أخبار

الحبس الاحتياطي 8 أسابيع للمتهم في اعتداءي النروج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت محكمة اوسلو الاثنين ان اندرس بيرينغ برييفيك الذي أقر بارتكابه المجزرة التي أسفرت عن سقوط 93 قتيلا الجمعة في النروج، سيوضع قيد الحبس الاحتياطي لفترة ثمانية أسابيع قابلة للتجديد اربعة منها في العزلة التامة.

اوسلو: أعلنت محكمة اوسلو الاثنين ان اندرس بيرينغ برييفيك الذي اقر بارتكابه المجزرة التي اسفرت عن سقوط 93 قتيلا الجمعة في النروج، سيوضع قيد الحبس الاحتياطي لفترة ثمانية اسابيع قابلة للتجديد اربعة منها في العزلة التامة.

وخلال جلسة الاستماع، اعترف المتهم بالوقائع من دون الإقرار بذنبه وقال انه اراد الدفاع عن بلده وعن اوروبا في وجه الاسلام والماركسية، بحسب تصريحات القاضي كيم هيغير للصحافيين عقب انتهاء جلسة الاستماع.

واضاف ان بيرينغ برييفيك قال ان الهجمات لم تكن ترمي الى ايقاع اكبر عدد من الضحايا.

واوضح كاتب المحكمة غير انغيربرتسن خلال مؤتمر صحافي أعقب مداخلة القاضي ان المتهم الذي منع من المثول ببزة رسمية تحدث عن وجود "خليتين اخريين" في منظمته.

وجلسة المحاكمة التي استمرت نحو 40 دقيقة عقدت بشكل مغلق بناء على رغبة الشرطة.

وكان القاضي كيم هيغير علل قراره بالقول "ثمة معلومات حسية تشير الى ان اقامة جلسة علنية بحضور المتهم قد تسبب حالة استثنائية وغاية في الحساسية بالنسبة إلى التحقيق والامن".

وخفضت الشرطة النروجية الاثنين العدد الاجمالي لقتلى تفجير اوسلو والهجوم على مخيم للشبيبة على مشارف العاصمة الى 76 قتيلا.

وصرح اويستين مايلاند الضابط البارز في الشرطة ان عدد القتلى في التفجير الذي وقع وسط العاصمة اوسلو ارتفع من سبعة الى ثمانية، بينما انخفض عديد قتلى اطلاق النار في جزيرة اوتوياه المجاورة من 86 الى 68 شخصا.

وكانت الشرطة ذكرت سابقا ان العدد الاجمالي لقتلى الانفجار والهجوم بلغ 93 قتيلا.

وقال مايلاند انه تم نقل جميع الجثث من الجزيرة ما اتاح للشرطة الحصول على تعداد دقيق للقتلى.

واضاف ان "العدد قد يرتفع .. والبحث عن الجثث مستمر".

وغادر اندرس بيرينغ برييفيك الذي اقر بارتكابه مجزرة قتل 93 شخصا في النروج الجمعة، محكمة اوسلو بعد اول مثول له امام قاض بهدف إصدار قرار بشأن حبسه على ذمة التحقيق، على ما اعلن الاثنين مسؤول في المحكمة.

وقال مسؤول أمني في المحكمة إن "جلسة الاستماع انتهت. القاعة فارغة".

وبات على القاضي كيم كيم هيغر إصدار حكمه حيال الحبس الاحتياطي لبيرينغ برييفيك.

واظهرت الصور التي بثتها قناة تي في 2 موكبا لسيارات الشرطة يضم سيارتي مرسيدس مصفحتين سوداوين يغادر المحكمة ومصابيحهما مضاءة.

وطلبت الشرطة حبس المتهم احتياطيا فترة اولى من ثمانية اسابيع قابلة للتجديد، اي ضعف المدة الاعتيادية.ويمثل اندرس بيرينغ برييفيك، المشتبه فيه في الاعتداءين اللذين روعا النروج الجمعة واوقعا 93 قتيلا على الاقل، اليوم الاثنين امام قاض سيقرر على الارجح حبسه على ذمة التحقيق، بينما تلزم البلاد الغارقة في بحر من الحزن دقيقة صمت عند الظهر.

وبحسب الاجراءات القضائية المتبعة في النروج يجوز للقاضي ان يأمر بحبس المشتبه فيه على ذمة التحقيق لمدة اقصاها اربعة اسابيع يمكن تجديدها ولكن بعد عقد جلسة استماع ثانية. ويعود للقاضي ايضا ان يقرر ما اذا كانت جلسة الاستماع للمشتبه فيه، التي ستعقد في الساعة 13:00 (11:00 تغ) في محكمة اوسلو، ستكون علنية ام لا، في حين تعج اوسلو بصحافيين تقاطروا اليها من العالم اجمع.

وبحسب محامي الدفاع عن المشتبه فيه فان موكله يرغب في ان تكون جلسة مثوله امام القاضي الاثنين علنية وان يسمح له خلالها بارتداء بزة نظامية. وقال المحامي غير ليبستاد لتلفزيون "ان ار كو" مساء الاحد ان موكله "لديه رغبتان: الاولى ان تكون الجلسة علنية والثانية ان يسمح له بارتداء بزة نظامية"، مضيفا "لا اعلم عن اي بزة يتحدث".

وحتى الساعة فان بيرينغ برييفيك لا يزال في نظر القانون النروجي مشتبها فيه ولا يمكن توجيه الاتهام اليه الا حين ينتهي التحقيق الذي تجريه الشرطة. وبحسب الشرطة فإن المشتبه فيه "اقر بالوقائع المنسوبة اليه ولكنه لم يقر بمسؤوليته الجنائية"، مشيرة الى انه "خلال استجوابه قال انه كان لوحده، سوف نحاول التحقق من هذا عبر تحقيقنا"، ومؤكدة ان شهادات الناجين من مجزرة جزيرة اوتوياه تفيد بانه كان هناك "شخص واحد او اكثر" يطلق النار.

وبحسب آخر حصيلة رسمية غير نهائية، قتل 93 شخصا على الاقل في الاعتداءين اللذين استهدف اولهما حي الوزارات في العاصمة اوسلو بسيارة مفخخة ما اسفر عن سبعة قتلى على الاقل، بينما استهدف الثاني جزيرة اوتوياه القريبة حيث قتل بالرصاص 86 شخصا آخر غالبيتهم من الفتية والشباب كانوا يشاركون في مخيم صيفي لشبيبة الحزب العمالي الحاكم. وبسبب الدمار الهائل الذي لحق بحي الوزارات في وسط العاصمة فإن الكثير من الموظفين سيضطرون الى استئناف اعمالهم في مبان ادارية اخرى.

واثارت الهجمات حالة من الغضب في النروج وسط دعوات على الانترنت لإعادة العمل بعقوبة الاعدام، حيث إن العقوبة القصوى التي يواجهها منفذ الهجمات هي السجن لمدة 21 عاما. وشاركت العائلة المالكة النروجية ورئيس الوزراء ينس ستولتنبرغ وشخصيات رسمية نروجية اخرى عدة الاحد في قداس في كاتدرائية اوسلو تكريما لضحايا الهجومين اللذين اوديا بحياة 92 شخصا على الاقل الجمعة.

وقال رئيس الوزراء في كلمة امام مئات المشاركين في القداس ان "حجم الشر" سيتضح بشكل تام عندما يتم نشر اسماء وصور الضحايا ومعظمهم من المراهقين. وارتفع عدد القتلى الى 93 شخصا الاحد، بعد ان توفي احد الجرحى في المستشفى.

ولم تستبعد الشرطة ضلوع مسلح ثان في الهجمات بعد ان تحدث شهود عيان عن احتمال وجود شخص اخر اطلق النار في الجزيرة، والاحد اعتقلوا عدة اشخاص في عملية دهم لاحد مباني اوسلو للاشتباه في علاقتهم بالهجمات، الا انه تم اطلاق سراحهم بعد فترة وجيزة.

