أخبار

انتخابات محلية للمرة الاولى في تشاد في 16 تشرين الاول/اكتوبر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نجامينا: اعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة يحيى محمد ليغيتا مساء السبت ان اول انتخابات بلدية في تشاد ستنظم في 16 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وقال ليغيتا ان "هذه الانتخابات ستنظم في 22 مدينة كبيرة في المناطق والدوائر العشر في العاصمة، موضحا ان "الاقتراع سينظم ايضا في عشر مدن يتجاوز عدد سكانها العشرين الف نسمة".

وتابع ان "تقديم الترشيحات يفترض ان يجري من الاول من آب/اغسطس الى العاشر من ايلول/سبتمبر".

وكان الرئيس التشادي ادريس ديبو صرح خلال اجتماع في 30 ايار/مايو مع الاحزاب السياسية انه يأمل ان تجرى هذه الانتخابات قبل الثامن آب/اغسطس موعد تنصيبه بعد اعادة انتخابه لولاية رئاسية رابعة في نيسان/ابريل الماضي.

الا ان رئيس اللجنة الانتخابية قال ان "البرنامج المبدئي يقضي بتنظيم هذه الانتخابات في نهاية حزيران/يونيو (في 26 منه) بعد الاقتراعين التشريعي (في 13 شباط/فبراير) والرئاسي (25 نيسان/ابريل. لكن تبين ان استحقاق حزيران/يونيو غير قابل للتطبيق".

من جهته، قال المعارض صالح كيبزايو ان اللجنة الانتخابية "واجهت انتقادات ان لم يكن شتائم في الاشهر الاخيرة بسبب سوء تنظيم الانتخابات (...) لنعطها الوقت لتنظيم اقتراع جيد".

وتبنت تشاد منذ 1995 سياسة الحد من المركزية يفترض ان تنقل البلاد الى "مناطق لا تخضع لللسطة المركزية وادارتها الذاتية مضمونة"، كما ورد في المادة الثانية من الدستور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف