يتلقّى أصدقائي الفنانون مي سكاف وفارس الحلو ومحمد آل رشي عشرات الاتصالات البذيئة يومياً تعقيباً على موقفهم من الثورة السورية، لكن البارحة وصلت بعض التهديدات إلى القتل والتصفية الجسدية، وقد تبين لنا أن الجيش الإلكتروني (البطل) هو من عمم أرقامهم وطلب من (جنوده) فعل ذلك.. استمرّوا في إعطاء المبررات للناس بالنزول إلى الشارع.. ما أغباكم! وما أقذركم!.كان إياد قد اعتُقل مع مجموعة من الفنانين والمثقفين الذين خرجوا تأييداً للثورة السورية ومطالب الشعب بالحرية والكرامة وإقامة دولة مدنية تعددية.للعلم أيضاً، ينتمي أعضاء المجموعة الصغيرة أعلاه إلى معظم الطوائف التي تكوّن الشعب السوري.بعد المظاهرة المذكورة بأيام، حضر المفكر والاقتصادي الدكتور عارف دليلة عزاءً للشهداء في حيّ القدم بدمشق وتحدث عن الوحدة الوطنية، وحضَرَت العزاء نفسه السيدة وجدان ناصيف التي نقلت رسالة من أهلها في السويداء وجبل الشيخ تؤكد بأن الشعب السوري يدٌ واحدة وبأن هذا الشعب لن يسمح للفتنة الطائفية بأن تقتل ثورته المباركة. وكان الكاتب والمثقف جورج صبرا قد ألقى كلمة تؤكد على نفس المعاني قبلها بأيام في عزاء شهداء حي معضمية الشام، وتم إلقاء القبض عليه بعد يومين.هكذا، تردُّ شريحةٌ حرة من المثقفين والفنانين والكتّاب السوريين على شبهاتٍ فارغةٍ وهزيلة يُخوّفُ بها النظامُ البعضَ في الداخل والخارج. هكذا، يسترجع هؤلاء دورهم المطلوب بأن يكونوا ضمير الشعب ووجدانه. وهكذا تُثبت الثورة إصرارها على السير في طريقها إلى أن تُولد من رحم التضحية والآلام سوريا الجديدة.

السلفيين المندسّين..
الثورة السورية -

أين نجد الإجابة الواضحة على الأسئلة المطروحة في سوريا اليوم حول (السلفيين المندسّين) و(العصابات المسلّحة) و(الطائفية)؟ يمكن الحصول على الإجابات في ألف مكان ومكان. لكننا سنحاول البحث عنها في هذا المقال من خلال أقوال ومواقف مجموعة من الفنانين والمثقفين والكتاب السوريين.ذكر الكاتب والفنان إياد شربجي منذ أيام في صفحته مايلي: ;يتلقّى أصدقائي الفنانون مي سكاف وفارس الحلو ومحمد آل رشي عشرات الاتصالات البذيئة يومياً تعقيباً على موقفهم من الثورة السورية، لكن البارحة وصلت بعض التهديدات إلى القتل والتصفية الجسدية، وقد تبين لنا أن الجيش الإلكتروني (البطل) هو من عمم أرقامهم وطلب من (جنوده) فعل ذلك.. استمرّوا في إعطاء المبررات للناس بالنزول إلى الشارع.. ما أغباكم! وما أقذركم!.كان إياد قد اعتُقل مع مجموعة من الفنانين والمثقفين الذين خرجوا تأييداً للثورة السورية ومطالب الشعب بالحرية والكرامة وإقامة دولة مدنية تعددية.للعلم أيضاً، ينتمي أعضاء المجموعة الصغيرة أعلاه إلى معظم الطوائف التي تكوّن الشعب السوري.بعد المظاهرة المذكورة بأيام، حضر المفكر والاقتصادي الدكتور عارف دليلة عزاءً للشهداء في حيّ القدم بدمشق وتحدث عن الوحدة الوطنية، وحضَرَت العزاء نفسه السيدة وجدان ناصيف التي نقلت رسالة من أهلها في السويداء وجبل الشيخ تؤكد بأن الشعب السوري يدٌ واحدة وبأن هذا الشعب لن يسمح للفتنة الطائفية بأن تقتل ثورته المباركة. وكان الكاتب والمثقف جورج صبرا قد ألقى كلمة تؤكد على نفس المعاني قبلها بأيام في عزاء شهداء حي معضمية الشام، وتم إلقاء القبض عليه بعد يومين.هكذا، تردُّ شريحةٌ حرة من المثقفين والفنانين والكتّاب السوريين على شبهاتٍ فارغةٍ وهزيلة يُخوّفُ بها النظامُ البعضَ في الداخل والخارج. هكذا، يسترجع هؤلاء دورهم المطلوب بأن يكونوا ضمير الشعب ووجدانه. وهكذا تُثبت الثورة إصرارها على السير في طريقها إلى أن تُولد من رحم التضحية والآلام سوريا الجديدة.

أوامر بشار
أوامر بشار -

الشرق الأوسط اللندنية :: جندي منشق من الحرس الجمهوري: بشار يصدر أوامر إطلاق النار كتابيا.. وماهر الأسد لا يمكن ردعه!!!

أوامر بشار
أوامر بشار -

الشرق الأوسط اللندنية :: جندي منشق من الحرس الجمهوري: بشار يصدر أوامر إطلاق النار كتابيا.. وماهر الأسد لا يمكن ردعه!!!

مظاهرة نصرة لحمص
المدينة الجامعية -

عاجل ::حلب :: المدينة الجامعية :::انطلقت مظاهرة نصرة لحمص وللمدن المحاصرة ولاسقاط النظام من المدينة الجامعة منذ نصف ساعة وما تزال قائمة .

مظاهرة نصرة لحمص
المدينة الجامعية -

عاجل ::حلب :: المدينة الجامعية :::انطلقت مظاهرة نصرة لحمص وللمدن المحاصرة ولاسقاط النظام من المدينة الجامعة منذ نصف ساعة وما تزال قائمة .

القاتل واحد
القاتل واحد -

الفئة الحاقدة من الحرس الجمهوري والفرقة 14 هي من تقتل بسوريا......واكبر دليل هوان القتل خف بدرعا بعد خروج قوات ماهر الجبان وازادا في حمص وادلب لان القاتل واحد

القاتل واحد
القاتل واحد -

الفئة الحاقدة من الحرس الجمهوري والفرقة 14 هي من تقتل بسوريا......واكبر دليل هوان القتل خف بدرعا بعد خروج قوات ماهر الجبان وازادا في حمص وادلب لان القاتل واحد

مطالب معقولة
عدنان رواس -

مطالب الثورة الشعبية في سوريا أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط و إلغاء مايلي المادة 8 : حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .المادة 49 : يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين ،المادة 16 : لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ، ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء،وإلغاء حالة الطواري بشكل فعلي .

مطالب معقولة
عدنان رواس -

مطالب الثورة الشعبية في سوريا أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط و إلغاء مايلي المادة 8 : حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .المادة 49 : يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين ،المادة 16 : لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ، ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء،وإلغاء حالة الطواري بشكل فعلي .