واوضحت الشرطة انه "لم يتم العثور على اي متفجرات" وانه "تم الافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا". واعلنت الشرطة لاحقا في بيان انها "لا تملك سببا يسمح بربط هؤلاء الاشخاص بأعمال ارهابية". وقالت الشرطة ان منفذ الهجمات اقر بفعلته الا انه رفض تحمل "المسؤولية الجنائية".

وصرح محاميه لتلفزيون "ان ار كاي" انه "بنظر برييفيك ليس هناك ما يستوجب الادانة في ما فعله". وفي القداس الذي سادته مشاعر الحزن والتأثر، مسح ستولتنبرغ وجهه بمنديل وقال للجموع التي خيم عليها الصمت انه رغم المأساة فإن النروج ستظهر "المزيد من الديمقراطية والانفتاح والانسانية ولكن بدون سذاجة".

واضاف "نحن بلد صغير ولكن شعبنا أبي"، فيما ارتفع صوت امراة بالنحيب، واضاف ان النروج "لن تتخلى عن قيمها مطلقا". وبكى زعيم شبيبة حزب العمال اسكيل بيدرسون خلال القداس. وقال اسقف اوسلو اولي كريستيان كفارم امام الحشد المتشح بالسواد "اننا مجتمعون تحت راية الحداد والامل".

وتجمع المئات في وقت سابق امام الكاتدرائية حيث نصب ضريح للضحايا وسط بحر من الزهور التي وضعت تكريما لهم. ووضع ستولتنبرغ وبيدرسون زهورا بيضاء امام الضريح قبل بدء القداس. ويدرس المحققون الاحد شهادة نحو 1500 صفحة نشرها برييفيك على الانترنت وقال فيها انه يحضر للـ"عملية الاستشهادية" منذ خريف 2009 على الاقل.

وفي هذه الوثيقة-- جزء منها مذكرات وجزء دليل لصناعة القنابل وجزء هلوسات سياسية يتحدث فيها عن معاداته للاسلام-- يوضح برييفيك كيف انه انشأ شركة وهمية للتعدين والزراعة للتحضير للهجمات. وقال ان "السبب وراء هذا القرار هو خلق سبب مقنع في حال اعتقالي بسبب شراء وتهريب متفجرات او مواد تستخدم في المتفجرات -- اي الاسمدة".

وقال ينس برييفيك والد المشتبه فيه الاحد انه اصيب بـ"صدمة" حين رأى صورة ابنه تتصدر الصحف على الانترنت. وقال المتقاعد المقيم في فرنسا متحدثا لصحيفة فيردنس غانغ النروجية "كنت اقرأ الاخبار على الانترنت، وفجأة رأيت اسمه وصورته. كان الامر بمثابة صدمة لم اخرج منها بعد".

وتابع "انني تحت وطأة الصدمة، امر فظيع حقا ان اسمع هذا"، مؤكدا انه لم يكن على علم إطلاقا بنشاطات ابنه. واوضح الوالد الذي طلق زوجته بعد ولادة ابنه بقليل، انه فقد اي اتصال معه منذ 1995 حين كان الفتى في الخامسة عشرة او السادسة عشرة من العمر.

وقال "لم نعش يوما معا، لكننا كنا على اتصال في طفولته"، مضيفا "حين كان فتى، كان صبيا عاديا، لكنه كان منطويا على نفسه ولم يكن يكترث للسياسة في تلك الفترة". ومع تكشف الشهادات من مخيم الشبيبة حيث قتل عشرات الفتيان والفتيات، تحاول النروج فهم كيف سالت الدماء على ارض البلد المعروف كمنارة للسلام.

