أخبار

سوريون ينظمون حملة "أحرار وراء القضبان" للإفراج عن المعتقلين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من تظاهرات جمعة "أحفاد خالد" في حماة

ينظم عدد من النشطاء السوريين اليوم حملة "الأسبوع السوري.. أحرار وراء القضبان" في عدد من المدن السورية للإفراج عن المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات التي تدخل أسبوعها العشرين، والذين بلغ عددهم قرابة عشرة آلاف معتقل.

دمشق: يطلق عدد من النشطاء السوريين اليوم الاثنين حملة "الأسبوع السوري.. أحرار وراء القضبان" تضامناًمع المعتقلين، وهي عبارة عن دعوة لتجمع سلمي صامت لإحداث حراك يومي ضد النظام السوري.وانطلقت الحملة قبل أسبوع على شبكة الإنترنت، بهدف إنضاج الحركة الاحتجاجية في سوريا.

وتعتمد الحملة التي اتخذت "معا حتى يعود أحرارنا للتحليق معنا في سماء الحرية" شعاراً لها على التجمع في إحدى الأسواق والتحرك بطريقة عشوائية وبشكل صامت كليا دون ترديد أي شعار أو هتاف، ودون رفع أي لافتات أو توزيع أي منشورات.

وأفادت منظمة حقوقية الاثنين ان الاجهزة الأمنية السورية اعتقلت عدة موظفين في ريف دمشق في اطار حملتها الامنية لقمع حركة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "قوات الامن قامت أمس الاحد باعتقال تسعة موظفين من اهالي الحجر الاسود (ريف دمشق) وعدة عمال في صحنايا (ريف دمشق)".

واورد المرصد لائحة بأسماء المعتقلين. واشار المرصد الى ان "تظاهرة خرجت مساء امس في حي الحجر الاسود في دمشق من جامع الرحمن باتجاه شارع الثورة تطالب بإسقاط النظام ردا على حملة الاعتقالات التي نفذتها الاجهزة الامنية".

واضاف المرصد ان "الاجهزة الامنية اعتقلت السبت نحو 26 شخصا من حي جوبر في دمشق بينما كانوا عائدين من عزاء الى بيوتهم". وكان يوم السبت شهد حملة اعتقالات في احياء ركن الدين والقابون والقدم في العاصمة.

ميدانياً، انتشرت قوات عسكرية بكثافة يوم الاحد في بعض احياء مدينة حمص (وسط) استعدادا لشن حملة أمنية فيها بينما طالت حملة الاعتقالات التي تشنها الأجهزة الأمنية المئات منذ الخميس في دمشق، حسبما افاد ناشطون حقوقيون.

يأتي ذلك فيما أصدر الرئيس السوري بشار الاسد مرسوما يقضي بتعيين سمير عثمان الشيخ محافظا لدير الزور (شرق) التي شهدت يوم الجمعة الماضي تظاهرة ضخمة شارك فيها اكثر من 550 الف شخص بحسب ناشطين حقوقيين.

وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "قوات ومدرعات الجيش السوري انتشرت بكثافة في دوار الفاخورة ومحيط حي النازحين"، مرجحا ان يكون ذلك "استعدادا لشن عملية عسكرية وامنية في المنطقة".

وكان اكثر من خمسين شخصا قتلوا في مدينة حمص وسط البلاد خلال الاسبوع الماضي بحسب الناشطين الذين يتهمون النظام بزرع الفتنة الطائفية بين اطياف المدينة. كما عمّ اضراب السبت مدينة حمص بالكامل فيما تواصل الحصار الامني على باب السباع واستمر انقطاع الماء والكهرباء.

واضاف ريحاوي ان "حملة اعتقالات واسعة طالت المئات في حي ركن الدين والقابون في دمشق"، مشيرا الى "تواجد امني كثيف في الازقة ومفارق الطرق ومداخل الاحياء في القابون حيث يتم التدقيق في لوائح المطلوبين على الداخلين والخارجين من الحي".

من جهته ذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان "عناصر الجيش في حي القابون انتشروا ونصبوا رشاشات 500 على مداخل الحارات الرئيسة وأمام المساجد". واضاف ان "قوات الامن دهمت المنازل وقامت بحملة اعتقالات"، مشيرا الى انها "حطمت الاثاث ومزقت المفروشات أثناء دخولها للمنازل بحجة البحث عن اسلحة دون ان تجد شيئا".

وذكر عبد الرحمن "ان ثلاث تظاهرات خرجت امس السبت في حي الميدان في دمشق، الاولى من قرب مسجد الماجد في الزاهرة والثانية بعد صلاة العشاء من مسجد الدقاق والثالثة خرجت في شارع الكورنيش قرب مسجد المنصور".

ولفت الى ان هذه التظاهرات "قامت بإغلاق طريق السيارات قبل ان تنفض من دون ان يسجل اي حالة اعتقال". وذكر عبد الرحمن ان "مدينة سراقب الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) شهدت صباح الاحد حملة مداهمات واعتقالات".

واضاف ان "عناصر من الجيش الموجودين على مشارف المدينة اطلقوا النار بكثافة لتفريق اهالي سراقب الذين تجمعوا لقطع الطريق الدولي المؤدي من حلب الى دمشق عند مدخل المدينة احتجاجا على العمليات الامنية".

واضاف مدير المرصد "قامت قوات الامن بعد فتح الطريق بحملة اعتقالات في المدينة اعتقلت على اثرها اكثر من 15 شخصا". واشار الى ان "عناصر الامن التي يرافقها "شبيحة" النظام عمدت الى تكسير المحال واثاث المنازل كما باغتت الاهالي واثارت حنقهم" في هذه المدينة التي تشهد تظاهرات بشكل شبه يومي.

من جهتها اشارت صحيفة تشرين الحكومية الصادرة الاحد الى ان المشاركين في اللقاء الوطني للمغتربين السوريين الذي عقد في دمشق السبت تحت عنوان (وطني سورية)، اعربوا عن "تأييدهم الكامل لمسيرة الإصلاح الشامل في سوريا" التي اعلن عنها الاسد.

وأدان المؤتمرون في بيانهم "كل أشكال القتل والتخريب التي مارستها الجماعات المسلحة بحق السوريين وطالبوا بمحاسبة مرتكبيها وفق القانون بأسرع وقت" بحسب الصحيفة. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن، فان زهاء 1483 مدنيا قتلوا خلال اربعة اشهر من الاحتجاجات، بينما اعتقل الالاف.

كما ابدت منظمة حقوقية الاحد مخاوفها على حياة نشطاء لا تزال الاجهزة الامنية السورية تحتجزهم منذ منتصف ايار/مايو بعد ان سلموا انفسهم اثر بيان لوزارة الداخلية يدعوهم الى تسليم انفسهم مقابل وقف ملاحقتهم.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "الأجهزة الأمنية لا تزال تعتقل منذ 12 ايار/مايو النشطاء الأشقاء غسان (1972) وبشار (1976) ومحمد (1990) صهيوني المتحدرين من مدينة بانياس (غرب)"، مشيرا الى انهم "سلموا انفسهم بناء على بيان وزارة الداخلية القاضي بالافراج عنهم فورا بعد التوقيع على تعهد بعدم التظاهر".

وكانت وزارة الداخلية دعت في بداية ايار/مايو "من غرر بهم وشاركوا او قاموا بافعال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح او اخلال بالامن او الادلاء ببيانات مضللة، المبادرة الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى السلطات المختصة".

واشارت الوزارة في بيان الى انه "سيصار الى إعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهم". واضاف المرصد ان احتجازهم ما زال مستمرا على الرغم من صدور مرسوم رئاسي ينص على "العفو العام عن كل الجرائم المرتكبة قبل 31 ايار (مايو) 2011".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابطال انتم وثوار
ابن طرابلس لبنان -

يا احرار سوريا الشعب الواحد في وجه اجرام النظام الممنهج. نصركم قادم على بشار التافه

اغلاق المساجد
مؤيد -

فقد نشرت جريدة الثورة السورية الرسمية يوم 22 تموز الحالي أن وزارة الأوقاف السورية توجهت بدعوة لموظفيها من المشايخ والخطباء في دمشق إلى اجتماع في الجامع الكويتي يوم الأربعاء 13-7-2011، وقارب عدد الحضور 25 شيخ وخطيب، كان من أبرزهم د. محمد سعيد رمضان البوطي، ومفتي الجمهورية د. أحمد حسون، وعبد الستار السيد وزير الأوقاف، وعدنان أفيوني مفتي دمشق وريفها، والشيخ الجليل كريم راجح، والشيخ رشيد قلم وغيرهم، أفتتح المجلس بكلمة لمفتي الجمهورية د. الحسون أشار فيها لأهمية الإنسان، ومكانته… خلص منها إلى وجوب مساعدة الناس والتخفيف عليهم في هذا الحر وعليه اقترح فضيلته!! أن لا يصلي الناس التراويح في هذا العام بسبب الحر!! رد عليه الشيخ كريم: أن التخفيف يكون في عدد الركعات وليس عدم الصلاة مطلقا!! فما كان من المفتي إلا أن أفصح عن الهدف من منع صلاة التراويح لا نريد للناس أن تخرج في مظاهرات، كما تحدث عن الفتنة وخطرها أنه بإلغاء صلاة التراويح يكون قد قدم المصلحة على المفسدة المتحققة بخروج المظاهرات وسفك الدماء… فجاء رد الشيخ كريم: أن الأولى أن يتوجه بكلامه للأمن الذي يستبيح دماء الأبرياء، انتهى النقاش وأعقبه كلمة لوزير الأوقاف عبد الستار السيد الذي أعلن خلالها بشكل قاطع قرار وزارة الأوقاف إغلاق المساجد في رمضان هذا العام!! وانتهت الجلسة بقول للشيخ رشيد قلم: سنصلي التروايح ولو في الشارع ثم انسحب جزء من الحضور معربين عن رفضهم لقرار وزارة الأوقاف.