وقال رئيس الوزراء ان "العديد من الذين قتلوا كانوا من الاصدقاء .. انا اعرف اباءهم، وقد حدث (الهجوم) في مكان قضيت فيه وقتا طويلا في شبابي .. لقد كان فردوس شبابي لكنه تحول الان الى جحيم". ويحتمل ان يرتفع عدد القتلى مع استمرار البحث عن اربعة الى خمسة مفقودين كانوا على الجزيرة، بمساعدة غواصة صغيرة وغواصين من اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

ووصف برييفيك نفسه على الانترنت بانه رجل "محافظ .. مسيحي" يهوى الصيد والعاب الكمبيوتر مثل "وورلد اوف ووركرافت" او "مودرن وورفير2" الحربية، حسب التقارير. كما وصف نفسه بانه مدير مزرعة "برييفيك جيوفارم" العضوية التي اتاحت له شراء مواد كيميائية تستخدم في صناعة المتفجرات.

واعلن حزب التقدم وهو تشكيل يميني شعبوي نروجي، ان المتهم انضم الى صفوفه في العام 1999 وانسحب منه في العام 2000 وكان لعدة سنوات زعيما لحركة الشبيبة في الحزب. وقالت رئيسة هذا الحزب سيف ينسن "يحزنني اكثر ان اعلم ان هذا الشخص كان بيننا".

من ناحية اخرى قال مراقبو الحركات الفاشية ان برييفيك كان كذلك عضوا في منتدى سويدي للنازين الجدد على الانترنت تحت اسم "نورديسك".وقد بدأت المجزرة التي وصفها ستولتنبرغ بـ"المأساة الوطنية" واثارت موجة من الاستنكار والتعاطف في العالم اجمع، بانفجار سيارة مفخخة في قلب حي الوزارات في اوسلو ما اوقع سبعة قتلى وتسعة اصيبوا بجروح خطرة.

وبعيد ذلك فتح المتهم النار على مشاركين في مخيم صيفي لشبيبة الحزب العمالي في جزيرة اوتوياه على بعد حوالى اربعين كيلومترا الى غرب العاصمة. فقد دخل برييفيك متنكرا بزي الشرطة الى المخيم زاعما انه يريد التأكد من سلامة التجمع بعد انفجار اوسلو. ثم شرع في اطلاق النار على المشاركين. وألقي القبض عليه بعد ذلك.

وقالت ستين هاهيم من حزب العمال والتي كانت في الجزيرة عند وقوع الحادث ان المسلح نفذ عمليات القتل بشكل منهجي. واضافت "لقد كان هادئا جدا. لم يكن يركض. كان يتحرك ببطء ويطلق النار على كل شخص يراه". وذكرت الشرطة ان 97 شخصا اصيبوا في الهجمات حيث اصيب 30 في انفجار السيارة المفخخة وسط اوسلو بينما اصيب 67 في عملية اطلاق النار على تجمع الشبيبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليست حرب دينية
النحل البري -

لا شك بأن الفاعل نظر الى المعاناة التي سببتها له حكومته من أستقبال لمختلف الأعراق والاجئين إلى بلده وأخذ نصيبه ونصيب غيره من بني جلدته من حقوق أقتصادية وتقديمها إلى هذه الجاليات المهاجرة وتصرفه هذا نابع ليس من منطلق ديني بل من معاناة لظروف أقتصادية كانت مؤمنة له في الماضي وسلبته أياها حكومته وقل مدخوله وأراد أن يوصل رسالة إلى حكومتة بهذا العمل الشنيع كما ويجب أن لا ننسى أنه هو وأمثاله من أحفاد الفايكينغ هؤلاء المحاربين البرابرة التي ضربت عروقهم في جذور التاريخ الأسكندنافي لا يورعهم ولا يوقفهم قوانين ولا شرائع دينية ولا مدنية عندما يتعلق الأمر بسلب حقوقهم حتى لو كانت حكومتهم فإنهم مستعدين الذهاب الى الموت في سبيل تحقيق هدفهم { أقرأوا تاريخ الفايكينغ}

ليست حرب دينية
النحل البري -

لا شك بأن الفاعل نظر الى المعاناة التي سببتها له حكومته من أستقبال لمختلف الأعراق والاجئين إلى بلده وأخذ نصيبه ونصيب غيره من بني جلدته من حقوق أقتصادية وتقديمها إلى هذه الجاليات المهاجرة وتصرفه هذا نابع ليس من منطلق ديني بل من معاناة لظروف أقتصادية كانت مؤمنة له في الماضي وسلبته أياها حكومته وقل مدخوله وأراد أن يوصل رسالة إلى حكومتة بهذا العمل الشنيع كما ويجب أن لا ننسى أنه هو وأمثاله من أحفاد الفايكينغ هؤلاء المحاربين البرابرة التي ضربت عروقهم في جذور التاريخ الأسكندنافي لا يورعهم ولا يوقفهم قوانين ولا شرائع دينية ولا مدنية عندما يتعلق الأمر بسلب حقوقهم حتى لو كانت حكومتهم فإنهم مستعدين الذهاب الى الموت في سبيل تحقيق هدفهم { أقرأوا تاريخ الفايكينغ}

معادي للإسلام
سمير القصير -

هذا المجرم يرغب في طرح وجهة نظره اتجاه الإسلام العنيف الذي سوف يدمر العالم واتجاه وتعدد الثفافات.

معادي للإسلام
سمير القصير -

هذا المجرم يرغب في طرح وجهة نظره اتجاه الإسلام العنيف الذي سوف يدمر العالم واتجاه وتعدد الثفافات.

wake up europe
عارف -

على الدول الأوروبية ان تعيد النظر بسياسة الهجرة المعمول بها حاليا فليس من المنطقي منح جنسيتها لكل من هب ودب على اراضيها فالشعوب الأوروبية كافحت طويلا للوصول الى ما هي عليه الأن واستقبال اعداد كبيرة من المهاجرين وخصوصا من دول العالم الثالث سوف يفقدها هويتها وثقافتها العريقة وهذه هي الرسالة التي اراد برييفيك ايصالها ونتمنى من الدول الأوروبية اخذ العبرة من هذا الحادث المؤسف لأن امثال برييفيك في ازدياد .

wake up europe
عارف -

على الدول الأوروبية ان تعيد النظر بسياسة الهجرة المعمول بها حاليا فليس من المنطقي منح جنسيتها لكل من هب ودب على اراضيها فالشعوب الأوروبية كافحت طويلا للوصول الى ما هي عليه الأن واستقبال اعداد كبيرة من المهاجرين وخصوصا من دول العالم الثالث سوف يفقدها هويتها وثقافتها العريقة وهذه هي الرسالة التي اراد برييفيك ايصالها ونتمنى من الدول الأوروبية اخذ العبرة من هذا الحادث المؤسف لأن امثال برييفيك في ازدياد .

الحمدلله لم نكن نحن
د.درويش الخالدي -

الحمدلله بان القاتل لم يكن من المنتمين للاسلام والا لكان الامر جحيما بالنسبة لنا نحن المهاجرين في هذه البلدان. والكارثة الاكبر نحن لا نعترف بهؤلاء المتاسلمون الذين يقتلون الابرياء ولكننا حسبنا عليهم!انظر ايها الاخوه مازرعه اسامة بن لا دين فالعالم الاسلامي وغير الاسلامي من دمار وارهاب وقلق من الامر قد يحسب على الاسلام.

الحمدلله لم نكن نحن
د.درويش الخالدي -

الحمدلله بان القاتل لم يكن من المنتمين للاسلام والا لكان الامر جحيما بالنسبة لنا نحن المهاجرين في هذه البلدان. والكارثة الاكبر نحن لا نعترف بهؤلاء المتاسلمون الذين يقتلون الابرياء ولكننا حسبنا عليهم!انظر ايها الاخوه مازرعه اسامة بن لا دين فالعالم الاسلامي وغير الاسلامي من دمار وارهاب وقلق من الامر قد يحسب على الاسلام.

النحل البري
أبوخالد -

أقراء ما كتب على صفحتة في الفيس بوك قبل أن تحذف الصفحة لتعرف ان دوافعة دينية بحته.