ودارت الايام
عراقي -

ودارت ألأيام بعد سقوط نظام صدام حسين في العراق هجم ألأسلاميون من أهل حماة وحلب وجسر الشغور و أهل درعا ودوما وغيرها من ( مدن !!) المجد العربي في سوريا لمحاربة الكفار ألأمريكان الذين دنسو أرض ألأسلام في العراق وصاروا يعيبون على العراقيين لأنهم لم يحاربوا ألامريكان وانهم خونة لكونهم أستقبلوهم بالورود؟؟؟ او لم يدافعوا عن ارض العروبة والاسلام واتهمهم بالجبن وانهم شعب دون ناقص لانهم سمحوا للمحتل الامريكي فثارت عندهم الغيرة اليعربية فاندفعوا لتطهير العراق من رجز الاميركان وتسللوا مع الزرقاوي وأبو أيوب المصري ألى جهنم في عمليات أنتحارية ضد الناس البسطاء في العراقواليوم ماذا فعلوا حين قدم السفير الامريكي يزورهم في عقر دارهم كيف عاملوه أهالي حماة يستقبلون السفيرين الأميركي والفرنسين بالورود والرياحين .. بدلا من تفجير أنفسهم أنتحاراً للحاق بالنبي على مأدبة غداءة ...!؟ والله إنكم مسخرة

تعليق صور ابنائهم
Syrian Revolution -

طلب أحد كبار الشخصيات المشهورة في سوريا رافضاً ان نعلن عن اسمه، طلب منّا أن نقوم بنشر وعمل الفكرة التالية متمنيّاً ان تنتشر بين الثوار وتتحول الى حقيقة، وهي:أن نطلب من اهالي الشهداء والمعتقلين تعليق صور ابنائهم ، من شهداء ومعتقلين ، على ان يكون ذلك خارج منازلهم في المحلات المحيطة وفي الحارات والاماكن العامة ... على ان تحمل الصورة في اسفلها اسم الشهيد .. أو اسم المعتقل.//2011 الثورة السورية ضد بشار الاسد

معتقلين سلميين؟!
hisham -

من غير شر المعتقلين كانوا عم يصلوا؟ مايكونوا هالأوبة الزعران الملثمين وعم يكسروا ويقطعوا الكرقات ويهجروا الناس من الحياء في المدن السورية والحياء على أساس مذهب المقيم؟ مثل ما صار في القدم بدمشق حيث لم يسمحوا بالإقامة لمن هو من مذاهب أو أديان أخرى وكانوا عم يصرخوا : واحد واحد الشعب السوري واحد! يمكن عم يطبقوا نظام الغرين كارد المعمول به في أمريكا وأخذوا التعليمات من صاحب السعادة السفير فورد بطل الأبطال في حماة!!!دخلكم لو في بلد السيد فورد واحد كان ماشي وبيحمل سكين راح يقدمولو باقة ورد ويرشحوا للكونغرس!بعدين شو متجمعين لقطع الطريق ؟ في بلد آخر مثل تركيا بلد أحبابكم العثمانيين كانوا حطوهم ببيت خالتهم لتخت عظامهم!أما الأخوان رامي وريحاوي فواحدهم سوبرمان: أفرزت الأزمة السورية حالات سوبرمانية (من سوبرمان) لبعض المنافحين عن حقوق الإنسان! وقد أفردت صحيفة فرنسية ملفاً فريداً عن هذا الشخص الغامض الموجود في السويد والذي يعتبر المزود الرئيس لوكالات الأنباء والصحافة العالمية عن الأوضاع في سورية وأشبهته بالسوبرمان الحلولي (موجود في كل الأمكنة وبوقت واحد) وأشارت إلى صورة وحيدة له غير واضحة! مشككة بمصادره وبكونه مصدر معلومات موثوق! هذا مصدر مانو سوري ولكنه غربي باعتبارنا نصدق الغرب على العمياني!!!بعدين إذا كانوا بيحترموا حقوق الانسان لازم يحترموا حقوق الوطن والمواطن والاستقرار وعدم جر البلاد والعباد للدمار والقانون واضح كما جاء في الخبر وفيه فترة عفو رغم أن القانون لا يحمي المغفلين فمابالك بالمجرمين والمدافعين عنهم بحجة حقوق الانسان المطاطة على مبدأ أعور على كيفو!وكانت وزارة الداخلية دعت في بداية ايار/مايو ;من غرر بهم وشاركوا او قاموا بافعال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح او اخلال بالامن او الادلاء ببيانات مضللة، المبادرة الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى السلطات المختصة& واشارت الوزارة في بيان الى انه سيصار الى إعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهم& واضاف المرصد ان احتجازهم ما زال مستمرا على الرغم من صدور مرسوم رئاسي ينص على & العفو العام عن كل الجرائم المرتكبة قبل 31 ايار (مايو) 2011 حاجة فوضى وعمل بلا أجر للأعداء! تنفذون الفوضى الخلاقة بوعي أو بجهل: إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم!! دامت سورية حرة عربية علمانية!