النحل البري
أبوخالد -

أقراء ما كتب على صفحتة في الفيس بوك قبل أن تحذف الصفحة لتعرف ان دوافعة دينية بحته.

سمير القصير
أبوخالد -

ياحبيبي على التفسير و الشرح,, وجهة نظر ب 92 قتيل,!! و تيموثي ماكفي في اوكلاهوما ؟ هذا كان فقط يناصب العداء للحكومة الفدرالية و لا جاب سيرة المسلمين أو المهاجرين بشيء, لا و يجيني واحد مثل عارف#3 يقول على اوربا أن تعيد النظر في سياسة الهجره والا أمثال هذا المجنون في ازدياد ؟ يعني انت بدون ما تدري تحلل الأرهاب بصفه عامه, الأن من حق القاعدة حسب كلامك ان تقول على الغرب عدم الخروج مع اسرائيل من عالمنا العربي و الأسلامي وإلا اعداد القاعدة في ازدياد و حلال قتل الأبرياء و النساء و الأطفال, مع الأسف عقليات مثل عقليتك أنت و سمير القصير هي السبب الرئيسي للعنف و الأرهاب .

سمير القصير
أبوخالد -

ياحبيبي على التفسير و الشرح,, وجهة نظر ب 92 قتيل,!! و تيموثي ماكفي في اوكلاهوما ؟ هذا كان فقط يناصب العداء للحكومة الفدرالية و لا جاب سيرة المسلمين أو المهاجرين بشيء, لا و يجيني واحد مثل عارف#3 يقول على اوربا أن تعيد النظر في سياسة الهجره والا أمثال هذا المجنون في ازدياد ؟ يعني انت بدون ما تدري تحلل الأرهاب بصفه عامه, الأن من حق القاعدة حسب كلامك ان تقول على الغرب عدم الخروج مع اسرائيل من عالمنا العربي و الأسلامي وإلا اعداد القاعدة في ازدياد و حلال قتل الأبرياء و النساء و الأطفال, مع الأسف عقليات مثل عقليتك أنت و سمير القصير هي السبب الرئيسي للعنف و الأرهاب .

وجود انديرش اخرون
فرات عبدالله -

و ما الغرابة في ان يوجد هكذا مجرمين في العالم؟اليس هو ارحم من صدام حسين وبشار الاسد وعلي غبدالله صالح وقذافي؟النرويجي انديرش قتل اكثر من93 شابا بريئا بسبب عنصريته وكرهه للاسلام وصدام ابو حفرة قتل 182000 كوردي مسلم في عملية(الانفال)وقتل 5000 انسان بغاز الخردل في مدينة حلبجة بسبب عنصريته العربية وكرهه الشديد للاكراد المسلمين وقتل اكثر من مليون ايراني بسبب كرهه للشيعة والفرس.وقتل الاف الكويتيين بسبب كرهه للكوايتة هذا عدا عن جرائمه ضد شيعة العراق والضحايا في انتفاضة1991 والمقابر الجماعية.اما جرائم قذافي وبشار وعلي عبدالله لازالت مستمرة ولا نعلم متى تنتهي وكم من الضحايا يموتون.اكيد من يدافع عن المجرم فهو يشترك معه في جريمته.ومن يبرر القتل والعنف تحت اية شعارات فهو مجرم بكل المقاييس.

وجود انديرش اخرون
فرات عبدالله -

و ما الغرابة في ان يوجد هكذا مجرمين في العالم؟اليس هو ارحم من صدام حسين وبشار الاسد وعلي غبدالله صالح وقذافي؟النرويجي انديرش قتل اكثر من93 شابا بريئا بسبب عنصريته وكرهه للاسلام وصدام ابو حفرة قتل 182000 كوردي مسلم في عملية(الانفال)وقتل 5000 انسان بغاز الخردل في مدينة حلبجة بسبب عنصريته العربية وكرهه الشديد للاكراد المسلمين وقتل اكثر من مليون ايراني بسبب كرهه للشيعة والفرس.وقتل الاف الكويتيين بسبب كرهه للكوايتة هذا عدا عن جرائمه ضد شيعة العراق والضحايا في انتفاضة1991 والمقابر الجماعية.اما جرائم قذافي وبشار وعلي عبدالله لازالت مستمرة ولا نعلم متى تنتهي وكم من الضحايا يموتون.اكيد من يدافع عن المجرم فهو يشترك معه في جريمته.ومن يبرر القتل والعنف تحت اية شعارات فهو مجرم بكل المقاييس.

الأرهاب لا دين له
ابو العتاهيه -

لم أتمالك نفسي وأنا أقرأ التقرير أعلاه,فقد أنهملت الدموع وتحسر القلب لمغادرة شباب بعمر الزهور لهذه الحياة لا لسبب إلا لأفكار شيطانيه,(أندرس )الذي يحمل الصليب على قميصه ويعلن نفسه بأنه مؤمن مسيحي, مثله بن لادن وعصابته فهما لايمثلان الدين البته,,وأقول للذين يتهمون تعاليم الأسلام بأثارة الأرهاب والقتل,هل يجوز لنا أن نتهم تعاليم المسيح بزراعة الكراهيه والحقد بسبب عمل دنيء قام به شاب مجرم يدعي المسيحيه؟؟؟

الأرهاب لا دين له
ابو العتاهيه -

لم أتمالك نفسي وأنا أقرأ التقرير أعلاه,فقد أنهملت الدموع وتحسر القلب لمغادرة شباب بعمر الزهور لهذه الحياة لا لسبب إلا لأفكار شيطانيه,(أندرس )الذي يحمل الصليب على قميصه ويعلن نفسه بأنه مؤمن مسيحي, مثله بن لادن وعصابته فهما لايمثلان الدين البته,,وأقول للذين يتهمون تعاليم الأسلام بأثارة الأرهاب والقتل,هل يجوز لنا أن نتهم تعاليم المسيح بزراعة الكراهيه والحقد بسبب عمل دنيء قام به شاب مجرم يدعي المسيحيه؟؟؟

حاربوا الإرهاب
سمير القصير -

على الجميع, وفي كل أنحاءالعالم, والذين يبلغ عددهم ستة مليارات نسمة, ماعدا المسلمون طبعا, محاربة التطرف والإرهاب الخارج من بعض الكتب.

حاربوا الإرهاب
سمير القصير -

على الجميع, وفي كل أنحاءالعالم, والذين يبلغ عددهم ستة مليارات نسمة, ماعدا المسلمون طبعا, محاربة التطرف والإرهاب الخارج من بعض الكتب.

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

انت مش قلت بتنتحر اذا ماطلع مسلم ليش ما نفذت كلامك او هو رغي نسوان .رقم 8 تحسر قلبك حليلك طيب قلبك يتحسر كل يوم على الفلسطينين وغييرهم او هم مالهم رب رقم 1 تتكلم عن الناحيه الاقتصاديه وانا معاك في كل كلمة قلتها والمفروض نحن اهل الخليج اول من يطبق كلامك انت ناسي ان الاجانب ماخذين حقوقنا واموالنا مثل هذا اللي زعلان عليه عدنا وايد في الوطن العربي ممكن يعملون مثله وياريت نطبق عليكم يا نصارى وملحدين ندرب فيكم

سمير القصير
أبوخالد -

أستغرب عندما تنتقص أنت و أمثالك من الدين الأسلامي لا ينبري لكم و يدافع عن الدين الا أهل السنه,, شكرا ياسمير .