بشار قاتل الأطفال
بشار قاتل الأطفال -

إن الانتهاكات اليومية الواسعة التي يمارسها الاحتلال العلوي لسوريا بحق المواطنين لا تفرق بين طفل وبالغ او بين مريض وعاجز , فالانتقام والعنف والسادية هي عناوين تصرفات السلطة دون رادع قانوني او وازع اخلاقي…وفي هذا الاطار رصدت المنظمة الوطنية الانتهاكات التالية: درعا وريفها 1- اعتقل نعيم فضل قطيفان منذ ثلاثة ايام وهو طفل عمره( 7 سنوات) في درعا البلد 2-رغم دخول الشهر الخامس في عمر الثورة السورية فلازال الطفل احمد ابا زيد(13 عام) قيد الاعتقال التعسفي علماً ان احمد من اطفال درعا الذين كتبوا على الجدران الشعب يريد اسقاط النظام في بداية اذار الماضي وسبب اعتقالهم وتعذيبهم نقمة الاهالي الامر الذي ولد شرارة الثورة الاولى , ورغم خروج خرج جميع رفاقه من السجن الا ان احمد لم يخرج الى الآن مما يرسم الشكوك حول مصيره. 3- اعتقل الشيخ عبد القادر قصير معه شلل رباعي و هو غير قادر على خدمة نفسه و هذه المرة الثانية التي يعتقل بها حلب وريفها 1-في خطوة تصعيدية ضد المثقفين وتجاوز لكل الاعراف, تم اعتقال الدكتور محمد جمال طحان (53 سنة) في حلب من منزله ، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب ومصاب بالسرطان , الطحان من قامات حلب الفكرية والثقافية وهو عضو في جمعية العادياتله مؤلفات عديدة في الدول العربية اضافة لكتابته في الصحف والدوريات العربية بما فيها الصحف الرسمية السورية. 2-اعتقال الدكتور أحمد الطعان أستاذ كلية الشريعة بدمشق ،وأستاذ الكلية الاسلامية في الاردن قبل امس من منزله في بلدة منبج التابعة لحلب . حمص اعتقلت قوى الأمن الملاكم محمود عبد القادر كعدي 26 سنة, وهو من أبطال الملاكمة السوريين, أثناء قيامه بالتمارين الرياضية في احدى الصالات في حمص.والملاكم الشاب محمود يعد ثروة وطنية و أحد أبطال سوريا و العرب الرياضيين. بانياس1-مازال المهندس عدنان الشعري رئيس بلدية بانياس معتقلا لدى الاجهزة الامنية. 2-المهندس علي جركس أحد رجال الأعمال لازال قيد الاعتقال علما انه لم تكن لهما أية مشاركة بالتظاهرات ، وكان من ضمن اللجنة التي قابلت موفدي الرئيس السوري بشار الاسد لحل أزمة بانياس. ريف دمشق خان الشيخ: اعتقلت الشابة خلود محمد ادريس توالد 1991 بتاريخ 17-4-2011عند أحد الحواجز الامنية ولم يعرف مصيرها ولا مكان تواجدها حتى اللحظة وقد تردد بانها رهن الاعتقال في فرع الامن

ماذا تنفع الآه
خضر حمامي -

تحولت سوريا إلى سجن كبير والمواطن السوري ينتظر الإعدام باية لحظة بدون ذنب سوى أنه مواطن يطالب بالحرية والعدالة وتكافؤ الفرص وقد تقوم الشبيحة وأجهزة الأمن التي هي فوق القانون باعتقاله أو تعذيبه أو قتله واستئصال حنجرته وفي هذا البلد لا مكان لمحام أو دفاع أو لوسائل الإعلام العالمي ولالجان حقوق الإنسان ولامواد الإغاثة إنه الحكم الفاشستي يشجعه الصمت العالمي