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

هل سيخرج علينا بعض النرويجيين ليدافعوا عن هذا المجرم وهذا سيلقبونه بشتى القاب الاحترام والتبجيل مثلما يفعل عبدالباري في بن لادن والزرقاوي وصدام وغيرهم الكثير عندما يصفهم بالشيوخ والشهداء والابطال وكثير غير عبد الباري من اعراب من يمجد بالارهاب. هذا سوف لن يحدث في النرويج ولن يدافع احد عن الجريمة لسبب بسيط ان النرويجيين بشر

نائم
علي -

يا قصير انه نرويجي الاصل وسمعنا سكوتك رجاءا

شنو هالعمى
عبد الله ابو هيثم -

يعني مسيحي متطرف يقتل بدم بارد اكثر من ثمانين شخص من ابناء بلده لانه معادي للهجرة و ياتي بعض المعلقين الحاقدين الهمج و يقولون ان هذا سببه الاسلام !!!!؟؟؟ يعني بنفس المنطق يمكن ان نبرر ما فعلته القاعدة بابراج امريكا. الله يعميكم في الدنيا قبل الاخرة يا اعداء الاسلام.

!!!!!!!!
نور -

تبريرات بعض المعلقين امثال رقم 1و2و3 تدعو للسخرية عندما وقع حادث التفجير فورا سارعوا خاصة الافندي تبع السويد اللي عامل حاله حكيم لتوجيه اصابع الاتهام للمسلمين حتى قبل الحكومة النرويجية وسمعنا تعليقات عن التطرف الاسلامي والقاعدة والهجوم المعتاد على المسلمين والان عندما اتضح للجميع ان القاتل هو متطرف مسيحي وليس مسلم نراهم يبررون فعلته دون خجل وبكل وقاحة اذا حسب منطقكم انه بسبب المهاجرين المسلمين قتل مواطنيه لارسال رسالة لحكومته اذا القاعدة ايضا المفروض انها على حق في اي تفجير تقوم به في أي بلد مسلم لاخراج من تعتبرهم الصليبيين من دول الخليج والعراق وافغانستان لكن طبعا مع الفارق ان المهاجرين اناس مسالمين اضطرتهم ظروف الحياة وضيق العيش للهجرة من بلادهم ليجدوا حياة كريمة لهم في حين أن الصليبيين الموجودين كلهم من الجنود ولم يأتوا مسالمين بدليل احتلالهم للعراق وافغانستان هكذا يقول المنطق فحتى تنظيم القاعدة له مبرر بنظر كثيرين عموما هذه الحادثة اظهرت بوضوح كذبكم ونفاقكم انتم وامثالكم عندما يتعلق الهجوم بمسلم يكون متطرف وقاتل ولكن عندما يكون مسيحي تنقلب الصورة ويصبح معذور فعلا منطق اعوج

الحقد والكراهية
عدنان عبد الحميد -

عارف تبين لي من خلال ردودك على الموضوع بانك لاتعرف سوى الحقد والكراهية

حاقد
wesaam -

ترك سفاح أوسلو اندرس بيرينغ برييفيك خلفه بيانا من ألف وخمسمئة صفحة تشرح رؤيته للعالم والحياة، بعنوان 2083: إعلان أوروبي للاستقلال وفيما لم يخف أبدا عداءه للإسلام إلا أنه في يوم تنفيذ جريمته نشر على موقعه على الأنترنت بوضوح تقديره لإسرائيل وتأييده الكامل لها وإعجابه بزعمائها وخصوصا بنيامين نتنياهو.

الارهاب لا دین له
كردي مسلم -

الارهاب لا دین له،هذا المجرم لیس مسیحي.الدین المسیحي دین مسالم لا یۆمن بالعنف.

الى ؤقم 15
ابو فادي -

لايمكنك المقارنه مابين المهاجرين المسلمين في دول الغرب وبين المسيحيين في الدول العربيه الذين هم اصحاب البلاد الأصليين ياسيد نور وليسوا مهاجرين ارجو ان لايختلط الآمر عليك وان تضع الله امام عينك عندما تكتب اما الجنود الصليبيين الذين ذكرتهم واعتقد انك تقصد المواطنين المسيحيين في الدول العربيه ولا اعتقد ان هناك جنود صليبيين مهاجرين في الدول العربيه!!!!!!!